صراحة نيوز

الأحد، 22 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تشكيل الأجهزة الفنية والإدارية لمنتخبي الشباب والناشئين

Posted: 22 Aug 2021 07:14 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر الاتحاد الأردني لكرة القدم، اليوم الأحد، تعيين الكوادر الفنية والإدارية لمنتخبي الشباب تحت سن 19 عاماً والناشئين تحت سن17 عاماً.
ووفق الموقع الرسمي للاتحاد، يبدأ المدرب إسلام ذيابات مهامه مديراً فنياً لمنتخب الشباب ويعاونه المدرب حسين العلاونة، ومحمد الخلايلة مدرباً لحراس المرمى.
فيما يقود عثمان الحسنات منتخب الناشئين، ويساعده أسامة الوحش، ورشيد النجار مدربا لحراس المرمى.
ويشارك منتخب الناشئين في بطولة غرب آسيا المقامة في تشرين الأول المقبل بالسعودية، فيما يستعد “الشباب” لخوض منافسات غرب آسيا في تشرين الثاني بأربيل العراق، على أن تبدأ التحضيرات للتصفيات القارية في 2022.
وكان المدير الفني للاتحاد اليكساندر جيتزي، عقد اجتماعات موسعة مع الأجهزة الفنية والإدارية، لوضع أجندة العمل المقبلة لكل منتخب.

ارتفاع أسعار الشحن عالميا يخفض أعداد الحاويات في ميناء العقبة 8%

Posted: 22 Aug 2021 07:12 AM PDT

صراحة نيوز –  سجل ميناء العقبة انخفاضا في أعداد الحاويات المصدرة والمستوردة، بواقع 2ر8 بالمئة، في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي.
وأظهرت أرقام نقابة ملاحة الأردن تراجع أعداد الحاويات المصدرة والمستوردة إلى نحو 433 ألف حاوية حتى نهاية تموز الماضي، مقارنة بنحو 471 ألفا في الفترة نفسها من العام الماضي، جراء ارتفاع أسعار الشحن البحري عالميا.
كما تراجعت أعداد الحاويات المصدرة والمستوردة في ميناء العقبة، خلال شهر تموز الماضي، بواقع 12 بالمئة، لتنخفض إلى 59 ألفا مقارنة بنحو 67 ألفا عن الفترة نفسها من العام الماضي.
إلى ذلك، تراجعت أعداد السيارات المصدرة والمستوردة عبر ميناء العقبة في أول 7 أشهر، بواقع 2 بالمئة، مقارنة بحوالي 64 ألف سيارة عن الفترة نفسها من العام الماضي.

خسائر قطاع تأجير السيارات تتجاوز 100 مليون دينار جراء كورونا

Posted: 22 Aug 2021 07:10 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس نقابة مكاتب تأجير السيارات، صالح جلوقة، إن القطاع تكبد خسائر تجاوزت 100 مليون دينار؛ جراء استمرار تأثره بتداعيات أزمة فيروس كورونا.
وأضاف جلوقة، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، أن مكاتب تأجير السيارات تتطلع إلى خطة لإنعاش القطاع الذي يواجه أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، مشيرا إلى أن الخسائر تجاوزت 100 مليون جراء تراجع الإيرادات وقيمة السيارات، واستمرار الوفاء بالالتزامات المالية دون إعفاءات ملموسة تساعد المكاتب على النهوض.
وقال إن عودة المغتربين الأردنيين، خلال الشهر الماضي، أنعشت عددا من مكاتب القطاع، لكن نشاطها تراجع إلى ما كان عليه بحلول الشهر الحالي، مؤكدا أن الانتعاش الحقيقي للقطاع مرهون بعودة النشاط السياحي.
وبين أن عدد السيارات السياحية العاملة في القطاع انخفض إلى نحو 9 آلاف سيارة مقارنة بنحو 13 ألف سيارة كانت تعمل قبل أزمة فيروس كورونا، مؤكدا وصول عدد مكاتب السيارات السياحية غير المرخصة العام الحالي إلى 170 مكتبا، مقارنة بنحو 240 مكتبا تمكنت من الترخيص.
ودعا جلوقة إلى منح القطاع إعفاءات من رسوم الترخيص والضريبة عن فترة التعطل، وتخفيض الضريبة المفروضة على القطاع إلى 8 بالمئة، أسوة بالإعفاءات الممنوحة للقطاعات السياحية الأخرى، وتأجيل الأقساط البنكية المستحقة على مكاتب تأجير السيارات دون فوائد.

رئيس جامعة عمان الأهلية يكرم أمين عام الاتحاد العربي لكرة الطاولة ورئيس الاتحاد الأردني لكرة الطاولة

Posted: 22 Aug 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز  – استقبل رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان أمين عام الاتحاد العربي لكرة الطاولة السيد محمد عبدالله صالح ورئيس الاتحاد الأردني واتحاد غرب آسيا لكرة الطاولة السيد طارق الزعبي، بحضور عميد شؤون الطلبة الدكتور مصطفى العطيات والسيد عصام السحار مساعد عميد شؤون الطلبة اليوم الأحد الموافق 22-8-2021 على هامش البطولة العربية المجمعة لكرة الطاولة والتي تحتضنها جامعة عمان الأهلية في مجمع الأرينا.
وأكد الدكتور ساري حمدان خلال اللقاء على استعداد الجامعة لفتح كافة مرافقها وتوفير كوادرها الإدارية لإنجاح كافة الأنشطة الرياضية التي تشرف عليها الاتحادات الأردنية.
وأشاد السيد محمد عبدالله صالح بالمنشآت والمرافق والخدمات اللوجستية التي قدمتها جامعة عمان الأهلية لإنجاح هذه البطولة، ونقل إلى رئيس الجامعة تحيات السيد خليل المهندي رئيس الاتحاد العربي لكرة الطاولة.
كما أشاد السيد طارق الزعبي بالدور الذي قامت به جامعة عمان الأهلية لإنجاح البطولة، مشيراً إلى أن الاتحاد الأردني لكرة الطاولة بصدد استضافة حدث عالمي بإشراف الاتحاد الدولي في أواخر العام الحالي، ويتطلع إلى تعاون الجامعة لإنجاح هذا الحدث.
ودار حوار حول آفاق التعاون المستقبلي بين جامعة عمان الأهلية ومجموعة الحوراني من جهة، وبين الاتحادين العربي والقطري لكرة الطاولة من جهة أخرى.
وفي الختام قدم أ.د ساري حمدان درع الجامعة لكل من السيد محمد عبدالله صالح أمين عام الاتحاد العربي لكرة الطاولة، والسيد طارق الزعبي رئيس الاتحاد الأردني واتحاد غرب آسيا لكرة القدم

قانونية الأعيان تقر مشروع مُعدّل الكسب غير المشروع

Posted: 22 Aug 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز – أقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، برئاسة العين أحمد طبيشات، اليوم الأحد، مشروع القانون المعدل لقانون الكسب غير المشروع، كما ورد من مجلس النواب.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة بحضور وزير العدل الدكتور أحمد الزيادات، ووزير الدولة للشؤون القانونية محمود الخرابشة، وقاضي محكمة التمييز ورئيس دائرة إشهار الذمة المالية الدكتور فؤاد درادكة، ومجموعة من الخبراء القانونيين: الدكتور نوفان العجارمة، والدكتور نعمان الخطيب، والمحامي راتب النوايسة، والمحامي أحمد قطيشات. ويأتي مشروع القانون وفق أسبابه الموجبة، انسجاماً مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادقت عليها المملكة وملاحقة مرتكبي الكسب غير المشروع، ليشمل كل زيادة أو نمو غير طبيعي يطرأ على ثروة وموجودات أي موظف عمومي ولا يستطع تعليلها قياسا إلى دخله المتأتي من مصادر مشروعة.

كما يأتي مشروع القانون لإنشاء سجل إلكتروني لإقرارات الذمة المالية وتمكين هيئة النزاهة ومكافحة الفساد من الدخول اليه والاطلاع على محتوياته وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها لغايات التحقق من وجود أي نمو غير طبيعي في ثرواتهم لأي من الخاضعين لأحكام القانون، وتنظيم جميع الشؤون المتعلقة بالسجل الإلكتروني وبقاعدة البيانات بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية.

وتتضمن أسباب المشروع أيضًا إلزام كل من تسري عليه أحكام القانون بتقديم إقرار إلكتروني، إضافة للإقرار الورقي عن ذمته المالية وتحديد المواعيد التي يتم تقديم الاقرارات فيها، ولمنح الهيئة القضائية المشكلة بمقتضى أحكام القانون مهمة فحص الإقرارات المقدمة إلى دائرة إشهار الذمة المالية وتدقيقها ودراستها والتأكد من صحة المعلومات الواردة فيها.

كما يأتي لإيجاد التوازن بين حق الفرد في الخصوصية وحق المجتمع في الحصول على المعلومات من خلال نشر الزيادة التي تطرأ على الذمة المالية لأي شخص خاضع لأحكام هذا القانون على الموقع الإلكتروني الخاص بدائرة اشهار الذمة المالية وفقا لأسس ومعايير وآليات تحدد بمقتضى نظام.

وأوصت اللجنة خلال الاجتماع برفع توصية للحكومة عبر رئاسة المجلس، تقتضي بتشكيل لجنة مالية وإدارية وقانونية لإعادة النظر في منظومة الرقابة في الإدارة العامة وتشريعاتها ومؤسساتها واختصاصاتها، بهدف معالجة التداخل في اختصاصات الهيئات الرقابية، ومعالجة كثرة الجهات الرقابية عبر دمجها وتوحيدها.

شركات: اشتراط السفر جواً يضعف الإقبال على العمرة

Posted: 22 Aug 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – أكد عاملون في قطاع الحج والعمرة، أن اشتراط السفر جواً لتأدية مناسك العمرة وتكاليفه المرتفعة، أضعف إقبال المواطنين وعزوفهم عن رحلات العمرة بعد إعلان السعودية عن استقبال المعتمرين من الخارج.

وقال الناطق باسم شركات الحج والعمرة كمال ابو ذياب في تصريح صحفي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن الاشتراطات الجديدة التي وضعتها السعودية على الراغبين بتأدية العمرة بسبب جائحة كورونا، وهي في مجملها قريبة من الموسم الماضي، لكنها استثنت من هذه الاشتراطات تحديد الفئة العمرية التي كانت في العام الماضي من عمر 18 إلى 50 عاما. ، واصبحت من عمر 18 عاما فما فوق .

وتابع “من الايجابيات بالاشتراطات الجديدة ايضا، ايقاف العمل بالحجر المؤسسي المطبق بالموسم الماضي ومدته ثلاثة أيام، شريطة حصول المعتمر على جرعتي اللقاح المضاد لكورونا، إضافة لفحص (بي سي آر) يكون سلبيا قبل دخوله السعودية بـ 72 ساعة”، موضحا أنه في حال كان اللقاح سينوفارم يشترط على المعتمر أن يحصل على جرعة ثالثة معززة من اللقاحات الاخرى المعتمدة بالسعودية.

ودعا أبو ذياب الجهات الأردنية المختصة، إلى مخاطبة الجانب السعودي لإلغاء اشتراط السفر جواً والسماح للأردنيين بتأدية العمرة بالحافلات عبر المنافذ البرية، مشيرا إلى أن 85 بالمئة من الأردنيين سابقا يقومون بأداء مناسك العمرة برا للتخفيف من التكاليف.

ولفت إلى أن شركات الحج والعمرة خفضت أسعار الرحلات جوا لتشجيع المواطنين على أداء العمرة، ولكن واجهتها تحدي ارتفاع أسعار تذاكر الطيران، مناشدا شركات الطيران تخفيض أسعار التذاكر ليتمكن الاردنيون من تأدية العمرة.

من جهته، قال أمين سر غرفة تجارة عمان بهجت حمدان لـ(بترا)، إن ارتفاع تكلفة رحلة العمرة جواً والتي تصل حاليا إلى 600 دينار، كان وراء ضعف الإقبال على السفر لأداء العمرة، مبينا أن تكلفة رحلة العمرة سابقا عبر المنافذ البرية بالحافلات وقبل اشتراطات جائحة كورونا الجديدة تقدر بـ 150 دينارا.

واشار إلى أن بعض الاشتراطات والتعليمات الجديدة لتأدية العمرة، تضمنت عدم السماح بتأدية العمرة الا بعد ثلاثة أيام من وصول المعتمر إلى السعودية، والتسجيل على منصة مخصصة للسماح للمعتمر بتأدية الصلوات، إضافة إلى السكن في غرفة ثنائية فقط.

وبين حمدان أن الشركات العاملة بالحج والعمرة كان عددها قبل الجائحة 200 شركة، مؤكدا أن جائحة كورونا اغلقت الكثير من الشركات وتوقفت اخرى عن العمل، بسبب الأوضاع الصعبة والأضرار المادية التي تعرضت لها.

(بترا)

متقاعدون من اليرموك يشتكون تأخر صرف مستحقات نهاية الخدمة

Posted: 22 Aug 2021 06:38 AM PDT

صراحة نيوز –  اشتكى موظفون متقاعدون من جامعة اليرموك تأخر صرف مستحقات نهاية الخدمة، أسوة بزملاء سابقين لهم.
وقالوا، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، إن الجامعة ما زالت تؤخر دفع مستحقات نهاية الخدمة لهم، وترحلها عبر 3 إدارات متتالية، دون أن تفي بوعودها تجاه مطالبهم المشروعة والمستحقة.
وأضافوا أن عددا من المتقاعدين مضى على تقاعده أكثر من سنة، دون أن يحصل على مكافأة نهاية الخدمة، واتهموا إدارات الجامعة بالتسويف والمماطلة، تحت ذريعة عدم توفر المخصصات المالية.
وطالبوا إدارة الجامعة الجديدة بالإسراع بصرف مستحقاتهم المالية عن نهاية الخدمة، نظرا لارتباطهم بالتزامات ونفقات تفوق قدراتهم وامكاناتهم، لافتين إلى أنهم يجدون صعوبة في توفير احتياجات أسرهم، ومتطلباتها المعيشية والدراسية.
من جهته، أوضح الناطق الاعلامي باسم الجامعة ومدير العلاقات العامة، مخلص العبيني، أن رئيس الجامعة المعين حديثا الدكتور إسلام مساد التقى ممثلين عن الموظفين المتقاعدين، ووعد بتلبية مطالبهم بأقرب وقت ممكن.
وبين العبيني أن تلبية مطالب الموظفين التي وصفها بـ”المحقة والمشروعة”، مرتبطة بتوفر المخصصات المالية، التي تسعى إدارة الجامعة لتوفيرها بالسرعة الممكنة، مؤكدا أن رئيس الجامعة أوعز بالبحث عن منافذ مالية ومصرفية، لتوفير مخصصات مكافأة نهاية الخدمة لأكثر من مئة متقاعد، لم يحصلوا عليها لغاية الآن.

(بترا)

حماية الطبيعة: لن نقف بوجه أي استثمار يحسن الواقع المعيشي للأردنيين

Posted: 22 Aug 2021 06:34 AM PDT

صراحة نيوز –  أكدت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أنها لن تقف بوجه أي استثمار يهدف إلى تحسين الواقع المعيشي للأردنيين.
وطالبت الجمعية في بيان اليوم الأحد الجهات المعنية بالتواصل معها فيما يتعلق بمحمية ضانا، مضيفة أنها “الجمعية” دأبت على تحسين الواقع المعيشي لحوالي 600 أسرة من أبناء المجتمع المحلي تحصل على منفعة سنوية من المحمية بقيمة حوالي 2.370 مليون دينار.
وأشار البيان إلى أن محمية ضانا من أهم الوجهات السياحية العالمية، وتعمل الجمعية على تطوير السياحة البيئية في المحمية من خلال عدة خطط تنفذها.

غرامات بحق ناديي الفيصلي والرمثا

Posted: 22 Aug 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز –  فرضت اللجنة التأديبية في اتحاد كرة القدم غرامة مالية على النادي الفيصلي مقدارها 5799 ديناراً، وذلك بسبب مخالفات جمهوره في المباراة أمام الوحدات في ذهاب دوري المحترفين.
كما قررت اللجنة أيضاً إقامة أول مباراة رسمية بيتية للنادي الفيصلي دون جمهور.
وأعلن الموقع الرسمي لاتحاد الكرة، اليوم الأحد، أن اللجنة اتخذت أيضا قرارات، منها تغريم نادي الرمثا مبلغ 2000 دينار.
كما تقرر أيضا منع عضو رابطة مشجعي نادي الرمثا هاني ذيابات من دخول الملاعب في المباريات الرسمية سنة ميلادية.
يشار إلى أن هذه العقوبات تأتي بناء على تنسيب وتقارير مراقبي المباريات.

أردنية عشرينية أول فتاة تحصل على رخصة لصيانة الطائرات من أميركا

Posted: 22 Aug 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز – أصبحت الشَّابة إسلام مخلد الفساطلة من محافظة مأدبا، أول أردنية عشرينية تحصل على الرخصة الأميركية في تخصص صيانة محركات وهياكل الطَّائرات من هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكي FAA، وتستطيع بناء عليها أن توقِّع لكل طائرة مرخصة أميركياً وقامت بصيانتها وتسمح لها بالطيران.
وقالت إسلام لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، من مكان تواجدها في الولايات المتحدة الأميركية، إنَّ الرخصة الأميركية الجديدة هي إضافة مهمة لها، ستوسع عدد وأنواع الطائرات التي تستطيع عمل صيانة لها وهي الطَّائرات المرخصة من الهيئة الفيدرالية الأميركية.
وبينت أنَّها أمضت ثلاثة أشهر من الدراسة والتحضير لهذه الرخصة، وساعدها في ذلك الخبرة العملية الممتدة لخمس سنوات، وهي اليوم تحقق حلمها في أن تقوم بعمل صيانة لعدد كبير من الطَّائرات، وهو حلم بدأت به منذ أن كانت في مرحلة الثَّانوية العامة وحتى قبل ذلك.
وأكدت انَّها تعمل بيدها على صيانة الطائرات وهي اليوم أول فتاة تحصل على الرخصة الدولية الأميركية في هذا المجال، بالإضافة إلى الرخصة الأردنية التي تشمل الطيران الأوروبي أو (الأياتا).
ولفتت إلى أنَّ شروط الحصول على الرخصة الأميركية تتضمن دراسة المهنة بمدرسة أو أكاديمية وخبرة عامين واجتياز المقابلة الشخصية ويتم التأكد من المعلومات والشهادات من الأردن وبعد ذلك يتم التقدم للامتحانات الكتابية والشفوية ثم تطبيق عملي ورغم صعوبة كل هذه المراحل إلا انَّه تم اجتيازها بتوفيق من الله ودعم الأسرة لها.
وبينت أنَّها مهنة تستطيع القيام بها أيَّة فتاة وليست حصرا على الذكور، وهناك أجهزة تساعد في العمل، والاهم من كل ذلك هو فهم النِّظام وتركيب كل قطعة في الطائرة، وهذا الذي يجب أن يكون أساس التميز في العمل فقط.
واكدت أنَّها عندما تقدمت للوظيفة قبل خمس سنوات نافسها في ذلك 6 ذكور وكان الامتحان واحد للجميع وبنفس مستوى الصعوبة واستطاعت ان تحجز لها فرصة عمل بالإضافة إلى شابين اثنين معها.
ونوهت إلى انَّ هذه الرخصة الجديدة ستفيدها جدا في عملها، حيث إنَّ أيَّ طائرة قادمة للأردن وتسجيلها أمريكي ولا يوجد أحد يقوم بعمل صيانة لها فإنَّها تستطيع عمل صيانة لها وتكون تحت صلاحياتها وتستطيع التوقيع وإرجاعها للخدمة والسماح لها بالطيران.
وتشير إلى أنَّ الأمر ليس سهلًا عليها، فهي متزوجة ولديها مسؤولية المنزل، ولديها طفل أيضًا وهذا يحتاج أيضا إلى رعاية لكنها استطاعت بدعم أسرتها من الوصول إلى هدف اعتقدت في البداية أنَّه صعب وبعيد المنال.
وأشارت إلى أنَّها درست بالأكاديمية الملكية للطيران تخصص صيانة محركات وهياكل الطَّائرات ثم انتقلت إلى أكاديمية الملكة نور الفنية للطيران المدني وحصلت على مواد الجامعة والتي تتيح لها مستقبلا التجسير، وهي الآن تحمل دبلوم ميكانيك هياكل ومحركات الطَّائرات.
مدير التدريب في أكاديمية الطيران الملكية الاردنية المهندس محمد الخلايلة قال لـ(بترا)، إنّ الأكاديمية ومنذ 23 عاما من العمل خرَّجت ما يقارب ستة آلاف شخص في تخصص صيانة هياكل ومحركات والكترونيات الطائرات، وتستقبل طلبتها من 22 جنسية حول العالم، وتقوم بتزويد عدَّة دول عربية وإقليمية وعالمية بخدماتها وبشكل دوري.
وأضاف إنَّها تخرج سنويا بين 150 إلى 200 طالب في هذا التَّخصص، وقد تكون إسلام هي الفتاة الوحيدة التي تحصل على إجازة الرخصة الأميركية (FAA) من الولايات المتحدة الأميركية لمزاولة مهنة صيانة الطائرات في شركات الطيران التي تخضع لنظام الطيران الفدرالي.
وأكد أنَّ هذه الشهادة تتيح للعاملين في هذا المجال توسيع عملهم على طائرات جديدة ذات تقنية عالية وأنظمة حديثة.
ولفت إلى أنَّ أنظمة الطيران متعددة من بينها الأوروبي (EASA) والأميركي (FAA) وحصول إسلام على مثل هذه الإجازة تستحق علية الثناء والتقدير، والذي سيمكنها من العمل على طائرات حديثة مرخصة من إدارة الطيران الفيدرالي الأميركي (FFA) وبذلك تعتبر إسلام من أول الفتيات الأردنيات اللواتي يحصلن على مثل هذه الإجازة.
وأشار إلى أنَّ هناك عدداً كبيراً من الفتيات يعملن في هذا المجال ولم يعد حكرا على الرجال، وأصبحن يعملن بأيديهن، وهو مجال عمل دقيق ومهم جداً، وفي الأكاديمية يتم العمل على تأهيل الخريجين وتطوير قدراتهم وصقلها نظرياً وعملياً بحرفية عالية وتميز في الآداء ليتحولوا إلى كفاءات وقدرات عالمية تعكس إبداع وتميز أبناء الوطن العاملين في هذا المجال. ونظراً للتطور السريع عالمياً في مجال صيانة الطائرات فقد اعتمدت أكاديمية الطيران الملكية الأردنية حالياً نظام الـ EASA المعتمد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والأنظمه المعمول بها في هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني لتأهيل خريجيها للعمل على الطائرات التجارية العملاقة بكل كفاءة واقتدار.

(بترا- بركات الزيود)

991 باخرة أمت ميناء العقبة في 7 أشهر

Posted: 22 Aug 2021 06:28 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفع عدد البواخر التي أمت ميناء العقبة لتصل إلى 991 باخرة، وبنسبة زيادة بلغت 9 بالمئة، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسه من العام الماضي.
وقال أمين عام نقابة ملاحة الأردن، الكابتن محمد الدلابيح، في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، إن ميناء العقبة يشهد نشاطا متناميا العام الحالي بفضل الإجراءات الرسمية التي دفعت تجاه عودة الحياة إلى طبيعتها بعد الإغلاقات التي فرضتها تداعيات أزمة فيروس كورونا، مؤكدا أن الأرقام الأخيرة بشكل عام تدعو إلى التفاؤل.
ووصلت إلى ميناء العقبة 991 باخرة في 7 أشهر من العام الحالي، بزيادة 79 باخرة عن العام الماضي الذي أمت فيه ميناء العقبة عن الفترة نفسها 912 باخرة، وفق الدلابيح.
وأضاف أن مجموع البضائع التراكمية التي جرى مناولتها عبر ميناء العقبة وصل حتى تموز من العام الحالي إلى 8 ملايين طن، بزيادة 3 بالمئة عن نفس الفترة من العام الماضي الذي وصلت فيه عن الفترة نفسها 7ر7 مليون طن، مشيرا إلى أن الصادرات زادت كذلك في الفترة نفسها بنسبة 8 بالمئة، بينما شهدت المستوردات زيادة قدرها 1 بالمئة.
وارتفعت حركة الركاب، بحسب الدلابيح، إلى نحو 57 ألف راكب في 7 أشهر، بزيادة قدرها 5 بالمئة عن الفترة نفسها من 2020 جراء عودة النشاط الملاحي للركاب بين العقبة ونويبع.

استكمال إنجاز مشروع متحف الطفيلة الأثري

Posted: 22 Aug 2021 06:20 AM PDT

صراحة نيوز –  استكملت وزارة السياحة والآثار إنجاز مشروع متحف الطفيلة الأثري، الذي يسهم بتشجيع الحركة السياحية وإنعاشها، واحتضان الآثار التراثية والتقليدية والتحف واللقايا، التي جرى اكتشافها في العديد من المواقع الأثرية بالطفيلة.
وبينت مديرة سياحة الطفيلة، خلود الجرابعة، اليوم الاحد، أن إقامة متحف للآثار، من خلال مقاول محلي، جاء ضمن مشروع التطوير السياحي لوسط المدينة، بكلفة بلغت مليوني دينار، لتعزيز المنتج السياحي، وتشجيع السياحة المحلية في الوقت ذاته.
ولفتت إلى أن المتحف، الواقع بجانب قلعة الطفيلة التاريخية، نفذ وفق مواصفات تتواءم وتاريخ وطبيعة الطفيلة، والذي يضم في مرافقه مختلف الاكتشافات الأثرية واللقايا والآثار، التي جرى العثور عليها في العديد من المواقع، وتعود لعصور تاريخية مختلفة.
وتضم المحافظة مخزونا أثريا وطبيعيا سياحيا وتاريخيا للحضارات، ونحو ألفي موقع أثري، من أبرزها قلاع الحسا والرشادية والطفيلة والآثار الخالدة في اللعبان والضريح ومجمع الكنائس جنوبي الطفيلة وغيرها.

التعليم العالي تعمم رابطا حول التخصصات المستحدثة

Posted: 22 Aug 2021 06:17 AM PDT

صراحة نيوز –  عممت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الناجحين في الثانوية العامة، رابطا يحمل توضيحا حول التخصصات الجديدة التي استحدثها مجلس التعليم العالي في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي القادم 2021 / 2022.
وأوضح الناطق الإعلامي باسم الوزارة مدير وحدة القبول الموحد مهند الخطيب اليوم الأحد، أن الرابط يشمل توضيحا حول طبيعة هذه التخصصات ومجالات عملها ورسومها الجامعية. ودعا الخطيب الراغبين بالتقدم للقبولات استعراض هذه التخصصات حسب الجامعات من خلال الرابط الآتي: http://www.admhec.gov.jo/MajorsNew.aspx .

رئيس الوزراء يدشن عمل قسم قسطرة القلب في البشير

Posted: 22 Aug 2021 06:15 AM PDT

صراحة نيوز –   زار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم الاحد، قسم قسطرة القلب في مستشفى الجراحات المتخصصة التابع لمستشفيات البشير الذي باشر باستقبال المرضى واجراء عمليات جراحة القلب والأوعية الدموية والقسطرة القلبية بعد اختصار المدة المحددة لتجهيز القسم وتسريع اجراءات افتتاحه امام المرضى.
وكان الدكتور الخصاونة وجه خلال افتتاحه مستشفى الجراحات المتخصصة بالبشير في السابع من تموز الماضي، بالانتهاء من تجهيز قسم قسطرة القلب في المستشفى خلال شهر ونصف، واختصار المدة التي كان المستشفى حددها لتشغيله خلال 3 أشهر.
وخلال زيارته اليوم يرافقه وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي ووزير الصحة الدكتور فراس الهواري، لمستشفى الجراحات المتخصصة التابع لمستشفيات البشير؛ إيذانا ببدء عمليات جراحة القلب والأوعية الدموية بمختلف أنواعها، عبر الدكتور الخصاونة عن سعادته بتجهيز وزارة الصحة وتشغيل القسم ضمن الموعد المحدد. واجريت في القسم اليوم أربع عمليات قسطرة قلبية بعد إجراء عمليتي قسطرة يوم الخميس الماضي.
وتبادل رئيس الوزراء الحديث مع المرضى الذين اجريت لهم عمليات القسطرة اليوم، متمنيا لهم الشفاء العاجل.
وجاءت الزيارة ضمن متابعات رئيس الوزراء المستمرة والحثيثة لسير الأعمال وإنجاز المطلوب تنفيذه وفقا لبرامج زمنية محددة.
ويعد مستشفى الجراحات المتخصصة الذي جرى افتتاحه من قبل رئيس الوزراء الشهر الماضي مستشفى متخصصا في جراحة الصدر والأوعية الدموية والقسطرة والقلب.
والمستشفى الذي يقع ضمن حرم مستشفيات البشير، ويحوي تخصصات وأجهزة طبية حديثة، ويستقبل حالات من جميع مستشفيات المملكة، أنشئ بتمويل من صندوق المنحة المشتركة لدعم وزارة الصحة بمبلغ حوالي 5ر7 مليون دينار.
وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن المستشفى جهز ليكون قادرا على إجراء التداخلات الطبية المتعلقة بقسطرة وجراحة القلب والأوعية الدموية، وما تحقق اليوم لأول مرة في تاريخ مستشفى البشير انجاز مهم لمستشفيات البشير لما له من فوائد ستنعكس بشكل مباشر على مرضى القلب الذين تستدعي حالاتهم إجراء عمليات قسطرة وجراحة القلب حفاظا على حياتهم.
وأكد الهواري أن مستشفى الجراحات المتخصصة سيكون مركزا لتدريب الكوادر الصحية على كل ما يتعلق بجراحة القلب والصدر والأوعية الدموية حتى يجري نقل هذه التجربة وتعميمها على مستشفيات أخرى في وزارة الصحة. وأوضح الهواري أن مستشفى الجراحات المتخصصة سيكون مركزا تحويليا من جميع مستشفيات الوزارة، لافتا إلى أن المستشفى يحتوي على جميع الأجهزة الطبية الحديثة، وصمم وفقا لأعلى المستويات للمستشفيات الحديثة. ولفت الوزير إلى تجهيز وافتتاح قسم القسطرة القلبية في مستشفى الجراحات المتخصصة بهدف مواكبة الأعداد المتزايدة من المرضى والمراجعين الذين يحتاجون إلى تدخلات جراحية في مجال القسطرة القلبية.
وأشار إلى أن تشغيل قسم قسطرة وجراحة القلب من شأنه أيضا التوفير على الوزارة فاتورة المعالجات الناتجة عن تحويل المرضى لإجراء القسطرة القلبية في المستشفيات غير التابعة لها.
وأكد الهواري أن الوزارة ماضية بتحسين واقع تقديم الخدمات الطبية في جميع المراكز الصحية والمستشفيات التابعة لها، ورفع مستوى وكفاءة وجاهزية بناها التحتية بهدف تقديم أفضل الخدمات للمرضى والمراجعين.
يذكر أن جهود وزارة الصحة ركزت أخيرا على رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وسد الثغرات المتعلقة بنقص بعض الكوادر الصحية والطبية، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق بالشأن الصحي، من خلال توقيع الاتفاقيات التي ستعزز قدرة الكوادر الطبية في الوزارة وتأهيلها؛ مثل اتفاقية التعاون مع الجامعة الهاشمية التي وقعتها الوزارة أخيرا لتحويل مستشفى الزرقاء الحكومي إلى مستشفى تعليمي، واتفاقية التعاون مع مركز الحسين للسرطان للإشراف على مركز سميح دروزة لعلاج الأورام، بالإضافة إلى افتتاح مستشفى الجراحات المتخصصة.

مجلس الوزراء يقر نظاما معدلا لنظام الخدمة القضائية

Posted: 22 Aug 2021 06:12 AM PDT

صراحة نيوز –  أقر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظاماً معدلاً لنظام الخدمة القضائيّة للقضاة النظاميين لسنة 2021.
ويأتي التعديل تنفيذاً لتوصيات اللجنة الملكيّة لتطوير الجهاز القضائي، وتعزيز سيادة القانون، التي تضمّنت توحيد العلاوة القضائيّة لجميع القضاة النظاميين لتصبح 120 بالمئة من الراتب الأساسي.
وسيجري بموجب التعديلات شمول رئيس محكمة التمييز، ورئيس المحكمة الإدارية العليا بالعلاوة، لتصبح ضمن العلاوة القضائيّة الموحدة بنسبة 120 بالمئة من الرّاتب الأساسي.
كما يحدد النظام المعدل مقدار البدل الذي يصرف للقاضي عند انتهاء خدمته عن مدة الإجازة السنويّة المرصودة له.
كما أقر مجلس الوزراء الأنظمة المعدلة لأنظمة الرواتب والعلاوات، وأنظمة الهيئتين التدريسيّة والإداريّة في الجامعات الرسميّة، التي سيتمّ بموجبها زيادة علاوة الجامعة، بواقع 30 ديناراً، وذلك بهدف تحسين الوضع المعيشي للعاملين في الجامعات.
ولهذه الغاية، أقرّ مجلس الوزراء أنظمة معدلة لأنظمة الرواتب والعلاوات للعاملين في الجامعة الأردنية، وجامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة آل البيت، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنيّة، وجامعة مؤتة، والجامعة الهاشميّة، وأنظمة الهيئة التدريسيّة في الجامعة الألمانيّة الأردنيّة، وجامعة الطفيلة التقنيّة، وجامعة اليرموك، وجامعة الحسين بن طلال؛ بالإضافة إلى أنظمة الموظفين في جامعة الحسين بن طلال، والجامعة الألمانية الأردنيّة، وجامعة الطفيلة التقنيّة، وكذلك نظام الموظفين الإداريين والفنيين في جامعة اليرموك.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء ترفيع المتصرفين الدكتور محمّد عودة الله أبو جاموس، والدكتور فراس الفاعور، والدكتور محمّد عبدالله أبو رمّان إلى رتبة محافظ في وزارة الدّاخليّة. كما قرّر المجلس إحالة المحافظين حسن عبد العزيز الشاويش، وغالب عبد العزيز السليمات، ومخلد مجحم الفوّاز، ومخلد جازي الغثيان، وطلال راكان الخريشا، وسامر سعد القطارنة إلى التقاعد.

الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى موسكو

Posted: 22 Aug 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز –  غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، أرض الوطن اليوم الأحد، متوجها إلى العاصمة الروسية موسكو.
ويجري جلالته، خلال الزيارة، مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم غد الاثنين.
وأدى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليمين الدستورية، نائبا لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

وزارة الداخليه: ترفيعات متصرفين واحالة محافظين الى التقاعد

Posted: 22 Aug 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – قرّر مجلس الوزراء ترفيع المتصّرفين الدكتور محمّد عودة الله أبو جاموس، والدكتور فراس الفاعور، والدكتور محمّد عبدالله أبو رمّان إلى رتبة محافظ في وزارة الدّاخليّة. 

كما قرّر المجلس إحالة المحافظين حسن عبد العزيز الشاويش، وغالب عبد العزيز السليمات، ومخلد مجحم الفوّاز، ومخلد جازي الغثيان، وطلال راكان الخريشا، وسامر سعد القطارنة إلى التقاعد.

وزارة الداخليه: ترفيعات متصرفين واحالة محافظين الى التقاعد

Posted: 22 Aug 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز – قرّر مجلس الوزراء ترفيع المتصّرفين الدكتور محمّد عودة الله أبو جاموس، والدكتور فراس الفاعور، والدكتور محمّد عبدالله أبو رمّان إلى رتبة محافظ في وزارة الدّاخليّة. 

كما قرّر المجلس إحالة المحافظين حسن عبد العزيز الشاويش، وغالب عبد العزيز السليمات، ومخلد مجحم الفوّاز، ومخلد جازي الغثيان، وطلال راكان الخريشا، وسامر سعد القطارنة إلى التقاعد.

السياحة: مخالفة وإنذار 27 منشأة لعدم إلتزامها بالتدابير الوقائية

Posted: 22 Aug 2021 04:19 AM PDT

صراحة نيوز – حررت فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار، والجهات المعنية الأخرى، خلال النصف الأول من شهر آب الحالي، إنذارات ومخالفات لـ 27 منشأة سياحية بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

واوضحت الوزارة في بيان صحفي اليوم الأحد، ان لجان الكشف نفذت 652 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية في جميع محافظات المملكة، وقامت بتنبيه 68 منشأة، مبينة وجود 505 منشأة سياحية أخرى ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام المنشآت السياحية والمتواجدين داخلها بأوامر الدفاع التي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وتقديم خدمة الأرجيلة بالساحات الخارجية، بالإضافة الى البروتوكولات الصادرة عن وزارة العمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم الأرجيلة.

واشارت الى أن لجان الكشف كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية خاصة المنشآت التي تقدم الأرجيلة، وتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته، والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.

الضمان: رفع سقف سلف المتقاعدين إلى (10) آلاف دينار

Posted: 22 Aug 2021 04:15 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي عن رفعها سقف السلف المخصصة لمتقاعديها الأردنيين وحملة الوثائق الأردنية من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة إلى (10) آلاف دينار على ان لا تتجاوز قيمة السلفة (10) أضعاف الراتب التقاعدي المحول إلى البنك، وذلك بهدف تحسين الحياة المعيشية لمتقاعديها.
وأضافت المؤسسة أنه يشترط للحصول على السلفة الشخصية أن لا يزيد الراتب التقاعدي للمتقاعد عن (3000) دينار باستثناء السلف المتعلقة بضم المدد أو إعادة تعويض الدفعة الواحدة، كما تصل مدة تقسيط السلفة إلى (60) شهراً كحدٍ أقصى، شريطة ألا يتجاوز سن المتقاعد أو الأرملة عند استكمال التسديد (70) عاماً.
وبيّنت المؤسسة أن السلف الشخصية يتم اقراضها من المؤسسة بهدف تحسين الحياة المعيشية أو لغايات إعادة تعويض الدفعة الواحدة أو تسديد الاشتراكات عن الانتساب الاختياري للمؤمن عليه المتوفى ولم يمضِ على إيقافه بسبب تخلفه عن دفع الاشتراكات المستحقة عن انتسابه (60) شهراً، وتحسب الفائدة عليها بنسبة (4.5%) سنوياً متناقص بالإضافة إلى نسبة (1%) سنوياً كتأمين مخاطر السلفة عن كامل مدة السلفة.
وأشارت المؤسسة إلى أنها تمنح سلفاً لغايات تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة المتمثلة في منشآت الأفراد والتضامن والتوصية البسيطة والعاملين لحسابهم الخاص وتحسب الفائدة عليها بنسبة (3%) سنوياً متناقص بالإضافة إلى نسبة (1%) سنوياً كتأمين مخاطر عن كامل مدة السلفة.
وبيّنت المؤسسة أن السُلف متاحة لمتقاعديها الأردنيين وحملة الوثائق الأردنية من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة من أصحاب رواتب الشيخوخة، والتقاعد المبكر الفعّال أو صاحب راتب التقاعد المبكر الذي عاد لعمل في حال توفر شروط استمرار صرف جزء من راتبه وفقاً لأحكام القانون، وكذلك صاحب راتب اعتلال العجز الكلي الطبيعي أو الكلي الإصابي الدائم أو راتب اعتلال العجز الجزئي الطبيعي أو الجزئي الإصابي الدائم، شريطة أن يكون المرجع الطبي في مؤسسة الضمان قد قرر عدم الحاجة لإعادة الفحص، إضافة إلى أرملة المؤمن عليه أو صاحب راتب التقاعد أو راتب الاعتلال المستحقة لنصيب من زوجها المتوفّى.
وأوضحت المؤسسة إلى ان عملية التقدم بطلب الاستفادة من هذه السُلف متاح إلكترونياً عبر موقعها من خلال دخول المتقاعد لحسابه الشخصي على موقع المؤسسة الإلكتروني www.ssc.gov.jo ومن خدمات المتقاعدين تقديم طلب السلفة.
أما الوثائق المطلوبة لغايات الاستفادة من السلف الشخصية وسلف تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة فبيّنت المؤسسة أنه يتوجب على صاحب الراتب التقاعدي الأردني أو الأرملة الحاصل على الراتب قبل تاريخ 15/8/2016 وحملة الوثائق الأردنية من أبناء الضفة الغربية وقطاع غزة الحاصل على الراتب قبل تاريخ 1/3/2020 احضار كتاب التزامات من البنك المحول له راتبه التقاعدي، وان لا يقل صافي راتب التقاعد أو النصيب عن (30%) من إجمالي الراتب أو النصيب بعد خصم كافة الالتزامات واقتطاع قسط السلفة، على أن يتم تقديم كمبيالة قبل صرف السلفة بكامل قيمة الأقساط موقعة حسب الأصول وذلك لغايات منح السلفة للأرملة، بالإضافة إلى احضار سجل تجاري حديث للمنشأة لم يمضِ على إصداره أكثر من شهر ورخصة مهن سارية المفعول أو أي ترخيص لممارسة المهنة ساري المفعول للمنشآت غير الملزمة بتسجيل المنشأة وذلك لسلفة تطوير المشاريع التنموية الصغيرة القائمة.
وأشارت المؤسسة إلى أنه في حال وفاة صاحب السلفة ولم يكن قد أكمل تسديد قيمتها يسقط عنه ما تبقّى من السلفة ويتم سداد المبلغ من صندوق المخاطر المُموّل من السلف المصروفة.

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الاعلامي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال