صراحة نيوز

الأربعاء، 11 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 10 وفيات و511 إصابة كورونا جديدة

Posted: 11 Aug 2021 07:34 AM PDT

صراحة نيوز- اعلنت وزارة الصحة الأربعاء، عن تسجيل 10 وفيات و511 اصابة كورونا جديدة في الأردن

التربية: اعلان نتائج التوجيهي الاثنين المقبل

Posted: 11 Aug 2021 07:04 AM PDT

صراحة نيوز –   أعلنت وزارة التربية والتعليم عبر موقعها الرسمي، اليوم الأربعاء، عن موعد إعلان نتائج الثانوية العامة.
وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية: يعقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد خير أبو قديس، عند الساعة 10:00 من صباح الاثنين المقبل مؤتمرًا صحافيًّا في مركز الوزارة لإعلان نتائج امتحان شهادة الدِّراسة الثانويَّة العامَّة 2021.

(بترا)

شعراء أردنيون يشاركون بجائزة كتارا الخامسة

Posted: 11 Aug 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز –  يشارك عدد من الشعراء الأردنيين بجائزة (كتارا) القطرية لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في نسختها الجديدة التي ستنطلق فعالياتها بالدوحة خلال الفترة من 19 إلى 24 أيلول المقبل.
وقالت مؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا) المنظمة للجائزة، في بيان اليوم الأربعاء، إن الجائزة التي ستقام بدورتها الخامسة هذا العام تحت شعار “تجمل الشعر بخير البشر”، خصصت هذا العام لتعميق حب الرسول في قلوب الأجيال المعاصرة، ولتأكيد أهمية الشعر في وحدة الأمتين العربية والإسلامية، وربط شباب الأمة بحضارتها وتدعيم الهوية العربية.
واضافت أن عدد الشعراء المشاركين في هذه الدورة هو الأكبر منذ انطلاق الجائزة عام 2016.
وأوضحت أنها تسلمت 1358 قصيدة عن فئة الشعر الفصيح، و140 قصيدة عن فئة الشعر النبطي من الأردن ومصر والسودان والمغرب العربي وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين ودول الخليج العربية، بالإضافة إلى مشاركات من دول غير عربية.
وتبلغ قيمة الجائزة 4.2 مليون ريال قطري (1.1 مليون دولار) لفئتي الشعر الفصيح والشعر النبطي، بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة، يحصل الفائز الأول على مليون ريال، والثاني على 700 ألف ريال، والثالث على 400 ألف ريال.

المرصد العمالي: الشباب أكثر الفئات تضرراً في سوق العمل جراء كورونا

Posted: 11 Aug 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز –  أظهرت ورقة تقدير موقف أصدرها المرصد العمالي الأردنيّ، أنّ الشباب كانوا أكثر فئات المجتمع تضرراً في سوق العمل جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.
وبينت الورقة، التي أصدرها المركز التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية والمعلوماتية بمناسبة يوم الشباب العالمي، أنّ فئة الشباب من 20 إلى 24 سنة شهدت نسب بطالة غير مسبوقة، وصلت في الربع الأول من العام الحالي إلى 45.7 بالمئة، انقسمت بين الذكور والإناث إلى 41.9 بالمئة و64.8 بالمئة على التوالي. وربطت الورقة ارتفاع نسب البطالة بتباطؤ النمو الاقتصادي، خلال العقد الماضي ما أفضى إلى انكماش اقتصادي منذ بداية العام الحالي، اضافة الى التوسع في التعليم الجامعي على حساب التعليم المتوسط والمهني، خلافا لحاجات سوق العمل، فضلاً عن افتقار الأردن لبرامج تأهيل الشباب لدخول سوق العمل.
ولاحظت الورقة، الصادرة بالتعاون مع منظمة فريدرتش ايبرت، أن غالبية الشباب ملتحقون بمسار التعليم الجامعي الأكاديمي مقابل تواضع أعداد الملتحقين بالتعليم المتوسط التقني والمهني، ما أدى الى ارتفاع كبير في معدلات البطالة بين خريجي الجامعات، إذ بلغت بين الإناث 79.6 بالمئة وبين الذكور 25.1 بالمئة.
ولفتت إلى أن الاختلال في نسب البطالة بين الذكور والإناث يؤشر بوضوح إلى وجود تباين بين ارتفاع المستوى التعليمي للمرأة وانخفاض مشاركتها في سوق العمل، ويُظهر أن المرأة تواجه عقبات وتحديات تعيق دخولها سوق العمل. وأضافت أنه نتيجة ارتفاع معدل البطالة، صار معظم الشباب يعتمدون على أنفسهم من خلال إيجاد فرص عمل حر غير منظم ، تتسم بانخفاض أجورها، مشيرة أن الكثير من العاملين في القطاع الخاص يعانون من ضعف كبير في شروط العمل اللائق، خاصة الشباب، باعتبارهم داخلين جدد إلى سوق العمل.
ودعت الورقة إلى تعزيز النمو الاقتصادي، واستغلال المشاريع الاستثمارية لتشغيل الشباب، وتوفير فرص عمل آمنة ولائقة للجميع. وطالبت بتحسين شروط العمل في القطاع الخاص من خلال توسيع شمول الشباب بمنظومة حماية الضمان الاجتماعي، وتفعيل أدوار النقابات العمالية، وتطوير نظم التفتيش، ورفع الأجور.
و دعت إلى ضرورة إعادة النظر في سياسات التعليم باتجاه التوسع في التعليم المتوسط التقني والمهني، والتقليل من التعليم الجامعي، وإعادة هرم التعليم إلى وضعه الطبيعي لأن غالبية فرص العمل يولدها القطاع الخاص في الأردن.

منتدى حكماء لا فيرتيكال يناقش الحوكمة واستثمارات الطاقة وبرامج أكاديمية

Posted: 11 Aug 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز –  ناقش منتدى الحكماء التابع لمؤسسة “لا فيرتيكال أفريقيا – حوض البحر المتوسط – أوروبا”، خلال اجتماع عقد عن بعد برئاسة مؤسسها ورئيسها المشارك الدكتور طلال أبو غزالة، التغيرات المهمة في الحوكمة، والتقدم في أنشطة المنتدى، والاستفادة من المبادرات الجارية ذات الصلة بتكامل أفريقيا، وحوض البحر المتوسط، وأوروبا.
وبحسب بيان صحافي عن مجموعة “طلال أبو غزاله العالمية، اليوم الأربعاء، فقد جرى، خلال الاجتماع الذي شارك فيه كل من الرئيس الفخري لمؤسسة “لا فيرتيكال” الرئيس السابق للمفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والوزيرة الفرنسية السابقة إليزابيث جيجو، إضافة إلى شخصيات بارزة تمثل دول أفريقيا، وحوض البحر المتوسط، وأوروبا، استعراض المشروعات المتعلقة باستثمارات الطاقة المتجددة، والمناطق الاقتصادية الخاصة الآمنة، والتصنيع في قطاع السيارات، والتعليم الإلكتروني، والتعاون الأكاديمي.
وناقش المشاركون بالاجتماع سبل تقوية هذه المشاريع ودعمها، وبحث إمكانية طرح مبادرات مشتركة جديدة ضمن إطار عمل مؤسسة “لا فيرتيكال أفريقيا، وحوض البحر المتوسط، وأوروبا”.
كما ناقش الدكتور أبو غزالة تأسيس جامعة “لا فيرتيكال” الرقمية، التي يمكن أن يستفيد منها ملايين الطلبة في الأقاليم الثلاثة، للمساعدة في إضفاء طابع ديمقراطي على التعليم، وبالتالي توفير فرص أكبر للازدهار الاقتصادي.
وأكد أهمية تطوير مهارات العاملين في مجال المعرفة، ليمتلكوا المهارات التقنية اللازمة في الاقتصاد الرقمي المتنامي، مشددا على ضرورة تطوير قارة أفريقيا رقميًا، وتعهد أن تقوم “أبو غزاله العالمية” وفريقها من الاستشاريين العالميين بتقديم المساعدة لتحقيق أهداف مؤسسة “لا فيرتيكال”.
وتعد “لا فيرتيكال أفريقيا – حوض البحر المتوسط – أوروبا” مشروع سياسي، تعود أصوله إلى المجتمع المدني، ويدعمه العديد من القادة السياسيين الذين لديهم قناعة بأن أوروبا وأفريقيا، مرورًا بحوض البحر المتوسط، تتشارك جميعها بنفس التحديات والمصير، ومن الضروري العمل سويًا لتأسيس مؤسسة دائمة مستقلة تستشرف المستقبل، يشارك فيها الشمال والجنوب للاستعداد لمستقبل مشترك، والتقدم بمشاريع وإجراءات ملموسة.
وتأسست المؤسسة رسميًا في نيسان عام 2019 بموجب القانون البلجيكي، وقد شارك في تأسيسها “طلال أبو غزالة العالمية” ومعهد الاستشراف الاقتصادي في حوض البحر الأبيض المتوسط.

الضمان: سنتجه لتمديد برنامج استدامة لقطاعات محددة

Posted: 11 Aug 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي شامان المجالي إن المؤسسة ستتجه لتمديد برنامج “استدامة” على أن يكون ذلك لقطاعات محددة تتأثر استدامة الوظائف فيها بجائحة كورونا، مشيرا إلى أن الضمان سيعلن هذا التوجه قريبا.
وأضاف المجالي، خلال جلسة حوارية نظمها مرصد الحماية الاجتماعية التابع لجمعية “تمكين” للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، بعنوان “كيف تأثرت الحماية الاجتماعية في الأردن بأزمة كورونا”، أن المؤسسة كانت أمام خيارين عند بدء الجائحة، الأول أن تطبق قانون وأحكام الضمان الاجتماعي، أو الانتقال من المفهوم التقليدي وتطبيق أسس الحماية الاجتماعية بمفهومها العميق، وكان خيار المؤسسة الانطلاق والتوجه نحو تطبيق مفاهيم الحماية الاجتماعية.
واعتبر المجالي أن أوامر الدفاع ساهمت في قيام المؤسسة بدور إيجابي خلال جائحة كورونا والتوسع في تقديم الخدمات لتشمل أكبر شريحة من المتضررين.
وقال إن قانون الضمان الاجتماعي ما زال معمولاً به بشكل طبيعي إلا أن أوامر الدفاع ساهمت في توسيع تقديم خدمات وبرامج الحماية، مثل استدامة وتعليق تطبيق تأمين الشيخوخة لحين توفر السيولة لدى المؤسسات، إضافة إلى صرف بدل التعطل لمدة ستة أشهر بدلاٌ من ثلاثة.
وأشار المجالي إلى وجود اهتمام دولي بالبرامج التي أطلقتها مؤسسة الضمان الاجتماعي خلال جائحة كورونا، مشيراُ إلى تقديم الوكالة الأمريكية للتنمية منحة بقيمة 40 مليون دولار لدعم برنامج “استدامة”.
وفيما يتعلق بوقف العمل بأوامر الدفاع، قال المجالي إن المسألة مرتبطة بالظروف التي تفرضها الجائحة، فكلما كان هناك تغير إيجابي في الأنشطة الاقتصادية سنكون أقل حاجة لتفعيل أوامر الدفاع، وأضاف أن مؤسسة الضمان الاجتماعي مستمرة بتطبيق برنامج “استدامة” حتى نهاية شهر كانون الأول المقبل.
وأشار المجالي إلى أن مؤسسة الضمان أطلقت برامج للحماية شملت جميع المنضوين تحت مظلتها من أردنيين وعمال مهاجرين، مؤكدا أن كل البرامج التي أطلقتها المؤسسة جاءت بالتشاور مع أصحاب العمل وغرف التجارة والصناعة والوزارات المعنية والهيئات.
وفيما يتعلق بالقطاعات الأكثر تضرراً، قال المجالي إن القطاعات يجري تحديدها من قبل المدير العام للمؤسسة بتعليمات تصدر عنه لهذه الغاية ويؤخذ بعين الاعتبار عدة معايير عند التصنيف، منها القطاعات الأكثر تضررا، وفقا للبلاغات الصادرة عن وزارة العمل، إضافة إلى وجود لجنة داخل مؤسسة الضمان الاجتماعي تسمى لجنة أمر الدفاع وهي تنظر في الطلبات والاعتراضات التي تقدم للمؤسسة.
وفي قطاع المدارس الخاصة، قال المجالي إن المؤسسة دعت المدارس إلى تقديم خصومات للطلبة بنسبة 15 بالمئة حتى تتمكن من الاستفادة من برنامج “استدامة” وكان لدى الضمان ما يقارب 750 مدرسة قدمت خصومات للطلبة، استفاد منها آلاف الطلبة مقابل استفادة المدارس من البرنامج وفي حالة عودة التعليم الوجاهي سيجري إعادة النظر في البرامج المقدمة لقطاع التعليم.
وأكد المجالي شمول ما يقارب 20 ألف مؤسسة و53 ألف عامل في مظلة الحماية الاجتماعية خلال جائحة كورونا.
وقال المفتش في وزارة العمل محمد تيم إن الوزارة أنشأت غرفة عمليات ومنصة الكترونية لتلقي الشكاوى العمالية. وبين أن ذلك عمل على حماية الموظفين من خلال حل جميع الشكاوى التي وردت للوزارة، مشيرا إلى أن أغلب القطاعات الاقتصادية تضررت من الجائحة بشكل أو بآخر.
وأضاف أن وزارة العمل منعت إنهاء العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل في حال قررت المؤسسة إغلاق أبوابها لفترة محددة ويجري إحالة العامل في المؤسسة التي تغلق مؤقتاُ إلى مؤسسة الضمان الاجتماعي.
وقال تيم إن الهدف الرئيس من أمر الدفاع رقم (6) كان الحفاظ على الموظفين على رأس عملهم وتنظيم دفع الأجور في فترة تطبيق قرارات حظر التجول، مشيرا إلى أنه، ومنذ بداية شهر (4)، أصبحت الأجور تدفع حسب مدى تضرر القطاع.
وأشار إلى أن البلاغ رقم (7) بموجب أمر الدفاع رقم (6) أعطى الصلاحية لمفتش العمل بالرقابة على أصحاب العمل في حال تعسفهم بحقوق العاملين.
وأوضح تيم أن وزارة العمل تعاملت مع أكثر من 27 ألف شكوى عبر المنصة تتعلق أغلبها بعدم دفع الأجور وإنهاء الخدمات بشكل تعسفي، مبينا أن الوزارة لديها عدد من المفتشين لا يتجاوز 140 مفتشاً في جميع مناطق المملكة ويتعاملون مع كم هائل من الشكاوى.

زراعة الأعيان تلتقي عددا من رؤساء الجمعيات الزراعية والتعاونية

Posted: 11 Aug 2021 05:54 AM PDT

صراحة نيوز –  التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي، اليوم الأربعاء، عددا من رؤساء الجمعيات الزراعية والتعاونية بهدف مناقشة بعض المطالب للنهوض بالقطاع الزراعي.
وقال العين الزعبي إن تحسين قطاع الجمعيات التعاونية والزراعية أصبح مطلبًا أساسيًا لإيجاد حلول مناسبة ومبتكرة لمختلف التحديات التي تواجه القطاع الزراعي، مؤكدًا حرص اللجنة على دعم مطالب قطاع الجمعيات وإيصالها للجهات المعنية.
من جهتهم، ممثلو الجمعيات طالبوا بتحسين الواقع الزراعي من خلال تمويل الجمعيات الزراعية ماديًا لتتمكن من الاستمرارية بأنشطتها وأعمالها، ووضع ميزانية لكل جمعية زراعية تعمل تحت اشراف وزارة الزراعة، وبدعم وزارة التخطيط والتعاون الدولي للمشاريع الزراعية في محافظة الكرك من خلال إيجاد حلقة وصل بين الجمعيات والوزارة من جهة والمنظمات الدولية من جهة أخرى، وإنشاء عيادة بيطرية وأكاديمية تدريب للخيول.
كما طالبوا بتخصيص قطعة أرض لإقامة معرض تسويقي لبيع المنتجات الزراعية، وإنشاء سد في منطقة وادي الحبيس بوادي الكرك لخدمة المجتمع المحلي، وخاصة قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية.
وأكد الأعيان ضرورة ايلاء أهمية قصوى للقطاع الزراعي، وتلبية مطالب القطاع بما يعود بالفائدة على جميع فئات المجتمع.

الخارجية الفلسطينية تطالب بإنقاذ الحرم الابراهيمي الشريف من التهويد

Posted: 11 Aug 2021 05:52 AM PDT

صراحة نيوز –  طالبت الخارجية الفلسطينية منظمة اليونسكو بالدفاع عن قراراتها واتخاذ ما يلزم من الاجراءات العملية الكفيلة بحماية الحرم الابراهيمي الشريف، وإعادته إلى واقعه التاريخي والقانوني الذي شوهته وسرقته قوات الاحتلال الاسرائيلي، وانقاذه من التهويد.
ودانت الخارجية في بيان صحفي اليوم الاربعاء، اعتداءات سلطات الاحتلال الاسرائيلي المتواصلة على الحرم الابراهيمي الشريف بمدينة الخليل والمقدسات المسيحية والإسلامية في الاراضي الفلسطينية، محملة اسرائيل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم. واعتبرت إجراءات الاحتلال التهويدية في الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل اعتداء صارخا ومباشرا على اليونسكو وقراراتها واستفزازا للشعب الفلسطيني وللمسلمين كافة. وقالت إن الصمت الدولي على عمليات تهويد الحرم غير مقبولة وباتت تشكل تواطؤا مع مرتكبي الجريمة إن لم يكن حمايتهم من المساءلة والمحاسبة والعقاب، مشيرة الى عقلية الاستعمار الاحتلالي التي تسيطر على مفاصل الحكم في دولة الاحتلال وأذرعها المختلفة، وتتجسد في أبشع صورها بما يتعرض له الحرم الابراهيمي الشريف من عمليات سيطرة وأسرلة وتهويد وتغيير لمعالمه التاريخية الحضارية والثقافية والدينية، وحرمان اصحاب الأرض الأصليين والمسلمين من الوصول اليه والصلاة فيه. وفي السياق، هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الأربعاء، منزلا وبئرا ومنشآت زراعية في منطقة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة. وقال منسق لجان الحماية والصمود في جنوب الضفة فؤاد العمور في بيان ان جرافات الاحتلال هدمت بئرا لجمع مياه الامطار في منطقة خلة الضبع شرق يطا.
وهدمت آليات الاحتلال بركسا زراعيا للمرة الثانية في منطقة الفخيت شرق يطا، اضافة الى هدم ثلاثة منازل من الصفيح والطوب في منطقة الضبع بالمنطقة الشرقية من مسافر يطا. كما اعتدت تلك القوات بالضرب على عدد من المواطنين في المنطقة، ما أدى إلى إصابة مواطن بكسور في قدمه، وجرى نقله الى أحد المستشفيات، لتلقي العلاج.
وأجلت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة اليوم الاربعاء قرار هدم 56 منزلاً مقدسياً في حي البستان في بلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى المبارك بالمدينة المقدسة ، حتى 10 شباط العام المقبل. وأوضح الناطق باسم لجنة الدفاع عن اراضي سلوان فخري أبو دياب في بيان له أنّ هذا القرار يخص البيوت التي كان يفترض أن ينتهي قرار عدم هدمها في 15 هذا الشهر، وأصدرنا من المحكمة المركزية قراراً بتأجيل الهدم حتى 10 شباط. وأوضح ابو دياب ان هذا لا يشمل 16 منشأة الخاضعة لقانون “كيمينتس” الاسرائيلي التي قد تهدم في أي لحظة حسب هذا القانون، مبينا ان أسباب تأجيل الهدم هو الضغط الجماهيري بعد أحداث الشيخ جرّاح، والضغط الدولي، أدى بإيعاز من مؤسسات الاحتلال الأمنية وبحجة عدم تصعيد التوتر تم تأجيل قرار الهدم .

البيئة تناقش مشروع قانون السلامة الإحيائية

Posted: 11 Aug 2021 05:50 AM PDT

صراحة نيوز –  افتتح وزير البيئة نبيل مصاروة، اليوم الأربعاء، ورشة عمل لمناقشة مشروع قانون السلامة الإحيائية، بمشاركة خبراء مختصين بالسلامة الإحيائية وعدد من منظمات المجتمع المدني.
وقال مصاروة، خلال افتتاحه الورشة، إن حماية صحة الانسان والبيئة، أصبحت من أهم التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، مؤكدا ضرورة وضع النظم القانونية العالمية والمحلية لحماية الانسان والبيئة على سلم أولويات واهتمامات الوزارة.
وأضاف أن مشروع “الإطار العام للسلامة الإحيائية في الأردن”، يسعى إلى ضمان مستوى عال من الحماية، في مجال نقل الكائنات الحية المحورة جينيا واستخدامها.
وأشار إلى دور التشريعات الناظمة في ترشيد السلوك الإنساني ودفعه إلى التقليل من الاستخدام غير السليم للموارد البيئية المتاحة، مشددا على أهمية أن تكون النصوص القانونية الوطنية التي تحمي البيئة وصحة الانسان، مقرونة بعقوبات رادعة لمن يلحقون الضرر بالبيئة.
وأكد منسق مشروع السلامة الإحيائية المهندس خالد المجالي، أهمية المشروع للمواطنين كافة وتحديدا فيما يتعلق بالمواد المعدلة وراثيا، ودوره الوطني لوضع التشريعات والسياسات والأنظمة الإدارية للتعامل معها إلى جانب دعم المراكز البحثية للتقليل من أية آثار سلبية محتملة للمواد المعدلة وراثيا.
وبين أن التكنولوجيا الحيوية بكل إنجازاتها تعود بالنفع على الانسان، من حيث غزارة الانتاج، وتقليل استخدام المبيدات، وانتاج علاجات ولقاحات تساعد في التغلب على العديد من الأمراض. وأضاف المجالي أن الاتفاق بشأن مدى سلامة هذه التكنولوجيا على صحة الإنسان والبيئة ما يزال موضع خلاف بين مؤيد ومعارض لها، لافتا إلى أن النهوض بالوعي البيئي شرط أساسي لمواجهة المشاكل البيئية في أي بلد.
يشار إلى أن مشروع “الاطار الوطني للسلامة الإحيائية”، الممول من مرفق البيئة العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبروتوكول “قرطاجنة” للسلامة الاحيائية المنبثق عن الاتفاقية الدولية للتنوع الحيوي، يهدف إلى دمج مفهوم السلامة الاحيائية ضمن السياسات والاستراتيجيات الوطنية، ووضع تشريع قانوني للتعامل مع الكائنات المعدلة وراثيا ومنتجاتها، إضافة إلى وضع نظام إداري عملي للتعامل مع الطلبات لاستيراد أية مواد تحتوي على مواد معدلة وراثيا.
كما يهدف إلى وضع نظام رصد وتفتيش ملائم وتفعيل المعلومات الوطنية للسلامة الإحيائية، إضافة إلى تفعيل المشاركة الجماهيرية والعمل على زيادة التوعية في هذ المجال.

اللجنة التأديبية في اتحاد الكرة تصدر جملة من العقوبات

Posted: 11 Aug 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز –  أصدرت اللجنة التأديبية في اتحاد كرة القدم، اليوم الاربعاء، مجموعة من العقوبات بحق أندية ولاعبين وإداريين، على خلفية تقارير مراقبي المباريات.
واشار الموقع الرسمي لاتحاد الكرة إلى العديد من العقوبات، ابرزها ايقاف لاعب فريق الفيصلي أمين الشناينة 4 مباريات رسمية، وتغريمه 2000 دينار، بناء على تقرير مراقب مباراة الفيصلي أمام سحاب بدوري المحترفين.
كما فرضت اللجنة عقوبات على نادي الجزيرة، بناء على تقرير مراقب المباراة أمام الجليل، حيث تقرر ايقاف مدير الفريق مهند محارمة 6 مباريات رسمية، وتغريمه 2500 دينار، وايقاف عضو إدارة الجزيرة ايمن الحولي 6 مباريات وغرامة 2500 دينار، وغرامة على النادي ايضا بقيمة 500 دينار بسبب جمهور النادي، وتغريم عضو إدارة الجزيرة زكريا هارون 500 دينار.
كما قررت اللجنة التأديبية ايقاف لاعب معان محمود مشعل 4 مباريات، وغرامة مالية مقدارها 2000 دينار، بناء على تقرير مباراة معان والحسين اربد، والتي تسببت ايضا في ايقاف المنسق الاعلامي لنادي معان رعد عوجان 6 مباريات رسمية، وغرامة مقدارها 2500 دينار.

الهيئة الخيرية الهاشمية تواصل تسيير قوافل المساعدات الانسانية إلى غزة

Posted: 11 Aug 2021 05:47 AM PDT

صراحة نيوز –  سيرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، اليوم الاربعاء، قافلة مساعدات إنسانية الى قطاع غزة بالتنسيق والتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.
وتحمل القافلة المكونة من 14 شاحنة مواد اغاثية وغذائية وطبية ليتم تسليمها الى مديرية الصحة ومديرية التنمية الاجتماعية والجمعيات والمستشفى الميداني العسكري في قطاع غزة.
وقال أمين عام الهيئة الدكتور حسين الشبلي إن الهيئة مستمرة في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية في دعم الاشقاء في فلسطين، ولاسيما في قطاع غزة، من خلال الاستمرار بتسيير القوافل الاغاثية والطبية والاستجابة للاحتياجات بالتنسيق مع القوات المسلحة الجيش العربي.

أمن الدَّولة تُمهل المتهمين بقضية الدخان 14 يوما

Posted: 11 Aug 2021 05:46 AM PDT

صراحة نيوز –  أمهلت محكمة أمن الدولة وكلاء الدفاع عن المتهمين بقضية الدخان 14 يوما، لتقديم مرافعاتهم الخطية النهائية في القضية.
وعقدت المحكمة، اليوم الاربعاء، جلسة جديدة بالقضية، برئاسة القاضي المدني الدكتور ناصر السلامات وعضوية القاضي المدني عفيف الخوالدة والرائد صفوان الزعبي، وقدم المدعي العام مرافعته الخطية، وتم امهال وكلاء الدفاع مدة اسبوعين لتقديم مرافعاتهم الخطية النهائية.

مجلس الوزراء: اعفاء شركات النقل العام من رسوم التراخيص والغرامات

Posted: 11 Aug 2021 05:45 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة الموافقة على إعفاء شركات النقل العام من رسوم التراخيص وبدلات استثمار والغرامات الناتجة عن عدم تجديد التراخيص المستحقّة عليها عن فترات الإغلاق بسبب جائحة كورونا لعام 2021.
ويأتي القرار نظراً للضّرر الذي لحق بشركات النقل المسجّلة لدى هيئة تنظيم قطاع النّقل البرّي بسبب جائحة كورونا، وعدم شمولها بالقرارات السّابقة لدعم القطاعات المتضرّرة، ومساعدتها على تجاوز الخسائر التي لحقت بها، وتمكينها من استدامة عملها والحفاظ على فرص العمل لديها.
وبموجب القرار، سيتمّ إعفاء جميع أنماط النقل العام المتضرّرة من جائحة كورونا من رسوم التراخيص السنويّة، وبدلات الاستثمار (الخدمات) السنويّة عن عام 2021، وبنسب متفاوتة تتراوح ما بين30 إلى 100 بالمئة.
ويتضمّن القرار إعفاء شركات النقل المدرسي، وشركات النّقل الدّولي، وشركات النّقل للجامعات الرسميّة، وشركات التاكسي الفندقي بنسبة 100 بالمئة، وإعفاء شركات تأجير الحافلات والسّرفيس والنقل العام بنسبة 50 بالمئة، بالإضافة إلى إعفاء شركات تأجير السيارات السياحيّة بنسبة 30 بالمئة.
كما شمل القرار تمديد مدّة تسديد المستحقّات الماليّة على شركات النقل حتى نهاية 31/12/2021، والسّماح بتقسيط المبالغ المتراكمة عليها حتى نهاية عام 2022، كي يتسنّى لها القدرة على تغطية الذّمم المستحقّة عليها للقطاع الحكومي والقطاع الخاصّ، وذلك جرّاء عمل الشركات بعد عودة القطاع للعمل بشكل اعتيادي.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء تسمية السفير نصّار الحباشنة سفيراً للمملكة لدى دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، والسّفير معن مساعدة سفيراً لدى جمهوريّة البرازيل، والسفير سامر النّبر سفيراً لدى جمهوريّة سنغافورة، والسفير فراس خوري سفيراً لدى جمهوريّة كينيا.

اجتماع اردني مصري عراقي في عمان

Posted: 11 Aug 2021 05:42 AM PDT

صراحة نيوز –  بدأ في مقر الهلال الاحمر الاردني في عمان، اليوم الاربعاء، اجتماع اردني مصري عراقي لمتابعة مخرجات القمة الثلاثية لجلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي التي انعقدت في حزيران الماضي ببغداد، والمتعلقة بالعمل الانساني وآلية تنفيذها.
وضم الاجتماع الرئيس العام للهلال الاحمر الاردني الدكتور محمد مطلق الحديد ورئيس الهلال الاحمر العراقي الدكتور ياسين عباس والمدير التنفيذي للهلال الاحمر المصري الدكتور رامي الناظر ورئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في الاردن الدكتورة نهال حفني والمدير الاقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا الدكتور حسام الشرقاوي ورئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر في العراق الدكتور مفتاح طويلب وعضوي اللجنة التنفيذية المركزية للهلال الاحمر الاردني الدكتور سامي خصاونة ومحمد الجمل.
وعرض الحديد لأبرز البنود التي خلص لها البيان الختامي للقمة الثلاثية والتي تتعلق بالعمل الانساني ومنها وقف الاعتداءات الاسرائيلية، التي تعد في صلب عمل الحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر من خلال اهمية احترام القانون الدولي الانساني، داعيا الى رصد الانتهاكات الاسرائيلية بشكل كبير وابرازها لتنبيه العالم لها وعقد مؤتمر دولي للسلام.
واشار الى ان بنود البيان الختامي للقمة الثلاثية المتعلقة بالأزمة السورية من حيث اللاجئين وامن المجتمعات وجائحة كورونا، تلامس عمل الحركة، مشددا على انه لا بد من توعية الشباب لعدم استقطابهم من الجماعات المتطرفة وتقديم الخدمات للاجئين والتعاون لمواجهة كورونا.
ولفت الحديد الى اهمية الامن الغذائي الذي نبه له جلالة الملك عبدالله الثاني والدور الذي يمكن ان تقوم به جمعيات الهلال الاحمر بهذا المجال.
واكد المشاركون في الاجتماع انه في ضوء اعلان القمة الاخير يجب تعزيز دور الجمعيات الوطنية للهلال الاحمر في الدول الثلاث كجهات مساعدة للسلطات العامة في تلك الدول وتعزيز دورها كشريك مفضل لحكوماتها في المجالات الانسانية والانمائية ذات الصلة وتعزيز التعاون مع الحكومات المعنية في تحقيق قرارات المؤتمرات الدولية واجندة القمة الانسانية، وخصوصا فيما يخص المحلية.
وبحث المشاركون تقوية التعاون بين جمعيات الهلال الاحمر في الدول الثلاث بمجالات التحديات المشتركة والاستفادة من الفرص المتاحة لإبراز الجمعيات كمساهمين فريدين ولاعبين أساسيين في المجالات الانسانية ذات الصلة بالأولويات المحددة في اعلان القمة، ولا سيما في مجال الصحة وعلى وجه التحديد مكافحة كورونا، وحالات الطوارئ الاخرى والحد من مخاطر الكوارث والتكيف مع تغير المناخ وسبل العيش والامن الغذائي والاستجابة للطوارئ والعمل مع النازحين.
ويهدف الاجتماع الذي يستمر يومين الى وضع نموذج للتعاون والتكامل في المجال الانساني بمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ينبثق ويتناسق مع التوجه الاستراتيجي للقيادة السياسية ووضع اطار عملي يسمح بتحديد التحديات والاحتياجات المشتركة.
وسيصدر عن الاجتماع غدا الخميس، بيان ختامي “بيان عمان” حول المخرجات والتوصيات.

(بترا)

تعيين سفراء جدد : الحباشنة للامارات ومساعدة للبرازيل والنّبر لسنغافورة وخوري لكينيا

Posted: 11 Aug 2021 03:20 AM PDT


صراحة نيوز – قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تسمية السفير نصّار الحباشنة سفيراً للمملكة لدى دولة الإمارات العربيّة المتّحدة.

وكما قرر المجلس تسمية السّفير معن مساعدة سفيراً لدى جمهوريّة البرازيل، والسفير سامر النّبر سفيراً لدى جمهوريّة سنغافورة، والسفير فراس خوري سفيراً لدى جمهوريّة كينيا

“بنـك صفوة الاسلامي” يوقع اتفاقية استمرار خدمات شركة المعلومات الائتمانية – كريف الاردن

Posted: 11 Aug 2021 03:10 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن بنك صفوة الإسلامي عن استمرار الشراكة مع شركة المعلومات الائتمانية – كريف الأردن من خلال تمديد العمل بالاتفاقية التي تتيح للبنك خدمة الاستعلام الائتماني، لفترة جديدة. وقد وقع اتفاقية التمديد مدير عام بنك صفوة الإسلامي، سامر التميمي، والمدير عام لشركة كريف الأردنـ أحمد عامودي.

 وبهذه المناسبة قال التميمي: “يأتي توقيع الاتفاقية انطلاقاً من إيماننا العميق بأن تبادل المعلومات الائتمانية بين جميع مزودي الائتمان من شأنه حماية الأصول البنكية، وفي الوقت ذاته حماية العملاء من الإغراق في المديونية، وبأنه يعتبر من أهم أدوات تعزيز الشمول المالي والوصول إلى شرائح أكبر من المتعاملين وتلبية احتياجاتهم المختلفة، ونظراً لما أثبتته خدمة الاستعلام الائتماني من مصداقية واعتمادية عالية طوال الفترة الماضية منذ انطلاقها قبل خمس سنوات.”

وأكد التميمي على أهمية البيانات في العصر الحالي من حيث بناء واتخاذ القرارات، مشيراً إلى أن البنك يعتز بشراكته مع كريف الأردن؛ حيث وفرت الشركة قاعدة بيانات ائتمانية ذات اعتمادية عالية، ويتم تحديثها من مصادر مختلفة لم يسبق أن تم إظهارها من قبل، مما ساعد البنك على تطوير آلية عمل اتخاذ القرارات وفق أسس ومنهجية واضحة، وعلى تصميم منتجات وحلول تخدم فئات مختلفة من المجتمع، مما ساعد على زيادة حجم أعمال البنك وقدرته على خدمة متعامليه بسرعة أكبر من ذي قبل.

ويعتبر بنك صفوة الإسلامي من أهم البنوك الإسلامية العاملة في السوق الأردنية، وتسعى إدارة البنك لتبني كل ما هو جديد في القطاع المصرفي لتطوير عملياتها وإدخال التكنولوجيا المالية إلى أنظمتها بهدف رفع مستوى الكفاءة وتعزيز القدرة التنافسية واختصار الزمن.

ومن جهته، عبر عامودي عن اعتزازه بهذه الشراكة مع بنك صفوة الإسلامي، مبيناً أن خدمة الاستعلام الائتماني منذ انطلاقتها قد مرت في مراحل تطور عديدة من خلال انضمام العديد من البنوك وشركات التمويل إلى الخدمة، مما ساعد على زيادة حجم ونوعية البيانات الائتمانية التي تحتويها قاعدة بيانات كريف التي توفر بدورها المعلومات اللازمة في اتخاذ القرار الائتماني السليم، وتساعد في تطوير وحماية أنشطة البنك المختلفة وزيادتها مستقبلاً، إضافة إلى إطلاق الشركة مجموعة خدمات جديدة مضافة للخدمة الأساسية (التقرير الائتماني)، وهي خدمة التقييم بالنقاط وتقرير مؤشر تنبيهات المحفظة والاستعلام الجماعي.

-انتهى-

قرارات جديدة لمجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي

Posted: 11 Aug 2021 02:40 AM PDT

صراحة نيوز – اتخذ مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها يوم الخميس الموافق 11/8/2021 في جلسته رقم (30/2021) برئاسة الأستاذ الدكتور ظافر يوسف الصرايرة رئيس المجلس عدد من القرارات أهمها:
الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (العلوم الصيدلانية/برنامج الماجستير) في جامعة مؤتة.
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (إدارة الأعمال/برنامج البكالوريوس) في جامعة آل البيت
استمراريه الاعتماد الخاص لتخصص (التسويق الرقمي/برنامج البكالوريوس) في جامعة آل البيت .
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (إدارة الأعمال/برنامج الماجستير) في جامعة آل البيت .
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (اقتصاديات المال والأعمال/برنامج البكالوريوس) في جامعة آل البيت
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (اقتصاديات المال والأعمال/برنامج الماجستير) في جامعة آل البيت .
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الاقتصاد والتعاون الدولي/برنامج الماجستير) في جامعة آل البيت .
الموافقة على الاعتماد الخاص الأولي لتخصص (ادارة الضيافة وفنون الطهي/برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
الموافقة على الاعتماد الخاص لتخصص (علوم واضطرابات التواصل /برنامج الماجستير) في جامعة عمان الأهلية.
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الأعمال والتجارة الالكترونية/برنامج البكالوريوس) في جامعة عمان الأهلية.
الموافقة على الاعتماد الخاص الأولي لتخصص(تصميم المنتجات /برنامج البكالوريوس) في جامعة الشرق الأوسط.
الموافقة على الاعتماد الخاص الاولي لتخصص (التربية المهنية والسلامة العامة/ برنامج البكالوريوس) في جامعة العقبة للتكنولوجيا.
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الاقتصاد/برنامج البكالوريوس) في جامعة اليرموك.
استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص (الاقتصاد/برنامج الماجستير) في جامعة اليرموك.
اقرار المجالات المعرفية لتخصص (تصميم المنتجات/برنامج البكالوريوس).

زين تتعاون مع ” هيئة الأمم المتحدة للمرأة ” لدعم المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة

Posted: 11 Aug 2021 02:19 AM PDT

صراحة نيوز – قامت زين بتوقيع وثيقة المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة، وهي مبادرة من قبل كل من الميثاق العالمي للأمم المتحدة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، لتكون زين الأردن واحدة من أوائل الشركات في المنطقة التي تقوم بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وذلك لتمكين المرأة في مكان العمل والمجتمع.
من خلال البيان المصادق عليه، تلتزم زين بوضع نموذج سلوك داخل الشركة لتعزيز المساواة بين كِلا الجنسين، وذلك من خلال تنفيذ سبع مبادئ يمكن لجميع الشركات والقطاعات اتخاذها للنهوض بالمرأة وتمكينها، وذلك للنهوض في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز التنمية المستدامة.
ويأتي توقيع زين لهذا البيان، كخطوة لتأكيد حرص الشركة على توجيه جهودها اتجاه التنمية الاجتماعية، حيث أن مبادرة تمكين المرأة (WE) التي أطلقتها زين في العام 2017 تأتي في هذا الإطار، والتي تهدف منها تحقيق المساواة بين الجنسين، والتي باتت تمثل محوراً رئيسياً في تطور بيئة أعمال زين، لمساهمتها في زيادة مشاركة المرأة في الأعمال القيادية وصنع القرار، ليكون للمرأة دور فاعل في تطوير وقيادة الشركة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.
وتبدي زين اهتماماً كبيراً بضمان إدماج تنوع والاشتمال في استراتيجية أعمالها كجزء من مسؤوليتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك من من خلال توجيه أنشطة أعمالها الجوهرية إلى الدعم تمكين المرأة.
وتكرس زين استراتيجيتها الرقمية للعمل باستمرارعلى دعم المبادرات المهتمة بدفع جهود التنمية الشاملة والمستدامة والتي تؤدي إلى النمو الاجتماعي والاقتصادي، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وتعمل زين على تغيير السياسات أولوية لمعالجة التباينات الموجودة في الوقت الراهن، وهو الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى تحقيق تغييرات منهجية، حيث تقوم زين توفير العديد من المزايا للأمهات العاملات في زين، ومنها حضانة زين التي تستقبل أطفال الأمهات العاملات وتوفر لهم أفضل رعاية وبحسب المعايير العالمية، وباقة من البرامج والمبادرات التي تستهدف الموظفات.
وتقوم زين باطلاق ودعم العديد من المشاريع والمبادرات التي تهدف لتمكين المرأة ودعمها في المجتمع المحلي مع التركيز بشكل خاص على توليد الدخل والوصول إلى فرص العمل المناسبة وتنمية المهارات، حيث تقوم الشركة بدعم برنامج “بنات كونكت” Banaat Connect” -الذي أطلقته شركة “آمال” غير ربحية لتعليم النساء اللاجئات في الأردن – وذلك من خلال تزويد خدمات الإنترنت المجانية للنساء اللاجئات في مُخيّم جرش لتمكينهن من المشاركة في البرنامج. كما قامت زين بافتتاح مشروع مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في محافظة معان، بتمويل من وزارة التخطيط والتعاون الدولي/ برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية، والذي يهدف الى دعم المجتمع المحلي في معان ويركز على تدريب وتوظيف سيدات المنطقة حيث يوفر المشروع 12 فرصة عمل جديدة للمرأة في معان.
وتعمل الشركة جاهدةً على سد الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، بالإضافة الى العديد من البرامج والمبادرات مثل دورات التصميم والخياطة مع Dezain space ودعم السيدات من خلال مؤسسة نهر الأردن وغيرها

ويجدر بالذكر بأن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، هي منظمة تابعة للأمم المتحدة مكرسة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. تم إنشاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وهي مناصرة عالمية للنساء والفتيات، لتسريع التقدم في تلبية احتياجاتهن في جميع أنحاء العالم. توفر المبادئ العالمية المعنية بتمكين المرأة(WEPs)، التي تم أنشأها من قبل هيئة الأمم المتحدة للمرأة والميثاق العالمي للأمم المتحدة، إطارًا قويًا لدعم وتقدم الشركات وإرشادهم حول كيفية تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في مكان العمل، والسوق والمجتمع. تعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع الشركات في الأردن من أجل تصميم السياسات والبرامج الحالية – أو إنشاء سياسات وبرامج جديدة مطلوبة – لتحقيق تمكين المرأة في سوق العمل بدعم من الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (سيدا).

بنك القاهرة عمان يجدد اتفاقية اصدار البطاقات الجامعية الذكية مع جامعة الهاشمية

Posted: 11 Aug 2021 02:15 AM PDT

صراحة نيوز – جددت جامعة الهاشمية ثقتها ببنك القاهرة عمان بتوقيعها اتفاقية لتحويل الهوية الجامعية لطلبة الجامعة إلى بطاقة ذكية متعددة الاستخدامات.
 
ويضيف بنك القاهرة بموجب الاتفاقية خدمات نوعية لحامل البطاقة تشمل تكنولوجيا الدفع الالكتروني والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الانترنت.
 
ووقع الاتفاقية عن البنك الرئيس التنفيذي كمال البكري، وعن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور فواز العبد الحق الزبون، بحضور نواب رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور سلطان المعاني والأستاذ الدكتور حسام خداش وعميد شؤون الطلبة الدكتور صادق شديفات.
 
ويواكب البنك التطورات التكنولوجية وتسخيرها لتقديم خدمات بنكية متميزة، وخدمات نوعية للجامعات الأردنية تشمل العاملين فيها من أكاديميين وإداريين وطلبة.
 
ويقوم بنك القاهرة عمان بإصدار وتشغيل بطاقات هوية ذكية متعددة الاستخدام لطلبة الجامعة، وإضافة خدمات نوعية لحامل البطاقة تشمل تكنولوجيا الدفع الالكتروني والعمليات المالية الآمنة عبر شبكة الانترنت فيما يمكن للطالب استخدام البطاقة داخل الحرم الجامعي كبطاقة هوية تعريفية، ولدفع الرسوم الجامعية، وللدفع لمرافق الجامعة التي يتوفر بها أجهزة نقاط بيع (Point of Sale) كما يمكن للطالب استخدام البطاقة للشراء عبر الانترنت، وإمكانية تعبئة البطاقة بالنقود من خلال فروع البنك وأجهزة Kiosk صممت خصيصا لهذه الغاية.
 
ومن مزايا البطاقة الذكية، تمكين الطلبة من الاستفادة من الخصومات التي يوفرها البنك لدى شبكة خصومات (تجار/محلات تجارية وغيرها) تشمل العديد من القطاعات التي يحتاجها حامل البطاقة، والاستفادة من الخصومات والعروض التي ترتبها الشركات المصدرة لبطاقات وخدمات الدفع العالمية والمحلية ضمن شبكة محلات معتمدة داخل الأردن.

هل تتدخل الحكومة لجلب مدرجين ضمن القائمة الحمراء للمطلوبين دوليا

Posted: 11 Aug 2021 02:11 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس اللجنة التوجيهية للملاك المتضررين من منتجع البحيرة الدكتور سامي كريشان ان اللجنة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي رسالة موجهة لرئيس الحكومة ضمنتها معاناتهم لإسترداد حقوقهم في مشروع منتجع البحيرة الذي تم الحجز عليه لأحد البنوك في الخارج بكفالة بنك محلي وتم اغلاقه وتسريح العاملين فيه وتحويله للتصفية الإجبارية فيما تمكن أعضاء مجلس ادارته من الإستيلاء على أموال المشروع والمغادرة الى خارج البلاد .
واضاف ان الوزير الجازي وعدهم بان يتم ايلاء الموضوع الاهتمام اللازم
ولخصت الرسالة ما تم منذ أن بدأ بعض المستثمرين بملاحظة وجود المخالفات لدى مجلس الإدارة وعدم التزامهم بما وعدوا فيه الملاك إلى ما وصلت إليه الأمور اليوم وما قد ينتج عنها من ضياع أموال المستثمرين وفقدان الثقة في الاستثمار في الأردن.
وأضافت اللجنة في الرسالة الى انه وبالرغم من المناشدات والرسائل التي ارسلت إلى مكتب دولة رئيس الوزراء سواء مباشرة من خلال الملاك المتضررين أو من خلال النواب بمذكرات مختلفة إلا أن قضية منتجع البحيرة ما زالت تراوح مكانها ولم يتم اتخاذ أي اجراء فعلي لجلب مجلس الادارة الهارب ولا إعادة تشغيل المنتجع أو تسويقه بما يضمن إعادة أموال الملأك المتضررين.

نص الرسالة

بسم الله الرحمن الرحيم
التاريخ: 8/8/2021

دولة رئيس الوزراء الأكرم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم بكل خير.

الموضوع: طلب لقاء بخصوص متابعة منتجع وفندق البحيرة

أمر الله عَزَّ وَجَل عِباده الذِين فُطِروا على حُبِّ أوطانهم التي عَاشوا وتَرعرعوا فيها بِالجِد والاجتهاد والسَّعي لِما فيه مصلحة البلاد والعِباد..ويرفع الله الرجال بقدر ما يقدموا للوطن وللناس..!
عشقنا تراب الوطن و لم نتوانى عن تقديم الغالي والنفيس من أجله فقمنا بالاستثمار في مشروع وطني وضعنا فيه جميع أموالنا ومدخراتنا آملين أن يعود علينا وعلى وطننا الغالي بالنفع وأن يكون مشروع فندق ومنتجع البحيرة، المشروع الرائد في الأردن والوطن العربي، هو الاستثمار الأمثل لنا ولأولادنا من بعدنا…!
هذا المشروع الذي ساهم فيه حوالي 4000 مواطن أردني من مقيم ومغترب بما يزيد عن 40 مليون دينار أردني بعد الوعود والضمانات التي أعطيت لهم من قبل أصحاب المشروع ومن الجهات التي روجت له رسمية وغير رسمية ، بالإضافة إلى مصادقة وزارة السياحة على عقود الاستثمار،ولكن وبسبب عدم وجود القوانين والنظم التي تحمي المستثمرين في هذا النوع من الاستثمار، (استثمار المشاركة بالوقت) (time sharing) فقد تمكن أعضاء مجلس إدارة الفندق من جمع أموال المستثمرين والمغادرة خارج البلاد بعد ان اغلقوا المنتجع وسرحوا العاملين..! دون أن يتحملوا مسؤولية ما قاموا به ودون أن ينالوا العقاب اللازم والرادع، وهنا فإننا نلخص بعض ما تم منذ أن بدأ بعض المستثمرين بملاحظة وجود المخالفات لدى مجلس الإدارة وعدم التزامهم بما وعدوا فيه الملاك إلى ما وصلت إليه الأمور اليوم وما قد ينتج عنها من ضياع أموال المستثمرين وفقدان الثقة في الاستثمار في الأردن..وطننا الغالي.

1-كان لوجود دور لوزارة السياحة كونها الجهة المنظمة والمرخصة والمشرفة لهذا المشروع السياحي في ضمان حقوق المستثمرين من خلال تصديق عقودهم أثر كبير في تشجيع المستثمرين على المساهمة في هذا المشروع، ولكن عندما تنبه بعض المستثمرين لوجود مخالفات مالية وإدارية قاموا بالمتابعة مع وزارة السياحة آنذاك ولم يتلقوا أي إجابات، ولا أية إجراءات.. حيث لم يكن هناك أي متابعة جدية من قبل الوزارة للتحقق من الشكاوى والملاحظات التي كانت تصل إليهم بهذا الخصوص.
2- بعدها توجه الملاك المتضررين لوزارة الصناعة/مراقبة الشركات التي كان عليها مراقبة ميزانيات المنتجع أولا بأول والوقوف على أي مخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة لتصويب الأوضاع قبل أن يلجأ اليها المستثمرون بسنوات ولكن لم يتحركوا إلا بعد ما تقدم اليهم الملاك بالشكوى حيث شكلت لجنة من جميع المعنين وخلصت هذه اللجنة وبناء على البيانات المقدمة لهم من قبل مجلس إدارة المنتجع أن هناك مخالفات مالية وإدارية وقانونية جسيمة فرضت على مراقبة الشركات الطلب من مجلس الإدارة وحسب قانون الشركات بتصويب أوضاعهم وأعطوا المهلة الكافية لتحقيق ذلك.. وبدلا عن تصويب اوضاعهم قام مجلس الإدارة بإغلاق المنتجع ومغادرة البلاد بالرغم من وجود مطالبات قضائية بحقهم.
3- كما لم يتم خلال تلك المهلة القيام بأي إجراء لضمان وحماية أموال المستثمرين وحقوقهم لا من قبل وزارة السياحة ولا وزراة الصناعة..!
4- وخلال هذه المهلة غادر أعضاء مجلس إدارة المشروع الأردن ومعهم أموال المستثمرين، ولم تقم الجهات المختصة بمتابعتهم ومنعهم من مغادرة البلاد، ولم تطلب عودتهم إلى الأردن لمواجهة عواقب أفعالهم..!
5- عندها قامت وزراة الصناعة/مراقبة الشركات ، بتحويل المنتجع للتصفية الاجبارية ، بعد تراكم الديون واستهلاك رأس المال.. بالإضافة للتجاوزات المالية والادارية والقانونية من قبل مجلس الادارة..!
6- وعندما لم يجد المستثمرون أي تجاوب من الجهات الرسمية بما فيها وزارتي السياحة والصناعة، قاموا باللجوء إلى ممثليهم في مجلس النواب ولكن لم تكن هناك استجابة كافية لطرح الموضوع بشكل ينصفهم ويعيد لهم حقوقهم، فما كان منهم إلا اللجوء الى القضاء الاردني العادل..!
7-وبعد التحقيق والاستماع للشهود خلال القضاء الأردني وجهت لهم تهم :- الجرائم الإقتصادية ، وسوء الإئتمان وغسيل الاموال وتم وضعهم ضمن القائمة الحمراء للمطلوبين دوليا، وصدرت بحقهم مذكرات جلب من الانتربول، واحدة من الاردن وأخرى من فلسطين لكل من الانتربول العربي والدولي، وأرسلت كذلك ملفات الاسترداد للجهات التركية المختصة ولكن وللأسف لم يتم متابعة تسليمهم لا من قبل الحكومة الأردنية ولا السلطة الفلسطينية،وكان من الاولى والأجدى المطالبة بتسليمهم وعلى أعلى المستويات وذلك حفاظا وحماية لأموال المستثمرين وتشجيعا للاستثمار.

8-لا يزال أعضاء مجلس إدارة المشروع هاربين في تركيا، ولا نزال نحن المستثمرون نسعى لدى حكومتنا الرشيدة للمطالبة بإعادتهم الى الأردن لمحاسبتهم أمام القضاء الأردني وتحصيل أموالنا منهم.
9-علما بأنه ومنذ أن تم احالة المنتجع للتصفية الإجبارية منذ ما يزيد عن عامين لم يتم استغلاله، أواستثماره وقد كان من الأجدى تعيين لجنة من المعنيين تقوم على الاستمرار بتشغيله للمحافظة عليه وتسديد جزء من ديونه وإعادة حقوق المستثمرين وابقائه بوضع مناسب يغري المستثمرين الذين قد يرغبون بشرائه والاستمرار بتشغيله..، أو تسويقه ضمن خطط الحكومة لتشجيع الأستثمار وجلب المستثمرين.
اننا نعلم أن عوامل عدة ساهمت في ما حصل في قضية فندق ومنتجع البحيرة، فإهمال الجهات الرقابية وعدم قيام وزارتي السياحة والصناعة بمسؤولياتهم في حماية المستثمرين ساهم بما وصلت إليه الأمور من توقف مشروع سياحي ناجح ورائد ومتميز بشهادة الجميع وضياع أموال المستثمرين وفقدان الثقة بالاستثمار في المشاريع السياحية.
وبالرغم من المناشدات والرسائل التي ارسلت إلى مكتب دولة رئيس الوزراء سواء مباشرة من خلال الملاك المتضررين أو من خلال النواب بمذكرات مختلفة إلا أن قضية منتجع البحيرة ما زالت تراوح مكانها ولم يتم اتخاذ أي اجراء فعلي لجلب مجلس الادارة الهارب ولا إعادة تشغيل المنتجع أو تسويقه بما يضمن إعادة أموال الملأك المتضررين.
إن أملنا الأخير بدولتكم هو اتخاذ ألإجراءات أللازمة لجلب مجلس الإدارة إلى الأردن ومحاسبتهم وإعادة الحقوق إلى أصحابها وإيجاد مستثمر يقوم بتشغيل المنتجع بما يحفظ حقوق المستثمرين من الملاك..راجين منكم أن يسمح وقتكم بلقاء دولتكم لوضعكم بصور معاناتنا.

واقبلوا فائق احترامنا وتقديرنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال