صراحة نيوز

الأربعاء، 18 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

174ر1 مليار دينار حوالات المغتربين لنهاية شهر حزيران الماضي

Posted: 18 Aug 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفع إجمالي حوالات الأردنيين العاملين في الخارج، خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 2ر0 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتبلغ 174 ر1 مليار دينار.
وأظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أن حوالات المغتربين ارتفعت خلال شهر حزيران من العام الحالي، بنسبة 2 بالمئة لتصل إلى 7ر194 مليون دينار مقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

بدء تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الرسمية غدا

Posted: 18 Aug 2021 06:34 AM PDT

صراحة نيوز –   أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد، اليوم الأربعاء، عن بدء تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية اعتباراً من صباح يوم غد الخميس وحتى الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم السبت الموافق 28/8/2021، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo).
وبينت الوحدة، اليوم، أن بإمكان الطالب الأردني الحاصل على معدل 65 بالمئة فأكثر الدخول إلى الموقع الإلكتروني المشار إليه أعلاه وتقديم طلب الالتحاق وتخزين الخيارات، وبعد ذلك يقوم بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية والبالغ قيمته 15 ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الالكتروني عن طريق “خدمة تسديد الفواتير من البنك المركزي الأردني” إي-فواتيركم، حيث يكون رقم الدفع الإلكتروني هو الرقم الوطني للطالب.
وأشارت إلى أن هذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق هذه الخدمة، ومنها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الانترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، محلات الصرافة المعتمدة.
ووجهت الوحدة في بيانها، الطلبة إلى ضرورة الدخول إلى الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط أعلاه، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية تسديد رسم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الخمسة السابقة (بهدف الاسترشاد بها فقط)، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدتهم في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
وبينت أنه يمكن لجميع الطلبة الراغبين في إجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقاً) الدخول إلى البرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
واشترطت الوحدة على جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية عام 2004 فما قبل أن يقوموا بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق ليجري اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
ودعت جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام (2016) وما بعد، إلى تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يجري اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
كما دعت جميع الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام 2015 وما قبل، إلى القيام بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدقة من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال عملية تقديم طلب الالتحاق حتى يجري اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وقالت الوحدة إنه يتوجب على جميع الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من داخل أو خارج الأردن (بريطانية، أمريكية، بكالوريا،… إلخ)، تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة أعلاه سواءً حصلوا على شهادة المعادلة أم لا، وفي حال عدم حصولهم عليها يجري إدخال المعدل المتوقع، ثم تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حتى يجري اعتماد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.
وبخصوص المكرمة الملكية السامية، بينت أنه على جميع الطلبة المستفيدين من احدى المكرمات الملكية السامية المنصوص عليها في السياسة العامة لقبول الطلبة ضرورة تقديم طلب إلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد حتى يتمكن من الاستفادة منها، علماً بأن تقديم طلب الاستفادة من المكرمة الملكية السامية لأبناء العاملين والمتقاعدين العسكريين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى (مكرمة الجيش) أصبح إلكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني لمديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية من خلال الرابط الآتي: (demc.jaf.mil.jo) .
وأكدت الوحدة أن عملية تقديم طلبات القبول الموحد هي عملية إلكترونية بشكل كامل، ويمكن للطالب المقيم خارج المملكة تقديم طلب القبول الموحد، ثم دفع رسم الطلب عن طريق خدمة “إي-فواتيركم” (eFAWATEERcom)، من خلال حساب بنكي في أحد البنوك الأردنية، أو بطاقة الفيزا، أو بطاقة الماستر كارد)، وتحميل الوثائق المطلوبة منه من أي مكان في العالم، كما أكدت الوحدة أنه ونظراً لآلية الربط الإلكتروني بين طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية، والبوابة الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية فإنه يمكن لجميع الطلبة الذين لم يقوموا باستصدار هوية أحوال مدنية، الدخول إلى برمجية تقديم الطلب وذلك باستخدام الرقم الوطني للطالب ورقم ومكان القيد المدني فقط والمثبتة في دفتر عائلة رب أسرة الطالب.
وأشارت إلى أنه سيجري الإعلان عن موعد خاص لتقديم طلبات الالتحاق لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، وذلك بعد إعلان نتائج القبول الموحد للطلبة الأردنيين.
كما سيجري الإعلان عن موعد خاص لتقديم طلبات الالتحاق لمرحلة التجسير بعد إعلان جامعة البلقاء التطبيقية عن نتائج الامتحان الشامل.
وتؤكد الوحدة أن جميع طلبات الالتحاق سـتعامل بعدالة وشفافية مطلقة، وبالطريقة ذاتها، فليس هناك أفضلية لطلب الالتحاق المقدم في اليوم الأول عن الطلب المقدم في اليوم الأخير، وبذلك ننصح الطلبة بضرورة التروي في اختيار التخصص، وعدم التسرع في تقديم طلب الالتحاق.

الرئيس التنفيذي لـ” إدارة الاستثمارات الحكومية ” يزور مصانع ” البوتاس العربية ” في منطقة غور الصافي

Posted: 18 Aug 2021 06:25 AM PDT


صراحة نيوز – أطلع الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الاستثمارات الحكومية المهندس خيري عمرو، على ما تحقق من انجازات في “البوتاس العربية” خلال الأشهر الماضية وأبرز خططها ومشاريعها المستقبلية التي سيتم تنفيذها بناء على خطة الشركة الاستراتيجية (2021- 2025).
جاء ذلك خلال زيارة قام بها المهندس عمرو لمصانع شركة البوتاس العربية في منطقة غور الصافي، حيث تمتلك شركة إدارة الاستثمارات الحكومية حوالي 26% من رأس مال ” البوتاس العربية” البالغ 83.3 مليون دينار، لتكون ثاني أكبر المساهمين في رأس مال الشركة.
وثمن المهندس عمرو، المساهمات التي تقدمها شركة البوتاس العربية لدعم الاقتصاد الوطني ورفدها لخزينة الدولة بموارد ملموسة على شكل رسوم تعدين وضريبة دخل وتوزيعات أرباح، ودور الشركة أيضا في توفير فرص عمل نوعية وتخفيض نسب البطالة، وزيادة احتياطي العملات الأجنبية للبلاد.
وأشار المهندس عمرو، أن شركة إدارة الاستثمارات الحكومية تقوم برسم السياسات الاستثمارية الحكومية على أسس ومقاييس عالمية تسعى لتعظيم عوائد الاستثمارات الحكومية والتعامل الفعال مع التغيرات الاقتصادية لضمان مساندة عجلة التنمية الاقتصادية من خلال المساهمة الفاعلة والاستثمار طويل الأمد في القطاعات الاستراتيجية وعلى رأسها قطاع التعدين وخصوصاً في شركة البوتاس العربية.
كما أكد المهندس عمرو على ضرورة تعزيز التعاون ما بين الشركات الوطنية وإيجاد تشاركية للنهوض بالصناعات الوطنية وتطويرها.


من جانبه، استعرض الدكتور النسور، الخطوات والإجراءات التي قامت بها الإدارة التنفيذية بعد خروج الشريك الكندي ودخول شركة SDIC الصينية كمساهم رئيس في الشركة، مبيناً أن شركة البوتاس العربية باشرت منذ بداية العام الجاري بتنفيذ خطتها الاستراتيجية الخمسية التي تتمحور حول تدعيم أسس العمليات الرئيسية المسؤولة عن الإنتاج الحالي للشركة، ووضع برامج لضبط كلف الإنتاج وترشيد النفقات ودراسة التوسع في الإنتاج من خلال مشاريع مختلفة.
وبين الدكتور النسور خلال حديثه، أن “البوتاس العربية” نفذت العام الماضي خطة محكمة للتعامل مع جائحة كورونا حيث تم بموجبها تحديد خطوات العمل والإجراءات الواجب اتباعها في المراحل المختلفة من تطورات الوضع الوبائي للجائحة بمراحله المختلفة وتحديد المسؤوليات المختلفة، موضحاً أن الشركة حققت خلال العام الماضي والنصف الأول من العام الجاري 2021 نتائج مالية متميزة رغم التقلبات الكبيرة التي شهدها سوق الأسمدة العالمي نتيجة لجملة من التحديات المرتبطة بالعوامل اللوجستية كارتفاع أسعار الشحن البحري غير المسبوق وظهور سلالات جديدة ومتحورة من فيروس كورونا.
وأشار الدكتور النسور إلى مشاريع “البوتاس العربية” الرئيسية التي بوشر بتنفيذها بهدف ضمان ديمومة أعمالها مثل التوسع في تدعيم السدود وعمليات الحفر، وإنتاج البوتاس الحبيبي الأحمر والذي تم تصدير أول شحنة منه إلى البرازيل في عام 2019،إضافة إلى مشاريع التوسع في انتاج البوتاس ضمن مناطق امتياز الشركة والمناطق المحاذية لها، كما تشمل خطط التوسع انشاء صناعات مشتقة من مادة البوتاس ومعادن البحر الميت ذات قيمة مضافة من شأنها النهوض بصناعة التعدين الأردنية مما سيترتب عليه آثار اقتصادية إيجابية على الاقتصاد الكلي وشركة البوتاس العربية وشركاتها التابعة والحليفة مثل برومين الأردن وكيمابكو، حيث ستعمل هذه المشاريع التوسعية على رفع تنافسية منظومة “البوتاس العربية” وتدعيم أسس الاقتصاد الكلي وتحقيق اهداف المساهمين في الشركة.

التعليم العالي: منحنى نتائج التوجيهي يحقق العدالة

Posted: 18 Aug 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الاعلامي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، إن الوزارة تنظر الى نتائج التوجيهي بارتياح للعام الحالي؛ وذلك لعودة المنحنى العام لوضعه الطبيعي، على غرار العام الماضي، ما يؤشر إلى انخفاض معدلات القبول للدورة الحالية.
وأضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، أن معدلات القبول هي انعكاس لمنحنى نتائج امتحان الثانوية العامة، وما تحقق لهذا العام ان اصبح معدل الثانوية من عشرين سوف يحقق العدالة ويخفف من تراكم المعدلات المتساوية بالعشر الواحد، ويفعل مبدأ التمايز بين الطلبة في القبولات، لافتا الى أن اختيار الطلبة للتخصصات المطروحة من العوامل الحاسمة في تحديد نسب القبولات في التخصصات.
وتابع بأن السياسة العامة للقبول تم اقرارها من قبل مجلس التعليم العالي ونشرها على موقع الوزارة سابقا، ولكن سوف يستثنى منها طلبة الثانوية العامة للأعوام السابقة الذين تقدموا لاختبارات العام الحالي لغايات رفع معدلاتهم، حيث سيتم نقلهم من خانة القبول للعام الحالي إلى خانة القبول للسنوات السابقة وبنسبة 5 بالمئة على أن يتم رفع النسبة وفقا لإعداد المتقدمين منهم؛ تقديرا لمثابرتهم وجهدهم في رفع معدلاتهم بما يحقق العدالة بين المتقدمين.
واشار الى ان مجلس التعليم العالي قرر وبالتنسيق مع الجامعات الى استحداث تخصصات تقنية ومهنية جديدة تتواءم مع احتياجات سوق العمل ووفق دراسة جدوى اقتصادية مقدمة من قبل الجامعات التي ترغب باستحداث التخصصات؛ وبذلك سوف يتم تخفيض القبولات خلال الاعوام المقبلة في التخصصات الراكدة والمشبعة وصولا الى استبدالها بتخصصات جديدة تواكب متطلبات العصر وتلبي حاجات سوق العمل، منوهًا إلى أن رسوم الساعات في الجامعات الرسمية تبقى على ما هي عليه، باستثناء التخصصات الجديدة المستحدثة، سوف يتم تحديد رسومها من قبل مجالس الامناء في الجامعات. وفيما يتعلق بنسب الطلبة المرشحين للقبول العام الحالي أوضح الخطيب، أن العدد الاجمالي يقارب اعداد المقبولين للعام الماضي، وسوف يكون هنالك عدة عوامل سوف تحدد اعداد الطلبة المقبولين، وتشمل اعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة، واعداد المتقدمين مقارنة بالطاقة الاستيعابية المحددة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ومدى تحقيقها لمعايير الجودة والاعتمادية.
وقال إن خضوع الطلبة الأردنيين الحاصلين على ثانوية عامة من الدول العربية والأجنبية لامتحان المفاضلة من عدمه يخضع لنسب المتقدمين والاعداد المتاحة، اضافة الى تساوي معدلات المتقدمين، وفي حال تساوي معدلات المتقدمين ونتائج امتحان المفاضلة سوف يتم قبولهم زيادة على العدد الفعلي للمقبولين.
وبالنسبة لمعدلات التجسير، أوضح انها كما هي لا تعديل عليها 70 للتخصصات الصيدلة والطب البيطري والهندسة و 68 للتخصصات الاخرى، مشيرا الى فتح باب التقدم للمنح والقروض في صندوق الطالب الفقير سوف يبدأ بعد منتصف الفصل الدراسي الاول المقبل ويشترط على المتقدمين عدم استفادتهم من اي جهات مانحة اخرى.

(بترا)

فلكي: طلوع نجم سهيل يبشر بانحسار حر الصيف وسقوط الأمطار

Posted: 18 Aug 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز –  يؤشر طلوع نجم سهيل في النصف الثاني من شهر آب في كل عام على تغير الفصول معلنا انتهاء فصل الصيف وقرب حلول فصل الشتاء وتساقط الأمطار.
وينتظر سكان الجزيرة العربية وجنوب بلاد الشام طلوع نجم سهيل صباحا قبل شروق الشمس بقليل، ليحمل معه تباشير سقوط الأمطار في أيلول على أرجاء البلاد.
وقال الفلكي عماد مجاهد لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن ظهور نجم سهيل كان معتمدا عند الناس قبل الحسابات الفلكية الحالية لتحديد موعد دخول الفصول وسقوط الأمطار، وتنكسر حدة حرارة الصيف تدريجياً ويبدأ الجو بالاعتدال ليلاً، لتبدأ بعده بـ 52 يوما حسابات “الوسم: أحد مراحل سقوط المطر”، فإذا جاء فيها المطر يكون نافعاً للبر والبحر، وتنبت أنواع كثيرة من النباتات، لا تنبت إلا في مثل هذا الوقت، مثل “الكمأة” أو “الفقع”، ويستعد البحارة لتجهيز القوارب والسفن ومعدات الصيد.
وينقسم نجم سهيل إلى 4 منازل تبدأ “بالطرفة” ومدتها 13 يوماً، ويصبح الجو لطيفاً في الليل مع بقاء الحرارة في ساعات النهار، ثم “الجبهة” وتمتد 13 يوماً وهي أول نجوم “الخريف” ويبرد الليل ويتحسن الطقس نهاراً، تليها “الزيرة” وهي الشعر المحيط برأس الأسد، ومدتها 13 يوماً، وفيها تزداد برودة الليل إلى درجة ينصح بعدم النوم تحت أديم السماء، ثم “الصرفة” وهي آخر نجوم “سهيل” وتمتد 13 يوماً، وسميت بذلك لانصراف الحر عند طلوعها.
ووفق مجاهد، نظم العرب العديد من الأسجاع حول طلوع نجم سهيل والاستبشار به، مثل “إذا دخل سهيل لا تأمن السيل”، بسبب الامطار التي تسقط في هذه الفترة من السنة والتي تكون غزيرة في بعض الفترات فتتشكل على أثرها السيول الجارفة.
يذكر أن العرب في الجاهلية أطلقت على نجم سهيل عدة أسماء؛ مثل الوزن، وسيم، لامع، النبيل، المجيد بالإضافة إلى سهيل اليماني، ويظهر وحيدا وبلون أبيض يتلألأ في الأفق الجنوبي الشرقي قبل شروق الشمس بقليل في هذه الفترة من كل عام.

الاقتصاد الرقمي : التنسيب بتقديم ترددات مجانية لشركات الاتصالات لفترة محددة

Posted: 18 Aug 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – كشف وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة عن قيام الوزارة بالتنسيب لمجلس الوزراء لاستمرار تقديم ترددات مجانية لشركات الاتصالات ولفترة محددة بعد بدء التعليم الوجاهي.
وبين لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن الهدف من تقديم الترددات المجانية جاء ليكون خطة طوارئ لغاية التعليم الالكتروني ولتوسيع رقعة التغطية لخدمات الاتصالات والإنترنت، وتلبية للطلب المتزايد على سعات الإنترنت من قبل طلبة المدارس والجامعات الرسميّة والخاصّة.
من جانب آخر، قال الهناندة إن قطاع الاتصالات في الاردن بحاجة الى رفع قدراته الاستثمارية، بسبب عائده الاستثماري الضعيف، وأن الحكومة حريصة على استمرار الشركات العاملة في القطاع بالاستثمار في بنيتها التحتية، ونعمل حاليا على زيادة قدرتهم الاستثمارية حتى يستجيبوا لمتطلبات تطوير البنية التحتية الخاصة بقطاع الاتصالات سواء من حيث الانتشار او جودة الخدمات او الاسعار او ادخال التقنيات الحديثة مثل خدمات الجيل الخامس .
واشار إلى أن كلف ترخيص الترددات لقطاع الاتصالات الاردني كانت في مرحلة من المرحل مرتفعة جدا، وتزيد اضعافا عن كلف ترخيصها في كثير من دول العالم، لافتا إلى أن الاردن يعتبر من اعلى 5 دول في اسعار منح رخص الترددات والعوائد السنوية .
وبين الهناندة ان معدل الفاتورة الشهرية للاتصالات للمواطن لا يتجاوز الـ 10 دولارات بينما يبلغ المعدل في دول عربية حوالي 100 دولار مثل لبنان والسعودية والامارات والكويت والعديد من الدول المجاورة ، ومع ذلك فان الاردن من اغلى دول العالم في اسعار الترددات، ومن اكثر الدول في حجم الضرائب المفروضة على قطاع الاتصالات.
واشار الى اجتماعات تعقد بين جهات حكومية وشركات الاتصالات لدراسة رفع قدرات الشركات الاستثمارية، بهدف تطوير البنية التحتية لديهم وتوفير التقنيات الحديثة، لافتا إلى أن اي قرار لا بد من أن يمر بالإجراءات القانونية الرسمية السليمة.
وعن سبب تأخر نتائج هذه الاجتماعات قال ان القرار ليس فرديا ، وهناك وجهات نظر متعددة ، ويتم دراسة هذا الملف من كل جوانبه ولا بد ان يأخذ وقته، مشيرا الى ان كل بلد لديها ظروفها، مستشهدا بان عددا من الدول مثلا اعطت رخصة الجيل الخامس مجانا مثل الامارات، بينما اعطت السعودية رخصة الجيل الخامس بما نسبته 10بالمئة من كلفة رخصة الجيل الرابع ، وفي دولة كالسويد باعوا رخصة الجيل الخامس من خلال عطاء بأجزاء من الكلفة التي بعنا بها في الاردن رخصة الجيل الرابع، لافتا الى ان العوائد السنوية لرخصة الجيل الخامس في السويد تبلغ 60 الف دولار بينما نحن اذا بدنا نحسب العوائد السنوية على ترددات الجيل الخامس فهي تبلغ 28 مليون دينار.
واضاف الهناندة أن بعض القرارات تأخذ وقتا طويلا في اجراءاتها، وهذا ليس في الاردن وحده وانما في مختلف الدول لان هناك نظاما وتعليمات وقوانين تخضع لها وفي النهاية يوجد مجموعة اطراف لا بد من ان يكونوا مقتنعين بالقرار، مشيرا الى ان العطاء وحتى تكون جميع الاطراف المعنية على علم ودراية به يحتاج الى ما بين 4 الى 5 شهور تقريبا فيما يحتاج تغيير القانون الى سنة تقريبا.

(بترا)

وزير الداخلية: العمل الإنساني ثقافة مجتمعية واحد ثوابت الاستراتيجية الوطنية

Posted: 18 Aug 2021 05:56 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد وزير الداخلية مازن الفراية أن العمل الإنساني في الأردن، يعد ثقافة مجتمعية من ناحية، وأحد الثوابت الرئيسة في الاستراتيجية الوطنية للدولة الأردنية من ناحية أخرى.
واضاف الفراية في تصريحات صحفية اليوم الاربعاء بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف يوم غد الخميس، أن هذه الرسالة هي التي ينتهجها جلالة الملك عبدالله الثاني والقيادة الهاشمية عبر تاريخها والشعب الأردني، مشيرا إلى أن مساندة المحتاجين في العالم هو مهنة ووظيفة الكثيرين، ولكنه في الأردن هو رسالة نابعة من قناعة راسخة بأن الإيمان لا يكتمل دون أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك.

مجلس الوزراء يقر خطة لتطوير السياحة في جرش

Posted: 18 Aug 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز –  اقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خطّة تطوير السياحة في محافظة جرش للأعوام (2021-2025)، وكلّف الجهات المعنيّة بتنفيذها.
وتهدف الخطّة بحسب المحاور الواردة فيها إلى تطوير البنية التحتيّة والخدمات الأساسيّة في محافظة جرش، وتطوير المواقع السياحيّة والأثريّة ونقاط الجذب السياحي فيها، بالإضافة إلى تطوير المسارات السياحيّة.
كما تتضمّن محاور الخطّة الفرص الاستثماريّة السياحيّة في جرش، وإبراز قصّة المكان وهويّته، والتدريب والتأهيل والتوعية السياحيّة، وتطوير الخدمات الإلكترونيّة والفعاليات والأنشطة والخارطة السياحيّة للمحافظة، وتعزيز التسويق والترويج السياحي.
وأكّد وزير السّياحة والآثار نايف حميدي الفايز خلال الجلسة أنّ هذه الخطّة تمّ إعدادها بالتنسيق مع الجهات المختصّة وبمشاركة المجتمع المحلّي، وتركّز على الأولويّات التي سيتمّ العمل عليها لتجويد المنتج السياحي وتعزيز الميّزات التنافسيّة السياحيّة في محافظة جرش.
ولفت إلى أنّ هذه الخطّة ستكون نموذجاً لخطط أخرى سيتمّ العمل على إعدادها لتطوير السياحة في مختلف المناطق السياحيّة في المملكة.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء تعيين منار الدبّاس سفيراً في وزارة الخارجيّة وشؤون المغتربين، وتسميته سفيراً لدى المملكة المتّحدة.
كما قرّر المجلس تسمية السّفير مهيب النمرات سفيراً لدى مملكة النرويج.

تراجع أسعار الذهب عالميا لليوم الثاني على التوالي

Posted: 18 Aug 2021 05:50 AM PDT

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية, اليوم الأربعاء, لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، لتبتعد عن أعلى مستوى في أسبوعين. ويأتي التراجع مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح ، بالتزامن مع ضغط ارتفاع الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية، قبل صدور محضر مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأميركي.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، انخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 2ر0 بالمئة إلى 24ر783ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 20ر786ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 81ر793ر1 دولار.

رئيس جامعة عمان الأهلية يشارك في الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية

Posted: 18 Aug 2021 05:34 AM PDT

صراحة نيوز – شارك رئيس جامعة عمان الاهلية ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية الأستاذ الدكتور ساري حمدان في الاجتماع الخامس للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية يوم الأحد الموافق 15-8-2021 عن بعد عبر تطبيق (Zoom).
وقد اتخذ رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العربي قراراً يقضي بتكريم الرياضيين العرب من طلبة الجامعات العربية الحاصلين على مختلف الميداليات خلال دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
وأشار الدكتور ساري الى أن هذا الإنجاز يسجل لصالح الجامعات العربية في تعاملها مع المتميزين من الطلبة الرياضيين، مما أتاح الفرصة أمامهم لتحقيق هذه الإنجازات من خلال منحهم الحوافز التشجيعية للاستمرار في عطاءهم وتحقيق النتائج المميزة.
كما تطرق حمدان إلى ضرورة أن تقوم الجامعات العربية بتعديل بعض الأنظمة والتعليمات الأكاديمية في التعامل مع طلبتها الرياضيين، ويشمل ذلك تقديم المنح الدراسية المغطاة بالتكاليف المالية لمنحهم المزيد من الراحة النفسية والإبداع في مجالهم الرياضي.
وناشد كافة القائمين على الجامعات العربية لتكثيف البحث عن السبل الكفيلة بتسهيل إجراءات هؤلاء الطلبة نظراً لتميزهم وإبداعهم في المجال الرياضي.
ويأتي هذه التكريم للتأكيد على الدور الريادي للاتحاد العربي في النهضة الرياضية بالجامعات العربية ودعمها بكل الوسائل الممكنة مما ينعكس ايجاباً على تطوير مستوى الرياضة العربية وتشكل حافزاً لجميع الرياضيين العرب من طلبة الجامعات لتحقيق المزيد من الإنجازات في البطولات الكبرى.

عمان الأهلية تنعي ابنها الطالب محمد رامي عبدالرحيم الدباس

Posted: 18 Aug 2021 05:32 AM PDT


بسم الله الرحمن الرحيم
” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي” صدق الله العظيم

صراحة نيوز – بمزيد من الحزن والأسى تنعي
أسرة جامعة عمان الأهلية ممثلة
برئيس وأعضاء مجلس الامناء ورئيس وأعضاء هيئة المديرين
ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية
ابنها المرحوم بإذن الله
محمد رامي عبدالرحيم الدباس
طالب كلية الأعمال
سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته
ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون

تجارة عمان: اتفاقية التعاون الاقتصادي مع تركيا لا تتضمن اعفاءات جمركية

Posted: 18 Aug 2021 05:12 AM PDT

صراحة نيوز -أكدت غرفة تجارة عمّان أن إتفاقيّة التعاون الاقتصادي مع تركيا والتي تم المصادقة عليها من الجانب التركي قبل أيام هي عبارة عن إتفاقية إطاريّة لا تتضمن أيّة إعفاءات للرسوم الجمركيّة أو أي تخفيضات عليها.

واكدت الغرفة في بيان صحفي اليوم الاربعاء ايضا ان الاتفاقية التي وقعت عام 2019، لا تعني إعادة تفعيل إتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا والتي تم إلغاؤها من جانب الأردن عام 2018.

وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق أن اتفاقية التعاون التي تم المصادقة عليها هي بوابة لمناقشة القضايا المشتركة بين البلدين وبحث إهتمامات الاردن وتركيا الاقتصادية وإعادة تشكيل اللجنة المشتركة بين الجانبين.

وأضاف الحاج توفيق أن الغرفة تلقت العديد من الاستفسارات من أعضاءها حول صحة الأخبار المتداولة عن إعادة تفعيل إتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

وأكد أن غرفة تجارة عمان موقفها واضح تجاه قرار إلغاء إتفاقية التجارة الحرة مع تركيا لأن القرار لم يكن مدروساً أو مبرراً وكان بإمكان إجراء تعديلات تُصوّب أي سلبيات وليس إلغاء الإتفاقيه كاملة.

وبين الحاج توفيق أن للأردن مصلحة إقتصادية مع تركيا ما يتطلب إعادة إحياء إتفاقية تجارة حرة تحقق العدالة وتخدم البلدين وتضمن وجود مصدر قريب من الأردن جغرافياً تتمتع منتجاته بجودة عالية وأسعار منافسة خاصة بعد تداعيات جائحة كورونا وارتفاع أجور الشحن البحري عالميا.

التقديم للجامعات اعتبارا من يوم غد الخميس

Posted: 18 Aug 2021 05:04 AM PDT

 صراحة نيوز  – يبدأ تقديم طلبات القبول الموحد للجامعات الرسمية اعتبارا من يوم غد الخميس ولمدة عشرة أيام.

وأعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد/ التابعة لمجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن عملية تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية في الجامعات الأردنية الرسمية ستبدأ اعتباراً من صباح يوم الخميس الموافق 19 / 8 / 2021 وحتى الساعة الثانيـة عشرة ليلاً من يوم السبت الموافق 28 / 8 / 2021، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة (www.admhec.gov.jo).

إصابة 5 أشخاص بإطلاق نار في نيويورك

Posted: 18 Aug 2021 04:47 AM PDT

صراحة نيوز  – أصيب خمسة أشخاص على الأقل بأعيرة نارية في هجوم مسلح في منطقة بروكلين بمدينة نيويورك الأمريكية، حسبما أفادت الشرطة المحلية.

وذكر الفرع المحلي لقناة ABC أن المهاجم ترجل من سيارة داكنة اللون مساء الثلاثاء وفتح النار على مجموعة من الأشخاص تقل أعمارهم عن 30 عاما وكانوا يلعبون لعبة الطاولة قرب متجر.
ونقل أربعة أشخاص إلى المستشفيات المحلية، فيما رفض المصاب الآخر تلقي المساعدة الطبية.

وحسب الإعلام المحلي، فإن حالة الجرحى مستقرة ومن المتوقع أن يبقوا على قيد الحياة.
وفر مطلق النار من موقع الحادث بسيارته ولا تزال الشرطة تجري عملية البحث.
وشهدت الولايات المتحدة في الفترة الأخيرة ارتفاعا حادا في حوادث استخدام الأسلحة النارية أدت إلى سقوط قتلى. وفي عام 2020، لقي 43 ألف أمريكي مصرعهم متأثرين بأعيرة نارية.

حرتوقة : الاردن سيعرض الفرص الاستثمارية في ” إكسبو 2020 “

Posted: 18 Aug 2021 03:56 AM PDT

إكسبو 2020

إكسبو 2020

أكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقة، مشاركة الاردن، في " إكسبو 2020 " الذي سيقام في مدينة دبي بالامارات العربية المتحدة، في الأول من تشرين الأول المقبل.

وقال حرتوقة إن الجناح الأردني في " إكسبو 2020 " سينظم العديد من الفعاليات الثقافية والفنية، بالإضافة إلى عرض الأفكار الريادية والمشاريع والخطط والبرامج المستقبلية التي يسعى الأردن لتحقيقها وعرضها لجذب المستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

وأوضح أن الجناح الأردني في إكسبو 2020، سيمتد على مساحة 817 متراً مربعاً ضمن منطقة التنقل، ويحمل عنوان "عتبات المستقبل".

ويعكس تصميم الجناح ما وصل إليه الأردن في المواضيع الفرعية لإكسبو دبي، وهي التنقل والفرص والاستدامة، بحيث سيعمل الجناح على عرض ما حققه الأردن من تطور وتقدم في المجالات التي يبحثها إكسبو، وفق حرتوقة.

وشدد على أهمية مشاركة الأردن في إكسبو 2020، مشيراً إلى أن معارض إكسبو العالمية منذ انطلاقها في عام 1851 حرصت على الاحتفاء بقدرات الإنسان وإبداعاته.

ولفت حرتوقة إلى أن مشاركة الأردن في إكسبو 2020 تعتبر فرصة لتحقيق العديد من الفوائد تتمثل في الترويج للمملكة، في مختلف المجالات الثقافية والسياحية والاجتماعية والاقتصادية، إضافة إلى طرح واستعراض الفرص الاستثمارية التي تزخر بها المملكة في حزمة من القطاعات إلى جانب العمل على بناء شراكات وعلاقات تعاون مع باقي الدول والهيئات والمؤسسات.

وأضاف أن الأردن ومن خلال مشاركتها في إكسبو ستشارك أيضاً في الفعاليات التي ينظمها الحدث الدولي، كأسبوع التنمية الحضرية والريفية، ويوم المرأة، وأسبوع التسامح، ويوم الطفل العالمي، وأسبوع التعليم، والسياحة، كما سينظم الجناح الأردني العديد من الفعاليات الثقافية والفنية.

وأكد حرتوقة على أن إكسبو 2020، يعتبر فرصة لعرض صورة مصغرة عن الدولة وإمكاناتها وكل ما تتميز به لفترة زمنية طويلة، من خلال تصميم وبناء الأجنحة وتضمينها لكل ما من شأنه إعطاء صورة متكاملة عن هذه الدولة وعرض ما تنفذه من مشاريع وحلول وابتكارات تحاكي موضوع المعرض، بالإضافة لتنظيم الندوات والملتقيات والفعاليات الفنية والثقافية.

هلا أخبار – إسماعيل عُباده

أورنج الأردن تطلق مجموعة جديدة من حلول “الحياة الذكية”

Posted: 18 Aug 2021 03:40 AM PDT

صراحة نيوز- طلقت أورنج الأردن مؤخراً مجموعة من الحلول الذكية لمشتركيها تتمثل في الكاميرا الخارجية اللاسلكية وزر التشغيل الذكي واللمبة الذكية، سعياً لإثراء مفهوم “الحياة الذكية” الذي تبنته الشركة للخدمات ذات القيمة المضافة التي تمنح مستخدميها فرصة التمتع بالراحة والأمان والاطمئنان على عائلاتهم والتحكم عن بُعد بمنازلهم.
وأكدت المدير التنفيذي للتسويق وخدمات الزبائن لدى أورنج الأردن، نائلة الداود، أن الأجهزة الجديدة ضمن مجموعة حلول “الحياة الذكية” تعكس التزام الشركة بتقديم كل جديد يواكب التطورات العالمية ورغبات المستخدمين ومتطلباتهم، وذلك بما يتناسب مع دور أورنج الأردن، المزوّد الرقمي الرائد والمسؤول في المملكة.
وأضافت الداود أن الحلول المتكاملة التي تقدّمها أورنج الأردن مدعومة بوجود بنية تحتية قوية وإنترنت سريع وموثوق، لافتة إلى أن منصة “الحياة الذكية” تتيح لمستخدميها الاستفادة من التقنيات الحديثة وشبكات أورنج من أجل الحفاظ على أحبتهم وممتلكاتهم والتحكم باستهلاك الطاقة.
وتشمل مجموعة “الحياة الذكية” كاميرات منزلية داخلية وأنظمة إنذار إلكترونية للأبواب والنوافذ، بالإضافة إلى القابس الذكي الذي يتيح للمستخدمين ترشيد استهلاك الطاقة والتحكم بها عن بُعد، كما تقدم الشركة زر الطوارئ اللاسلكي لحماية كبار السن والأطفال المتصل بتطبيق الحياة الذكية الذي سيبلغ المستخدم بحالة الطوارئ عندما يتم الضغط عليه، حيث أنه على اتصال دائم ووزنه خفيف ليمكن ارتداؤه بسهولة.
وتتيح الكاميرا الخارجية من أورنج الأردن إمكانية حماية الأفراد والمنزل، كونها توفّر فرصة مراقبة المساحات الخارجية وخاصة المداخل والمخارج عبر تطبيق الحياة الذكية، أمّا زر التشغيل الذكي الذي يتم شبكه على أزرار الحائط الخاصة بالإنارة فيمكّن المستخدمين من التحكم بها عن بُعد عبر التطبيق، ما ينطبق كذلك على اللمبة الذكية التي تعمل بنظام المستشعر ليتم تشغيلها والتحكم بها وبلونها عن بُعد، ترشيداً لاستهلاك الطاقة وحمايةً للأطفال.
يشار إلى أن أورنج الأردن تواصل تطوير حلول “الحياة الذكية” المصممة خصيصاً للمنازل سواءً بالأجهزة أو العروض المتكاملة، حيث يمكن الحصول على أي منها مع اشتراك الفايبر (إنترنت الألياف الضوئية) بدفعات شهرية مقسّطة ومعقولة أو اختيار أي من الأجهزة وشراؤها بشكل منفصل والتحكم بها عبر تطبيق الحياة الذكية.

نقابة الجيولوجيين تؤكد اهمية الاستثمار في خامات النحاس

Posted: 18 Aug 2021 12:41 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد نقيب الجيولوجيين الأردنيين/ رئيـس اتحاد الجيولوجيين العرب صخـر النسـور اهمية الاستثمار في خامات النحاس وتحويلها إلى صناعات تحويلية تسهم بإحداث نمو حقيقي بالاقتصاد الوطني وإحداث تنمية شاملة بمناطق الجنوب.
وقال في بيان صحفي، اليوم الاربعاء، ان النقابة ومنذ سنوات تطالب بتسليط الضوء على استغلال خامات النحاس وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية اللازمة وتخصيص المنطقة التي يتواجد فيها النحاس بمواصفات جيدة ضمن منطقة ضانا بهدف استكمال الدراسات لتحديد الاحتياطي المتوقع، مضيفا ان النقابة تقف الى جانب قرار مجلس الوزراء الاخير بخصوص تعديل حدود محمية ضانا ذات الثروات الطبيعية بغرض استثمار خامات النحاس.
واشار النسور الى ان القرار يصب في محور الاصلاح الاقتصادي وتعزيز سياسة الاعتماد على الذات التي وجه بها جلالة الملك عبد الله الثاني من خلال العودة الى الارض الاردنية التي تزخر بالثروات الطبيعية التي تنتظر تحويلها إلى صناعات تحويلية تسهم في احداث تنمية حقيقية وتخفيف حدة البطالة وخاصة في جنوب الاردن.
واكد أن كل الدراسات الجيولوجية التي قامت في سلطة المصادر الطبيعية وبمشاركات بعثات أجنبية ألمانية وفرنسية اكدت وجود تراكيز جيدة ومؤملة لخامات النحاس في ضانا الا ان شروطا تعجيزية كانت تمارس لعرقلة انجاز وإتمام دراسات الجدوى الاقتصادية في ضانا.

المواصفات والمقاييس ترفض تحديد موقفها من استثمار بمجال الألماس في الأردن

Posted: 18 Aug 2021 12:33 AM PDT

صراحة نيوز – أكد مستثمرون اردنيون في قطاع الألماس والاحجار الكريمة انهم يواجهون صعوبة بالغة مع الجهات ذات الإختصاص للحصول على تراخيص لاقامة مختبرات في الأردن وخاصة مديرية المواصفات والمقاييس التي ما زالت تراوح مكانها حيال طلب رسمي تم تقديمه اليها .

من جهتنا في صراحة نيوز وقبل نشر هذه المتابعة خاطبنا المواصفات والمقاييس بتاريخ 15 تموز الماضي على أمل ان نتلقى افادة وتوضيح لكن وللاسف الشديد لم يُكلفوا أنفسهم بالرد سلبا أو ايجابا .

وفي التفصيلات قالوا ” نحن شركة عالمية نرغب بالاستثمار في الأردن ونواجه عقبات اصدار تراخيص مزاولة اعمالنا على الرغم من مراجعتنا لمكاتب السادة الوزراء لاكثر من 30 يوما دون ان نحصل على اجابات وردود .

وتسائل احد المستثمرين هل من الضروري التواصل مع جلالة الملك لحل الموضوع ؟

وبينوا أن الأسواق العالمية تقوم على المضي والتطوير في تجارة قطاع الألماس بتحفيزها عن طريق تأسيس البنية التحتية للقوانين والتشريعات التي تعمل على حماية الجمهور والمستثمر عن طريق تلك التشريعات والقوانين وتاسيس المشاريع الداعمة لها والخطوة الاولي تبدا بانشاء مختبر الأحجار والالماس والذي يجب ان يكون معتمدا عالميا بإصدار شهادات الألماس

واضافوا نحن مجموعة مختبرات عالمية في فحص الألماس والاحجار الكريمة معتمدة دوليا لاصدار شهادات الألماس نتواجد في ثمانية عشر دولة ونسعي مع شراكات دولية وهيئات حكومية وشبه حكومية أوروبية ومستثمرين وجهات مختلفة متعددة للاستثمار في قطاع الاماس والاحجار الكريمة وانشاء اكثر من 7 شركات شقيقة ضمن مشروع متكامل يعمل على تعزيز قطاع الألماس بتاسيس البنية التحتية التي يحتاجها هذا القطاع وجلب العلامات التجارية العالمية في المملكة الأردنية لخلق فرص العمل وتاسيس البنية التحتية للاستثمار في هذا القطاع والذي يبدأ بانشاء مختبر دولي لفحص الألماس في الأردن لكننا ما زلنا نراوح مكاننا بسبب التعامل غير المسؤول من قبل الجهات المختصة

وقالوا ان من شأن ذلك ان يُشجع على اقامة مول للمجوهرات وكلية متخصصة في التعليم وبنك رقمي للمجوهرات وشركة تأمين في قطاع الألماس وانشاء مصفاة للذهب وشركة متخصصة في تنظيم معارض المجوهرات وغيرها من المشاريع في هذا القطاع .

وفيما يخص الأردن قالوا ان حجم هذه التجارة تُقدر بعشرات الملايين سواء بالبيع والشراء والاستثمار والمداولة وما الى ذلك حيث ان هذه الأحجار تدخل الأردن دون التثبت من ماهية حجمها وقيمتها ودون تطبيق الرسوم الحقيقية عليها ويتم التعامل بها وادخالها الى الأردن عن طريق الإفصاح الشفوي ودون وجود اية تطبيق للمعايير الدولية بفحصه والتأكد من ماهيتها ودون وجود سندات لكل حجر للتحقق انه تم تطبيق البنود الجمركية عليه مؤكدين بوجود العديد من الثغرات في الإجراءات الحكومية وخاصة دائرة الجمارك .

واضافوا ومن هذا المنطلق نتطلع الى التعاون والشراكة مع مؤسسة ولي العهد على أمل المضي قدما نحو الاستثمار في هذا القطاع والذي من شانه ان يخلق أكثر من 5 آلاف فرصة عمل .

وقالوا نملك التفاصيل الكاملة للمشروع والسياسات والمقاييس والتعاملات بين الشركات الشقيقة ضمن دورة مالية تجارية متكاملة وضمن المواصفات والمقاييس العالمية لكن هيهات ان نلقى الأهتمام من قبل الجهات المختصة .

قانونية النواب تبدأ اليوم بمناقشة مشروع قانون مكافحة غسل الأموال

Posted: 17 Aug 2021 11:51 PM PDT

صراحة نيوز – تبدأ اليوم الأربعاء اللجنة القانونية في مجلس النواب  بمناقشة مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لسنة 2020، المعاد من مجلس الأعيان.

وكان مجلس الأعيان قد أعاد المشروع إلى النواب بعد أن خالف قرار النواب في عدد من مواد مشروع القانون، حيث خالفهم فيما يتعلق بإجراء الجهات الرقابية (البنك المركزي، وهيئة الأوراق المالية) التفتيش المكتبي والميداني بما في ذلك فحص أي وثائق أو معلومات أو سجلات تعد لازمة للقيام بمهامها، وإعلام الجهات المبلغة التابعة لرقابتها وإشرافها بنقاط الضعف في أنظمة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الدول الأخرى، حيث اشترط النواب أن يكون ذلك بأمر من الجهة القضائية.

ورفض الأعيان، استثناء المحامين لدى قيامهم بالبيع وإدارة المال نيابة عن الغير، وشركات الوساطة المالية التي تقوم ببيع وشراء الأسهم، من الجهات التي يوجب عليها القانون الالتزام بإجراءاته وبالأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.

ويلبي مشروع القانون، متطلبات الالتزام الفني بالمعايير الدولية الصادرة عن مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح والمنهجية الخاصة بها، وفقاً لنتائج عملية التقييم المتبادل للمملكة، لتجنب الآثار السلبية لعدم قيام المملكة بتحقيق تقدم ملموس خلال عملية المتابعة المعززة، التي ستنعكس على النظام الاقتصادي والمالي لها.

ويوسع مشروع القانون نطاق الفئات المشمولة بأحكام القانون وتحديد الجهات الرقابية والإشرافية والجهات المختصة فيه، ويوسع صلاحيات اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتحديد مهام وحدة المعلومات المالية وصلاحياتها.

كما يمنح القانون، المدعي العام المختص صلاحية حجز الوسائط والأدوات المستخدمة أو المنوي استخدامها في جرائم غسل الأموال أو الجرائم الأصلية المرتبطة بها أو جرائم تمويل الإرهاب وإلزام جميع الجهات المختصة بتزويد المدعي العام بما يطلبه من سجلات ومعلومات وبيانات خلال المدة التي يحددها لذلك.

وينشأ وفق القانون مكتب لإدارة الأموال المحجوزة والأصول المصادرة يتبع للنائب العام مباشرة وفق نظام يصدر لهذه الغاية، حيث تشمل مهامه إدارة الأصول المحجوزة أو المصادرة بما يضمن الحفاظ على قيمة هذه الأصول.

ويغلظ مشروع القانون عقوبات جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مع إضافة عقوبات جنائية تفصيلية لعدم امتثال الجهات المبلغة بأحكام القانون، وعقوبة مخصصة لمخالفة التشريعات المتعلقة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، إضافة إلى تغليظ العقوبات على الأشخاص الاعتباريين وشمول المصادرة للمتحصلات في الجرائم التي يرتكبونها.

9.1% حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية المقدرة بنحو 2.43 مليار دولار

Posted: 17 Aug 2021 11:43 PM PDT

صراحة نيوز – بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 220.7 مليون دولار، من أصل 2.43 مليار دولار خلال العام الحالي، وبنسبة تمويل بلغت نحو 9.1%، بحسب ما أكدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وقالت الوزارة ، إن نسبة تمويل الخطة بلغت 9.1% من حجم متطلبات الخطة، وبذلك فإن العجز في تمويل الخطة حتى منتصف آب/أغسطس الحالي وصل إلى 90.9%.

وأضافت أن “قيمة الاحتياجات المالية الواردة في الخطة للعام 2021 بلغت نحو 2.4 مليار دولار، بلغ حجم التمويل منها لغاية تاريخه نحو 220.7 مليون دولار، توزعت على 92 مليون دولار لدعم المجتمعات المستضيفة من أصل 192 مليون دولار لتمويل متطلبات هذا البند، و117.3 مليون دولار لدعم اللاجئين من أصل 617 مليون دولار من إجمالي متطلبات هذا البند”.

“موّلت مشاريع الاستجابة لجائحة فيروس كورونا المستجد ضمن خطة الاستجابة للأزمة السورية بنحو 9.7 مليون دولار”، بحسب الوزارة، التي حددت حاجتها إلى 260 مليون دولار للتعافي من الفيروس في استجابتها لأزمة اللجوء السوري.

وبينت أن “مكون التصدي لفيروس كورونا، الذي أضيف على خطة 2021، يضم احتياجات وتدخلات لازمة للتخفيف من نقاط ضعف ناتجة عن الجائحة على اللاجئين السوريين، ومجتمعات مضيفة متأثرة بالأزمة السورية”.

الوزارة، أشارت إلى أن مشاريع البنية التحتية وتنمية القدرات المؤسسية موّلت فقط بـ 1.6 مليون دولار، من أصل 411 مليون دولار تحتاجها الخطة لتمويل هذا البند في العام الحالي.

وأكدت الوزارة أنه “لم يتم تقديم أي تمويل في خطة الاستجابة لدعم الخزينة لغاية تاريخه”، حيث بلغت القيمة الممولة (صفر) من أصل 948 مليون دولار لتمويل هذا البند في العام الحالي.

ويستضيف الأردن أكثر من 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، بينهم 669,922 لاجئا مسجلا لدى مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لغاية 15 آب/أغسطس الحالي، من أصل أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري في الأردن، ودول مجاورة.

وبينت  الوزارة، إنه “من المُبكر الحكم على مساهمة الدول في هذا الوقت”، فيما أشارت إلى أن “الولايات المتحدة الأميركية كانت في طليعة الدول الممولة لخطة الاستجابة خلال عام 2020 بنحو 521 مليون دولار، ثم جمهورية ألمانيا الاتحادية بـ 204 ملايين دولار، يليهما الاتحاد الأوروبي بـ 124 مليون دولار، منها تنفيذ مشاريع من خلال الصندوق الاتئماني للاستجابة للأزمة السورية (مدد) بنحو 53 مليون دولار”.

وفي عام 2020، بلغ حجم تمويل خطة استجابة الأردن للأزمة السورية نحو 1.11 مليار دولار، من أصل 2.24 مليار دولار، وبنسبة تمويل 49.4%، وبعجز يبلغ نحو 1.137 مليار دولار، من حجم موازنة سنوية مخصصة لدعم لاجئين سوريين في الأردن.

المملكة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال