صراحة نيوز

الخميس، 12 أغسطس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الاحتفال بيوم العالمي للشباب في مخيم الزعتري

Posted: 12 Aug 2021 07:56 AM PDT

صراحة نيوز –  احتفل المركز الشبابي “مساحة للتغيير” كويست سكوب/ صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الخميس، باليوم العالمي للشباب في مخيم الزعتري، بحضور وفد من السفارة الفرنسية في عمان.
وقال المدير التنفيذي بالوكالة لكويست سكوب، معن ريان، إن الاحتفال باليوم العالمي للشباب يشكل احتفالاً بالحلم والأمل بالأوقات الصعبة، إذ لا يزال هؤلاء الشباب يعملون جاهدين للحفاظ على الأمل بخضم المصاعب والحروب، ليشقوا طريقاً إلى مستقبل زاهر، مضيفاً أن الأردن قدم العديد من الأمثلة على الابتكار في مجال الاستجابة الإنسانية.
بدورها، بينت منسق الشؤون الإنسانية في صندوق الأمم المتحدة للسكان، بوشتا مرابط، أننا نتطلع إلى استمرار هذا التعاون مع شباب مخيم الزعتري للسنوات القادمة، بفضل الدعم من السفارة الفرنسية، مشيرة إلى أن الشباب يمثل قوة حيوية مليئة بالتطلعات إلى المستقبل، والتي يجب تمكينها وحمايتها حتى لا تهدر طاقتها وإمكانياتها.
وأشارت ممثلة الوفد الفرنسي ايملي ديسورميه إلى أن المركز الشبابي (مساحة للتغيير) يعد دليلًا على الشراكة المتينة المستمرة بين صندوق الأمم المتحدة للسكان وكويست سكوب. واشتمل الاحتفال على يوم مفتوح من الأنشطة الرياضية وعلى عرض مسرحي للشباب قدمته شبكة تثقيف الأقران (واي بيير).

الجازي: 15 استيضاحاً لديوان المحاسبة لشهر تموز

Posted: 12 Aug 2021 07:53 AM PDT

صراحة نيوز –   واصل الفريق المكلّف بمراجعة الاستيضاحات الموثّقة لدى ديوان المحاسبة اجتماعاته الشهريّة لمناقشة المخالفات التي يتمّ رصدها في الوزارات والمؤسّسات الحكوميّة والعامّة، لغايات تصويبها.
وعقد الفريق، اليوم الخميس، اجتماعاً برئاسة وزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور إبراهيم الجازي؛ لمناقشة الاستيضاحات الموثّقة لشهر تمّوز الماضي، والتي بلغ عددها -بحسب الجازي- 15 استيضاحاً، تمّ اتّخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتصويبها.
وكشف الجازي عن إحالة أحد الاستيضاحات إلى هيئة النّزاهة ومكافحة الفساد للتحقيق في مضمونه، موضحاً أنّ الأمر يتعلّق بصرف مكافآت وعلاوات وبدلات لموظّفين ومدراء وأعضاء هيئة تدريس وأعضاء مجلس أمناء في إحدى الجامعات الحكوميّة.
وبيّن أنّ بقيّة الاستيضاحات تضمّنت مخالفات متكرّرة، كإحالة وتنفيذ واستلام عطاءات بشكل مخالف، بالإضافة إلى تأخّر في إنجاز بعض العطاءات رغم انقضاء المدد القانونيّة.
وأشار الجازي إلى وجود مخالفات تتعلّق بصرف مكافآت وعلاوات وبدلات، وتمديد خدمات موظّفين بعد سنّ التقاعد، وترقية موظّفين وزيادة رواتبهم، في عدد من البلديّات والمؤسّسات دون وجه حقّ، بالإضافة إلى صرف رواتب ومكافآت لبعض رؤساء اللجان المؤقّتة في البلديات بشكل مخالف لأحكام التشريعات النّافذة.
كما لفت إلى وجود مخالفات تتعلّق باقتناء مركبات حكوميّة واستخدامها من موظّفين بشكل مخالف، مع عدم ربطها بنظام التتبّع الإلكتروني؛ مؤكّداً أنّ جميع هذه المخالفات سيتمّ إجراء المقتضى القانوني لتصويبها، واسترداد المبالغ التي تمّ إنفاقها دون وجه حقّ.

هيئة الاستثمار تحصل على شهادة المطابقة للمواصفة الدولية

Posted: 12 Aug 2021 07:49 AM PDT

صراحة نيوز –  حصلت هيئة الاستثمار على شهادة المطابقة للمواصفة الدولية لنظام إدارة الجودة (الآيزو-9001:2015)، بعد عملية التدقيق على الهيئة من قبل شركة (إس جي إس) والتأكد من تحقيقها جميع متطلبات ومعايير الشهادة الدولية.
وأكد رئيس هيئة الاستثمار بالوكالة، فريدون حرتوقة، في بيان اليوم الخميس، حرص هيئة الاستثمار على تعزيز بيئة العمل لديها من خلال تطبيق فضلى الممارسات العالمية، حيث تعاقدت مع شركة اجايل للاستشارات لبناء نظام إدارة جودة متميز، مشيرا إلى أن جميع العاملين بالهيئة سيلتزمون بتطبيق المعايير والمتطلبات الخاصة بالمواصفة من أجل تطوير المنظومة المؤسسية بالهيئة.
وبين حرتوقة أن تطبيق معايير المواصفة يعني امتلاك الهيئة لنظام إداري داخلي يكفل اتباعها منهجية واضحة لتحسين الجودة في إدارة عملياتها وبرامجها ومشاريعها، مؤكدا أنه سيتم قياس مؤشرات ومقاييس المواصفة، ومدى التزام الهيئة في تطبيقها دورياً ليتسنى تقييم نسبة إنجاز الأهداف الموضوعة.
وأشار إلى أن الهيئة قامت بتدريب موظفيها على تطبيق أبعاد الجودة والتميز المؤسسي لتحقيق التوجهات الاستراتيجية للهيئة، مؤكداً أنه جرى تحديد وتقييم المخاطر والإجراءات الوقائية والتصحيحية المرتبطة بهذه المواصفة الدولية.
وتمنح هذه الشهادة للمؤسسات التي تستوفي المتطلبات والمعايير المحددة حسب تقييم فريق مستقل من المدققين المؤهلين والمرور بمرحلتين من التدقيق، تتضمن المرحلة الأولى مراجعة أولية لوثائق نظام إدارة أمن المعلومات في المؤسسة (تدقيق داخلي)، يعقبها بالمرحلة الثانية تدقيق رسمي معمّق (تدقيق خارجي) لتقييم إجراءات تطبيق النظام وفق متطلبات ومعايير الشهادة، كما تخضع المؤسسات الحاصلة على هذه المواصفة لعمليات تدقيق دورية لاحقة لضمان التزامها بمعايير الشهادة.
وأكد حرتوقة أن هيئة الاستثمار تعمل بشكل مستمر على تطوير منظومة العمل لديها سعيا إلى تقديم أفضل أنواع الخدمة للمستثمرين والمراجعين، مشيرا إلى أن تطبيق هذه المواصفة الدولية سيمكننا من تقليص الوقت والجهد لمتلقي الخدمة ولموظفي الهيئة على حد سواء.

دودين: بترا مصدر موثوق للمعلومة الصادقة

Posted: 12 Aug 2021 07:45 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين إن وكالة الأنباء الأردنية (بترا) التي يمتد عمرها لأكثر من نصف قرن تعد مصدراً موثوقاً للمعلومة الصادقة.
وأشار دودين خلال زيارته إلى وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ولقائه مديرها العام ومديري المديريات الصحفية والإدارية اليوم الخميس، إلى أن الحكومة تحرص على بث أخبارها ونشاطاتها من خلال الوكالة الرسمية، لافتاً إلى خصوصية الوكالة في نقل الرسائل والأخبار المتعلقة بالدولة الأردنية إلى العالم.
وأشاد دودين بالمهنية العالية والحس الوطني الذي يتمتع به العاملون في الوكالة وقدرتهم على التغطية الإعلامية والمتابعات الصحفية للأحداث المحلية والعربية.
كما أثنى على جهود العاملين في (بترا) خلال جائحة كورونا، وذلك عبر بث الأخبار والتقارير الصحفية المتعلقة بالوباء إلى وسائل الإعلام المحلية والعربية، إضافة إلى دورها في نقل رسائل التوعية والتثقيف حول مخاطر الوباء والتأكيد على ضرورة تلقّي المطاعيم.
وأكد دودين خلال اللقاء الذي حضره عدد من صحفيي وإداريي الوكالة أن الحكومة تعكف على إعداد صندوق المحتوى الإعلامي خلال الفترة المقبلة، الذي سيُنشأ بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، والذي يهدف إلى إيجاد موارد مالية مستدامة تدعم الارتقاء بنوعية المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام ولا سيما الصحف الورقية عبر التدريب والتطوير.
ولفت دودين إلى أن الحكومة مستمرة في خطة فتح القطاعات (صيف آمن)، وتسعى إلى أن يبلغ عدد متلقي جرعتي مطعوم كورونا في بداية أيلول المقبل نحو 3 ملايين شخص، بما يسهم في توفير مناعة مجتمعية أكبر للحد من انتشار متحور دلتا السائد في معظم دول العالم.
وجدد التأكيد على أن المدارس في المملكة مستعدة لعودة التعليم الوجاهي للطلبة في العام الدراسي المقبل في شهر أيلول المقبل، خصوصاً بعد نجاح حملة تلقّي المعلمين في المدارس الحكومية والخاصة للمطاعيم ، واستمرار تلقّي الطلبة الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً للمطاعيم.
ودعا في هذا الصدد وسائل الإعلام إلى بث الأمل والروح الإيجابية عند تداولها للأخبار والمعلومات خصوصاً بعد الفترة الصعبة التي مر بها المواطنون من الناحية النفسية نتيجة تداعيات جائحة كورونا خلال فترة الحظر الشامل.
وفيما يتعلق بالزيارة الملكية الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أن هذه الزيارة أثبتت أن الأردن هو القطب السياسي الأبرز في المنطقة، آملاً أن تنعكس مخرجاتها على تجاوز العديد من التحديات التي تواجهها المملكة.
وأضاف أن الأردن دفع خلال السنوات الماضية أثماناً سياسية باهظة نتيجة مواقفه المشرفة تجاه القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، والحفاظ على هوية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
وتطرق دودين خلال اللقاء إلى عدد من القضايا المحلية، كالمشاريع الاستراتيجية التي تنوي الحكومة القيام بها كمشروع الربط السككي من محافظتي معان والعقبة باتجاه الماضونة، ومشروع “الناقل الوطني” لتحلية مياه البحر الأحمر من مدينة العقبة ونقلها إلى محافظات المملكة، إضافة إلى زيارات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة لعدد من المحافظات والمناطق في المملكة لتفقد المرافق العامة والوقوف على سير عمل المشاريع التنموية والإنتاجية.
بدوره، قال مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، إن الوكالة مستمرة في رسالتها القائمة على تزويد الجمهور والقراء بالمعلومة التي تتميز بالمهنية والمصداقية، وذلك بما يسهم في تعزيز أواصر الثقة بين الحكومة والمواطنين.
وأشار حجازين إلى أن الوكالة وحرصاً منها للحفاظ على أرشيف الصور والأخبار الذي يوثق أحداثاً مهمة في تاريخ الدولة الأردنية، بدأت في مشروع أرشفة الصور بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية، إذ استطاعت خلال المرحلة الأولى توثيق 10 آلاف صورة.
ولفت إلى أن الوكالة تقدم ومن خلال مديرية التدريب والتطوير المؤسسي عدداً من الدورات التدريبية المتخصصة في الفنون الصحفية المتنوعة لموظفي المؤسسات الحكومية وطلبة كليات الصحافة والإعلام في الجامعات الحكومية والخاصة.
وجرى خلال اللقاء حوار حول عدد من القضايا والمواضيع كدعم وكالة الأنباء ببعض الأجهزة والمعدات الحديثة، والسماح بتعيين موظفين جدد للوكالة على جدول التشكيلات للعام الماضي، وذلك لسد العجز الحاصل نتيجة تقاعد بعض الموظفين خلال الفترة الماضية.
وخلال الزيارة، كرم دودين عدداً من الصحفيين والإداريين العاملين في الوكالة والذين حصلوا على جوائز خلال السنوات الثلاث الماضية وهم: مازن النعيمي، وبركات الزيود، وزياد الشخانبة، ومجد الصمادي، واينال الصباح، وبشرى نيروخ، ومجدي التل، وعرار الشلول، ونواف الزبن.
وأشاد دودين خلال التكريم بجهود الحاصلين على الجوائز ومساهمتهم في نقل صورة إيجابية عن الوكالة، قائلاً: “هذه الجوائز تعد مدعاة للفخر”.
وأكد حجازين أن تكريم الفائزين بجوائز صحفية وإدارية يأتي لتعزيز ثقافة التميز وتشجيع الزملاء في الوكالة على تقديم منتجاتهم من الفنون الصحفية لجوائز محلية وعربية كونها ذات مستوى مهني عال.
وعلى هامش الزيارة، جال وزير الدولة لشؤون الإعلام على مديرية التدريب والتطوير المؤسسي، واطلع على مركز تدريب اتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الموجود في الوكالة، والتحديثات التي طرأت عليه.
كما زار دودين قسمي التحرير العربي والأجنبي، وتبادل الحديث مع سكرتيرية التحرير والمحررين، مثنياً على جهودهم المتواصلة في بث الأخبار والتغطيات الإخبارية للأحداث.

تأجيل حملة Visa والمناصير للتوفير في البنزين وحملة جديدة قريبا

Posted: 12 Aug 2021 06:59 AM PDT

صراحة نيوز – قررت شركتا شركتا Visa والمناصير للزيوت والمحروقات تأجيل حملة “مع Visa الـ 20 دينار صارت 25” في اعلان للشركتين اليوم

واستهدفت الحملة تشجيع العملاء على الاستفادة من خدمات الدفع الالكتروني لما توفره من سرعة وراحة وامان

ولفتت الشركتين الى ان التأجيل يأني استجابة لاراء راسمة ذات علاقة ولتفادي أية ازدحامات اضافية في الطرق الرئيسية او زيادة الضغط على كوادر ومرتبات نشامى الامن العام وادارة السير وتقديرا لما قدموه من دعم فعلي اسهم في ايصال القيمة المضافة موضوع الحملة لعدد كبير من العملاء.

واضافت الشركتان إنه سيتم الاعلان عن تفاصيل حملة جديدة بما يحقق استمرارية الفائدة المنشودة في القريب العاجل.

قطر : إحالة 7 مواطنين للنيابة العامة على خلفية الانتقاد السلمي يمس ببوادر الانفتاح الديمقراطي

Posted: 12 Aug 2021 06:44 AM PDT

صراحة نيوز –  أعرب المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن قلقه إزاء إحالة السلطات القطرية سبعة مواطنين للنيابة العامة بتهمة “إثارة النعرات العنصرية والقبلية” على خلفية انتقادهم للشروط المتعلقة بانتخابات مجلس الشورى القطري المقرر إجراؤها في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال المرصد الأورومتوسطي ومقرّه جنيف في بيانٍ صحفيٍ الخميس، إنّ وزارة الداخلية القطرية أحالت سبعة أشخاص من بينهم المحامي “هزاع بن علي المري” إلى النيابة العامة للتحقيق، بعد أن عبّروا من خلال منصات التواصل الاجتماعي عن رفضهم لقانون انتخابات مجلس الشورى والذي يحرم القطريين المجنسين من أصول غير قطرية من الترشح للانتخابات.

وكانت وزارة الداخلية أعلنت [MH1] عبر حسابها على موقع “تويتر” يوم الأحد الماضي إحالة الأشخاص السبعة إلى جهات الاختصاص، وأنها “لن تتهاون في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يتبنى خطابًا عنصريًا يستهدف تهديد أمن المجتمع واستقراره وسلمه الاجتماعي”، ودعت مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي إلى “عدم الإساءة لأي مكون من مكونات المجتمع على أسس قبلية أو عنصرية.”

وأوضح المرصد الأورومتوسطي أنّ إجراء قطر انتخابات مجلس الشورى لأول مرة خطوة إيجابية وتُمهّد لبدء مرحلة جديدة من التغيير والتعددية والانفتاح الديمقراطي، ولكن ينبغي أن تضمن فرصًا متساوية لجميع القطريين.

وظهر المحامي “المري” –أحد المعتقلين- في فيديو [MH2] نشره على موقع “تويتر” وهو يتحدث عن رفضه لقانون الانتخابات كونه يحرمه وقبيلته من الترشح للانتخابات، إذ وجّه رسالة لأمير قطر “تميم بن حمد آل ثاني” برفضهم لقانون الانتخابات الجديد، وأيّ قرارات متعلقة به حتى لو أدى هذا إلى دخولهم السجن.

واطلع المرصد الأورومتوسطي على فيديو يظهر اعتقال “المري” بتاريخ 10 أغسطس/آب الماضي، بعد يومين من نشره الفيديو، إذ ظهر عناصر من الأمن القطري بثياب مدنية يتبعون لقسم البحث الجنائي يقتادون المري بمركبة أمنية بيضاء، وسط احتشاد مجموعة من قبيلة المرة حاولوا منع عملية الاعتقال.

وكتب “المري” لحظة اعتقاله على موقع “تويتر  “البحث الجنائي عندي في مجلسي الآن، يطلبون ذهابي معهم وسوف أذهب متحصّن بالله أولاً ثم أبناء قبيلتي آل مرة والمواطنين ثم الدستور والقانون.”

وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ قانون الانتخابات الجديد والذي صدّق عليه أمير قطر في 29 يوليو/تموز الماضي، قسّم المواطنين القطريين في الانتخاب والترشح إلى ثلاثة درجات؛ الدرجة الأولى وهم القطريون الأصليون ويحق لهم الترشح والانتخاب، والدرجة الثانية وهم القطريون المجنسون المولودون في قطر وجدهم قطري ويحق لهم الانتخاب لا الترشح، والدرجة الثالثة وهم القطريون المجنسون ولا يحق لهم الانتخاب والترشح.

ونص القانون الانتخابي الجديد على “يتمتع بحق انتخاب أعضاء مجلس الشورى كل من كانت جنسيته الأصلية قطرية، وأتم 18 سنة ميلادية، ويستثني من شرط الجنسية الأصلية كل من اكتسب الجنسية القطرية شرط أن يكون جده قطرياً ومن مواليد دولة قطر.”
أما المرشحون فيتعيّن أن يكون كل واحد منهم “جنسيته الأصلية قطرية ولا يقل عمره عند قفل باب الترشح عن 30 سنة ميلادية.”

وأكّد المرصد الأورومتوسطي أنّ إحالة المواطنين القطريين للنيابة العامة لمجرد الانتقاد السلمي لقانون الانتخابات الجديد قد يمس بالصورة الإيجابية التي ترسمها بوادر الانفتاح الديمقراطي، كما أنّ تقسيم المواطنين إلى درجات، ومنع الدرجة الثانية خصوصًا وهم القطريون المجنسون ومن أصول قطرية من حقهم في الترشح يمثل تعديًا على حقوق هؤلاء المواطنين، وتوظيفًا للقانون لحرمانهم من ممارسة حقوقهم الأصيلة.

ودعا المرصد الأورومتوسطي السلطات القطرية إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين، واحترام حق الأفراد في إبداء الرأي والتجمع السلمي.

وحث المرصد الأورومتوسطي السلطات القطرية على مراجعة نصوص قانون الانتخابات الجديد، والعمل على تعديلها بما يحافظ على حقوق ترشح وانتخاب متساوية لجميع القطريين، بما يتوافق مع التزامات قطر المحلية والدولية ذات العلاقة.
 

المفلح : ضرورة توجيه المشاريع الممولة، ضمن الاولويات الوطنية وحصر البرامج المتعلقة بالحماية الاجتماعية.

Posted: 12 Aug 2021 06:39 AM PDT

صراحة نيوز – ترأس وزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح اليوم الخميس الاجتماع الثاني للجنة التنسيقية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية 2019 – 2025.

وخلال الاجتماع اكد الوزير المفلح على ضرورة توجيه المشاريع الممولة ، ضمن الاولويات الوطنية وحصر البرامج المتعلقة بالحماية الاجتماعية وكلفها المالية واعداد تقرير سنوي بالتعاون مع الجهات الشريكة عن سير العمل بالاستراتيجية وانجازاتها فضلا عن استحداث فصل للازمات وحصر جهود المؤسسات الرسمية خلال جائحة كورونا ضمن محاور الاستراتيجية الثلاثة ( المساعدات الاجتماعية والخدمات الاجتماعية والعمل للائق والضمان الاجتماعي).

وعرض رئيس فريق محور تمكين الخدمات الاجتماعية امين عام وزارة التنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور ، آلية تحديث الخطة التنفيذية لمحور تمكين وسير العمل وعرض مصفوفة الاولويات والفجوات التمويلية .

كما عرضت مدير وحدة متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية سهير المفلح استجابة قطاع الحماية الاجتماعية في الاردن لازمة كورونا للعام 2021 وفقا لمحاور الاستراتيجية.

واستعرض المجتمعون اليات وسبل تطوير العمل بالاستراتيجية ودور المؤسسات الشريكة فيها لغايات انجاحها وتوجيه المساعدات بانواعها الى مستحقيها ضمن معايير واضحة وشفافة تستهدف الاسس التي بنيت لاجلها الاستراتيجية ، واخر التطورات والانجازات للاستراتيجية والفرق الفنية والجهود المبذولة لاستجابة قطاع الحماية لازمة كورونا للعام 2021 وفق محاور الاستراتيجية.

وحضر الاجتماع فريق الاستراتيجية الامناء العامون لوزارات التنمية الاجتماعية والعمل والتخطيط والتعاون الدولي والشباب وممثل عن وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية والمدراء العامون الاحصاءات العامة وصندوق الزكاة والهئية الخيرية الهاشمية وتكية ام علي ومؤسسة نهر الاردن والمنسق العام الحكومي لحقوق الانسان في رئاسة الوزراء.

عمان الأهلية الجامعة الخاصة الوحيدة التي تحصل على تمويل مشروع بحثي من صندوق البحث العلمي

Posted: 12 Aug 2021 06:26 AM PDT


صراحة نيوز – وقعت جامعة عمان الأهلية اتفاقية تمويل مشروعات بحثية وابتكارية مع صندوق دعم البحث العلمي والابتكار التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك يوم الخميس الموافق 12-8-2021 في مبنى الوزارة.
الاتفاقية التي وقعها رئيس الجامعة أ.د. ساري حمدان وبحضور معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمد خير أبو قديس ونائب رئيس الجامعة – عميد البحث العلمي أ.د. خالد الكعابنة جاءت بعد تقدم الجامعة لنيل الدعم على عدة مشاريع بحثية تطبيقية.
هذا ومن الجدير بالذكر أن جامعة عمان الاهلية كانت الجامعة الخاصة الوحيدة التي حصلت على تمويل لمشروع بحثي متميز بعنوان : ” ابتكار اختبار لبروتين(Ran) كمؤشر لانتشار الخلايا السرطانية للمصابات بسرطان الثدي الخبيث في الأردن” للأستاذ الدكتور محمد الطناني عميد كلية الصيدلة بالتشارك مع ثلة من الباحثين وبالتعاون مع مركز الحسين للسرطان تجسيداً لرؤية الجامعة بالارتقاء بمستوى التعليم والبحث العلمي.
ويذكر ان صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد قدم دعماً بأكثر من مليون وأربعمائة ألف دينار أردني لتمويل (31) مشروع بحثي وابتكاري .

جامعتا الأميرة سميّة للتكنولوجيا والهاشمية توقعان مذكرة للتعاون

Posted: 12 Aug 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – وقّعت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا والجامعة الهاشمية مذكرة للتعاون بينهما في مجال البحث العلمي، وتبادل أعضاء الهيئة التدريسية، والإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراة.

كما وتهدف المذكرة، التي وقعها رئيسا الجامعتين، الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي والأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون، في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، إلى تبادل إجازات التفرغ العلمي لأعضاء هيئة التدريس فيهما، وإلى تمتين تعاونهما في مجال المشاريع الدولية، وإقامة نشاطات محلية ودولية لا منهجية لطلبتهما، وتشجيع ابتعاث طلبة الدراسات العليا في الجامعتين.

وأشاد الرفاعي بدور الجامعة الهاشمية وجهودها الكبيرة في دفع مسيرة التعليم العالي، مؤكداً حرص جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وبتوجيهات من الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها على إقامة جسور التعاون البناء مع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، وضرورة العمل المشترك لخدمة التعليم العالي في الأردن.

وبدوره ثمّن الزبون أهمية تأطير التعاون بين الجامعتين وتأصيله مقدراً لجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا دورها الريادي ومكانتها الأكاديمية محليا ودوليا، وسعيها الحثيث لرفع مستوى التعليم الجامعي، وبناء شراكات مع القطاعات العاملة فيه.

العثور على رفات جندي أردني قرب حي الشيخ جراح بالقدس

Posted: 12 Aug 2021 05:51 AM PDT

صراحة نيوز – عثر عمال خلال حفريات لأعمال بناء خط القطار البلدي في القدس على رفات شخص وبقربها سكين وخاتم وخوذة تابعة للجيش الأردني، بحسب ما أفادت القناة 12 الإسرائيلية.

وذكرت القناة أنه تم اكتشاف الرفات أمس، في موقع تلة الذخيرة القريب من حي الشيخ جراح في القدس.

ورجحت مصادر إسرائيلية أن الرفات تعود لجندي أردني استشهد خلال المعارك مع الجيش الإسرائيلي خلال حرب يونيو العام 1967.

وتم على الفور إغلاق المكان الذي عثر فيه على الرفات واستدعيت قوات ومحققو التشخيص الجنائي في الشرطة الإسرائيلية بهدف محاولة التأكد من أن الرفات لجندي أردني.

 ويجري البحث في الموقع عن متعلقات أخرى من أجل التوصل إلى يقين مطلق حول هوية الشخص .

وتحتجز الشرطة الإسرائيلية في منطقة القدس الرفات إلى انتهاء التحقيقات. 

مونو ستييل Mono Steel ” ترفع أهدافها و تحول وجهتها إلى الشرق الأوسط “

Posted: 12 Aug 2021 05:39 AM PDT

صراحة نيوز – حوّلت شركة مونوستييل Mono Steel، التي شاركت في مشاريع كبيرة في أوروبا وأستراليا والمملكة المتحدة وكندا وأفريقيا وآسيا الوسطى، وجتها إلى الشرق الأوسط كونها آخر خطوة لها في طريقها لتصبح علامة تجارية عالمية. وأوضحت الشركة التي تطمح في أعمال بناء الصلب للمشاريع الكبيرة في الشرق الأوسط، أنها مستعدة لاستقبال عروض التعاون في الوقت الذي تواصل فيه لقاءاتها.

مونو ستييل Mono Steel، ترفع أهدافها و تحول وجهتها إلى الشرق الأوسط …

شركة مونو ستييل Mono Steel، التي شاركت في العديد من المشاريع الكبيرة في تركيا على مدى 18 عامًا، تواصل صعودها الناجح الذي حققته في الأسواق التركية، في الأسواق العالمية أيضاً على مدار العامين الماضيين. تشارك الشركة في العديد من المشاريع المختلفة من الأنفاق إلى مترو الأنفاق و من ساحات المناجم إلى الجسور؛ إلى جانب تعزيز مكانتها في دول مثل بريطانيا وأستراليا وكندا.

شركة مونو ستييل Mono Steel، التي عززت نجاحها من خلال المشاركة في مشاريع من قبيل

مترو باريس (فرنسا) و محطة الطاقة الكهرومائية Snowy 2.0 و مترو ميونخ (ألمانيا) و مشروع نفق غوتهارد (أطول نفق في العالم، الذي يربط بين سويسرا وإيطاليا) و مترو ستوكهولم (السويد) و مشروع نفق لوزان (سويسرا)، حولت وجهتها إلى الشرق الأوسط في خطوتها الأخيرة في طريقها لتصبح علامة تجارية عالمية.

الشركة المستمرة في سعيها من أجل المشاركة في المشاريع الكبيرة و ان تكون شريكة في ايجاد الحلول في الشرق الأوسط، تهدف الى الحفاظ على سمعتها المعروفة عالمياً في الشرق الأوسط أيضًا.

اذ افاد المدير التنفيذي لشركة مونو ستييل Mono Steel مصطفى توبراك شاكان الذي بدأ بمحادثاته مع الشركات لهذا الغرض: “الشرق الأوسط يُعتبر هدف كبير بالنسبة لنا. نرغب في إضافة مشاريع جديدة إلى المشاريع التي قمنا بتنفيذها وإنجازها على أكمل وجه في دول مثل أوروبا والمملكة المتحدة وأستراليا وأفريقيا وكندا. لذا نبحث عن شركاء أعمال في الشرق الأوسط. لقد أكملنا مشاريع كبيرة جدًا دون أي مشاكل في العامين الماضيين. اسهمنا في اقتصاد الدول من جهة و خلقنا فرص عمل أيضًا. إن الاسهام في اقتصاد الدول التي نعمل بها في الوقت الذي يصارع فيه العالم أزمة اقتصادية، يعد نجاحًا أيضًا”.

تشمل مجالات نشاط مونو ستييل Mono Steel كافة أنواع الهياكل الصناعية ومعدات الأنفاق وقطاع الطاقة وإنشاءات الطرق والجسور وقطاع الآلات والمرافق الرياضية ومشاريع الإسكان. الشركة التي تنفذ كافة مشاريعها في الوقت المحدد وبجودة، تحظى بالتقدير أيضًا في كافة الدول التي تعمل فيها.

حول بعض مشاريع مونو ستيل Mono Steel

نفق قاعدة غوتهارد – سويسرا / إيطاليا

شاركت مونو ستييل Mono Steel في اعمال الإنشاءات الفولاذية لنفق قاعدة غوتهارد والذي بدأت أعمال الحفريات به قبل 21 عامًا واكتُمِل في عام 2020. نفق غوتهارد الأساسي، الذي برز كونه “أطول وأعمق نفق للسكك الحديدية في العالم” في التاريخ، بطوله البالغ 57 كيلومترًا وعمقه ألفين و ثلاثمئة متر؛ يصل إجمالي طوله إلى 152 كيلومترًا مع روابط الانتقال وأنفاق الوصول و الفتحات. النفق، الذي يختصر الرحلة من زيورخ في سويسرا إلى ميلانو في إيطاليا إلى ساعتين و 40 دقيقة، يحمل أيضًا لقب أطول نفق للسكك الحديدية في العالم سابقًا بذلك نفق سيكان البالغ طوله 54 كيلومترًا في اليابان. كما ترتبط أوروبا أيضًا بشبكات فولاذية بفضل النفق. ومع افتتاح النفق ستتيح شبكة السكك الحديدية، التي تبدأ من مدينة روتردام في هولندا وتنتهي في مدينة جنوة بإيطاليا، فرصة السفر بشكل أسرع وأقصر.

باريس الكبرى إكسبرس – فرنسا

اما مشروع Mono Steel في فرنسا فهو خط المترو الجديد الذي يعتبر أحد أكبر وأهم مشاريع المواصلات في فرنسا. الخط الذي تم التخطيط له باستثمار 22,6 مليار يورو والذي يبلغ طوله 205 كيلومترات، يحيط المناطق النامية في العاصمة باريس من خلال 68 محطة و مع إضافة 4 خطوط جديدة إلى خطوط المترو الحالية وامتداد الخطين 11 و 14. من المتوقع أن ينقل خط المترو الجديد الذي يسهل عملية الوصول إلى المطارات الثلاثة والمناطق الصناعية في باريس، مليوني شخص يوميًا. ويهدف هذا الرقم إلى توفير الراحة لحركة المرور في مدينة كبيرة مثل باريس. كما انه من المتوقع أن يوفر إنشاء هذا الخط، الذي يُعتقد أنه سيقلل من حركة مرور 150 ألف سيارة يوميًا، فرص عمل لعشرين ألف شخص سنويًا. وسيزيد باريس الكبرى إكسبرس من تفاعل الضواحي مع بعضها البعض ومع مركز المدينة. الخط الذي سيقصر من وقت السفر بصورة ملحوظة، سيشجع الناس على السفر بمترو الأنفاق، على عكس خطوط مترو الأنفاق والقطارات الحالية. وسيوفر الاتصال بين الضواحي دون العروج إلى مركز المدينة. وبفضل شبكة المترو الجديدة، سيتم تقصير الرحلة من مطار شارل ديغول إلى لا ديفينس بمقدار النصف تقريبًا (اذ ستقصر المدة من 53 دقيقة على الخطوط الحالية إلى 34 دقيقة على الخط الجديد). وستنخفض المدة ما بين مطار أورلي إلى حرم جامعة باريس ساكلاي من ساعة و 6 دقائق إلى 15 دقيقة فقط.

مجمع الإنتاج – غانا

تخطط شركة مونو ستييل Mono Steel، التي شيدت مجمع إنتاج بمساحة 11 الف و 400 متر مربع لشركة ميشيليتتي غراها إحدى أكبر و اقدم الشركات في غانا، لتسليم مجمع الإنتاج الذي بدأ انشاؤه في تموز/يوليو الماضي، خلال فترة قصيرة مدتها 6 أشهر. المجمع الذي يتضمن مساحتي تخزين إلى جانب قسم الانتاج، سيحمل اسم مونو ستييل Mono Steel من الألف إلى الياء من اعمال البناء الفولاذية إلى الألواح العازلة، ومن الإضاءة المصنوعة من البولي كربونات إلى الأبواب المقطعية. و تبلغ تكلفة الاستثمار المخصص للمشروع 2.500.000 دولار أمريكي (مليونين وخمسمائة ألف دولار أمريكي).

حول مونو ستييل Mono Steel

مونو ستييل Mono Steel هي شركة عريقة أنجزت العديد من المشاريع بنجاح في تركيا (من مراكز التسوق إلى الملاعب ومن المساكن إلى الجسور). هذه العلامة التجارية، التي أصبحت لاعباً مرغوباً به في أسواق كندا والمملكة المتحدة وأستراليا وأوروبا و أفريقيا؛ تعزز من مكانتها من خلال المشاركة في مشاريع ذات صيت عالمي من قبيل الأنفاق ومترو الأنفاق ومحطات الطاقة الكهرومائية. بالإضافة إلى استثماراتها في الخارج، قامت مونو ستييل Mono Steel عام 2019 بتأسيس شركة تي – ستييل GMBH (T-Steel GMBH) مع شركة فيلينغ تيك (Villing Tech) واحدة من الشركات الرائدة في هذا القطاع والواقعة في منطقة شتوتغارت في ألمانيا و يمتد تاريخها على مدا 35 عامًا، و تُسهم في الاقتصاد من خلال فرص العمل التي توفرها في تركيا والخارج.

بالصور … جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا … قصة نجاح نسبة التوظيف لخريجي الجامعة في الأشهر الستة الأولى لتخرجهم تصل إلى 90%

Posted: 12 Aug 2021 05:16 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن رئيس جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي عن استحداث برنامج ماجستير “تكنولوجيا المعلومات الصحية” في كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة، وماجستير ” التسويق الإلكتروني والتواصل الاجتماعي” في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال، بكالوريوس “هندسة اتصالات- إنترنت الأشياء” في كلية الملك عبدالله الثاني للهندسة، وهو في مراحله الأخيرة من الاعتماد، للعام الدراسي المقبل 2020-2021.

وقال الرفاعي خلال مؤتمر صحفي في الجامعة حضره صحفيون وكتاب وقادة رأي إن استحداث هذه البرامج جاء استجابة عملية لحاجة الأسواق وبعد دراسات واستشارات مستفيضة، وتحقيقاً لرؤى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء الجامعة في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية وطنية قادرة على المنافسة إقليميا ودوليا.

وأكّد الرفاعي خلال المؤتمر الذي اداره الزميل مروان الغزوي بأن أهمية هذه البرامج تكمن في مزامنتها للتطورات المتسارعة في الذكاء الاصطناعي والروبوتات واتصالات الجيل الخامس والبيانات الضخمة والطباعة الثلاثية والحوسبة السحابية، وكل ما يمثل عماد الثورة الصناعية الرابعة.

وأضاف الرفاعي أن تغيّر بيئة الأعمال العالمية يتطلّب تحوّلاً في أساليب التسويق، وكيفية التعامل مع مؤسسات الأعمال خصوصاً أن الوقت الحالي يشهد إعادة هندسة عملية التسويق، والتوجه المتزايد نحو التسويق الرقمي.

وفي معرض حديثه عن الفجوة بين مخرجات التعليم وسوق العمل بيّن الرفاعي أن نسبة التوظيف لخريجي الجامعة في الأشهر الستة الأولى لتخرجهم تصل إلى 90% مشيراً إلى أن بقاء هذه الفجوة سيسبب مزيدا من البطالة ويبعث الإحباط في نفوس خريجين يكتشفون أنهم درسوا وتعبوا وأن سيرهم كان في الاتجاه الخاطئ.

وقال الرفاعي إن الجامعة أعدت خطة استراتيجية تنسجم مع توصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ولجان الجامعة الاستشارية المختلفة، مؤكدا أن التعليم العالي سيشهد تغيرات تقتضي إعادة النظر في الطروحات القائمة، ويتطلب تجاوبا مع التطور الأكاديمي والتكنولوجي ويواءم سوق العمل.
كما واستعرض الرفاعي أبرز إنجازات الجامعة، وما حققته على صعيد التصنيفات العالمية للجامعات، وشراكاتها الدولية ومشاريعها المشتركة مع الاتحاد الأوروبي، والجوائز التي أحرزها طلبتها في مختلف المحافل العلمية والثقافية والرياضية.

كما وذكر أبرز محاور خطط الجامعة المتمثلة في المنافسة على مستوى عالمي والحصول على مراكز أكثر تقدما في التصنيفات العالمية، واستحداث برامج دكتوراة في الهندسة الكهربائية وإدارة الأعمال، وطرح برامج بكالوريوس وماجستر “عن بعد”، العمل على الوصول إلى جامعة بحثية.

يذكر أن الجامعة استحدثت في العام الماضي برنامج بكالوريوس في تخصص الأمن السيبراني، وأن من برامجها النوعية علم الرسم الحاسوبي، وهندسة أمن الشبكات والمعلومات، هندسة القدرة والطاقة الكهربائية، علم البيانات والذكاء الاصطناعي، وبرامج الماجستير في علم البيانات، وأمن المعلومات والجرائم الرقمية، وهندسة نظم المؤسسات، وريادة الأعمال، وتحليل الأعمال، والإدارة الهندسية والمحاسبة بالاشتراك مع جامعة أريزونا الأمريكية، وبرنامج الدكتوراة في علم الحاسوب.

ويشار إلى أن الجامعة تقدّمت إلى المركز الثاني وطنياً في التصنيف العالمي للجامعات 2022 QS Ranking مع حفاظها على موقعها في الفئة (1000-801) عالمياً، وأنها حصدت النجوم الخمس في التقييم العالمي QS Stars في كافة المحاور وفي حقل التعليم والتعلّم الإلكتروني، وحققت المركز الأول عالميا في مسابقة البرمجة IEEEXtreme بمشاركة 4555 فريقاً، متفوّقة على معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT، وجامعة الينوي الأمريكية، وحصلت على الجائزتين الثانية والثالثة من جائزة ولي العهد لأفضل تطبيق خدمات حكومية، وقادت فريقاً أردنياً للفوز بالمركز الأول عالميا بمسابقة شركة هواوي لمهارات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأن جميع كلياتها معتمدة اعتمادا دولياً: كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال AACSB، وABET لبرامج كليتي الملك عبدالله الثاني للهندسة، والملك الحسين لعلوم الحوسبة.

وفي نهاية اللقاء دار نقاش موسع مع الإعلاميين والصحفيين، الذين اثنوا على ريادة الجامعة وتفوقها، شاكرين هذه المبادرة التي تهدف إلى إطلاع الراي العام على منجز جامعة وطنية ذات طموح عال ومخرجات ثرية.

استعدادا لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعاتالقبول الموحد تُحدث بيانات موقعها الإلكتروني

Posted: 12 Aug 2021 04:38 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه واستعداداً لبدء عملية تقديم طلبات القبول للعام الجامعي 2021 / 2022 والتي ستبدأ بعد إعلان نتائج الثانوية العامة للدورة العامة 2021، فإن الوحدة أنهت تحديث جميع البيانات والمعلومات التي يتضمنها موقعها الإلكتروني.
وبحسب بيان صحفي للوزارة اليوم الخميس، فإن التحديث يخص التخصصات المطروحة للقبول في العام الجامعي القادم من خلال طلب القبول الموحد وعددها 554 تخصصاً في تسع جامعات حكومية إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية، من بينها 20 تخصصاً وافق مجلس التعليم العالي على استحداثها اعتباراً من بداية العام الجامعي القادم، حيث يتضمن موقع الوحدة نبذة مختصرة عن وصف هذه التخصصات ومجالات العمل لكل منها ووضع التخصص من حيث كونه راكداً أو مشبعاً أو مطلوباً كما ورد من ديوان الخدمة المدنية.
ودعت الوحدة جميع الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام سواءً من داخل أو خارج الأردن وأولياء أمورهم للدخول إلى هذا الموقع من خلال الرابط الآتي (www.admhec.gov.jo) وتصفح الموقع للاستفادة من جميع البيانات والمعلومات الموجودة فيه مثل الحدود الدنيا لمعدلات القبول التنافسية في التخصصات المطروحة للقبول في السنوات الخمس الأخيرة للاسترشاد بها فقط، والأسئلة الأكثر تكراراً، ونصائح وإرشادات، وفيديوهات توضيحية لآلية تقديم طلب القبول الموحد، وآلية دفع رسم تقديم الطلب من خلال قنوات خدمة الدفع الإلكتروني، إضافةً إلى فيديو توضيحي لكيفية تصفح الموقع الإلكتروني للوحدة والاطلاع على جميع المعلومات الموجودة فيه.
من جهتها دعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة الناجحين الى الدخول إلى البوابة الإلكترونية “اختر تخصصك”، والتي تتضمن خطة توجيهية وإرشادية للطلبة لإطلاعهم على التخصصات المطلوبة والتخصصات الراكدة والمشبعة في سوق العمل المحلي والاقليمي، وتوفير العديد من المعلومات والبيانات بالتعاون مع الجهات المعنية في المملكة مثل ديوان الخدمة المدنية، وزارة العمل، الجامعات الأردنية، المركز الوطني للموارد البشرية، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها. كما تتضمن البوابة المعلومات الخاصة بالجامعات وكليات المجتمع، وأهمية التعليم التقني، ومعلومات عن الطلبات في ديوان الخدمة المدنية، والتي تساعد الطالب في اتخاذ القرار واختيار تخصص المستقبل، كما تحتوي البوابة على فيلم قصير يوضح المراحل التي يمر بها الطالب عند اختيار التخصص والصعاب التي تواجهه وكيفية التغلب عليها، إضافةً إلى تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة الحاصلة على اعتمادات إقليمية وعالمية، ويمكن الدخول إلى هذه البوابة من خلال الرابط الآتي: http://admhec.gov.jo/mjr2017.

الفايز : نسبة الإنجاز بتلفريك عجلون 15% وسيكون جاهزا منتصف العام المقبل

Posted: 12 Aug 2021 04:35 AM PDT

صراحة نيوز –

قال وزير السياحة والآثار نايف الفايز، الخميس، إن تلفريك عجلون، الذي وصلت نسبة الإنجاز فيه 15%، “سيكون جاهزا منتصف عام 2022”.

جاء ذلك خلال جولة أجراها الوزير في محافظة عجلون، وافتتاحه مركز زوار عجلون، موضحا أن “الحكومة تسعى إلى تطوير المرافق السياحية لزيادة جودة الخدمة المقدمة للسائح”.

وأضاف أنه “جرى تجديد مركز زوار عجلون، ليليق بضيوف الأردن والأردنيين، حيث نحاول دائما تحسين نوعية السياحة لإطالة زيارة الضيف”.

وبين الفايز أن المؤشرات السياحة الأجنبية جيدة وإيجابية بشرط المحافظة على نوعية السياحة، وواجب علينا جميعا تلقي مطعوم كورونا لتعافي جميع القطاعات وعلى رأسها قطاع السياحة.

ودعا الوزير العاملين في القطاع السياحي وأهالي المناطق السياحية إلى الحصول على المطعوم للحرص على المحافظة واستدامة القطاع السياحي.

مؤسسة ولي العهد: مليون و800 ألف ساعة تطوع على منصة نحن

Posted: 12 Aug 2021 04:28 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت مؤسسة ولي العهد اليوم الخميس، أن إجمالي عدد الساعات المعروضة على منصّة نحن التي جاءت بالشراكة بين “نوى” ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” وبالتعاون مع وزارة الشباب، بلغ حوالي مليون و 800 ألف ساعة.
وأوضحت المؤسسة أن عدد المسجلين على “نحن” منذ التأسيس، بلغ حوالي 66 ألف شاب وشابة من مختلف محافظات المملكة، ونشرت نحو 3500 فعاليّة، وطرحت 200 ألف فرصة تطوّع ومشاركة (عن بعد وفي الميدان). وعرضت المؤسسة في بيان صحفي اليوم بمناسبة يوم الشباب الدولي، إنجازات مبادرات وبرامج تابعة لها على صعيد التطوّع والمشاركة.
وبيّنت المؤسسة أن منصّة نوى التي انشئت بالشراكة مع القطاع الخاص، وصلت لأكثر من 650 ألف مستفيد ومستفيدة في مختلف محافظات المملكة منذ التأسيس، وجمعت تبرعات بقيمة 3.7 مليون دينار، نفّذت خلالها 154 مشروعاً عن طريق شركائها من الجمعيّات الخيريّة ومؤسسات المجتمع المدني. وأكّدت أن مبادرة حقق التي يجري العمل على استدامتها مع وزارة التربية والتعليم، نفذت منذ بداية أزمة جائحة كورونا وحتى الآن 182 عملا تطوّعيا في مختلف محافظات المملكة، من خلال فرسان المبادرة ومجالسها المنتخبة من قبل أعضاء الهيئة العامّة والذين تلّقوا تدريبات نوعيّة على عدد كبير من المفاهيم القياديّة.
وهنأت المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد، الدكتورة تمام منكو في تصريح صحفي، الشباب بمناسبة يوم الشباب الدولي.
وقالت “من خلال عملنا اليومي مع الشباب في مختلف المحافظات كانوا مصدر فخر للأردن وإلهام للجميع، وفي كل يوم يثبت شبابنا وشاباتنا قدرتهم على الابتكار وتقديم كل ما هو مبدع وجديد، ولهم دائماً الفضل في تحقيق أفضل الإنجازات على المستويات كافة”. وأضافت “وفي يومهم نتقدّم بالشكر الجزيل لكل واحد منهم على ما يبذلونه في سبيل رفعة الوطن”. وأوضحت أن “عدد المستفيدين من برامج ومبادرات المؤسسة بشكل عام، تجاوز المليون و 800 ألف مستفيد ومستفيدة من مختلف المحافظات، ما يشكّل حافزاً كبيراً للمضي قدماً في الوصول إلى عدد أكبر خلال الفترة القادمة”.
يذكر أن مؤسسة ولي العهد تشرف على تنفيذ مبادرات سمو ولي العهد برؤية عمل محددة، وهي “شباب قادر لأردن طموح”، كما تعمل ضمن قيم الشمولية، الابتكار، الأخلاقيات، والإيجابية، وفق محاور الجاهزيّة للعمل والريادة والقيادة والمواطنة.

العودات لرئاسة البرلمان والتفاف شعبي و نيابي واسع يدعمه….

Posted: 12 Aug 2021 01:59 AM PDT

صراحة نيوز – د إعلام حمزة الشيخ حسين

علم أن المحامي عبد المنعم العودات استقر على ترشحه لرئاسة مجلس النواب الأردني في الإنتخابات التي ستعقد مطلع الدورة العادية المقبلة اكتوبر القادم ،وذلك بعد أنس رغبة شعبية عارمة تدعمه لما رأت منه على حسن إدارته الناجحة والديمقراطية لجلسات المجلس خلال العام المنصرم ، و دعمه المتواصل لكافة القوانين التي تصب في مصلحة الوطن والمواطن الأردني وخير من دافع عن حقوق الشعب مع زملاءه أعضاء المجلس التاسع عشر في كافة المجالات أمام الحكومة .

ترشح العودات المدعوم برغبة شعبية ونيابية في المجلس والذي يحظى بدعم وتوافق نيابي واسع يعزز فرصته بالتربع على سدة مجلس النواب مجددا.

نواب ومراقبون محليين أكدوا أن بقاء العودات في منصبه الحالي من شأنه إعادة الهيبة لمجلس النواب والذي عزز بشكلٍ كبير خلال الفترة الماضية من عمر المجلس والذي ضبط الإيقاع البرلماني والذي ظهر جليا أمام الشعب الأردني من أقصى جنوبه إلى أقصى شماله لما يملكه من خبرة نيابية وقانونية طويلة ودراية تامة بأمور ومطالب الشعب ، وما يكّنه له زملاءه في المجلس من أحترام كبير ،ومواقع الدولة المختلفة ، خصوصا لما تتطلبه المرحلة المقبلة من تنمية سياسية وأقرار قوانين لمحاربة الفساد والمفسدين الذين عاثوا في الأرض فسادا وساهموا في خلق المديونية الكبيرة على كاهل الشعب الأردني وتنامي الفقر والبطالة بشكل لا مثيل له .

بنك الإسكان يدعم مشروع همتنا (3) من خلال إعادة تأهيل وتطوير مركز الأميرة بسمة الصحي

Posted: 12 Aug 2021 01:11 AM PDT

 

صراحة نيوز- أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن دعمه لمشروع همتنا 3 في مرحلته الأولى والمتمثلة في إعادة تأهيل وتطوير مركز الأميرة بسمة الصحي، أحد أهم المراكز الصحية الرئيسية في منطقة رأس العين في العاصمة عمان، وذلك بعد توقيعه مؤخراً اتفاقية مع جمعية همتنا الخيرية.

ويعد هذا التعاون هو الثاني من نوعه بين بنك الإسكان وجمعية همتنا الخيرية، حيث قام البنك بدعم مبادرة همتنا (1) من خلال تجهيز غرفة عناية متوسطة بالكامل للمرضى الذين يتم علاجهم داخل قسم الأورام في مستشفى البشير في العام 2020.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي، ورئيسة جمعية همّتنا الخيرية، فاديا سماره، سيقوم البنك بالمساهمة في تمويل تكلفة إعادة تأهيل المركز وذلك من حيث تطوير البنية التحتية والهدم، والبناء، والتشطيبات، الديكور، والأثاث، والكهرباء، والميكانيك، والأنظمة، والتكييف المركزي والتجهيزات الطبية، علماً أن إجمالي عدد السكان الذي يخدمهم المركز 750,000 شخص، وتبلغ مساحة البناء 1,700 متر مربع. 

وتأتي هذه الاتفاقية، في إطار مسؤولية البنك المجتمعية التي تهدف في أحد برامجها إلى دعم القطاع الصحي وتمكين مؤسساته وبما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، إضافة إلى مساعي البنك المستمرة لبناء وإقامة شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسسات الوطنية لتحقيق الاستدامة. 

وعقب توقيع الاتفاقية، أعرب الصفدي عن تقديره للجهود التي تبذلها جمعية همّتنا الخيرية في سبيل النهوض بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، وقال: “فخورون بهذا التعاون النوعي والمميز مع جمعية همتنا الخيرية للسنة الثانية على التوالي، حيث تشرّفنا بدعم مشروع همتنا (1) من خلال دعم تجهيز غرفة عناية في قسم الأورام في مستشفى البشير وتجهيزها بالكامل، واستطعنا فعلاً عبر هذا التعاون أن نعكس صورة مشرقة عن الجانب الإنساني لبنك الإسكان ودوره المجتمعي والمسؤول من خلال دعمنا للقطاع الصحي خصوصاً خلال جائحة كورونا، واليوم سنساهم من خلال مشروع همتنا (3) بشكل إيجابي في إعادة تأهيل مركز صحي الأميرة بسمة الشامل، الذي يتجاوز عدد مراجعيه من المرضى 20 ألف مريض شهرياً ما يعني الحاجة المستمرة للتطوير وإعادة التأهيل وبما يسهم في رفع جاهزية المركز ويرتقي بمستوى الخدمات الصحية المقدمة”. 

من جانبها، أثنت رئيسة جمعية همتنا الخيرية، فاديا سمارة، على الدعم الذي قدّمه بنك الإسكان للمبادرات التي أطلقتها الجمعية، مشيرة إلى مساعي الجمعية المستمرة لإعادة تأهيل مركز صحي الأميرة بسمة الشامل وإحداث فرق في جودة الخدمات والرعاية الصحية المقدمة للمواطنين من خلال إرساء نموذج طبي هندسي مميز تطبق فيه المعايير الصحية العالمية، بما يراعي تدفق المرضى وسهولة الحصول إلى الرعاية الصحية دون عناء.

وتجدر الإشارة إلى أن جمعية همتنا الخيرية التي تأسست في عام 2019 تسعى إلى ترسيخ حق المرضى بتلقي العلاج السليم بعدالة في بيئة آمنة وظروف تحفظ للمرضى كرامتهم وإنسانيتهم، من خلال تهيئة المراكز العلاجية وفقاً للمقاييس العالمية وتعزيز مفهوم التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، لدعم القطاع الحكومي.

-إنتهى-

نبذة عن بنك الإسكان 

تأسس بنك الإسكان – الذي يُعد اليوم واحداً من أكبر البنوك على الصعيدين الأردني والإقليمي وأكثرها تطوراً- في عام 1973، كأول بنك متخصص في تقديم التمويل الائتماني اللازم لدفع عجلة العمران السكاني في الأردن برأسمال قدره نصف مليون دينار، وبعد تحوله إلى بنك تجاري شامل في عام 1997 تمت زيادة رأسماله أكثر من مرة خلال السنوات الماضية، كان آخرها في عام 2017 حيث أصبح 315 مليون دينار أي ما يعادل (444 مليون دولار أمريكي). 

وبفضل أدائه المتنامي وجودة أصوله ومتانة قاعدته الرأسمالية واستراتيجيته الثاقبة، رسخ البنك مكانته كصرح مصرفي يدعم عملائه من الأفراد والشركات ويقدم لهم مجموعة من الخدمات والحلول المصرفية والمالية والاستثمارية المبتكرة التي تُضاهي أفضل الخدمات المصرفية العالمية.

عُرف بنك الإسكان منذ تأسيسه بريادته في تقديم العديد من الخدمات المصرفية وتمكنه من إدخال مفاهيم مبتكرة في السوق المصرفي، ويقوم اليوم بدور رئيسي في التحول الرقمي الحديث الذي يشهده القطاع المصرفي الأردني.  

وينفرد البنك، الحائز على العديد من الجوائز وشهادات التقدير المحلية والإقليمية والعالمية، بشبكة فروعه الداخلية والخارجية الواسعة في كل من الأردن وفلسطين والبحرين، إضافة الى البنوك والشركات التابعة داخل الأردن وخارج الأردن في كل من الجزائر وسوريا ولندن، ومكاتب التمثيل في العراق والامارات وليبيا. 

وفيات الاردن 12 آب 2021

Posted: 11 Aug 2021 11:25 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  12 آب 2021 

فؤاد ابراهيم سالم الزعمط

وئام حسين جابر

شحدة محمود محمد شطارة

رضا مصطفى الشلتاوي

ديبه بدوي عليان

سمير حسين مرعي الحياري

عيد عبدالله الخرابشة

جلال جميل العتوم

احمد حسن برجوس

الرواشدة : العشائر الاردنية والاحزاب ..!

Posted: 11 Aug 2021 11:18 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة

 من قال ان العشائر الأردنية ضد الأحزاب والحزبية؟

ان قراءة واضحة  للتاريخ الأردني  خلال مائة عام نجد ان شيوخ وابناء العشائر الأردنية كانوا في طليعة المؤسسين للاحزاب الاردنية ومنهم من وصل الى مراتب عليا في احزاب قومية عربية في دول شقيقة مثل حاكم الفايز من بني صخر  وضافي جمعاني وبعضهم اسسوا وقادوا منظمات فلسطينية تسعى لتحرير فلسطين مثل نايف حواتمة .

ومثلما اندمج ابناء العشائر في مؤسسات الدولة الادارية والسياسية والقضائية والعسكرية والامنية منذ تأسيس الامارة فانهم ايضا اسسوا احزابا وطنية اردنية ذات برامج وفازوا في انتخابات المجالس التشريعية ثم المجالس النيابية.

ففي عام 1923 اسس عودة القسوس الكركي مع علي خلقي الشراري حزب احرار الاردن وشارك راشد الخزاعي الفريحات ومحمد علي العجلوني في تاسيس حزب انصار الحق . وبعد توقيع المعاهدة الاردنية البريطانية اسس حسين الطراونة والشيخ مثقال الفايز ونمر الحمود ودليوان المجالي حزب الشعب الاردني برئاسة هاشم خير .

ؤفي عام 1929 تأسس حزب اللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني برئاسة حسين باشا الطراونة واصدر الحزب جريدة الميثاق وخاض انتخابات المجلس التشريعي ونجح ثلاثة اعضاء من الحزب .

في عام 1930 اسس رفيفان المجالي وسعيد المفتي ومحمد حسين العواملة الحزب الحر المعتدل .اما عصبة الشباب الأردني المثقف فتأسست عام 1933 من قبل سليمان النابلسي وفضل الدلقموني وغالب القسوس وفوزي الملقي .

وقد قامت زعامات عشائرية وشركسية ومسيحية بتأسيس  حزب التضامن الاردني عام 1933من بينهم شمس الدين سامي وحمد بن جازي وسعيد ابو جابر ومثقال الفايز وكان من بينهم ثلاثة ممثلين في المجلس التشريعي .

 ومن اهم احزاب الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي حزب الشعب الاردني برئاسة عبدالمهدي الشمايلة وحزب الجبهة الوطنية عام 1950 برئاسة سليمان النابلسي وتأسست جماعة الاخوان المسلمين عام 1945 من قبل اسماعيل البلبيسي وعبداللطيف ابو قورة واخرين …اما حزب البعث العربي الاشتراكي  فقد تأسس عام 1947 بقرار من المحكمة العليا بعد رفض الحكومة ترخيصه ..  بقيادة من سليمان الحديدي وامين شقير وحمدي  الساكت وفاز الحزب بمقعدين في اول انتخابات بعد وحدة الضفتين عام 1950 وشارك الحزب بأول حكومة ائتلاف حزبي في تاريخ الاردن التي شكلها سليمان النابلسي عام 1956 حيث فاز في الانتخابات الحزب الوطني الاشتراكي ب 11 مقعدا فتم تكليف النابلسي بتشكيل الحكومة.

وشارك اردنيون من بينهم نايف حواتمة ونزار جردانة وهاني الدحلة وغيرهم بتأسيس حركة القوميين العرب عام 1952 وفي عام 1951 تأسس الحزب الشيوعي الأردني من قبل يعقوب زيادين وفؤاد نصار ونبيه ارشيدات  وعيسى مدانات .

وبعد اقالة حكومة النابلسي  عام 1957 تم حظر جميع الأحزاب السياسية باستثناء ( جماعة الاخوان المسلمين)  حتى عام 1992 حيث صدر قانون الاحزاب الاردنية رقم 32 .

( 100 عام من الحياة الحزبية الاردنية )   كتاب صدر مؤخرا  عن وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية من تأليف الدكتور فيصل خليل الغويين  يؤرخ للحياة الحزبية منذ تأسيس الإمارة وقد استفدت في بعض معلومات هذا المقال منه ومن مراجع سياسية ووثائق حزبية  اخرى وهو كتاب حري بالقراءة .

كندا تدخل في الموجة الرابعة من كورونا

Posted: 11 Aug 2021 11:09 PM PDT

صراحة نيوز –  أكد أطباء كنديون دخول كندا في الموجة الرابعة من كورونا، بالنظر الى سرعة انتشار سلالة دلتا الاكثر عدوى من الفيروس.
وقال المدير العلمي للجنة الإستشارية لكورونا بمقاطعة أونتاريو، بيتر جوني، في تصريحات لشبكة ( سي تي في ) نيوز الإخبارية، اليوم الخميس، إن كندا الآن في الموجة الرابعة من الوباء، مبينا أنه منذ منتصف تموز وحتى اليوم كانت هناك زيادة في عدد حالات الإصابة بالفيروس بمقدار أربعة أضعاف .
وحذر جوني من أن الموجة الرابعة من كورونا يمكن أن تحدث بسرعة كبيرة جدا مع سلالة دلتا، الأكثر عدوى من الفيروس، ما قد يؤدي الى نمو هائل في حالات الإصابة، مبينا أن هذا ما يحدث الان في الولايات المتحدة وبريطانيا وهولندا.
من جهته قال طبيب الباطنة في مستشفى سانت مايكل في تورونتو فهد رزاق، إن كندا في خضم الموجة الرابعة من كورونا، موضحا أن الأشخاص غير المطعمين بلقاح كورونا شكلوا 90 في المائة من حالات الإصابة الجديدة بالفيروس في البلاد.
وأشار إلى أن متوسط حالات الإصابة الجديدة بكورونا لمدة سبعة أيام في كندا، ارتفع إلى 1300 حالة، بزيادة قدرها 60 في المائة.
ودعا الى توخي الحذر الشديد حتى لا يكون هناك المزيد من النمو بعدد الاصابات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال