صراحة نيوز

الجمعة، 27 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

بايدن يدافع عن قرار الانسحاب من أفغانستان ويذكّر بهدف القضاء على أسامة بن لادن

Posted: 27 Aug 2021 05:38 AM PDT

صراحة نيوز –دافع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن قراره بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان، مشيرًا إلى أن مصلحة الولايات المتحدة في الذهاب هناك كانت “كانت لمنع القاعدة من الظهور، أولاً، القضاء على بن لادن، ومسح القاعدة من أفغانستان، ومنع حدوث ذلك مرة أخرى”.

وقال بايدن عند سؤاله عما إن كان ما يزال ملتزمًا بقراره بالانسحاب “تخيلوا أين سنكون إذا أشرت في الأول من مايو أنني لن أعيد التفاوض على تاريخ الإخلاء. وأننا سنبقى هناك. لم يكن ليكون لدي سوى بديل واحد، وهو ضخ الآلاف من القوات الأخرى إلى أفغانستان لخوض حرب فزناها فعلًا من وجهة نظر السبب الذي ذهبنا إلى أفغانستان من أجله أساسًا”.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه “لم أكن أبدًا صاحب وجهة نظر أن علينا أن نضحي بحياة أمريكيين لمحاولة إنشاء حكومة ديمقراطية في أفغانستان، وهي بلد لم يسبق له في تاريخه بالكامل أن يكون بلدًا متحدًا، وهو مكوّن من – وأنا لا أقول هذا انتقاصًا – مكوّن من قبائل مختلفة لم يسبق لها أن توافقت أبدًا مع بعضها البعض”.

وأنهى بايدن حديثه بالقول “مصلحتنا في الذهاب كانت لمنع القاعدة من الظهور، أولاً، القضاء على بن لادن، ومسح القاعدة من أفغانستان، ومنع حدوث ذلك مرة أخرى”.

الخارجية: المواطنون الأفغان غادروا الأردن فجر اليوم

Posted: 27 Aug 2021 04:53 AM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير ضيف الله علي الفايز، إن المواطنين الأفغان، الذين كان الأردن سمح بمرورهم عبر أراضيه مطلع الأسبوع الحالي في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأميركية، غادروا المملكة فجر اليوم الجمعة.
وقال الفايز إن مرورهم من الأردن ومغادرتهم تم وفق ترتيبات جرى الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث سمح الأردن وفقها بمرور ما حده الأعلى 2500 شخص عبر أراضيه إلى الولايات المتحدة إسهاماً منه في جهود التعامل مع الأزمة الإنسانية في أفغانستان. وأكد الفايز أن المواطنين الأفغان الذين يتم إجلاؤهم، ويمرون عبر الأردن لفترة قصيرة جداً “ترانزيت”، ليسوا لاجئين في الأردن، ولا يُمنحون صفة اللجوء، ولا يتحمل الأردن أي أعباء جراء عبورهم أراضيه.
وأشار الفايز إلى أن وصول الدفعة الأولى ومغادرتها اكتملت في أقل من أسبوع. وأضاف الفايز أن عملية مرور المواطنين الأفغان عبر الأردن قد تستمر حتى نهاية الشهر الحالي وفق الاتفاق والترتيبات المشار إليها أعلاه.

بترا 

شكرٌ و ثناء لسفيرنا في موسكو

Posted: 27 Aug 2021 04:45 AM PDT

أتقدّم بالشكرِ أجزله وأبلغه والعرفان والتقدير لسفير مملكتنا الحبيبة، سفارة المملكةِ الأردنية الهاشمية في موسكو سعادة السيد خالد الشوابكة، كما وأتقدّمُ بجزيل الشكر وعظيم الإمتنان من أعضاء البعثة الدبلوماسية ممثلة بنائب السفير – الوزير المفوّض أمجد المومني، وسعادة القنصل رياض عبابنة، وموظفي السفارة بأكملهم وأخصُّ طيب الذكر الموظف اللامع السيد محمد القاسم.

سعادة السفير الأكرم لقد أكدتم للجميع أنكم رجل المواقف الصعبة والأزمات، وذلك بعطائكم وجهودكم المضنية والمساعي الطيبة التي تقومون بهافي السراء والضراء، وجعلكم سفارتنا الأردنية هنا في روسيا بيتنا الكبير وسندنا الأكيد، فنحن نشعر وسنبقى نشعر دائماً بحسِّنا الوطني الجميل أينما تواجدنا نحن الأردنيين.

سعادة السفير الأكرم، لكم منا أزكى التحيات، وأجملها، وأنداها، وأطيبها، مُفعَمةً بالعهد والوفاء نرسلها لكم.

ختاماً، حفظ الله الأردن ملِكاً وولياً للعهد وشعباً وقواتاً أمنية ودركاً وجيشاً من كلِْ مكروه، وأدام الله الأردن سدّاً منيعاً، وحِصناً متيناً، وجعله واحة أمنٍ وأمان يستظل به كلُّ من نشد القوة والمنعة فلن يجدَ إلاّ الأمن والسِلم والسلام.

معتز العضايله/طالب الدكتوراة في الفيزياء

Ural Federal University named after the first President of Russia B. N. Yeltsin

الاحتلال يحتجز 7جثامين لمعتقلين فلسطينيين قضوا في معتقلاته

Posted: 27 Aug 2021 04:43 AM PDT

صراحة نيوز – استنكر مركز الميزان لحقوق الإنسان في غزة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق المدنيين، واستمرار احتجاز جثامين الفلسطينين.
واكد المركز في بيان اليوم الجمعة، بمناسبة الوطني الفلسطيني لاسترداد جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي والذي يصادف اليوم على أن سياسة احتجاز الجثامين، تنتهك الحقوق الأساسيّة للمتوفّي وعائلته، ويعتبر عملاً غير إنساني أو أخلاقي، وتعدياً سافراً على القيم الإنسانية والدينية.
واشار مركز الميزان إلى أن هذه المناسبة تأتي في ظل استمرار سلطات الاحتلال في احتجاز الجثامين، ولاسيما جثامين من توفوا من المعتقلين في السجون الإسرائيلية، إلى جانب مضي سلطات الاحتلال في سياسة الإهمال الطبي، التي تسهم في تدهور أوضاع المرضى في ظل عدم تلقيهم الرعاية الصحية المناسبة داخل المعتقلات. وبحسب المركز، تواصل سلطات الاحتلال احتجاز جثامين 7 معتقلين فلسطينيين توفوا داخل المعتقلات الإسرائيلية، وترفض تسليمها لذويهم، وذلك في إطار سياسة احتجاز الجثامين واتخاذها رهينة للمساومة عليها وتحقيق أهداف سياسية.

عم الصحفي غازي القضام السرحان وخال والده في ذمة الله

Posted: 27 Aug 2021 02:49 AM PDT

صراحة نيوز – نعى الزميل غازي القضام السرحان وفاة عمه محمد القضام السرحان وخال والده ابراهيم فارع القظام اللذان توفيا تباعا في ظرف 24 ساعة

تغمدهما الله بواسع رحمته واسكنهما فسيح جناته وألهم ذويهم جميل الصبر والسلوان.

انا لله وانا اليه راجعون

الملك يُبرق لبايدن بخصوص ضحايا انفجار مطار كابول

Posted: 27 Aug 2021 02:33 AM PDT

صراحة نيوز – أدان جلالة الملك عبدالله الثاني الهجمات الإرهابية التي استهدفت كابل الخميس، وأودت بحياة عشرات الضحايا المدنيين، إضافة إلى عدد من الجنود الأمريكيين، معربا عن تعازيه الحارة لأسر الضحايا.

وأكد جلالته، في برقية بعث بها إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقوف الأردن إلى جانب الولايات المتحدة في التصدي للإرهاب والتطرف، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

لبنان : مذكرة إحضار بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب

Posted: 27 Aug 2021 02:13 AM PDT

صراحة نيوز –

سطّر المحقق العدلي اللبناني في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق بيطار مذكرة إحضار بحق رئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب، بعد امتناعه عن الحضور إلى جلسة استجواب كانت مقررة الخميس، وفق ما أفاد مصدر قضائي لبناني وكالة فرانس برس.

وقال المصدر إن بيطار كلّف القوى الأمنية إحضار دياب إلى دائرته في قصر العدل، قبل 24 ساعة من موعد جلسة الاستجواب المقبلة التي حددها في 20 سبتمبر.

وادعى بيطار في سياق التحقيق على مسؤولين بينهم دياب، واستدعى أربعة وزراء سابقين، ثلاثة منهم نواب حاليون، ومسؤولين أمنيين للاستجواب. لكن البرلمان رفض رفع الحصانات عن النواب ولم يمنحه وزير الداخلية إذناً للاستماع إلى أمنيين أبرزهم المدير العام للأمن العام عباس إبراهيم.

وجاءت خطوة بيطار المفاجئة، والذي يواجه مؤخراً اتهامات بـ«تسييس» التحقيق، صدر أبرزها عن حزب الله، غداة تلقيه كتاباً من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، رداً على مذكرة استدعاء دياب الذي كان بيطار قد حدد اليوم موعد استجوابه، بحسب المصدر القضائي.

وذكر المصدر أن الكتاب تحدّث عن أنّ «ثمة موانع دستورية تحول دون مثول رئيس الحكومة أمام القضاء العدلي».

وقال إن بيطار اعتبر أنه «لا قيمة قانونية» للجواب، وأصدر المذكرة مستنداً إلى أجراء قانوني تجيزه المادة 106 من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

وتنص المادة على أنّه «على المدعى عليه أن يحضر أمام قاضي التحقيق بعد تبلّغه، وإذا لم يحضر من دون عذر مشروع، عندها يصدر قاضي التحقيق مذكرة إحضار بحقه تتضمّن أمراً خطياً إلى قوى الأمن لتأمين إحضاره خلال مهلة 24 ساعة من موعد الجلسة المقررة».

الحكومة لن تسحب الأنظمة التي تقدمت بها هيئة الإعلام

Posted: 27 Aug 2021 02:08 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم لحكومة المهندس صخر دودين أن الوسط الاعلامي والصحفي حر وتفاعلي، فالاعلام موجود للتعبير عن الرأي.

وأضاف في مقابلة مع قناة رؤيا عبر برنامج حلوة يا دنيا الذي يقدمه الزميلان فؤاد الكرشة وميس النوباني الجمعة، إن الأنظمة المعدلة التي قامت هيئة الاعلام بوضعها تخضع للنقاش، والتجويد والتعديل، لتصل للأفضل.

وتأتي تصريحات دودين كأول رد للحكومة على موقفها من قرار اصدرته  هيئة الإعلام المرئي والمسموع بتحويل ثلاثة أنظمة إلى ديوان التشريع والذي تسبب باثارة الوسط الأعلامي ودفع الى عقد اجتماع يوم أمس الأول في مبنى نقابة الصحفيين لمناقشة تداعيات القرار الذي اعتبروها خطوة اخرى لتقويض الإعلام الإلكتروني بوجه خاص والتضييق على الحريات اإعلامية .

 وطالب المجتمعون بسحب الأنظمة واقالة مدير هيئة الإعلام وتشكيل مجلس ادارة للهيئة يتولى رسم السياسات العامة .

وخلال حديثه للقناة لفت دودين إلى أن وجوده بالحكومة تكليف وليس تشريف، ولا أحد يعرف الضغط على المسؤول الا من تعرض لهذا الأمر، متمنياً لكل شخص ممارسة العمل الحكومي من موقع الوزارة حتى لا يقوم بحسد أي أحد من الوزراء والأمر مسؤولية وضغط كبير وكافة الكلمات محسوبة عليه.

13 قتيلا من الجيش الأمريكي ارتفاع حصيلة ضحايا تفجير مطار كابول إلى 90 قتيلا

Posted: 27 Aug 2021 01:47 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم المزدوج الذي استهدف محيط “مطار حامد كرزاي” بالعاصمة الأفغانية كابول أمس الخميس إلى 90 قتيلا.
وقال مصدر بوزارة الصحة الأفغانية في تصريح لشبكة (سي ان ان) اليوم الجمعة، إن عدد القتلى جراء الهجوم “ارتفع إلى 90 قتيلا، بينهم رجال ونساء وأطفال”.
وأضاف المسؤول، أن “ما لا يقل عن 150 آخرين أصيبوا في الانفجارات”.
وارتفعت حصيلة القتلى من الجيش الأمريكي جراء الهجوم الى 13 قتيلا و18 جريحا، وفقا للقيادة المركزية بالجيش الأمريكي .
ونقلت رويترز عن مسؤول من طالبان قوله صباح اليوم الجمعة ، إن ما لا يقل عن 28 من طالبان كانوا من ضمن قتلى التفجيرين خارج مطار كابول .
وأعلن تنظيم “داعش” الإرهابي مسؤوليته عن الهجوم، وفق ما نقلته وكالة “أعماق” المحسوبة عليه في بيان على “تليغرام”.

ولم يعلن الجيش الأمريكي حتى الآن تفاصيل الهجوم، لكن الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية المسؤولة عن أفغانستان، أكد أن بوابة آبي المؤدية إلى مطار كابول شهدت تفجيرين نفذهما انتحاريان ينتميان إلى “ولاية خراسان” في تنظيم “الدولة الإسلامية” و”أعقبهما مسلحون جهاديون من التنظيم نفسه “أطلقوا النار على المدنيين والجنود”.

وعلى الرغم من الهجوم تواصلت الخميس عمليات الإجلاء من مطار كابول. وقال البيت الأبيض إن أكثر من مئة الف شخص تمّ إجلاؤهم منذ 14 آب/أغسطس، عشية استعادة حركة طالبان السلطة في أفغانستان.

ونددت دول ومنظمات دولية عديدة حول العالم بالهجوم الانتحاري. فقد دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الهجوم ودعا الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي إلى اجتماع لمناقشة الوضع الفوضوي في أفغانستان.

الملك: ندين العمل الإجرامي الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي في كابل

Posted: 27 Aug 2021 01:32 AM PDT

صراحة نيوز – دان جلالة الملك عبدالله الثاني في تغريدة على (تويتر) اليوم الجمعة، العمل الإجرامي الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي في كابل.
وقال جلالته في التغريدة “ندين العمل الإجرامي الذي ارتكبه تنظيم داعش الإرهابي في كابل، ونقدم خالص العزاء لعائلات الضحايا. لا بد من حشد الجهد الدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في أفغانستان والتصدي للإرهابيين”.

وفيات الاردن 27 آب 2021

Posted: 27 Aug 2021 01:27 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  27 آب 2021 

ثائر فوزي الريحاني

فكتوريا باسيل رزق

فوزية يوسف عبد ربه

غازي مصطفى الحمارشه

خالد محمود البداوي

عماد خالد الحسنات

سالم قبلان بعيرات

مصطفى عرسان القاروط

فدوى محمود الجنيدي

لطفي حسن الشاعر

محمد عوض ابونقيرة

جمال محمد الطيطي

ابراهيم داوود غوشة

سليم محمود العموش

احمد حسن العويدي

عماد محمد ابو فايد

عونان ادليمان العثما

مجلس أمناء الجامعة الهاشمية ينسب بالموافقة على تعيينات أكاديمية واستحداث ماجستير الإدارة الرياضية

Posted: 26 Aug 2021 02:21 PM PDT

صراحة نيوز – عقد مجلس أمناء الجامعة الهاشمية اجتماعاً، يوم الأربعاء الموافق 25/8/2021، برئاسة معالي العين الدكتور ياسين الحسبان، وحضور الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون رئيس الجامعة وأعضاء المجلس، حيث ناقش المجلس عدد من الموضوعات على جدول أعمال الجلسة ومن أبرزها:

  • التنسيب لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالموافقة على استحداث برنامج ماجستير الإدارة الرياضية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وهو الأول من نوعه كبرنامج متخصص في الجامعات الأردنية.
  • كذلك التنسيب بالموافقة على تعديل أحكام بعض المواد في نظام الهيئة التدريسية بحيث يسمح التعديل للجامعة بالنظر في أعضاء هيئة التدريس المعينين على أساس درجة الماجستير والحاصلين على درجة الدكتوراه خلال عملهم من تعيينهم على أساس درجة الدكتوراه وفقاً لتعليمات توضع لهذه الغاية.
  • ووافق المجلس على أعداد الطلبة المنوي قبولهم في الجامعة للفصل الدراسي الأول القادم للتخصصات الجديدة والمستحدثة في تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والتسويق الرقمي، والدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين بالإضافة إلى تحديد رسوم الالتحاق في برنامج الاختصاص العالي في الطب البشري، والتفوق الرياضي والفني، والدبلوم المهني.
  • كما وافق المجلس على أسس قبول أبناء العاملين في الجامعة الهاشمية للعام 2021/2022 وفقاً للسياسة العامة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • ونسب المجلس للوزارة بالموافقة على تخصيص (250) مقعدًا في الجامعة لطلبة البكالوريوس لأبناء محافظة الزرقاء على أن يطبق على قبولهم الشروط الخاصة التي حددتها الوزارة للقبول في هذه التخصيصات وضمن أسس شفافة واضحة للمنافسة.
  • وافق المجلس على تعيين الأستاذ الدكتور عبدالباسط الشرمان عميداً لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وتعيين الأستاذ الدكتور صادق شديفات عميداً لشؤون الطلبة، وتجديد تعيين الدكتور وصفي الروابده قائماً بأعمال عميد كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية من بداية العام الجامعي القادم.
  • كما ناقش المجلس تفعيل تبادل أعضاء هيئة التدريس من الجامعة الهاشمية والجامعات الرسمية الشقيقة لإثراء العملية التدريسية من خلال تفعيل آلية المنح والموافقة على قبول إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس وفقاً للاحتياج الفعلي في الأقسام والكليات الأكاديمية وعلى أن يتم التعامل بالمثل.

البنتاغون يعلن مقتل 12 جنديا أمريكيا في هجوم مطار كابول.. فيديو

Posted: 26 Aug 2021 01:51 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن البنتاغون الخميس مقتل 12 عسكريا أمريكيا وإصابة 15 آخرين في هجومين انتحارين استهدفا مطار كابول، محملا تنظيم الدولة الإسلامية مسؤولية الهجوم.

إلى ذلك، شدد البنتاغون على أن الولايات المتحدة عازمة على الرد على التنظيم ومؤكدا مواصلة عمليات الإجلاء رغم الهجمات. من جهتها، دانت حركة طالبان الهجوم في منطقة قالت إنها خاضعة لإشراف الجيش الأميركي.

 واعلن تنظيم الدولة الإسلامية عبر وكالة أنباء أعماق التابعة له مسؤوليته عن الهجوم الذي وقع خارج مطار كابول اليوم الخميس وفق ما نقلته رويترز .

وقال التنظيم إن "عشرات القتلى والجرحى سقطوا في صفوف القوات الأمريكية والمتعاقدين المتعاونين معهم بتفجير استشهادي في العاصمة كابول".

ونقلت الوكالة عما وصفتها بمصادر عسكرية قولها إن "مقاتلا من الدولة الإسلامية تمكن من اختراق كافة التحصينات الأمنية … واستطاع الوصول إلى تجمع كبير للمترجمين والمتعاونين مع الجيش الأمريكي عند مخيم باران قرب مطار كابول، وفجّر حزامه الناسف وسطهم، مما أسفر عن سقوط نحو 60 قتيلا وإصابة أكثر من 100 آخرين بجروح بينهم عناصر من طالبان".

من جهة اخرى، أكد الجنرال فرانك ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية أن انتحاريين نفذا الهجوم عند مطار كابول مما أدى إلى مقتل 12 جنديا أمريكا وإصابة 15 آخرين، فيما اكدت مصادر افغانية مقتل 60 افغانيا وجرح 143 شخصا في الهجوم.

وقال ماكينزي في مؤتمر صحفي بمقر وزارة الدفاع (البنتاجون) إن التفجير أعقبه إطلاق نار، مشيرا إلى أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستتواصل على الرغم من الحزن على القتلى.

ومضى يقول إن نحو ألف مواطن أمريكي مازالوا في أفغانستان.

قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن عددا من الجنود الاميركيين سقطوا بين قتيل وجريح في الهجوم الذي وقع الخميس قرب مطار كابول، وقال مسؤول أمريكي لرويترز ان معلومات أولية تشير إلى أن 10 جنود أمريكيين على الأقل ربما قتلوا في الهجوم.

وأعلن كيربي في بيان "نؤكد مقتل عدد من الجنود في الهجوم قرب مطار كابول، كما أصيب عدد آخر بجروح".

وأضاف "نعلم أيضًا أن عددًا من الأفغان سقطوا في هذا الهجوم الشنيع".

وأعلنت حركة طالبان الإسلامية اليوم الخميس مقتل ما لا يقل عن 13 شخصا في هجوم خارج مطار كابول.

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لطالبان في الدوحة سهيل شاهين، اليوم الخميس، إن 52 آخرين على الأقل أصيبوا. وكان المكتب غير الحكومي قد تحدث فى وقت سابق عن مقتل ما لا يقل عن ستة أشخاص وإصابة أكثر من 60 آخرين .

وأضاف أن طالبان تدين بشدة هذا الحادث المروع وستتخذ كل خطوة لتقديم الجناة إلى العدالة.

وأكد شاهين وقوع انفجارين. وبحسب المعلومات الأولية، وقع أحدها اعلى إحدى بوابات المطار والآخر في فندق قرب المطار.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي الى اجتماع لمناقشة الوضع الفوضوي في أفغانستان، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وبعث غوتيريش برسائل رسمية يدعو فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين الى اجتماع يعقد الإثنين، بحسب ما قال دبلوماسيون لوكالة فرانس برس. وأكد متحدث باسم غوتيريش هذه الدعوة.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" ومحطة "فوكس" عن مسؤولين أميركيين لم تكشف هوياتهم، قولهم ان أربعة جنود من مشاة البحرية قتلوا.

وهم أول جنود أميركيين يقتلون في أفغانستان منذ شباط/فبراير 2020.

واستهدف انفجاران الخميس محيط مطار كابول حيث احتشد آلاف الأفغان الراغبين في مغادرة البلاد التي سقطت في أيدي طالبان.

وقع انفجار قرب أبيي غايت، إحدى بوابات الوصول إلى المطار، والآخر قرب فندق بارون على بعد 200 متر، بحسب البنتاغون.

أبلغ مسؤولون أميركيون ومن الحلفاء في الأيام الأخيرة عن تهديدات موثوقة بوقوع هجمات انتحارية حول مطار كابول حيث ينظم جسر جوي منذ 14 آب/أغسطس.

قبل دقائق من الانفجار، نفى كيربي التقارير التي تفيد بأن عمليات الإجلاء من أفغانستان قد تنتهي في وقت أبكر مما هو متوقع بسبب هذه التهديدات. وكتب على تويتر "سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى نهاية المهمة".

وقال مصدر مطلع على الإفادات في الكونجرس الأمريكي بشأن الموقف في أفغانستان اليوم الخميس إن مسؤولين أمريكيين لديهم اعتقاد قوي بأن تنظيم الدولة الإسلامية-ولاية خراسان، المناهض لكل من الولايات المتحدة وحركة طالبان، مسؤول عن تنفيذ هجوم اليوم الخميس عند مطار العاصمة الأفغانية كابول.

وقال مسؤول في طالبان إن انفجارا، يشتبه في أنه انتحاري، وقع خارج مطار كابول الوم الخميس مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13 بينهم أطفال وإصابة كثير من حرس طالبان.

وذكر مسؤول أمريكي استنادا لمعلومات أولية أن ما يصل إلى خمسة جنود أمريكيين ربما أصيبوا من بينهم واحد على الأقل جروحه خطرة.

وقال مستشفى للجراحة تديره مؤسسة خيرية إيطالية إنه تلقى نحو 60 مصابا يخضعون للعلاج.

وجاء الهجوم بعد أن حذرت الولايات المتحدة وحلفاؤها من وجود تهديد من تنظيم الدولة الإسلامية وحثوا الأفغان ومواطنيهم على مغادرة المنطقة.

وقال جون كيربي المتحدث الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) اليوم الخميس إن الانفجار الذي وقع عند بوابة آبي بمطار العاصمة الأفغانية كابول جاء نتيجة هجوم معقد وأسفر عن قتلى ومصابين. أضاف أن انفجارا ثانيا على الأقل وقع قرب فندق البارون قرب البوابة.

وقال كيربي في تغريدة على تويتر "يمكننا أن نؤكد أن الانفجار عند بوابة آبي نجم عن هجوم معقد أسفر عن عدد من الضحايا الأمريكيين والمدنيين".

وقال مسؤولان أمريكيان إن أحد التفجيرين وقع بسبب هجوم انتحاري فيما يبدو.

ووصفت السفارة الأمريكية في كابول الهجوم بأنه "انفجار ضخم" وقالت إن تقارير وردت عن تبادل لإطلاق النار.

تعيين الدكتور الرفوع عميداً لكلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية

Posted: 26 Aug 2021 01:31 PM PDT

صراحة نيوز –

“همم”: أنظمة الإعلام تفرض قيودا على حرية التعبير والإنترنت ونتضامن مع وسائل الإعلام

Posted: 26 Aug 2021 12:55 PM PDT

صراحة نيوز – أكدت هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم” رفضها وضع أي قيود على حرية التعبير والإعلام والإنترنت.

وأعربت “همم” في بيان صادر عنها اليوم، عن قلقها ومعارضتها لأنظمة الإعلام المُقترحة، مشيرة إلى أنها تتضمن مخالفات للدستور والقانون، والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صادق عليها الأردن.

وأعلنت “همم” تضامنها الكامل مع وسائل الإعلام في رفضها لهذه الأنظمة، داعية الحكومة للمسارعة في سحبها على الفور.

ونبهت “همم” من مخاطر التوجه لفرض قيود على حرية استخدام الإنترنت، ومنصات التواصل الاجتماعي، والتضييق على النقاش في الفضاء العام.

وبيّنت أن النص المقترح لترخيص برامج وأعمال البث الإذاعيّ والتلفزيونيّ عبر الإنترنت، نص غير مُنضبط قانونيا، وفضفاض يسمح بتطبيقه على البث المباشر “اللايف” على المواقع الإخبارية، ومختلف التطبيقات على منصات التواصل الاجتماعي.

وقالت “همم” إن التوجه لفرض قيود على استخدام الإنترنت يتعارض على الإطلاق مع مواقف الدولة الداعية إلى الإصلاح السياسي، وتحديث المنظومة السياسية، ولا يستقيم هذا الأمر ما لم تُصان حرية التعبير والإعلام.

وأضافت أن هذه الأنظمة في حال إقرارها ستُسيء لصورة الأردن، وستُسهم في تراجعه في مؤشرات التقارير الدولية.

ودعت “همم” المجتمع للانتباه والتيقظ بأن التضييق على حرية الإنترنت يمس حقهم في حرية التعبير، وتبادل المعلومات بشكل حر، وبلا قيود كما نصت عليه المعاهدات الدولية التي أقرها الأردن.

وطالبت “همم” كل القوى السياسية، والنقابات، والمجتمع المدني إلى إعلان رفضها لهذه الأنظمة التي تنال من حقوقهم وحرياتهم.

وحثت “همم” الحكومة إلى المبادرة إلى حوار مجتمعي موسع لبناء تفاهمات، وتوافقات لدعم حرية التعبير والإعلام، وحق المجتمع في المعرفة؛ باعتبارها الأساس لبناء الديمقراطية، وتجذير الإصلاح السياسي في البلاد.

احياء الذكرى السنوية الثانية للراحل الشيخ عطا هاشم العرجا

Posted: 26 Aug 2021 11:40 AM PDT

صراحة نيوز – اقيم مساء امس الاربعاء الموافق 25-8-2021 إحياء الذكرى السنوية الثانية لوفاة المرحوم بإذن الله تعالى الشيخ الفاضل عطا هاشم العرجا "ابو فادي " وذلك في منزل نجله المحامي الدكتور زياد عطا العرجا في مدينة الشرق بالزرقاء وقد تخلل اللقاء قراءة القران الكريم وإلقاء كلمة لأحد رفقائه الشيخ توفيق النداف وتم قراءة الفاتحة والدعاء له بالمغفرة والرحمة وتخلل اللقاء تناول طعام العشاء

حضر اللقاء عدد كبير من شيوخ ووجهاء المملكة وعدد من اصحاب العطوفة والسعادة والمحامين والاقارب والانسباء والمحبين للفقيد من كافة مناطق المملكة

رحم الله الشيخ عطا هاشم العرجا ابو فادي الفالوجي

رئيس جامعة عمان الأهلية يتوج الفائزين ببطولة الجامعات الأردنية لكرة السلة 3×3 للطلاب والطالبات

Posted: 26 Aug 2021 11:34 AM PDT

صراحة نيوز – اختتمت اليوم الخميس مباريات بطولة الجامعات الأردنية لكرة السلة 3×3 للطلاب والطالبات والتي احتضنتها جامعة عمان الأهلية في مجمع الأرينا خلال الفترة 25-26/8/2021، بتنظيم من الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية وبالتعاون مع مؤسسة قعوار لتنظيم البطولات الرياضية.
حيث تمكنت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من حصد لقب بطولة الجامعات الأردنية لكرة السلة 3×3 للطلاب والطالبات، فيما حلت جامعة اليرموك بالمركز الثاني للطلاب وجامعة العلوم والتكنولوجيا بالمركز الثاني للطالبات، بينما حلت الجامعة الأردنية والألمانية الأردنية بالمركز الثالث والثالث مكرر لبطولة الطلاب، والجامعة الأردنية وجامعة عمان الأهلية بالمركز الثالث والثالث مكرر للطالبات.
وشارك في البطولة 27 فريقاً من 17 جامعة أردنية توزعت على 17 فريق للطلاب و10 فرق للطالبات، حيث شارك في بطولة الطلاب كل من: جامعة البترا، عمان الأهلية، مؤتة والإسراء في المجموعة الأولى، فيما ضمت المجموعة الثانية الجامعة الأردنية، آل البيت، الألمانية الأردنية والعلوم والتكنولوجيا، أما المجموعة الثالثة فقد ضمت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، العلوم التطبيقية، فيلادلفيا، الهاشمية واليرموك، وحلت جامعة البلقاء التطبيقية، العلوم الإسلامية، الزرقاء وجدارا في المجموعة الرابعة.
أما بطولة الطالبات فقد تم توزيع الفرق إلى مجموعتين ضمت الأولى الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية والعلوم والتكنولوجيا والبلقاء التطبيقية وجامعة الإسراء، أما المجموعة الثاني فقد ضمت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة الزرقاء وعمان الأهلية والعلوم الإسلامية إضافة إلى جامعة العلوم التطبيقية.
وفي الحفل الختامي الذي أقيم برعاية رئيس جامعة عمان الأهلية ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية الأستاذ الدكتور ساري حمدان وبحضور عميد شؤون الطلبة في جامعة عمان الأهلية وأمين سر الاتحاد الدكتور مصطفي العطيات تم تقديم الدروع التذكارية لحكام البطولة والشركات الداعمة وتتويج الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.
وتم تقديم مكافأة مالية للفريق الفائزة بالمركز الأول طالبات بقيمة (500) دولار مقدمة من بنك الاتحاد، فيما حصل الفريق الفائز بالمركز الأول لبطولة الطلاب على جائزة نقدية (1000) دولار مقدمة من شركة أمنية.

الشريدة : معدل البطالة في الاردن وصل 25 % في الربع الأول من العام الحالي

Posted: 26 Aug 2021 08:17 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، إن “الحكومة بحاجة إلى ضخ 300 مليون دينار لتحفيز القطاع الخاص على توليد فرص عمل يتطلبها السوق ويحتاجها لمعالجة مشكلة البطالة في الأردن”، التي وصلت إلى 25% في الربع الأول من العام الحالي.

وأضاف، خلال حوار الأمم المتحدة بشأن بناء مستقبل أفضل “دعم منعة الشركات والانتعاش الاقتصادي” نظمه المنتدى الاقتصادي الأردني الأربعاء، أن “جائحة فيروس كورونا ولدت تحديات إضافية تتعلق بالبطالة”، موضحا أن “الأردن واجه تحديات وقضايا بنيوية في الاقتصاد قبل آذار/مارس 2020”.

وأوضح الشريدة أن الحكومة تعد خارطة طريق لأولويات عملها للتعافي الاقتصادي للأعوام (2021-2023) سيتم إطلاقها في أيلول/سبتمبر المقبل، هدفها التصدي للبطالة وتحفيز الأنشطة الاقتصادية”، موضحا أن “القطاع الخاص سيكون الوسيلة والشريك في تنفيذ هذه الخارطة”.

وأشار إلى أن “القطاع السياحي قد يحتاج إلى 150 مليون دينار جديدة لإعادته كما كان عليه قبل جائحة كورونا في عام 2019″، مؤكدا على أن الحكومة ستعمل “لتوفير هذه المتطلبات وجلب ما بوسعها من هذه الأموال”.

“ندرك أن نطاق التحديات كبير جدا ولن نحصل على كل الدعم الذي نطمح له، من مجمتع دولي ومانحين”، بحسب الشريدة، الذي أكد على أن خارطة الطريق الجديدة سيتم عرضها أمام جلالة الملك عبدالله الثاني، وسنعقد اجتماعا تنسيقيا مع المانحين لمحاولة الحصول على كل الدعم الذي يحتاجه الأردن في هذه الأوقات العصيبة”.

جلالة الملك عبدالله الثاني وجه الحكومة لوضع برنامج عمل اقتصادي واضح المعالم مرتبط بمدد زمنية محددة لتنفيذه، بالشراكة مع القطاع الخاص، من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي.

وتابع الوزير أن “خارطة الطريق هذه، أعدت عبر عملية تشاركية وشاملة في عدة جلسات مكثفة مع معظم القطاعات الاقتصادية المختلفة، لالتقاط الأفكار الخلاقة كافة التي يمكن تنفيذها على المدى القصير لإحداث تغيير”.

“نحن لا نعد بأن هناك معجزات ستحدث بسرعة، وضعنا مع بعضنا البعض عناصر صحيحة لتمكين الاقتصاد من العودة إلى مساره الصحيح على خطو النمو وخلق فرص عمل”، أضاف الشريدة.

وأكد على أن “الحكومة تكافح منذ الـ 10 أشهر الماضية من أجل بناء مستقبل أفضل، وشعارها اليوم (دعم التعافي الاقتصادي ومنعة الشركات)، ووضعت أجندة إصلاح لمدة 5 سنوات وأصبحت 7 سنوات للتصدي للمشاكل والتحديات البنيوية ومعالجتها بالشراكة مع منظمات دولية مانحة مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وعدد من المانحين لمساعدة الأردن في البقاء على هذا المسار”.

الشريدة، أكد أيضا أهمية تحديد أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين في ظل الفتح التدريجي للقطاعات الاقتصادية المختلفة وتطورات الوضع الوبائي وعودة الاقتصاد للتعافي، مشيرا إلى أهمية تركيز الجهود على إعادة الاقتصاد الوطني إلى المسار المطلوب للتعافي والبدء بالنمو.

وبين أن الحكومة أعدت وثيقة أولويات عملها استنادا إلى كتاب التكليف السامي ووثيقة الأردن 2025، والاستراتيجيات القطاعية وأهداف أجندة التنمية المستدامة والبرنامج التنفيذي التأشيري للأعوام 2021- 2024.

وتركز أولويات الحكومة على ثلاثة محاور هي: تحسين بيئة الاستثمار وممارسة الأعمال وتعزيز المنافسة والتشغيل ودعم القطاعات ذات الأولوية.

المملكة

هل هناك تجاوزات قانونية في هيئة الاعلام ؟؟؟؟؟؟؟

Posted: 26 Aug 2021 08:12 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم داود شاهين

في الجدل القائم بين الوسط الاعلامي وهيئة الاعلام والمتعلق بفرض رسوم ترخيص و تجديد تراخيص جديدة على الوسط الاعلامي الاردني وخصوصا المواقع اللإلكترونية ينكشف الغطاء ومن خلال مطالعة قانونية لمركز حماية و حرية الصحفيين ( والتي لا أعلم شخصيا مدى دقة هذه المطالعة ) عن تجاوز قانوني يخالف الدستور الاردني وقد لخص هذا التجاوز في : 

( فيما يتعلق بالنظام المتعلق برسوم ترخيص المواقع الاخبارية الالكترونية ان الفقرة ( د ) من المادة (٣) المطروحة للتعديل تخالف الدستور الاردني الذي فرض في قواعده العامة مراعاة تسلسل الهرم التشريعي .فالقانون اعلى مرتبة من النظام وهذه ابجديات العمل القانوني:

– الحكومة قفزت عن هذا المبدأ "تسلسل الهرم التشريعي" عندما اضافت على الفقرة (د) من المادة (٣ ) نصا وحكما قانونيا لم يرد في قانون المطبوعات والنشر ، وهو مسألة "تجديد الترخيص"، حيث لا يوجد في القانون سالف الذكر نصا يفيد بضرورة تجديد الرخصة      الممنوحة للمطبوعات الورقية و الالكترونية، حيث لا يجوز للنظام ان يضيف او يعدل على النص. 

قانون المطبوعات و النشر لم يحدد مدة زمنية للرخصة ، ولم يشترط التجديد بعد الترخيص

لم يرد في نصوص المواد ( ١٧،١٣،١٢ ) من قانون المطبوعات والنشر الخاصة بالترخيص ، اي بند خاص بمسألة تجديد الترخيص سنويا او غير ذلك، فالرخصة تمنح لمرة واحدة 

قانون المطبوعات والنشر لم يورد اي سبب لفقدان الرخصة الا في البند (٢) من المادة (٢٤) ، المتعلقة بعدم وجود رئيس تحرير )

نتيجة هذه المطالعة القانونية والتي من المفترض ان نقف عندها جميعا اعلامين وناشري مواقع إلكترونية بوجه عام و هيئة مكافحة فساد و دائرة إدعام عام بشكل خاص لنبحث عن مدى صحة هذه المطالعة محملين من قام بالتلاعب بنص قانون قد وشح بالارادة الملكية مسؤولية هذا التلاعب . وهنا اشدد على ضرورة نشر النص القانوني الاصلي لقانون المطبوعات والنشر والأنظمة الصادرة عنه لبيان الموقف واذا ما كانت هذه المطالعة صجيجة تستند الى نصوص قانونية وتعليمات وأنظمة فعلا قد خلت من هذه التعديلات ليتحمل المسؤولية من قام بهذا التلاعب بالوسط الاعلامي . 

وللتذكير فجميع الزملاء العاملين في المواقع الالكترونية يذكر جيدا أن تجديد رخص المواقع الإلكترونية ورسومها قد تم في عام 2017 أي أن هذا التعديل قد تم في تلك الفترة . 

ختاماُ أكرر مطلبي متوجهاً الى هيئة مكافحة الفساد والنائب العام بضرورة التوقف والبحث والتدقيق في هذه القضية فلربما يكون هناك خطأ في مطالعة مركز حماية وحرية الصحفيين ومن الممكن أن تكون المطالعة دقيقة .. أذا لابد من بيان الحقيقة للرأي العام بشكل عام وللوسط الاعلامي بشكل خاص 

تسجيل 12 وفاة و904 إصابات بالفيروس في الأردن

Posted: 26 Aug 2021 07:58 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 12 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و904 إصابات جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 793182 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الخميس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال