صراحة نيوز

الأحد، 23 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الخيطان يخلف الطراونة مديرا لإعلام الديوان الملكي

Posted: 23 May 2021 07:50 AM PDT

الخيطان يخلف الطراونة مديرا لإعلام الديوان الملكي

صراحة نيوز –  تقرر تعيين رئيس مجلس ادارة قناة المملكة والكاتب في صحيفة الغد فهد الخيطان مديرا لإدارة الإعلام والاتصال في الديوان الملكي الهاشمي، اعتبارا من تاريخ 23 أيار 2021 الذي كان شاغرا منذ نحو ستة أشهر .

يشار الى ان موقع مدير اعلام الديوان الملكي بقي شاغرا منذ تم تعين المدير السابق غيث الطراونة رئيسا لمجلس ادارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون بتاريخ 25 تشرين الثاني عام 2020 .

 

لا وكيل لجامعة عمان الأهلية في الاردن

Posted: 23 May 2021 07:26 AM PDT

لا وكيل لجامعة عمان الأهلية في الاردن

صراحة نيوز – تعلن جامعة عمان الأهلية عن عدم وجود أي وكيل لها داخل المملكة الأردنية الهاشمية،

وعلى الطلبة الراغبين بالتسجيل في الجامعة أو الإستفسار التواصل المباشر مع الجامعة خلال أوقات الدوام الرسمي إما بالحضور شخصيا أو التواصل عن طريق رقم الهاتف أو البريد الإلكتروني:

053500211  داخلي 4075

dean_reg@ammanu.edu.jo                                   • الجامعة غير مسؤولة عن أي تعامل يتم بين الطلبة المسجلين وأي وكيل داخل المملكة

الحاج توفيق : الحمد لله الذي اكرم اهلنا في غزة بالنصر

Posted: 23 May 2021 12:40 AM PDT

الحاج توفيق : الحمد لله الذي اكرم اهلنا في غزة بالنصر

الحمد لله الذي اكرم اهلنا في غزة بالنصر

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان ادارة الغرفة اتخذت خلال اجتماع طارئ عقده الاسبوع الماضي خلال بحث تداعيات الاعتداءات على غزة والقدس ما يمكن ان تقدمه الغرفة لدعم صمود الاهل هناك    عدة قرارات منها تحديد وقفة تضامنية مع الاهل في فلسطين يوم السبت ٢٢/٥ والبعض منا قال ان الموعد بعيد ، لكن كان الرد ان خمسة ايام ليست كثيرة للتحضير والطباعة ودعوة الحضور ووسائل الاعلام وغيرها من المستلزمات .

وأضاف في ادراج له على صفحة الفيسبك خاصته لم نكن نعلم ان فجر الجمعة سيحمل معه نسائم النصر والاخبار السعيدة من غزة هاشم ، فتحولت الوقفة التضامنية بارادة الله الى فعالية للاحتفال بالنصر وقلنا لبعضنا انا وزملائي اننا محظوظين وربنا بحبنا ونيتنا صافية وربنا كتب لنا ان نفرح نحن والحضور مع اهلنا في كل فلسطين وخاصة غزة بهذا النصر وشعرنا ونحن نقوم بتوزيع ” حلوان النصر ” بفرحة جميع من كان بالمكان دون استثناء لانها فلسطين لانها القدس لانها غزة لان العدو هو من يحتل اولى القبلتين واقدس المقدسات ويحتل فلسطين مهد الانبياء .
وختم قائلا الحمد لله الذي اكرم اهلنا في غزة بالنصر وان شاء الله نحتفل قريبا بانتصار واستقلال القدس واهلها وكل فلسطين يا رب العالمين

مقتل 21 متسابقا خلال ماراثون “النهر الأصفر”

Posted: 23 May 2021 12:28 AM PDT

مقتل 21 متسابقا خلال ماراثون “النهر الأصفر”

صراحة نيوز – في حادث مأساوي غريب من نوعه، ذكرت وسائل إعلام رسمية في الصين، الأحد، أن 21 متسابقا قتلوا من جراء موجة برد قارس اجتاحت سباقا للركض في إقليم غانسو بشمال غرب البلاد، السبت.

وأقيم السباق، الذي امتد لمسافة 100 كيلومتر، صباح السبت في ستونفورست، وهي مقصد سياسي بمنطقة جينغتاي التابعة لمدينة باين.

وشارك في السباق 172 متسابقا، ونقلت “رويترز” عن وكالة الصين الجديدة للأنباء “شينخوا” أنه تأكد سلامة 151 متسابقا، منهم 8 تعرضوا لإصابات طفيفة.

وكانت السلطات في مدينة بايين بمقاطعة غانسو قالت إن “عاصفة هوجاء مفاجئة” تخللها تساقط حبّات من البرد وأمطار جليدية ورياح عاتية ضربت جزءاً من مسار هذا الماراثون، السبت، قرابة الساعة 13:00 (الأحد 05:00 ت غ)، مما أسفر عن مقتل 20 شخصاً في حين لا يزال شخص آخر مفقوداً

وكانت حصيلة سابقة أوردتها “شينخوا” أفادت بسقوط 16 قتيلاً، و5 مفقودين بسبب “طقس سيّئ ضرب المنطقة خلال السباق”.

وأوضحت الوكالة أن سباق “الألترا ماراثون” الذي أقيم في “غابة حجر النهر الأصفر” قرب مدينة بايين أُوقف إثر هبوب العاصفة.

وسباقات “الألترا ماراثون” تزيد مسافتها عن مسافة الماراثون الرسمي وقدرها 42 كيلومترا و195 مترا.

وتقع غانسو، وهي إحدى أفقر مناطق الصين، على حدود منغوليا من الشمال وشينجيانغ من الغرب.

وتشتهر “غابة حجر النهر الأصفر” بتضاريسها الجبلية الوعرة ومناظرها الخلابة، إذ إنّها تتميز بصواعد ونوازل حجرية وتُعتبر موقعاً مفضّلاً لتصوير العديد من البرامج التلفزيونية والأفلام الصينية، وفقاً لصحيفة “تشاينا ديلي”.

وبحسب، ما نقلت “فرانس برس” عن الصحيفة فإن العلماء يعتقدون أن التكوينات الصخرية في هذه المنطقة تعود إلى 4 مليارات سنة.

إصابة 9 أشخاص بانفجار في مصنع كيماويات بإقليم أصفهان

Posted: 23 May 2021 12:18 AM PDT

إصابة 9 أشخاص بانفجار في مصنع كيماويات بإقليم أصفهان

صراحة نيوز -أفادت وسائل إعلام إيرانية رسمية بإصابة 9 أشخاص على الأقل في انفجار تبعه حريق بمصنع للكيماويات والألعاب النارية في إقليم أصفهان بوسط البلاد صباح اليوم الأحد.

ونقلت وكالة مهر الرسمية للأنباء عن عباس عبدي المتحدث باسم الطوارئ الطبية في أصفهان قوله إن “سبب الانفجار بمصنع سيباهان نارجوستار للكيماويات لا يزال قيد التحقيق، مؤكدا نقل تسعة مصابين إلى المستشفى”.

ولفت عبيدي إلى إنه تم إبلاغ خدمة الطوارئ عن الحادث بمحافظة أصفهان الساعة 3:26 فجر اليوم الأحد.

وأوضح أن الحادث وقع في مدينة شاهينشهر، مضيفا أنه تم إرسال 4 سيارات طوارئ وحافلة إسعاف وسيارتين للهلال الأحمر للمساعدة في الحادث.

وقال المتحدث إن الجرحى نقلوا إلى مستشفى جولديس شاهينشهر لتلقي العلاج.

 

 رويترز 

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

Posted: 23 May 2021 12:12 AM PDT

مستوطنون يجددون اقتحامهم للأقصى

صراحة نيوز – اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من قوات الشرطة الإسرائيلية.

ويأتي ذلك بعد 3 أسابيع من إغلاق ساحات الحرم أمام اقتحامات المستوطنين عقب الحرب على غزة وما رافقها من احتجاجات في الشارع العربي داخل إسرائيل.

وقام عشرات من عناصر الشرطة ووحدة التدخل السريع باقتحام ساحات المسجد الأقصى وعمدوا على إبعاد الفلسطينيين عن ساحة المصلى القبلي ومسار اقتحامات المستوطنين، فيما اعتدى عناصر من الشرطة على حراس المسجد الأقصى.

وعقب ذلك، قامت مجموعات من المستوطنين الذي اقتحموا ساحات الحرم ونفذوا جولات استفزازية، بتأدية طقوس تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ودفعت القوات الإسرائيلية بتعزيزات أمنية مشددة لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة على المقدسيين وأهالي الداخل.

ويأتي تجدد اقتحامات المستوطنين للأقصى، فيما أبلغ رئيس حزب “يهودت هتوراة”، عضو الكنيست موشيه غافني، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بأن الحزب يعارض ما أسماه “صعود اليهود إلى جبل الهيكل”.

وجاء في رسالة غافني إلى نتنياهو “بسبب خطايانا، تم تدمير وخراب الهيكل، وعليه يحظر الصعود إلى جبل الهيكل، نصلي في كل وقت، ونضع أعيننا على بيتك طلبا للرحمة، عدم الصعود إلى الجبل هو أعمق دليل على انتمائنا إلى هذا المكان المقدس الذي نتوجه إليه في صلواتنا من جميع أنحاء العالم. أطلب منكم إبقاء الحرم القدسي مغلقا أمام اليهود”.

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام محلية بأن مستوطنين من “كريات أربع”، شرقي الخليل، هاجموا منازل المواطنين في منطقتي وادي النصارى، ووادي الحصين، بالحجارة، فيما أحرقت مجموعة من المستوطنين ما يزيد عن 15 دونما مزروعة بالمحاصيل الشتوية الموسمية وكهفا، بمسافر يطا جنوب الخليل.

طقس معتدل في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 22 May 2021 11:45 PM PDT

طقس معتدل في أغلب مناطق المملكة اليوم

صراحة نيوز – تسجل درجات الحرارة اليوم الأحد، أقل من معدلاتها الاعتيادية بنحو 4-3 درجات مئوية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة بوجه عام في أغلب مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تشط على فترات وتثير الغبار خاصة في مناطق البادية.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الاثنين، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الفرصة مهيأة -بمشيئة الله- لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر في أجزاء محدودة من المناطق الشمالية والشرقية من المملكة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
ويطرأ الثلاثاء، ارتفاع على درجات الحرارة، لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها يوم الأربعاء، لتصبح الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 25 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 21 – 13، وفي مرتفعات الشراة 22 – 11، وفي مناطق البادية 32 – 16، وفي مناطق السهول 25 – 14، وفي الاغوار الشمالية 32 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 34 – 22، وفي البحر الميت 33 – 22، وفي خليج العقبة 33 – 22 درجة مئوية. 

هل نحن بحاجة لمجلس اعلام وطني

Posted: 22 May 2021 02:52 PM PDT

هل نحن بحاجة لمجلس اعلام وطني

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

دفع الاردن ثمنا باهضا " سياسي واقتصادي " نتيجة للتخبط الاعلامي بوجه عام وقصور الاعلام الرسمي في التعامل مع مختلف الأحداث والقضايا ذات الصلة في الشأن الاردني العام فيما تعامل الاعلام الخاص تحكمه أجندات القائمين عليها وأغلبها لا تلتزم بثوابت الدولة .

عالميا اصبح الإعلام اليوم من أهم الوسائل المستخدمة للتخاطب مع الأفراد والحكومات وكافة طبقات المجتمع على حد سواء لتغيير الإتجاهات وفرض الواقع المستهدف وبات في المحصلة يُعبر عن ضعف الأمة أو قوتها ولنا في ذلك أمثلة كثيرة " الولايات المتحدة واسرائيل " وغيرها حيث لعب الاعلام دورا اساسيا أهم بكثير من استخدام الأسلحة الفتاكة .

والمتتبع لدور الاعلام في العديد من الدول يجد ان دورها لا ينفصل عن المسؤوليات الوطنية والمصالح الإقتصادية لتلك الدول ما يؤكد باتباعها لاستراتيجيات وطنية ملزمة لوسائل الاعلام بشقيه الرسمي والخاص في كل ما يخدم الدولة ومستقبلها لكننا في الأردن نفتقد لمثل ذلك والاسباب والدوافع كثيرة وفي مقدمتها عدم وجود استراتيجية وطنية ملزمة تضع المصالح العليا للدولة في صدارة اهتماماتها ولا يعني ذلك ان تكون اداة في تصرف وتوجيه السلطات الرسمية والتي من واجب الاعلام ان يكون العين الصادقة والمراقبة لأدائها مبرزا الانجازات ومؤشرا على مواطن الخلل والتجاوزات وموجها الرأي العام في كل ما يخدم الدولة .

فشلت الحكومات المتعاقبة في ادارة الإعلام الرسمي تحديدا وتمتين دوره في خدمة الدولة الذي ما زال يدور في فلكها بحسب الأشخاص الذين يتولونها والذين بالأغلب يتم تعينهم على قاعدة التنفيعات وليس بالأختصاص فيما اقدمت بعض الحكومات على احتواء بعض وسائل الاعلام الخاص بمنافع مادي ومعنوية لتدور أيضا في فلكها وما زالت بعض هذه الوسائل ملتزمة بذلك مع تغيير في النهج لخدمة المسؤولين القائمين على ذلك ولا استثني أي من المرجعيات العليا .

اتوقف هنا باشارة صغيرة الى حالة بعض الصحف اليومية في عصر الفضاء المفتوح وتنوع وسائل الاتصال وتطورها المتسارع والتي ورغم انها فقدت تأثيرها في توجيه الرأي العام فما زالت تحظى برعاية المرجعيات العليا ماديا ومعنويا رغم ان خساراتها المتراكمة تجاوزت اضعاف رأسمالها وفي المقابل تدير الحكومات ظهرها لوسائل الاعلام التي باتت أكثر تأثيرا ومتابعة على مستوى العالم "الإعلام الألكتروني " بوجه خاص .

الخطورة تكمن في تجاهل الحكومات لدور وسائل الاعلام الخاص واقتصار اهتمام المسؤولين على من يخدم نهجهم ومصالحهم وليس المصالح العليا للدولة وبالتالي نجد ان كلٌ يغني على ليلاه.

وللخروج من هذا المنزلق الخطير الذي اسهم بصورة كبيرة في اثارة الرأي العام محليا وبصور مختلفة ضد منجزات الوطن واسهم في ضعضعة ثقة المواطنين التي باتت معدومة  وخاصة السلطتين التشريعية والتنفيذية الى جانب تأثير ذلك على علاقات الدولة الاردنية مع العديد من دول العالم جراء تدخل بعض وسائل الاعلام في سياسات تلك الدول ومواقفها والذي أتى بإنعكاسات سلبية على الأردن وخاصة في المجال الأقتصادي فلا بد من اعادة ترتيب الأوراق ليصبح الاعلام الاردني " الرسمي والخاص " في خندق واحد بخدمة الدولة الاردنية .

وعودة على بدء بشأن الدول الملتزم اعلامها الخاص على وجه التحديد بثوابتها الوطنية فسببه الأساس نهج تلك الدول الذي ينطلق من استراتيجية اعلامية وطنية " مقوننة " تضع مصالحها في اعلى الاعتبارات .

الخطوة الأولى تبدأ بتحول الإعلام الرسمي الى اعلام دولة وثانيا بتشكيل مجلس اعلام وطني محمي بالقانون يضم اصحاب الخبرات المختصين ليبدأوا في اعداد استراتيجية وطنية تركز على المصالح العليا للدولة الاردنية والتي ركيزتها ثوابتنا الوطنية .

بالتاكيد ان البعض لن يعجبهم هذا المقترح والذي ان اصبح واقعا سيحول دون استمرارهم في تحقيق منافعهم الخاصة ولا اعتقد ان نوابنا يعنيهم هذا الأمر وسيعمل كل المتضررين  على اجهاضها … والله من وراء القصد

بالفيديو .. الجمعية الاقتصاديه للمتقاعدين العسكريين التعاونية تُعلن عن عقد دورة تدريبية على جز صوف الأغنام

Posted: 22 May 2021 01:20 PM PDT

بالفيديو .. الجمعية الاقتصاديه للمتقاعدين العسكريين التعاونية تُعلن عن عقد دورة تدريبية على جز صوف الأغنام

صراحة نيوز – اعلنت الجمعية الاقتصادية للمتقاعدين العسكريين التعاونية انها  وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الأنمائي (UNDP) ستقوم بعقد  دورات لتدريب الراغبين من المتقاعدين العسكريين وأبنائهم في مناطق البادية الأردنية على جز (قص) صوف المواشي وذلك باستخدام ماكنات الجز (القص) الحديثة .

وطلبت الجمعية من الراغبين بالاشتراك في الدورة التسجيل من خلال الرابط التالي :-

أو
الاتصال على الأرقام التالية :-
1- جمعية عبق الصحراء . توفير التدريب في مناطق (حوشا،السرحان،أم الجمال). للتنسيق والتواصل مع السيد عبد المهدي السرحان 0772087696.
2- جمعية أيادي البادية . والتي تغطي مناطق (قضاء صبحا،دير الكهف،أم القطين) للتنسيق والتواصل مع السيد عيادة الشرفات 0797438195.
3- جمعية الأزرق . والتي تغطي(الواجهة الشرقية من الموقر،الأرزق، العمري،الصفاوي) للتنسيق والتواصل مع السيد محمد العنزي 0795330830.
كما تهيب الجمعية بالأخوة الزملاء وأبنائهم في مناطق (الحسينية،الحسا،القطرانه، الرويشد،أم حماط -الكرك،وأي منطقة في البادية الجنوبية الأردنية) والراغبين بالاشتراك بالدورة التواصل مع السيد ياسر البطوش 0777720558 للتنسيق للدورة ومكان إنعقادها .
علماً بأن مدة الدورة من (3-5) أيام .وأن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) سيقوم بالدفع لكل متدرب عن كل يوم عشرة دنانير أردني بدل مواصلات .
من يجتاز الدورة بنجاح سيمنح شهادة من الجمعية الإقتصادية للمتقاعدين العسكريين التعاونية وسيتم إعتماده كمدرب للسنة القادمة إن شاء الله .

انقر ادناه

الفيديو

صويلح : مقتل اربعيني بعيارات نارية

Posted: 22 May 2021 01:02 PM PDT

صويلح : مقتل اربعيني بعيارات نارية

صراحة نيوز -أقدم احد الأشخاص مساء اليوم السبت على اطلاق عيارات نارية منطقة صويلح على شخص آخر يبلغ من العمر اربعين عاما ما  لبث ان فارق الحياة وفق مصدر أمني .

واضاف المصدر ان الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا في الحادثة فيما باشرت بالبحث عن الجاني .

ولاحقا  أعلنت مديرية الأمن العام عن القاء القبض على مرتكب جريمة القتل بعد تحديد مكان تواجده.

مجلس الأمن يدعو إلى احترام “تام” لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين

Posted: 22 May 2021 12:42 PM PDT

مجلس الأمن يدعو إلى احترام “تام” لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين

صراحة نيوز – دعا مجلس الأمن الدولي اليوم السبت إلى احترام “تام” لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، في أول بيان يحظى بموافقة جميع أعضائه منذ بدء النزاع في العاشر من أيار، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وأورد النص الذي وافقت عليه الولايات المتحدة بعد شطب فقرة منه كانت تندد باعمال العنف أن “أعضاء مجلس الأمن يرحبون بإعلان وقف إطلاق النار اعتباراً من 21 أيار ويقرون بالدور المهم الذي أدته مصر” ودول أخرى في المنطقة للتوصل اليه.

ودخل وقف لإطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، الخاضع لسيطرة حركة حماس، حيّز التنفيذ في وقت مبكر الجمعة بعد 11 يوماً من القصف الجوي وعمليات إطلاق الصواريخ.

وأودت الضربات الجوية الإسرائيلية بحياة 243 شخصاً بينهم 66 طفلاً في غزة، بحسب وزارة الصحة التي تديرها حماس في القطاع.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي، إنه تم إطلاق أكثر من 4300 صاروخ باتّجاه الدولة العبرية من قبل حماس وحركة الجهاد الإسلامي، المشمولة أيضاً في اتفاق وقف إطلاق النار.

وأفادت مصادر طبية إسرائيلية عن مقتل 12 شخصاً في إسرائيل، بينهم طفل وفتاة وجندي أصيب بصاروخ مضاد للدبابات.

ورغم وقف إطلاق النار، لا يزال أهالي غزة المحاصرون من قبل إسرائيل منذ 15 عاما “عالقين على حافة انهيار (للوضع) الإنساني”، بحسب الباحث في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية هيو لوفات.

النيرات تأتي على 1200 دونم اراضي زراعية في دير ابي سعيد ..صور

Posted: 22 May 2021 12:24 PM PDT

النيرات تأتي على 1200 دونم اراضي زراعية في دير ابي سعيد ..صور

صراحة نيوز –  تمكنت كوادر اطفاء دفاع مدني غرب اربد وباسناد من مديريات شرق اربد وعجلون وجرش وقوات درك الشمال ووزارة الزراعة من اخماد حريق شب اليوم في أعشاب جافة وأشجار حرجية ومثمرة ومحاصيل زراعية بمنطقة دير ابي سعيد /الزمالية ضمن مساحة قدرت بنحو 1200 دونما 

وبذلت فرق الإطفاء تساندها قوات الدرك جهود مضنيه في عمليات اخماد الحريق والسيطرة عليه وذلك لوعورة المنطقة التي تتصف بالتضاريس الصعبة ولم ينتج عن الحريق أية إصابات بالأرواح.

جدارية بعنوان فلسطين بالمزار الجنوبي

Posted: 22 May 2021 12:06 PM PDT

جدارية بعنوان فلسطين بالمزار الجنوبي

صراحة نيوز –  نفذ مركز شابات الطيبة التابع لمديرية شباب الكرك اليوم السبت، جدارية بعنوان “فلسطين” بإشراف عضوة المركز الفنانة نور البطوش ومشاركة عدد من الشابات المتطوعات في المركز.
وقالت البطوش إن رسم هذه جدارية”خارطة فلسطين” يأتي تضامنًا مع الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية في ظل الظروف الراهنة التي تشهدها غزة من اعتداءات آثمة من الاحتلال الإسرائيلي.
وأكدت استمرارية مثل هذه المبادرات التطوعية التي تدل على مدى التضامن الأردني مع القضية الفلسطينية.

حريق يأتي على ألف دونم بالكورة

Posted: 22 May 2021 12:02 PM PDT

حريق يأتي على ألف دونم بالكورة

صراحة نيوز –  أخمدت طواقم الدفاع المدني في إربد حريقاً شب اليوم السبت، وأتى على نحو ألف دونم من الأراضي زراعية وحرجية بمنطقة جفين غرب لواء الكورة .
وقال متصرف لواء الكورة بكر الكعابنة لـ( بترا )، إن الحريق الحق اضراراً بمساحات واسعة من الأراضي تقدر بنحو ألف دونم منها مئة دونم من الاشجار الحرجية وبقيتها من أشجار الزيتون والرمان ،اضافة الى اضرار مادية بخلايا النحل في المنطقة .
وبين انه سيتم حصر أضرار المزارعين بشكل مفصل بالتعاون مع مديرية زراعة لواء الكورة ، فيما باشرت الأجهزة الأمنية التحقيق في اسباب الحريق .

اصابة اربعة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال في حي الشيخ جراح

Posted: 22 May 2021 11:08 AM PDT

اصابة اربعة فلسطينيين في مواجهات مع قوات الاحتلال في حي الشيخ جراح

صراحة نيوز – نقلت وكالات الاعلام ان اربعة فلسطينيين اصيبوا خلال مواجهات مع قوات الإحتلال في منطقة حي الشيخ جراح .

King checks on needs of Jordanian field hospital in Gaza

Posted: 22 May 2021 10:49 AM PDT

King checks on needs of Jordanian field hospital in Gaza

saraha news

 His Majesty King Abdullah, the Supreme Commander of the Jordan Armed Forces-Arab Army (JAF), on Saturday checked on the needs of Jordanian field hospital Gaza/66 and the conditions of injured Palestinians in the strip receiving treatment there.

In a phone call with the head of the surgical reinforcement team at the military field hospital, Lt. Col. Haitham Irbeihat, King Abdullah stressed the need to provide treatment and medical services to injured Palestinians and patients at the hospital, commending the efforts of Jordanian medical staff in Gaza.

His Majesty said Jordan will continue to provide all means of support for the Palestinians, directing the JAF to transfer patients whose conditions require treatment in Jordan to the Kingdom's hospitals.

Upon Royal directives, the field hospital was recently supported with a mobile facility equipped with the required staff and equipment to receive the rising number of Palestinians injured in the Israeli aggression.

The King also issued directives to dispatch a new military field hospital to the Gaza Strip, in line with the highest medical standards, to boost the capacities of the field hospital there.

Jordanian field hospital Gaza/66, which includes various specialised medical cadres, recently launched a blood donation campaign to cover the shortage in blood units in the strip.

Since the hospital was first dispatched in 2009, when Jordan was the first Arab country to send a field hospital to Gaza, it has treated nearly 3 million patients, with 1,000-1,200 daily cases.

The hospital, which offers services for free, is administered by rotating medical, technical, and administrative cadres that serve for a period of three months.

اختراع مغربي يكشف سلبية الإصابة بكورونا “في 20 ثانية”

Posted: 22 May 2021 10:46 AM PDT

اختراع مغربي يكشف سلبية الإصابة بكورونا “في 20 ثانية”

صراحة نيوز – رصد

نجح فريق من المهندسين المغاربة، من تخصصات مختلفة، في تصميم جهاز قادر على كشف عدم الإصابة بفيروس كورونا في ظرف 20 ثانية فقط، وفق صحيفة “هسبريس” المغربية.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هؤلاء المهندسين ينتمون إلى “المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث العلمي” (MAScIR)، وهي مركز أبحاث تابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات UM6P.

وفي التفاصيل، يمكن هذا الجهاز المغربي من فرز عينات كوفيد-19 السلبية، دون اللجوء إلى مواد كاشفة، وذلك من خلال تطبيق تكنولوجيا الكشف بالأشعة تحت الحمراء، وفقا “هسبريس”.

من جانبه، أوضح المسؤول عن الهندسة الصناعية في مختبر الإلكترونيات الدقيقة في المؤسسة، وديع السعيدي، أن “الجهاز أشرف على تصميمه فريق يضم 7 مهندسين مغاربة في تخصصات متعددة، منها النمذجة الرياضية والبرمجة والهندسة الصناعية والإلكترونيك، إضافة إلى أطباء من مختبر البحث والتحليل الطبي التابع للدرك الملكي”، لافتا إلى أن “العمل على هذا الجهاز بدأ في أبريل 2020، إلى غاية سبتمبر من السنة نفسها، حين تم تسجيل براءة الاختراع، وفي نهاية السنة تمت المصادقة عليه من طرف مختبر الدرك الملكي”.

وكشف وديع السعيدي أن “هذا الجهاز يمكن من فوز العينات السلبية لكوفيد-19 في عشرين ثانية، وأنه حين يعطي الجهاز أن العينة سلبية، فإن الإصابة سلبية بنسبة 94%، وإذا أعطى أن العينة مشكوك فيها فيجب آنذاك إجراء فحص PCR لتأكيد إيجابية الإصابة”.

وخرج الجهاز إلى السوق المغربية منذ شهر فبراير الماضي، حيث تم الشروع في توزيعه لدى بعض المصانع الفلاحية، وقد أكد فعاليته بعد أكثر من شهرين من التجربة، جيث مر تصنيع هذا الجهاز عبر ثلاث مراحل أساسية، أولها إنشاء قاعدة عينات من فيروس كورونا، ثم تطوير نماذج للذكاء الاصطناعي قادرة على التعرف على الفيروس، فمرحلة التحقق من مصداقية وفعالية الجهاز. وفق السعيدي.

ولفتت “هسبريس” إلى أن “استعمال هذا الجهاز في الأماكن التي تستدعي إجراء كشوفات سريعة لعدد كبير من الأشخاص، مثل المطارات والمعامل، للحصول على نتائج في أسرع وقت ممكن، وهو ما يتيح ربح الوقت”.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة “MAScIR” عبارة مركز أبحاث تابع لجامعة “محمد السادس متعددة التخصصات” (UM6P)، ويعد بمثابة مؤسسة تهدف إلى تعزيز وتنمية أقطاب البحث والتطوير العلمي في المغرب، لتلبية حاجيات البلاد في ميدان التقنيات المتقدمة، لاسيما في قطاع البيولوجيا الطبية، إذ تتوفر المؤسسة على موارد بشرية مؤهلة وعلى أحدث المعدات المتطورة في ميدان التكنولوجيا الحديثة، وتمكنت حتى الآن من تسجيل ما يناهز 190 براءة اختراع ذات امتدادات على المستوى الإقليمي الإفريقي، ونشرت حوالي 700 مقالة علمية على صفحات مجلات ذات صيت عالمي، مع تنفيذ أكثر من مائة مشروع، بحسب “هسبريس”.

 

 

اصابة شخص في انقلاب شاحنة على الصحراوي

Posted: 22 May 2021 10:41 AM PDT

اصابة شخص في انقلاب شاحنة على الصحراوي

صراحة نيوز – اصيب احد الأشخاص في حادث انقلاب شاحنة على الطريق الصحراوي بالقرب من المطار الدولي .

 

رئاسة الاتحاد الأوروبي تدعو لدعم التعافي الاقتصادي بعد كورونا

Posted: 22 May 2021 10:22 AM PDT

رئاسة الاتحاد الأوروبي تدعو لدعم التعافي الاقتصادي بعد كورونا

صراحة نيوز –  دعت البرتغال التي تتولى رئاسة الاتحاد الأوروبي في دورتھا الحالية اليوم السبت، إلى الانتقال من إجراءات الطوارئ المفروضة على مستوى العالم بسبب جائحة كورونا إلى اعتماد سياسات تحفز التعافي الاقتصادي.
وبحسب وكالة يورونيوز الأوروبية ذكر بيان صحفي صادر عن رئاسة الاتحاد الأوروبي عقب اجتماع غير رسمي لوزراء الاقتصاد والمالية في الاتحاد في لشبونة أنه مع التقدم المحرز على صعيد التلقيح ضد الفيروس فقد بدأت بعض الدول الأوروبية رفع القيود المفروضة للسيطرة على الجائحة وعودة الاقتصادات في أوروبا الى العمل والنمو مرجحة أن يؤدي إعادة فتح الحدود الأوروبية إلى دفعة اقتصادية كبرى نتيجة استئناف السياحة.
وقال وزير الدولة البرتغالي للشؤون المالية جواو لياو في تصريحات صحفية انه يجب أن تتوفر في سياسات التعافي الفعالية اللازمة على غرار إجراءات حماية الشركات والوظائف أثناء الجائحة.

النمسا ترفع الرقابة على حدودها مع التشيك وسلوفاكيا

Posted: 22 May 2021 10:20 AM PDT

النمسا ترفع الرقابة على حدودها مع التشيك وسلوفاكيا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الداخلية النمساوية اليوم السبت، رفع قيود المراقبة على حدودها التي فرضت في وقت سابق على جمھورية التشيك وسلوفاكيا بسبب ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا .
ونقلت ھيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوية عن الوزارة القول إن النمسا قررت رفع الرقابة المطبقة على حدودھا مع كل من جمھورية التشيك وسلوفاكيا، مشددة على أن مراقبة إجراءات الوقاية من الفيروس ستظل سارية المفعول على المسافرين.
وأضافت الھيئة أنه فيما عدا ھاتين الدولتين فإن المسافرين من الدول الأخرى سيوضعون في الحجر الصحي ويستثنى من ذلك كل من خضع للتطعيم الكامل أي تلقى جرعتين من تطعيم مرخص أو تعافى من الفيروس أو خضع لاختبار حديث للكشف عن الفيروس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال