صراحة نيوز

الأربعاء، 4 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الخشمان

Posted: 04 Aug 2021 07:46 AM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الخشمان بوفاة الحاجة جميلة جبريل الخشمان، أرملة المرحوم اللواء الركن محمود الخشمان.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحومة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

الكابتن جودت عبدالمنعم .. وداعا ايها الصديق

Posted: 04 Aug 2021 07:38 AM PDT

صراحة نيوز – كتب الدكتور صبري الربيحات في ادراج له على صفحة الفيسبوك خاصته مودعا الرحل الكابتن جودت عبد المنعم السوالقة الذي انتقل الى الرفيق الأعلى فجر اليوم الأربعاء الموافق 4 / 8 / 2021 بعنوان  

الكابتن جودت عبدالمنعم .. وداعا ايها الصديق

لم اكن اعرف سبب الكدر وحدة المزاج اللذين لازماني طوال هذا اليوم.. لبرهة اعتقدت انهما بسبب بعض ما يدور من حديث عن الاصلاح والاحكام التي يطلقها البعض حول الواقع والمستقبل وللحظة ظننت ان ذلك متعلق بانشغالاتي التي صرفتني عن انجاز بعض ما كان ينبغي ان ينجز . قلت لنفسي انه الطقس الحار والرطوبة العالية…. ولم يخطر ببالي ان اتلقى نبأ رحيل احد اعز الرفاق والاصدقاء.
لم يكن جودت عبدالمنعم السوالقة مجرد ضابطا رياضيا وسيما يصر على ان يحتفظ جنوده بلياقة بدنية عالية ولا طيارا بارعا يجيد التدريب كما يحل المعضلات التي تواجهه بثقة واقتدار فقد كان سياسيا وعشائريا ورجل يعرف الناس ويجد متعة في التعرف على الاخرين وخدمتهم بكل ما اؤتي من دراية وحكمة وذكاء..
في اكثر من اربعة عقود من العمل في الطيران وبعد ان استقال من القوات المسلحة جاب ابو طلال “كما كان يحب ان ينادى” ارجاء الدنيا شرقا وغربا وتعرف على ثقافات الشعوب وبرع في اقامة العلاقات وبناء صداقات اسعفه في ذلك الطلاقة في اللغة الانجليزية واقباله على محبة واحترام الناس دون تعصب او استعلاء…
كواحد من اوائل الطيارين الذين خدموا بلدهم بحب واعتزاز ترقى جودت في مراتب الطيران الى ان اصبح رئيسا للمدربين واحد المسؤولين عن اختيار وتدريب والترقية والتطوير للطيارين كيف لا وهو الذي واكب الناقل الوطني منذ ان كانت الوان الطائرات مزيج من الابيض الموشح بالخطوط الحمراء يوم كان اسمها “عالية” الى ان اصبحت الملكية الاردنية بلونها واداراتها تتغير بمتوالية يصعب متابعتها.
تعود معرفتي وصداقتي بجودت الى منتصف السبعينات من القرن الماضي فقد التقيته في عمان وخلال مرحلة دراستي الجامعية.. كان الفارق العمري والعملي كبيرا فقد كان نجما ساطعا في سماء كرة القدم وطيارا يزين صدره ولباسه الرسمي اشارات الطيران ورجل يملؤ حديثه الحماس والتفاؤل وحركاته الرشاقة والاستعداد لعمل كل ما قد يجده الغير صعبا ومعقدا.
كنت انا وعدد من ابناء الطفيلة الشباب نتردد على جمعية ابناء الطفيلة التي اسسها رجالات السياسة والادارة من ابناء منطقتنا ومن ولدوا فيها فقد كان المرحوم سعد جمعة والمرحوم محمد نوري شفيق والمرحوم محمد القرعان وشوكت المحيسن وعدنان العوران وعصام المحيسن الهيئة الادارية للجمعية وكنا محمد الزغاليل وفواز العطيوي وماجد القرعان وعبدالرحمن نايف وجودت السوالقة وانا نتقاسم عمل لجان النشاطات قبل ان تنقل لنا الهيئة الادارية شعورها بالضجر من وجودنا وترددنا فقد ارادوا منتدى لهم غير مكتظ بتدافع واصوات الشباب ولم يحتملوا طاقتنا وتكرار حضورنا….
يومها قرر مجموعة من الشبان الانفصال عن الجمعية الام وتأسيس جمعية جديدة تحت مسمى”جمعية جعفر الطيار الخيرية” كان عبدالرحمن نايف ومحمد عطية السعود وجودت السوالقة ومحمد نور عبدالعزيز الحراسيس وانا المجموعة الاولى التي قررت الانشقاق وجرى التواصل مع مجموعة من شباب حي الطفايلة حيث اشتملت قائمة التاسيس للمشروع الجديد على السادة علي نمر الحراسيس وعلي احمد الحراسيس وعبالرحيم جريد وعبدالرحمن نايف ومحمد عطية وشاهر مروح السعود وعبدالغني الرعود وسليمان جميل وحميد عواد وعبدالله العكايلة وموسى عواد ومحمود عودة الربيحات وعلي مطر الخوالدة وانا… كنت اصغر المؤسسين سنا فقد كنت في السنة الجامعية الثالثة…. في تلك الايام كان جودت هو الدينمو لحركتنا في سيارة الفولكس فاجن الصفراء ويستضيفنا في بيته الذي شيد بالقرب من نادي السيارات الملكي….
في تلك الايام كان اسم جودت لامعا فقد كان احد اهم نجوم الكرة الاردنية واحد اكثر الرجال الذين عرفناهم نجاحا وحيوية كان رائدا من رواد التنمية البشرية فحضوره يبعث في الفضاء طاقة واتجاهاته تقول ان لا مشكلة تستعصي على الحل… في الاجتماع الذي اعقب التاسيس اخترنا جودت ليكون رئيسا للجمعية التي اصبحت منارة ثقافية واسما رياضيا وعنوانا يلتقي تحت اسمها الشباب
خلال الاعوام الاخيرة بذل جودت جهدا كبيرا لجمع ابناء الطفيلة حول هدف تنمية المحافظة وتطوير مواردها فانظم اليه البعض، وخالفه البعض الاخر…. لم اتوقع في يوم ان افجع بنبأ رحيل جودت بهذه السرعة وبهذه الصورة فقد بدى لي باحسن صحة كيف لا وهو الذي يمقت التدخين ويحرص على ممارسة الرياضة ويحتفظ بوزن مثالي.
اليوم تخسر الطفيلة والاردن ومهنة الطيران وانا شخصيا احد اكثر الرجال حيوية واملا ونشاطا واقبالا على الحياة…. الرحمة لروحك يا جودت والعزاء لاسرتك و لنا ولكل الذين احبوك.. انا لله وانا اليه راجعون.

الملك: دون جهد دولي منسق بشكل جيد قد تمتد الأزمة في لبنان إلى خارج حدوده

Posted: 04 Aug 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأربعاء، في المؤتمر الدولي الثالث لدعم لبنان، الذي نظمته فرنسا بالشراكة مع الأمم المتحدة.

وعقد المؤتمر، عبر تقنية الاتصال المرئي، بالتزامن مع الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت وبمشاركة قادة وممثلي دول عربية وأجنبية، ومؤسسات مالية ومنظمات عالمية، إضافة إلى ممثلين عن قطاع الأعمال والمجتمع المدني في لبنان.

ويعد هذا المؤتمر الثالث من نوعه عقب انفجار المرفأ، ويهدف إلى حشد الدعم للشعب اللبناني وتنسيق جهود الاستجابة الدولية.

وألقى جلالة الملك كلمة، خلال المؤتمر، دعا فيها إلى تنسيق وتنظيم أدوار الجهات الدولية لضمان التحرك الفوري والاستجابة السريعة للأزمات، مع تلبية الحاجة الفعلية على الأرض وتجنب الازدواجية.

وأشاد جلالته بصمود الشعب اللبناني، قائلا “رسالتنا اليوم هي أن الشعب اللبناني في قلوبنا وفي أذهاننا. نحن معكم في هذه الأوقات الصعبة”.

وتاليا نص كلمة جلالة الملك:

” فخامة الرئيس ماكرون،

يسعدني أن أنضم إليكم ثانية، وأود أن أشكركم على كرمكم ومبادرتكم بجمعنا معا في خضم هذه التحديات، في ذكرى اليوم المشؤوم الذي أودى بأرواح أكثر من 200 شخص في مأساة انفجار مرفأ بيروت. وبعد مرور عام، كما ذكرتم، ما زال الدمار والحزن اللذان خلفهما الانفجار مستمرين.

لقد كان للانفجار أثر كبير على الوضع الاقتصادي والإنساني الصعب في لبنان، والذي يتطلب اهتماما ودعما عالميا. لذا، أشكركم، فخامة الرئيس، وصديقي العزيز الأمين العام للأمم المتحدة، والذي تمثله اليوم نائبته، لالتزامهما المستمر ببلورة الجهود الدولية لمساعدة الشعب اللبناني في وقت الحاجة.

إن الأزمة في لبنان تتعمق كل يوم، فتكافح العائلات من أجل قوت يومها، ولشراء الأدوية التي تحتاجها لعلاج طفل مريض أو رعاية والد مسن. ونعلم أنه قد أضحى الوصول للغذاء والكهرباء والمياه، وهي احتياجات إنسانية أساسية، تحديا يوميا.

أصدقائي،

دون جهد دولي منسق بشكل جيد، قد تمتد الأزمة في لبنان إلى خارج حدوده، وتلقي بظلالها على المنطقة وخارجها.

لذلك يجب أن يلبي الدعم الذي سنوفره الحاجة الفعلية على الأرض الآن وعلى المدى البعيد، مع تجنب الازدواجية من خلال توزيع الأدوار بشكل فاعل. وسيمكّننا التنسيق من الاستفادة من الإمكانيات في المنطقة لضمان التحرك الفوري والاستجابة السريعة للأزمات عند نشوبها.

ولا يمكننا التراخي وترك لبنان والشعب اللبناني يقتربون من حافة الهاوية. علينا الاستمرار ببذل جهودنا لتوفير المساعدات الإنسانية والطبية، في ظل جائحة “كورونا” وتفاقم شح الغذاء. لكن علينا ألا ننسى أن نبحث عن طرق لتمكين لبنان من العودة على مسار مستدام للإصلاح والتعافي والتنمية.

وعلينا أن نتذكر أن الفئات المعرضة للخطر في لبنان تتضمن آلاف اللاجئين والأسر المهاجرة التي تعيش الآن في فقر شديد.

فخامة الرئيس،

لقد قمت بالإشارة إلى أهمية مؤسسات الدولة، وهنا، مرة أخرى، أود أن أشدد على ما ذكرته حول تعزيز قدرات المؤسسة العسكرية اللبنانية والأجهزة الأمنية، مما سيمكّنها من توفير ما يحتاجه الشعب اللبناني في هذه الأوقات العصيبة.

كبلدان تتلقى الصدمات، نحن ندرك أن السر فيما تحاولون فخامتكم القيام به هو تقريب المسافة بين الشعوب والبلدان، لتوفير ما يحتاجه الشعب اللبناني بالفعل وليس ما يود كل بلد تقديمه. ولذا، بالنظر إلى ما تقدمت به القوات المسلحة اللبنانية من طلبات بهذا الشأن، فأعتقد أنها يجب أن تكون على رأس أولويات الاستجابة التي يجب تنفيذها من أجل الشعب اللبناني.

أرجو أن يكون اليوم واجتماع العديد من الأصدقاء حول الطاولة، والعديد من الزملاء الذين تسعدني رؤيتهم، رسالة إلى الشعب اللبناني، بأننا نؤمن بصمودهم وقدراتهم، وأن قوتهم محط إعجاب الجميع.

رسالتنا اليوم هي أن الشعب اللبناني في قلوبنا وفي أذهاننا. نحن معكم في هذه الأوقات الصعبة.

فخامة الرئيس، شكرا لكم، كما دوما، على جمعنا هنا اليوم”.

المملكة

مبادرة الأردن المهيأ…فيديو

Posted: 04 Aug 2021 07:09 AM PDT

صراحة نيوز – تعرفوا على مباردة “الأردن المهيأ” وهي إحدى الشركات المنضمة لـ BIG By Orange في موسمه الثامن، برنامج أورنج الأردن الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية، لتكون ضمن 40 شركة ناشئة ساهم برنامج BIG في نموها وتوسّع نشاطها وعزز فرصها الاستثمارية بفضل الدعم الفني والإعلامي والمشورة وفرص التشبيك المقدمة.

يهدف الأردن المهيأ إلى دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع من خلال تقديم الاستشارات والإشراف على تنفيذ المشاريع الإنشائية لتهيئة المرافق العامة والخاصة بناءً على الأسس والمعايير المعتمدة دولياً، بالإضافة إلى تنفيذ برامج تدريبية للتوعية حول كيفية التعامل ودمج الأشخاص من ذوي الإعاقة في المجتمع، وتوفير دليل الاماكن المهيأة لتسهيل وصول الأشخاص من ذوي الإعاقة إليها. 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 04 Aug 2021 06:51 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية, اليوم الأربعاء, بصدد تحقيق أول مكسب خلال الأيام الأربعة الأخيرة.
ويأتي الارتفاع مع تماسك الأسعار فوق الحاجز الاقتصادي عند 800ر1 دولار، وبعد تصريحات بعض أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي، والتي قلصت احتمالات قرب تشديد السياسة النقدية الأميركية، إذ يترقب المستثمرين، من أجل إعادة تقييم تلك الاحتمالات، صدور بيانات مهمة عن سوق العمل في الولايات المتحدة.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، ارتفعت أسعار معدن الذهب قرابة 3ر0 بالمئة إلى 15ر815ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 52ر810ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 99ر808ر1 دولار.

الطراونة يلتقي ضباط ارتباط هيئة النزاهة المعتمدين لدى عدد من الوزارات

Posted: 04 Aug 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز –  التقى أمين عام هيئة النزاهة ومكافحة الفساد عاصم الطراونة اليوم الأربعاء، ضباط ارتباط الهيئة المعتمدين لدى عدد من الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية لمناقشة بعض التقارير المقدمة منهم لمجلس الهيئة حول اداء الادارات المعتمدين لديها.
وأشاد امين عام الهيئة بدورهم وعملهم الاستباقي في القيام بعمليات التصويب والملاحظات والمقترحات التي يقدمونها لبعض الادارات حفاظًا على سلامة الإجراءات التي تقوم بها وعلى المال العام. وثمن تعاون بعض جهات الادارة العامة معهم، كما دعاهم الى سرعة إبلاغ الهيئة عن أي معيقات تواجه عملهم للعمل على معالجتها وتذليلها .
وقال مدير وحدة ضباط الارتباط الدكتور عاصم الجدوع إن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة اللقاءات الدورية التي تعقدها الهيئة لهم بين الحين والحين لأهمية هذا التواصل الدائم في تعظيم عملهم لدى الجهات المعتمدين عندها. واضاف ان دور ضابط الارتباط الذين يغطي عملهم 21 جهة حكومية يستهدف ادامة التواصل والرقابة الميدانية على اداء القطاع العام.
من جانبهم، أشاد عدد من ضباط الارتباط بتعاون الادارات العامة معهم في محاربة الفساد والكشف عنه فيما تحدث البعض منهم عن بعض المعيقات التي تواجههم.
حضر اللقاء عدد من مديري المديريات ذات العلاقة في الهيئة.

بيروت: تجدد القصف المدفعي الاسرائيلي على بلدات لبنانية حدودية

Posted: 04 Aug 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز –  جدد الجيش الاسرائيلي بعد ظهر اليوم، قصفه للبلدات اللبنانية الحدودية، مستهدفا بقذائفه المدفعية الثقيلة محيط تلة ارمز إلى الشمال من بلدة الناقورة الحدودية”.
وقال مصدر امني لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا)، في بيروت، إن الجيش قصف المنطقة الواقعة بين بلدتي ابل السقي وراشيا الفخار بعدد من القذائف من داخل مواقعه في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة”.
واشار المصدر الى”ان طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيّار خرقت الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ونفذت طلعات استكشافيّة فوق شبعا والعرقوب وصولا حتى جبل الشيخ”.

هيئة النقل: حملة رقابية لرصد التزام وسائط النقل بأمر الدفاع 32 اعتبارا من غد

Posted: 04 Aug 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز –  قال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة، إن هيئة النقل ستبدأ غدا الخميس بحملة رقابية مشتركة مع إدارة السير لرصد التزام سائقي وسائط النقل العام بتطبيق أمر الدفاع رقم 32.
وأضاف في تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن الحملة الرقابية سترصد التزام سائقي وسائط النقل العام بتلقي جرعتي مطعوم كورونا، مؤكدا ضرورة إجراء السائق الذي لم يتلقى الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلف عن موعد الجرعة الثانية فحص “بي سي ار” بشكل دوري على أن يتوافر لديه أثناء عمله على المركبة شهادة فحص “بي سي ار” سلبي النتيجة ولم تمض عليها مدة 72 ساعة.
وشدد الحباشنة على أن أمر الدفاع رقم 32 نص على مخالفة غير الملتزم به بغرامة لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار، وفي حال التكرار يعاقب بالحد الأعلى للغرامة.
وأكد أن الهيئة ماضية أيضا في رصد وتشديد الرقابة على تنفيذ أوامر الدفاع المتعلقة بوسائط النقل العام من ارتداء للكمامة ووجود القاطع بين السائق والركاب، مهيبا بسائقي مركبات النقل العام بضرورة الالتزام بما ورد في أمر الدفاع رقم 32 الذي يدخل ما يتعلق منه بوسائط النقل العام حيز التنفيذ غدا الخميس.

602ر2 مليار دينار حجم التداول العقاري في المملكة لنهاية تموز

Posted: 04 Aug 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفع حجم التداول في سوق العقار في المملكة لنهاية شهر تموز من العام الحالي بنسبة 6 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2019 ليبلغ 602ر2 مليار دينار.
وبحسب التقرير الشهري للتداول العقاري في المملكة الصادر عن دائرة الأراضي اليوم الأربعاء، فقد انخفضت قيمة الإيرادات خلال سبعة شهور الماضية من العام الحالي بنسبةٍ بلغت 16 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019؛ لتبلُغ نحو 5ر106 ملايين دينار.
وبينت الدائرة أنه تمّ إجراء مقارنات مؤشرات سوق العقار للسبعة أشهر الأولى من عام 2021 مع نظيرتها من عام 2019، ومقارنة مؤشرات شهر تموز مع نظيرتها من عام 2019، ومع الشهر السابق/ حزيران من نفس العام؛ وذلك بسبب آثار جائحة كورونا على الدوام الرسمي في عام 2020 وعدم اكتمال أيام العمل في جميع الشهور، وبالتالي عدم القدرة على إجراء المقارنة لعدم التكافؤ.
وأضافت أنه تمّ إجراء مقارنات لكافة المؤشرات بالفترة نفسها من عام 2019، وكمزيد من الدقة والموضوعية بالشهر السابق/ حزيران رغم أن شهر حزيران قد لا يكون مؤشرًا يُمكن المقارنة به كونه الشهر الأخير من مدة قرار الإعفاء الذي ينتهي نهاية حزيران، وخوفًا من عدم تمديد فترة قرار الإعفاء فقد زادت حركة سوق العقار بشكلٍ كبير، في حين أنها عادت وانخفضت بسبب تمديد قرار الاعفاء لستة أشهر مقبلة.
وعلى المستوى الشهري، انخفض حجم التداول في سوق العقار الأردني خلال شهر تموز من العام الحالي بنسبةٍ بلغت 16 بالمئة مقارنةً بنفس الشهر من عام 2019، وانخفاضٍ بلغت نسبته 42 بالمئة مقارنةَ بالشهر السابق، ليبلُغ351 مليون دينار.
وسجلت قيمة الإيرادات خلال شهر حزيران الماضي انخفاضا بنسبةٍ بلغت 33 بالمئة مقارنةً بنفس الشهر من عام 2019 وبنسبة 42 في الشهر السابق لتبلُغ حوالي 3ر14 مليون دينار.
وارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبةٍ بلغت45 بالمئة ، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة بلغت 30 بالمئة ، وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة بلغت 50 بالمئة مقارنةً بنفس الفترة من عام 2019.

النواب يحيل مشروعات قوانين للجانه المختصة

Posted: 04 Aug 2021 06:14 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر مجلس النواب بأغلبية الأعضاء الأربعاء، احالة ملحق مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2021 للجنته المالية.

كما قرر المجلس احالة مشروع قانون معدل لقانون المخدرات والمؤثرات العقلية لسنة 2021 للجنته القانونية.
وأحال المجلس مشروع قانون تطوير الأراضي المجاورة لموقع المغطس لسنة 2021 للجنة السياحة والآثار.

تأكد تعيين د نذير عبيدات رئيسا للاردنية

Posted: 04 Aug 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز- بات في حكم المؤكد تعيين وزير الصحة الأسبق الدكتور نذير عبيدات رئيسا للجامعة الاردنية خلفا لرئيسها ألسابق د عبد الكريم القضاة

خريجة دكتوراه في جامعة الأميرة سمية تفوز بجائزة علي منكو للباحث المتميز

Posted: 04 Aug 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – فازت خريجةُ الدكتوراه في علم الحاسوب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الدكتورة ديمة محمود سليمان، بجائزة “علي منكو” للباحث المتميز لعام 2020 التي يمنحها سنوياً مركز حمدي منكو في البحوث العلمية في الجامعة الأردنية، عن فئة طلبة الدراسات العليا في التخصصات العلمية والطبية.
وبحسب بيان صحافي للجامعة، اليوم الأربعاء، هنأ رئيس الجامعة الدكتور مشهور الرفاعي، الفائزة مشيداً بجهودها البحثية في علم الحاسوب، وبمثابرتها وجدها وإخلاصها في عملها، مؤكداً أن الجامعة وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها تدعم طلبتها المبدعين، وتوفر لهم البيئة الخصبة لتحقيق التميز.
وأضاف أن الجامعة أولت برنامج الدكتوراه في علم الحاسوب عناية كبيرة، وخصّت طلبته بكل الاهتمام والرعاية، وقدمت لهم منحاً كاملة، مؤكداً أن خريج الجامعة أثبت جدارته على المستوى البحثي، ويحظى بتنافسية عالية في التوظيف لدى الشركات والجامعات والمؤسسات الكبرى.
والدكتورة ديمة سليمان من خريجي الدفعة الأولى لبرنامج دكتوراه الحاسوب في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، ومتخصصة في الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات، وجاءت أطروحتها تحت عنوان “تلخيص النصوص العربية باستخدام التعلم العميق” بإشراف الدكتور عرفات عوجان، كما أنها نشرت خلال دراستها 22 بحثاً محكماً في مؤتمرات ومجلات علمية محكمة ومفهرسة، ويبلغ عدد أبحاثها في قاعدة البيانات “سكوبس” 21 بحثاً. يشار إلى أن الجامعة استحدثت برنامج دكتوراه في علم الحاسوب الفريد من نوعه على المستوى الإقليمي منذ عام 2015، وهو معتمد من قبل وزارة التعليم العالي، وتخرجت أول دفعة من طلبته عام 2019/ 2020.

لجنة لتطوير إمتحان التوجيهي

Posted: 04 Aug 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر مجلس التربية والتعليم تشكيل لجنة لتطوير امتحان الشهادة الثانوية العامة “التوجيهي”، من نخبة من الخبراء وذوي الاختصاص في الشأن التربوي والتعليمي، برئاسة الدكتور عزمي محافظة.

وضمت اللجنة في عضويتها كل من؛ الدكتور تيسير النعيمي، والدكتورة رويدا المعايطة، والدكتور فايز السعودي، والدكتورة هيفاء النجار، والدكتور بلال المومني، والدكتور يوسف سوالمة، ومدير الثقافة العسكرية، وأمين عام وزارة التربية والتعليم، والدكتورة شيرين حامد، والدكتور ذوقان عبيدات، والدكتورة جيهان مطر.

وأكد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس خلال ترؤسه الاجتماع أن المجلس كلف اللجنة بإجراء عملية تطوير حقيقة وجوهرية للامتحان مبنية على الدراسة العلمية، وبالشكل الذي يرتقي إلى الطموح في تجويد هذا الامتحان الوطني بهيبته وسمعته التي يشهد لها الجميع.

وبين الدكتور أبو قديس أن مسوغات تطوير امتحان الثانوية العامة تنطلق من الرؤية الملكية السامية لتطوير التعليم، وإيمان الوزارة بضرورة تطوير الامتحان لمواكبة عمليات التطوير الشاملة التي تسعى لها في مختلف المجالات، إضافة إلى التغذية الراجعة من جميع مكونات العملية التربوية ومن المجتمع، التي تحرص على رصدها باستمرار لترشيد قراراتها، والتي تؤكد على ضرورة تطوير هذا الامتحان.

وأضاف الدكتور أبو قديس أن قرار تشكيل اللجنة جاء كذلك للوصول إلى امتحان قادر على مساعدة الطالب في التوجه أو التركيز على التخصص الذي يرغب الالتحاق به ، والتخفيف من الضغوط النفسية والتوتر الذي يقع على عاتق الطلبة وأولياء أمورهم، مؤكدا أن عملية تطوير “التوجيهي” جاءت لتلبية احتياجات النظام التعليمي في الأردن ، لمواكبة كافة المستجدات العالمية.

وأعرب الدكتور أبو قديس عن ثقته والمجلس بقدرة اللجنة المشكلة على تطوير امتحان مبني على دراسة علمية ، وبمشاركة الأطراف التربوية والتعليمية كافة في التعليم العام، والتعليم العالي، والسلطة التشريعية، ومؤسسات المجتمع المدني ، مبينا أن الأنظمة التربوية الحية هي التي تراجع سياساتها التربوية والتعليمية باستمرار ، وتعمل على تطوير خططها وبرامجها لتلبية احتياجات المجتمع المتجددة ولتكون قادرة على المنافسة عالميا.

 

إجراءات حكومية مرتبطة بالتطعيم ضد كورونا تدخل حيز التنفيذ غداً

Posted: 04 Aug 2021 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – تدخل عدة إجراءات حكومية مرتبطة بالتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غد الخميس 5/8/2021، بحسب ما تضمنه بنود أمر الدفاع رقم (32) لسنة 2021 .

وتشمل هذه الإجراءات موظفي القطاع العام وسائقي النقل العام، وتصاريح العمل والإقامة السنوية للعاملين والمقيمين في المملكة.

موظفو القطاع العام

ونصّ أمر الدفاع (32) على ضرورة أن يحضر كلّ موظف في القطاع العام لم يتلقَ الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية فحص كورونا(pcr) سلبي النتيجة ساري المفعول لمدة (72) ساعة صباح يوميّ الأحد والخميس من كل أسبوع ويسلّمه إلى رئيسه المباشر.

وكما تضمّن عدم السماح لموظف القطاع العام، الذي يخالف التعليمات المتعلقة بالتطعيم، الالتحاق بالعمل على أن تحسم أيام غيابه من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفذها، تحسم هذه الأيام من راتبه وعلاواته.

تصاريح العمل والإقامة السنويّة

وتطرّق أمر الدفاع (32) لإجراءات التطعيم المتعلقة بتجديد الإقامة السنويّة للعاملين والمقيمين في المملكة، إذ يحظَر إصدار أي تصريح عمل أو تجديد الإقامة السنوية لأي شخص لم يتلقَ الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية.

 

سائقو النقل العام

كما شملت الإجراءات سائقي النقل العام، إذ يتوجب على كل سائق لم يتلقَ الجرعة الأولى من المطعوم أو تخلّف عن موعد الجرعة الثانية إجراء فحص (pcr) بشكل دوري، على أن يتوافر لديه أثناء عمله على المركبة شهادة فحص (pcr) سلبي النتيجة لم تمضِ عليها مدة (72) ساعة.

وتضمّن أمر الدفاع (32) غرامات على سائقي النقل العام المخالفين لإجراءات التطعيم الواردة فيه، لا تقل عن 100 دينار ولا تزيد على 500 دينار، وفي حال التكرار يعاقب الشخص المخالِف بالحدّ الأعلى للغرامة.

 

فحوصات مجانيّة

ونوّه أمر الدفاع (32) إلى مجانية فحص كورونا (PCR) لجميع الأشخاص الملزمين بإجرائه في مراكز الفحص التابعة لوزارة الصحة، بحسب التعليمات الواردة في أمر الدفاع ذاته.

 

يشار إلى أنّ أمر الدفاع (32) تضمّن إجراءات تتعلق بالتطعيم لقطاعات أخرى مثل المؤسسات التعليمية ومؤسسات التعليم العالي تدخل حيز التنفيذ في 15 من آب الحالي، وأخرى تتعلق بالعاملين في منشآت القطاع الخاص تدخل حيز التنفيذ في الأول من أيلول المقبل.

 

الملك يؤكد على اهمية دعم لبنان وشعبه

Posted: 04 Aug 2021 05:34 AM PDT

صراحة نيوز  – أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، اليوم الأربعاء، على أهمية دعم لبنان وشعبه في ظل الأزمة الحالية.

جاء ذلك في كلمة لجلالته، في المؤتمر الدولي الذي تنظمه فرنسا والأمم المتحدة دعماً للبنان، تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لانفجار مرفأ بيروت.

وقال جلالته :" لا يمكن لنا الانتظار ورؤية اللبنانيين يقتربون من الهاوية، ويجب ان نقدم المساعدات الإنسانية والصحية والغذائية".

وأضاف “يجب ان لا ننسى ان اللبنانيين يستضيفون ايضاً لاجئين".

الحكومة تواصل لقاءاتها مع ممثلي القطاع الخاص لتحديد أولويات المرحلة المقبلة

Posted: 04 Aug 2021 05:34 AM PDT

 

صراحة نيوز –  واصلت الحكومة عقد لقاءاتها للتحاور مع ممثلي القطاع الخاص حول أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين وأهم السياسات والإصلاحات المطلوبة للنمو وخلق فرص العمل، بالإضافة إلى ما تحتاجه القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية من دعم في هذه المرحلة.
واستعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، خلال لقائه مجلس إدارة وأعضاء منتدى الاستراتيجيات الأردني، بحضور وزراء السياحة والآثار نايف الفايز، والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، والصناعة والتجارة والتموين مها علي، والمالية محمد العسعس، والاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، والعمل يوسف الشمالي، والدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي “نواف وصفي” التل، المحاور والعناوين الرئيسة لأولويات عمل الحكومة.
وأشار الشريدة، إلى أهمية تحديد أولويات عمل الحكومة للعامين المقبلين في ظل الفتح التدريجي للقطاعات الاقتصادية المختلفة وتطورات الوضع الوبائي وعودة الاقتصاد للتعافي وضرورة تركيز الجهود على إعادة الاقتصاد الوطني إلى المسار المطلوب للتعافي والبدء بالنمو.
وبين أن أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني اليوم تتمثل بارتفاع معدل البطالة، وتباطؤ النمو الاقتصادي، وتراجع الاستثمار الأجنبي المباشر، بالإضافة إلى التحديات التي فرضتها جائحة كورونا على المستويين المحلي والعالمي. وأضاف الشريدة أن الحكومة أعدت وثيقة أولويات الحكومة للأعوام 2021-2023 بالاستناد إلى كتاب التكليف السامي ووثيقة الأردن 2025 ، بالإضافة إلى الإستراتيجيات القطاعية وأهداف أجندة التنمية المستدامة، والبرنامج التنفيذي التأشيري للأعوام 2021- 2024.
وتستهدف الأولويات تحفيز القطاع الخاص على خلق فرص عمل، وزيادة الاستثمار المحلي والأجنبي، وزيادة الصادرات الوطنية، من خلال جملة من الإجراءات والإصلاحات التي وزعت على 3 محاور أساسية، اثنان منها معنيان بالأولويات على المستوى الكلي، والثالث على مستوى القطاعات المستهدفة في المرحلة الحالية، وهي السياحة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات والزراعة.
وأكد نائب رئيس الهيئة الإدارية للمنتدى كريم قعوار الذي أدار الحوار، أهمية المشاركة بين القطاعين العام والخاص للوصول إلى التعافي المنشود والخروج من آثار جائحة كورونا الاقتصادية. وشدد على أهمية تطبيق أولويات الحكومة للتعافي الاقتصادي، وإعطاء الأهمية لبعض القطاعات الواعدة التي تستحق الرعاية لتعزيز دورها في التنمية الاقتصادية كالصناعات الغذائية والدوائية. وأكد عدد من أعضاء منتدى الاستراتيجيات الأردني أهمية المشاركة بين القطاعين العام والخاص للوصول إلى التعافي المنشود والخروج من آثار جائحة كورونا الاقتصادية، مبيناً أن اللقاءات التشاورية التي تعقدها الحكومة تشكل فرصة لتبادل وجهات النظر وأخذ التغذية الراجعة للمساهمة بتحديد أولويات المرحلة المقبلة وتحسين بيئة الأعمال.
وشددوا على أهمية تطبيق أولويات الحكومة للتعافي الاقتصادي مع ضرورة التركيز على بعض القطاعات الواعدة من خلال تعزيز دورها في التنمية الاقتصادية كالصناعات الغذائية والدوائية لما تمثله من أهمية خاصة في الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة والعالم على حد سواء.
ودعا المدير التنفيذي لمنتدى الإستراتيجيات الأردني إبراهيم سيف إلى تعزيز البيئة التمكينية من خلال وضع الإستراتيجيات وتحديد التشريعات والهياكل التنظيمية على أساس التعاون مع القطاع الخاص والمختصين من مختلف أطياف المجتمع المدني والوحدات الحكومية، موضحا أن ملامح التعافي الاقتصادي الوطني أصبحت واضحة.
إلى ذلك، بين المشاركون أن هناك عدداً من التحديات الاقتصادية القائمة التي تستوجب شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص لتجاوزها، مشيرين إلى أن جائحة كورونا رافقها عدد من المستجدات التي فرضت ايقاعاً جديداً تتمثل بالأهمية المتزايدة لسلاسل التزويد، والأمن الغذائي، وتكاملية البنى التحتية. وأشاروا إلى أن النصف الثاني من هذا العام بدأ يشهد تعافيا اقتصاديا، مؤكدين ضرورة النظر بجدية أكبر الى بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية والفرص المتكافئة في الاقتصاد، وهذا ما يقتضي تطوير الحكومة لبرنامج أولويات محددة، ينتقل من مرحلة التشخيص إلى مرحلة تنفيذ عدد من المشاريع ذات الأبعاد التنموية المهمة التي تراعي التوازن بين المحافظات وتوفر فرص عمل لائقة.
وفي هذا السياق، أشار المشاركون الى أن محور جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية يتطلب من الحكومة إنفاذ القوانين المرتبطة بقانون الاستثمار والشراكة مع القطاع الخاص بشكل متوازن؛ مشيرين إلى أن الصادرات تستحق أن تتصدر أولويات الاهتمام في برنامج عمل الحكومة ، مؤكداً ضرورة تحسين البيئة التمكينية للأعمال والسماح لها بالانطلاق والعمل.
وكان جلالة الملك عبد الله الثاني وجه الحكومة إلى وضع برنامج عمل اقتصادي واضح المعالم مرتبط بمدد زمنية محددة لتنفيذه، بالشراكة مع القطاع الخاص؛ من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي.
واستمع أعضاء الفريق الحكومي لمشاركات أعضاء المنتدى ومقترحاتهم بهدف دمجها ضمن أولويات الحكومة في المرحلة الحالية أو المراحل اللاحقة.

(بترا)

العودات عن حادثة النائب العدوان: نرفض المساس بمكانة رئيس الوزراء

Posted: 04 Aug 2021 05:30 AM PDT

صراحة نيوز –   قال رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات إن للسلطة التشريعية أدوات في مواجهة السلطة التنفيذية وفق الدستور، وفق اطار التعاون والتكامل بين سلطات الدولة لتحقيق المبتغى وهدفها المصلحة العليا للدولة الأردنية.

وأضاف تعليقاً على جلوس النائب عماد العدوان على كرسي رئيس الوزراء أكد رفض المجلس لما حدث ويرفض المساس بأسس العلاقة الدستورية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية كما يرفض المجلس المساس بالمكانة الدستورية لرئيس وزراء الدولة الأردنية.

التخطيط: 6 ملايين دينار مخصصات برنامج تعزيز الإنتاجية 2021

Posted: 04 Aug 2021 05:25 AM PDT

صراحة نيوز – بلغت قيمة مخصصات برنامج تعزيز الإنتاجية الذي تنفذه وزارة التخطيط والتعاون الدولي للعام الحالي، نحو 6 ملايين دينار.
وقالت الوزارة في رد على استفسارات وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاربعاء، إنه تم العمل خلال النصف الأول من العام الحالي، على إعداد تحضيرات لتوقيع اتفاقية لتوفير تمويل اضافي بقيمة نصف مليون دينار لمؤسسة المتقاعدين العسكريين لمبادرة الصندوق الدوار للمتقاعدين، لتصبح القيمة الإجمالية للصندوق 5ر3 مليون دينار. وأضافت أن الهدف من الاتفاقية توفير مزيد من القروض الحسنة لمنتسبي المؤسسة من المتقاعدين لإقامة مشروعات انتاجية في مختلف القطاعات الاقتصادية، والمساهمة بتوفير فرص العمل في جميع محافظات المملكة.
وبينت الوزارة أنها تعمل حالياً على اعداد التحضيرات لتوقيع اتفاقية مع الشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة “زين” لإنشاء مراكز اتصال جديدة في محافظات المملكة، إضافة إلى التحضيرات لإنشاء مركز التدريب على تقنية الألياف الضوئية (الفايبر) ومركز تدريب على صيانة الأجهزة الخلوية في محافظة مأدبا بقيمة 300 ألف دينار، وكذلك استكمال تنفيذ مراكز الاتصال في محافظتي جرش وعجلون. ولفتت إلى أنه يجري حالياً بالتعاون مع الشركاء التحضير لمبادرتي الحديقة البيئية، في إطار تأهيل منطقة تلال الفوسفات، ومبادرة “الحد من غرق الأطفال” في قناة الملك عبدالله، وذلك من خلال إنشاء برك سباحة نموذجية في لواءي الأغوار الشمالية ودير علا، إضافة إلى تنفيذ مشروع “حديقة الحسن بن طلال للعلوم” في لواء الشوبك/ بمعان.
وأشارت إلى أن برنامج إرادة قام بإجراء 650 دراسة جدوى اقتصادية، أسهمت بتأسيس 320 مشروعا بناءً على تلك الدراسات، وإنشاء منصتي تدريب وتسويق الكتروني لتسويق مختلف منتجات المجتمعات المحلية، وادخال إجراءات مبادئ الجودة على مشروعات إرادة.

(بترا)

مذكرة تفاهم بين سيتا ومؤسسة ولي العهد لتدريب وتوظيف الخريجين في الأردن

Posted: 04 Aug 2021 05:21 AM PDT

صراحة نيوز –  وقعت شركة سيتا، المزوّد الرائد لخدمات تكنولوجيا المعلومات في قطاع النقل الجوي، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم مع مؤسسة ولي العهد، للمساعدة في تحسين الفرص الوظيفية للطلاب والمهنيين الشباب في الأردن، تتضمن برامج للدراسات العليا، والتدريب المهني والداخلي.
وقالت الشركة في بيان صحفي حصلت (بترا) على نسخة منه، إن المذكرة التي تستمر لمدة ثلاث سنوات، ستساعد الشباب الأردني في تطوير مهارات جديدة، وخلق فرص عمل جديدة لهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات باعتباره من اهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد المحلي، في ظل وجود نحو 70 بالمئة من سكان الأردن، ممن تقل أعمارهم عن 30 عاماً.
كما توفر الاتفاقية الفرص الملائمة لرفد طلبة المرحلة الجامعية الأولى في جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، بالمهارات اللازمة التي تمكّنهم من خوض التجارب الحقيقية في عالم الصناعة، وبخاصة حديثي التخرج في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات(اس تي اي ام)، لتطوير حياتهم المهنية كجزء من برنامج الدراسات العليا “آكسيليرات” في الشركة للحصول على الخبرة العملية.
وتتضمن الاتفاقية تنظيم سلسلة من الأنشطة للطلاب والمهنيين الشباب لتطوير حلول مبتكرة للتغلب على تحديات محددة تواجه قطاع النقل الجوي حالياً وفي المستقبل.
وعبرت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو خلال توقيع الاتفاقية عن الاعتزاز بهذه الشراكة مع “سيتا”، ومواصلة تعزيز الروابط مع مؤسسات القطاع الخاص، للمساعدة في تطوير المهارات الحيوية والهامة للشباب الاردني في قطاع تقنيات المعلومات، وتعزيز تميزهم في سوق العمل.
بدروه، اكد رئيس شركة “سيتا” في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا هاني الاسعد، حرص الشركة على مواصلة التزامها في دعم المجتمعات بالخبرات المطلوبة، مبينا ان هذه الشراكة الجديدة مع مؤسسة ولي العهد تجسد الاهداف المشتركة المتمثلة في صقل المهارات واكتشاف المواهب الجديدة ورعايتها والمساعدة في تحسين الآفاق الوظيفية لها من خلال رفدها بالخبرة العملية المطلوبة لسوق العمل.
يذكر أن “سيتا” تعمل كمزود حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لقطاع الطيران، وتقدم خدماتها للمطارات وشركات الطيران والحكومات، بما يحقق السلاسة والأمان والاستدامة خلال النقل الجوي، وتسهم في تحقيق مستويات كفاءة عمليات أعلى في أكثر من ألف مطار، فيما توفر الشركة حلولا لإدارة الحدود لأكثر من 40 حكومة وبما يحقق التوازن بين أمان الحدود وسلاسة عمليات السفر.

القبض على شخص اعتدى على سائق حافلة عمومية في صويلح

Posted: 04 Aug 2021 05:11 AM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام إن بلاغا ورد صباح الأربعاء، لمديرية شرطة شمال عمان بتعرض سائق حافلة عمومية للاعتداء من قبل شخص مجهول بواسطة أداة حادة حيث أُسعف للمستشفى وحالته متوسطة.

واكد الناطق الاعلامي انه ومن خلال التحقيقات وجمع المعلومات جرى تحديد هوية المعتدي وتبين انه من اصحاب السوابق الجرمية وأُلقي القبض عليه وبوشرت التحقيقات معه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال