صراحة نيوز

الخميس، 6 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن  :  تسجيل ٢٦ حالة وفاة و ١٠٠٧ إصابات جديدة بكورونا

Posted: 06 May 2021 07:34 AM PDT

الاردن  :  تسجيل ٢٦ حالة وفاة و ١٠٠٧ إصابات جديدة بكورونا

صراحة نيوز  – سجلت في الاردن اليوم  ٢٦ حالة وفاة و ١٠٠٧ إصابات جديدة بكورونا  بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الخميس 6 أيار 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (1007) حالات إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (717,930) حالة.
• سُجّلت (26) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (9014) حالة.
• بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (5.98%)، مقارنة مع (6.82%) يوم أمس.
• تمّ إجراء (16,841) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,798,116) فحصاً.
• بلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (1677) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (698,201) حالة.
• يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (10,715) حالة.
• يبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (104) حالات، فيما غادرت (146) حالة.
• يبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1078) حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:
إقليم الشمال
نسبة إشغال أسرّة العزل: 20%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 35%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 25%
إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 21%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 38%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 19%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 11%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 15%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 14%

• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:
– 359 في محافظة العاصمة عمّان.
– 150 في محافظة إربد، منها 40 في الرمثا.
– 132 في محافظة الزرقاء.
– 64 في محافظة البلقاء.
– 62 في محافظة الكرك.
– 53 في محافظة المفرق.
– 51 في محافظة معان، منها 11 في البترا.
– 41 في محافظة العقبة.
– 40 في محافظة جرش.
– 25 في محافظة الطفيلة.
– 23 في محافظة مأدبا.
– 7 في محافظة عجلون.

الغذاء والدواء تدعو للتبليغ عن عدم توفر أي أدوية في السوق المحلي

Posted: 06 May 2021 06:45 AM PDT

الغذاء والدواء تدعو للتبليغ عن عدم توفر أي أدوية في السوق المحلي

صراحة نيوز –  دعت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، المواطنين ومقدمي الرعاية الصحية، إبلاغها عن أي أدوية غير متوفرة في السوق المحلي.
وأوضحت المؤسسة في بيان اليوم الخميس، أن التبليغ من خلال (رابط الإبلاغ عن الأدوية غير المتوفرة) على الموقع الإلكتروني أو من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo، وعبر تطبيق واتساب على الرقم 0795632000.

توقيف وزير مالية قطر علي العمادي بقضايا فساد

Posted: 06 May 2021 06:43 AM PDT

توقيف وزير مالية قطر علي  العمادي بقضايا فساد

صراحة نيوز – أعلنت النيابة العامة القطرية، الخميس، القبض على وزير المالية علي شريف العمادي، في إطار اتهامات تتعلق بالإضرار بالمال العام.

وقالت النيابة، في بيان، إنه “بعد الاطلاع على الأوراق، وما أرفق بها من تقارير، أمر النائب العام بالقبض على وزير المالية علي شريف العمادي، وسؤاله عما أثير بالتقارير من جرائم متعلقة بالوظيفة العامة”.

وأوضحت النيابة القطرية أن “الجرائم تمثلت في الإضرار بالمال العام، واستغلال الوظيفة، وإساءة استعمال السلطة”.

وأضافت أن “النائب العام أمر بفتح تحقيقات موسعة في الجرائم المثارة بالأوراق المقدمة”.

إطلاق المرحلة الأولى من الاستراتيجية السياحية لمحافظة الزرقاء

Posted: 06 May 2021 06:41 AM PDT

إطلاق المرحلة الأولى من الاستراتيجية السياحية لمحافظة الزرقاء

صراحة نيوز –  أطلقت الجامعة الهاشمية بالتعاون مع جامعة آل البيت وجمعية أدلاء السياح ووزارة السياحة وعدد من المؤسسات والمنظمات والجمعيات غير الحكومية في الزرقاء، خلال ورشة جرى بثها عبر تطبيق “زووم” المرحلة الأولى من الاستراتيجية السياحية الشاملة لمحافظة الزرقاء.
وقال عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث، الدكتور فراس علاونة، إن رعاية الكلية واحتضانها لإطلاق هذه الاستراتيجية ينبثق من دورها ورسالة الجامعة الهادفة إلى خدمة المجتمع المحلي في محافظة الزرقاء وجوارها، حيث أن استمرار التعاون مع المجتمع المحلي والوزارات والمؤسسات ذات العلاق ضروري للانتقال بالإرث الحضاري في المحافظة إلى العالمية، مشيدا بدعم إدارة الجامعة لهذه الرسالة الوطنية الطموحة.
من جانبه، أوضح رئيس اللجنة التنظيمية للاستراتيجية الباحث الدكتور محمد وهيب، أن العمل استغرق عدة سنوات، بحيث اشتملت الاستراتيجية على تنظيم المسارات، والمتاحف، والنشر العلمي السياحي، وتوفير الخدمات للزوار، وتنظيم المؤتمرات والورش والندوات، وتوثيق التراث المادي والشفوي، إضافة إلى تدريب الطلبة ضمن منظومة متكاملة مع بلديات الزرقاء السبعة لتصبح المحافظة أنموذجاً لباقي محافظات المملكة.
وبين الدكتور علي المناصير من وزارة السياحة أهمية الأنواع الجديدة للسياحة في الزرقاء مثل: سياحة المحميات، وتطوير شارع الجيش ليصبح شارعاً سياحياً، مثلما أكد رئيس جمعية أدلاء السياح محمد حماد على دور الجمعية في انجاح الاستراتيجية وتدريب الأدلاء على مخرجات الاستراتيجية لقيادة الأفواج السياحية القادمة إلى الزرقاء.
بدوره، تناول الأب سامر عازر، من الكنيسة اللوثرية، مخرجات الاستراتيجية الهادفة إلى دفع الحياة المشتركة نحو مزيد من الإنتاج في المجال السياحي وربط الزرقاء بالتجارب الناجحة في هذا المجال.
وأكد الباحث الدكتور إسلام عثامنة أن الاستراتيجية تربط بين مدينتي جرش وفيلادلفيا، وهذا يكفل لها النجاح والديمومة والتطبيق العملي علي أرض الواقع، فيما لفت العميد المتقاعد مناور الشخاترة إلى أن الاستراتيجية تتضمن إنشاء المتحف العسكري وهو ضرورة ملحة وتقدير لدور العسكر الذين أسسوا المدينة، مشيراً إلى تجربة مديرية الثقافة العسكرية في متاحف صرح الشهيد والدبابات وغيرها التي أنشأتها القوات المسلحة الأردنية.
أما الناشط حسين العاصي فقد أوضح أهمية المؤتمرات المقترحة في الاستراتيجية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي التي تحتويها الاستراتيجية، مشيراً للمؤتمرات التي شارك بها رموز القدس الدينية الإسلامية والمسيحية التي عقدت، خلال الأعوام الماضية في الزرقاء بالتعاون مع وزارة الثقافة –مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي.
كما بين العقيد المتقاعد أحمد الزواهرة من المجتمع المحلي دور السياحة البيئية الكبير في إحداث النقلة النوعية في تطوير اقتصاديات الزرقاء السياحية.
وأكد الباحثون الدكتور مهدي العلمي والدكتور غسان عويس والدكتور زياد طلافحة على تطوير المسارات الثقافية والدينية، وإشراك المنتجات الحديثة في إطار الاستراتيجية، وكذلك التركيز على الكتابات والنقوش التاريخية كجزء مهم من الاستراتيجية.

مالية الأعيان تبحث سُبل تطوير منطقة وادي عربة

Posted: 06 May 2021 06:37 AM PDT

مالية الأعيان تبحث سُبل تطوير منطقة وادي عربة

صراحة نيوز –  بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الخميس، تحديات منطقة وادي عربة والفرص المتاحة في سبيل تطويرها وتحوّلها لمنطقة استثمارية كبرى.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، مع وزير المياه والري المهندس محمد النجار، أمين عام سلطة وادي الأردن المهندسة منار محاسنة، وأمين عام سلطة وادي الأردن السابق المهندس سعد أبو حمور، ومدير عام شركة تطوير وادي عربة الدكتور يحيى المجالي.
وقال العين الصرايرة إن منطقة وادي عربة بحاجة إلى عناية خاصة، كمنطقة تنموية خصبة، وذلك من خلال إيجاد بيئة خصبة في المنطقة لكبرى الاستثمارات، من أجل الدفع نحو إيجاد نمو اقتصادي متسارع في منطقة وادي عربة بشكل خاص والمملكة بشكل عام.
وأشار إلى أن الاجتماع جاء لبحث أبرز التحديات التي تواجه منطقة وادي عربة، وسبل تطويرها من أجل تحوّلها إلى منطقة استثماري كبرى توفر بيئة تنموية خصبة لمختلف الاستثمارات الزراعية والبيئة والسياحية.
بدروه، تحدث الوزير النجار حوّل أهمية منطقة وادي عربة، التي تشكل بيئة مناسبة لتكون منطقة تنموية واستثمارية، مؤكدًا أن هناك اهتمامًا كبيرًا لتطوير المنطقة والنهوض بها.
وأشار إلى أنه سيتم تخصيص جزء من مياه التحلية من الناقل الوطني إلى منطقة وادي عربة، وذلك للاستفادة منها في الزراعة والتربة السمكية إضافة إلى السياحة.
من جهتها، تحدثت المهندسة محاسنة حول المخطط الشمولي المُعد لتطوير المنطقة، البالغة مساحتها نحو ألفي كيلومتر مربع، الذي شارك في إعداده ائتلاف من الشركات، مبينة أن المُخطط حدّد المواقع الزراعة والسياحة وغير من المواقع ذات الأهمية في المنطقة.
من ناحيته عرض الدكتور المجالي، رؤية شركة تطوير وادي عربة المستقبلية الشاملة، وأبرز مشاريع الشركة وفقا للمخطط الشمولي للمنطقة، وخطتها التنفيذية التي تتضمن جملة من المشاريع التنموية ذات العلاقة بطبيعة المنطقة، وتراعي متطلبات المجتمع المحلي، وتحرص على جذب مشاريع تساهم في رفع متوسط دخل الأفراد، وتوفير فرص العمل لأبناء المنطقة.
وأشار إلى مشاريع الشركة في إدارة تشغيل مشاريع الري، وهي: “ري الفيدان (القريقرة)”، “ري رحمة”، “ري بئر مذكور”، “ري قاع السعيدين (الريشة)”، إلى جانب مشروع حفر آبار انتاجية وإعادة تأهيل أبار في وادي عربة.
وأوضح الدكتور المجالي مشاريع الشركة الواقعة في مرحلة قيد التنفيذ، والمتمثلة، بإنشاء استراحة في وادي عربة، ومشاريع ري “سيل فينان”، و”سد الفيدان”، “وسد رحمة”، إضافة إلى مشروع تأهيل مبنى التشغيل والصيانة، وإنشاء مستودعات للشركة في الريشة، فضلًا عن مشروع فتح وتعبيد الطرق في وادي عربة.
وذكر أبرز المشاريع المستقبلية للشركة، والمتمثلة، بمشروع إنشاء مصنع للأسمدة، ومشروع تربية الأغنام والمواشي، ومشروع إنشاء المنطقة التنموية، ومشروع الإكثار لتقاوي البطاطا، وإنشاء مركز وادي عربة لتدرج وتعبئة وتسويق المنتوجات الزراعية، ومشروع انتاج الطاقة البديلة في وادي عربة، إضافة إلى مشروع مزارع الاسماك.
وتحدث الدكتور المجالي حوّل أنشطة وبرامج الشركة، التي تندرج ضمن مسؤوليتها المجتمعية اتجاه المجتمع المحلي، الهادفة المحافظة على البيئة ودعم وتعزيز قدرات الشباب وتمكين المرأة، لافتًا إلى أنه تم تخصيص أراض للمواطنين، إضافة إلى توظيف عدد من شابات وشباب المنطقة في عدة شركات.
من جهته، دعا أبو حمور إلى التفكير في مشروع عالمي تحتضنه المنطقة، وذلك لما تتمتع بها من بيئة ومناخ خصب ويصلح للاستثمار، مبينًا أهمية أن يكون المشروع العالمي على مستوى الوطن بحيث يخدم أبناءها وأبناء الوطن كافة.
في حين تحدث الأعيان حوّل أهمية تسويق المنطقة بشكل عالمي، لتشكل نقطة جذب لمختلف المشاريع الاستثمارية والتنموية الكبرى، التي تتلاءم مع طبيعة المنطقة.

قطر: النائب العام يأمر بالقبض على وزير المالية

Posted: 06 May 2021 06:37 AM PDT

قطر: النائب العام يأمر بالقبض على وزير المالية

صراحة نيوز –  أمر النائب العام القطري، اليوم الخميس، بالقبض على وزير المالية علي شريف العمادي على خلفية قضايا فساد.
وقالت وكالة الأنباء القطرية، إن النائب العام أمر بإلقاء القبض على وزير المالية، وسؤاله عما أثير بالتقارير من جرائم متعلقة بالوظيفة العامة، تمثلت بالإضرار بالمال العام، واستغلال الوظيفة، وإساءة استعمال السلطة.
وأمر النائب العام على الفور، بفتح تحقيقات موسعة في الجرائم المثارة بالأوراق المقدمة.

(بترا)

انخفاض أسعار الملابس والأحذية بالسوق المحلية

Posted: 06 May 2021 06:33 AM PDT

انخفاض أسعار الملابس والأحذية بالسوق المحلية

صراحة نيوز –  قدرت نقابة تجار الألبسة والأقمشة والأحذية انخفاض أسعار الملابس والأحذية لنفس الصنف لموسم عيد الفطر الحالي بنسبة 10 و15 بالمئة مقارنة مع موسم 2020.
وأشارت النقابة، في بيان اليوم الخميس، أن نسبة انخفاض الأسعار استقتها من دراسة ميدانية ومسح للأسواق نفذ خلال الأيام الماضية.
وأرجعت النقابة انخفاض الأسعار إلى حالة الركود التي عاشتها الأسواق طوال الفترة الماضية ما أدى لتكدس جزء من البضائع بمستودعات التجار، ما دفعهم لإجراء تنزيلات وتخفيضات حقيقة لاستقطاب المتسوقين.
وأشارت إلى أن انخفاض الأسعار يعود لحاجة التجار للسيولة النقدية للوفاء بالالتزامات المطلوبة منهم من سواء كانت إيجارات المحال أو رواتب الموظفين وكلف تشغيلية أخرى.
ولفتت إلى أن المنافسة الشديدة بين العاملين بالقطاع الذي يضم 11800 منشأة بعموم المملكة، انعكست على أسعار الملابس والأحذية، بالإضافة لتنوع المعروض من البضائع والموديلات.
ودعت النقابة المواطنين للتسوق لمستلزمات العيد من الألبسة والأحذية وعدم الانتظار للأيام الأخيرة من الشهر الفضيل للاستفادة من التنزيلات والعروض المطروحة.

الفايز يواصل لقاءاته مع فعاليات من محافظة العاصمة

Posted: 06 May 2021 06:29 AM PDT

الفايز يواصل لقاءاته مع فعاليات من محافظة العاصمة

صراحة نيوز –  واصل رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز، اليوم الخميس، لقاءاته مع فعاليات محافظة العاصمة حول التشريعات الناظمة للحياة السياسية.
واكدت الفعاليات، أهمية اللقاءات التي جاءت بمبادرة من رئيس مجلس الاعيان، في تأسيس بيئة ومنهج مناسبين لحوار وطني شامل حول قوانين الاصلاح السياسي، لمواجهة التحديات المختلفة واعادة بناء الثقة ببن جميع القوى، وتحمل المسؤولية المشتركة في الانتقال نحو المستقبل المنشود. واشاروا إلى أهمية الأمن والاستقرار كشرط اساسي لدفع مسيرة التنمية السياسية قدماً، لبلوغ مفهوم الأمن الشامل بأبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية، من خلال إعادة تقييم ومراجعة الواقع وتحديد التحديات والاولويات والسياسات القادرة على نقل البلاد خطوات ايجابية للأمام على مختلف الصعد، وصولاً الى تحقيق ما جاء في الأوراق النقاشية الملكية. وطالبوا بقانون انتخاب عصري يتضمن قائمة وطنية كخطوة اولى لتحويل الأردن الى دائرة واحدة، تتحول خلالها الكوتات القائمة على أساس عرقي او ديني او جندري الى تمثيل سياسي، اضافة الى اطلاق حرية العمل الحزبي، وتعزيز الدور التنموي والخدمي للبلديات. وشددوا على ضرورة الاسراع بوضع حلول تعالج الفقر والبطالة التي باتت ارقامها مرعبة، واتباع سياسات تكفل تحقيق النمو الاقتصادي، وتشجع الاستثمار، وتنمية المحافظات، ودعم الصناعات الوطنية وإصلاح الإدارة العامة، وتحسين طبيعة الخدمات المقدمة للمواطن.
وقال الفايز، إن لقاءاته مع الفعاليات في مختلف المحافظات، تأتي للتعرف على الآراء كافة، تمهيداً لمأسسة حوار شامل حول قوانين الانتخاب والأحزاب والادارة المحلية، التي وجه جلالة الملك بتعديلها، في إطار السعي المستمر لمواصلة مسيرة التنمية السياسية.
وأضاف، أن أي قانون انتخاب ينبغي ان يراعي التركيبة الاجتماعية والثقافة السائدة، موضحاً أن ما طرحه حول الإبقاء على الصوت الواحد للدوائر الانتخابية التي تشكل 60 بالمئة من المقاعد، ومنح 40 بالمئة من المقاعد المخصصة لقائمة انتخابية على مستوى الوطن، هو راي شخصي نظراً لتلك الاعتبارات الاجتماعية والثقافية التي تنعكس بالضرورة علي أية تعديلات على قوانين الإصلاح السياسي.
واكد قوة ورسوخ الدولة الاردنية بفضل حكمة قيادته الهاشمية ووعي واخلاص الشعب الأردني، مستعرضاً، التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تلازمت مع مسيرة الدولة منذ تأسيسها، واستطاع الاردن دائما تجاوزها، بل وحقق انجازات كبيرة عبر مسيرة الدولة خلال المئة عام الماضية وعلى جميع المستويات.
واشار إلى حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على تعزيز مسيرة الاصلاح السياسي باعتبارها عملية مستمرة وليست ردة فعل لأحداث محددة، وبما يصمن مشاركة أوسع ، ومعالجة نقاط الضعف في القوانين الناظمة للحياة السياسية للوصول إلى حياة سياسية وديمقراطية وبرلمانية أكثر فاعلية.

أين سيسقط؟ ما هي الأضرار؟ أين هو الآن؟ خبراء يكشفون تفاصيل الصاروخ الصيني “التائه”

Posted: 06 May 2021 06:23 AM PDT

أين سيسقط؟ ما هي الأضرار؟ أين هو الآن؟ خبراء يكشفون تفاصيل الصاروخ الصيني “التائه”

صراحة نيوز –  أثار خبر خروج الصاروخ الصينى “Long March 5B” عن السيطرة، الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء.

وفي هذا الإطار، أوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، جاد القاضي، تفاصيل تداول المواقع العالمية والخاصة بالأقمار الصناعية خبر خروج هذا الصاروخ.

وفي بيان له، كشف جاد القاضي إنه في الواقع أن هذا الصاروخ “تم فقدان السيطرة عليه، وهو في محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، حيث إنه من المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصيني “Long March 5B”، الذي تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضي إلى الغلاف الجوي للأرض في الأيام القادمة، ومن غير الواضح متى وأين سيهبط الحطام، بينما تشير البيانات المتاحة من مواقع مراقبة الأجسام الفضائية احتمالية دخوله للغلاف الجوي للأرض يوم 9 مايو المقبل”.

من جانبها، وفي إطار الحديث عن تفاصيل هذا الخبر، شرحت الأستاذة المساعدة بقسم أبحاث الشمس والفضاء بالمعهد، سوزان صمويل، أن “الصين قد أطلقت أول وحدة لمحطة الفضاء الخاصة بها في المدار في وقت متأخر من يوم 28 أبريل 2021، حيث أطلق صاروخ “Long March 5B” بنجاح وحدة “Tianhe”  التي تزن 22.5 طن من وينتشانغ، يوم الخميس بالتوقيت المحلي، وانفصل “Tianhe” عن الجسم الرئيسي للقاذفة بعد 492 ثانية من الطيران، ودخل مباشرة مداره الأول المخطط له”.

وأضافت موضحة: “لكن قاذفة البعثة “Long March 5B”، وصلت أيضا إلى المدار، وتتجه بشكل غير متوقع إلى الأرض والتي يبلغ وزنها 21 طنا تقريبا وطولها حوالى 30 مترا، وتشير البيانات أن هذا الصاروخ يدور في مدار حول الأرض بارتفاعات تتراوح بين 160 الى 260 كم وبسرعة متوسطة تزيد قليلا عن 28 ألف كيلومتر، مما يجعله يكمل دورة كاملة حول الأرض في حوالى 90 دقيقة في مدار بيضاوي”، مشيرة إلى أنه “تم تصميم “Long March 5B” خصيصا لإطلاق وحدات محطة فضائية في مدار أرضي منخفض ،

ويستخدم بشكل فريد جزء أساسي (مرحلة أساسية)، وأربعة معززات جانبية لوضع حمولته مباشرة في مدار أرضي منخفض، ومع ذلك ، فإن هذه المرحلة الأساسية هي الآن أيضًا في المدار ومن المرجح أن تقوم بإعادة الدخول غير المنضبط خلال الأيام المقبلة حيث يؤدي التفاعل المتزايد مع الغلاف الجوي إلى جذبها إلى الأرض”.
وأكملت سوزان صمويل: “إذا كان الأمر كذلك، فستكون واحدة من أكبر حالات إعادة الدخول غير المنضبط لمركبة فضائية، بينما توجد احتمالات، غير مؤكدة، بأن تهبط على منطقة مأهولة، حيث أن الصاروخ يدور حول الأرض كل 90 دقيقة تقريبا، بالتالي فإن تغيير بضع دقائق فقط في وقت العودة يؤدي إلى نقطة عودة على بعد آلاف الكيلومترات، كما أن الميل المدارى لمرحلة “Long March 5B” الأساسية يقدر بـ41.5 درجة،

وهذا يعني أن جسم الصاروخ يمر شمالًا بعيدًا قليلاً عن نيويورك ومدريد وبكين وحتى جنوب تشيلي وويلينغتون بنيوزيلندا ، ويمكنه إعادة الدخول في أي نقطة داخل هذه المنطقة، حيث أنه من المستحيل حتى الآن التنبؤ أين ومتى سيهبط “Long March 5B”، وتعتمد سرعة هذه العملية على حجم وكثافة الجسم كما تعتمد عل عدة متغيرات أخرى منها التقلبات الجوية، وعلى متغيرات أخرى، والتي تتأثر نفسها بالنشاط الشمسي وعوامل أخرى”.

روسيا تسجل لقاح “سبوتنيك لايت” أحادي الجرعة ضد كورونا

Posted: 06 May 2021 06:19 AM PDT

روسيا تسجل لقاح “سبوتنيك لايت” أحادي الجرعة ضد كورونا

صراحة نيوز –   أعلنت روسيا اليوم الخميس عن اعتمادها رسميا لقاح “سبوتنيك لايت” أحادي الجرعة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأكد كل من وزارة الصحة الروسية ومركز غاماليا الروسي للبيولوجيا المجهرية الذي طور اللقاح والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن “سبوتنيك لايت” اجتاز بنجاح إجراءات التسجيل في البلاد، على الرغم من أن لقاح “سبوتنيك V” الذي يجري التطعيم به بجرعتين سيظل عقارا أساسيا في حملة تطعيم مواطني روسيا ضد الفيروس التاجي.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن اللقاح الجديد تم تطويره على أساس الفيروس الغداني من النوع الـ26، مؤكدة أن “سبوتنيك لايت” أنشأ الاستجابة المناعية لدى جميع المتطوعين الذين شاركوا في اختباره.

وأكدت الوزارة أن اللقاح يشبه إلى حد كبير الجرعة الأولى من “سبوتنيك V”، لكنه ليس بديلا عنه لكونه مخصصا لتحقيق أهداف أخرى.

وأوضحت الوزارة أن “سبوتنيك V” يشكل المناعة الأقوى لدى الناس، لكن “سبوتنيك لايت” قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة.

بدوره، لفت صندوق الاستثمارات المباشرة إلى أن فعالية “سبوتنيك لايت”، حسب نتائج الاختبارات السريرية، تصل إلى 79.4%، ما يتجاوز مؤشر فعالية العديد من اللقاحات الذي يجري التطعيم بها بجرعتين، مشيرا إلى عدم رصد حالات لظهور أي أعراض جانبية خطيرة إثر التطعيم بـ”سبوتنيك لايت”.

وأكد المدير التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة إيغور دميترييف أن هناك خطط لتصدير “سبوتنيك لايت” إلى دول أخرى مما سيتيح تسريع حملات التطعيم فيها، مضيفا أن سعر اللقاح الجديد يقل عن عشرة دولارات، فيما تضمن مواصفاته سهولة تخزينه ونقله.

وصرح رئيس مركز غاماليا، ألكسندر غينسبورغ، بأن “سبوتنيك لايت” يمثل أداة جيدة للتطعيم الأولي وإعادة التطعيم، بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع لقاحات أخرى من أجل زيادة فعلية التطعيم.

وتجري المرحلة الثالثة من اختبارات “سبوتنيك لايت” السريرية بمشاركة أكثر من سبعة آلاف متطوع في روسيا ودول أخرى منها الإمارات، ومن المتوقع أن تصدر نتائجها الأولية في مايو الجاري.

خدمات الأعيان تلتقي وزير الأشغال

Posted: 06 May 2021 06:15 AM PDT

خدمات الأعيان تلتقي وزير الأشغال

صراحة نيوز –  التقت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، اليوم الخميس، وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، إلى جانب عدد من كوادر الوزارة وخبراء مستقلين من أصحاب الاختصاصات ذات الصلة.
جاء ذلك خلال اجتماع للجنة جمع بين الوجاهي وخاصية الاتصال الإلكتروني عبر برنامج (مايكروسوفت تيمز)، ضمن سلسة من القاءات العمل للوصول الى رؤية مشتركة لتحديد مصفوفة الاصلاحات وفق الخطة التنفيذية المقترحة للوزارة لأعوام 2022-2024، التي تتماشى مع الخطة الاستراتيجية الوزارة.
وقال العين الحمارنة، إن خطة الوزارة ستترك أثرًا واضحًا على جودة الخدمات المقدمة الى المواطنين وتضمن مبدأ التشاركية لتذليل العقبات والمشكلات التي تواجه الوزارة.
واوضح العين الحمارنة، أن اهداف الخطة يجب أن تكون محددة، وقابلة للقياس، ويمكن تحقيقها، وذات علاقة بالعمل الاساسي، ومحددة بوقت معين، وقابلة للتحليل العوامل الداخلية والخارجية للوزارة.
بدوره، قال الكسبي، إن الخطة الاستراتيجية للوزارة جاءت لتحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطن، ومعالجة المشكلات التي تواجه عمل الوزارة والتي تساهم في تنفيذ وتقييم الخطة التنفيذية التي استندت عليها في تنفيذ رؤية الاردن 2025، بالإضافة إلى الاهداف الاستراتيجية للوزارة والاهداف الوطنية والقطاعية .
وأشار إلى أن الوزارة تعمل على انجاز العديد من المشاريع الحيوية المتنوعة تشمل قطاع الطرق الرئيسية والبنية التحتية وصيانة الطرق.
وذكر الكسبي أن الخطة التنفيذية التي تتعلق بالآليات الانشائية، التي تحتاجها الوزارة، والتي تقدر بقيمة نحو 9 مليون دينار، لافتًا إلى وجود ما يقارب 67 آلية انشائية معطلة وكلفة الاصلاح وكلف قطع غيار ما يقارب 2 مليون دينار.

حرية الصحافة .. نحن أمة لا ينير طريقها إلا الزيت الأجنبي

Posted: 06 May 2021 05:57 AM PDT

حرية الصحافة .. نحن أمة لا ينير طريقها إلا الزيت الأجنبي

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات 

ما الذي ينقصنا لنكون في مقدمة الدول الراعية للحريات؟، ولم الخوف من منح صحافتنا مساحة للرقابة الذاتية؟ لم لا تطلقوا حريتها وتفكوا قيدها وتدعموا صمودها؟. أليست مؤسسات وطنية راشدة تضم بين جنباتها أجيالاً من ذوي الخبرة، والوعي الوطني، المتنور، القادر على المواءمة بين الحرية والمسؤولية إذا تحرر من رهانات السياسي والأمني وتداخلاتهم؟.

لعل شعار “حرية سقفها السماء” من أكثر الشعارات المنتهكة في الواقع، فلا يوجد سقف مرفوع، ولا حرية ناجزة تحظى بها الصحافة اليوم، إذ أصبحت أشد ارتهانا لشهوة السيطرة، التي يتقنها اللاعبون في المشهد الإعلامي.

حقيقة لا غرابة في ذلك، فنحن نعيش في زمن المتحور البشري، الذي يسعى إلى تفريغ فائض جبروته في وعاء ضعفها، حيث تحضر ضبابية المواقف وتلونها تجاه ما آلت إليه أوضاع مؤسساتنا الإعلامية والصحافية، وأن ضرورة انتشالها من واقعها لا يخرج عن نطاق دبلوماسية حياكة الصوف، التي أصبحت استراتيجية تتقنها الحكومات المتدحرجة.

قد نكون بحاجة إلى من يذكرنا بسوء حالنا من خارج الرحم المحلي، فنحن أمة لا ينير طريقها الا الزيت الأجنبي؛ بما يمليها عليها من إراشادات، وتصنيفات تبصرنا بأن سقف حريتنا آيل للسقوط، وعلى حافة الهاوية، وأن ميزان عجزنا الحقوقي آخذ في الصعود ما دامت تشريعاتنا النافذة، أو مشاريع قوانينا، قد يخدش عورتها الحياء، إن خلت من نص مقيدٍ لحرية نفس، أو تعبير.

وبنظرة موضوعية الى الواقع الحالي لمسيرتنا الإعلامية، وبالرغم من عمليات التكحيل والتجبير لها، إلا أن حالها كالمستجير بالنار من الرمضاء، فالرسمي يكبل معصم الإعلام العام، أو ما يسمى، من باب ذر الرماد بالعيون، “إعلام الدولة” المليء بالقيود، وأصبح في أحسن حالاته منصة للنفي وتصحيح زلات وشطحات المسؤولين؛ ما أسهم في خلق حالة من عدم الرضى عن الآداء شعبياً، تنضم إليه الحكومة، التي كلما دق الكوز بالجرة، تعزف له على وتر إعادة الهيكلة، ووصفة فائض عن الحاجة، وكأن العلة بهم، وليست بسياساتها المتحورة.

وعلى الطرف الآخر، لا يبدو الأمر بأفضل حال، فالصحف؛ وبكل ما تملك من وقار، تعاني من ظلم ذوي القربى، فمن إغلاق لصحف أحدثت فرقاً، وكان لها حضورها في المشهد الإعلامي إلى تسييل الأدمغة بمقاربات وحلول ساهمت متآلفة في إضعاف دورها، وفي إخلاء الكثير من سدنتها لمواقعهم قسراً، وتحت طائلة المسؤولية.

نعلم أن الأردن ليس استنثاء بالنسبة لمنظومة الحريات العامة، فالعالم الثالث لا يجمعه شيء غير حالة الوهن والتردي، وغياب شبه كامل لبيئة سياسية وتشريعية آمنة، هذا إذا اسقطنا حراسة حكومات الظل (المؤتمنة) على كل نفس وكل حرف.

لا مناص اليوم، في ظل المتغيرات الجديدة وتنامي دور وسائل الاعلام الاجتماعي، من رفع القيود عن المؤسسات الإعلامية والصحافية، وتغذية تربة البيئة الوطنية بقوانين حاضنة للحريات المدنية، التي باتت صفة لازمة في مسيرة الإصلاح الشامل، الإصلاح، الذي لا نريد أن يبقى مجرد عناوين تحضر وفقاً للمتغيرات في البيئة المحلية والدولية.

نريد نقاط التقاء يجتمع عليها الأضداد، فالصحافة الحرة لاعب رئيس في كل قضايا الوطن محلياً وعالمياً، وعلى السلطات التنفيذية، والتشريعية والقضائية، أن تنظر بالجزئيات، التي أضعفت حضور الصحافة في القضايا الوطنية، فسياسة الإجهاز عليها ستدفعنا بعيداً عن طريق التحول الديموقراطي، الذي ما زال حلماً بعيد المنال.

إننا نؤمن بحرية سقفها المسؤولية الأخلاقية والوطنية، ونريد رسم نقاطٍ مضيئة في سجلنا الوطني نحن صانعوها…

 

اتفاقية بين الأمن العام وحماية الطبيعة

Posted: 06 May 2021 05:55 AM PDT

اتفاقية بين الأمن العام وحماية الطبيعة

صراحة نيوز –  وقعت مديرية الأمن العام والجمعية الملكية لحماية الطبيعة اليوم الخميس، اتفاقية لاستحداث مكتب بيئة وسياحة في محمية برقع – مركز امن شرطة بادية الرويشد لخدمة برامج حماية التنوع الحيوي وتنفيذ برامج التفتيش في المنطقة.
ووقع الاتفاقية عن مديرية الأمن العام مساعد مدير الأمن العام للإدارة والدعم اللوجستي العميد الركن الدكتور معتصم أبو شتال، وعن المحمية رئيس مجلس إدارتها المهندس خالد الإيراني، بحضور مدير الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة العميد منهل هاني الحجرات وقائد شرطة البادية الملكية العميد صادق العوران ومدير إدارة الأبنية العميد المهندس حاتم العبادي ومدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة يحيى خالد.
وسيعمل المكتب وهو الأقرب لمحمية برقع على حماية التنوع الحيوي في المحمية والتي تم الإعلان عنها كمحمية تدريب صقور حسب قوانين معدة لهذه الغاية، ويأتي توقيع الاتفاقية امتداداً لمذكرة التفاهم المبرمة بين مديرية الأمن العام والجمعية في وقت سابق وترسيخا للتعاون بين الجانبين في حماية الطبيعة وتعزيز حماية الأنواع البرية، وتعزز الاتفاقية حماية التنوع الحيوي وتسهم في تنفيذ قوانين حماية الأحياء البرية في المنطقة وضبط عمليات الصيد والاتجار غير القانوني بالأحياء البرية في تلك المنطقة، خاصة في وقت يحتفل فيه الوطن بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وهو تكريس لحالة المؤسسية والشراكة بين مختلف المؤسسات في وطننا الحبيب وتعزيز التعاون بين هذه المؤسسات.
من جانبه، قال العميد أبو شتال، إن مديرية الأمن العام تعمل بكل طاقتها لخدمة كل ما من شأنه حماية مقدرات الوطن ومنها الثروات الطبيعية والحياة البرية.
واعتبر أن هذه الاتفاقية هي ثمرة التعاون المؤسسي وطويل الأمد بين مديرية الامن العام والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، مشددا على أهمية المضي قدما في هذه الشراكة لما فيه مصلحة الوطن.
وأكد المهندس الإيراني خلال توقيع الاتفاقية، أن استحداث هذا المكتب مؤشر على تعزيز التعاون والتنسيق المميز بين مديرية الامن العام والجمعية وكافة الجهات المعنية بالبيئة ما يساهم في الحفاظ على المنجزات التي تحققت في مجال حماية البيئة.
وبين أن قصص النجاح التي تحققت في مجال حماية البيئة في الأردن أصبحت أنموذجا إقليمياً وعالمياً يحتذى به، مشيرا إلى دعم جلالة الملك عبدالله الثاني الموصول للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ولكافة الجهات المعنية بحماية البيئة ما حقق انجازات نفخر بها.
وأسست محمية برقع الطبيعية عام 2018 وتقع في البادية الشمالية الشرقية ضمن حدود محافظة المفرق وتبعد حدودها الشمالية المقترحة حوالي 12كم من الحدود السورية الأردنية وتبعد حوالي 200 كم إلى الشرق من العاصمة عمان.

الدولار الأميركي يرتفع أمام الين الياباني

Posted: 06 May 2021 05:51 AM PDT

الدولار الأميركي يرتفع أمام الين الياباني

صراحة نيوز – ارتفع الدولار الأميركي خلال الجلسة الآسيوية في وول ستريت، اليوم الخميس، أمام الين الياباني، وذلك بعد ان كشف البنك المركزي الياباني عن محضر اجتماع بيانات اقتصادية تتعلق بالاقتصاد الياباني، في وقت يتعافى فيه الاقتصاد الامريكي بتراجع نسب الاصابات بفيروس كورونا، بحسب وول ستريت جورنال.
وارتفع الدولار الأميركي مقابل الين الياباني بنسبة 0.10 بالمئة إلى مستويات 109.32 مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 109.21، بعد أن حقق الزوج أعلى مستوى له خلال تداولات الجلسة عند 109.43، بينما حقق الأدنى له عند 109.17.

محاكم الجنايات تغلِّظ العقوبة بحق مكرِّرين لجناية السَّرقة وترفعها لـ 6 سنوات

Posted: 06 May 2021 05:50 AM PDT

محاكم الجنايات تغلِّظ العقوبة بحق مكرِّرين لجناية السَّرقة وترفعها لـ 6 سنوات

صراحة نيوز –  أصدرت محاكم الجنايات في محافظتي إربد والمفرق، أحكاماً قضائية بحقِّ عدد من المكرِّرين لجنايات السَّرقة، ورفعت العقوبة من 3 سنوات إلى الأشغال الشَّاقة المؤقتة مدَّة 6 سنوات.
وقال مصدر قضائي، لوكالة الأنباء الأردنية (بِترا)، اليوم الخميس، إنَّ محكمة جنايات إربد قضت بتجريم أحد المكرِّرين بجناية السَّرقة، خلافاً لأحكام المادة 3/401 من قانون العقوبات ووضعه بالأشغال المؤقتة مدة ثلاث سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف، وكونه مكرر بالمعنى القانوني فقد قرَّرت المحكمة تضعيف العقوبة بحقه لتصبح وضعه بالأشغال الشَّاقة المؤقتة لمدة ست سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف.
وأضاف أنَّ محكمة جنايات المفرق أصدرت ثلاثة أحكام بحق أحد المكررّين لجناية السَّرقة خلافاً لأحكام المادة 404 من قانون العقوبات ووضعه بالأشغال المؤقتة مدة ثلاث سنوات والرسوم محسوبة له من مدة التوقيف، وكونه مكرِّر بالمعنى القانوني فقد قرَّرت المحكمة تضعيف العقوبة بحقه، لتصبح وضعه بالأشغال الشَّاقة المؤقتة لمدة ست سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف، وفي الحُكمين الآخرين تم تضعيف العقوبة بحقه الى الأشغال الشَّاقة المؤقتة لمدة خمس سنوات والرسوم محسوبة له مدة التوقيف.
وبين أنَّ محاكم الجنايات تحرص على تفعيل نص المادة 101 من قانون العقوبات الأردني في حال كان مرتكب الجريمة من مكررّي ارتكاب الجنايات، وصدر بحقه أحكام لم يمضِ عليها 10 سنوات ولم تسقط عنه، حيث يستوجب معه تشديد العقوبة المحكوم بها على المجرم لخطورته الإجرامية كونه لم يرتدع وعاد لمواصلة إجرامه باقتراف جريمة أخرى.

وزير المياه والري يرعى توقيع اتفاقية مشاريع مائية

Posted: 06 May 2021 05:46 AM PDT

وزير المياه والري يرعى توقيع اتفاقية مشاريع مائية

صراحة نيوز –  رعى وزير المياه والري المهندس محمد النجار خلال اجتماعه اليوم الخميس، مع وفد من مكتب المياه والبيئة في  الوكالة الامريكية للتنمية الدولية برئاسة أندرو ليكن ونائبة المدير فيرونيكا لي في مكتبه، توقيع اتفاقية تأهيل شبكات مياه مناطق ماحص والفحيص وإعادة تأهيل وتحسين كفاءة وحدات المعالجة في محطة الزارة – ماعين بكلفة 22 مليون دولار.
وبحسب بيان للوزارة، وقع الاتفاقية أمين عام سلطة المياه المهندس أحمد عليمات الممولة من الوكالة الأميركية للتنمية ضمن حزم مشاريع الفارة ولمدة 4 سنوات، بحضور أمين عام وزارة المياه والري بالوكالة المهندس محمد ارشيد وأمين عام سلطة وادي الاردن بالوكالة المهندسة منار محاسنة وعدد من مسؤولي قطاع المياه.
واستعرض النجار عدد من المشاريع المنوي تنفيذها في قطاع المياه ضمن  برامج الدعم المستمر المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لقطاع المياه، بهدف تعزيز واقع المصادر المائية الهادفة الى تحسين ادارتها واليات النقل والتوزيع لكافة القطاعات المائية من شرب وري وتحديات تقليل الفاقد وتقليل كلف التشغيل والصيانة .
ويتضمن مشروع تأهيل شبكات مناطق ماحص والفحيص تنفيذ شبكات جديدة وتأهيل القائم منها وتقليل الفاقد وتحسين ايصال المياه للأخوة المواطنين ورفع قدرة وكفاءة الشبكات وكذلك مشروع اعادة تأهيل وتحسين كفاءة انظمة محطات المعالجة في محطة الزارة ماعين لتحسين قدراتها ورفع كفاءتها خلال اوقات الشتاء .
وعبر النجار خلال اللقاء عن امتنان وتقدير الحكومة الاردنية  ووزارة المياه والري للدعم الكبير الذي تقدمه حكومة وشعب الولايات المتحدة الامريكية لمواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة خاصة في قطاع المياه والطاقة  .

النقلة النوعية التي احدثتها في الاردن شركة المناصير للزيوت والمحروقات

Posted: 06 May 2021 05:35 AM PDT

النقلة النوعية التي احدثتها في الاردن  شركة المناصير للزيوت والمحروقات

صراحة نيوز – شكلت انطلاقة شركة المناصير للزيوت والمحروقات والتي هي من ضمن مجموعة المناصير ، نقلة نوعية في عالم المشتقات النفطية ، ومع اول محطة محروقات افتتحتها الشركة في الاردن كانت هناك نظرة مختلفة لشكل ومستقبل سوق المحروقات في الاردن.

وقادت شركة المناصير للزيوت والمحروقات تحول عميق في شكل ومضمون الخدمات المقدمة في محطات المحروقات على نسق ما كنا نشاهده في اوروبا وامريكا وشكلت هذه المحطات بتصميمها واقسامها التي توفر خدمة سيارات متكاملة بأسعار مدروسة وحرفية عالية شكلت اضافة نوعية جعلت الشركات الاخرى في السوق تسابق الزمن للحاق بما تم.

وهو الاثر والقيمة المضافة لتواجد شركة المناصير للزيوت في الاردن ، حيث باتت المنافسة بين الشركات العاملة في السوق على من يصل الى المستوى الذي تقدمه المناصير للمحروقات من خدمات نوعية.

واسهم ذلك في ايجاد فرص عمل وفيرة للشباب الاردني من خلال توجيهات رئيس المجموعة المهندس والاقتصادي الكبير زياد المناصير ، الذي كان في عمق اولوياته خدمة وطنه وقيادته وشعبه.

حيث اسس لعملية تحول في تفكير الشباب الاردني تجاه العمل في محطات الوقود من خلال عملية التأهيل والتدريب والاحلال للشباب الاردني وجعله يرمي فكرة ثقافة العيب خلف ظهره وينطلق للعمل في ظروف عمل لائقة تلبي متطلباته المعيشية .

المناصير للزيوت والمحروقات كانت سباقة ايضا في موضوع المساهمة في حماية البيئة والتخفيف من الانبعاثات الضارة من خلال ادخال نوعية نظيفة من المشتقات البترولية التي تلتزم المواصفة الاردنية والمواصفة الاوروبية في هذا المجال.

فقد طرحت شركة المناصير للزيوت والمحروقات منتجات بنزين 90 & 95 يورو6 في جميع محطاتها المنتشرة في المملكة الاردنية الهاشمية وفي المحطات التابعة لها من بداية العام الماضي، وتعتبر هذه المنتجات أفضل وأجود منتجات متوفرة في الاسواق العالمية وهي مطابقة للمواصفة القياسية الاردنية والمواصفة الاوروبية.

وجاء طرح المنتجات تطبيقا للمواصفة القياسية الاردنية المعلنة من مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية اعتباراً من بداية العام 2020 ولجميع المشتقات النفطية الجاهزة المستوردة الى الاردن من خلال الشركات التسويقية المستوردة.

تمضي شركة المناصير للزيوت والمحروقات في تنفيذ خططها وتحقيق اهدافها ، بالرغم من الصعوبات التي واجهت الاردن بسبب جائحة كورونا وتأثيراتها السلبية على مجمل القطاعات الاقتصادية وما عانته الشركة من الاغلاقات وتوقف النشاط الاقتصادي خلال العام الماضي ومطلع العام الحالي .

ان شركة المناصير للزيوت والمحروقات تعتبر قصة نجاح لفكر اقتصادي اردني وطني همه الاول والاخير تحقيق التنمية المستدامة التي يوجه اليها دائما جلالة الملك عبدالله الثاني والعمل على توفير فرص العمل للاردنيين وافساح المجال امام الشباب الاردني للعمل في محطات المناصير في مختلف المهن والوظائف التي تتوفر فيها على امتداد خارطة الوطن.

الاحتلال يغلق باب العامود وأحياء بالقدس الأحد

Posted: 06 May 2021 05:00 AM PDT

الاحتلال يغلق باب العامود وأحياء بالقدس الأحد

صراحة نيوز – قررت شرطة الاحتلال الاسرائيلي إغلاق باب العامود وطريق باب الواد وعدد من الشوارع في البلدة القديمة بمدينة القدس المحتلة يوم الأحد المقبل، بذريعة تأمين مسيرات المستوطنين المتطرفين اليهود.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة صباح اليوم الخميس، عن شرطة الاحتلال الاسرائيلي، إنها ستخصص منطقة باب العامود وطريق باب الواد لليهود للسير في “مسيرة الأعلام” الاسرائيلية السنوية التي ينظمها المستوطنون المتطرفون .

الطاقة تطرح عطاء لنقل النفط من العراق

Posted: 06 May 2021 04:55 AM PDT

الطاقة تطرح عطاء لنقل النفط من العراق

صراحة نيوز – طرحت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الخميس، عطاء لنقل مادة النفط الخام من موقع التحميل في جمهورية العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء، بمعدل 10 آلاف برميل يوميا.
وحددت الوزارة اخر موعد للحصول على نسخة وثائق العطاء وتقديم الاستفسارات يوم الاثنين 27 أيار الحالي، وآخر موعد لتقديم العروض الساعة 12 ظهر يوم الخميس الثالث من حزيران المقبل.
وتتولى وزارة الطاقة والثروة المعدنية مسؤولية نقل النفط الخام من موقع التحميل في جمهورية العراق إلى موقع مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين الأردني والعراقي ويستورد الأردن بموجبها نحو 10 الاف برميل نفط يومياً تنقل براً.
واكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس، اهمية المذكرة في تفعيل الاستيراد البري وما يتبعه من تأهيل الخط البري بين البلدين واثره على المجتمعات المحيطة بالطريق وتشغيل أسطول الصهاريج في الاردن والعراق، وبما يجسد مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.
وقالت إن استيراد النفط من العراق الشقيق جزء من منظومة المشاريع التي تسعى الوزارة من خلالها لتعزيز التعاون الطاقي مع الدول العربية المجاورة والتشبيك ما بين هذه الدول بما يحقق مصالح شعوبها.

عون يطلب مساعدة فرنسية لاستعادة “الأموال المهربة”

Posted: 06 May 2021 04:51 AM PDT

عون يطلب مساعدة فرنسية لاستعادة “الأموال المهربة”

صراحة نيوز – اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون أن تحقيق الإصلاحات والتدقيق المالي، الذي يشكل البند الأول من المبادرة الفرنسية المعلنة في سبتمبر الماضي، أمر أساسي للنهوض بلبنان، واستعادة ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي.

وطلب عون، خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، الخميس، مساعدة باريس والدول الأوروبية على استعادة الأموال المهربة إلى الخارج، مؤكداً أن ذلك يساعد على تحقيق الإصلاحات، وملاحقة من أساء استعمال الأموال العامة، أو الأموال الأوروبية المقدمة إلى لبنان، أو هدر الأموال بالفساد، أو بتبييضها.

وشدد الرئيس اللبناني على أن هناك “أولوية قصوى” لتشكيل حكومة جديدة تحظى بثقة مجلس النواب، مشيرا إلى أنه سيواصل بذل الجهود للوصول إلى نتائج عملية رغم العوائق الداخلية والخارجية، و”عدم تجاوب المعنيين” باتباع الأصول الدستورية والمنهجية المعتمدة في تأليف الحكومات.

كما عرض المراحل التي قطعتها عملية تشكيل الحكومة، شارحاً المسؤوليات الدستورية الملقاة على عاتقه بموجب الدستور، وعلى مسؤوليته بشأن المحافظة على “التوازن السياسي والطائفي” خلال تشكيل الحكومة، مشيرا كذلك إلى “كلفة الوقت الضائع” لإنجاز عملية التشكيل.

وبدأ وزير الخارجية الفرنسي، الخميس، جولة على المسؤولين اللبنانيين في بيروت حيث لا يزال الجمود السياسي سيد الموقف برغم الضغوط الدولية لتسريع تشكيل حكومة طال انتظارها تكون قادرة على تنفيذ إصلاحات اقتصادية ملحة.

وعشية زيارته إلى بيروت، غرّد لودريان أنه يزور لبنان “حاملاً رسالة شديدة الحزم للمسؤولين اللبنانيين”، مضيفاً “سنتعامل بحزم مع الذين يعطّلون تشكيل الحكومة، واتّخذنا تدابير (..) هذه ليست سوى البداية”، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وأعلن لودريان نهاية الشهر الماضي أن بلاده فرضت قيوداً على دخول شخصيات لبنانية، تعتبر مسؤولة عن المراوحة السياسية.

ولم يتم حتى الآن الإفصاح عن هوية تلك الشخصيات أو ماهية تلك القيود.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال