صراحة نيوز

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

شركة الاسواق الحرة الاردنية تهنئ بمناسبة العام الهجري الجديد

Posted: 10 Aug 2021 08:49 AM PDT

صراحة نيوز  – رئيس مجلس الادارة واعضاء المجلس والرئيس التنفيذي لشركة الاسواق الحرة الاردنية

يرفعون الى مقام حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم وولي عهده المحبوب الامير الحسين بن عبدالله الثاني المعظم
اصدق التهاني والتبريكات بحلول العام الهجري الجديد

داعين الله العلي القدير ان يحفظ جلالته وولي عهده ويحقق على يدي جلالته للاردن وشعبه الوفي ما نصبو اليه من رفعة وتقدم ومنعة.

وكل عام وانتم مولاي المعظم بألف الف خير

تسجيل 13 وفاة و926 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 10 Aug 2021 07:57 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 13 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا و926 إصابة جديدة بالوباء، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 779019 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الثلاثاء. 

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10148 وفاة، بحسب الموجز. 

وأجري 21147 فحصا مخبريا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 4.38%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.690513 مليون فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1055 حالة، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 757179، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 11692.

وسُجلت 107 حالات إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 68 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 666 مصابا.

حكومتنا الرشيدة كفى تهميشا للمحافظة الهاشمية هدية من الكويت الشقيقة بثلاثة ملايين دينار تتحول الى خرابة

Posted: 10 Aug 2021 07:46 AM PDT

صراحة نيوز – خاص 

هل يُعقل حكومتنا الرشيدة ان تتحول هدية قدمها للطفيلة أمير الكويت الراحل المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى خرابة والتي كلفت نحو ثلاثة ملايين دينار 

وهل يُعقل ان قصة هذه الهدية لم يعلم بها رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ليوعز بوضعها على برنامج زياراته الميدانية على أمل ان يجد لها الحل الذي يحفظ ماء الوجه ويؤدي الى افادة سكان المحافظة من هذا المشروع الهام .

واليكم القصة التي نأمل ان تلقى ما تستحق من اهتمام على اعتبار ان محافظة الطفيلة جزء غالي من المملكة الاردنية الهاشمية وقد اسماها الملك الراحل بالمحافظة الهاشمية وليس بالمحافظة المهمشة .

بتاريخ 20 نيسان 2014  جرى وضع حجر الأساس للبناء الذي خصص له قطعة ارض قدمتها مؤسسة اعمار الطفيلة وتقع في منطقة العيص وحضر حفل وضع حجر الاساس سفير دولة الكويت السابق طيب الذكر حمد الدعيج الى جانب نائب رئيس الوزراء وزير التربية انذاك الدكتور محمد الذنيبات ووزير الأشغال  العامة والاسكان السابق المهندس سامي هلسة بالاضافة الى رئيس مؤسسة اعمار الطفيلة في ذلك الوقت صاحب الأيادي البيضاء الراحل الحاج ابراهيم الحناقطة واعضاء المؤسسة فيما بوشر العمل بالبناء كما جاء في لوحة المشروع بتاريخ 21 حزيران 2015 .

المؤسف والمؤلم ان العمل في المشروع توقف قبل نحو 4  سنوات وقارب البناء ليتحول خرابة في حين لم تحرك ساكنا أي من الجهات ذات العلاقة (وزارة الاشغال العامة ومؤسسة اعمار الطفيلة وجامعة الطفيلة التقنية  ) للوقوف على اسباب توقف العمل .

والأهم هنا ونحن نطالع ما حمله تقرير ديوان المحاسبة وتقرير هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لعام 2019 من قضايا تجاوزات وهدر للمال العام ان نتسائل أين كافة الجهات الرقابية من هذا المشروع الحيوي الذي ينتظره أهل محافظة الطفيلة والتي تُعد من اشد محافظات المملكة طردا للسكان وندرة في تنفيذ المشروعات التنموية المستدامة المولدة لفرص العمل .

الحل ليس صعبا وقد تأكد ان الجهات التي تم تكليفها بالمشروع لا تملك الإمكانات لأكماله بل يحتاج الى قرار اداري من الحكومة حيث يسعفها العمل بقانون الدفاع المعمول به ان تتخذ قرار بتسجيل المشروع باسم وزارة التربية والتعليم ليصار الى رصد المخصصات المالية التي يحتاجها لإنجازه والذي بتقديري هو مكسب للوزارة لتكملة مشروع غاية في الأهمية بالنسبة لمحافظة تحمل اسم المحافظة الهاشمية .

الخارجية تعزي بضحايا حرائق الغابات في الجزائر

Posted: 10 Aug 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز –  أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، عن أحر التعازي وأصدق المواساة لحكومة وشعب الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة بضحايا حرائق الغابات التي تشهدها عدة ولايات في البلاد وأسفرت عن وفاة وإصابة عدد من المواطنين.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز، وقوف وتضامن المملكة مع الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، معربا عن أحر التعازي لذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بحلول العام الهجري

Posted: 10 Aug 2021 05:52 AM PDT

صراحة نيوز –  تلقى جلالة الملك عبدالله الثاني برقيات تهنئة بمناسبة حلول العام الهجري الجديد، من قادة دول شقيقة، أعربوا فيها عن خالص التهنئة بهذه المناسبة المباركة، سائلين الله جل وعلا أن يعيدها على جلالته والشعب الأردني والأمتين العربية والإسلامية بالخير والبركات.
كما تلقى جلالته برقيات تهنئة من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين، وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية.
وتلقى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، برقيات تهنئة مماثلة بهذه المناسبة.
واستذكر مرسلو البرقيات الدروس والعبر من الهجرة النبوية، التي ألهم الله، عز وجل، بها نبي الرحمة محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام، لتكون منطلقاً لتأسيس دولة أساسها العدل والتسامح والوسطية، مثمنين جهود جلالة الملك الموصولة في إبراز الصورة الحقيقية للدين الإسلامي، والدفاع عن قيمه النبيلة.

هاشتاق #معا_لتدريس_مادة التربية_الإعلامية

Posted: 10 Aug 2021 04:11 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت الإعلامية تهاني القطاوي اليوم هاشتاق يحمل عنوان #معا_لتدريس_مادة_التربية_الإعلامية وذلك من خلال نشره على صفحتها على الفيس بوك بعد أن قرأت منشور للكاتب الصحفي وليد حسني يحث من خلاله العاملين في مجال الصحافة والإعلام لتدريس مادة التربية الإعلامية متطوع مجاني في المدارس 

وقالت الإعلامية القطاوي بأن فكرة هذا الهاشتاق جاءت بهدف تشغيل العاطلين عن العمل من خريجي تخصص الصحافة والإعلام خاصة في ظل وجود الكثير من الدخلاء على هذه المهنة الذين لن يستطيعوا الوصول إلى تدريسها إذا تم تنظيم الأمر بشكله الصحيح من قبل الجهات المختصة

وأضافت القطاوي بأنه يجب على وزير الإعلام ورئيس الوزراء ورئيس ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بأخذ هذه الفكرة على محمل الجد وتطبيقها قبل أن تسبقنا الدول المجاورة في تنفيذها

اختطاف مسؤول ليبي والمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يُبدي قلقه

Posted: 10 Aug 2021 04:06 AM PDT

صراحة نيوز – أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن قلقه العميق إزاء اختطاف مسلحين رئيس ديوان الحكومة الليبية “رضا فرج الفريطيس” وزميله “محمد الغرابي” في العاصمة طرابلس، محذرًا من خطورة الانفلات الأمني على وجود وسلطة المؤسسات الرسمية في البلاد.

وقال المرصد الأورومتوسطي ومقرّه جنيف في بيان صحفي الثلاثاء، إنّ مسلّحين مجهولين اختطفوا مساء الإثنين 2 أغسطس/آب 2021 “الفريطيس” و”الغرابي” في منطقة الظهرة بالعاصمة الليبية طرابلس واقتادوهما لجهة غير معلومة، ولم يُعرف مصيرهما أو مكان إخفائهما حتى اليوم.

وكان “الفريطيس” وصل من بنغازي إلى العاصمة طرابلس قبل حادثة الاختطاف بثلاثة أيام، حيث كان في مهمة عمل رسمية قبل أن يتعرّض للإخفاء القسري.

وفي إفادة لفريق المرصد الأورومتوسطي، قال “ناصر الفريطيس”، شقيق رئيس ديوان الحكومة المختطف: “انقطع التواصل بيننا وبين شقيقي رضا في حوالي الساعة السابعة من مساء يوم الإثنين 2 أغسطس/آب، حينما كان يتواجد بمنطقة الظهرة بالقرب من مقر إقامته بفندق المهاري وسط العاصمة طرابلس. أبلغنا على الفور الجهات الرسمية بتعذّر التواصل مع رضا، وأبلغتنا بدورها أنها ستقوم بمتابعة الأمر.”

وأضاف “لا نملك أيّ معلومات عن الجهة الخاطفة أو أسباب الاختطاف أو الحالة الصحية لشقيقي رضا. نتواصل بشكل دائم مع الجهات الرسمية، ولم تصلنا منها سوى تطمينات بوجود مساعٍ لإطلاق سراح شقيقي دون تفاصيل أخرى عن حالته أو مصيره.”

وذكر المرصد الأورومتوسطي أنّ الحكومة الليبية تتحمل مسؤولية توفير الأمن للأفراد والموظفين والمسؤولين الحكوميين بخلاف توجهاتهم السياسية، منتقدًا التقصير الحكومي الواضح في توفير الحماية لـ”الفريطيس” تبعًا لصفته الرسمية.

وأشار إلى أنّ الحادثة تدل على هشاشة الوضع الأمني في العاصمة طرابلس، والنفوذ الواسع الذي تتمتع به الميليشيات المسلحة على الأرض، وهو ما قد يؤثر على سير المرحلة الانتقالية الهشة في البلاد، ويعيق الترتيبات الرامية للوصول إلى الانتخابات العامة المزمع عقدها في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ولفت الأورومتوسطي إلى أنّ ليبيا تشهد منذ سنوات اضطرابات أمنية ونزاع داخلي مسلح أدّى إلى مقتل الآلاف وأسهم في تعطيل منظومة العدالة، إذ سُجلت مئات حوادث التصفية الجسدية والإخفاء القسري لنشطاء مدنيين ومدافعين عن حقوق الإنسان، ومن أبرز تلك الحوادث اختطاف النائب في البرلمان “سهام سرقيوة” في 17 تمّوز/يوليو من عام 2019 على يد قوات تابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر، وإخفائها قسريًا حتى اليوم لمجرد انتقادها الهجوم الذي شنّته قوات حفتر على العاصمة طرابلس في أبريل/ نيسان 2019.

وبيّن المرصد الأورومتوسطي أنّ تكرار حوادث الاختطاف يمسّ بحقوق الأفراد المتعلقة بالسلامة الجسدية والحرية الشخصية، وقد يؤدي إلى تهديد النسيج المجتمعي في حال لم تتخذ الحكومة الليبية إجراءات رادعة لصون حقوق الأفراد وتوفير الأمن وحماية السلم المجتمعي.

وشدد على ضرورة اضطلاع الحكومة بمسؤولياتها في الكشف عن المعلومات المتعلقة بحادثة اختطاف “الفريطيس” والعمل على الإفراج عنه، وتقديم الجناة إلى العدالة لضمان سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان وكرامته.

 وطالب المرصد الأورومتوسطي الحكومة الليبية بضرورة بذل كل الجهود الممكنة لمحاربة ظاهرة الاختطاف والإخفاء القسري في البلاد، وتوفير الحماية اللازمة للأفراد والمسؤولين الحكوميين، وإنهاء تغوّل الميليشيات المسلحة التي تهدد أمن وحقوق الليبيين.
 

منصّة زين للإبداع تختتم التصفيات المؤهلة لكأس العالم لريادة الأعمال (EWC 2021)

Posted: 10 Aug 2021 03:51 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت منصّة زين للإبداع (ZINC)، التصفيات المؤهلة لكأس العالم لريادة الأعمال (EWC 2021) -التي قامت بتنظيمها على المستوى المحلّي بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة- وقدّمت المنصّة دعماً نقدياً لشركة "NeuroTech" الحائزة على المركز الأول بقيمة 10 آلاف دينار، بالإضافة إلى تأهيلها لنهائيات EWC العالمية لمنافسة أكثر من 100 شركة ناشئة على مستوى العالم.

ويأتي تنظيم منصّة زين للإبداع (ZINC) لهذه المنافسة على المستوى المحلي في إطار دورها المحوري الداعم لقطاع ريادة الأعمال في الأردن، ولإتاحة الفرصة للرياديين الأردنيين لإطلاق العنان لقدراتهم وتمكينهم، ووضع جميع الإمكانيات والفرص بين أيديهم لتوسيع نطاق أعمالهم وتطويرها، من خلال تشبيكهم مع المستثمرين المحليين والعالميين وشركاء المنصّة الاستراتيجيين، بالإضافة إلى حرص المنصة على إبراز الابتكارات الأردنية والعقول الشابة للمشاركة في مختلف الاستحقاقات ليمثّلوا الأردن.

وكانت المنصة قد بدأت التصفيات خلال شهر تموز الماضي، بمشاركة 80 شركة ناشئة وفكرة ريادية أردنية، والتي تم تصفيتها إلى 12 فكرة وشركة، ثم قامت لجنة التحكيم بدراسة هذه الأفكار والشركات بحيث تم اختيار أفضل 3 شركات وأفكار من المشاركين، حيث ضمّت اللجنة كل من مدير منصّة زين للإبداع فيصل نسور، والمستشار في مجالات الابتكار وتطوير الأعمال زياد المصري، والشريك الإداري في شركة زاد للاستشارات زينة أبو دلبوح.

وحاز عمر أسعد مؤسس شركة (NeuroTech) على المركز الأول، وحصل على دعم نقدي مقدّم من منصّة زين للإبداع (ZINC) بقيمة 10 آلاف دينار، بالإضافة إلى تأهيله لنهائيات EWC العالمية التي ستقام في العاصمة السعودية الرياض خلال شهر تشرين الأول القادم؛ لمنافسة المتأهلين من بقية الدول حول العالم.

وتقدّم شركة (NeuroTech) نظام يتميّز بتحكّم دقيق متصل بالإنترنت لتحديد طبيعة استهلاك الكهرباء، بحيث يساعد إدارة مخيمات اللاجئين في توزيع الكهرباء بشكل عادل وتقليل انقطاع الكهرباء عن طريق إدارة الطاقة المثلى وجمع البيانات وتقليل الإجهاد الكهربائي وزيادة وعي اللاجئين بالكهرباء.

وحاز كل من عبدالله الغويري وعزيز السجدي على المركز الثاني عن شركة (Safi)، فيما حلّ علي الشيخ بالمركز الثالث عن شركة (Dar Ali)، وحصلوا على دعم لوجستي مقدّم من منصّة زين للإبداع (ZINC) لمدة عام كامل.

ويعد كأس العالم لريادة الأعمال من أهم المبادرات الريادية في العالم، حيث يجمع أكثر من 150 ألف منافس من أكثر من 200 دولة حول العالم، ويعمل على تنظيمه منتدى مسك العالمي، وشبكة ريادة الأعمال العالمية، و"The Global Education & Leadership Foundation"، وبدعم من مجموعة من الشركاء المحليين والعالميين، منهم (GSVlabs ) ومنظّمة رواد الأعمال.

وسيتمكن المشاركون من خلال هذه المنافسة من الحصول على جميع الأدوات والموارد التي ستساعدهم على تطوير أعمالهم ومشاريعهم وتنميتها، وصقل مهاراتهم، بالإضافة إلى التواصل مع شبكة من المرشدين والمستثمرين على المستويين المحلي والعالمي، إلى جانب العديد من الجوائز النقدية والفرص الاستثمارية.

الرواشدة والسواعير والرقاد يتحدثون عن مخرجات الاصلاح في ديوان عشيرة الشلبي

Posted: 10 Aug 2021 03:38 AM PDT


صراحة نيوز – التقى اعضاء اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية رمضان الرواشدة وعدنان السواعير وجمال الرقاد عددا من ابناء عشيرة الشلبي من مختلف مناطق المملكة وذلك في ديوان العشيرة بعمان وبدعوة من الهيئة الادارة للديوان زادار اللقاء السيد صبحي الشلبي .
وعرض عضو اللجنة رمضان الرواشدة لاهم محاور عمل اللجنة الملكية المتعلقة بقانوني الاحزاب والانتخاب والتوصيات حول قانون الادارة المحلية والتعديلات الدستورية لتمكين العمل النيابي ووصول الاحزاب البرامجية للبرلمان من اجل المشاركة في الحكومات وتشكيلها.
وقال الرواشدة ان جلالة الملك عبدالله الثاني اطلق افكاره بشأن الدولة المدنية وحقوق المواطنة وتشكيل الاحزاب والتيارات البرامجية وتشكيل الحكومات البرلمانية في الاوراق النقاشية السبع منذ عام 2012 وان الحكومات المتعاقبة تقاعست عن تطبيقها مشيرا الى ان هذه الحكومات لوطبّقت ما ورد بالاوراق النقاشية لكنا الان قد قطعنا شوطا كبيرا بخصوص الاحزاب البرامجية وتشكيل الحكومات الحزبية البرلمانية.
من ناحية قال عضو اللجنة الملكية عدنان السواعير ان جلالة الملك عبدالله الثاني في لقائه الاسبوع الماضي مع رئيس اللجنة ورؤساء اللجان اكد اهمية اطلاع المواطنين على نقاشات وتوصيات اللجان الفرعية ليجري حولها نقاش عام .
واكد السواعير الذي يرأس اللجنة الفرعية للاحزاب ان اللجنة طورت مفاهيم العمل الحزبي بطريقة حضارية بحيث تتمكن الاحزاب مستقبلا من المشاركة في الحكومات وتشكيلها وكذلك النصّ على عدم التعرض للطلبة والشباب ومساءلتهم بسبب انتماءاتهم الحزبية وجرى النص كذلك على تجريم من يقوم بذلك .
وقال عضو اللجنة جمال الرقاد ان اللجنة تعمل على ازالة كل التشوهات في قانوني الاحزاب والانتخاب السابقين خاصة ان اللجنة تعمل بتفويض وضمانات شخصية من جلالة الملك عبدالله الثاني .
وعرض الرقاد لتوصيات لجنة تمكين الشباب وخاصة القيود المفروضة على الانتماء السياسية لطلبة المعاهد والجامعات مشيرا الى اهمية تمكين المرأة والشباب من الانخراط بالحياة السياسية والوصول الى تحقيق اهدافهم.
واكد رئيس الهيئة الادارية لديوان عشيرة الشلبي الدكتور حسن الشلبي ان ابناء العشيرة الذين يمثلون 80 الف مواطن من معان جنوبا الى اربد شمالا يتطلعون الى ان تؤسس مخرجات اللجنة الملكية لمرحلة جديدة ومستقبل الاردن السياسي .واشار الى ان اغلب الاحزاب هي احزاب اشخاص وليست احزاب برامجية شعبية.
وشكر الدكتور الشلبي اعضاء اللجنة الرواشدة والسواعير والرقاد على تلبية الدعوة للقاء نخبة من ابناء العشيرة من مختلف مناطق المملكة . وقام الدكتور الشلبي بتسليم السواعير مقترحات مكتوبة حول القوانين المعروضة على اللجنة الملكية لايصالها الى رئيس واعضاء اللجنة الملكية.
وطالب عدد من الحضور بتطبيق مبدأ العدالة والمساواة بين الاردنيين خاصة في التعليم والعلاج والتمثيل العادل في قانون الانتخاب وضرورة محاربة المال الاسود وتغليظ العقوبات على استخدامه بالقانون.واعتبروا ان هنالك مشكلة في توزيع الدوائر الانتخابية وابدى بعضهم تخوفا من اعطاء مقاعد للقائمة الحزبية على حساب العشائر الاردنية .وطالبوا بتأخير القائمة الحزبية الان والبدء بقائمة وطنية والتدرج بعدها للوصل الى القائمة الحزبية .
واعتبر البعض ان الاهم في المرحلة الحالية الاسراع بالاصلاح الاقتصادي باعتباره اهم لاستقرار الاردن وشعور المواطن بالأمان المعيشي والمطلبي .

بالفيديو .. اشهار كتاب الزيدانيين ” بصيرا ذاكرة الزمان والمكان “

Posted: 10 Aug 2021 03:01 AM PDT

صراحة نيوز – احتفل مساء يوم أمس الإثنين في ديوان عشيرى السعودي في عمان  باشهار كتاب “بصيرا ذاكرة الزمان والمكان” للكاتب الأستاذ جبريل عايد الزيدانيين.

وجرى الاحتفال بحضور  أمين عام وزير الثقافة الدكتور هزاع البراري مندوبا عن وزيرها علي العايد والنائب المهندس محمد السعودي وجمع من الشخصيات الثقافية والاعلامية .

وشارك في حفل الإشهار الذي اداره الشاعر عدنان السعودي كل من الدكتور عادل جودة والشاعر عبدالرحمن المبيضين

وتخلل اللقاء تقديم ابداعات شعرية للشعراء الثلاثة حاكت تاريخ بصيرا عاصمة الادوميين والتي تُعد من ضمن اقدم ثلاثة عواصم تاريخية في الاردن الى جانب عمان عاصمة العمّونيون والبترا عاضمة الأنباط .  

وتحدث الكتاب عن قرية بصيرا الواقعة في محافظة الطفيلة جنوب العاصمة عمان التي تعد من أقدم المدن في الأردن، وعاصمة الأدوميين الضاربة جذورها في القدم، كما يذكر المؤلف، بهدف إبراز مكانتها الثقافية وكنوزها التاريخية والحضارية من خلال 11 فصلا مقسمة على جزأين رئيسيين، الأول يشرح موقعها والآثار التي تضمها، والثاني يحكي قصة القرية بالتركيز على الجانب الإنساني، وحكايات الأجداد.


وقال أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، مندوب وزير الثقافة، إن محافظة الطفيلة تتكئ على إرث تاريخي وثقافي وطبيعي شأنها شأن الجنوب الذي شهد انطلاقة الثورة العربية الكبرى، وبدايات تأسيس الدولة، مضيفاً أن الوزارة تنظر إلى هذا الإرث التاريخي ككل باعتباره البوصلة الحقيقية للدولة الأردنية والحامي لها.
وبين، أن بصيرا كما قدمت للوطن قدمت أيضا لفلسطين، مقدراً جهود المؤلف جبريل الزيدانيين في إنجاز هذا الكتاب الذي كتب بحس وطني بما فيه من معلومات قيمة ومعرفة تقدم للقارئ بأسلوب متميز.
وقال مؤلف الكتاب جبريل الزيدانيين، إن الكتاب حلقة وصل بين الماضي والحاضر، ويروي حكاية قرية بصيرا وتاريخها، إلى جانب استذكار قصص الأجداد بهدف تقريب الفجوة بين الأجيال، ولمعرفة تاريخ القرية التي كانت شاهدة على الكثير من الأحداث، مضيفاً أن الغاية منه هو الحفاظ على تفاصيل الماضي الجميل لبصيرا ولجميع المدن الأردنية التي عايشت حكايات الماضي .
وأشار إلى أن الكتاب تناول تفاصيل الحياة البسيطة والأدوات المستخدمة حينها، والعادات والتقاليد وأنماط الحياة التي عاشها الآباء والأجداد بأبسط معانيها دون تكلف، من خلال معايشته لها أو لجزء منها، أو ما تم نقله من كبار السن في بصيرا.
بدوره، قال الشاعر عبد الرحمن المبيضين، إن الكتاب ثمرة جهد كبير قام به المؤلف، حيث تناول قرية بصيرا من حيث المكان، ودورها عبر التاريخ من خلال الحضارات التي تعاقبت عليها، والثروات التي تزخر بها، وآثارها الإسلامية.
ووصف الدكتور عادل جودة الكتاب في قراءته النقدية، بأنه إنجاز فكري هام لمؤلف وصاحب رسالة، مضيفا أن الجزء الأول من الكتاب يتحدث عن الملامح العامة لبصيرا، واسمها وموقعها، وكنوزها وثرواتها الطبيعة والحضارات التي تعاقبت على المدينة ومقامات الصحابة فيها، والحياة اليومية فيها بكافة تفاصيلها.
وبين الدكتور جودة تفرد المؤلف من خلال تركيزه على فصل خاص يصف علاقة بصيرا وأهلها بفلسطين قبل النكبة، حيث كان يذهب أهلها إلى الخليل ومنها إلى القدس ومدن فلسطينية أخرى دون عوائق بقصد العمل والتجارة، مشيرا الى أن الكتاب قيم ويستوفي أساسيات الكتابة ويزخر بالمعلومات التي تفيد الباحثين والمهتمين.
من جهته، تحدث الشاعر عدنان السعودي  عن جهود المؤلف الزيدانيين في تأليف الكتاب، مستعرضاً أجزاء منه، كما أشار الى حضوره في ميدان التربية والتعليم الذي وصل الى 24 عاما.

وفي نهاية الحفل دار حوار بين الحضور حول مضمون الكتاب وتاريخ مدينة بصيرا .

بريطانيا تدعو إلى مستوى أعلى من الطموح العالمي بعد استنتاج الأمم المتحدة بأن سرعة ارتفاع حرارة الكوْن تجاوزت التقديرات السابقة

Posted: 10 Aug 2021 02:41 AM PDT

رئيس الوزراء ورئيس قمة العمل المناخي 26 ألوك شارما يدعوان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لخفض الانبعاثات الكربونية في العالم
المملكة المتحدة تحث دولاً أخرى على تعزيز مستوى طموحها تجاه معالجة تغير المناخ تمهيداً لمشاركتها في قمة العمل المناخي 26 في غلاسغو في نوفمبر

صراحة نيوز – دعت بريطانيا  إلى اتخاذ إجراءات عالمية عاجلة استجابةً لتقرير للأمم المتحدة نُشر اليوم حول التقييم العلمي لتغير المناخ، والذي يقول إن درجة حرارة كوكب الأرض قد ارتفعت أكثر مما كان متوقعاً في السابق.

ويُعدّ هذا التقرير الجديد الذي نشره الفريق الحكومي المعني بتغير المناخ بمثابة تحذير صارخ من العلماء في جميع أنحاء العالم بأن الممارسات البشرية تُلحق الضرر بكوكب الأرض بمعدل ينذر بالخطر.

ويحذر التقرير من أن تغير المناخ آثاره ملموسة فعلا في كل منطقة من مناطق العالم، وأنه بدون اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من الاحترار العالمي، سوف تتفاقم موجات الحرارة، والأمطار الغزيرة والجفاف، وفقدان جليد المحيط المتجمد الشمالي والغطاء الثلجي والأراضي دائمة التجمد، بينما سوف تتقلص فعالية وسرعة آليات امتصاص واختزان ثاني أوكسيد الكربون من الغلاف الجوي.

ويسلط التقرير الضوء على أن البدء الفوري بخفض الانبعاثات العالمية، وصولاً بها إلى الصفر بحلول منتصف القرن، سيهيئ فرصة جيدة لحصر الاحترار العالمي دون 1.5 درجة مئوية على المدى الطويل، ويساعد في تجنب أسوأ الآثار الناجمة عن تغير المناخ.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون ان “تقرير اليوم ينذر بواقع مقلق، وقد بدا واضحاً أن العقد المقبل سيكون محورياً لتأمين مستقبل كوكبنا. نحن نعلم ما يجب القيام به للحدّ من ظاهرة الاحتباس الحراري – التوقف تماماً عن استخدام الفحم، والتحوّل إلى مصادر الطاقة النظيفة، وحماية الطبيعة، وتوفير تمويل المبادرات المناخية للبلدان التي تواجه خطر تغير المناخ بشكل مباشر.

واضاف “المملكة المتحدة رائدة في هذا المجال، حيث نجحنا على مدى العقدين الأخيرين في تخليص اقتصادنا من الكربون بشكل أسرع من أي دولة أخرى في مجموعة العشرين. وإني آمل أن يكون تقرير الفريق الحكومي المعني بتغير المناخ اليوم بمثابة نداء لإيقاظ العالم حتى يبدأ الآن باتخاذ إجراءات قبل أن نلتقي في غلاسغو في نوفمبر لحضور قمة العمل المناخي 26 المهمة للغاية.”

وفي الوقت الذي يشهد فيه العالم أحوال طقس شديدة، من حرائق الغابات في أمريكا الشمالية إلى الفيضانات في الصين وأنحاء أوروبا والهند وأجزاء من إفريقيا، وموجات الحر في سيبيريا، كان رئيس مؤتمر العمل المناخي 26 ألوك شارما يتفاوض مع حكومات وشركات لرفع مستوى الطموح المناخي العالمي، واتخاذ إجراءات فورية للمساعدة في خفض الانبعاثات العالمية إلى النصف في العقد المقبل، والوصول بالانبعاثات إلى الصفر بحلول منتصف القرن من أجل الحفاظ على هدف ألا يتجاوز الاحترار العالمي 1.5 درجة مئوية بموجب ما نص عليه اتفاق باريس.

والواقع أن ريادة المملكة المتحدة تتجلى في خطط واضحة لخفض انبعاثاتها بنسبة 68% بحلول عام 2030، و78% بحلول عام 2035، وهو ما سوف يؤدي إلى وصول الانبعاثات إلى الصفر بحلول عام 2050. واليوم، تتقيّد نسبة تزيد عن 70% من الاقتصاد العالمي بهدف الوصول بالانبعاثات إلى الصفر – بينما كانت النسبة 30% فقط عندما تولت المملكة المتحدة رئاسة قمة العمل المناخي 26. وقد شهد شهر مايو أول اتفاق بين مجموعة الدول السبع على الوصول بالانبعاثات إلى الصفر، حيث تقدمت كلٌ منها بهدفها لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030، وهو ما يضعها بالتالي على طريق الوصول إلى الهدف النهائي المنشود بحلول عام 2050. ومع ذلك، يُظهر تقرير اليوم الحاجة الماسّة إلى مزيد من الإجراءات.

لقد تم إحراز بعض التقدم منذ توقيع اتفاق باريس في عام 2015. فقد قُدمت أكثر من 85 مساهمة محدَّدة وطنياً، جديدة أو مجدّدة، حتى عام 2030، وتمثل أكثر من 110 جهة، لتحديد كيفية عمل البلدان تجاه خفض انبعاثاتها والتصدي لأزمة المناخ.

وفي اجتماع مع العلماء في وقت لاحق اليوم (الاثنين 9 أغسطس)، سوف يحث ألوك شارما البلدان التي لم تقدم بعد مساهماتها المحددة وطنيا، سواء جديدة أو مجددة، على تقديمها بشكل عاجل إلى جانب خططها للعمل المناخي الطموح استباقاً لقمة غلاسغو الحيوية في وقت لاحق من هذا العام، ولا سيما جميع الاقتصادات الرئيسية في مجموعة العشرين بصفتها مسؤولة عن أكثر من 80% من الانبعاثات العالمية.

في معرض تعليقه على التقرير، قال السيد شارما:“العلم واضح، إذ يمكن رؤية آثار أزمة المناخ في جميع أنحاء العالم، وإذا لم نتحرك الآن فسوف نستمر في مشاهدة أسوء الانعكاسات على الحياة وسبل العيش والموائل الطبيعية.

واضاف “إنّ رسالتنا إلى كل بلد وحكومة وكل شركة وشريحة من المجتمع رسالة بسيطة. العقد القادم عقد حاسم، استرشدوا بالعلم وتحملوا مسؤولياتكم للحفاظ على هدف أن يظل الاحترار العالمي دون 1.5 درجة مئوية.

وقال “يمكننا القيام بذلك معاً، من خلال تحديد أهداف طموحة لخفض الانبعاثات بحلول عام 2030، ووضع استراتيجيات طويلة الأجل مع مسار للوصول بها إلى الصفر بحلول منتصف القرن، واتخاذ إجراءات الآن لإنهاء الاعتماد على الفحم في توليد الطاقة، والتعجيل في طرح واستخدام المركبات الكهربائية، والتصدي لإزالة الغابات، وخفض انبعاثات غاز الميثان.”

وقالت المؤازِرة المعنية بالتكيف والصمود لرئاسة قمة العمل المناخي 26، آن ماري تريفيليان:

وأضافت “الواقع أن تبعات تغير المناخ تؤثر بالفعل الآن على الحياة وسبل العيش في جميع أنحاء العالم، بتواتر وشدة متزايدين. وإلى جانب الحاجة إلى خفض الانبعاثات، يدق هذا التقرير ناقوس الخطر منبِّها لضرورة تقديم المساعدة العاجلة للمجتمعات المعرضة لآثار تغير المناخ – في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء – كي تتمكن من التكيف مع تغير المناخ وتعزيز صمودها في مواجهته.

وقالت “تُعتبر حماية المجتمعات الأكثر عرضة لآثار تغير المناخ أولويةً بالنسبة للرئاسة البريطانية لقمة العمل المناخي 26. وعلى قادة العالم الإصغاء إلى العلم، وعليهم العمل معاً للتكيف مع مناخنا المتغير، وكذلك العمل على تفادي الخسائر والأضرار والحدّ منها ومعالجتها في المجتمعات التي تواجه أثار تغير المناخ.”

اسعار الذهب عالميا

Posted: 10 Aug 2021 02:06 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الثلاثاء، عقب مبيعات كثيفة، وحفز الطلب على الذهب، الذي يعد ملاذا آمنا، توقف مكاسب الدولار، إلا أن مخاوف رفع أسعار الفائدة أبكر مما هو متوقع كبح صعوده.

وزاد الذهب في السوق الفورية 0.4 بالمئة إلى 1734.58 دولار للأونصة، بحلول الساعة 05:23 بتوقيت غرينتش. وارتفع الذهب في التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة 0.6 بالمئة إلى 1736 دولارا للأونصة.

ونزل سعر الذهب أكثر من أربعة بالمئة في الجلستين الأخيرتين، بعد أن فاقت بيانات الوظائف الأمريكية التوقعات، معززة التكهنات بتقليص مبكر لإجراءات مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي (البنك المركزي) لدعم الاقتصاد.

والآن يتجه اهتمام المستثمرين لبيانات تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة، التي من المقرر أن تصدر غدا الأربعاء.

ويعتبر الذهب أداة للتحوط في مواجهة التضخم، إلا أن رفع مجلس الاحتياطي سعر الفائدة يضعف جاذبيته، لأنه يزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر، الذي لا يدر عائدا.

وسمح استقرار مؤشر الدولار للذهب بالتقاط أنفاسه، وحقق المؤشر مكاسب قوية على مدى اليومين الماضيين، وتزيد قوة الدولار من تكلفة الذهب لحائزي العملات الأخرى.

إصابات كورونا عالميا تتجاوز 203.3 مليون

Posted: 10 Aug 2021 02:00 AM PDT

صراحة نيوز –أفادت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بارتفاع إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى أكثر من 203.3 مليون إصابة، وإجمالي الوفيات إلى أكثر من4.3 مليون وفاة.

وبحسب بيانات الجامعة بلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في العالم 203.329.924، وإجمالي الوفيات 4.302.353.

وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول من حيث عدد الوفيات جراء الفيروس بـ 617318 حالة وفاة، وبلغ إجمالي الإصابات فيها 35.947.913.

تلتها البرازيل في المرتبة الثانية من حيث عدد الوفيات بـ563562 حالة فاة، وإجمالي الإصابات 20.177.757.

في المرتبة الثالثة تأتي الهند بإجمالي وفيات 428309، وإجمالي إصابات 31.969.954.

وفي المرتبة الرابعة المكسيك من حيث عدد الوفيات بـ244690 وإجمالي إصابات 2.978.330.

وفي المرتبة الخامسة بيرو بإجمالي وفيات 197029، وإجمالي إصابات 2.125.848.

وسادسا روسيا بإجمالي وفيات 162860، وإجمالي إصابات 6.384.195.

وفي المرتبة السابعة بريطانيا بإجمالي وفيات 130667، وإجمالي إصابات 6.123.173.

وفي المرتبة الثامنة إيطاليا بإجمالي وفيات 128242، وإجمالي إصابات 4.400.617.

وفي المرتبة التاسعة كولومبيا بإجمالي وفيات 122601، وإجمالي إصابات 4.843.007.

تلتها في المرتبة العاشرة فرنسا، بإجمالي وفيات 112430، وإجمالي إصابات 6.375.268.

حريق مصنع للبتروكيماويات جنوب غربي إيران

Posted: 10 Aug 2021 01:55 AM PDT

صراحة نيوز – أفادت وسائل إعلام إيرانية بأن حريقاً اندلع اليوم الثلاثاء، في مصنع للتروكيماويات بجزيرة خارك الإيرانية بمياه الخليج.

وأشارت إلى أنه "تمت السيطرة على الحريق بالكامل ولا أنباء عن خسائر بشرية".

ولم تقدم وسائل الإعلام المحلية أي تفاصيل أخرى بشأن الحريق أو الأسباب التي أدت إلى اندلاعه.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أعلنت في 3 أغسطس/آب الجاري، أن حريقاً نشب في مصنع للبتروكيماويات بجنوب غرب البلاد.

كما، أضافت الهيئة نقلاً عن مدير ميناء ماهشهر أن الحريق شب في مستودع نفايات بمصنع في المنطقة الاقتصادية الخاصة للبتروكيماويات.

وشهدت إيران خلال الأشهر الماضية موجة حرائق في الشركات والمصانع في عدة مدن منها قم وأصفهان وفزوين، دون الكشف عن الأسباب.

هل يُسلم السودان “البشير” للجنائية الدولية

Posted: 10 Aug 2021 01:50 AM PDT

صراحة نيوز – وصل إلى الخرطوم، أمس الاثنين، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم أسد خان، وعدد من كبار مساعديه، في زيارة تأتي بعد أيام قليلة من مصادقة السودان على ميثاق روما الأساسي؛ ووسط جدل كبير حول تسليم المحكمة متهمين من النظام السابق بارتكاب جرائم حرب في دارفور؛ على راسهم الرئيس السابق عمر البشير.

ووفقا لوكالة الأنباء الرسمية السودانية فإن الزيارة تهدف إلى لقاء مسؤولي الحكومة السودانية لمناقشة وتعزيز سبل التعاون حول ملف التحقيق الجاري المتعلق بدارفور، بالإضافة إلى اللقاء بالدبلوماسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني.

وإضافة إلى خان يضم وفد المحكمة الجنائية كبير محامي الادعاء جوليان نيكولز، ومستشار المدعي العام توماس لينش، ومستشار التعاون الدولي في مكتب الادعاء داهيرو سانت انا.

سكاي نيوز عربية

التربية تعلن عن البدء بتقديم طلبات النقل الخارجي ضمن الحالات الإنسانية

Posted: 10 Aug 2021 01:36 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة التربية والتعليم عن بدء تقديم طلبات النقل الخارجي من مديرية تربية إلى أخرى ضمن الحالات الإنسانية للعام الدراسي 2021 – 2022.
ودعت الوزارة في تعميم صادر عنها اليوم، المعلمين والمعلمات الراغبين في التقدم للنقل الخارجي ضمن الحالات الإنسانية الى مراجعة قسم شؤون الموظفين في المديريات التابعين لها وتقدم طلبات النقل مرفقاً بالمعززات اللازمة.
وبحسب التعميم فإن طلبات النقل الخارجي ضمن الحالات الإنسانية تقدم ورقياً ومن صاحب العلاقة مباشرة، إضافة إلى القيام بإدخال الطلب إلكترونياً من قبل موظف شؤون الموظفين في المديرية من خلال الرابط الخاص بنظام النقل الخارجي الموجود على موقع الوزارة.

أجواء صيفية عادية في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الخميس

Posted: 10 Aug 2021 01:32 AM PDT

صراحة نيوز –  تكون درجات الحرارة اليوم الثلاثاء، حول معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، وتكون الأجواء صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم خلال ساعات الصباح في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في مناطق البادية بسبب الغبار.
وبحسب التقرير تبقى الأجواء يومي الأربعاء والخميس، صيفية عادية في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 33 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 30 – 17، وفي مرتفعات الشراة 30 – 16، وفي مناطق البادية 38 – 20، وفي مناطق السهول 33 – 21، وفي الاغوار الشمالية 40 – 25، وفي الأغوار الجنوبية 42 – 26، وفي البحر الميت 41 – 27، وفي خليج العقبة 41 – 27 درجة مئوية.

وفيات الاردن 10 آب 2021

Posted: 10 Aug 2021 01:28 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن الثلاثاء  10 آب 2021 

رلى احمد صالح مسمار

نلي فريد سلامة المعشر

فؤاد جورج جراسيموس خوري

جورج عوض جريس دبو

عدنان عيسى احمد داود

غازي مصطفى الزعبي

صالح اسحاق سعيد المحتسب

نجاح محمد صالح الخواجا

خليل شحادة حسن الطواب

نائل عبدالسلام شلباية

محمد حسين علي بيان

إقالة مسؤول كبير في الموساد الإسرائيلي بتهمة الاختلاس

Posted: 09 Aug 2021 04:08 PM PDT

صراحة نيوز  – ذكر تقرير إخباري يوم الاثنين أنه تمت إقالة مسؤول رفيع المستوى في جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي (الموساد) بعد أن تبين اختلاسه آلاف اليوروهات خلال قيامه بعمليات في الخارج.

وذكر التقرير الذي أوردته القناة ١٢ التلفزيونية  أنه تم إعادة المسؤول من البلد الذي كان يعمل فيه وطلب منه إعادة الأموال.
وبحسب ما ورد كان المختلس يسحب الأموال على مدى فترة طويلة من الزمن.
وعلى الرغم من منصبه الرفيع والمبلغ الضئيل نسبيا، فقد تم طرد المسؤول أيضا من المنظمة بسبب خيانة الأمانة، وفقا للتقرير.
ولم يذكر التقرير الذي أوردته صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” متى وقع الحادث أو يقدم أي تفاصيل أخرى، وامتنع الموساد عن التعليق على التقرير.
في وقت سابق اليوم، ذكرت تقارير أن مكتب المدعي العام للدولة سينظر في مزاعم بأن يوسي كوهين، الرئيس السابق للموساد، قبل هدية غير مشروعة بقيمة 20 ألف دولار، من بين مزاعم أخرى.
وإحدى الجرائم المشتبه بها تتعلق بتلقي كوهين هدية بقيمة 20 ألف دولار من رجل الأعمال الملياردير الأسترالي جيمس باكر لحضور حفل زفاف ابنته، حسبما ذكرت صحيفة “هآرتس” لأول مرة.

وسائل إعلام عبرية

الصين تطور أقوى زجاج في العالم

Posted: 09 Aug 2021 01:32 PM PDT

صراحة نيوز –  طور علماء صينيون أقوى مادة زجاجية معروفة حتى الآن، أثبتت قدرتها على خدش بلورات الماس بمنتهى السهولة.
ولاحظ باحثون من جامعة يانشان في الصين، أن المادة الجديدة التي أطلق عليها مبدئيا اسم ” اي ام 3 ” تتمتع بخصائص ميكانيكية وإلكترونية “رائعة”، بحسب صحيفة “ساوث تشاينا مورننغ بوست” الصينية.
وبحسب العلماء، فإن مادة ” اي ام 3 ” تتمتع بخصائص امتصاص طاقة قابلة للمقارنة مع أشباه الموصلات التي يشيع استخدامها في الخلايا الشمسية، مثل أغشية السيليكون غير المتبلورة المهدرجة.
وأعرب الباحثون عن أملهم أن يكون للزجاج الجديد تطبيقات واسعة في صناعة التكنولوجيا الفائقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال