صراحة نيوز

الأحد، 29 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

المجالي أبرز المترشحين لمنصب رئيس مجلس النواب

Posted: 29 Aug 2021 07:58 AM PDT

صراحة نيوز – رشحت أوساط ان النائب أيمن هزاع المجالي بصدد اجراء مشاورات مع اعضاء المجلس مستقلين وكتل برلمانية للترشح لمنصب رئيس مجلس النواب في دورته المقبلة .

ويرى مراقبون ان المجالي سيكون من ابرز النواب الذين سينافسون على المنصب .

 

السيرة الذاتية

مكان وتاريخ الولادة عمان 1949
الحالة الاجتماعية : متزوج وله ولدان وبنتان

التعليـم :حصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة لبنان

المهام في الادارة المحلية :
نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للإعلام
عمل في وزارة الخارجية
عمل في السفارة الاردنية في واشنطن
مدير مراسم في وزارة الخارجية
مساعد رئيس تشريفات ملكية
مدير مكتب جلالة الملكة نور الحسين ورئيس التشريفات الملكية
عضوا في مجلس النواب السابع عشر

الاوسمــة:
وسام الكوكب الاردني من الدرجة الاولى

بالأسماء .. تشكيلات في جامعة مؤتة

Posted: 29 Aug 2021 07:41 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس عمداء جامعة مؤتة تعيين مجموعة من عمداء الكليات في الجامعة وعلى النحو التالي 

تسجيل 15 وفاة و811 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 29 Aug 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 15 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و811 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 795161 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الأحد. 

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10383 وفاة، بحسب الموجز. 

وأجري 28008 فحوص مخبرية، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.90%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 9.198137 مليون فحص.

الملك يترأس جانبا من اجتماع للحكومة

Posted: 29 Aug 2021 07:19 AM PDT

صراحة نيوز -ترأس  جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم الأحد جانبا من اجتماع مجلس الوزراء .

واطلع جلالته على أولويات عمل الحكومة الاقتصادية، موجها الحكومة لاتخاذ إجراءات واضحة وسريعة ليلمس المواطن والقطاع الخاص أثرها، على أن يتم تزويد جلالته بتقرير شهري عن تقدم سير العمل.

وأكد جلالته، خلال زيارته إلى رئاسة الوزراء وترؤسه جانبا من جلسة مجلس الوزراء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ضرورة أن يتحمل الجميع مسؤولياتهم ليكون هناك تطبيق فعلي للأولويات على أرض الواقع.

وشدد جلالة الملك على ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة بشكل أفضل وبالسرعة الممكنة، لمواجهة تحدي البطالة وإعادة تحفيز النمو، لافتا إلى أهمية العمل من أجل التعافي من تداعيات أزمة كورونا.

وأشار جلالته إلى أهمية مواصلة الحوار والشراكة مع القطاع الخاص والعمل كفريق واحد، إضافة إلى تسهيل الإجراءات وخفض الكلف على القطاع الخاص والمستثمر الأردني والأجنبي.

وعرض رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تفاصيل برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021- 2023.

ويرتكز البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية تشمل تحسين بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال في الأردن، وتعزيز المنافسة وتحفيز القطاع الخاص كشريك أساسي لتوفير فرص العمل المستدامة والتشغيل في ظل محدودية القطاع العام على استيعاب الخريجين، ودعم القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وأبرزها قطاعات تكنولوجيا المعلومات والزراعة والصناعة والسياحة والطاقة.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الأهداف التي يسعى البرنامج لتحقيقها تتمثل بتمكين القطاع الخاص من زيادة وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية وزيادة حجم الصادرات من السلع والخدمات.

وأشار الخصاونة إلى أنه ستتم مراجعة البرنامج كل فترة بين 6 إلى 9 شهور، مؤكدا التزام الحكومة بتنفيذ كل ما تضمنه من أولويات وأهداف ومشاريع وضمن المواقيت المحددة.

ورافق جلالة الملك، رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

أمنية ترعى بطولة الأردن الأولى لكرة السلة 3X3 للجامعات الأردنية

Posted: 29 Aug 2021 07:13 AM PDT

صراحة نيوز – رعت شركة أمنية بطولة الأردن الأولى لكرة السلة 3×3 للجامعات، التي اختتمت بمشاركة 24 فريقا من الذكور والإناث، من مختلف الجامعات الأردنية.
وأقيمت البطولة، التي نظمتها مؤسسة قعوار Sportology – Middle East لتنسيق وإقامة البطولات الرياضية، بالشراكة مع الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية، على ملاعب مجمع الأرينا في جامعة عمان الأهلية، حيث تم تتويج الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني، وذلك بعد أن جمعا أكبر عدد من النقاط، وتأهلهما إلى الدور نصف النهائي.
وأوضح رئيس قسم التسويق في شركة أمنية، زيد الإبراهيم، أن رعاية هذه البطولة يأتي ترجمة لاستراتيجية المسؤولية المجتمعية لشركة أمنية، التي تركز في برامجها على دعم قطاعي الرياضة والشباب، خصوصاً المواهب الرياضية اليافعة، لإدراكها أن دعم الفعاليات والأنشطة الرياضية، سيساعد على تنمية مهارات اللاعبين ذهنياً وجسدياً، وسيرتقي بالرياضات الأردنية والرياضيين الشباب، مما يسهم في دفعهم إلى الاحتراف العالمي، ويعزز من مكانة المملكة على خارطة الرياضة الدولية.
وشدد الإبراهيم، في بيان صحفي، اليوم الأحد، على أن الرياضة والشباب هما من المصادر الأساسية، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى أن شركة أمنية من أبرز الداعمين لتحقيق هذه الأهداف، حيث أقامت العديد من الشراكات مع رياضيين أردنيين، أصبحوا فيما بعد سفراءها إلى الجماهير.
وتأسست Sportology – Middle East عام 2016 وتخصصت في إدارة الفعاليات والأنشطة الرياضية، بهدف تطبيق ما يتعلمه الرياضيون من ممارساتهم ضمن بيئة تنافسية.

آية الزواهرة: نحن طاقة لا إعاقة

Posted: 29 Aug 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – نحن “طاقة لا إعاقة”، شعار ترفعه آية الزواهرة في نجاحها بعملها، وتحققه في حياتها بقوة إرادة، وتصميم لا يعرف التراجع، على الرغم من المشكلات المختلفة التي تحاصرها، إذ تغسل الكلى ثلاث مرات أسبوعيا، وتعاني من إعاقة حركية.
آية 33 عاما التي تقيم في مدينة الزرقاء تتنقل مستخدمة كرسيا متحركا، متحدية إعاقتها، حيث أكملت الصف الثامن، ثم انقطعت عن الدراسة رغم حبها لها، لأن المدارس التي درست بها، غير مهيأة لذوي الإعاقة، مشيرة إلى التحاقها بعدد من الجمعيات، والمؤسسات، لإتقان بعض المهارات التي مكنتها من مساعدة غيرها.
تقول آية لوكالة الأنباء الأردنية (بترا): “قوة الإرادة وحب النجاح، دفعاني لتعويض انقطاعي عن الدراسة بالالتحاق في بعض النوادي الرياضية، حيث تدربت على رياضة تنس الطاولة، وتفوقت فيها، ولكن أمر الله سبحانه وتعالى، وضعني أمام تحدٍ جديد بأن أصبت بمرض الكلى، وصرت أغسل كلى ثلاث مرات في الأسبوع”. وتضيف “إن صعوبة الحياة دفعت آية لركوب الصعب، وتحمل المشاق، لتوفير نفقات العائلة وعلاجها مع أختها في ظل عدم توفير المساعدة من بعض جهات الدعم”.
ويتعاون الفقر مع المرض في تحدي آية، التي قررت العمل لمساعدة والدها، في الإنفاق على البيت، وتوفير المصاريف لعلاج أختها التي هي أيضا من ذوي احتياجات خاصة (معقدة)، فتقول: “والدي لا عمل لديه حاليا، ويحصل على راتب تقاعد لا يسد رمق عائلتها، وبخاصة أن مصاريف علاجي وأختي عالية، حيث كنت أحتاج للتنقل بالسيارات ذهابا وإيابا من وإلى المستشفى بأجرة تبلغ 30 دينارا”.
“عملت في عدة شركات، وكنت أترك العمل لأنها غير مهيأة لذوي الإعاقة”، تقول آية، مبينة بصوت حزين :”كنت أقاوم صعوبة الظروف، وأصل إلى مكان العمل مشيا على يدي وصعود الدرج، لعدم وجود مصاعد في بعضها، ورغم ضعف الراتب كنت أدفع جزءا منه لأشخاص يساعدونني لأتناول الطعام، ونقل الكرسي المتحرك، وحملي إلى الباص”. وتزيد آية: في رحلة الإصرار على النجاح، اشترى لي أهل الخير (إحدى الجمعيات التي تساعد الأشخاص من ذوي الظروف الصعبة) سيارة صغيرة لذوي الاحتياجات للتنقل إلى المستشفى لغسيل الكلى، ولشدة حاجتها المادية، استثمرت ذلك بنقل ركاب أصحاء أو ذوي إعاقة، من معارفها، مقابل مبالغ زهيدة، توفر لي ثمن بنزين السيارة، إضافة إلى مساعدة والدي في مصروف البيت.
وتستطرد: لزيادة الدخل أبيع الآن على بسطة بعض الأشياء، التي تحتاج لرأس مال صغير، ولكنه بالنسبة لوضعي يعد كبيرا، ومع ذلك أتعرض كثيرا لمضايقات في لقمة عيشي، مما يعرضني لخسائر مستمرة.
وتختم آية: أنا حالياً أبحث عن عمل، ولدي يقين من النجاح والوصول إلى هدفي، وتحقيق حلمي، لاقتناعي الراسخ بأن من يعاني من احتياجات خاصة، يحملون ” طاقة لا إعاقة”، وسأعمل للوصول لفرصة عمل في القطاع الخاص أو الحكومي، داعية اقرانها لعدم اليأس، ومن ثم تحويل الإعاقة إلى عامل نجاح، والإسهام في خدمة أنفسهم وغيرهم، والاسهام في تغيير نظرة بعضهم في هذا السياق. المفتي في دائرة الافتاء العام، الدكتور حسان أبو عرقوب يقول: مساعدة المسلم من أعظم سلوكيات التقرب الطاعة، وخاصة إذا طلبها من أخيه المسلم، أما المبادرة لمساعدة الآخرين دون سؤال منهم فهو أفضل، لأنه دليل على المسابقة إلى فعل الخير، لقوله تعالى: “فاستبقوا الخيرات”.
ويضيف: وروى مسلم في صحيحه أنّ سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسّر على معسر، يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه”، متابعا، كلما كانت حاجة الإنسان أكبر كان أجر مساعدته أكثر، والله أعلم.
الناطق الإعلامي في المجلس الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، رأفت الزيتاوي يقول: إن القانون رقم 20 لسنة 2017 حدد حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والجهات والمؤسسات المناط بها تمكينهم من الوصول لحقهم بالعمل اللائق، ومنها وزارة العمل التي أصدرت نظاما خاصا لتشغيلهم، وألزمت أصحاب العمل بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة التي تتيح لهم القيام بمهام الوظيفة، وإلزامهم بتشغيل نسبة تصل لـ 4 بالمئة من عدد العاملين في مؤسساتهم.
وتابع: من هذه المؤسسات مؤسسة التدريب المهني المسؤولة عن تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للاستفادة من برامجها وتهيئة مرافقها ومواءمة مناهجها، لتمكينهم من الوصول لسوق العمل، وصندوق التنمية والتشغيل، والمسؤول عن تخصيص نسبة من القروض الميسرة لتمويل مشروعات تشغيلية لهم ولاسرهم.
ويلفت الزيتاوي إلى أن المجلس شكل لجنة تكافؤ الفرص لتلقي الشكاوى المتعلقة بالتمييز على أساس الإعاقة أو بسببها في مجال العمل، والتحقق منها وتسويتها مع الجهات المعنية، وإصدار التقارير الفنية المتعلقة بتوفير الترتيبات التيسيرية المعقولة في بيئة العمل بناء على طلب خطي من الأفراد، أو جهات العمل المعنية.
ويرى الباحث في علم النفس بالجامعة الهاشمية زيد الخوالدة أن المحن في بعض الأحيان تتحول إلى حوافز ومنح، فبالرغم من أن الضغوطات النفسية الحياتية، تسهم في ظهور المشكلات والأمراض النفسية التي تؤثر في قدرات الإنسان وتستنزف وقته وطاقته وتعطل جوانب أدائه وتحرك الأفكار والمشاعر السلبية، لكن هناك حالات عديدة يتغلب فيها الشخص على واقعه.
ويقول: أصحاب الإعاقة الجسدية لديهم همة عالية وإصرار كبير، وثقة بالنفس وشجاعة وحافز للسيطرة والتحكم بالظروف العصيبة التي تحيط به، لتجيير الواقع لصالحه، وهذا ما يسمى بمفهوم الصلابة النفسية، مشددا على أهمية تعظيم التكيف وتقدير الذات والتفاؤل، مما ينقل الفرد إلى قمة الإنجاز وتحقيق النجاح، وكأنه لم يتعرض لصدمة أو إعاقة أو خسارة أو مرض. أستاذ الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك الدكتور فواز المومني، يؤكد على أهمية تجاوز الوصمة لدى ذوي الإعاقة والتغلب عليها بتطبيق التعليم الدامج ليس في النظام التربوي فحسب، وإنما في المجتمع بأسره، وتمكينهم من الوصول إلى الخدمات وتهيئة البنى التحتية لتناسب ظروفهم في مختلف قطاعات، ونشر الوعي بقضايا من يتحلون بالهمم العالية والارادة والانجاز.

(بترا) إيمان المومني

انفجار جديد في محيط مطار كابل نجم عن إطلاق قذيفة “آر بي جي”

Posted: 29 Aug 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – ذكرت تقارير صحفية، أن انفجارا وقع، اليوم الأحد، في العاصمة الأفغانسة كابل، وتحديدا قرب المطار، حيث تجري آخر عمليات الإجلاء.

وذكرت وكالة “فرانس برس”، أنه سمع دوي انفجار في العاصمة الأفغانية، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

من جانبها، ذكرت تقارير صحفية، أن الانفجار ناجم عن إطلاق قذيفة “آر بي جي” قرب مطار كابل.

وبحسب مصادر ، أن قذیفة “أر بی جي” أصابت أحد البيوت في منطقة خواجا بغرا بکابل.

وأضافت  إن “الشرطة تقول إن صاروخا أصاب ما يعرف 'بالمنطقة التاسعة' في العاصمة الأفغانية”.

يأتي هذا الهجوم بعد 3 أيام من هجوم دام في مطار كابل، حيث تستكمل الدول الغربية عمليات الإجلاء.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد حذر بعد الاعتداء الذي تبناه تنظيم داعش-ولاية خراسان، من أن هجوما جديدا وشيكا “محتمل جدا”.

غرامات مالية على ناديي السلط والوحدات

Posted: 29 Aug 2021 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – فرضت اللجنة التأديبية في اتحاد كرة القدم، اليوم الأحد، غرامة مالية على ناديي السلط والوحدات، بسبب مخالفات ارتكبها جمهورا الفريقين، خلال منافسات دوري المحترفين.
وقررت اللجنة تغريم السلط 500 دينار، كما فرضت غرامة على نادي الوحدات بقيمة 750 ديناراً، بسبب مخالفات ارتكبها الجمهور في المباراة الأخيرة أمام الفيصلي بالدوري.
واتخذت اللجنة أيضا جملة من العقوبات من ضمنها: إيقاف لاعب نادي اتحاد الرمثا تحت سن 15، عبيده محمود علي الرشدان ستة أشهر، وغرامة مالية 600 دينار.
كما تقرر تخسير نادي صما بواقع (0/4)، وهي النتيجة التي كانت تشير إليها المباراة أمام الطرة في دوري سن 17. بترا 

حزم إنترنت مجانية من أورنج الأردن لمتلقي لقاح كورونا..فيديو

Posted: 29 Aug 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت أورنج الأردن عن منحها حزم إنترنت مجانية لمشتركيها بعد تلقيهم الجرعة الأولى أو الثانية ضد كورونا وكذلك الحاصلين على الجرعتين سابقاً، وذلك تقديراً لهم على هذه الخطوة الهامة التي من شأنها المساهمة في تعزيز المناعة المجتمعية والحفاظ على صحة الجميع.

 

وبيّنت الشركة في بيان صحفي أن المشتركين سيحصلون على حزمة إنترنت بسعة 5 جيجابايت مجاناً صالحة لمدة 5 أيام، حيث ستصل رسالة لكل مشترك تعلمه بالحزمة المجانية والرابط الإلكتروني الذي يمكنه من التأكد من رصيد الحزمة للاستفادة منها.

 

وأكدت أورنج الأردن أن منح الحزم المجانية يجسّد مدى اهتمامها بسلامة الجميع وحرصها على تشجيع كافة المقيمين في المملكة على حماية أنفسهم من فيروس كوفيد-19 الذي أثرت تبعاته على المجتمع، لافتة إلى أن هذه الجهود تأتي في إطار مسؤولية الشركة الاجتماعية التي تسخر مختلف الموارد الرقمية والمادية والمعنوية من أجل تعزيز التنمية الاقتصادية والمجتمعية.


وقدمت الشركة دعمها للحملة الوطنية للتطعيم ضد كورونا، حيث أنشأت مؤسسة أورنج الأردن محطة لتقديم مطعوم فيروس كورونا في قرية أورنج الرقمية وسط العاصمة، بتمويل من مؤسسة أورنج العالمية وبالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ووزارة الصحة، انطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول وشركة وطنية تسعى لدعم المجتمع.

وفاة رضيعة اختناقا بمنطقة ياجوز نسيتها والدتها بالسيارة 4 ساعات

Posted: 29 Aug 2021 06:44 AM PDT

صراحة نيوز – قضت طفلة رضيعة تبلغ من العمر 4 شهور جراء اختناقها اثناء  وجودها داخل مركبة والدتها بمنطقة ياجوز في التابعة لمدينة الزرقاء .

وفي التفاصيل بحسب مصدر أمني  ان الأم نسيت طفلتها بالمركبة أثناء ذهابها للدوام ولم تنزلها الى حضانة العمل، لتتذكر أن طفلتها في المركبة بعد 4 ساعات، لتجدها متوفية.

ونقلت إلى مستشفى الأمير فيصل الحكومي وبعد الفحص الشرعي تبين أن سبب الوفاة الاختناق.

إصدار جدول مباريات الدور ربع النهائي ببطولة الكأس

Posted: 29 Aug 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز – أصدر اتحاد كرة القدم، اليوم الأحد، جدول مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأردن 2021، والذي ينطلق 21 أيلول المقبل.
ويلتقي الوحدات مع الجزيرة عند السادسة مساء الثلاثاء 21 أيلول على ستاد عمان الدولي، قبل أن يستقبل سحاب نظيره الفيصلي عند الثامنة والنصف مساء على ستاد الأمير محمد بالزرقاء.
ويواجه الحسين إربد فريق شباب العقبة عند الثامنة والنصف مساء الأربعاء 22 أيلول، فيما يستقبل السلط نظيره معان عند السادسة مساء الاثنين 4 تشرين الأول على ملعب الأمير حسين. وحسب تعليمات البطولة، وفي حال انتهاء الوقت الأصلي لمباريات هذا الدور بالتعادل يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية مباشرة.

الصحة تُعلن عن منح دراسية من جامعة آل البيت لأبناء العاملين فيها

Posted: 29 Aug 2021 06:22 AM PDT

صراحة نيوز -أعلنت وزارة الصحة، عن توفر منح دراسية لإيفاد مجموعة من أبناء العاملين في الوزارة للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض من جامعة آل البيت.

ودعت الراغبين بالتقدم للمنح مراجعة مديرية التعليم وتطوير الموارد البشرية في الوزارة حتى 9 أيلول.

الملك يستقبل الدبيبة في الحسينية

Posted: 29 Aug 2021 06:17 AM PDT

صراحة نيوز –  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة في قصر الحسينية.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في شتى الميادين، بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد جلالة الملك وقوف الأردن إلى جانب ليبيا، ودعمه للجهود السياسية التي تحمي وحدتها وأمنها واستقرارها، وتحقق طموحات شعبها الشقيق.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، ومدير مكتب جلالة الملك، الدكتور جعفر حسان.

مئة عام .. على .. معارضة النظام

Posted: 29 Aug 2021 05:52 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

قرن من الزمان مضى ، على حُكم الهاشميين للأردن ، في الوقت الذي لم يُقيض لهم الاستمرار في حُكم العراق وسوريا . قرن من الزمان مضى ، أغلب سنواته على برميل من بارود ، او كما قنبلة منزوعة مسمار الأمان ، لا يُعرف متى ، وأين ، وكيف لها ان تنفجر .

استمرار المعارضة للنظام في الاردن الى مئة عام ، يطرح سؤالاً كبيراً ، عميقاً ، وخطيراً ، لا بل معقداً : – هل استمرار معارضة النظام الى قرنٍ من الزمان ظاهرة صحية ام سلبية !؟

ارى انها مزيج بين السلب والايجاب .. السلب :— لانها تدل على عدم استجابة النظام لمطالب المعارضة ، حيث يلجأ الى اساليب عديدة مثل التأجيل او التأخر في الاستجابة لمطالب المعارضة ، وحرف الإهتمام الى قضايا أخرى ، او اللجوء للعنف — لكن ليس المفرط لحد القتل ، بل دون ذلك : مثل إصدار أحكام بالسجن ، او التضييق في لقمة العيش بعدم السماح في التعيين ، او تقييد الحركة وعدم السماح بالسفر — لتكميم الافواه ، وإجهاض خطط المعارضة . والايجاب :— لانها تدل على حضارية النظام [[ مقارنة بدول المنطقة التي تذهب الى التصفيات الجسدية دون تردد ، بوحشية ، تصل حدوداً تقشعر لها الابدان كالتعذيب بعنف حتى الموت ، والتمثيل بالجثث ]] . كما تدل على تقبُّل النظام للمعارضة والرضى بوجودها ، رغم الإنزعاج منها ، لابل واعتبارها احياناً مرشدا ، ومساعداً للنظام في الالتفات الى مكامن الخلل لاصلاحه ، ولو ببطء او على مراحل ، قد لا ترتضيها المعارضة . ومن دهاء النظام ان صدره يتسع للحوار مع المعارضة ، حيث يكتسب الوقت بتشكيل اللجان لدراسة الامور وتقديم توصيات لتفريغ شحنات المعارضة والاسترضاء بالتحاور معه ، حتى لو لم يستجب النظام لمخرجات تلك اللجان او توجيهها لما يخدم مصالحه .

ما دعاني للتفكير في هذا المقال ، ان الهيئة الادارية للجمعية الاردنية للعلوم والثقافة ، ممثلة بصديقي المتحضر بتفكيره ، المُتقبِل للرأي الآخر ، الرجل الذي أحترم الأستاذ / عبدالله عليان ، كلفتني الجمعية بقراءة كتاب المؤرخ جزل العطاء الاستاذ الدكتور / علي مفلح محافظة ، الذي يحمل عنوان (( المعارضة السياسية الأردنية في مئة عام 1921 — 2021 ))، وعمل دراسة نقدية للكتاب ، وتقديم الأستاذ الدكتور / علي محافظه ، في ندوة حوارية ، في الجمعية . لا يصِحُ طبعاً ان أُقدِم دراسة نقدية لقامة علمية بقدر الاستاذ الدكتور / علي محافظة ، وانما عندما تقام الندوة سأطرح بعض الاسئلة ليتكرم ويجيب عليها مؤرخنا الفاضل مشكوراً .

إستجبت ، الا انه تم تأجيل الندوة الى موعد يُحدد لاحقاً . لكنني إنهمكت في قراءة الكتاب ، فأعجبني المحتوى أيما إعجاب ، من ناحية طريقة السرد ، والتزام المؤلف المؤرخ الكبير بالعنوان ، دون أي شطط او بُعد عن الموضوع ، وتجنب أية تفاصيل ليست ذات صلة مباشرة في الموضوع . أعجبني الكتاب جداً ، واستحوذ على تفكيري تعدد ، وتنوع ، وكثرة النشاطات ، والفعاليات المعارضة للنظام ، جعلني استغرب ، واقول لنفسي ، يا لهذه المعارضة التي لم تكل ، ولم تمل ، ولم تيأس ، ولم تستسلم ، لدرجة انها استمرت لقرنٍ من الزمان ، وكأن كل حدث معارض يولد حدثاً آخر ذاتي القوة والاصرار . كما قلت لنفسي أيضاً : يا لهذا النظام شديد المرونة ، التي ربما انها هي أحد اسباب قوته وبقائه واستمراره .

خلصت الى ان هناك قواسم مشتركة عظيمة بين النظام وشعبه . فالنظام أولاً :— يتبع سياسة شعرة سيدنا معاوية ، يتنقل بين الشِّدةِ واللين ، يلدغ ولا يقتُل ، يُضيِّق العيش دون ان يُذِل ، يُتعِب المعارض لكن لا يُنهكه ، يُحدد الحركة دون تكبيل ، يسجِن دون ان يُهين ، يُعذِّب دون ان يشوه او يقتل . ثانياً :— كما تبين ان النظام لديه ادوات مقاومة ومُنافحة للمعارضة ليِّنة ، لإستقطاب من يلين ، ويُغري من يسيل لعابه ، ولديه استعداد للانقلاب على نفسه بتغيير قناعاته ومبادئه كلياً او جزئياً . والدليل اننا جميعاً نعرف مئات المعارضين الاردنيين الذين باعوا ، او انتكسوا ، او انقلبوا ، او ضعِفوا ، او سال لعابهم ، ولم يتماسكوا أمام الاغراءات السخية التي يصعب على من لديه ذرة ضعف ان يقوى على رفضها ، فاصبحوا كما يقول المثل (( ملكيون أكثر من الملِك )) . فقابلوا الإغداق عليهم ، بإغداق أكبر من الولاء . ثالثاً :- يُسجَل للنظام انه لم يفقد معارضاً حياته نتيجة معارضته . وهذا دليل أكيد على ان النظام ليس دموياً . رابعاً :— سعة صدر النظام واستعداده لاحتضان العائدين اليه بغض النظر عن الاسباب .

أما الشعب فهناك مُحركات ومحددات كثيرة تحدد إطار تحركاته ، منها : أولاً :— تسامحه المفرط أحياناً ، فاذا كان لديه استعداداً جيني للتنازل عن قاتلٍ فتك باحد افراد اسرته ، سواء كان أباً ، او أخاً ، او إبناً ، وبكل طيب خاطر ، لا بل ويصر في معظم الحالات على ضرورة تقديم وليمة عظيمة تصل الى أطنانٍ من اللحوم تكريماً للجاهة ، ويتنازل ورأسه مرفوعة تكاد تطاول عنان السماء . فكيف له ان لا يتسامح مع النظام اذا أقدم على فعلٍ تراه المعارضة ليس في مصلحة الوطن !؟ ثانياً :— ثم ان استمرارية النظام لقرنٍ من الزمان ، جعل الاردني يخاف من التغيير ويخشاه ، لان التغيير دوماً يحمل المجهول ، لذلك يردد الاردنيون مثلاً له صلة بذلك وهو (( اللي بتعرفه ، أحسن من اللي ما بتعرفه )) . ثالثاً :— يضاف الى ذلك إدراك الاردنيين الى خطر أطماع العدو الصهيوني الخبيث . حيث انهم يعرفون جيداً أطماع العدو في وطنهم ، مما يزيد من حصافتهم وعقلانيتهم . رابعاً :— اتباعهم نهج المعارضة اللينة ، غير العنيفة ، وغير الدموية . وعليه فهم يقابلون عدم دموية النظام بعدم دموية المعارضة .

يبدو انه قَدَر مكتوب ، بارتباط مصير النظام والشعب ببعضهما . وليس امامهما الا التعايش ، والتسامح ، وتقبُل كلٍ منهما الآخر ، والمحافظة على هذا الرباط المقدس ، وان ينتهجا العقلانية والتسامح ، والمصير المشترك ، ففي ضياع احدهما يكمن ضياع الآخر ، وانتهائه وجودياً . نتمنى على نظامنا ان يحرص علينا كما نحرص عليه ، وينتمي الينا كما ننتمي اليه ، وان يتقي الله فينا كما نتقيه فيه .

الرئيس التونسي يتوعد محتكري السلع والخدمات

Posted: 29 Aug 2021 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم السبت، أنه سيتعامل بحزم مع محتكري السلع والخدمات، وأنه لا مجال للتسامح مع المتورطين.

جاء ذلك خلال تنقل الرئيس التونسي إلى منطقة بئر مشارقة من ولاية زغوان بعد قيام وحدات الحرس الوطني وفريق المراقبة التابع لوزارة التجارة وتنمية الصادرات بحجز 30 ألف طن من مادة الحديد مخزنة بغرض المضاربة.

وأكد، خلال معاينته للكميات المحجوزة من الحديد بحضور آمر الحرس الوطني، على أنه لا مجال للتسامح مع كل من يعمد للتحكم في تزويد السوق والترفيع في الأسعار والتنكيل بقوت التونسيين.

الحبس 3 أشهر لثلاثة رجال اعمال اردنيين

Posted: 29 Aug 2021 05:22 AM PDT

صراحة نيوز -حكمت إحدى المحاكم الجزائية  غيابياً بالحبس 3  أشهر على   ثلاثة رجال أعمال اردنيين بجرم إساءة الأمانة .

 

وجاء  في المعلومات أن أحدهم كان يشغل منصب رئيس نقابة عمالية والآخران عضوان سابقان في النقابة ذاتها .

الجزائر تحتضن اجتماعا وزاريا لدول جوار ليبيا

Posted: 29 Aug 2021 05:12 AM PDT

صراحة نيوز –

أعلنت الجزائر رسميا، السبت، احتضانها لاجتماع وزاري لمجموعة دول جوار ليبيا، ينعقد الاثنين المقبل، بهدف إيجاد حل سياسي للأزمة التي تعيشها البلاد.

وينعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة دول جوار ليبيا، الاثنين، في الجزائر، حيث أعلنت كل من مصر وتونس وليبيا والسودان والتشاد والنيجر، موافقتها على الحضور.

ومن المتوقع أن يحضر الاجتماع أيضا ممثل عن الأمين العام للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

ويقتصر الاجتماع على الدول الحدودية المعنية مباشرة باستقرار ليبيا، ويهدف إلى مساعدة البلاد على إيجاد حل سياسي سلمي لأزمتها.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، قد أعلن أواخر الشهر الماضي، أن بلاده “رهن إشارة” ليبيا وجاهزة لمساعدتها في حلحلة مشاكلها، وذلك خلال استقباله رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الذي أجرى زيارة رسمية إلى الجزائر استمرت يومين.

وذكر تبون بأن الجزائر تعتبر أن “الحل النهائي للأزمة في ليبيا الشقيقة هو الانتخابات التي تعطي شرعية أكثر للمجلس الوطني وللرئيس”.

واقترح الرئيس الجزائري تنظيم “انتخابات مزدوجة برلمانية ورئاسية في نفس الوقت”، مجددا التأكيد على استعداد الجزائر لمساعدة الليبيين “لإيصال صوت الشقيقة ليبيا في أي مكان”.

الأمير الحسن يدعو لتعزيز المحتوى الفكري للإعلام والتعليم في حماية التراث

Posted: 29 Aug 2021 04:58 AM PDT

صراحة نيوز – دعا سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي إلى خطواتٍ من شأنها أن تفعّل فكرة “القدس في الضمير” من خلال العناية بالتراث المحفوظ ومن ضمنه المكتبات الخاصة بالمخطوطات والكتب في بيت المقدس وفلسطين . وقال: إن النهضة الفكرية تبدأ بفكرة بسيطة وهي تكريم الكتاب والقارىء، لكن تحقيقها يتطلب التفكير في إبداعها واقعياً ؛ موضحاً سموّه أهمية تدويم الذاكرة، واعتماد ارسالتنا إلى العالم الخارجي على وضوح الرؤية والفكر التحليلي.

جاء ذلك خلال مشاركة سموه في اللقاء الحواري الذي عقده منتدى الفكر العربي بالتعاون مع مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس، يوم الأربعاء 25/8/2021، عبر تقنية الاتصال المرئي، حول المكتبات ومراكز التراث في بيت المقدس، والذي شارك فيه عدد من مسؤولي مكتبات المخطوطات والتراث في القدس وخبراء في النشر وأكاديميون متخصصون من الأردن وفلسطين.

كما دعا سمو الأمير الحسن إلى الانتقال للذاكرة الإلكترونية لمواجهة تحديات قائمة ما تزال تهدد المخطوطات والكتب بالتلف والتدمير والاندثار، كما حدث للمكتبة اللطيفية في غزة التي تناثرت وتبددت مخطوطاتها نتيجة القصف الذي تعرضت له في الغارات الجوية من جانب قوات الاحتلال؛ ومشيراً إلى أن تجمعاً من المفكرين المستقلّين والكُتَّاب العالميين قد تكوّن في الغرب من أجل السعي لإنقاذ الكتاب في فلسطين في ضوء ذلك.

وحذر سموه من التفريط بالحقوق غير القابلة للتصرف والتي تصرف بها المحتلون بصور بشعة وحرموا أهلها منها، موضحاً أن ذلك يعني انتحاراً فكرياً إلى جانب الانتحار البيئي والانتحار المجتمعي، ومشدداً على تعزيز المحتوى الفكري للإعلام والتعليم في حماية التراث بشتى أشكاله، وضرورة متابعة اللقاءات في موضوع الشأن المقدسي، ولا سيما أن البُعد الثقافي أصبح بوضوح جزءاً أساسياً من الصراع.

وأضاف سموه أن هنالك حاجة لتفعيل التواصل على عدة مستويات، ومنها إيصال الرسالة إلى العالم الإسلامي من خلال المؤتمر الإسلامي المقبل في الرباط نهاية هذا العام، والتواصل مع النظام الشرقي الذي هو أقرب إلينا مسافةً وفكراً، حيث لا يوجد في الشرق استشراق ومستشرقون، وهنالك العشرات من طلابنا عرفوا هذا النظام، والذي نأمل أن تتبلور ضمنه عملية التكامل بين دول آسيا الوسطى وآسيا الغربية بما يساعد على إعادة رونق المشرق العربي ودوره . كما أكد أهمية التواصل مع إخواننا العرب المسيحيين، ولا سيما الكُتَّاب والمثقفين المسيحيين في الداخل الفلسطيني وخارجه الذين يمثلون شركائنا في الإرث التاريخي والثقافي والحضاري.

وأشار سموّه إلى اللقاء الدولي السادس حول “المواطنة الفاعلة نحو مجتمعات حاضنة للتعددية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” الذي عقده المعهد الملكي للدراسات الدينية في عمّان 19 – 22/8/2021 بالتعاون مع جامعة دار الكلمة ببيت لحم ؛ وقال : إن الشباب فئة مستهدفة في مثل هذه اللقاءات لدورها الفاعل في صنع التغير، وكونها الفئة الأكثر تعرضاً للهجرات وخاصة هجرات الأدمغة، ولا سبيل للحفاظ على هذه الأدمغة دون التواصل الفكري وترسيخ أسسه.

كما أشار سموّه إلى إيجابية مضمون وثيقة الملتقى الأكاديمي المسيحي للمواطنة ؛ مؤكداً أهمية تسليط الضوء على الدور الفاعل والإيجابي للدين في رفد المواطنة ولا سيما بعد حقبة الربيع العربي، ما يعني العودة إلى أصول الدين بالشكل السليم ودون تسييس.

شارك بالمداخلات في هذا اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبو حمّور، كل من: مؤرخ القدس د.محمد هاشم غوشه المدير العام لمركز الحسن بن طلال لدراسات القدس، والأستاذ جبر أبو فارس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، و د.خضر سلامة مدير المكتبة الخالدية، والأستاذ راغب البديري مدير المكتبة البديرية، والأستاذ محمود الأنصاري عن مكتبة المرحوم فهمي الأنصاري، والمهندس عرفات عمرو مدير المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى المبارك.

وألقى د.محمد هاشم غوشه في بداية اللقاء الضوء على اهتمام عائلات القدس وعلمائها باقتناء الكتب والمخطوطات المتنوعة، وتأسيس المكتبات، حيث تم التعرف على عدد لافت من المكتبات الخاصة في القدس من خلال مخلّفات وتركات العلماء، رغم تبدّد الكثير منها بوفاة من جمعها، مما يمثّل إشارة مبكرة دالّة على الحال الذي آلت إليه الكتب في القدس من تناقص عددها وسوء التصرف بها.

وأشار د.غوشه إلى اهتمام العثمانيين بوقف المصاحف، والربعات الشريفة، وإيداعها خزائن قبة الصخرة والمسجد الأقصى، ومن بينها مصاحف وقفها سلاطين وأمراء وعسكريون وشيوخ، وكانت للعثمانيين مكتبات مهمة في مختلف العلوم. وعدّد د.غوشه بعض أشهر وأبرز مكتبات عائلات القدس التاريخية، التي اعتنت بالمخطوطات والعلوم، ومنها مكتبة عائلة الخالدي، ومكتبة عائلة البديري، ومكتبة فهمي الأنصاري، إضافة إلى مكتبة المسجد الأقصى المبارك التي تضمنت مخطوطات أعيان ومشاهير وعلماء.

وناقش المتداخلون من جهتهم دور المكتبات في الحفاظ على عروبة وإسلامية مدينة القدس، لما تعكسه المخطوطات، والكتب، والوثائق، وغيرها من المقتنيات، الحضارة العربية الإسلامية للمدينة، إلا أن هذه المقتنيات تواجه سياسات التضييق من جانب الاحتلال الإسرائيلي حتى لا يتم أداء رسالتها الثقافية والحضارية، إضافة إلى تعريضها لإهمال متعمّد يعرّضها للتلف. وأشار بعض المتداخلين إلى أن استدامة موروث مكتبات بيت المقدس عملية طويلة تستمر على مدى أجيال، وهي بحاجة إلى دعم مؤسسي، للحفاظ على مقتنياتها، وترميمها، وتطوير المكتبات والمتاحف بما يتناسب مع التكنولوجيا الحديثة.

وألقى د.محمد هاشم غوشه مدير عام مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس، الضوء على اهتمام عائلات القدس وعلمائها باقتناء الكتب، والمخطوطات المتنوعة، وتأسيس المكتبات، حيث كانت أولى مكتبات القدس التي ذُكرت في السجلات الشرعية مكتبة القـاضي أبو المحاسن محمد بن نسيبة الخزرجي المتوفى سنة 1530م. كما تم التعرف على عدد لافت من المكتبات الخاصة في القدس من خلال مخلّفات وتركات العلماء، رغم تبدّد الكثير منها بوفاة من جمعها، بسبب استيلاء الناس عليها، والتصرف بها بالبيع والهدية للأعيان، مما يمثّل إشارة مبكرة دالّة على الحال الذي آلت إليه الكتب في القدس من قلّة وجودها وسوء التصرف بها.

وأشار د.غوشه إلى أنّ اهتمام العلماء باقتناء الكتب لم يقتصر على المقدسيين فقط، حيث ظهر اهتمام العثمانيين جليّاً بوقف المصاحف، والربعات الشريفة، وإيداعها خزائن قبة الصخرة والمسجد الأقصى، ومن بينها مصاحف وقفها سلاطين وأمراء وعسكريون وشيوخ، وكانت للعثمانيين مكتبات مهمة أيضاً، وعدّد د.غوشه بعضاً من أشهر مكتبات عائلات القدس التاريخية، التي اعتنت بالمخطوطات والعلوم، ومنها مكتبة عائلة الخالدي التي تقع في حارة باب السلسلة، ومكتبة عائلة البديري التي تقع لصق باب المجلس أحد الأبواب الغربية للمسجد الأقصى المبارك، ومكتبة فهمي الأنصاري، إضافة إلى مكتبة المسجد الأقصى المبارك، وجميعها مكتبات تواجه مخاطر شديدة تتحداها من أجل الاستمرار والبقاء في القدس.

وقال الوزير الأسبق والأمين العام للمنتدى د.محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إنّ الاهتمام بأوضاع المكتبات ومراكز التراث والثقافة في مدينة القدس وفلسطين جاء بتوجيه من سمو الأمير الحسن بن طلال، لما تضمّه هذه المكتبات من كنوز غالية في التراث الفكري العربي والإسلامي والعديد من المخطوطات في العلوم والآداب، ما يمثل مختلف عصور حضارتنا، ويدل على أن فلسطين ومدنها من مراكز الحضارة، وفي مقدمتها مدينة القدس، كانت وستظل رافداً من روافد حضارتنا وشخصية الأمة وتراثها العروبي الأصيل، فضلاً عن مكانتها الدينية والروحية.

وأوضح د.أبوحمّور أهمية توعية الرأي العام بأهمية المكتبات ومراكز التراث العربية الفلسطينية في القدس، والاتجاه نحو عمل عربي وإسلامي مؤسسي مشترك للحفاظ عليها، ودعمها، وتعزيز مكانتها ودورها، وحمايتها من مختلف الأخطار التي يمكن أن تتعرض لها؛ ذلك أن حفظها، وصيانتها، وتنميتها، واستثمارها، وإدامتها بكلّ السُّبل ضرورة من أجل بقائها شاهدة على عروبة وإسلامية المدينة المقدسة وتراثها، الذي يتعرض للطمس والمحو والتهويد.

وبيّن جبر أبو فارس رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين، دور اتحاد الناشرين الأردنيين في دعم القارئ والمؤلف والناشر الفلسطيني بهدف الاستمرار في صناعة الثقافة على المستوى المحلي والعربي؛ إذ قام اتحاد الناشرين الأردنيين بالتعاون مع اتحاد الناشرين الفلسطينيين واتحاد الناشرين المصريين واتحاد الناشرين العرب بعد العدوان الأخير الواقع على غزة بالتبرع بـ 240 طرداً من الكتب المتنوعة التي جُمعت من دور النشر الأردنية كافة. كما يُجهّز اتحاد الناشرين الأردنيين حالياً لمعرض عمّان الدولي للكتاب هذا العام، والذي ما يزال يحمل شعار “القدس عاصمة فلسطين الأبدية” منذ عام 2017، والذي سيشمل مبادرة للتبرع بالكتب للمكتبات الفلسطينية، ليتم شحنها بالتعاون مع وزراة الثقافة الفلسطينية.

وأشار أبو فارس إلى التسهيلات التي يقدمها الاتحاد لدور النشر الفلسطينية من خلال شحن كتبها إلى عمّان، ثم شحنها إلى جميع المعارض العربية، حتى تستمر مشاركة الكاتِب والمؤلِّف الفلسطيني في صناعة الثقافة العربية.

واقترح د.خضر سلامة مدير المكتبة الخالدية، بعض الحلول العملية من أجل تطوير المكتبات في القدس، ومنها توفير الخبرات الملاءمة والدعم المالي الكافي للعمل على مشروع لترميم المخطوطات، لما تتعرض له هذه المخطوطات من تآكل بفعل تخزينها في أماكن رطبة غير مناسبة وللحفاظ عليها بصورة سليمة، إضافة إلى القيام بتوحيد فهارس المخطوطات المقدسية، ووضعها في كتالوج متكامل وشامل يشتمل على عناوينها والمعلومات حولها كافة، بما في ذلك أسماء المؤلفين، وأسماء النُسّاخ، وأماكن النسخ، مما يسهل عملية البحث عن المخطوطات، وتوفير هذا الكتالوج على الموقع الإلكتروني للمؤسسة القائمة على هذا المشروع.

وأضاف د.سلامة أن المكتبة الخالدية تقوم حالياً مع مكتبات القدس الأخرى على إنشاء موقع الكتروني مشترك لهذه المكتبات، تحقيقاً لأكبر إفادة ممكنة من المخطوطات، والمطبوعات، والوثائق، والكتب المتوافرة فيها جميعاً، خاصة للباحثين والطلاب من مختلف الأقطار العربية.

وأوضح راغب البديري مدير المكتبة البديرية أهمية وضع برامج وآليات لنشر الوعي عن المكتبات كافة في القدس، والبناء على الجهود الفردية التي يبذلها القائمون على المكتبة البديرية، المتمثلة في تنظيم زيارات لطلبة المدارس والجامعات إلى المكتبة، للتعرف عليها وعلى مخطوطاتها، وعرض ما تحتويه من ثقافة، وتراث، وحضارة، وتاريخ لمدينة القدس.

وأكد البديري أن هذه الجهود التي يبذلها القائمون على المكتبة بالتعاون مع بعض أفراد العائلة ليست إلا جهوداً ضيقة ومرهونة بدخل محدود، مما يتطلب دعم مالي مؤسسي للاستمرار في تطوير المكتبة. كما من الأهمية بمكان إيجاد حلول لعواقب المخاطر التي يتعرض لها الوجود البشري للعائلات المؤسِّسة للمكتبات المقدسية، من أجل ضمان استمرارية الحفاظ على الموروث الثقافي والحضاري.

وأشار محمود الأنصاري من مكتبة فهمي الأنصاري إلى أهمية مساهمة الأجيال المتعاقبة في الحفاظ على المكتبات في القدس، والاستمرار في ضمّ المزيد من الكتب والمخطوطات إليها؛ إذ ما تزال الجهود الفردية لبعض أفراد عائلة الأنصاري مستمرة، خاصة في جمع الصحف لتطوير أرشيف خاص بها كان جمعه مؤسس المكتبة الأنصارية فهمي الأنصاري على مدى 60 عاماً، إضافة إلى العمل المستمر على عزل مخطوطات المكتبة وترتيبها حسب أولويتها في الترميم، وذلك بعد بقائها في الصناديق لمدة 12 عاماً.

وبيّن المهندس عرفات عمرو مدير المتحف الإسلامي في المسجد الأقصى الواقع في الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى على بُعد بضعة أمتار من المسجد الأقصى القِبَلي، التحديات التي يواجهها المتحف الإسلامي بفعل ما يمارسه الاحتلال من سياسات التضييق على المتحف، ومن خلال منع ادخال المواد اللازمة لترميم المخطوطات ومقتنيات المتحف من مجموعات خشبية، وسيراميكية، وزجاجية، وقماشية، لما تعكسه من آثار وإبداعات الحضارة العربية الإسلامية، إضافة إلى منع دخول الخبراء والمتخصصين لمعاينة هذه المقتنيات، عدا عن المصادرة التي تواجهها الكتب والموسوعات التي تُضاف إلى المتحف.

وأضاف عمرو أنه بالتعاون مع وزارة الأوقاف الأردنية ودائرة الاوقاف الإسلامية تم إحصاء وتصنيف جميع مقتنيات المتحف، وتصويرها، ونقل هذه المعلومات والصور إلى حواسيب المتحف الإسلامي، إلا أن هذا العمل وغيره بحاجة إلى المزيد من الدعم المستمر بهدف أداء رسالة مقتنيات المتحف الحضارية والثقافية بشكل كامل.

فيديو .. نائب رئيس الحكومة ” كريشان” يفتتح كازية بمحافظة معان

Posted: 29 Aug 2021 04:49 AM PDT

صراحة نيوز – تداول ناشطون على منصات التواصل افجتماعي مقطع فيديو لنائب رئيس الوزراء توفيق كريشان أثناء افتتاحه كازية في محافظة معان.

وكان قد تم يوم أمس تداول فيديو على تطبيق توك توك لموكب كريشان اثناء احدى زياراته 

فريق “جازو للسباقات” يختتم رالي إيبر في بلجيكا ويعتلي منصة التتويج

Posted: 29 Aug 2021 04:22 AM PDT

صراحة نيوز – واصل فريق “جازو للسباقات” أداءه الاستثنائي لهذا الموسم خلال منافسات “بطولة العالم للراليات” التي ينظمها “الاتحاد الدولي للسيارات”، وذلك بعد اعتلائه منصة التتويج في رالي إيبر الذي أقيم مؤخراً في بلجيكا، حيث استحق كالي روفانبيرا المركز الثالث على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 69، بعد احتدام التنافس مع زملائه السائقين إلفين إيفانز وسيباستيان أوجييه في المراحل الأخيرة من الرالي التي جرت على مضمار “سبا-فرانكورشان”.
سائقو الفرق الثلاثة سجلوا نتائج متقاربة خلال ظهورهم الأول على الطرق البلجيكية الصعبة في رالي إيبر الذي أقيم لأول مرة ضمن بطولة العالم للراليات، حيث أنهوا اليوم الثاني بفارق 4.3 ثوان فقط في المنافسة على المركز الثالث، مع تقدم إيفانز على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 33 مع دخولهم المراحل الأربع الأخيرة من السباق على مضمار “سبا-فرانكورشان”.


وقد جمعت المراحل النهائية من السباق بين الطرق العامة الملتوية في منطقة “أردين” والطرق الداخلية حول حلبة “سبا-فرانكورشان” الشهيرة، وأقسام من مضمار السباق نفسه، حيث أحرز روفانبيرا المركز الثالث بفارق 6.5 ثانية عن إيفانز، محققاً نتيجة رائعة لنفسه ولمساعده جون هالتونين على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 69. وفي الوقت نفسه، كان أوجييه ثاني أسرع متسابق في مرحلة “باور” الأخيرة (Power Stage) في نهاية السباق على متن سيارة تويوتا يارس للراليات التي تحمل الرقم 1، حيث حصل على نقاطٍ إضافيةٍ عززت من صدارته في بطولة السائقين، في حين تواصل تويوتا ريادتها لبطولة المُصَّنعين بفارق 41 نقطة مع تبقي أربعة سباقات على نهاية الموسم.
وبهذه المناسبة، صرح كيه فوجيتا، الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، قائلاً: “نتوجه بالتهنئة إلى كالي روفانبيرا لاعتلائه منصة التتويج خلال أول رالي لفريق “جازو للسباقات” على الإطلاق على هذا المضمار الصعب”. وأضاف: “لقد أثبتت تويوتا يارس مرة أخرى قدراتها في بيئة مليئة بالتحديات بفضل العمل الجاد وتفاني أفراد الفريق كافة من أجل كسب المزيد من النقاط القيمة. وما من شكٍ أن مشاركاتنا في رياضات سباق السيارات تشكّل فرصة مثالية لنا لتطوير واختبار التقنيات الجديدة بينما نواصل رحلتنا لتطوير أفضل سيارات على الإطلاق. في الختام، نود أن نشكر كل من يدعم نشاطاتنا، ونتطلع قدماً للمزيد من المنافسات المرتقبة خلال الشهر المقبل في اليونان”.
وكانت تويوتا قد شاركت على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباق السيارات، بما في ذلك سباق “الفورمولا 1″، و”بطولة العالم للتحمل”، و”سباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة”. وكانت مشاركة تويوتا في هذه الفعاليات تتم عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى شهر نيسان من العام 2015 حين قامت شركة تويوتا بتأسيس قسم “جازو للسباقات”، وذلك بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضة سباق السيارات تحت اسم واحد. وانطلاقاً من قناعة تويوتا وشعارها “نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل السيارات”، يسلط “جازو للسباقات” الضوء على دور رياضات سباق السيارات بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل سيارات على الإطلاق. وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات سباق السيارات المختلفة، يهدف “جازو للسباقات” إلى تطوير تقنيات رائدة وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع تجربة الانطلاق بِحُرِّية وروح المغامرة ومتعة القيادة.
ومن المقرر أن تكون المحطة التالية لبطولة هذا العام رالي أكروبوليس في اليونان، والذي يعود إلى أجندة بطولة العالم للراليات للمرة الأولى منذ العام 2013، وذلك خلال الفترة 9 – 12 أيلول المقبل. ويتمتع رالي أكروبوليس بسمعة أسطورية بحكم تضاريسه الوعرة وطرقه الصخرية.
-انتهى–

عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات” 
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعالة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال