صراحة نيوز

الثلاثاء، 3 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمّان بسعة 140 سريرا وكلفة 25 مليون دينار

Posted: 03 Aug 2021 07:02 AM PDT

صراحة نيوز  – افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، الثلاثاء، مركز الأورام العسكري، التابع للخدمات الطبية الملكية، المقام في حرم مستشفى الملكة علياء العسكري بكلفة إجمالية بلغت 25 مليون دينار.
واستمع جلالته، بحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إلى إيجاز قدمه مدير عام الخدمات الطبية الملكية عن تجهيزات المركز والكوادر الطبية المؤهلة فيه، مشيرا إلى المشاريع الإنشائية التي قامت بها الخدمات الطبية الملكية مؤخرا، ضمن خطتها لتطوير المنظومة الصحية والطبية.
وأعرب جلالة الملك، خلال جولته في المركز، عن تقديره للجهود المتواصلة التي تبذل لتطوير المنظومة الصحية العسكرية، لافتا إلى أهمية أن تكون الخدمات والرعاية الطبية المقدّمة، ذات جودة عالية.
ويتسع المركز، الذي أنشئ بمنحة مقدمة من صندوق أبوظبي للتنمية، لـ140 سريراً ويضم 6 غرف ICU و4 غرف لزراعة نخاع العظم، وقاعتين للعلاج الكيميائي مزودتين بـ 34 مقعداً، و8 عيادات لعلاج المرضى، وغرفتين إضافيتين لبعض التدخلات الطبية.
وأقيم المركز على مساحة تبلغ 18.300 متر مربع، بإشراف مباشر من مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية.
وحضر الافتتاح مدير مكتب جلالة الملك، والسفير الإماراتي في الأردن، وعدد من المسؤولين.


الحباشنة: مشاريع القوانين المقترحة جميعها تخضع للنقاش والحوار داخل عمل اللجان

Posted: 03 Aug 2021 05:17 AM PDT

صراحةنيوز — قال نائب رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المهندس سمير الحباشنة، ان الاحزاب الوطنية تشكل ركنا هاما في البناء الديموقراطي للدول وتشكيل الحكومات البرلمانية.
وأضاف خلال ندوة حوارية نظمها ملتقى الفعاليات الشعبية بالكرك، مساء أمس الاثنين، ان اللجنة تواصل عملها للتوافق على مشاريع القوانين المقترحة والمتعلقة بإصلاح المنظومة السياسية، المتمثلة بحسب كتاب التكليف السامي، بقوانين الانتخاب والاحزاب واللامركزية والبلديات.
وبين انه لا يوجد حتى الان شيء نهائي بمشاريع القوانين المقترحة، وجميعها تخضع للنقاش والحوار داخل عمل اللجان، لافتا الى انفتاح اللجنة على المجتمع المحلى وسماع وجهات النظر المختلفة.
واشار الحباشنة الى انه قدم اقتراحا لقانون الانتخاب للجنة الملكية، يتضمن زيادة عدد اعضاء المجلس، وعدد الدوائر الانتخابية الى 23، وآليات التصويت التي تكون على اساس وجود قائمة انتخابية نسبية مغلقة حزبية بعدد 50 مقعدا، وقائمة للدائرة المحلية، بهدف تقوية وتفعيل العمل الحزبي، للوصول بالمراحل المقبلة الى حكومات برلمانية تسهم الاحزاب بتشكيلها ضمن كتل نيابية متكاملة، تكون آلية التصويت فيها للقائمة الحزبية وليس للشخص.
واوضح ان لجنة الاحزاب ما تزال تبحث عن صيغة لقانون الاحزاب شاملة لجميع الجوانب، كعدد الاعضاء والتعريف بالإضافة الى مناقشة قانون البلديات واللامركزية.
وشدد الحباشنة، على ان خيار الاصلاح السياسي خيار وطني لا رجعة عنه لتحديث المنظومة التشريعية وتعميق قيم المشاركة الشعبية وتداول السلطة، مع مراعاة الابعاد الجغرافية والتاريخية والديمغرافية والبعد التنموي للمناطق، لافتا الى ان نهج المراجعة للتشريعات هو نهج اردني برعاية ملكية هاشمية، تم الحرص عليه منذ تأسيس الدولة الاردنية بهدف التحديث والتطوير والبناء وتعزيز المنجزات الوطنية





الشاب انجاد علي طالب الصمادي في ذمة الله

Posted: 03 Aug 2021 05:04 AM PDT

صراحة نيوز – قبولا بقضاء الله تعالى وبقدرة واحتسابا لوجهه تعالى وتوسيا بسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وانسجاما بالعرف والعادات والتقاليد العربية الأصيلة لعشائر الأردن المكرمة.

فان عشيرة الصمادي في المملكة تصدع لأمره تعالى بوفاة ابنها الشاب المغدور المأسوف على شبابه

انجاد علي طالب الصمادي

تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه غدرا على يد خسيسة نجسة بسبق اصرار وترصد ودم بارد حاقد.

نعلن لأهلنا واحبتنا في الوطن عن دفن ابننا بعد صلاة عصر هذا اليوم الثلاثاء من مسجد عثمان ابن عفان ودون إقامة بيت عزاء حتى ينال المجرم قصاصة العادل.

وانا لله وانا اليه راجعون

المسائل العظيمة 4_السلط في قائمة التراث العالمي

Posted: 03 Aug 2021 04:58 AM PDT

صراحة نيوز – كتب د قصي العبادي

قد سمعت في هذه الأيام كثيراً ورأيت كثيراَ وذلك من خلال ما قرأت في الصحف المحلية والعالمية عن إدراج (مدينة السلط )في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة (اليونسكو)، ف أمتلكني شعور الغبطة والفرح والسرور، و بفخر عظيم يلوح بالأفق في الوصول إلى العالمية وأبارك من أعماق قلبي لهذا الإنجاز العظيم ل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وولي عهده المحبوب الحسين بن عبدالله .

الوطن أيها السادة هو الجامعة سواء جمعتنا البيوت المجاورة أم الالسنة المتفقة أم الضمائر المتحدة ،أم المصالح المتقاربة ،من أجل هذا نخاطبكم اليوم مذكّرين وما نحن أخبر منكم بأحوال هذه المدينة التي تبتسم لمحبيها وأهلها ليكون هذا الثغر الباسم في أوج التراث العالمي لما فيها من مركز أساسي من زمان قديم للحضارات القديمة ولما فيها من طائفة مباركة من ذوي الهمم وأصحاب السيادة ، حيث أعرب وزير السياحة و الآثارعن شكره وتقديره للجنة والتراث العالمي وموظفي مركز التراث العالمي والهيئات الإستشارية و المجلس الدولي للتراث العالمي (أيكوموس) على ما قدموه من دعم ونصائح طوال عملية الترشيح لملف المدينة ، وقال أيضاً مدير دائرة الآثار العامة بالوكالة لمحافظة البلقاء/السلط إن إدراج مدينة السلط على قائمة التراث العالمي يأتي نتيجة التعاون الكبير والجهود الحثيثة والعمل بروح الفريق الواحد بين الوزارة والجهات المعنية الأخرى، لافتاً أن الدائرة تسعى إلى ترشيح عدد من المواقع الأثرية الأخرى وتقديم ملفاتها إلى اللجنة ، ولصدفة الأحداث وأثناء تجولي في مدينتي وصديقي يرافقني في منطقة وادي شعيب /السلط  وبشكل أدق عند محطة تنقية وادي شعيب تنبهنا لوجود حضارة عظيمة من الحضارات القديمة التي تزدان فيها مدينة السلط ك سائر المدن الأخرى في وطننا العظيم وقد أسس عليها محطة تنقية وادي شعيب وتلك هي آثار الحضارة على أُكلِها وما تبقى منها على أطراف المحطة ؛ وهنا أوجه كلامي إلى الذين هم أكثر إطلاعاً على الحقائق و أقرب إلى الجد و أشوق إلى إرتياد الأنفع ، فلا عجب اليوم قد تغير الشكل ونرى الناس يتكلمون كما كانوا يتكلمون سابقا ولكن ماذا ينفع الحديث إذا لم يوصل إلى أصحاب القرار وأنا أووكد أن يحبوا أن لا يحمدوا بما لم يفعلوا ولا يكرهون أن يتناقشوا بما يعملون .

حقاً أيها السادة أنتم قومي الكرام _ لا أغْيَرَ منكم على الأوطان ولكن ليس بمشترط في التذكير أن يكون صاحبه أكثر خبره ممن يريد تذكيرهم ، بل المأثور عن كبار حكمائنا الأولين أنه ليس أحد أصغر من أن يُذّكر و لا أحد أكبر من أن يَذّكر.

حمى الله الأردن ملكاً هاشمياً عظيماً وشعباً أردنياً عريقاً.

مفتي المملكة: لا بد للإنسانية من التكاتف لمواجهة التحديات المستجدة

Posted: 03 Aug 2021 04:54 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد مفتي عام المملكة سماحة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، أنه لا بد للإنسانية من التكاتف والتعاون والتآلف لتكون قادرة على مواجهة التحديات والتهديدات المستجدة، التي تحيط بنا جميعًا، ولن تستثني أحدًا.
وقال سماحته في كلمة له بالمؤتمر العالمي السادس لدار الإفتاء المصرية، الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة، أمس الاثنين، إن العالم اليوم أصبح مجتمعًا واحدًا، وإن تعددت أساليب العيش ووسائله، حيث أصبح الإنسان جزءًا لا يتجزأ من محيطه الإنساني على مستوى العالم، يتأثر ويؤثر بمتغيراته الاجتماعية والسلوكية، وحتى الاقتصادية والمناخية.
وأضاف إنه خيّم على العالم خلال العامين الماضيين، ما يؤكد هذا الواقع، من خلال ما شهده من انتشار فيروس كورونا، الذي وإن شكّل تحديًا حقيقيًّا للبشرية، إلا أنه أعاد البوصلة إلى اتجاهها الصحيح، في توجيه العقل الإنساني على مستوى العالم، إلى حقيقة وجودهم على هذه الأرض، مؤكدا أن الاختلافات الظاهرية بين البشر ستذوب أمام حقيقة واحدة، وهي أن كل فرد منهم يمثل جزءًا لا يتجزأ من منظومة إنسانية متكاملة.
وحول دور دائرة الافتاء الاردنية خلال جائحة كورونا، أشار سماحته إلى أن الدائرة كان لها الدور الفاعل منذ بدء الجائحة، في مراقبة ما يحدث على الساحة من مستجدات، وبيان الأحكام الشرعية للناس، وتقديم الحلول لما أشكل عليهم في المسائل الفقهية والعقائدية، إضافة إلى التوجيهات الشرعية من الناحية الاجتماعية، والربط الإيماني بالله سبحانه وتعالى، ما كان له الأثر الإيجابي في علاج الجانب النفسي عند الناس خلال فترات الحظر الطويلة.
وبين أن دائرة الإفتاء أسهمت في التأثير على الرأي العام باتجاه الوعي من مخاطر المرض والوباء والالتزام بالإجراءات الصحية والوقائية، وكان لها الأثر الطيب في التخفيف من أعراض الوباء الاجتماعية والنفسية على المجتمع، وفي إنقاذ العديد من الأرواح بسبب الالتزام بالفتاوى الصادرة عنها، خاصة في فترة إغلاق المساجد.
وأشار الى ان الدائرة اصدرت بيانًا تحث فيه المجتمع لاتخاذ الوسائل اللازمة لمنع انتقال المرض وانتشاره، وبيّنت أنه يحرم على من أصيب بمرضٍ معدٍ أو اشتبه بإصابته به، أن ينقل المرض للآخرين من خلال مُخالطتهم، كحكم من علم بإصابته بالكورونا وتسبب بنقل العدوى للآخرين، وحكم فتح بيوت العزاء.
واستعرض الشيخ الخصاونة جهود الدائرة في جوانب متعددة، كالجانب الفقهي بإصدار فتاوى وبيانات تتعلق بحكم صلاة الجمعة والجماعة في ظل الوباء، وحكم صيام رمضان للمصاب بكورونا، وحكم تغسيل المتوفى بمرض كورونا، وحكم صلاة العيد في البيوت، وحكم فحص كورونا أثناء الصيام، وتحديد الفئات التي تسقط عنها صلاة الجمعة.
وعن الجانب العقائدي، بين سماحته أن الدائرة عززت من القوة الإيمانية والعقائدية لدى المجتمع الاسلامي، وعدم دخول اليأس والقنوط في النفوس، مبددة الأفكار المتشائمة، التي ترى بأن هذا المرض هو عقاب رباني للبشرية، حيث دعت المجتمع للتضرع إلى الله تعالى ليبعد الوباء عن الإنسانية جمعاء، مؤكدا أن هذا الوباء سُنة كونية يصيب الله تعالى بها من يشاء.
كما تناول سماحته خلال كلمته بعض الفتاوى التي توضح فيها موقف المسلم في أيام الابتلاء، ودور العقيدة الإسلامية في ثبات المؤمن، وحول القضايا والمواضيع الاقتصادية المستجدة، التي ظهرت خلال انتشار الوباء، وتعطل العديد من الأعمال، كصدور قرار بجواز القروض المقدمة من البنوك الاسلامية بلا فوائد، من باب القرض الحسن، كي تتمكن المجتمعات من تجاوز أزمتها بأقل الخسائر، ويقوم الجميع بواجبات التضامن والتعاون والتراحم، وهي أسمى مقاصد الشريعة.
وأشار الخصاونة إلى أن دائرة الإفتاء، راعت الجانب النفسي عند الناس، لاسيما ما أصابهم من حالة قلق وتوتر، وضغوط نفسية واقتصادية أثناء فترة الحجر الصحي، وذلك من خلال توجيه الناس إلى ما فيه طمأنة النفوس، وبث روح التفاؤل والأمل، والثقة بالله عز وجل.
وتحدث عن تصدي دائرة الافتاء خلال فترات الحظر التي فرضتها جائحة كورونا على المجتمع وإغلاق المساجد وتعطل صلاة الجمع والجماعات، لبعض أصحاب الفكر المتطرف، أو مثيري الشائعات في المجتمع، أو حتى بعض العلماء ممن ليس له باع في الفتوى، ولم ينظر في المقاصد الشرعية، ووجدوا أرضًا خصبة للخروج بفتاوى ومواضيع تخالف ما عليه أصول المذاهب الإسلامية، أو فتاوى فيها تطرف ورمي الناس بالبدعة والضلالة.
وكان مؤتمر دار الافتاء العالمي السادس الذي تنظمه الامانة العامة لدور وهيئات الافتاء في العالم، بدأ اعماله أمس الاثنين، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
ويهدف المؤتمر الى ترسيخ الاتفاق على آليات التعاون بين دور وهيئات الافتاء في سبيل تحقيق التعاون المشتركة، والمشاركة في معالجة تحديات التطور التقني والدخول بالمؤسسات الافتائية الى عصر الرقمنة عبر دعم التحول الرقمي.

بالتزامن مع عودة التعليم الوجاهيزين تعيد تأهيل مدرستين في محافظة جرش

Posted: 03 Aug 2021 04:17 AM PDT

صراحة نيوز  – قدّمت شركة زين الأردن دعمها لمؤسسة “لوياك – LOYAC”، وذلك لإعادة تأهيل مدرستي نجدة الأساسية المختلطة ونجدة الأساسية للبنين في بلدة ساكب بمحافظة جرش، وذلك بالتزامن مع قرب بدء العام الدراسي الجديد وعودة الطلبة إلى مقاعد الدراسة.

وقام 20 متطوعاً من متطوعي “لوياك” ضمن برنامج “هومز” بأعمال إعادة التأهيل للمدرستين، والتي اشتملت على الترميم وطلاء الجدران وتزيينها بالرسومات، بالإضافة إلى تهيئة الغرف الصفية وتزويد المدرستين بالمقاعد، لتكون جاهزة لاستقبال الطلبة.

ووصل عدد المدارس التي قدمت زين دعمها لصيانتها وإعادة تأهيلها بالتعاون مع مؤسسة “لوياك” إلى 5 مدارس في محافظات جرش ومادبا والبلقاء، وذلك في إطار دعم زين لقطاع التعليم في المملكة ضمن مسؤوليتها المجتمعية وحرصها على توفير بيئة تعليمية نموذجية للطلبة في مختلف محافظات المملكة، وذلك عبر العديد من المشاريع والمبادرات التي ترفد الشركة من خلالها قطاع التعليم.

ويهدف برنامج ‘هومز” إلى غرس قيمة العمل التطوّعي لدى الشباب وبالتالي تعزيز روح المشاركة والمبادرة والخدمة المجتمعية الفاعلة، كما يسعى إلى تنمية مهارات الشباب وصقل شخصياتهم ليتمكنوا من تحديد أهدافهم في الحياة وإطلاق العنان لإبداعاتهم، وسعيهم نحو إحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم، عبر إشراك الشباب من الأردن ولبنان والكويت بالعمل التطوّعي لترميم مكان عام في المناطق الأقل حظاً، وتُنفّذ مؤسسة لوياك برنامج “هومز” منذ سبعة أعوام في كل من الأردن، ولبنان، والكويت، ويُعدّ برنامج “هومز”، أحد البرامج الأساسية التي تُقدّمها مؤسسة لوياك LOYAC"” للمجتمعات المحلية بالتعاون مع عدّة جهات من قطاعات مختلفة.

بشروط ميسرة وفترات سداد مرنةبنك الإسكان يطلق عرضاً تمويلياً خاصاً بالتعاون مع “الوحدة للتجارة وكلاء سيارات هيونداي- الأردن” 

Posted: 03 Aug 2021 04:10 AM PDT

صراحة نيوز – في إطار جهوده المستمرة لتوفير أفضل العروض التمويلية لعملائه ومواكبة احتياجاتهم وتطلعاتهم، أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن إطلاقه عرضاً خاصاً لتمويل قروض السيارات بالتعاون مع مؤسسة الوحدة للتجارة/ وكلاء سيارات هيونداي – الأردن تحت شعار “عرض الصيف مع هيونداي” بشروط ميسرة وفترات سداد مرنة.

ويقدم العرض الاستثنائي الذي يسري حتى 30 أيلول المقبل إمكانية الاختيار بين عدد من البرامج التمويلية بميزات رفيعة لعملاء بنك الإسكان وبما يتناسب مع احتياجاتهم ورغباتهم، تشمل نسب تمويل مختلفة تصل لغاية 100% من قيمة السيارة، وأسعار فائدة منافسة وإجراءات مبسطة وسلسة، وفترات سداد مرنة وطويلة تصل حتى 8 سنوات مع فترات سماح تسهيلاً على العملاء، ويستفيد من هذا العرض عملاء بنك الإسكان من الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في المملكة. 

ويأتي هذا العرض ليتيح لعملاء البنك إمكانية اقتناء سيارة هيونداي بما يتناسب مع اختياراتهم ضمن مجموعة واسعة من الموديلات المتوفرة لدى الوكيل، وبنسبة فائدة تنافسية ومزايا ذات قيمة مضافة، حيث بإمكان الراغبين التوجه إلى صالة عرض مؤسسة الوحدة التجارية “هيونداي” الرئيسية حيث يتواجد فريق البيع المباشر للبنك، أو زيارة أي من فروع بنك الإسكان المنتشرة في مختلف مناطق المملكة للاطلاع على تفاصيل ومزايا العروض التي يقدمها البنك لغايات تمويل قروض السيارات من هيونداي واختيار ما يناسبهم.

وتجدر الإشارة إلى أن بنك الإسكان يطرح وبشكل مستمر العديد من برامج قروض السيارات بحلول تمويلية متكاملة وبأسعار فائدة منافسة وفترات سداد مرنه، وبامتيازات تساهم في إثراء تجربة العميل باقتناء سيارة أحلامه، حيث يقدم البنك الخدمة لكافة العملاء وبمجموعة من الخيارات التمويلية بما يتناسب واحتياجاتهم، بالإضافة إلى إمكانية تقديم طلب القرض الكترونياً من خلال الموقع الإلكتروني للبنك، وتطبيق “إسكان موبايل” وخدمة “إسكان أون لاين”، ومركز الخدمة الهاتفية “إسكان 7/24”. 

-إنتهى-

نبذة عن بنك الإسكان 

تأسس بنك الإسكان – الذي يُعد اليوم واحداً من أكبر البنوك على الصعيدين الأردني والإقليمي وأكثرها تطوراً- في عام 1973، كأول بنك متخصص في تقديم التمويل الائتماني اللازم لدفع عجلة العمران السكاني في الأردن برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد تحوله إلى بنك تجاري شامل في عام 1997 تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار أي ما يعادل (444 مليون دولار أمريكي). 

وبفضل أدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الثاقبة، رسخ البنك مكانته كصرح مصرفي يدعم عملائه من الأفراد والشركات ويقدم لهم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية والمالية والاستثمارية المبتكرة التي تُضاهي أفضل الخدمات المصرفية العالمية.

عُرف بنك الإسكان منذ تأسيسه بريادته في تقديم العديد من الخدمات المصرفية وتمكنه من إدخال مفاهيم مبتكرة في السوق المصرفي، ويقوم اليوم بدور رئيسي في التحول الرقمي الحديث الذي يشهده القطاع المصرفي الأردني.  

وينفرد البنك، الحائز على العديد من الجوائز وشهادات التقدير المحلية والإقليمية والعالمية، بشبكة فروعه الداخلية والخارجية الواسعة في كل من الأردن وفلسطين والبحرين، إضافة الى البنوك والشركات التابعة داخل الأردن وخارج الأردن في كل من الجزائر وسوريا ولندن، ومكاتب التمثيل في العراق والامارات وليبيا. 

نمو أرباح بنك الاستثمار العربي الأردني النصف سنوية

Posted: 03 Aug 2021 03:39 AM PDT

صراحة نيوز – حقق بنك الاستثمار العربي الأردني (AJIB)، المدرج ببورصة عمَّان، نموًا في أرباحه الفصلية عن النصف الأول من العام الجاري بنسبة 24.49 بالمائة، على أساس سنوي.
وأظهرت النتائج المالية غير المدققة تحقيقه لأرباح نصف سنوية قيمتها 9.01 مليون دينار (12.7 مليون دولار)، مقارنة بأرباح قيمتها 7.23 مليون دينار (10.2 مليون دولار) في النصف الأول من العام الماضي.
وأشارت البيانات المالية إلى ترشيد البنك لإجمالي المصروفات في النصف الأول من العام بنسبة 20.08 بالمائة، لتصل إلى 16.31 مليون دينار، مقارنة بنحو 20.41 مليون دينار في النصف الأول من عام 2020

ضبط اعتداءات على خط ناقل مزود لفنادق البحر الميت…فيديوهات

Posted: 03 Aug 2021 03:30 AM PDT

صراحة نيوز  – قالت وزارة المياه والري / سلطة المياه وشركة مياه الاردن مياهنا ان كوادرها التفتيشية العاملة ووحدة الرقابة الداخلية في سلطة المياه نظمت حملة امنية بالتنسيق مع مديرية الامن العام ومديرية شرطة غرب البلقاء ومركز امن البحر الميت حيث تم ضبط عدة اعتداءات على الخط الناقل الرئيسي قطر (300) ملم  المزود لفنادق البحر الميت من الشونة يتمثل بسحب عدة خطوط باقطار مختلفة لكل منها لسحب كميات كبيرة من المياه بطريقة مخالفة واستخدامها بشكل غير مشروع لتزويد مزارع وتعبئة برك وصهاريج مخالفة .
وبالتفاصيل بينت الوزارة ان الكوادر التفتيشية نفذت حملة لازالة الاعتداءات المخالفة على الخط الناقل بمرافقة أمنية حيث تم ضبط الاعتداءات بأقطار مختلفة تسحب مئات الامتار يوميا وتمديدها عبر نفق اسفل الشارع لتزويد المزارع وبرك وتعبئة صهاريج مخالفة وتم ازالتها وحجز المضخات واعداد الضبوطات الخاصة بالوقائع المضبوطة لتحويلها للجهات المختصة لاجراء المقتضى القانوني ، وثمنت الوزارة /سلطة المياه جهود مديرية الامن العام وخاصة شرطة غرب البلقاء ومرتبات مركز امن البحر الميت في اسناد حملتها لضبط الاعتداءات.

لقاء لمنتدى الفكر العربي يناقشدور الاقتصاد الاجتماعي في تخفيف الأزمات والجوائح

Posted: 03 Aug 2021 01:27 AM PDT

د. القره داغي: إلزام المؤسسات المالية بالمسؤولية الاجتماعية منسجم مع الاقتصاد الإسلامي
د. أبو حمّور: مأسسة مشروع “عالمية الزكاة” تسهم في توزيع الموارد بصورة تكفل مواجهة التحديات
د. عربيات: المسؤولية المجتمعية جزء من الاقتصاد الربحي وتكون من خلال المشاريع الإنتاجية
د. أبو البصل: ضرورة التوجه إلى الاقتصاد الاجتماعي الذي يتميز بالتكافل وفق نظرية الاستخلاف
د. ملحم: دعم المشاريع والمؤسسات الخيرية مسؤولية جماعية تشمل جميع مؤسسات الاقتصاد الإسلامي
حميد الدين: ضرورة البحث عن تشريعات لحماية قدرة الحكومات على تحديد نظم وتوزيع الزكاة
د.النجار: يمكن الاستفادة من نظرية الأمن الإنساني في حل مشكلات لها انعكاسات اجتماعية

صراحة نيوز  –  – عقد منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 28/7/2021، لقاءً حوارياً عبر تقنية الاتصال المرئي، حاضر فيه الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. علي محي الدين القره داغي حول دور الاقتصاد الاجتماعي في تخفيف الأزمات والجوائح، وشارك بالمداخلات في هذا اللقاء، الذي أداره الوزير الأسبق وأمين عام المنتدى د. محمد أبو حمّور، وزيران سابقان للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن وهما: د.وائل عربيات، و د.عبدالله أبو البصل، وعضو هيئة الرقابة الشرعية في بنك صفوة الإسلامي د. أحمد ملحم، والباحث وخبير تطوير استراتيجيات التنمية المستدامة والإبداع في اليمن الأستاذ يوسف حميد الدين؛ وحضر اللقاء من أعضاء اللجنة التحضيرية لمشروع المؤسسة العالمية للزكاة د. مصلح النجار، والسيد يوسف خلايلة.
أوضح المحاضر د. علي القره داغي أن المسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والشركات تشمل المساهمة طوعاً في التنمية المستدامة والصحة العامة، ورفاهية المجتمع، ومعالجة جميع الآثار السلبية لأنشطتها على الفرد والمجتمع، واحترام القوانين واللوائح التنظيمية والاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمتها مع جميع الأطراف، والالتزام الذاتي والأخلاقي بالمساهمة المادية والمعنوية التي تقدمها المؤسسة للمجتمع لتنميته.
وأشار د.علي القره داغي إلى أن فكرة الملكية الاجتماعية والمسؤولية المجتمعية تقومان على تأصيل فكرة الحقوق المتبادلة الموجودة في الشريعة الإسلامية، ذلك أن تنمية الجانب الطوعي والجانب الخيري من أساسيات الالتزام بالشريعة، وأن مصطلح المسؤولية المجتمعية عام وشامل مقارنة مع المسؤولية الاجتماعية، ذلك أنه يشمل مسؤولية المؤسسات المالية نحو مجتمعها اقتصادياً واجتماعياً، لذلك وجب على المؤسسات أن تتجه في سياساتها إلى احترام المؤسسة للبيئة الداخلية والخارجية، وتقديم مشاريع تخدم المجتمع، وحماية البيئة وتحسينها.
ناقش المتداخلون أهمية المسؤولية المجتمعية في المساهمة بالحد من ظاهرتي الفقر والبطالة وآثارهما السلبية على المجتمع والأفراد، وأكدوا ضرورة تفعيل دور المؤسسات المالية في المسؤولية المجتمعية من خلال إطلاقها لمشاريع إنتاجية تعمل على تشغيل الأفراد وتحسين الاقتصاد، وكذلك إطلاق المبادرات الخيرية مما ينعكس بطبيعة الحال على المستوى المعيشي في المجتمع.
كما بينوا أثر جائحة كورونا على العالم الإسلامي وضرورة تخصيص وقف للأزمات والكوارث يسهم في التخفيف من آثار هذه الكوارث على المجتمعات والأفراد. كما تناولوا أثر التكنولوجيا في الزكاة وآلية الاستفادة منها.

التفاصيل:
أوضح الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. علي القره داغي، أن المسؤولية المجتمعية للمؤسسات المالية والشركات تشمل الإسهام طوعاً في التنمية المستدامة والصحة العامة، ورفاهية المجتمع، واحترام القوانين واللوائح التنظيمية والاتفاقيات والمعاهدات التي أبرمتها مع جميع الأطراف، والالتزام الذاتي والأخلاقي بالمساهمة المادية والمعنوية التي تقدمها المؤسسة للمجتمع لتنميته.
وبين د.القره داغي أن عناصر المسؤولية المجتمعية تتكون من الجهة الملتزمة (المؤسسات المالية)، ومكان العمل، وأصحاب المصلحة، والمجتمع، والبيئة بشكل عام، وأن هذه العناصر جميعها ركائز أساسية في المسؤولية المجتمعية، فإن الله تعالى خلق الأرض وأصلحها وهيأها لجميع الخلق، وهم جميعاً شركاء في الأرض وما يحيط بها.
وأشار د. القره داغي إلى أن دور المؤسسات المالية الإسلامية في تحقيق الاقتصاد الاجتماعي يكون من خلال قيام الدولة بإنشاء بنك اجتماعي لتحقيق التنمية الاجتماعية، أو من خلال قيام القطاع الخاص بإنشاء بنك إسلامي يعمل على المبادرات الطوعية لتحقيق المسؤولية المجتمعية والاجتماعية، أو من خلال إنشاء بنك إسلامي من طرف القطاع الخاص يقوم على تمويل جميع الحالات الاجتماعية التنموية.
وأكد د. القره داغي أن التأصيل الفقهي للمصرفية المجتمعية يقوم على أن فلسفة الاقتصاد الإسلامي في النظر إلى المال تقوم على أنه يجب أن يتجه لمصلحة المجتمع، وأن المسؤولية المجتمعية في الإسلام مسؤولية فردية، وجماعية، وحكومية، وتشمل المؤسسات المالية في المجتمع، كما أن فروض الكفايات هي واجبات كفائية تجاه المجتمع، وبما أن تحقيق التنمية الاجتماعية وتخفيف الفقر والبطالة من الواجبات الشرعية الكفائية، فإن إلزام المؤسسات المالية بالمسؤولية الاجتماعية أمر مقبول شرعاً، ومنسجم مع الاقتصاد الإسلامي، ومطلوب شرعاً كما دلت عليه الآيات والأحاديث.
وبدوره أشار د. محمد أبو حمّور إلى ضرورة بلورة رؤية عربية وإسلامية لمواجهة تحديات التنمية، وتقوية ركائز التنمية المستدامة بعد أن دخلنا عقد تحقيق الأهداف السبعة عشر التي توافق عليها قادة العالم وتبنتها الأمم المتحدة في خطتها للتنمية المستدامة 2030، لإيجاد المزيد من أسس العدالة، والعيش الكريم، والحد من الفقر، والحدّ من سوء توزيع المكتسبات التنموية في العالم.
وأوضح د. محمد أبو حمّور أن المبادرة التي أطلقها سمو الأمير الحسن بن طلال تحت عنوان “التضامن والتكافل الإنساني” أكدت المسؤولية الإنسانية والأخلاقية المشتركة تجاه تفاقم المعضلات الاجتماعية والاقتصادية جراء اجتياح وباء كورونا للعالم، ومواجهة التحديات والأخطار التي تهدد البشرية ومستقبلها، كما أوضحت المبادرة الحاجة إلى مأسسة مشروع “عالمية الزكاة” من خلال إنشاء مؤسسة عالمية للزكاة والتكافل الإنساني لتوزيع الموارد بصورة تكفل مواجهة التحديات التي فرضتها الجائحة وغيرها من الأزمات التي تراكمت على عالمنا بسبب تشتت الموارد، والتي قدر العلماء بأنها تزيد على 400 مليار دولار في العالم الإسلامي للعام 2020، وأكد ضرورة النظر بشمولية في التعامل مع الجانب الاقتصادي واستحضار التكامل المعرفي بين العلوم الطبيعية والإنسانية، لإيجاد التوازن بين الإنسان والمعرفة والطبيعة.
وأشار د. عبدالناصر أبو البصل إلى أن جائحة كورونا كشفت عن تفشي الرأسمالية، وأظهرت الفجوة الكبيرة بين الفقراء والأغنياء، وزادت نسب الفقر والبطالة، مؤكدًا ضرورة التوجه إلى الاقتصاد الاجتماعي الذي يتميز بالتكافل وفق نظرية الاستخلاف، والبحث في السياسات الاقتصادية القديمة  للرد على الرأسمالية، والحد من التوسع في المصارف التجارية، وإنشاء مصارف اجتماعية شعبية وقفية ضمن الصيغ الوقفية الموضوعة.
وأوضح د. وائل عربيات أن المسؤولية المجتمعية لا تقتصر على الفقراء أنفسهم أو دعمهم فقط من خلال التبرعات، إنما هي جزء من الاقتصاد الربحي للمؤسسات والشركات وتكون من خلال فتح المشاريع الإنتاجية وتشغيل الأفراد، حيث إن الاقتصاد ينطوي على جانبين أولهما الاستثمار من خلال الأدوات التنموية المتوافرة، والثاني الاستثمار الزكوي الاقتصادي الذي يتمثل بالمسؤولية المجتمعية، لذا يجب العمل على جمع الجانبين للوصول إلى اقتصاد تشاركي مجتمعي يخدم المجتمع ويكتب له الديمومة والاستمرارية.
ومن جانبه أشار د. أحمد ملحم إلى أن الاقتصاد الاجتماعي بحاجة إلى التعميم والتقنين والتفعيل، ويكون ذلك من خلال دعم المشاريع والمؤسسات الخيرية، وهذه مسؤولية جماعية تشمل جميع مؤسسات الاقتصاد الاسلامي في المجتمع، والتوجه إلى عمل مبادرات منظمة لدعم المشاريع الخيرية في المجتمعات العربية والإسلامية، والعمل على اشراك المؤسسات المالية في ذلك من من خلال تخصيصها جزءًا من أرباحها لتزويد المشاريع الصغيرة والخيرية، والعمل على جمع غايتها الربحية والخيرية من خلال مبادرات تُسهم في تشغيل أفراد المجتمع. 
وتناول السيد يوسف حميد الدين معضلة الانتقال من دور المؤسسات في تحديد الإنفاق والزكاة إلى دور الأفراد التي حدثت بسبب التطور التقني والتكنولوجي، وتطور نظم الاقتصاد العالمي، حيث أصبح الفرد قادراً على إيجاد المعلومات المناسبة والخروج من إطار المؤسسات المعنية بالزكاة من خلال المنصات الموجودة على الشبكة العالمية، مؤكداً ضرورة بحث الحكومات عن تشريعات لحماية قدرتها على تحديد نظم وتوزيع الزكاة والتحرير المالي للأفراد، ووضع دراسات وخطط لمواجهة واقع المجتمعات التي يقوم فيها توزيع الزكاة على الأفراد وليس على المؤسسات. 
فيما قدم د. مصلح النجار مداخلة حول الاستفادة من نظرية الأمن الإنساني في التخفيف من المشكلات المتعلقة بالأفراد والتي لها انعكاسات اجتماعية على المستوى المالي والاقتصادي وبما يتفق وأهداف الإسلام السمحة.

يمكن متابعة التسجيل كامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة من خلال الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وقناة المنتدى على منصة YouTube.

صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي يصدر تقرير الاستدامة الرابع

Posted: 03 Aug 2021 01:16 AM PDT

تحقيق إنجازات عديدة في مجالات التنمية المستدامة خلال العام 2020

صراحة نيوز – استمر صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي في تطبيق مفهوم التنمية المستدامة الشاملة خلال العام 2020 وعلى اكثر من صعيد على الرغم من الصعوبات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا.

وبين الصندوق في تقريره الرابع للاستدامة الصادر حديثاً، والذي يمكن الاطلاع عليه من خلال رابط الموقع الالكترونية www.ssif.gov.jo.، أبرز الاجراءات التي اتخذها خلال العام 2020 للتعامل بشكل سريع وكفؤ مع المستجدات غير المسبوقة التي فرضتها ظروف ‏الجائحة على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

وتمكن الصندوق من خلال الادارة الحصيفة للاستثمارات المتنوعة وتوزيعها ضمن أدوات وقطاعات استثمارية مختلفة، من تحقيق ‏عوائد مجدية، ‏ضمن مستويات المخاطر المقبولة، الامر الذي مكنه من تخفيف أثر تراجع اداء القطاعات الاقتصادية الاكثر تضرراً على الاداء الكلي لاستثمارات الصندوق.

واكد الصندوق ومن خلال النتائج الإيجابية المتحققة قدرته على الاستمرار في تحقيق العوائد الاستثمارية، وزيادة حجم موجودات المؤسسة ‏العامة للضمان الاجتماعي، بالإضافة الى تمكين المؤسسة من إطلاق العديد من برامج الحماية الاجتماعية الخاصة، استجابة للتحديات الاقتصادية التي فرضتها الجائحة.

ويلقي تقرير الاستدامة الضوء على اهم مرتكزات منظومة الحوكمة المؤسسية الشاملة التي تحكم عمل الصندوق، وجهود الصندوق في مجال التطوير المؤسسي، وتعزيز قدرات ومهارات موظفيه، وتبادل الخبرات مع صناديق التقاعد العالمية.

ويعكس اصدار التقرير للسنة الرابعة على التوالي الالتزام المؤسسي للصندوق بمفهوم التنمية المستدامة، وادراكاً لأهمية دور استثماراته واعماله في الاقتصاد الوطني، وأثرها على المجتمع والبيئة.

يشار الى ان موجودات صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي قد نمت لتتجاوز 12 مليار دينار كما في نهاية الربع الثاني من العام 2021 مقارنة مع 11.2 مليار دينار نهاية عام 2020، وبنسبة نمو بلغت 7.5%، كما حقق الصندوق دخلاً بلغ 313 مليون دينار نهاية الربع الاول من هذا العام مقارنة بـــ 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبارتفاع نسبته 24.5%.

إندونيسيا: زلزال بقوة 8ر5 درجة يضرب جزر منتاواي

Posted: 02 Aug 2021 11:19 PM PDT

صراحة نيوز – ضرب زلزال بقوة 8ر5 درجة على مقياس ريختر، اليوم الثلاثاء، جزر منتاواي الإندونيسية.
ونقلت وكالة الأنباء الإندونيسية (أنتارا)، عن مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالا بقوة 8ر5 درجة ضرب منطقة جزر منتاواي الإندونيسية .
وأضاف أن الزلزال وقع على عمق 40 كيلومترا بباطن الأرض، ولم ترد أخبار بعد عن سقوط ضحايا.

النظر بعين التوهم إلى الطرف الآخر

Posted: 02 Aug 2021 11:14 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

  

في محاضرة لطلاب جامعة جورج ماسون في واشنطن بتاريخ 12 إبريل / نيسان عام 2010 روى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القصة التالية وأقتبس : ” وضع الهنود فيلا داخل حجرة مظلمة، وأرادوا أن يقدموه للناس. واجتمع حشد كبير من الرجال داخل هذه الحجرة شديدة الظلمة ليروا ذلك الحيوان. بيد أن ذلك الظلام الدامس داخل الحجرة، قد حال بين أن يرى الناس الحيوان باعينهم. فأخذوا بمدون أيدبهم نحوه في ظلام لا ينفذ إليه شعاع من نور.

فمدّ أحدهم يده نحو خرطوم الفيل وقال : هذا الحيوان يشبه المزراب. وامتدت يد آخر نحو أذن الفيل وقال : إنه يشبه المروحة. بينما تحسس آخر بيده قدم الفيل وقال : إنه يشبه العمود. فيما وضع شخص آخر يده على ظهر الفيل وقال : إنه يشبه كرسي العرش. فاختلفت بذلك آراؤهم، ولو كانت في يد كل منهم شمعة، لما اختلفت أقوالهم “.

ويضيف أردوغان قائلا لطلاب الجامعة : إن الإدراك بالتخيل والتوهم، يشبه تماما الإدراك بكف الإنسان. والكف لا يمكنها أن تتحسس فيلا بأكمله. لقد سردت على حضراتكم هذه القصة لأقول لكم : أن أهل الشرق نظروا إلى أهل الغرب، وأهل الغرب نظروا إلى أهل الشرق بعين ( التوهم ). وكما في قصة الفيل تماما، عبّر كل من الفريقين عن الآخر بما أراد أن يرى فقط، وكانت مشاعر كل منهم تجاه الآخر، مشاعر منقوصة مُختزلة، ولم يقيّم بعقل ما تحسسته يده “.

وبالمنطق ذاته، أجريت دراسات في الإسلام والمسلمين تضمنت وبكل أسف، العديد من النقائص والقصور. وباستثناء عدد من هذه الدراسات التي أُريت بشأن الإسلام، قد كُتبت برؤية استشراقية، وتناولت الإسلام برؤية ذات مركزية أوروبية لا تعترف بالآخر، وتدّعي احتكار الصواب. والحقيقة أن الذين يتحركون وكأن الدنيا عالم واحد لا غير، إنما هم أناس عاجزون عن قراءة الروح الدينامية لهذا العصر قراءة صحيحة.

ففي القرن الحادي والعشرين، وفي عصر قفزت فيه تقنيات الاتصال قفزات طفرية، نرى بكل أسف أننا لا نزال نعيش مشكلات خطيرة في معرفة بعضنا البعض. وأقول مؤكدا، أن محاكمة مجموعة من الناس، أ, أصحاب اعتقاد ما، أو أهل دين أو حضارة ما انطلاقا من بعض النماذج والصور الذهنية السيئة، لهو خطر فادح لا يقل في بشاعته عن وصف الفيل في الظلام. وبقدر ما أنّ فترض أحكام قيمية ما وأنماط حياة بعينها على الآخرين أمر خاطئ، فإن عدم مراعاة حساسيات الآخرين وانتهاكها كذلك، يُعدان خطأين لا يقلان عن درجة ذلك الخطأ “. انتهى الاقتباس.

*     *     *

التعليق : هذا هو رجب طيب أردوغان من مواليد اسطنبول عام 1954، وهو الذي عمل بائعا للبطيخ في صغره ليغطي مصروفاته الشخصية، وكان لاعبا في فريق كرة القدم في شبابه. أنهى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس الخطباء التركية، ثم تخرج من جامعة مرمرة ( وليس من هارفرد )  بتخصص الاقتصاد والتجارة. أسس حزب العدالة والتنمية عام،1994 ثم انتخب رئيسا لبلدية اسطنبول لمدة أربع سنوات، تمكن خلالها من تطوير المدينة، وتسديد ديونها التي بلغت حوالي ملياري دولار. انتخب رئيسا لوزراء تركيا من عام 2003 إلى عام 2014، ثم انتخب بنسبة عالية رئيسا للجمهورية التركية أكثر من مرة وما زال في المنصب. 

ف

ي عهده حققت تركيا نهضة اقتصادية عظيمة في البُنى التحتية والخدمات والاقتصاد والصناعات المدنية والعسكرية – وهي ملموسة ولا يتسع المجال لذكرها –  وفرض مكانة تركيا على الساحتين الإقليمية والدولية كدولة متقدمة لها مكانتها وأهميتها  الاقتصادية والسياحية والسياسية والعسكرية. 

نال أردوغان ثقة شعبه بعد إنجازاته الوطنية الهامة، وعندما حدثت محاولة الانقلاب العسكري عليه في عام 2016 وهو خارج اسطنبول، وقف الشعب التركي والمعارضة كلاهما إلى جانبه بقوة، ضد الانقلابيين وافشلوا محاولتهم، لكي يستمر الإنجاز والتقدم في جميع المجالات بهذه البلاد، التي أنعم الله عليها بهذا القائد الوطني الأمين، فبادله  الشعب  حبا  بحب  ووفاء بوفاء . . ! 

أجواء حارة الى حارة جدًا تؤثر على المملكة حتى الجمعة

Posted: 02 Aug 2021 11:02 PM PDT

صراحة نيوز – يستمر اليوم الثلاثاء، تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على المملكة، ويطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الإعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة بنحو 3-4 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية، حارة في السهول والبادية، وحارة جداً في الأغوار والبحر الميت والعقبة.
وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب وشرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الغبار في المناطق الصحراوية.
وبحسب التقرير، يشتد يوم غدٍ الأربعاء، تأثير الكتلة الهوائية الحارة على المملكة، ويطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة، لتسجل اعلى من معدلاتها الاعتيادية لذات الوقت من السنة بنحو 5-6 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب وشرق المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء الخميس، حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة ، مع استمرار تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب وشرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والاخر.
ويطرأ الجمعة، انخفاض طفيف على درجات الحرارة مع بقاء الأجواء حارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة جداً في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية خاصة في جنوب وشرق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والاخر.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 36 – 27 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 32 – 22، وفي مرتفعات الشراة 33 – 20، وفي مناطق البادية 40 – 24، وفي مناطق السهول 36 – 26، وفي الاغوار الشمالية 42 – 27، وفي الأغوار الجنوبية 44 – 29، وفي البحر الميت 43 – 28، وفي خليج العقبة 42 – 30 درجة مئوية.

طعن جندي إسرائيلي في تل أبيب وهروب المهاجم

Posted: 02 Aug 2021 10:54 PM PDT

صراحة نيوز – أصيب مساء يوم الإثنين، جندي إسرائيلي بجروح جراء تعرضه للطعن في محطة الحافلات في تل أبيب، بينما لاذ المهاجم بالفرار.

وفرضت السلطات الإسرائيلية حظر نشر على تفاصيل التحقيق في واقعة الطعن.

وقالت منظمة "نجمة داود الحمراء" (طبية غير حكومية)، إن عناصرها الذين وصلوا إلى مكان الحادث وجدوا مصابا بجروح نافذة، وقاموا بنقله إلى مستشفى بيلينسون في المدينة.

وقالت امرأتان وصلتا إلى مكان الحادث في البداية وساعدتا المصاب، إنهما لم تريا المهاجم الذي تمكن من الفرار، وقالت إحداهما لـ "واللا"، إن المصاب تعرض لطعنة واحدة في الصدر.

موقف مؤلم ..مواطن يلجأ للنواب لتعين ابنته …فيديو

Posted: 02 Aug 2021 02:57 PM PDT

صراحة نيوز – لجأ احد المواطنين الى مجلس النواب مناشدا اياهم تأمين وظيفة لإبنته .

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

مندوبا عن الملك، ولي العهد يتابع تمرين “صقور الهواشم” الليلي

Posted: 02 Aug 2021 01:18 PM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، تابع سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، في أحد ميادين التدريب، اليوم الاثنين، تمرين “صقور الهواشم” الليلي، ضمن فعاليات تخريج “دورة الطيران التعبوي المتقدم/10”.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، وكبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.

واستمع سمو ولي العهد في بداية التمرين، إلى إيجاز قدمه قائد قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية، حول مراحل التمرين، الذي يهدف إلى رفع مستوى الكفاءة التدريبية لدى طياري ومآمير النقل الجوي في سلاح الجو الملكي.

واشتمل التمرين، الذي نفذته مرتبات قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية بمشاركة مجموعة الملك عبدالله الثاني القوات الخاصة، ولواء سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان/التدخل السريع، على عمليات التجريد الجوي والاقتحام الجوي وإنزال القوات جواً باستخدام الحبل السريع واقتحام المناطق المبنية، إضافة إلى عزل الأهداف ذات القيمة العالية وتقديم الإسناد الجوي. 

ونقل سمو ولي العهد، تحيات جلالة القائد الأعلى لمرتبات القاعدة الجوية ولجميع منتسبي القوات المسلحة، مؤكداً حرص جلالته على متابعة سير الأمور العملياتية والتدريبية واللوجستية في وحدات وقواعد سلاح الجو الملكي.

وأبدى سموه إعجابه بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، وسلاح الجو الملكي، من حيث تنسيق العمليات المشتركة الليلية والمهارات العالية، ودقة إصابة الأهداف.

وبعد التمرين، سلّم قائد سلاح الجو الملكي الشهادات لخريجي “دورة الطيران التعبوي المتقدم/10” في قاعدة الملك عبدالله الثاني الجوية.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الملقي والفقهاء

Posted: 02 Aug 2021 11:48 AM PDT

صراحةنيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الملقي بوفاة سمر فوزي الملقي، شقيقة رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي، وإلى عشيرة الفقهاء بوفاة نواف عيسى قطاش الفقهاء.
وأعرب العيسوي، في اتصالين هاتفيين مع أسرتي الفقيدين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهما بواسع رحمته.

وفاة شخص وإصابة خمسة آخرين إثر حادث تدهور في محافظة إربد

Posted: 02 Aug 2021 11:43 AM PDT

الدفاع المدني : معدات متخصصة وجهود كبيرة في التعامل مع تدهور مركبة وسقوطها في وادٍ عميق ونجاة خمسة من ركابها

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإنقاذ والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق إربد تعاملت مساء اليوم مع حادث تدهور تعرضت له إحدى المركبات وانقلابها في وادٍ سحيق بمنطقة عقربا، ونتج عن هذا الحادث وفاة شخص وإصابة خمسة آخرين بكسور وجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم، حيث عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء المتوفى إلى مستشفى اليرموك الحكومي، والإصابات قيد العلاج.

تسجيل 11 وفاة و990 إصابة جديدة بالفيروس في الأردن

Posted: 02 Aug 2021 10:46 AM PDT

صراحة نيوز –

سجلت في الأردن 11 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و990 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 772743 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الاثنين.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10059 وفاة، بعد رصد وفاة 11 مصابا، حسب الموجز.

وأجري 24231 فحصا مخبريا جديدا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 4.09%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 8.542923 مليون فحص.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 392 حالة، ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 751969، فيما بلغ عدد حالات الإصابة النشطة حاليا 10715.

وسُجلت 90 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 66 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 611 مصابا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال