صراحة نيوز

الأحد، 2 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

  20.1 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية بنهاية الربع الأول 2021

Posted: 02 May 2021 07:42 AM PDT

  20.1 مليون دينار أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية بنهاية الربع الأول 2021

صراحة نيوز – بلغت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية نحو 20.1 مليون دينار بنهاية الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري، وفق البيانات المالية الأولية الصادرة عن الشركة.

وتوزع ربح الشركة على أنشطة الشركة، حيث سجل الربح من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 12.9 مليون دينار ومن مصنع الزيوت 1.6 مليون دينار، في حين سجل 5.6 مليون دينار من شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية-الذراع التسويقية لشركة مصفاة البترول الأردنية والمملوكة بالكامل لها.

وقالت الشركة انه في ظل تعافي أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية نتيجة لاستمرار الدول المنتجة بالاتفاق لخفض إنتاجها ونتيجة لعودة الحياة الى طبيعتها في ظل تأقلم العالم على التعايش مع جائحة كورونا، بدأت نتائج الشركة بالتحسن.

وأكدت الشركة قدرتها على تعويض خسائرها التي تحققت في عام 2020، بالرغم من ان مبيعات بعض المواد مازالت متأثرة من حيث الكمية والقيمة وبالأخص من مادة وقود الطائرات.

ولفتت المصفاة الى أن شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية تواصل الاستمرار في مسار التطوير والتوسع بافتتاح محطات جديدة، جنبا الى جنب مع تطوير نظام تسفير طلبات العملاء من خلال تفعيل التطبيقات الذكية عن طريق الأنظمة الذكية لطلبات المحروقات وتسفير طلبات المحطات وتسليمها بطريقة آلية، بالإضافة الى تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني لكافة الخدمات المقدمة من قبل الشركة عن طريق أي فواتيركم من إعادة شحن رصيد البطاقات أو الدفع لطلبات المحروقات أو الدفع المسبق الكترونيا لطلبات التوزيع المنزلي وطلبات المصانع والشركات.

وفيما يخص نشاط الزيوت المعدنية، فقد استكملت شركة مصفاة البترول الأردنية مشروع تعديل تصاميم العبوات المستخدمة لتعبئة منتجاتها، حيث تم تعديل تصاميم عبوات حجم 20 لتر و25 لتر، وذلك للحد من تقليد منتجات زيوت جوبترول وبتصاميم أكثر جاذبية، حيث تم انتاج عبوات تجريبية، في حين يجري العمل على تسجيل التصاميم الجديدة في غرفة الصناعة والتجارة لحفظ الملكية والبدء بإنتاجها.

ولفتت الى الاستمرار في تحديث مختبر الزيوت المعدنية بشراء أجهزة فحص جديدة وحديثة وذلك للارتقاء بمستوى الموثوقية وتأهيله لفحص الزيوت المعدنية المستعملة لرفع مستوى خدمة ما بعد البيع.

وبالنسبة للتصدير، أعلنت الشركة أنها تخطط للتوسع في التصدير ليشمل لبنان والسودان وكندا وتشاد، بالإضافة لليبيا والكاميرون.

 

الملك يتسلم رسالة من أمير قطر

Posted: 02 May 2021 07:37 AM PDT

الملك يتسلم رسالة من أمير قطر

صراحة نيوز – تسلم جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، رسالة من أخيه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر الشقيقة، نقلها السفير القطري في عمان، الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني. 

وحمل جلالة الملك، خلال استقباله في قصر الحسينية السفير القطري في عمان، تحياته إلى سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مؤكدا متانة العلاقات الأخوية التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين. 

وتناول اللقاء سبل تطوير وتعزيز التعاون بين الأردن وقطر، إضافة إلى المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في القدس.

” استخدام تطبيق SignBook ” أورنج الأردن تتعاون لإتاحة خدمات دائرة الإفتاء للصمّ

Posted: 02 May 2021 07:32 AM PDT

” استخدام تطبيق SignBook ” أورنج الأردن تتعاون لإتاحة خدمات دائرة الإفتاء للصمّ

صراحة نيوز- قدّمت أورنج الأردن دعمها لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من الاستفادة من خدمات ترجمة لغة الإشارة عبر تطبيق SignBook للحصول على إجابة لأسئلتهم واستفساراتهم من دائرة الإفتاء العام وذلك لأوّل مرة في المملكة، حيث يقوم المترجم بالاتصال مباشرة بدائرة الإفتاء ونقل المسألة الشرعية وثم ترجمة الإجابة بشكل مباشر للمتصل الأصم.

 ويمكن للسائل من الصم إرسال مسألته الشرعية عبر الرقم 0777981460 من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحاً حتى الثانية ظهراً، حسب أوقات دوام دائرة الإفتاء الرسمية.

 وحرصت الشركة على المبادرة بهذه الخطوة، بالتعاون مع شركة الكتاب المرشد (SignBook) ودائرة الإفتاء العام، في إطار جهود أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول لتعزيز شمول الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة وسعياً لربطهم بالخدمات الهامّة والمتنوّعة، حيث أنّ تواصلهم بشكل فعال باستخدام لغة الإشارة مع دائرة الإفتاء عبر تطبيق التواصل المرئي سيسهّل حصولهم على الفتاوى بأفضل صورة.

 وأكّدت أورنج الأردن أنها تواصل تنفيذ العديد من البرامج لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن مظلتها “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة”، كما تفتح المجال لاستفادتهم من الخدمات والتواصل مع مختلف الجهات، بما في ذلك تعاونها في بدء الجائحة مع SignBook والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتمكين وصولهم إلى خط وزارة الصحة لاستفسارات كورونا وفي حالات الطوارئ خاصة في ظل الإجراءات الاستثنائية آنذاك مثل حظر التجول.

 وتعتمد أورنج الأردن تطبيق SignBook في العديد من معارضها بعد أن أثبت كفاءته في إتاحة التواصل بلغة الإشارة وسهولة استخدامه، علماً أن شركة SignBook كانت إحدى الشركات المنضمة للموسم السادس من برنامج أورنج الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG" وقد حققت منذ ذلك الحين نمواً وتوسعاً ملحوظاً في المملكة.

 

 

 

ناسا : عودة مركبة تابعة لـ”سبايس إكس” إلى الأرض حاملة أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية

Posted: 02 May 2021 04:58 AM PDT

ناسا : عودة مركبة تابعة لـ”سبايس إكس” إلى الأرض حاملة أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية

صراحة نيوز –   عاد أربعة رواد من محطة الفضاء الدولية إلى الأرض في مركبة تابعة لشركة “سبايس إكس” هبطت صباح الأحد في البحر قبالة ولاية فلوريدا، في جنوب شرق الولايات المتحدة، على ما أظهر بث حي لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

وتولت قوارب انتشال الكبسولة ورواد الفضاء العائدين الذين أمضوا في الفضاء أكثر من 160 يوماً.

وأفادت “ناسا” بأن الرواد الأربعة وهم ثلاثة أميركيين وياباني أكدوا أنهم في صحة جيدة.

وهبطت الكبسولة الساعة 2,56 فجراً بالتوقيت المحلي في خليج المكسيك (06,56 بتوقيت غرينتش) قبالة مدينة بنما سيتي بولاية فلوريدا بعد رحلة من محطة الفضاء الدولية استغرقت ست ساعات ونصف ساعة، بحسب ما أظهرت المشاهد التي بثها جهاز بحث على ارتفاع عالٍ تابع للوكالة.

وكان الأميركيون مايكل هوبكنز وفيكتور غلوفر وشانون ووكر والياباني سويشي نوغوتشي في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت أول رواد فضاء في مهمة “عملانية” يتم نقلهم إلى محطة الفضاء الدولية بواسطة الشركة التي أسسها إيلون ماسك والتي فرضت نفسها شريكاً أساسياً لـ “ناسا”.

وبالإضافة إلى الرواد الأربعة الذين وصلوا إلى محطة الفضاء الدولية أخيراً، لا يزال فيها رائد فضاء أميركي آخر وروسيان، كانوا وصلوا إليها في صاروخ “سويوز”، أي ما مجموعه سبعة رواد.

البنك الأهلي الأردني يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي الخامس والستين 

Posted: 02 May 2021 04:43 AM PDT

البنك الأهلي الأردني يعقد اجتماع الهيئة العامة العادي السنوي الخامس والستين 

صراحة نيوز – عقدت الهيئة العامة للبنك الأهلي الأردني اجتماعها السنوي الخامس والستين يوم الخميس الموافق 29/4/2021، حيث تم الاجتماع بواسطة تقنية الاتصال المرئي والالكتروني وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 والإجراءات الصادرة عن معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بهذا الخصوص.   

وفي كلمته للمساهمين خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة رئيس مجلس إدارة البنك، سعد نبيل المعشر، وحضور أعضاء مجلس الادارة، والرئيس التنفيذي/المدير العام للبنك، محمد موسى داود، ونائب الرئيس التنفيذي/المدير العام، الدكتور أحمد الحسين، وبحضور العديد من المساهمين، أوضح رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني، بأن عام 2020 كان عاماً عصيباً على مختلف القطاعات والفعاليات الإقتصادية في ظل الظروف التي فرضتها جائحة كورونا على جميع دول وشعوب العالم والتي لا تزال آثارها حاضرة ومستمرة حتى اليوم، كما أشاد بالأهمية  الكبيرة التي اكتسبها قطاع البنوك في ظل جائحة كورونا للتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عن الجائحة ودورها المحوري في إعادة دورة الإقتصاد ودفع عجلة النمو، وذلك بفضل الإجراءات والتدابير الإحترازية التي اتخذها البنك المركزي الأردني والتي كان لها جل الأثر في الإبقاء على القطاع منيعاً إضافة إلى الحفاظ على مكتسباته في مواجهة التداعيات غير المسبوقة التي فرضتها الجائحة، حيث لا تزال مؤشرات السلامة المالية لقطاع البنوك قوية وقادرة على تجاوز المخاطر المرحلية ، حيث يعتبر القطاع مهيئاً لإستعادة الزخم الإقتصادي وتحريك عجلة النمو في المرحلة القادمة ما بعد الجائحة والتي يتطلع الإقتصاد الأردني للوصول اليها قريباً. 

وكان البنك الأهلي الأردني، شأنه شأن العديد من المؤسسات الوطنية العريقة في المملكة، حاضراً خلال هذه الأزمة التي ألمت بمجتمعنا وإقتصادنا من خلال مسؤوليته المجتمعية ومساهماته في المبادرات المختلفة التي تم إطلاقها للتخفيف من الضغوطات والتداعيات التي فرضتها الأزمة ومن أبرزها دعم صندوق "همة وطن"، عدا عن المساهمات الفردية من موظفي البنك في دعم المبادرات المشابهه والجهود الوطنية لمساعدة الفئات المتضررة من الجائحة وتعزيز التكافل المجتمعي. كما أشاد بالجهود المضاعفة لإدارة البنك وكوادره المختلفة في هذه الظروف الصعبة للنهوض بأعمال البنك والعمل على تذليل الصعوبات القائمة من خلال الإضطلاع بمسؤوليتنا وواجبنا الوطني بالإبقاء على سير أعمال البنك واستمرارية نشاطاته وبما يسهم في ديمومة العجلة الإقتصادية.

وعلى صعيد نتائج أعمال البنك للعام 2020 وفي ظل التحديات الاستثنائية ، صرح المعشر بأن إدارة البنك الاهلي الاردني اتخذت جملة من التدابير لمواجهة الضغوطات الناجمة عن الحظر الشامل وتوقف الأعمال والنشاطات الاقتصادية المختلفة وقرارات تأجيل الاقساط المستحقة على الأفراد والقطاعات المتضررة، كان من أهمها الحفاظ على مستويات سيولة مريحه وانتظام وديمومة تدفقاتها وتلبية متطلباتها من خلال تعزيز حجم الموجودات السائلة وتوظيفاتها، في حين حققت سياسات البنك الائتمانية الحصيفة على مر الأعوام الماضية والمتعلقة بتعزيز بناء المخصصات وتحسين جودة الائتمان بتقوية المركز المالي للبنك وتدعيم ملاءته المالية بتعزيز قدرة البنك في الحفاظ على المرونة المطلوبة في مواجهة تحديات هذه المرحلة الصعبة، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال للبنك حوالي%15.53  بنهاية العام  2020، في حين سجلت إجمالي موجودات البنك إرتفاعاً بنسبة 2.84 % لتصل إلى حوالي 2.84  مليار دينار بنهاية العام 2020 .

كما تمكن البنك من الحفاظ على ايراداته من الفوائد والتي عمل على تعزيزها لترتفع بنسبة%1.7   بالصافي خلال العام 2020  ، في حين تراجعت نفقات الموظفين بحوالي7  %  وحافظت التسهيلات الائتمانية المباشرة على مستوياتها للعام 2019  لتستقر عند مستوى 1.37 مليار دينار كما بنهاية العام  2020، في حين سجلت ودائع العملاء نمواً بنحو 2.17% لتتجاوز مستوى 1.9 مليار دينار.

من جهة أخرى، فقد مكن حجم الايرادات التشغيلية للبنك خلال العام 2020 من استيفاء المخصصات الائتمانية الكافية لتغطية الخسائر الائتمانية المتوقعة والمخصصات الأخرى نتيجة الظروف غير الاعتيادية التي فرضتها الجائحة حيث وصلت قيمة مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعه والمخصصات الأخرى إلى حوالي 23 مليون دينار كما بنهاية العام 2020  مقارنة مع 7.5مليون دينار للعام 2019 وعلى الرغم من تأثير مخصص الخسائر الائتمانية المتوقعة على أرباح البنك خلال العام 2020 والتي سجلت نحو 17.6 مليون دينار قبل الضريبة، فإننا مطمئنون بأن التحوط في بناء هذه المخصصات قد عزز من مرونة البنك على احتواء أي تداعيات قد تطرأ مستقبلاً لتشكل دعماً  إضافياً لقدرة البنك على خوض التحديات الراهنة، ونحن على ثقة تامة بقدرتنا على تجاوز هذه الظروف الاستثنائية بشكل يتيح لنا الاستفادة من الفرص التي ستظهر مع تعافي الاقتصاد المحلي والعالمي، هذا وقد أقرت الهيئة العامة للبنك الأهلي  خلال إجتماعها بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 4% عن العام 2020.

 وقد عمل البنك من خلال ذراعه التكنولوجية، شركة الأهلي للتكنولوجيا المالية، على العديد من المشاريع الريادية الإبتكارية حيث تم إطلاق مشروع “عالم مين” للتعرف والتحقق من الهوية كأول منصة eKYC-as-a-service في العالم العربي من خلال تطبيق “أنا مين” والمتاح للتحميل مجانا من متجري Apple store و google play  و الذي أتاح الفرصة أمام جميع الأردنيين الأفراد القيام بإنشاء هوية “أنا مين” الرقمية واستخدامها حيث أتاح هذا التطبيق امكانية فتح حسابات بنكية لدى البنك الأهلي دون الحاجة لزيارة أي من فروعه، كما تم إطلاق منصة “أهلي المغتربين”  لأول مرة في الأردن، والتي ستمكن جميع المغتربين من القيام بفتح حساباتهم داخل الأردن وحصولهم على كافة الخدمات البنكية ودون الحاجة أيضاً لزيارة أي من فروعنا. وما زلنا نعمل على خدمات ريادية مبتكرة أخرى سيتم تقديمها قريباً للسوق المحلي والاقليمي . 

هذا وقد تم خلال الإجتماع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة الجدد وهم، سعد نبيل المعشر ، معالي الدكتور أمية صلاح طوقان، نديم يوسف المعشر ، شركة رجائي المعشر ويمثلها رفيق صالح المعشر، شركة المعشر للاستثمارات والتجارة ويمثلها عماد يوسف المعشر ، بنك بيبلوس ويمثلها آلان فؤاد وانا ، شركة مركز المستثمر الأردني ويمثلها ابتسام “محمد صبحي” الأيوبي، المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي ويمثلها إياد عبدالسلام رشاد أبو محمد،  معالي الدكتور طارق محمد حموري ، باسم بن محمود ملحس ، كريم توفيق قعوار ، يزن منذر حدادين ، خليل صفوان الساكت. كما عقد الإجتماع الأول لأعضاء مجلس الإدارة بأعضائه الجدد بعد إجتماع الهيئة العامة وتم انتخاب سعد نبيل المعشر رئيساً لمجلس الإدارة ، ومعالي الدكتور أمية طوقان نائباً للرئيس، وتعيين الأستاذة ميساء زياد الترك أميناً للسر. 

وقدم المعشر شكره وتقديره إلى البنك المركزي الأردني وهيئة الأوراق المالية ودائرة مراقبة الشركات، وجميع مساهمي وعملاء البنك إضافة إلى مجلس الادارة والإدارة التنفيذية وكافة موظفي البنك. مؤكداً بأن البنك الأهلي الأردني ماضٍ في مسيرة التغيير والتطوير على طريق التحول الاستراتيجي تحقيقاً لتطلعاته المستقبلية لتعزيز مؤشراته المالية وتحسين مرتبته في السوق المحلية من حيث الحصة السوقية وبما يضمن له تحقيق رؤيته الرامية للمشاركة في بناء مجتمع واقتصاد مزدهر في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم. 

العقبة : اخلاء ١٤ مواطنا من عمارة سكنية حاصرتهم النيران

Posted: 02 May 2021 04:39 AM PDT

العقبة : اخلاء ١٤ مواطنا من عمارة سكنية حاصرتهم النيران

صراحة نيوز – تمكنت أجهزة الدفاع المدني وبسرعة قياسية من إخلاء 14 مواطنا حاصرتهم النيران داخل عمارة سكنية بمنطقة التاسعة في محافظة العقبة، وفق مدير دفاع مدني العقبة المقدم المهندس عمران ملكاوي.

وكانت النبران قد شبت في احدى غرفة الشقة السكنية في العمارة وانتشرت الى باقي الغرف قبل ان يتمكن الدفاع المدني من اخمادها ومنع وصولها الى بقية الشقق السكنية في العمارة.

وأكد الملكاوي في تصريح صحفي أن أجهزة الدفاع المدني تحركت بسرعة قياسية بعد ورود بلاغ بوجود حريق في إحدى العمارات السكنية حيث تم إخلاء المواطنين بواسطة السلالم وتقديم الإسعافات الأولية لهم ودون وقوع أية إصابات.

راصد يصدر تقريره الخاص بمراقبة أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة خلال ستة أشهر

Posted: 02 May 2021 04:35 AM PDT

راصد يصدر تقريره الخاص بمراقبة أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة خلال ستة أشهر

171 التزاماً لحكومة الخصاونة في ستة أشهر اكتمل منها 10%.
155 قراراً حكومياً خلال ستة أشهر، 29% منها تشريعياً.
%55 من الالتزامات كانت ضمن محور التنمية والخدمات.
40 وزيراً شكلوا الحكومة خلال ستة أشهر.
حكومة الخصاونة الأعلى بعدد الوزراء خلال ستة أشهر مقارنة بآخر ثلاث حكومات.
أصحاب المصلحة في قطاعات الزراعة والصحة والتشغيل ينتقدون تغييب نهج التشاركية في الالتزامات الحكومية.
تعدد المرجعيات وعدم وجود خطة حكومية واضحة ساهم في تراجع قدرة القطاعات على القيام بدورها.
44,1% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري لم يكن قادراً على تحمل مسؤولياته.
26,3% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل ضعيف.
%32,1 من الأردنيين يرون أن الحكومة مارست الشفافية بشكل ضعيف.
44,8% من الأردنيين يرون أن الحكومة لم تكن شفافة في إتاحة المعلومة للمواطنين والإعلام.
30% من الأردنيين راضون عن تعامل حكومة الخصاونة مع أزمة كورونا
تراجع مستوى رضى الأردنيين حول تعامل الحكومة مع جائحة كورونا مقارنة بأول 100 يوم من 47,1% إلى 30%
59,1% من الأردنيين غير راضين عن تعامل الحكومة مع ملف العمل والتشغيل.
%8,5 من الأردنيين راضون بشكل كبير عن مستوى الخدمات الالكترونية، و28,5% من الأردنيين راضون بشكل متوسط.

 

صراحة نيوز  – اصدر مركز راصد تقريره الخاص بمراقبة أداء حكومة الدكتور بشر الخصاونة ضمن الفترة الواقعة 12/10/2020 ولغاية 12/4/2021، حيث تشكلت حكومة الخصاونة من 40 وزيراً من التشكيل الأول وثلاثة تعديلات لتكون الأعلى بعدد الوزراء مقارنة مع آخر ثلاث حكومات حيث كان عدد وزراء حكومة الرزاز 36 وزيراً، وحكومة الملقي 36 وزيراً، وحكومة النسور 32 وزيراً في أول ستة شهور، وبمقارنة عدد الالتزامات التي قدمتها حكومة الخصاونة مع حكومة الرزاز، تبين أن الخصاونة قدم 171 التزاماً اكتمل منها 10% فيما قدم الرزاز 114 التزاماً اكتمل منها 15,7% خلال ستة اشهر، وبلغت القرارات التي أصدرتها حكومة الخصاونة 155 قراراً مقارنةً بـ 189 قراراً لحكومة الرزاز، وفي سياق تحليل التزامات حكومة الخصاونة تبين أن 55% من الالتزامات كانت ضمن محور التنمية والخدمات، تلاها محور الإصلاح الاقتصادي بنسبة 22% ومحور الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد بنسبة 12% ثم محور سيادة القانون وحقوق الإنسان بنسبة 5%، ومحور الشؤون الخارجية بنسبة 3%، ثم محور الإصلاح السياسي بنسبة 2% ومحور الشفافية ودعم الإعلام بنسبة 1% من مجموع الالتزامات.
وعرض التقرير نتائج استطلاعاً للرأي حول أداء حكومة الخصاونة خلال ستة أشهر الأولى من تشكيلها وتم تنفيذه خلال الفترة 10/4/2021 ولغاية 15/4/2021 واستهدف عينة ممثلة شملت 2,140 مواطناً ومواطنة موزعين على كافة المحافظات، حيث أظهرت النتائج أن 6,8% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل كبير، و يرى 22.8% من الأردنيين أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل متوسط، و26,3% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري كان قادراً على تحمل مسؤولياته بشكل ضعيف، و44,1% من الأردنيين يرون أن الفريق الوزاري لم يكن قادراً على تحمل مسؤولياته.

وفيما يتعلق بممارسة الحكومة لمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومة للمواطنين والإعلام يرى 4,7% من الأردنيين أن الحكومة مارستها بشكل كبير، بينما يرى 18,4% أن الحكومة مارستها بشكل متوسط، ووصلت نسبة الأردنيين الذين يرون أن الحكومة مارستها بشكل ضعيف إلى 32,1%، وأخيراً لم يرى 44,8% من الأردنيين أن الحكومة مارست مبدأ الشفافية وإتاحة المعلومة للمواطنين والإعلام.
وبينت الدراسة تراجعاً برضا المواطنين عن أداء الحكومة في تعاملها مع جائحة كورونا، حيث كانت 47,1% خلال ال 100 يوم الأولى لتصل إلى 31% بعد ستة أشهر، فيما ارتفعت نسبة غير الراضين على تعامل الحكومة مع جائحة كورونا بعد ستة أشهر لتصل الى 42,9% من الأردنيين بينما كان غير الراضين بعد 100 يوم على تشكيل الحكومة 28,9% من الأردنيين.
وبخصوص رضى الأردنيين عن تعامل الحكومة مع ملف العمل والتشغيل فقد تبين أن 2,7% من الأردنيين راضون بشكل كبير، بينما بلغت نسبة الراضون بشكل متوسط إلى 13% من الأردنيين، و25,1% من الأردنيين راضون بشكل ضعيف، فيما كانت نسبة غير الراضين 59,1% من الأردنيين.
وحول رضى الأردنيين عن مستوى الخدمات الالكترونية المقدمة خلال الـ 6 أشهر الأولى من عمر الحكومة، فقد تبين أن 8,5% من الأردنيين راضون بشكل كبير، و28,5% من الأردنيين راضون بشكل متوسط، بينما كانت نسبة الراضون بشكل ضعيف 28,3% من الأردنيين، وغير الراضون بلغت نسبتهم 34,7% من الأردنيين.
وبما يتعلق بالقرارات الحكومية فقد اتخذت حكومة الخصاونة ما مجموعه 155 قراراً خلال ستة أشهر من تشكيلها، وتم تحليل جميع القرارات بناءً على عدة محاور وتحليل القرارات يبين أن المحور التشريعي هو الأعلى بنسبة 29% من مجموع القرارات، تلاه المحور المالي والاقتصادي 23.9%، تلاه المحور الإداري بنسبة 17.4%، ثم محور الاتفاقيات والمعاهدات الدولية والتعيينات بنسبة 11% لكل منهما، وحل اخيرا محور التنمية والخدمات بنسبة 7.7% من مجموع القرارات.
وبين التقرير نتائج التقييم النوعي من خلال أصحاب المصلحة في ثلاثة قطاعات وهي الزراعة والصحة والعمل والتشغيل، حيث أجمع أصحاب المصلحة من خبراء ومستفيدين وفاعلين في هذه القطاعات على ضعف التشاور وضعف التواصل من قبل الحكومة وتجاهل إدماج أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار خصوصاً بما يتعلق بقطاعي الزراعة والعمل والتشغيل وأبدى بعض أصحاب المصلحة نقداً شديداً على أن الحكومة لا تتعامل إلا بما نتج عن جائحة كورونا متجاهلة أي خطوات لحمايته وتفعيل تلك القطاعات الحيوية وأكد معظم أصحاب المصلحة في هذه القطاعات أن ما تم تنفيذه من التزامات “ضعيف” و”ليس المأمول”، وأشار أصحاب المصلحة في معظم القطاعات بأن الحكومة لا تملك خطة واستراتيجية واضحة للتعامل مع واقع القطاعات.

واعتبر أصحاب المصلحة في القطاع الصحي أن الحكومة لم تقدم التزاماتً كافية يمكن لها أن تلبي حاجة القطاع من أولويات واحتياجات، وقال أصحاب المصلحة أن ما قدمته حكومة الخصاونة في القطاع الصحي، كان مرتبكاً ولا يعد تنفيذاً للالتزام بتقديم الدعم وتوفير الكوادر وإنما يصنف ضمن معالجة أضرار جائحة كورونا، وقال أغلب أصحاب المصلحة أن ما ماقت به الحكومة من جهد من توفير للمطاعيم أو تنويعها بأنه واجب ومهمة الحكومة وعليها أن تضع خططاً طويلة الأمد تعالج الأزمات التي يعاني منها القطاع، وأجمع أصحاب المصلحة في قطاع العمل والتشغيل أن ما قدمته الحكومة من برامج وحزم لا تكفي لتلبية متطلبات القطاع ومعالجة المشاكل الجوهرية، وانتقد أصحاب المصلحة تعدد المرجعيات وعدم توحيد وتنسيق الجهود ضمن استراتيجية عمل حكومية واضحة.

وبخصوص قوانين وأوامر الدفاع فقد أصدرت الحكومة 8 قوانين دفاع و20 بيان لاحق لقوانين دفاع سابقة، وتوزعت على المحاور بواقع 32% في محور سيادة القانون وحقوق الانسان، تلاه محورا التنمية والخدمات ومحور الإصلاح الاقتصادي بنسبة 28% لكل منهما، و7% لمحور حقوق الإنسان ودعم القضاء، و3% في محور الإصلاح الإداري.

وعمل فريق إعداد التقرير على تتبع كافة أنشطة أعضاء حكومة الخصاونة خلال ستة أشهر، حيث وصل مجموع النشاطات لكافة أعضاء الحكومة 1141 نشاطاً، وتم رصد 6 زيارات ميدانية لرئيس الوزراء وكان أكثر الوزراء في تنفيذ الأنشطة الميدانية وزير الزراعة ووزير المياه وذلك بـ 63 نشاطاً ميدانياً لكل منهما، تلاهم وزير التنمية الاجتماعية بـ 50 نشاطاً.

وقال الدكتور عامر بني عامر مدير مركز الحياة راصد أن هذا التقرير الذي يقدمه راصد يأتي في إطار ترسيخ مفهوم المساءلة المجتمعية وتعزيز نهج الرقابة المستقلة على الأداء الحكومي، وبين بني عامر أن التقرير تضمن مجموعة من المؤشرات النوعية والكمية عمل على تطويرها فريق راصد ضمن منهجية علمية توزعت على ستة مراحل أساسية بدءاً من مرحلة جمع المعلومات مروراً بمرحلة التحقق من المعلومات وتصنيف المعلومات وتحليلها والتحقق من المعلومات الواردة من الجهات ذات العلاقة وتحليل البيانات والتحقق منها مع أصحاب المصلحة وسيتم تنفيذ مرحلة المشاركة المجتمعية على نتائج التقرير بهدف الحصول على التغذية الراجعة من المواطنين بعد نشره.

يذكر أنه تم إرسال مخاطبات رسمية لكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة للتحقق من المعلومات التي تم الوصول إليها وتزويد فريق العمل بأي تعليقات أو ملاحظات وذلك في سبيل تطوير منهجية العمل بما ينسجم مع الممارسات الدولية الفضلى.

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 6.5 مليون دينار

Posted: 02 May 2021 04:04 AM PDT

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 6.5 مليون دينار

صراحة نيوز –  أغلقت بورصة عمان، اليوم الأحد، على تداول 5.4 مليون سهم، موزعة على 3338 عقدا بقيمة تداولات إجمالية، بلغت 6.5 مليون دينار.
وارتفع مؤشر البورصة إلى النقطة 1799 بنسبة 0.24 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.  وارتفعت أسعار أسهم 35 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 29 شركة، واستقرت أسعار أسهم 25 شركة أخرى.

الصناعة: فريق لوضع أسس التعامل مع قطاع التجارة الإلكترونية

Posted: 02 May 2021 04:00 AM PDT

الصناعة: فريق لوضع أسس التعامل مع قطاع التجارة الإلكترونية

صراحة نيوز –  شكلت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين رئيسة مجلس حماية المستهلك المهندسة مها علي خلال اجتماع عن بعد، فريقا لوضع أسس التعامل مع قطاع التجارة الإلكترونية بهدف حماية المستهلك في ظل وجود الكثير من المزودين عبر وسائل التواصل الاجتماعي غير مسجلين لدى أي جهة رسمية في المملكة.
ويتكون الفريق من ممثلين عن وزارتي الصناعة والتجارة والتموين والاقتصاد الرقمي وغرف التجارة ومؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العامة للغذاء والدواء ووحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية؛ استنادا إلى أحكام قانون حماية المستهلك رقم 7 لسنة 2017.
وأكدت الوزيرة علي، أهمية تعزيز آليات حماية المستهلك، مشيرة إلى أن التركيز خلال الفترة المقبلة سيكون على زيادة تمكين مديرية حماية المستهلك حتى تقوم بدورها على أكمل وجه من خلال تعزيز الكوادر الوظيفية المتخصصة وتكثيف حملات التوعية والتعريف بحقوق المستهلك الواردة في القانون.
وعرض القائم بأعمال المديرية وائل محادين لإنجازاتها في الفترة الماضية وخطتها لهذا العام، فيما عرض أعضاء المجلس لملاحظاتهم على الخطة. وبموجب القانون يتشكل مجلس حماية المستهلك برئاسة وزير الصناعة والتجارة، وعضوية أمين عام الوزارة ومدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس، ومدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ورئيس جمعية حماية المستهلك، وممثلين عن وزارتي البيئة والسياحة، وأمانة عمان الكبرى وغرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة الأردن ومؤسسات التعليم العالي الرسمية والاتحاد العام للمزارعين، وممثلين عن القطاع الخاص، وهما رئيس جمعية المستشفيات الخاصة ورئيسة جمعية الجودة.

45 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى حاضنة أعمال إنجاز

Posted: 02 May 2021 03:56 AM PDT

45 شركة ناشئة جديدة تنضم إلى حاضنة أعمال إنجاز

صراحة نيوز –   استقبلت حاضنة أعمال مؤسسة إنجاز “ماي ستارت أب”، 45 شركة ريادية ناشئة ضمن الفوج الثالث الذي انضم إلى الحاضنة مؤخرا.
ويضم الفوج الذي سيستفيد من الخدمات التي توفرها الحاضنة للشركات الناشئة والمؤسسات المجتمعية التي تسعى لتطوير وتوسيع أعمالها، مجموعة من الشركات تعمل في قطاع تكنولوجيا التعليم والبيئة وتكنولوجيا المعلومات والتصنيع والأغذية وغيرها من القطاعات.
وقال بيان صادر عن المؤسسة اليوم الأحد، انه تم اختيار تلك الشركات من خلال مخرجات برامج إنجاز المعنية بريادة الأعمال والريادة المجتمعية، التي يتم تطبيقها في الجامعات والكليات، إضافة إلى فتح باب التقديم واستقطاب الرياديين المهتمين في تطوير وبناء شركاتهم الناشئة.
وتستمر فترة الاحتضان للشركات الناشئة مدة عام كامل، تبدأ بمخيم تدريبي افتراضي مكثف لتعزيز قدرات الشركات الناشئة وإعدادها لبرنامج الاحتضان التي توفرها الحاضنة من تدريبات الإرشاد المتعلّقة بتطوير الأعمال الرّياديّة للشّركات النّاشئة والمشاريع الرّياديّة.
واوضح البيان، ان الحاضنة تشمل تقييمًا عامًا للاحتياجات الأساسيّة لكلّ شركة ناشئة فيها لمعرفة مكامن القّوة والضعف والعمل على تطويرها، مشيرا الى توفر قاعات تدريبيّة وقاعات اجتماعات، ومساحات للعمل لتصميم وتطوير المنتج الخاصّ بالشّركات النّاشئة، ومكاتب خدمات خاصّة تم تصميمها وتجهيزها بأحدث الطرق ليستفيد منها الرياديون. وتوفر الحاضنة، وفق البيان، مساحة مناسبة تراعي شروط السلامة العامة لالتقاء الرّياديّين فيما بينهم بهدف تبادل الخبرات والاطّلاع على تجاربهم المختلفة خلال فترة الاحتضان، للتعرف على الشركات والخدمات التي تقدمها لخلق بيئة رياديّة متكاملة.
كما تراعي الحاضنة احتياجات المرأة الرّياديّة من خلال توفيرها لبيئة عمل ملائمة لدعمها وتفعيل دورها في النمو الاقتصادي، ما يساهم في خلق فرص عمل جديدة بسوق العمل. وتفتح الحاضنة المجال أمام الشّركات النّاشئة لتأسيس شراكات مع المستثمرين في القطاع الخاص من خلال تنظيمها لمجموعة من الفعاليات التي تجمع الأطراف المعنية في هذا المجال، يتم من خلالها تقديم عروض من قبل الشّركات النّاشئة أمام مجموعة من المستثمرين المهتمين.
وتواكب حاضنة الأعمال “ماي ستارت أب” قطاع التكنولوجيا من خلال توفير الطرق الحديثة في التواصل المرئي، يشارك الرياديون من خلالها في تدريبات متخصّصة على الإنترنت بمجال الريادة، ما يُسهل تواصل المرشدين مع الرياديين لنقل المعرفة والخبرات بطريقة ميسّرة.
ويشير البيان الى ان الحاضنة تعمل من خلال التواصل مع أفضل حاضنات الأعمال في العالم، لتوفير أحدث الأساليب المتّبعة في تطوير الرّيادة والرّياديين، حيث يتم من خلالها توفير برامج رياديّة من حاضنات أعمال عالميّة، من خلال شراكاتها الاستراتيجية مع الصندوق الأردني للريادة ومشروع دعم الفرص الاقتصادية للمرأة في الأردن المدعوم من الحكومة الكندية والمكتب الكندي للتعليم الدولي وجامعة رايرسون، ومؤسسة فريدريش نومان، وسيواس الشرق الأوسط.

اطلاق الدورة 11 لمشروع درب لطلبة الجامعات

Posted: 02 May 2021 03:39 AM PDT

اطلاق الدورة 11 لمشروع درب لطلبة الجامعات

صراحة نيوز –  اطلق صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، الدورة الحادية عشر من مشروع “درب”، للتدريب العملي لطلبة الجامعات لاكسابهم المهارات والخبرات العملية اللازمة لرفع قابليتهم للتشغيل.
وبحسب بيان للصندوق اليوم الاحد، انه وللسنة الثانية سيتم تنفيذ هذه الدورة التي تشكل حلقة الوصل بين التعليم والخبرة العملية، من خلال وسائل الاتصال التقنية حيث سيتمكن المشاركون من الانخراط في الورش التدريبية (عن بُعد)،وذلك بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا.
ويهدف المشروع الى تعريف الطلبة على بيئة العمل وتعزيز ثقافة التدريب لديهم وزيادة عدد الفرص المتاحة للتدريب العملي في الشركات، خاصة في المحافظات التي تواجه محدودية في هذه الفرص.
كما يهدف الى تعزيز ثقافة العمل التطوعي وبلورة دور الشباب في المبادرات الهادفة لتنمية المجتمع، وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم لمواجهة الصعوبات التي قد تصادفهم في حياتهم العملية.
واشار الصندوق الى ان المشروع يستهدف طلبة الجامعات الاردنية وحديثي التخرج ممن ينطبق عليهم مجموعة من المعايير، مبينا انه تم فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الجديدة من خلال زيارة الرابط : http://www.darb.jo الذي سيستمر حتى 14 أيار الحالي.
يشار الى ان مشروع “درب” الذي ينفذ منذ عام 2011 بالشراكة مع مؤسسة “لوياك” نظم حتى الآن عشر دورات، استفاد منها 7240 طالبا وطالبة حصل 947 منهم على فرص عمل دائمة بعد انتهاء فترة التدريب.

صُلح عمَّان تستمع لشهادة أطباء تخدير في قضية مستشفى السَّلط

Posted: 02 May 2021 03:36 AM PDT

صُلح عمَّان تستمع لشهادة أطباء تخدير في قضية مستشفى السَّلط

صراحة نيوز –  استمعت محكمة صُلح جزاء عمَّان لشهادة طبيبين متخصصين بالتَّخدير في قضية نفاد الأوكسجين من مستشفى السَّلط الحكومي، التي وقعت منتصف شهر آذار الماضي، ويحاكم بها 13 متهمًا.
وعقدت المحكمة، اليوم الأحد، جلستها الحادية عشرة، برئاسة القاضي عُدي فريحات، وحضرتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى شاهدي نيابة عامة ليرتفع عدد الشهود المستَمع إليهم حتى الآن إلى 19 شاهدًا.
وحضر موكلو الدِّفاع عن المتهمين والمدعي العام المختص والذين ناقشوا الشاهدَين.
وتعقد المحكمة جلستها المقبلة يوم الخميس المقبل؛ لاستكمال الاستماع لشهود النيابة العامة والذين من المتوقع أن يصل عددهم إلى 49 شاهدا.
ويحاكم في القضية المنظورة أمام المحكمة 13 متهمًا، أوقفتهم النيابة العامة وأخلت سبيلهم المحكمة بعد أن أتموا المدَّة القانونية للتوقيف والبالغة 30 يوما.
يُذكر انَّ نفاد مادة الأوكسجين من الخزانات التَّابعة لمستشفى السَّلط الحكومي، تسبب بوفاة سبعة أردنيين، وتحركت النيابة العامة للتحقيق في القضية وأوقفت على إثرها 13 شخصًا من بينهم مسؤولون في وزارة الصِّحة.
ونقلت القضية الى محكمة صُلح جزاء عمَّان وبدأت عقد جلساتها اسبوعيا وبمعدل جلستين اسبوعيا.

(بترا)

مصفاة البترول: 20.1 مليون دينار أرباح الشركة بنهاية الربع الأول للعام الحالي

Posted: 02 May 2021 03:33 AM PDT

مصفاة البترول: 20.1 مليون دينار أرباح الشركة بنهاية الربع الأول للعام الحالي

صراحة نيوز –  بلغت أرباح شركة مصفاة البترول الأردنية نحو 20.1 مليون دينار بنهاية الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، وفق البيانات المالية الأولية الصادرة عن الشركة.
واوضح بيان صادر عن الشركة اليوم الاحد، ان الربح يوزع على أنشطة الشركة، حيث سجل الربح من نشاط التكرير وتعبئة أسطوانات الغاز 12.9 مليون دينار ومن مصنع الزيوت 1.6 مليون دينار، في حين سجل 5.6 مليون دينار من شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية- الذراع التسويقية لشركة المصفاة والمملوكة بالكامل لها.
واشار البيان الى انه في ظل تعافي أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية نتيجة لاستمرار الدول المنتجة بالاتفاق لخفض إنتاجها، ونتيجة لعودة الحياة الى طبيعتها وفي ظل تأقلم العالم على التعايش مع جائحة كورونا، بدأت نتائج الشركة بالتحسن.
وأكدت الشركة قدرتها على تعويض خسائرها التي تحققت في عام 2020، بالرغم من ان مبيعات بعض المواد مازالت متأثرة من حيث الكمية والقيمة وبالأخص من مادة وقود الطائرات.
وبينت شركة تسويق المنتجات البترولية الأردنية تواصل الاستمرار في مسار التطوير والتوسع بافتتاح محطات جديدة، جنبا الى جنب مع تطوير نظام تسفير طلبات العملاء من خلال تفعيل التطبيقات الذكية عن طريق الأنظمة الذكية لطلبات المحروقات وتسفير طلبات المحطات وتسليمها بطريقة آلية، بالإضافة الى تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني لكافة الخدمات المقدمة من قبل الشركة عن طريق أي فواتيركم، من إعادة شحن رصيد البطاقات أو الدفع لطلبات المحروقات أو الدفع المسبق الكترونيا لطلبات التوزيع المنزلي وطلبات المصانع والشركات.
وفيما يخص نشاط الزيوت المعدنية، فقد استكملت شركة مصفاة البترول الأردنية مشروع تعديل تصاميم العبوات المستخدمة لتعبئة منتجاتها، حيث تم تعديل تصاميم عبوات حجم 20 لترا و25 لترا، للحد من تقليد منتجات زيوت جوبترول وبتصاميم أكثر جاذبية، حيث تم انتاج عبوات تجريبية، في حين يجري العمل على تسجيل التصاميم الجديدة في غرفة الصناعة والتجارة لحفظ الملكية والبدء بإنتاجها.
واشارت الى الاستمرار في تحديث مختبر الزيوت المعدنية بشراء أجهزة فحص جديدة وحديثة وذلك للارتقاء بمستوى الموثوقية وتأهيله لفحص الزيوت المعدنية المستعملة لرفع مستوى خدمة ما بعد البيع.
وبالنسبة للتصدير، أعلنت الشركة أنها تخطط للتوسع في التصدير ليشمل لبنان والسودان وكندا وتشاد، بالإضافة لليبيا والكاميرون.

مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد والمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب

Posted: 02 May 2021 03:28 AM PDT

مذكرة تفاهم بين مؤسسة ولي العهد والمعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب

صراحة نيوز –  وقعت مؤسسة ولي العهد، مذكرة تفاهم مع المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب في الأردن.
ووقع الاتفاقيّة عن المؤسسة المدير التنفيذي الدكتورة تمام منكو، وعن المعهد، الممثل المقيم المهندس رامي عدوان.
ونصّت مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في مقر المؤسسة، على تنفيذ برامج متخصصة بالقيادات الشبابية، وجلسات تدريبية وأنشطة وفعاليات لـ 300 شاب وشابة من منتسبي مبادرات المؤسسة.
وقالت الدكتورة منكو، “نحن سعداء بشراكة العمل مع المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب، حيث ستوفّر هذه الشراكة فرص تدريبيّة هامّة ومكثّفة لعدد من الشباب والشابات المميزين الذين أثبتوا كفاءة عالية ضمن مبادرات المؤسسة.
واضافت ان الشراكة ستعزز قدرات الشباب ومعارفهم بقضايا المشاركة السياسيّة وكسب التأييد، وستعرّفهم بمفاهيم العمل السياسي والمشاركة الإيجابية، وستعمل على صقل مهاراتهم وكفاءاتهم.
واوضحت منكو ان شراكة عملنا بدأت بمراحلها التحضيريّة من العام الماضي، حيث تم العمل على تنفيذ دورات تدريبيّة لأكثر من 60 شابا وشابة على مهارات المشاركة السياسيّة. واشارت الى هذه الشراكة التي ستستمر 3 أعوام مقبلة، ستكون من الشراكات ذات الأثر الإيجابي الهام لتعزيز قدرات شبابنا وشاباتنا لإحداث الفرق في مجتمعاتهم.
من جهته، قال المهندس رامي عدوان إن المعهد الهولندي للديمقراطية متعددة الأحزاب، سعيد بأبرام هذه الشراكة مع مؤسسة ولي العهد، حيث سيعملان سوياً لتهيئة الشباب الناشطين للمشاركة الإيجابية والمساهمة في معالجة القضايا التي تهمهم من خلال أدوات العمل العام الفعال ومن خلال تبني ثقافة الحوار.
يذكر أنّ المعهد الهولندي للديمقراطيّة مُتعدِّدة الأحزاب تأسس كمنظمة مستقلة غير حكومية في العام 2000 من قبل سبعة أحزاب هولندية بغرض دعم التعدد الحزبي وبناء قدرات الشباب الناشطين سياسياً، ويعمل المعهد في عدّة دول حول العالم.

بنك الإسكان وتكية أم علي يجددان شراكتهما الاستراتيجية

Posted: 02 May 2021 12:08 AM PDT

بنك الإسكان وتكية أم علي يجددان شراكتهما الاستراتيجية

صراحة نيوز – إيماناً منه بأهمية دعم المؤسسات والمنظمات غير الربحية ذات الأهداف الإنسانية والنبيلة، أعلن بنك الإسكان – الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – عن تجديده لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع تكية أم علي، وذلك لتمكينها من تحقيق أهدافها والغايات التي قامت لأجلها والمتمثلة في مكافحة الفقر الغذائي في المملكة.
ويرتبط بنك الإسكان وتكية أم علي منذ سنوات طويلة باتفاقية شراكة استراتيجية، عكس من خلالها البنك مسؤوليته المجتمعية بدعم أسر تكية أم علي، ومساعيه المستمرة لتعزيز التنمية المستدامة.
وبموجب الاتفاقية، سيقوم بنك الإسكان بتقديم الدعم من خلال طرود غذائية لعدد من الأسر المحتاجة بشكل شهري وعلى مدار عام كامل، بالإضافة إلى تغطية تكاليف 200 طرد غذائي سيتم توزيعها خلال شهر رمضان المبارك للأسر المستفيدة من تكية أم علي.
وفي تعليقه على تجديد الاتفاقية، قال الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، عمّار الصفدي: "فخورون بشراكتنا الموصولة مع تكية أم علي، هذه المؤسسة الإنسانية التي أخذت على عاتقها مسؤولية مكافحة الجوع والفقر الغذائي في المملكة والوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الأسر ذات الدخل المحدود، وقد زاد من عبء هذه المسؤولية التحديات والتداعيات المرتبطة بجائحة كورونا”.
وأكد الصفدي، أن بنك الإسكان يولي أهمية قصوى لبرنامج البنك الخاص بالمسؤولية المجتمعية من خلال دعمه للعديد من المبادرات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية، وذلك سعياً منه لترسيخ قيم التلاحم والتكاتف والتكافل داخل المجتمع الأردني من جهة، وترجمة لثقافته المؤسسية من جهة أخرى.
وأشاد الصفدي بالجهود المضاعفة التي قامت بها تكية أم علي منذ انتشار جائحة كورونا في المملكة، حيث توسع نطاق نشاطها واستجابت بشكلٍ استثنائي للظروف الناتجة عن جائحة كورونا، مشدداً على أهمية تكاتف الجهود لدعم تكية أم علي خاصة في هذه الأوضاع الاستثنائية.
من جانبه، قال مدير عام تكية أم علي سامر بلقر: “نثمن عالياً الدعم المستمر من قبل بنك الإسكان لبرامج تكية أم علي وخططها في مكافحة الفقر الغذائي في المملكة، حيث أسهم هذا الدعم في مواصلة رحلتنا التي تشهد حالياً تحديات جديدة نتيجة انتشار جائحة كورونا، ونأمل في المستقبل القريب ومن خلال هذه الشراكة الاستراتيجية والممتدة مع بنك الإسكان وغيرها من الشراكات مع مؤسسات القطاع الخاص أن نصل لرؤيتنا المتمثلة في الوصول لأردن خالٍ من الجوع”.
ومن الجدير بالذكر أن تكية أم علي هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 2003 تهدف إلى مكافحة الفقر الغذائي في الأردن وتعمل حالياً على توفير الدعم الغذائي الشهري لأسر تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، حيث تقوم بإيصال الطرود الغذائية شهرياً وعلى مدار العام لهذه الأسر، ويحتوي كل طرد غذائي على مواد غذائية تفي باحتياجات الأسرة الغذائية على مدار الشهر.

جامعة الطفيلة التقنية عضواً رسمياً في جمعية مهندسي الطاقة العالميين

Posted: 01 May 2021 11:13 PM PDT

جامعة الطفيلة التقنية عضواً رسمياً في جمعية مهندسي الطاقة العالميين

صراحة نيوز  –  أعلنت كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية مساء اليوم عن تأسيس فرع جمعية مهندسي الطاقة العالميين (AEE)، في الحرم الجامعي، خلال حفل اقيم افتراضياً برعاية رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني.

  وقال الدكتور الحوراني أن هذا الانجاز  يعزز من مستوى تمثيل الجامعة في المحافل الأكاديمية والمهنية العالمية ويشكل  دعماً قوياً وتعزيزاً لمكانة الجامعة محلياً وعالمياً، حيث تعد هذه الجمعية منصة عالمية ينطلق منها المهندس المؤهل بخبرات علمية وعمليه تمكنه من كسب ثقة سوق العمل المحلي والعالمي وتزيد من كفاءة المهندسين والعاملين في قطاع الطاقة.

 فيما أوضح عميد كلية الهندسة الدكتور كمال خندقجي أن الجمعية تهدف للإطلاع  على أهم التطورات  في حقل الطاقة المتجددة، والمساهمة في صياغة ووضع الخطط والبرامج الشاملة لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة، وتقديم خدمات التدريب والاستشارات في قطاعات الطاقة المتجددة والبديلة وإدارة الطاقة وخدمات الطاقة والاستدامة، وخدمة المجتمع وتنسيق الزيارات العلمية لطلبة القسم خارج الجامعة.

   ويشار إلى أنّ  إنشاء جمعية مهندسي الطاقة العالميين (AEE)  يعود للعام 1977 في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي جمعية مُتخصصة غير ربحية تهتم بمجال هندسة الطاقة، وإدارة الطاقة، والطاقة المتجددة والبديلة، وإنتاج الطاقة، وخدمات الطاقة والاستدامة، وتضم في عضويتها أكثر من 18000 ألف متخصص في 90 دولة، وتوفر دورات تدريبية وبرامج تمنح شهادات معترف بها عالمياً.

  وحضر الحفل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبدالله، وعميد شؤون الطلبة الدكتور البراء الرواشدة، والدكتورة جمانة الشواورة، وعدد من  مهندسي وخبراء الطاقة، بالإضافة لعدد من طلبة كلية الهندسة.

دودين : مليون جرعة لقاح كورونا تصل المملكة الشهر الجاري

Posted: 01 May 2021 04:26 PM PDT

دودين : مليون جرعة لقاح كورونا تصل المملكة الشهر الجاري

صراحة نيوز  – توقع وزير الدولة لشؤون الأعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين أن يصل للمملكة كميات كبيرة متعددة ومتنوعة من مطاعيم كورونا حتى نهاية الشهر .
وكشف  في تصريح صحفي وصول ٣٠٠ ألف جرعة   لقاح من انواع متعددة معتمدة ومستعملة سابقا في المملكة، وليس من نوع واحد.

وزاد متوقعا أن يصل المملكة حتى نهاية الشهر نحو مليون جرعة.

تخوف في الطفيلة من سلالة كورونا الهندية

Posted: 01 May 2021 04:13 PM PDT

تخوف في الطفيلة من سلالة كورونا الهندية

صراحة نيوز- أبدى العدبد من المواطنين في محافظة الطفيلة تخوفهم من انتشار السلالة الهندية لفيروس كورونا جراء وجود عمالة هندية يعملون في مصنعين للملابس احدهما يقع بمنطقة ارويم جنوب مدينة الطفيلة والثاني يقع بمدينة بصيرا جنوب المحافظة.

ودعو الجهات الرسمية إلى اتخاذ ما يلزم من اجراءات وقائية والتأكد من سلامة العاملين في المصنعين خاصة وأن عدد منهم عادوا في وقت قريب من الهند بعد قضاء اجازاتهم .

يشار الى وجود افرع أخرى لمالك المصنعين في عدد من محافظات المملكة يعمل فيها عمالة هندية .

وفد أمريكي رفيع يزور الإمارات والأردن ومصر والسعودية

Posted: 01 May 2021 03:11 PM PDT

وفد أمريكي رفيع يزور الإمارات والأردن ومصر والسعودية

صراحة نيوز –

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، اليوم السبت، أن وفدا دبلوماسيا وأمنيا يبدأ اليوم جولة خارجية تشمل الإمارات والأردن ومصر والسعودية وتستمر حتى 7 مايو، لبحث عدد من القضايا الإقليمية.

وجاء في بيان الخارجية الأميركية أن “وفدا مشتركا يتألف من مستشار وزارة الخارجية الأميركي ديريك شوليت ومنسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك، وكذلك القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى جوي هود ونائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط دانا سترول، سوف يسافر إلى الشرق الأوسط في الفترة من 1 إلى 7 مايو”​​​.

وأضاف البيان أن الوفد “سيزور أبو ظبي وعمّان والقاهرة والرياض، ويلتقي الوفد بكبار المسؤولين الحكوميين لتأكيد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة وشركائنا الإقليميين”.

وكالات 

بريطانيا : حملة لجمع تبرعات لبناء نصب في لضحايا كورونا

Posted: 01 May 2021 02:26 PM PDT

بريطانيا : حملة لجمع تبرعات لبناء نصب في لضحايا كورونا

صراحة نيوز – جرى إطلاق حملة لجمع 2.3 مليون جنيه إسترليني (3.2 مليون دولار) لبناء نصب في لندن لإحياء ذكرى أولئك الذين توفوا متأثرين بمرض كوفيد-19.

وذكرت وكالة أنباء «بي ايه ميديا» البريطانية أنه في إطار المشروع التذكاري الإلكتروني «ريمبر مي» الذي يقام بالتعاون مع صحيفة ديلي ميل، تدعو البلاد إلى دعم إقامة نصب تذكاري في كاتدرائية سانت بول.

وتضم منظمة «ريممبر مي» التي ترأسها كاتدرائية سانت بول ويدعمها أمير ويلز، أكثر من 7300 اسم من أسماء هؤلاء الذين توفوا جراء الجائحة منذ إطلاقها في مايو 2020.

ومن المأمول أن تدفع الحملة آخرين لإضافة أسماء أحبائهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال