صراحة نيوز

الاثنين، 31 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزيرة الصناعة والتجارة تطلع في ” تجارة عمان” على إجراءات تقديم طلبات إعادة فتح المنشآت المغلقة

Posted: 31 May 2021 08:28 AM PDT

وزيرة الصناعة والتجارة تطلع في ” تجارة عمان” على إجراءات تقديم طلبات إعادة فتح المنشآت المغلقة

صراحة نيوز – قامت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي بزيارة إلى غرفة تجارة عمان اليوم الاثنين للاطلاع على سير إجراءات تقديم طلبات إعادة الفتح للمنشآت المغلقة والتي سيتم السماح لها بالعمل اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الأول من حزيران شريطة الالتزام بالاشتراطات المطلوبة و البروتوكولات الخاصة بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.

وجالت الوزيرة يرافقها رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج وعدد من أعضاء مجلس إدارة الغرفة على قاعات استقبال المراجعين من أصحاب تلك المنشآت والتي يتواجد فيها مندوبين عن وزارة السياحة والآثار، وأمانة عمان الكبرى، واللجنة الأولمبية الأردنية، واستمعت للملاحظات التي قدمها بعض أصحاب هذه المنشآت.

وأشادت الوزيرة بسير إجراءات العمل داخل الغرفة وخاصة ما يتعلق باستقبال طلبات المنشآت المغلقة وتسهيل وتسريع الإجراءات .

وأكّدت أهمية حملة التطعيم التي تقوم بها الغرفة بالتعاون مع الوزارة والجهات المعنية للقطاعات المغلقة بشكل خاص والقطاعات التجارية والخدمية بشكل عام وصولاً لصيفٍ آمن.

وتتوزع المنشآت التي سيتم السماح لها بفتح ابوابها اعتبارا من يوم غد الثلاثاء بعد استكمال الاشتراطات اللازمة على قطاع الرياضة الذي يتبعه خمسة انشطة رئيسية هي المراكز والاكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والأندية الرياضية ومراكز البلياردو السنوكر والمسابح العامة والمسابح الداخلية الموجودة في المنشآت الفندقية.

كما تتوزع المنشآت على قطاع التدريب والتعليم التقني والمهني ويشمل المراكز التعليمية والثقافية والتقنية وأكاديميات ومراكز التدريب المهني والاندية الصحية والحمام التركي والشرقي والأندية الصحية وقطاع التسلية والترفيه ويشمل دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الالعاب الكهربائية والإلكترونية.

وقالت الوزيرة أنه سيتم تكثيف الرقابة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين والوزارات والجهات الحكومية المكلفة بمتابعة التزام الأفراد والمنشآت بأوامر الدفاع حيث سيتم مخالفة المنشأة التي تفتح أبوابها بدون توفير الاشتراطات اللازمة وتوقيع التعهدات المطلوبة منها.
وقالت أنه سيتم تشكيل لجنة من موظفي الجهات الحكومية المعنية ومندوب عن غرفة تجارة عمان لزيارة المنشآت في العاصمة التي سيتم السماح لها بمباشرة العمل لغايات التوعية والتثقيف كما سيتم القيام بهذه الخطوة في باقي المحافظات في المملكة.

وتم خلال الاجتماع منافشة حملة المطاعيم للقطاع التجاري التي تُنظمها الغرفة بالتعاون مع وزارتي الصناعة والتجارة والتموين و الصحة والمركز الوطني لإدارة الأزمات على مدار أربعة أيام خلال الأسبوعين المقبلين حيث أكد رئيس الغرفة ضرورة تخصيص يوم الأربعاء المقبل 2/6/2021 لإعطاء المطاعيم لمالكي المنشآت في القطاعات المغلقة وموظفيهم حسب التفاصيل التي عممتها الغرفة عليهم.

وقدّم رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة عددا من الملاحظات حول شروط إعادة فتح القطاعات والبروتوكولات المُقرّة من وزارتي العمل والصحة بهذا الشأن، وخاصة اشتراط مرور فترة (21) يوماً على تلقي المطعوم للسماح للمنشأة بالعمل رسمياً واستقبال المراجعين، وطالبوا بإلغاء هذا الشرط.

وأكدت الوزيرة أن اشتراط مرور فترة واحد وعشرين يوماً بعد تلقي المطعوم لفتح المنشآت قد جاء بناءً على اشتراطات صحية ودراسات علمية في هذا الصدد.

وطلب رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق من الوزيرة تخصيص رقم هاتف في الوزارة لتلقي شكاوى التجار في حال اعتراضهم على المخالفات التي قد يتم توجيها لهم.

كما ناقش المجتمعون مع الوزيرة بحضور أمين عام الوزارة بالوكالة م. حسن العمري عدة موضوعات أخرى تهُم القطاع التجاري والخدمي في العاصمة عمان.

ويتعين على المنشأة الراغبة بالعودة للعمل تقديم طلب للجهة المسؤولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية والمتمثلة في تطعيم العاملين لديها ومرور ٢١ يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم والسماح للمنشأة باستقبال مرتاديها ممن مضى 21 يوما على تلقيهم المطعوم باستثناء من هم دون عمر 18 أو ممن لا يستوجب التطعيم.

ووفقا للتعليمات والاشتراطات التي سيستمر العمل فيها حتى الاول من ايلول المقبل، يتعين على المنشآت العمل بما يزيد على 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية وتسمية مراقب صحة من موظفيها لضمان الالتزام بإجراءات العمل وتدابير السلامة

الشارة الخضراء للمئوية الثانية؛ مقترح لمنتدى النهضة

Posted: 31 May 2021 06:22 AM PDT

الشارة الخضراء للمئوية الثانية؛ مقترح لمنتدى النهضة

صراحة نيوز – بقلم د محمد الفرجات

يلبس جلالة الملك القائد الاعلى للقوات المسلحة الأردنية الباسلة الجيش العربي، الشارة الخضراء على كتفه الأيسر، وأقرب ما يكون للقلب، فما هي ولماذا؟

قدمت كتيبة الحسين الآلية الثانية “أم الشهداء” التضحيات بشهداء من قواتنا المسلحة الباسلة، قدموا الدماء في سبيل قضية الأردن الأولى فلسطين، وتحكي الكتيبة قصة بطولات مكللة بالمجد وبمواقف رجولية ديدنها كثافة النيران وغزارة الرصاص، وعنوانها الثبات والعقيدة بوطن شيدناه وبني على أكتاف الآباء والأجداد رحمهم الله تعالى، مع الهاشميين ملوك التاريخ وأحفاد رسول الأمة محمد عليه السلام.

زار الحسين رحمه الله تعالى الكتيبة التي أستشهد ذات يوم كل منتسبيها على ثرى فلسطين، ولبس شارة منتسبي الكتيبة؛ رمزا من علمها الأخضر على كتفه الأيسر بجانب قلبه، وقال لهم: “هذه الشارة عزيزة علي كما هي عزيزة عليكم، فحافظوا عليها”.

الحسين رحمه الله تعالى صاحب مشروع ومستنهض للهمم، وهو باني نهضة الأردن الحديث ببناه التحتة وخدماته التعليمية والصحية ومؤسساته المختلفة وجيشه وأجهزته الامنية، وشيد المصانع وخطوط الإنتاج، وكان يقود نهضة ويمثل لها حادي الركب؛ يقيم ويقوم على مدار الساعة، فكان الجميع يدا واحدة، والكل يعمل في كل مكان لصالح البلاد.

تستمر المسيرة، وندخل المئوية الثانية مع عبدالله الثاني بن الحسين، وما زال يحمل ذات المشروع ويكمل البناء، وما زال جلالته يلبس ذات الشارة في ذات المكان.

أما وهي شارة عز وفخار وتضحية، وتعكس قصة وقوة وطن وشعب وقيادة وجيش ومؤسسات ونهضة، فيتقدم منتدى النهضة بمقترح لأصحاب الشأن والولاية، بأن ندخل المئوية الثانية وعلى خطى البناة، وأن يتاح تكريم كل مبدع ومتفوق وصاحب إنجاز يعود بالخير على الوطن، بحق لبس هذه الشارة على الكتف الأيسر وفوق الزي المدني، وعكس ذلك على شكل إمتيازات تحفيزية.

ويقترح مؤسس منتدى النهضة البروفيسور محمد الفرجات وضع معايير وأسس عادلة وشفافة للتكريم، ويضيف بأننا في المملكة (قيادة وشعب وحكومة) بصدد إطلاق مشروع نهضوي ملكي وطني “دولة الإنتاج”، وأننا بحاجة للتعبئة النفسية والمعنوية، خاصة وأننا في المنتدى قد قطعنا شوطا جيدا في بث فكر المشروع النهضوي في كل محافظات المملكة، وعبر كل الوسائل وذلك خلال السنوات الماضية.

عربيات : وفود سياحة ارمنية مطلع ايلول المقبل بواقع رحلة اسبوعيا

Posted: 31 May 2021 06:04 AM PDT

عربيات : وفود سياحة ارمنية مطلع ايلول المقبل بواقع رحلة اسبوعيا

صراحة نيوز – وقعت في هيئة تنشيط السياحة ( اليوم ) اتفاقية دعم طيران عارض تتضمن استقطاب وفود سياحية ارمينية الى المملكة وذلك بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات و كلا من مدير عام الشركة الارمنية للسياحة مجموعة اريفيا للسياحة والسفر هيربيسليم ستاموبيان و مدير عام شركة ترافكو للسياحة والسفر باولو نوشيرينو و الرئيس التنفيذي لشركة دالاس للسياحة والسفر امجد المسلماني .

مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات قال تضمنت الاتفاقية دعم هيئة تنشيط السياحة للطيران العارض الى المملكة من خلال الشركة الارمنية والتي ستبدأ مطلع ايلول المقبل .

وبين ايضا أن الاتفاقية ستساعد على تنشيط الحركة السياحية من ارمينيا مع مطلع ايلول المقبل للمملكة وبواقع رحلة اسبوعيا من خلال خطوط طيران اردنية فلاي جوردان .

واضاف أن الهيئة قامت باتباع سياسية الدعم باستقطاب الطيران العارض بعد اعفاء الحكومة لضريبة المغادرة على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف في مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة الاقتصادية الخاصة.

واشار عربيات الى أن الهيئة تعمل جاهدة على استقطاب طائرات من دول اخرى، مبينا ان لدى الهيئة استراتيجية متكاملة لدعم الطائرات العارضة منخفضة التكاليف.

من جهته، قال مدير عام شركة ترافكوا باولو نوشيرينو ان عملنا يأتي بجهد حقيقي من جهتنا وبدعم من شركة فلاي جوردان للطيران و هيئة تنشيط السياحة الاردنية من خلال برنامج الحوافز والدعم المباشر الذي اطلقته الهيئة والذي ساهم بعودة حركة الطيران الى المملكة.

واكد أن شركة ترافكوا كوكيل للشركة الارمينية حريصة على عودة المجموعات السياحية الى الأردن، حيث تعمل الشركة بكامل طاقتها لتقديم الخدمة السياحية المتميزة لهذه المجموعات القادمة .

الرئيس التنفيذي لشركة فلاي جوردان امجد مسلماني اكد على أهمية هذه الخطوة التي من شأنها عودة العمل على استقطاب المزيد من رحلات الطيران الى المملكة بعد الفترة الطويلة لتعليق حركة الطيران عملا بقيود منع تفشي فيروس كورونا.

وقال ان فلاي جوردان تعتبر اول شركة طيران اردنية توقع اتفاقية نقل سياح مع الشركة الارمينية حيث سيتضمن نقل السياح للمملكة لزيارة كافة المواقع السياحية والاثرية ، مما سيدعم السياحة نحو الأمام ، ويساهم بدوران عجلة الحركة السياحية .

رفع أسعار البنزين بنوعيه ٣٠ فلس للتر والديزل ٢٥ فلسا

Posted: 31 May 2021 05:45 AM PDT

رفع أسعار البنزين بنوعيه ٣٠ فلس للتر  والديزل ٢٥ فلسا

صراحة نيوز – عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية برئاسة رئيس اللجنة/ امين عام وزارة الطاقة المهندسة اماني العزام ، اليوم الاثنين، اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من (الأول وحتى الثلاثين من حزيران المقبل).
وتم خلال الاجتماع استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر أيار، وعليه اقرت اللجنة أسعار المشتقات النفطية المحلية. وبموجبها ارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر أيار بمقدار 30 فلسا ليصبح 790 فلس/لتر وارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 30 فلسا ليصبح 1010 فلس/لتر، وارتفع سعر الديزل بمقدار 25 فلسا ليصبح 580 فلس/لتر، وارتفع سعر مادة الكاز ليصبح 580 فلس/لتر علما بان الحكومة كانت قد قامت بتثبيت سعر مادة الكاز منذ مطلع شهر كانون الأول 2020 وحتى نهاية شهر أيار 2021.
وأبقت اللجنة على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/اسطوانة.
وتجدر الإشارة إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 68.8 دولار للبرميل في شهر أيار الحالي مقابل 64.6 دولار للبرميل المسجل في شهر نيسان الماضي.

إم جي تحتفل بعيد استقلال الأردن

Posted: 31 May 2021 05:28 AM PDT

إم جي تحتفل بعيد استقلال الأردن

إم جي تحتفل بعيد استقلال الأردناحتفلت الشركة المعاصرة لتزويد المعدات (MESC) الوكيل الرسمي لسيارات إم جي في الأردن بعيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية الـ75، الذي صادف الثلاثاء 25 أيار 2021، بمشاركة مالكي سيارات إم جي في الأردن.

حيث نظمت تجمعا في معرض الشركة الكائن في شارع مكة للاحتفال بهذا العرس الوطني بنكهةالمئوية الأردنية وتجسيدا لروح الوحدة الوطنية.

حيث إنطلق موكب لسيارات إم جي المزينة بالأعلام الأردنية الخفاقة في شوارع عمان تعبيرا عن الافتخار والاعتزاز بعيد الاستقلال موجهين رسائل التهنئة للقائد والوطن ، وتأتي مثل هذه الفعاليات لتعزيز أهداف الشركة ببناء علاقات وطيدة مع عملائها

بيان لتجمع عشائر محافظة الطفيلة للاصلاح

Posted: 31 May 2021 04:18 AM PDT

بيان لتجمع عشائر محافظة الطفيلة للاصلاح

صراحة نيوز – أصدر تجمع عشائر محافظة الطفيلة للاصلاح بيانا بعنوان ” ايها الأردنيين الأوفياء ” تناول فيه المستجدات على الساحة الأردنية جراء اتخاذ مجلس النواب قرارا بتجميد عضوية زميلهم النائب أسامه العجارمة تاليا نصه

بسم الله الرحمن الرحيم
تجمع عشائر محافظة الطفيلة للإصلاح
بيان رقم ١٨٤
أيها الأردنيين الأوفياء
لقد تابعنا معكم قضية سعادة النائب أسامة العجارمة المحترم ولقد اساءنا ما آلت إليه الامور حيث كنا نتمنى أن لا تأخذ هذا المنحى وكان الاجدر العودة في مثل هذه القضية إلى مؤسساتنا الوطنية فنحن في الأردن بلاد المؤسسات والقانون والأمن والأمان والاستقرار والشاهد كم آوينا من طريد و مظلوم وكم انصفنا من الداني والقاصي فكيف بابنائنا. وقد وصلنا نسخة من بيان رقم 1 منسوباً لسعادة النائب المحترم أسامة العجارمة واننا اذ نشعر بالأسف ان كان هذا البيان حقيقي وما وردَ به صحيح حيث اننا في التجمع وبكافة أعضائه ومؤازريه نشجب ونستنكر أي تصريح او عمل يستقوي على الدولة الأردنية ومؤسساتها حيث اننا جميعاً تحت مظلة الدستور سواسية ونعتقد جازمين ان اية قضية ومهما عظمت يمكن حلها في إطار الحوار وفي مؤسساتنا الوطنية
كما واننا نكرر إعلاننا للجميع وعلى ساحات الوطن بعدم الحديث بأسمنا او نيابةً عنا فنحن جزء أصيل من شعبنا الأردني العظيم نستطيع التعبير عن رأينا بكل شفافيه ووضوح دون الوصاية من أحد كما ونرجو عدم اقحامنا بما لا نقره ولا نرضاه حيث نكون ملزمين بالرد
عاش الأردن سدا منيعا عصيا على الحاقدين
صدره من الطفيلة اليوم الاثنين الموافق 31-5-2021
اللجنه التنفيذية للتجمع

وزارة الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الأندونيسية لمكافحة الإرهاب

Posted: 31 May 2021 03:30 AM PDT

وزارة الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع الوكالة الأندونيسية لمكافحة الإرهاب

صراحة نيوز- وقعت وزارة الداخلية والوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب في جمهورية أندونيسيا اليوم الاثنين في مبنى الوزارة مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين البلدين وخاصة في مجال مكافحة الارهاب.
ووقع الاتفاقية وزير الداخلية مازن الفرايه ورئيس الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب الاندونيسية رافي عمار ، بحضور أمين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور وعدد من المسؤولين من كلا الجانبين.
وقال وزير الداخلية أنه في ظل السياسة الحكيمة والوازنة لجلالة الملك عبدالله الثاني ، تمكن الاردن مـن احتــلال مكانة مرموقـة بين دول العالــم وهذا الأمر جعل من الأردن دولة آمنة ومستقرة لديها أجهزة أمنية قوية وذات مهنية واحترافية عالية.
وبين ان توقيع مذكرة التفاهم والمتعلقة بالتعاون من أجل مكافحة الارهاب يأتي في إطار جهود البلدين في مكافحة الإرهاب ونتيجة للمباحثات التي جرت بين الجانبين سواء بالطرق الدبلوماسية أو من خلال اللقاءات المباشرة التـي تمت بين السفارة الاندونيسية في عمان مع الجهات المختصة في وزارة الداخلية الأردنية واستكمالاً للتعاون الأمني بين البلدين الصديقين .
واوضح وزير الداخلية ان المذكرة تضمنت عدة مجالات للتعاون الأمني وخاصة ما يتعلق منها في مكافحة جرائم الإرهاب التـي أصبحت تتطلب تعاون الدول في مكافحتها ولكونها تتم من خلال شبكات وتنظيمات إجرامية عالية التنظيم يصعب على الدولة الواحدة مواجهتها بصورة منفردة وتعقب أفرادها وملاحقة أعمالهم الإجرامية، لهذا نصت مذكرة التفاهم على التعاون بين السلطات الأمنية سواء في تبادل المعلومات عن هذه الجرائم وكذلك تبادل الخبرات والخبراء المختصين في هذا المجــــــال .
واشار الفرايه الى أن علاقة الصداقة التـي تربط البلدين وصلت إلى مستوى متقدم في كافة المجالات ، وخاصة على صعيد التعاون الأمني، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الداخلية الاردنية والشرطة الاندونيسية الوطنية في التعاون لمنع ومكافحة الجرائم العابرة للحدود الوطنية وتعزيز وبناء القدرات والتـي تم التوقيع عليها من قبل مدير الامن العام نهاية العام الماضي.
وبين الوزير أنه انطلاقا من إدراك الحكومة الأردنية من أن ظاهرة الإرهاب تعتبر من أكثر الظواهر التـي تقلق راحة الدول، فقد كانت سباقة في مجال مكافحة هذه الظاهرة، سواء على صعيد التعاون الدولي والإقليمي او على المستوى الداخلي ، حيث صادقت المملكة على العديد من الاتفاقيات الدولية في مجال مكافحة الإرهاب منها الاتفاقية الدولية لقمع تمويل الإرهاب لسنة 2003 والاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب لسنة 1998 .
واضاف ان المملكة أصدرت عدة تشريعات من شانها مكافحة الإرهاب، وتنسجم مع أحكام الاتفاقيات التـي أنضمت إليها ، ومنها قانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته ، وقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 46 لسنة 2007 وتعديلاته.
ودعا الوزير الفرايه إلى الاستمرار بأقصى درجات التعاون بين البلدين الصديقين والذي يتحقق من خلال فريق العمل المشترك المنبثق عن هذه المذكرة , وكذلك الزيارات المتبادلة بين المختصين من البلدين.
من جانبه أكد المسؤول الاندونيسي أن المذكرة ستسهم في تعزيز وتطوير عرى التعاون الأمني بين البلدين الصديقين ، وذلك من خلال تبادل الخبرات والزيارات والبرامج في مجال مكافحة الارهاب وتطوير المصادر والقوى البشرية وتأهيلها اضافة الى متابعة تنفيذ المذكرة وفقا للاهداف المتوخاة منها.
كما قدم عرضا عن دور الوكالة الاندونيسية واهدافها وبرامجها مؤكدا ضرورة تفعيل التعاون الاقليمي والدولي لمكافحة الارهاب والقضاء عليه.

الأعيان يرد للنواب مشروع قانون الصرافة ويرفض قرارهم بمنح لقب وزير لرئيس ديوان المحاسبة

Posted: 31 May 2021 03:25 AM PDT

الأعيان يرد للنواب مشروع قانون الصرافة ويرفض قرارهم بمنح لقب وزير لرئيس ديوان المحاسبة

صراحة نيوز –  أيد مجلس الاعيان، مجلس النواب في قراره رد مشروع القانون المعدل لقانون أعمال الصرافة لعام 2021.

وصوت المجلس اليوم الاثنين، بالاغلبية على رد مشروع القانون.

وقال مقرر اللجنة القانونية أحمد العبادي، خلال مناقشة مشروع القانون، إن اللجنة استعرضت في اجتماعها الذي عقد في 24 أيار الأسباب الموجبة لمشروع القانون.

وأضاف، أن اللجنة القانونية قررت الموافقة على قرار مجلس النواب برفض مشروع القانون المعدل.

كما رفض مجلس الأعيان، قرار مجلس النواب “منح رئيس ديوان المحاسبة رتبة وزير”.

ورد مجلس الأعيان، مشروع قانون معدل لقانون ديوان المحاسبة بعد ربط حصانة رئيس ديوان المحاسبة بمجلس النواب.

وكان مجلس الأعيان وافق على ربط حصانة رئيس ديوان المحاسبة بمجلس النواب.

وذلك من خلال المادة الرابعة من قانون معدل لديوان المحاسبة التي تنص الفقرة د “لا يوقف رئيس ديوان المحاسبة ولا يحاكم ما لم يصدر قرار من مجلس النواب برفع الحصانة عنه، إلا في حالة التلبس بجريمة جنائية” مع إضافة “الجرائم الناشئة عن وظيفته”.

 

مستوطنون متطرفون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال

Posted: 31 May 2021 02:56 AM PDT

مستوطنون متطرفون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال

صراحة نيوز – اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود، صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا) في رام الله، ان أكثر من خمسين مستوطنا متطرفا وتحت حماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا ساحات الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، ونفذوا جولات مشبوهة وقاموا بتأدية طقوس استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من باب السلسلة وسط حالة من الغضب والغليان سادت المكان.
وعلى صعيد متصل، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، أربع خيام جنوب مدينة الخليل واستولت عليها.
وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، في بيان، إن قوات الاحتلال اقتحمت قرية البويب شمال شرق يطا جنوب الخليل، وهدمت اربع خيام تعود ملكيتها للمواطن ابراهيم المهانية.
وأوضح أن خيمتين تقطنهما العائلة المكونة من 15 فردا، بينما يتم استخدام اثنتين كحظيرة للماشية تأوي مئة رأس من الأغنام، لافتا إلى أن العائلة أصبحت دون مأوى.
وصعّد المستوطنون وقوات الاحتلال من هجماتهم الاستيطانية على القرية المحاذية لما تسمى مستوطنة “بني حيفر” وقرى شرق يطا، ومسافرها، بهدف إجبار مواطنيها على الرحيل، بغية سرقة أراضيهم، لتوسعة رقعة الاستيطان في قرى وخرب جنوب الخليل.

المستفيدون من صندوق اسكان ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية لشهر 6-2021..رابط

Posted: 31 May 2021 02:50 AM PDT

المستفيدون من صندوق اسكان ضباط وضباط صف وأفراد القوات المسلحة الأردنية لشهر 6-2021..رابط

صراحة نيوز – تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي/ مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية بان الضباط وضباط الصف والأفراد المبينة أسماءهم أدناه قد استحقوا الحصول على القرض من صناديق الإسكان العسكري وعلى الضباط المستفيدين من صندوق إسكان الضباط مراجعة مديرية الإسكان والأشغال العسكرية خلال ساعات الدوام الرسمي اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 1/6/2021 للحصول على القرض والضباط وضباط الصف والأفراد المستفدين من صندوق الإسكان العسكري (الخاص بالإفراد) سيتم تحويل قيمة قرض الإسكان الى بنك القاهره عمان.

أسماء المستفيدين من الضباط المتقاعدين  

أسماء المستفيدين من ضباط وضباط صف وأفراد 

الصين تسمح بإنجاب طفل ثالث بعد 6 أعوام من سياسة الطفلين

Posted: 31 May 2021 02:40 AM PDT

الصين تسمح بإنجاب طفل ثالث بعد 6 أعوام من سياسة الطفلين

صراحة نيوز –  أعلنت السلطات الصينية، اليوم الاثنين، السماح للأسر بإنجاب 3 أطفال، بعد 6 سنوات من فرض سياسة طفلين فقط لكل أسرة.
وقالت وسائل الاعلام الرسميةً الصينيةً، إن الحزب الشيوعي الحاكم في البلاد، سيسمح لجميع الأزواج بإنجاب ثلاثة أطفال، منهيًا بذلك سياسة إنجاب طفلين التي فشلت في تعزيز معدلات المواليد المتدنية في البلاد أو معالجة أزمة ديموغرافية وشيكة.
وجاء إعلان الحزب بعد اجتماع للمكتب السياسي، أعلى هيئة لصنع القرار.
وأشار الحزب إلى أن هذا القرار سيساعد في تحسين التركيبة السكانية للصين، فضلا عن تنفيذ استراتيجية وطنية للاستجابة بفعالية لشيخوخة السكان. وكانت الصين قد فرضت قيودا صارمة بشان انجاب طفل ثان منذ أواخر سبعينات القرن الماضي، واستمر العمل به حتى عام 2014.

قطاعات وانشطة اقتصادية مغلقة تعود لممارسة أعمالها غدا

Posted: 31 May 2021 02:28 AM PDT

قطاعات وانشطة اقتصادية مغلقة تعود لممارسة أعمالها غدا

صراحة نيوز – تدب الحياة يوم غد الثلاثاء من جديد، في أوصال قطاعات وانشطة اقتصادية مغلقة قسرا بفعل تداعيات فرضتها جائحة فيروس كورونا، ايذانا ببدء العمل بخطة الحكومة بفتح القطاعات والانشطة وصولا الى صيف آمن.
وسمحت المرحلة الأولى من خطة الحكومة لفتح القطاعات لمجموعة من الانشطة الاقتصادية ضمن قطاعات متعددة لم يكن مصرح لها العمل خلال الفترات السابقة، بالعودة لممارسة عملها شريطة الالتزام بالبروتوكولات الخاصة بإجراءات العمل، والتدابير الوقائية لِمنع انتشار عدوى فيروس كورونا.
وتتوزع المنشآت التي ستفتح ابوابها اعتبارا من يوم غد الثلاثاء على قطاع الرياضة الذي يتبعه خمسة انشطة رئيسية هي المراكز والاكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية والأندية الرياضية ومراكز البلياردو السنوكر والمسابح العامة والمسابح الداخلية الموجودة في المنشآت الفندقية.
كما تتوزع على قطاع التدريب والتعليم التقني والمهني ويشمل المراكز التعليمية والثقافية والتقنية واكاديميات ومراكز التدريب المهني والاندية الصحية والحمام التركي والشرقي والأندية الصحية وقطاع التسلية والترفيه ويشمل دور السينما ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الالعاب الكهربائية والإلكترونية.
فيما سيتم السماح بتقديم الأرجيلة في الساحات الخارجية بالمطاعم والمقاهي اعتبارا من منتصف شهر حزيران.
ويتعين على المنشأة الراغبة بالعودة للعمل تقديم طلب للجهة المسؤولة والتوقيع على التعهد الخاص بالالتزام بالبروتوكولات الصحية، والمتمثلة في تطعيم العاملين لديها ومرور 12 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من المطعوم والسماح للمنشأة باستقبال مرتاديها ممن مضى 21 يوما على تلقيهم المطعوم باستثناء من هم دون عمر 18 أو ممن لا يستوجب التطعيم.
ووفقا للتعليمات والاشتراطات التي سيستمر العمل فيها حتى الاول من ايلول المقبل، يتعين على المنشآت العمل بما يزيد على 50 بالمئة من الطاقة الاستيعابية وتسمية مراقب صحة من موظفيها لضمان الالتزام بإجراءات العمل وتدابير السلامة.
وكانت غرفة تجارة عمان سلمت الجهات المعنية ملاحظاتها على مسودة البروتوكولات، والتي وردتها من اعضائها في القطاعات المغلقة، طالبت فيها بإعادة النظر في البند المتعلق باشتراط أن يكون قد مضى على أصحاب العمل والعاملين في المنشأة مدة 21 يوما على تلقيهم الجرعة الأولى من مطعوم فيروس كورونا.
وانجزت الحكومة خطّة تدرجيّة واضحة لفتح القطاعات والأنشطة، تبدأ في الاول من شهر حزيران، وتمتد زمنيا حتى مطلع أيلول المقبل بهدف الوصول إلى صيف آمن، وتخضع للمراجعة الدورية في ضوء الحالة الوبائية، وقدرة القطاع الصحي على التعامل مع الوضع الوبائي، وسير برنامج التطعيم ضد فيروس كورونا.
وتتوزع خطّة الفتح التدريجي للقطاعات للوصول إلى صيف آمن على ثلاث مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، ويتخلّلها إعادة الفتح التدريجي لبعض القطاعات والأنشطة، وإجراءات لتنظيم دخول القادمين من خارج البلاد.
وتبدأ المرحلة الثانية في الاول من تموز المقبل، وستشمل تقليص ساعات الحظر الليلي، وإجراءات تحفز السياحة، ولاسيما في منطقة المثلث الذهبي جنوب المملكة والتي تشمل العقبة والبترا ومخيمات وادي رم والديسي.
كما ستتم في المرحلة الثانية كذلك عودة عمل موظفي القطاع العام بنسبة 100 بالمئة، وعودة تدريجية للتعليم الوجاهي في كليّات التعليم العالي لتخصصات تحددها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووفق اشتراطات صحيّة في مقدّمتها تلقّي المطاعيم.
وتبدأ المرحلة الثالثة في الاول من شهر ايلول، وتستهدف الحكومة من خلالها العودة لغالبية مظاهر الحياة الطبيعية ما قبل الجائحة، حيث سيتمّ إلغاء الحظر بمختلف أشكاله وفي جميع المحافظات، وعودة التعليم الوجاهي بالمدارس والجامعات، والسماح لغالبية القطاعات والأنشطة بالعمل في جميع الأوقات وبكامل طاقتها الاستيعابيّة.

برنامج إرادة: 666 دراسة جدوى اقتصادية بخمسة أشهر بحجم استثمار 16 مليون دينار

Posted: 31 May 2021 02:25 AM PDT

برنامج إرادة: 666 دراسة جدوى اقتصادية بخمسة أشهر بحجم استثمار 16 مليون دينار

صراحة نيوز – قال رئيس وحدة الدعم المركزي في برنامج إرادة المهندس سامي العليمي، إن البرنامج أعد منذ مطلع العام الحالي ولنهاية أيار، نحو 666 دراسة جدوى اقتصادية لمشروعات صغيرة ومتوسطة وميكروية، بإجمالي حجم استثمار بلغ نحو 16 مليون دينار.
وأضاف في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين، إن هذه المشروعات في حال تم تأسيسها تحقق ما مجموعه 1451 فرصة عمل، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين فعليا ما بين دراسات الجدوى الاقتصادية وبرنامج زمالة وصل إلى حوالي 1200 مستفيد. وتابع العليمي أن عدد المشروعات التي نفذت من اجمالي الدراسات التي تم اعدادها بلغ ما مجموعه 422 مشروعا أي ما نسبته 63 بالمئة، منها 278 مشروعا صغيرا ومتوسطا و144 مشروعا ميكرويا ومنزليا، وبلغ عدد فرص العمل التي حققتها تلك المشروعات منذ بداية العام الحالي ما مجموعه 763 فرصة عمل، بإجمالي حجم استثمار بلغ حوالي 7 ملايين دينار. وأشار إلى أن عدد المشروعات التي حصلت على قروض من جهات تمويلية بلغت 338 مشروعا من اجمالي المشروعات التي تم تأسيسها، في حين بلغ عدد المشروعات التي تم تأسيسها بتمويل ذاتي 75 مشروعا، والتي حصلت على منح 9 مشروعات، مبينا أن هناك تراجعا في قيمة المنح المقدمة لمشروعات برنامج إرادة مقارنة مع العام الماضي نتيجة لتداعيات جائحة كورونا. ولفت العليمي، إلى أن القطاع التجاري استحوذ على ما نسبته 51 بالمئة، من إجمالي المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها منذ بداية العام الحالي، تلاه القطاع الخدمي بنسبة 24 بالمئة، ومن ثم القطاعين الزراعي والصناعي بنسبة 12 بالمئة لكل منهما، فيما كان القطاع السياحي الاقل حظا بنسبة تقل عن 1 بالمئة، من اجمالي المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها. وبين أن برنامج إرادة وطني تنموي، وجاء ترجمة للرؤية الملكية في مواجهة التحديات التنموية وعلى رأسها الحد من الفقر والبطالة، وهو أحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، تنفذه الجمعية العلمية الملكية. وأوضح أن برنامج إرادة هو البرنامج الوحيد في المملكة الذي يتعامل مع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والميكروية، مشيرا إلى أنه يهدف لاستدامة المشروعات وفرص العمل التي تحققها، ويقوم على توعية صاحب المشروع من خلال عقد دورات وجلسات تدريبية متخصصة بالتوعية بهدف تحفيز المواطنين على التوجه نحو الاعتماد على الذات، وتعريفهم بالاستثمار من أجل تغيير الثقافة السائدة في المجتمع. وأضاف العليمي أن البرنامج يقدم حزمة من الخدمات الاستشارية للمستثمرين وأصحاب المشروعات الجديدة بهدف ضمان نجاح وديمومة مشروعاتهم، لافتا إلى وجود مكون آخر للبرنامج هو التدريب لضمان نجاح واستدامة واستمرارية المشروعات، حيث أن جائحة كورونا تسببت بمعيقات بالعام الماضي، دفعتهم للانتقال إلى التدريب الالكتروني.
واكد أن التدريب سيكون خلال عام 2021 الكترونيا، كما يقدم البرنامج خدمات الدعم الفني للمنتجات والمشروعات.
وعن برنامج زمالة، قال العليمي إنه تم قبول 450 متدربا من أصل 500 متدرب سنويا للبرنامج، بعد أن كان معلقا العام الماضي نتيجة جائحة كورونا، لافتا إلى أن المتدربين التحقوا بالجهات المستضيفة، وسيتم تدريبهم من خلال المنصة الالكترونية للبرنامج. وبرنامج زمالة أحد مكونات برنامج إرادة، ويهدف إلى مساعدة الخريجين الجدد بإيجاد فرص تدريبية عملية ونظرية لدى المؤسسات المستضيفة في القطاع الخاص، حيث يخضع المنتسب لبرنامج تدريبي مدته 3 أشهر، ويتقاضى مكافأة بدل مواصلات خلال فترة التدريب وغالبا ما يتم تعيينه في نفس المؤسسة المستضيفة.
وحول برنامج انهض، أكد العليمي أن برنامج إرادة يقوم بإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لأصحاب مشروعات انهض للتوجه نحو التمويل، ويتم التواصل ما بين البرنامجين من خلال منصة الكترونية متخصصة في هذا الشأن، مبينا أن إرادة تتابع تأسيس وتشغيل أصحاب المشروعات. وأشار إلى أن برنامج إرادة أعد أكثر من الف دراسة، وبالاستفسار عن تمويل هذه المشروعات تبين أن المشروعات الممولة لا تتجاوز الـ 200 مشروع، ما يعني وجود مشكلة بالتمويل، مبينا أن المشروعات الميكروية المنزلية تشكل رافدا مهما للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اذا استثمرت بطريقة سليمة، وقدمت لها الخدمات اللازمة تنتقل من مشروع ميكروي الى مشروع صغير أو متوسط.
وعن دور برنامج إرادة في دعم المشروعات خلال جائحة كورونا، قال العليمي إن البرنامج أعد دراسات استباقية العام الماضي لمشروعات إرادة، لمعرفة أثر الجائحة على المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمنزلية، مبينا أن الدراسات أظهرت حاجة اصحاب المشروعات للتوجه نحو التجارة الإلكترونية، فعمل البرنامج على تفعيل منصة التدريب الإلكترونية لتتماشى مع الظروف الحالية. وأضاف أن برنامج إرادة يقوم من خلال متابعة المشروعات لتحديد احتياجاتها، بقياس الفجوة ما بين دراسة الجدوى والتمويل لمعرفة أسباب الفجوة، ما اذا كانت تسويقية أو سوء إدارة من قبل صاحب المشروع . وتابع أنه تم تحديث الموقع الإلكتروني للبرنامج، وسيتم تفعيل المحتوى الخاص بالتدريب على المنصة الإلكترونية قريبا، كما سيتم في شهر حزيران اطلاق منصة الإلكترونية “يدوي” لترويج وعرض منتجات أصحاب المشروعات. ودعا العليمي أصحاب المشروعات للتركيز على أهمية الخدمات المقدمة ومخرجاتها من قبل البرنامج، لأن الركيزة الاساسية لإرادة هي استدامة المشروعات وفرص العمل، مطالبا بدراسة الفكرة جيدا قبل الاقدام على أي مشروع. وحول الخطط المستقبلية للبرنامج، قال العليمي ان الرؤية المستقبلية للبرنامج هي استثمار الإمكانات العلمية والفنية الرائدة للجمعية العلمية الملكية التي تنفذ البرنامج من اجل تطوير الخدمات الحالية واضافة خدمات جديدة تلبي جميع الاحتياجات الاستشارية والفنية الداعمة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة واصحابها وبما يمكن البرنامج بأن يصبح الذراع الاستشاري الشامل والوحيد سواء للجهات الحكومية أو للأفراد خصوصا. وأضاف أن البرنامج يقوم سنويا من خلال مستشاريه في المراكز والمكاتب البالغ عددها 28 وموزعة بجميع محافظات المملكة بعمل دراسات بناء على مسوحات ميدانية لمعرفة احتياجات المشروعات واصحابها وتحديد التطوير المطلوب للخدمات القائمة واية خدمات جديدة مطلوبة ومناقشة جدوى اضافتها لخدمات البرنامج مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي مالكة البرنامج.
اما على مستوى الأهداف قصيرة المدى، بين العليمي انه يتم بذل الجهود ليس فقط لتحقيق الأهداف الرقمية التعاقدية المتفق عليها مع الوزارة بل زيادتها بأعلى معايير الجودة.

رمضان الرواشدة يكتب: هل تناسينا الاصلاح ؟

Posted: 31 May 2021 01:48 AM PDT

رمضان الرواشدة يكتب: هل تناسينا الاصلاح ؟

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة

انشغلت الاوساط الرسمية والشعبية بقضيتين خلال الشهرين الماضيين تناسينا معهما قضية الدعوة الملكية للاصلاح ؛ وهما القضية الأمنية في نيسان الماضي التي اطلق عليها ” الفتنة” ..وجاءت بعدها قضية حي الشيخ جراح والعدوان الصهيوني على غزة. ويبدو ان هاتين القضيتين اعطتا حجة لكثير من المسؤولين لتأخير السير في اصلاح القوانين الناظمة للحياة السياسية وفي المقدم منها قوانين الانتخاب والاحزاب والادارة المحلية.

وحده رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز يقود حوارات في المحافظات وبمبادرة” ذاتية ” منه وانطلاقا من تجاوبه مع ما ورد في الاوراق النقاشية لجلالة الملك وهي مبادرة وجدت من يشجعها وفي نفس الوقت تعرضت لنقد البعض .

 السؤال المهم هو : اين الحكومة ومجلس النواب عن هذه الحوارات؟ فالمعلوم ان الحكومة هي من يقدم التعديلات على القوانين سواء بمبادرة منها او بناء على طلب موّقع من النواب . ولغاية الآن لم تبدأ الحكومة ولا اذارعها مثل وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية بأي جهد للتجاوب مع دعوة الملك لاصلاح هذه القوانين وهو ما كرره الملك في حوار صحفي مطول وبعدها في لقاءاته مع الكتل النيابية والشخصيات السياسية.

الإصلاح المطلوب يتعدى القوانين على اهميتها في رسم ملامح الحياة التمثيلية والسياسية الى جوانب من بينها ادماج كل ابناء الاردن في الدولة المدنية التي نادى بها الملك والتي شعارها سيادة القانون ، لاغير ، وحقوق متكافئة لجميع الاردنيين والتخلص من الهويات الفرعية والإجتماع على الهوية الوطنية الاردنية في مواجهة كل التحديات التي ممكن ان تواجه الدولة داخليا وخارجيا.

 لا يعقل ونحن ندخل المئوية الثانية من عمر الدولة الاردنية التي بناها الأبناء والأجداد المؤسسون مع القيادة الهاشمية ان نعود الى نقطة الصفر في علاقاتنا الداخلية وحل مشكلاتنا التي نعاني منها .

في غياب العدالة السياسية والتمثيلية والإجتماعية سيضطر الناس الى اللجوء الى مكوناتهم العشائرية لحماية انفسهم والدفاع عن حقوقهم خاصة ان مشاريع الخصخصة الاقتصادية في السنوات الاخيرة افقدت كثيرا من المواطنيين مصادر عملهم ورزقهم وخاصة في الشركات الكبرى ، ومن بينهم المتقاعدون العسكريون،  الذين كانوا يعتاشون بالعمل في هذه الشركات خاصة في جنوب الاردن .

الإصلاح المنشود يجب ان يتم وفق رؤية تأخذ بالحسبان طبيعة المجتمع الاردني وظروفه وان يتم بمشاورات مع كل اطراف المجتمع الاردني ، دون اقصاء لأحد،  مع التأكيد بأن دخولنا المئوية الثانية يحتم علينا بناء دولة حديثة قادرة على السير الى المستقبل بثبات والتفاف كل الاردنيين حولها . وهذا يعني اعادة النظر بمؤسسات الدولة وطريقة تشكيلها بدءا من الحكومة ومجلسي الاعيان والنواب وصولا الى ادارات العمل اليومي مع المواطنيين.

الدولة بالمفهوم الحديث هي راعي حقوق الناس ومصالحهم وليس الهويات الفرعية الا اذا تخلت الدولة عن دورها وعندها سيرجع الناس الى مقولة” عد رجالك ورد الماء “.

 

معذرة معالي وزير الاشغال ” بناء على مقتضيات مصلحة العمل” مصطلح فضفاض

Posted: 31 May 2021 01:21 AM PDT

معذرة معالي وزير الاشغال ” بناء على مقتضيات مصلحة العمل” مصطلح فضفاض

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

( بناء على مقتضيات مصلحة العمل ) مصطلح فضفاض لا يختلف عن مصطلح أخر يرد في العديد من التشريعات الذي يمنح الوزير استثناء خاصا ليوافق أو أن يرفض الموافقة  على أمر ما متجاوزا الأسس والمعايير التي تحكم ذلك .

اذا  فالقرارت التي يتم اتخاذها بناء على المصطلحين لا تخضع لأية اسس او معايير وبالتالي فان ما يصدر من قرارات بناء عليها يبقى موضع اجتهاد من جهة ومجال لتفسيرات كثيرة لا تصب في الصالح العام .

معايير العدالة قد تختلف لكنها في المحصلة يجب ان تُحقق العدالة وان لا تسمح بأية انعكاسات سلبية تعود باضرار على المجتمعات .

والحديث حول هذا الموضوع يطول وقد يأخذ مناحي كثيرة وعديدة .

من حق المسؤول صاحب القرار ان يتخذ اجراء عقابيا منصوص عليه في الأنظمة المعمول بها حين يكتشف قصورا ما أو تجاوزا لدى اي موظف سواء من خلال المجلس التأديبي أو القضاء ان كانت الحالة تتطلب ذلك .

ومن حق المسؤول صاحب القرار نقل الموظف من موقع الى أخر ما دامت فعلا مقتضيات مصلحة العمل تتطلب ذلك مع مراعاة الأحوال الشخصية والإنسانية خاصة بالنسبة للموظفين المشهود لهم بجديتهم وانجازاتهم ودون ذلك قد يُفسر القرار بانه عقوبة ومثلا على ذلك ما حصل بالنسبة لمدير اشغال محافظة الطفيلة الذي يحظى باحترام واسع نظير حسن اداءه وادارته لأعمال وزارة الاشغال في المحافظة .

فخلال اقل من 72 ساعة صدر بحقه كتابين الأول بتاريخ 27 من الشهر الجاري يقضي بنقله الى العقبة مديرا بالوكالة وبالرغم من ان الموقع الجديد سيمنحه علاوة مالية مجزية  الا انه ولأسباب شخصية اعتذر عن ذلك لكن الرد جاء سريعا بكتاب ثاني صدر يوم أمس يقضي بان يحتفظ برتبة المدير وان يبقى مركز عمله بالطفيلة  موظفا بدون عمل وقد تضمن الكتاب الأول تعين زميل له مديرا لمديرية اشغال الطفيلة ما يُفسر موضوعيا ان تجميده  بمثابة عقاب له لانه اعتذر عن النقل .

همسة أخيرة لمعالي الوزير ان المدير السابق والمدير الحالي لمديرية اشغال محافظة الطفيلة هما من ابنائها المقدرين والمحترمين لكن ما جرى اخذ ابعادا وتفسيرات عديدة ولا تنسى معاليكم ان العودة عن الخطأ فضيلة .

وللحديث بقية …

اجتماعات لأربع لجان نيابية اليوم

Posted: 30 May 2021 11:35 PM PDT

اجتماعات لأربع لجان نيابية اليوم

صراحة نيوز – اعلنت الأمانة العامة لمجلس النواب ان اربع اجتماعات للجان نيابية سيتم عقدها اليوم الإثنين وهي لجان

الطاقة والثروة المعدنية

المالية

الصحة والبيئة

الزراعة والمياه والبادية 

وفيات الاردن 31 ايار 2021

Posted: 30 May 2021 11:13 PM PDT

وفيات الاردن 31 ايار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  31 ايار 2021 

عوض رائد الشلول

سلام فيصل كنعان

تركي يعقوب فريح النمري

فضية سليمان سالم دحابرة

رائد علي سليمان العدوان

محمد عطالله العدينات

سته يوسف كنعان

حسين رمضان جابر

منير محمود اسعد الجريري

محمد عبدالله مفلح مقدادي

 

اجواء حارة نسبيا بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق

Posted: 30 May 2021 11:08 PM PDT

اجواء حارة نسبيا بالمرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق

صراحة نيوز –  ترتفع درجات الحرارة اليوم الاثنين، لتسجل أعلى من معدلاتها العامة لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي (3-4) درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الثلاثاء، انخفاض ملموس على درجات الحرارة، لتعود حول معدلاتها العامة لذات الوقت من السنة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
كما يطرأ الأربعاء، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في اغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتبقى الأجواء يوم الخميس، معتدلة الحرارة في اغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة . وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 34 – 16 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 14، وفي مرتفعات الشراة 30 – 12، وفي مناطق البادية 37 – 17، وفي مناطق السهول 34 – 17، وفي الاغوار الشمالية 39 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 40 – 23، وفي البحر الميت 39 – 22، وفي خليج العقبة 41 – 23 درجة مئوية.

مقتل شخصين واصابة ٢٠ اخرين في اطلاق نار بولاية فلوريدا

Posted: 30 May 2021 03:02 PM PDT

مقتل شخصين واصابة ٢٠ اخرين في اطلاق نار بولاية فلوريدا

صراحة نيوز – قُتل شخصان على الأقل وأُصيب أكثر من 20 آخرين في حادث إطلاق نار خارج قاعة للحفلات بولاية فلوريدا الأمريكية.

وحدث إطلاق النار بين منتصف الليل والواحدة فجرا بالتوقيت المحلي (04:00-05:00 غرينتش) في مدينة هياليه، إلى الشمال من ميامي.

وقال قائد الشرطة ألفريدو راميرز للصحفيين إن ثلاثة أشخاص خرجوا من سيارة بيضاء “مزودين ببنادق هجومية ومسدسات وبدأوا يطلقون النار عشوائيا على الحشد”.

وقالت الشرطة إن أحد المصابين في حالة حرجة.

رئيس مجلس الأعيان: الأردن يدخل مئويته الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات

Posted: 30 May 2021 01:38 PM PDT

رئيس مجلس الأعيان: الأردن يدخل مئويته الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، أن الأردن بنى منذ تأسيسه مؤسسات دولة قوية، وفي مقدمتها القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، و”هي مؤسسات يعتز بها الأردنيون”، وتمكن من مواجهة جميع التحديات.
وشدد الفايز، في حلقة خاصة من برنامج شؤون عربية على قناة النيل المصرية الرسمية، استضافت السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، على أن جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول -طيب الله ثراه- استطاع بالتعاون مع الزعامات العشائرية الأردنية، رغم الظروف الإقليمية الصعبة آنذاك، من بناء الدولة الأردنية، التي نحتفل اليوم بمرور مائة عام على تأسيسها.
واستعرض دور جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال في محطات وطنية مفصلية، منها إصراره على تعريب قيادة الجيش الأردني، وتعزيز الهوية الوطنية، ومؤسسات الدولة، والتعامل بكل حكمة مع التحديات والأوضاع الإقليمية والدولية.
وأضاف أن الأردن يحتفل بعهد جلالة الملك عبدالله الثاني بالمئوية الأولى، ويدخل المئوية الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات والتغلب عليها، مشيراً إلى العلاقات المتميزة التي بناها جلالة الملك عبدالله الثاني مع مختلف الدول، منها الشراكة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، وبما يخدم الوحدة العربية.
من جهته، بيّن السفير العضايلة أنه منذ تأسيس الدولة الأردنية عام 1921 ومنذ وصول الملك عبدالله الأول الملك المؤسس، بالشراكة مع القوى السياسية والعشائر الأردنية تم تشكيل نموذج لوطن متميز قادر على مواجهة التحديات، مشيراً إلى أن الحياة السياسية والبرلمانية استقرت على مدى مائة عام ماضية، وأن الشراكة الحقيقية هى شراكة سياسية بين مختلف مكونات المجتمع الأردني.
وأكد العضايلة، أن انفتاح القيادة على كل فئات المجتمع الأردني ومشاركة الجميع في الحياة السياسية شكل انموذجا أردنيا متميزا، وأسهم في انضاج الحياة السياسية في المملكة.
وفيما يخص الدبلوماسية الأردنية وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لها وتوجيهها بما يخدم مصالح الأردن العليا وقضايا الأمة، شدد العضايلة على أن القضية الفلسطينية بالنسبة للأردن “أساسية وجوهرية ووطنية” وأن المملكة لم ولن تتخلى عن الأشقاء الفلسطينيين.
وقال إن “قضيتنا الرئيسية هى فلسطين وهي أكبر تحد”، وإن هناك تنسيقاً مشتركاً بين الأردن ومصر بشأن إعادة إطلاق مفاوضات سلام جادة تفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين، ولمساعدة الأشقاء الفلسطينيين.
وأضاف “في قطاع غزة ولمواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على القطاع، ولابد من تعاون وثيق بين كل الأطراف وبشكل خاص بين الأردن ومصر لمواجهة هذا التحدي الذي يصيب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”.
واوضح العضايلة، أن العلاقات الأردنية المصرية راسخة واستراتيجية وتقاد بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً “نحن نتفق سياسيا على كل المحاور، وهناك شراكة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والكهرباء وتنفيذ مشاريع استراتيجية لتطوير التعاون الاقتصادي”.
وبين أهمية نموذج التكامل والتعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق لخدمة الدول الثلاث والمنطقة ككل.

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال