صراحة نيوز

السبت، 7 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي يفتتح مشاريع مبادرات ملكية في محافظتي الطفيلة ومعان .. صور

Posted: 07 Aug 2021 08:06 AM PDT

صراحة نيوز  – افتتح رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم السبت، عدداً من مشاريع المبادرات الملكية في محافظتي الطفيلة ومعان، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زياراته الميدانية ولقاءاته التواصلية مع أبناء ووجهاء المحافظتين.


وسلم العيسوي، بحضور نائب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان ووزيري الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي والتنمية الاجتماعية أيمن المفلح، مفاتيح عشرة مساكن جديدة لأسر عفيفة في لواء الحسا، ومسكناً لأسرة في منطقة القادسية بمحافظة الطفيلة، وآخر لأسرة في منطقة المريغة في محافظة معان، نظراً للظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة لهاتين الأسرتين.


وتعتمد عملية اختيار الأسر المستفيدة من مبادرة مساكن الأسر العفيفة، التي أطلقت بتوجيهات ملكية في العام 2005 بهدف توفير الحياة الكريمة والمستقرة وبيئة آمنة وصحية، للأسر الأكثر عوزاً واستحقاقاً، على أسس تراعي تحقيق العدالة والشفافية التي تضعها وزارة التنمية الاجتماعية.


كما افتتح العيسوي، في لواء الحسا، قاعة متعددة الأغراض بمساحة 450 متراً مربعاً، وتضم مكاتب ومرافق أخرى، لتكون مركزاً لإقامة الأنشطة والفعاليات الثقافية لأهالي المنطقة، تستهدف تدريب وتأهيل أبناء المنطقة، لا سيما فئة الشباب، لتكون حاضنة للرياديين منهم، لاستثمار طاقاتهم وتفعيل مشاركتهم في الحياة العامة وخدمة مجتمعهم، تحقيقاً لرؤى جلالة الملك الذي يولي الشباب جل اهتمامه ورعايته، فضلاً عن تمكين المؤسسات المجتمعية والتطوعية لتعزيز دورها في خدمة المجتمعات المحلية، كما يمكن استخدامها في المناسبات الاجتماعية لأبناء المنطقة.


ويشتمل الطابق الثاني من مبنى القاعة على مقر دائم لمكاتب لبلدية الحسا، ليكون نواة للنهوض بالواقع الخدمي والتنموي في منطقة الحسا بجهد تشاركي مع أفراد المجتمع كافة.


وفي معان، افتتح العيسوي، أكبر حديقة ومتنزه في المحافظة، والتي تقع على مساحة 22 دونماً، لتكون متنفسا للعائلات، إذ تتميز بالمسطحات الخضراء والأشجار، وتتضمن على مناطق مخصصة لألعاب الأطفال وملعب كرة قدم خماسي، وعلى مرافق صحية وترفيهية، وأماكن للألعاب الرملية والمطاطية ذات المواصفات العالمية لخدمة العائلات والأطفال.
ويأتي إنشاء "حديقة معان النموذجية" ضمن سلسلة عشرات الحدائق، التي أنشئت بتوجيهات ملكية في مختلف محافظات المملكة، وأخرى تم تأهيلها، حيث تضم على مراكز لتدريب افراد المجتمع المحلي، وأيضا على فروع للمؤسسات التي تُعنى بالأطفال، لتمكينها من الوصول إلى أصحاب المواهب واحتضانهم وتنمية قدراتهم الإبداعية وتنمية التفكير الإيجابي لديهم.

وأكد العيسوي أن المبادرات الملكية التي يجري تنفيذها في مختلف مناطق المملكة، تراعي أولويات وخصوصية المجتمعات المستفيدة وتلبي احتياجات الأهالي التنموية والاقتصادية والاجتماعية، موضحاً أن تنفيذ هذه المبادرات يكون ضمن خطط وبرامج زمنية محددة، من خلال إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي، بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني المعنية.
وقال إن تنفيذ مشاريع المبادرات الملكية يتم وفقاً لأعلى المواصفات الفنية ومعايير الجودة المعتمدة، بما يحقق رؤى جلالة الملك بإحداث تغيير إيجابي في المجتمعات المحلية، وفق معايير ترتكز على الانتاجية والاستدامة في العملية التنموية، وبما ينعكس إيجاباً على نوعية حياة المواطنين ويسهم في تحسين الظروف المعيشية للفئات المستهدفة، خصوصاً الأسر العفيفة.
من جهته، قال الوزير كريشان، إن افتتاح عدد من مشاريع المبادرات الملكية، يعكس اهتمام جلالة الملك وحرصه الكبير على النهوض بالواقع المعيشي للمواطنين في مختلف مناطق المملكة، وضمان تقديم خدمات نوعية لهم في مختلف القطاعات، مبيناً أن افتتاح الحديقة العامة في محافظة معان جاء لخدمة أهالي المدينة عبر توفير متنفساً لهم ولأطفالهم.
وأكد أن المبادرات الملكية هي مُكملة للخطط والبرامج الحكومية الرامية الى النهوض بواقع المجتمعات المحلية في إطار عملية التنمية المستدامة بمختلف ابعادها.
بدوره، أوضح الوزير الكسبي، أن دور وزارة الاشغال العامة والاسكان يتمثل في الإشراف على تنفيذ الوحدات السكنية من خلال كوادر مديريات الأشغال في المحافظات، وفقا أعلى المواصفات الهندسية مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة ظروف الأشخاص ذوي الإعاقة في كودات البناء، ومتابعتها بحيث تضم جميع احتياجات للعائلات المستفيدة، فضلاً عن تأمين الخدمات وشبكة الطرق الداخلية.
ولفت الوزير المفلح إلى أن الأُسر المستفيدة من مبادرة مساكن الأسر العفيفة، جاء اختيارها وفقًا لمعايير وأسس تعتمدها الوزارة، مثل عدد أفراد الأسرة ومستوى الدخل والحالة الصحيّة لأفرادها وبحسب الدور المتبع.

وتركز المبادرات الملكية، التي تستهدف قطاعات حيوية مختلفة، منها الصحة، والتعليم، والشباب، والتنمية، والمشاريع الإنتاجية المدرّة للدخل، وتعزيز وتمكين دور المرأة والشباب، ويأتي تنفيذها بتوجيهات ملكية مباشرة على ضرورة العمل لتحقيق العدالة في توزيع مكتسبات التنمية وتنفيذ المشاريع والبرامج وفقاً لخصائص ومميزات كل منطقة لتحقيق التوازن التنموي، وبما يعزز دور المواطن في مسيرة التنمية المستدامة.
وجرى خلال افتتاح المشاريع، التي حضرها محافظ معان ومحافظ الطفيلة الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.

11 وفاة و396 إصابة جديدة بالفيروس في الأردن

Posted: 07 Aug 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 11 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و396 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة 776178 إصابة، وفق الموجز الإعلامي الصادر عن وزارة الصحة السبت.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين إلى 11043 وفاة، بحسب الموجز.

وأجري 11043 فحصا مخبريا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 3.8%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.628728 مليون فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1061 حالة، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 753806، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 12256.

وسُجلت 103 حالات إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 43 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 698 مصابا.

الناشط طوقان يستذكر تصرف النسور حين احتل مقعده احد النواب مقارنة مع تصرف الخصاونة

Posted: 07 Aug 2021 07:28 AM PDT

صراحة نيوز – استذكر العديد من المتابعين يوم قام النائب السابق بسام المناصير بالجلوس على المقعد المخصص لرئيس الوزراء تحت قبة البرلمان وكان الرئيس انذاك الدكتور عبد الله النسور

وتداول نشطاء منشورا للناشط عبد الفتاح طوقان الذي استذكر حادثة قيام النائب السابق المناصير باحتلال مقعد رئيس الوزراء حيث كتب 

كيف تكون معبي كرسيك 

عندما كان عبدالله نسور رئيسًا للوزراء حدث معه مثلما حدث مع بشر الخصاونه وعماد العدوان 

قام وقتها  النائب بسام المناصير بالجلوس مكان رئيس الوزراء على ما اذكر فقام ابو زهير بالاقتراب من بسام المناصير وقال له بالحرف (بطريقته المعهوده) انته الوحيد إللي بطلعلك تقعد مكاني وجلس في كرسي اخر واذكر ان بسام المناصير ذاب خجلًا وقال لابو زهير ارجع مكانك ورفض ابو زهير  وبقي جالسًا في مكانه 

الفكره من القصه انه كيف يتعامل الحكيم في هذه المواقف وكيف يتعامل مدراء المكاتب 

عمي الكرسي كبير عليك

عبدالفتاح طوقان

 

وبالمقابل ضجت منصات التواصل تعليقا وانتقادا لتصرف الرئيس الحالي بشر الخصاونة على اقدام النائب عماد العدوان باحتلال مقعده والذي تمثل بانفعال شديد وتوجهه الى رئيس المجلس شاكيا من تصرف النائب 

وفاة الفنانة المصرية دلال عبد العزيز بعد معاناة مع كورونا

Posted: 07 Aug 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الإعلامي رامي رضوان زوج الفنانة المصرية، دنيا سمير غانم، وفاة والدتها الممثلة القديرة، دلال عبد العزيز بعد صراع طويل مع المرض، دام لحوالى 4 أشهر إثر إصابتها بمرض كوفيد-19، وذلك بعد أسابيع على وفاة زوجها الممثل الراحل سمير غانم.

وكانت عبد العزيز تحت أجهزة التنفس، بسبب ما تركه الفيروس من آثار على الجهاز التنفسي والرئة.

وكذلك أكد الفنان حسن الرداد زوج ابنتهما الثانية، إيمى سمير غانم، ما أعلنه رضوان، قائلا: “أطيب خلق الله عمرى ما شفت منك غير كل خير يا حبيبتى ربنا يغفر لك ويرحمك ويجمعنا مع بعض فى الآخرة”.

وبذلك تلحق دلال عبد العزيز بزوجها الفنان سمير غانم الذي توفي في مايو الماضي عن عمر 84 عاما بعد إصابته بكورونا.

وبدأت الممثلة المصرية مسيرتها المهنية بمشاركتها في مسلسل “بنت الأيام” عام 1977، ثم شاركت بمسرحية “أهلا يا دكتور” حيث التقت بسمير غانم قبل زواجها منه.

وشاركت عبد العزيز بعشرات المسرحيات والمسلسلات والأفلام، ، وكانت آخر مشاركة لها في مسلسل “ملوك الجدعنة”.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية في منشور على فيسبوك إن “الراحلة تميزت بأسلوب فني خاص وعبرت بصدق عن المرأة المصرية، وجسدت شخصيات تركت بصمات بارزة في وجدان الجمهور”.

ومن المقرر تشييع جنازة الفنانة الراحلة بعد صلاة الظهر، الأحد، من مسجد المشير طنطاوي في القاهرة

معطيات احصائية تشير للتحسن بمؤشرات الاقتصاد الكلي

Posted: 07 Aug 2021 05:15 AM PDT

صراحة نيوز –  أظهرت مؤشرات الاقتصاد الكلي للبلاد حالة من التحسن والتعافي منذ بداية العام الحالي، بالرغم من الصعوبات التي ما زالت تفرضها جائحة كورونا.
وجمعت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، معطيات احصائية لمدد زمنية مختلفة من العام الحالي، بينت أن عجلة النشاط الاقتصادي آخذة بالدوران وتسير باتجاه إيجابي، مدفوعة بعودة القطاعات والأنشطة الاقتصادية لممارسة أعمالها وتخفيف الاجراءات التي رافقت مكافحة الوباء.
وبحسب المعطيات التي استندت على بيانات وارقام لدائرة الاحصاءات العامة، وجمعية البنوك في الأردن، شهدت ارباح الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان، والتي زودت البورصة ببياناتها، تحسناً كبيرا خلال النصف الأول من العام الحالي، وارتفعت الى 503 ملايين دينار، مقارنة مع 118 مليون دينار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع نسبته 328 بالمئة.
وسجل الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأول من العام الحالي، نموا بنسبة 3ر0 بالمئة بالأسعار الثابتة، مقارنة بالربع الاول من العام الماضي 2020.
وحقق قطاع الصناعات الاستخراجية أعلى معدل نمو خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت نسبته 3ر15 بالمئة، فالزراعة 9ر2 بالمئة، تلاه قطاع المالية والتأمين وخدمات الأعمال 1ر2 بالمئة، ثم قطاع الحكومة بنسبة 0ر1 بالمئة.
وشهدت الايرادات المحلية تحسنا ملحوظا خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، حيث ارتفعت بنحو 849 مليون دينار، بنسبة 38 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي .
وسجلت الايرادات الضريبية خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي ارتفاعا بلغت قيمته نحو 541 مليون دينار، وكذلك الايرادات غير الضريبية التي زادت بنحو 308 ملايين دينار مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وسجل العجز المالي خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي، انخفاضا بنحو 462 مليون دينار، ليصل الى ما قيمته 636 مليون دينار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفع حجم التداول في سوق العقار لنهاية شهر تموز الماضي من العام الحالي بنسبة 6 بالمئة، مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019، ليسجل 602ر2 مليار دينار.
وبلغت احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية خلال شهر حزيران الماضي من العام الحالي 529ر15 مليار دولار، مقارنة مع 920ر15 مليار دولار بنهاية العام الماضي ، تغطي المستوردات لمدة 7ر8 شهر.
وبلغ اجمالي الودائع لدى البنوك العاملة في المملكة مع نهاية شهر حزيران الماضي، 699ر37 مليار دينار، بمعدل نمو بلغ 4ر2 بالمئة، مقارنة مع نهاية العام الماضي .
كما بلغ اجمالي التسهيلات الائتمانية التي منحتها البنوك العاملة بالمملكة مع نهاية حزيران الماضي 757ر29 مليار دينار، بمعدل نمو بلغ 9ر3 بالمئة، مقارنة بنهاية العام الماضي .
وبلغ اجمالي الموجودات للبنوك العاملة بالمملكة في شهر حزيران الماضي من العام الحالي، 189ر58 مليار دينار، بمعدل نمو 0ر2 بالمئة مقارنة بنهاية العام الماضي .
الى ذلك، بلغت الصادرات الكلية للمملكة خلال الأشهر الخمسة الماضية من العام الحالي نحو 382ر2 مليار دينار، بارتفاع نسبته 1ر19 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت مستوردات المملكة خلال الأشهر الخمسة الماضية من هذا العام نحو 582ر5 مليار دينار، بارتفاع نسبته 3ر25 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت حوالات الاردنيين العاملين بالخارج خلال الأشهر الخمسة الماضية من هذا العام 979 مليون دينار.
وارتفع معدل البطالة خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 7ر5 بالمئة، ليصل الى ما نسبته 25 بالمئة، وبلغ بين الذكور 2ر24 بالمئة، مقابل 5ر28 بالمئة للإناث.
ووصل اجمالي الدين العام للمملكة في نهاية شهر آذار من العام الحالي الى 987ر33 مليار دينار.
وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم) للنصف الأول من العام الحالي، 00ر102 مقابل 18ر101 نقطة للفترة نفسها من العام الماضي، مسجلا ارتفاعا بنسبة 81ر0 بالمئة.
واشارت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الى إن قيمة المساعدات الخارجية التي تم الالتزام بها للأردن في النصف الأول من العام الحالي بلغت 301 مليون دولار.

الأعلى لحقوق ذوي الإعاقة يعقد امتحان اعتماد لمترجمي لغة الإشارة

Posted: 07 Aug 2021 05:10 AM PDT

صراحة نيوز –  عقد المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم السبت، إمتحانا للمترجمين الراغبين في الحصول على شهادة مترجم معتمد للغة الإشارة، استناداً لتعليمات اعتماد مترجمي لغة الإشارة الصادرة عن المجلس.
وتقدم للامتحان، الذي يشرف عليه لجنة فنية متخصصة تضم في عضويتها مجموعة من ذوي الخبرة في مجال التواصل باللغة الاشارية من الأشخاص الصم ومترجمي لغة الإشارة، 26 مترجما ومترجمة للدورة الأولى لهذا العام.
وقالت مساعد الامين العام للشؤون الفنية غدير الحارس، إن الامتحان عقد ضمن جهود المجلس لرفع مستوى خدمات الترجمة الاشارية للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، بما يسهم بدمجهم بالمجتمع بشكل كامل، وإزالة المعيقات التي تواجههم في مختلف مجالات الحياة لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مع الآخرين، كما جاء لغايات تعزيز حق الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في التواصل الفاعل من خلال توفير مترجمي لغة إشارة ذوي كفاءة عالية في مجال الترجمة الإشارية، وتعزيز حق الحصول على الترجمة بكفاءة وفاعلية. واوضحت الحارس ان الامتحان تكوّن من شقين، الأول نظري يعتمد على قياس الثقافة العامة للمتقدمين وثقافة الأشخاص الصم وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومهارات الترجمة الإشارية واخلاقيات مهنة ترجمة لغة الإشارة، والدليل المهني لمترجمي لغة الإشارة.
واشتمل الشق العملي من الامتحان على الترجمة من اللغة الإشارية الى اللغة المنطوقة، والترجمة من اللغة المنطوقة الى اللغة الإشارية، والترجمة من اللغة الإشارية الى اللغة المكتوبة، الى جانب حوار وترجمة فورية لعدد من الموضوعات الاجتماعية المتنوعة. وبينت انه اشترط في المتقدم أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة على الأقل أو ما يعادلها، وأن لا يقل عمره عن 18 عاما، وأن يكون قد اجتاز المستوى الثالث من التدريب على لغة الإشارة أو تلقى تدريباً عليها بمعدل (120) ساعة تدريبية، إضافة الى خبرة عملية بالتواصل بلغة الإشارة لا تقل عن سنتين، ويشترط لاعتماد المترجم والحصول على الشهادة، اجتياز الامتحان بشقيه النظري والعملي. يذكر ان جميع المتقدمين للامتحان يخضعون للامتحان النظري والعملي، ويتم احتساب نتائج المتقدمين للامتحان العملي وفق النماذج التي تم تطويرها لهذه الغاية ويتم احتساب المتوسط الحسابي للنماذج لكل متقدم، وسيتم الإعلان عن أسماء الناجحين على الموقع الإلكتروني للمجلس، وعلى حسابات التواصل الاجتماعي التابعة له.

وزير الثقافة ينعى المخرج سعود الفياض خليفات

Posted: 07 Aug 2021 05:01 AM PDT

صراحة نيوز – نعى وزير الثقافة علي العايد المخرج الأردني، سعود الفياض خليفات، الذي وافاه الأجل بعد حياة حافلة بالعطاء، أنجز خلالها العديد من الأعمال الأردنيّة التي تعبّر عن القيم الأصيلة وتفاصيل الحياة والارتباط بالأرض.
وقال العايد في بيان صحفي ،اليوم السبت ، “نفتقد اليوم علماً من أعلام الإخراج الدرامي الأردني، يمتلك حضورا كبيرا في تلبية ذوق المشاهد الأردني والعربي وتأكيد الخصوصيّة الأردنيّة في هذه الأعمال التي نقلت لنا فترات ومحطات مضيئة في الثمانينات والتسعينات وما بعد الألفيّة، للقرية الأردنية والبادية، وتفاصيل العلاقة الحميمة للإنسان الأردني مع المكان، من خلال الرؤية الإخراجيّة التي امتلكها، وظلّ دؤوباً في تنفيذها ومهتماً في البحث عن نصوص دراميّة مناسبة”. وقدّم العايد العزاء الكبير لأسرة الفنان الفياض، ولنقابة الفنانين الأردنيين ولأصدقائه ومحبيه في الوسط الثقافي والفني الأردني والعربي.
والفيّاض من مواليد مدينة السلط عام 1943، حاصل على البكالوريوس في علم النفس من الجامعة الأردنيّة عام 1967، وعضو في نقابة الفنانين الأردنيين، درس الإخراج في لندن وأميركا، وعمل في برامج أسبوعية تلفزيونية ومخرجاً لنشرات الأخبار.
وأخرج العديد من الأعمال الوثائقيّة البدوية مثل سلسلة “من بوادينا”، التي كان لها أثر كبير في إثراء تجربته في الأعمال التلفزيونية البدوية، إضافة إلى عشرات الأعمال الدرامية الريفية التي نقلت للمشاهدين مبكّراً، ظروف القرية الأردنيّة ومشوار أهلها في تجاوز ظروف الحياة والاهتمام بتطوير الإمكانات وتحصيل العلم والتمسّك بالأرض، من خلال رؤية إخراجيّة موفّقة في الاهتمام باللهجات والتراث الأصيل وحوارات نخبة كبيرة من الفنانين الأردنيين الرواد والشباب الذين أبدعوا في تجسيد هذه الرؤية بما أسهم بتسويق العمل الدرامي الأردني عربياً .
كما امتلك الريادة في اعمال مهمّة مثل “لحن البوادي” بداية السبعينات، و”شمس الأغوار” مطلع الثمانينات، الذي لاقى حضوراً كبيراً في فترة شهدت المزيد من هذه الأعمال، كمسلسلات: “الصقر”، و”الطواحين”، و”جروح”، و”المحراث والبور”. وشهدت فترة التسعينات، أهم أعماله، مثل “وجه الزمان” الذي سلّط الضوء على مساندة الأردن لفلسطين في فترة التهجير القسري، ومعاناة الأردنيين أمام ظروف صعبة من شحّ الإمكانات، والطموح نحو تحسين نوعية الحياة.
أمّا مسلسل “أم الكروم” الذي أخرجه الفياض نهاية التسعينات، فكان شاهداً على مقدرته العالية على الاهتمام بالتفاصيل والتصوير الطبيعي دون رتوش لفترة الانتقال من القرية والهجرة منها وعدم الاهتمام بالأرض ومشاريعها الإنتاجيّة.
وحصل الفياض على عدد من الجوائز، منها جائزة مهرجان شاليمار في باكستان عن فيلمه “القضاء العشائري”، وجائزة مهرجان اتحاد الإذاعات الآسيوية في طوكيو عن فيلم “حياة البادية”.
كما حصل في المغرب على جائزة إخراج مسلسل “وجه الزمان” الذي كتبه طاهر العدوان ووضع السيناريو الخاص به الفنان محمود الزيودي، وكذلك الجائزة البرونزية في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن مسلسل “السقاية” الذي عرض عام 2000 .

وزير الخارجية يؤكد تضامن الأردن مع اليونان لمواجهة الحرائق

Posted: 07 Aug 2021 04:55 AM PDT

صراحة نيوز – عبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي عن تضامن الأردن مع الأصدقاء في اليونان في مواجهة تحدي اطفاء الحرائق التي اشتعلت في العديد من الغابات.
وقال الصفدي في تغريدة له على تويتر، “انه أجرى اتصالا هاتفيا مع نظيره اليوناني اليوم بتوجيه من جلالة الملك لأنقل تضامننا واستعداد المملكة تقديم أي إسناد نستطيعه”.
وقال “نأمل أن تنجح جهود السيطرة على هذه الحرائق بأسرع وقت ممكن”.

التعليم العالي تدعو الراغبين في الدراسة بالخارج للتعامل مع المكاتب المرخصة

Posted: 07 Aug 2021 04:51 AM PDT

صراحة نيوز –  حذرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،الطلبة الراغبين بالدراسة خارج الأردن، من التعامل مع أي جهة أو أشخاص غير مرخصين من قبل الوزارة، يقومون بتأمين قبولات جامعية للدراسة خارج المملكة، سواءً من خلال الإعلانات أو الروابط أو الصفحات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وحثت الوزارة الطلبة للتعامل فقط مع مكاتب الخدمات الجامعية المعتمدة لديها والمدرجة أسماؤها على الموقع الإلكتروني للوزارة من خلال الرابط التالي: www.mohe.gov.jo، وذلك للحفاظ على حقوقهم.
وبين الناطق الإعلامي باسم الوزارة مهند الخطيب، أن الوزارة تتابع أي شكاوى ترد إليها من الطلبة ضد مكاتب الخدمات الجامعية المرخصة، مضيفا انها لن تتهاون في أي مخالفات ترتكبها هذه المكاتب.
وقال إنه وفي حال تلقي الوزارة أي شكوى من أي طالب، فإنها ستتخذ جميع الإجراءات التي ينص عليها نظام وتعليمات مكاتب خدمات طلبة التعليم العالي، شريطة أن يرفق الطالب مع الشكوى أي وثائق تدعمها.
وحذرت الوزارة الطلبة من التعامل مع بعض الأشخاص الذين يقومون بالترويج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للدراسة في جامعات وهمية وأخرى غير معترف بها من قبل الوزارة، داعية جميع الطلبة الراغبين بالدراسة خارج الأردن الى ضرورة التأكد من أن الجامعة التي يرغبون بالالتحاق بها، معترف بها من قبل التعليم العالي الأردني.
ويمكن لكل طالب الاطلاع على قائمة الجامعات المعترف بها والمصنفة حسب الدول من خلال الرابط التالي: http://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities .
وشرحت الوزارة المزيد من التفاصيل حول المعدلات وشروط الدراسة خارج المملكة على الرابط التالي: http://rce.mohe.gov.jo/.

الزراعة تتابع منع السلطات الأسترالية دخول تمور أردنية إلى أراضيها

Posted: 07 Aug 2021 04:47 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، إن الوزارة تتابع حادثة منع السلطات الأسترالية دخول تمور أردنية إلى أراضيها بدعوى رصد إصابات بمرض الكبد الوبائي مصدرها تمور أردنية ملوثة.
وقال رئيس جمعية التمور الأردنية الدكتور أنور حداد، إن الأردن صدر خلال شهرين 50 طناً من التمور إلى أستراليا، مشيراً إلى أن من يقف خلف هذا الحادث إنما يهدف للأضرار بسمعة المنتج الأردني الذي بات منافساً قوياً في السوق الأسترالية والأوروبية.
وبين حداد، أن التمور الأردنية دخلت السوق الأوروبية بأسعار أقل بكثير من غيرها واحتلت موقعاً لها في الأسواق. وأضاف، أن قرارا صدر أمس من السلطات الاسترالية بمنع إدخال إرساليات التمور الأردنية من هذا المنتج، قبل حتى إظهار تقارير نهائية تثبت أنها المتسببة بالإصابة.
يشار إلى أن الأردن ينتج سنوياً نحو 15 الف طن من تمور المجهول، حيث يصدر هذا المنتج لمختلف دول العالم.
ونشرت هيئة الغذاء في نيو ساوث ويلز خبراً مفاده أن السلطات الأسترالية ستمنع دخول أي إرساليات أخرى من المنتج حيث سيتم الاحتفاظ بها على الحدود، حتى تتمكن السلطات الأردنية ضمان معالجة خطر التلوث، حسب خبر الهيئة.

لمصلحة من… المتاجرة بلقاح الإصلاح؟

Posted: 07 Aug 2021 03:02 AM PDT

صراحة نيوز  – بقلم فلحة بريزات

فيما ينشغل الفضاء الوطني بحجم الانتكاسات الكبيرة، وعملية الافقار الممنهجة أطل علينا رئيس الحكومة بتصريح خالي الدسم مفاده: إن النقابات المهنية تستطيع أن تتنفس أكسجين الديمقراطية، وعليها أن تضع رجليها مسرعة في ركاب انتخاب مجالسها وقبل فوات الأوان.

وللإنصاف فإن العنوان لا ظُلْمَة فيه ولا تأتأة، لأن الظلم واقع في التفاصيل، حين رمى الرئيس الكرة في حضن البيت النقابي وحال لسانه يقول: فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقاتِلا إِنَّا هاهُنا قاعِدُونَ.
وبالرغم من ضبابية الصورة، التقطت النقابات اللحظة رغم غيابها عن المشهد الوطني تاركة مسار أعضائها رهينة بين ذراعي سلطة الحاضر، مع اليقين بقدرتها- لو أرادت – أن تكون قوة ضاغطة تفرض حق منتسبيها أسوة بانتخابات برلمان 2020 التي أنُجزت في ظل قانون دفاع يُفترض أن عدالة تطبيقه تغطي الجميع.
إذا هل من تحالف غير نزيه مع السلطة للإبقاء على الراهن المريح لها كما تتحدث اوساط مراقبة.؟! سؤال بانتظار أجابة من الحكومة والنقابات .
ومع ذلك، وحين بدأت البحث في المسار الإجرائي ألفت نفسها ( أي النقابات) حبسية بروتكول صحي مقيد مقرون بثغرات قانونية – نأت الحكومة بذكاء متكبر عن معالجتها بالرغم من أن مجلس النقباء عَرض كما رشح على السطح جملة من المقترحات كانت كفيلة بشرعنة العملية الانتخابية، وضمان شرعية مخرجاتها .
ولأن الصاعق الديمقراطي متصل يباغتنا أيضا رئيس منظومة التحديث بأفكار خلاقة لالتفاف على حق المجتمع فيقول : بأن مستقبل الإصلاح -المتعثر أصلا بعناية سياسة النخبة والأحزاب- بحاجة إلى عقدين من الزمن لإحداث اختراق نوعي في مسيرة ديمقراطية يفترض أنها حققت نتائج معقولة في المئوية الأولى ما يؤهلها للمنافسة على مرحلة متقدمة في المئوية الثانية .
وبالضرورة ،فإن المقدمات تبشر بالنتائج، فحين توضع استحقاقات وطنية على حافة الهاوية.
هي إشارات صريحة لغض الطرف عن سيرورة التاريخ وحركة المجتمع، ومتطلبات الإصلاح: فالأول وجد في فيروس كوفيد19 متنفسا له، والآخر ألبس المجتمع ثوباً غير مكتمل الخياطة؛ فكانت النتيجة وصلة إصلاحية على طريقة (تع لا تيجي) خاصة في ظل مجلس تسيطر على غالبية مكوناته ثنائية المصالح والأوهام وغياب المنطق.
ليس من العدل إنكار حق الأردنيين بأن يستظلوا بديمقراطية ناجزة لا تطلبها أفواه السياسيين، وأن يلمسوا في مئوية دولتهم الثانية إزاحة حقيقية لا تحتاج سنوات من عمرهم كي تسجل علامات فارقة في حياتهم السياسية والاقتصادية.
وأخيرا وفي ظل تعمية في أصول المسار الديمقراطي، فإنه لا مصلحة استراتيجية لأي نظام سياسي مهما كانت صيغة عقده الاجتماعي مع الشعب أن تبقى منظومة الإصلاح الشامل تسعى بين “صفا” اللجان و”مروة” الحكومات، حينها سيكون كل ما يصاغ خيارا غير مأمون العواقب؛
“فللمنتصر ذاكرة حاضرة، وللمنكسر ذاكرة لا تحفظ للمهزوم تجليات هزيمته، ولا تمجّد خزيه”. هذا اقتباس من مقالة للكاتب السوداني (جمال محمد إبراهيم ) فيها بعض الإسقاطات على واقعنا.

الرواشدة والبدور يلتقيان ممثلين عن لواء الشوبك

Posted: 07 Aug 2021 02:53 AM PDT

صراحة نيوز- التقى عضوا اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية الكاتب السياسي رمضان الرواشدة والدكتور ابراهيم البدور مساء امس الجمعة بممثلين عن ابناء الشوبك وذلك بدعوة من نادي الشوبك.
وعرض الرواشدة والبدور في اللقاء الذي اداره رئيس النادي فايز الطورة التوصيات الأولية للجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الملكية ومنها رفع عدد المنتسبين للاحزاب عند عقد المؤتمر التأسيسي الى الف عضو يمثلون ست محافظات و20% منهم من الشباب وكذلك من المرأة. واكدا ان القائمة الحزبية على مستوى الوطن مهمة وخطوة على طريق تمكين الاحزاب مستقبلا من المشاركة في الحكومات وتشكيلها. واكدا ان توصيات لجنة الادارة المحلية ستخفض سن المرشح للمجالس البلدية واللامركزية من 25 الى 22 وان التوصية ان تكون مجالس المحافظات منتخبة بالكامل .
واكدا ان التعديلات الدستورية ستكون لتمكين العمل الحزبي والبرلماني وذلك بعد الانتهاء من صياغة قانوني الاحزاب والانتخاب .
من ناحيتهم اكد ممثلو لواء الشوبك وجود موقف حكومي من الاحزاب السياسية وطالبوا بالنص في القانون على وقف تغول الحكومة على المنتسبين للاحزاب بما في ذلك عدم التضييق على حق الطلبة والشباب والموظفين في الانتساب لها .كما اكدوا اهمية تطبيق مخرجات اللجنة الملكية من قبل الحكومات والاجهزة التنفيذية .وطالبوا بان يراعي قانون الانتخاب بأن تكون القائمة الحزبية على مستوى المملكة ممثلة لجميع الدوائر من شمال المملكة الى جنوبها وليس الشرط فقط ان تكون من ست محافظات.
وعبّر بعض المتحدثين عن أملهم بان تكون مخرجات اللجنة الملكية خارطة طريق مستقبلية للعمل السياسي في الأردن باعتبار اللجنة اخر فرصة للاصلاح. واكد بعضهم انه لو قامت الحكومات المتعاقبة الاخيرة بترجمة الأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني التي اطلقها عام 2012 لما احتجنا الآن للانتظار لعشر سنوات قادمة للوصول الى حكومات برلمانية .
وعبّر بعض المتحدثين عن خشيتهم من ان الشوبك لن يكون لها مقعد في المجلس النيابي في حال تخفيض مقاعد محافظة معان من اجل القائمة الحزبية .

انطلاق أولى تدريبات “مختبر التصنيع الرقمي” ضمن شراكة أورنج ولومينوس شمال ستارت

Posted: 07 Aug 2021 02:22 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت أورنج الأردن، بالشراكة مع لومينوس شمال ستارت، عن بدء تدريب الفوج الأول في مختبر التصنيع الرقمي Orange FabLab اعتباراً من 1 آب في قرية أورنج الرقمية التي تجمع أهم برامج أورنج الداعمة للشباب من خلال الريادة والتعليم والتدريب في المجالات الرقمية.

 

ويهدف المختبر المهيأ بالكامل إلى توفير تدريب مجاني على أهم المهارات الرقمية المطلوبة في سوق العمل، وخاصة أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في مجالات التصنيع الرقمي المتنوّعة مثل التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، الطباعة ثلاثية الأبعاد، التصميم بمساعدة الحاسوب، الروبوتات، تصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة.

 

وأكدت أورنج الأردن اعتزازها بانطلاقة أولى تدريبات مختبر التصنيع الرقمي في قرية أورنج الرقمية، إذ سيسهم بشكل ملحوظ في زيادة عدد المستفيدين من التعليم الرقمي المجاني الذي تقدّمه أورنج للشباب بهدف تعزيز فرصهم في سوق العمل وتمكينهم من إنشاء مشاريعهم، ضمن مسؤوليتها الاجتماعية وانطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.

 

ويعد مختبر التصنيع الرقمي جزءاً من شبكة عالمية تابعة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية تضم 131 مختبراً تضامنياً للتصنيع الرقمي في 21 دولة، وهو أحد أهم مخرجات الشراكة بين مجموعة أورنج العالمية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ“.

وتأتي هذه الشراكة بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية “BMZ” لتعزيز فرص الشباب في سوق العمل ودعم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من بينها الأردن.

 

يذكر أن أورنج الأردن تعاونت مع لومينوس شمال ستارت العام الماضي بهدف تعزيز التعليم الرقمي، وذلك بإطلاق مختبر التصنيع الرقمي المتنقل الأول من نوعه في الأردن، والذي خرّج فوجه الأول من المفرق ويستكمل اليوم تدريباته في جرش قبل مواصلة رحلته إلى بقية محافظات المملكة.

 

الجيش يقتل متسلل من سوريا ويُحبط تهريب كميات كبيره من المواد المخدرة

Posted: 07 Aug 2021 01:40 AM PDT

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشرقية أحبطت، فجر السبت، محاولة تسلل وتهريب من الأراضي السورية إلى الأراضي الاردنية.

وقال المصدر إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك مما أدى إلى قتل أحد المهربين وإصابة عدد منهم ولاذ الباقي بالفرار إلى داخل العمق السوري، وبعد تفتيش المنطقة تم العثور على كميات كبيره من المواد المخدرة وكمية من مخازن الذخيرة وجهاز اتصال، وتم تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.

وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفيات الاردن 7 آب 2021

Posted: 07 Aug 2021 01:33 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  7 آب 2021 

وجيه حلمي عبدالحليم الخواجا

مجدي نعيم الحرباوي

علي عبداللطيف الصيفي

محمد حسن عمرو الزبن

فاطمة ابراهيم ابو نواس

ليث موسى سالم دبابنة

يعقوب مفضي سالم عكروش

زاهد اديب ابوالراغب

محمود سليمان سريان حتامله

سعيد علي بني ياسين

محمد سلامة الرشود الخلايله

توفيق عبدالجليل البياري

زهير اسعد السخني

نوره احمد سعد الهباهبة

جواهر مفلح المبيضين

محمد احمد الخليف المناصير

سعود عبدالوالي الفياض الخليفات

وصفية عبدالله الشلبي

عوني يوسف سعادة الديراباني

فؤاد عودة فرج الله

” بقي خمسة ايام ” هل تم الطعن بقرار حبس عوض الله والشريف حسن ؟  

Posted: 07 Aug 2021 01:19 AM PDT

صراحة نيوز – رغم مرور نحو 25 يوما على صدور الحكم في قضية ” الفتنة ” من قبل محكمة أمن الدولة والذي قضى بتجريم كل من رئيس الديوان الملكي الأسبق باسم عوض الله والشريف حسن  بن زيد والحكم عليهما بالسجن 15 عاما بالأشغال الشاقة فإنه لم ترد اية معلومات حتى تاريخه  فيما اذا تم الطعن بقرار الحكم القابل للتمييز خلال 30 يوما من صدوره والذي صدر بتاريخ 12 تموز 2021

 وكان وكيل  عوض الله في القضية المحامي محمد العفيف أكد حال صدور الحكم بأنه  سيتم الطعن بقرار محكمة أمن الدولة في قضية “الفتنة” لدى  محكمة التمييز .

وقال ان  “الحكم الصادر عن محكمة أمن الدولة قابل للتمييز من المحكوم عليهم، كمرحلة ثانية من مراحل التقاضي، خلال 30 يوما من صدور القرار”.

وكانت محكمة أمن الدولة قد أصدرت في جلسة النطق بالحكم قرارا يقضي بتجريم المتهمين في قضية “الفتنة”، باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، بالتهمتين الأولى والثانية المسندة إليهما، مع الحبس 15 عاما بالأشغال المؤقتة، وإدانة المتهم بن زيد بتهمة تعاطي المخدرات والحبس لمدة سنة وغرامة قيمتها ألف دينار مع الرسوم.

البن البري عرضة للانقراض .. دراسة

Posted: 07 Aug 2021 12:43 AM PDT

صراحة نيوز – أطلق علماء أمريكيون تحذيرا لمحبي وعشاق القهوة بأن ما يزيد على نصف أنواع البن البري في العالم عرضة لخطر الانقراض، ما سيؤدي إلى رفع أسعار منتجاته المختلفة في مختلف البلدان.

وبحسب الدراسة التي أعدها الخبراء في مؤسسة “رويال بوتانيك غاردنز” ونقلتها وكالة “رويترز”، فإن الصقيع الشديد في البرازيل أدى إلى تلف محاصيل كبيرة، بالإضافة إلى زيادة تكاليف نقل البضائع حول العالم والمصاعب المرتبطة باجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأشارت الدراسة إلى أن إجراءات الحماية الحالية المتبعة لأنواع البن البري ليست كافية لحمايته على المدى البعيد وهذا الأمر قد يسبب بخفض الإنتاج العالمي وزيادة الطلب ما سينتج عن أزمة عالمية كبرى متعلقة بسوق البن.

وقال الباحثون إن “هناك حاجة ماسة لإجراء عاجل في دول استوائية بعينها لا سيما في أفريقيا خاصة في مناطق الغابات التي تعاني بشدة من التغير المناخي”.

وأكدت الدراسة أن قيمة حبوب البن المحمصة ارتفعت في الأوانة الأخيرة بشكل كبير مقارنة بالسنوات السبع الفائتة.

وعلى سبيل المثال، وصلت تكلفة القهوة في متاجر الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى لها منذ ست سنوات، حيث أصبحت القهوة أكثر تكلفة بشكل ملحوظ في البرازيل نفسها.

نيويورك.. القبض على مواطنين من ميانمار حاولا اغتيال سفير بلادهما لدى الأمم المتحدة

Posted: 07 Aug 2021 12:17 AM PDT

صراحة نيوز – ألقت السلطات الأمريكية، القبض على اثنين من مواطني ميانمار بتهمة التآمر للإطاحة بسفير بلادهم لدى الأمم المتحدة، المعارض للمجلس العسكري الذي استولى على السلطة في وقت سابق من هذا العام.

وقالت المدعية الأمريكية أودري شتراوس في بيان، اليوم الجمعة، إن فيو هاين هتوت وجي هاين زاو تآمرا لإصابة سفير ميانمار بجروح خطيرة أو قتله في هجوم كان من المقرر أن يقع على الأراضي الأمريكية، على ما نقلته وكالة “أسوشيتد برس”.

وفقًا لوثائق محكمة وايت بلينز الفيدرالية في الولايات المتحدة الأمريكية، استأجر تاجر أسلحة تايلاندي يبيع أسلحة لجيش ميانمار الاثنين لإيذاء السفير لمحاولة إجباره على التنحي، وكان سيتم قتله إذا لم يفلح ذلك.

وأطاح جيش ميانمار بالحكومة المدنية في البلاد في فبراير/ شباط، إلا أن سفير ميانمار المعترف به لدى الأمم المتحدة، كياو مو تون، أعلن معارضته الشديدة للإطاحة بالزعيمة المدنية أونغ سان سو كي.

وفي خطاب ألقاه أمام الجمعية العامة في أواخر فبراير، دعا تون إلى “أقوى إجراء ممكن من المجتمع الدولي” لاستعادة الديمقراطية في بلاده.

وحاول جيش ميانمار عزل تون من منصبه، لكن الجمعية العامة للأمم المتحدة المكونة من 193 عضوا لم تتخذ أي إجراء استجابة لطلب الجيش.

وكان من المقرر تنفيذ مؤامرة إصابة أو قتل تون في مقاطعة ويستشستر، وفقا لشكويين جنائيتين.

ويُتهم كل من هتوت (28 عاما)، وزاو (20 عاما)، بالتآمر للاعتداء والقيام بهجوم عنيف على مسؤول أجنبي، وهي التهم التي تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة خمس سنوات عند إدانتهما.

تونس تضع القيادي في النهضة والوزير السابق أنور معروف تحت الإقامة الجبرية

Posted: 07 Aug 2021 12:09 AM PDT

صراحة نيوز – قال مسؤول بحركة النهضة في تونس إن وزارة الداخلية وضعت القيادي البارز في حزب النهضة الإسلامي والوزير السابق أنور معروف تحت الإقامة الجبرية دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

وشغل معروف منصب وزير تكنولوجيا الاتصال من 2016 حتى 2020. وهو من الوجوه البارزة في النهضة.

وهذا أول إجراء ضد أحد قياديي النهضة منذ إعلان الرئيس قيس سعيد في 25 يوليو تموز إقالة رئيس الحكومة وتجميد البرلمان ضمن إجراءات استثنائية وصفتها النهضة بأنها انقلاب.

وقال مسؤول بالنهضة "السيد أنور معروف تم إخباره من جهات رسمية بأنه تحت الإقامة الجبرية".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من وزارة الداخلية.

وكان الرئيس قد أقال هذا الأسبوع وزير تكنولوجيا الاتصال فاضل كريم. وقال إنه لن يقبل أن تكون الوزارة موضع قدم لأحزاب تريد السيطرة على قاعدة بيانات للتونسيين أو الولوج إلى معطياتها الخاصة.

ورغم أن تحركات سعيد تحظى فيما يبدو بتأييد شعبي واسع، فإنها أثارت تساؤلات معارضيه بشأن تحول تونس نحو الديمقراطية بعد عقد من الإطاحة بالحكم الاستبدادي في ثورة فجرت الربيع العربي في 2011.

واعتقلت السلطات نائبين في البرلمان وفتحت تحقيقات ضد آخرين، بما في ذلك فيما يتصل بمذكرات قديمة تم تطبيقها بعد أن رفع الرئيس الحصانة البرلمانية.

وتحرك سعيد بسرعة للإشراف على وزارتي الداخلية وتكنولوجيا الاتصال وعين وزيرين جديدين في الحقيبتين.

والنهضة واحد من أربعة أحزاب سياسية قال القضاء الأسبوع الماضي إنها قيد التحقيق فيما يتصل بتمويل أجنبي. ويقول الحزب إنه لم يخرق أي قواعد. كما حقق القضاء لفترة قصيرة مع أربعة من أعضاء الحزب، منهم مقربون من زعيم الحزب ورئيس البرلمان راشد الغنوشي، فيما يتصل بمحاولات عنف يوم 26 يوليو تموز أمام البرلمان. لكن القضايا سرعان ما أسقطت.

الكاتب والمخرج سعود خليفات في ذمة الله

Posted: 07 Aug 2021 12:00 AM PDT

صراحة نيوز –  توفي صباح السبت، المخرج الأردني سعود فياض خليفات، عن عمر يناهز 78 عاما، بعد حياة مليئة بالإنجازات على صعيد الدراما الأردنية.

والمرحوم هو والد الزميلة لنا خليفات وهو من مواليد مدينة السلط عام 1943، نال شهادة البكالوريوس في علم النفس من الجامعة الأردنية عام 1967، وهو عضو في نقابة الفنانين الأردنيين.

وللراحل خليفات العديد من الأعمال منها تمثيلية "القفاز" عام 1969، و"لحن البوادي" عام 1973، و"بيت بلا رجل" 1979، مسلسل "قرية بلا سقوف" 1982، و"شمس الأغوار" 1980، "الصقر" 1984، "الطواحين" 1983، "جروح" 1984، "الوافي" 1985، "المحراث والبور" 1988، "وجه الزمن" 1994، "التبر والتراب" 1989، "السقاية" 1995، ومسلسل "أم الكروم" 1997، و"الأنباط" 1997.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال