صراحة نيوز

الجمعة، 7 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

” الجمعة 7 أيار 2021 ” تسجيل 33 وفاة و 702 اصابة بكورونا في الأردن

Posted: 07 May 2021 06:52 AM PDT

” الجمعة 7 أيار 2021 ” تسجيل 33 وفاة و 702 اصابة بكورونا في الأردن

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم 33 حالة وفاة و 9047 اصابة جديدة بفيروس كورونا فيما بلغت نسبة الفحوصات الإيجابية 4.31 % بحسب ما جاء في الموجز الاعلامي الصادر اليوم الجمعة 7 ايار 2012
التفصيلات

ارتفاع أسعار النفط عالميا

Posted: 07 May 2021 06:01 AM PDT

ارتفاع أسعار النفط عالميا

صراحة نيوز – انتعشت أسعار النفط، اليوم الجمعة، بعد انخفاضها بنسبة 1% في الجلسة السابقة على خلفية البيانات الاقتصادية المشجعة من الصين والولايات المتحدة ، على الرغم من تفاقم جائحة كوفيد-19 في الهند.

ووفقا لـ”رويترز”، بحلول الساعة 06:16 بتوقيت غرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/تموز 68.40 دولار للبرميل، بارتفاع 31 سنتا أو ما يعادل 0.5 في المئة.
فيما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم يونيو/حزيران 29 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 65 دولارا.

وذكرت “رويترز”، أن تخفيف القيود المفروضة على التحركات في الولايات المتحدة وأوروبا واستعادة أنشطة المصانع والتطعيم بلقاحات فيروس كورونا يمهد الطريق لانتعاش الطلب على الوقود.

في حين من المرجح أن يقدم إطلاق العنان للسفر في فصل الصيف المزيد من دعم استهلاك البنزين ووقود الطائرات.

وفي الصين، أظهرت البيانات تسارع نمو الصادرات على غير المتوقع في أبريل/نيسان، كما أشار مسح خاص إلى زيادة قوية في نشاط قطاع الخدمات.

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً وانخفاض الدولار

Posted: 07 May 2021 05:55 AM PDT

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً وانخفاض الدولار

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب في السوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، وسط انخفاض الدولار أمام أغلب العملات الرئيسية، وقبيل صدور بيانات التوظيف في الولايات المتحدة، بحسب وول ستريت جورنال .
وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم حزيران بنسبة 0.2% أو ما يعادل 4.20 دولار إلى 1820.1 دولار للأوقية، وسجل المعدن النفيس أعلى سعر اليوم عند 1823.5 دولار وأقل سعر عند 1813.4 دولار للأوقية .
من جهة اخرى، انخفض مؤشر الدولار (أمام سلة من العملات الرئيسية) بنسبة 0.1% إلى 90.8 نقطة، وسجل أعلى سعر عند 90.9 نقطة في حين سجل أقل سعر عند 90.7 نقطة.
بترا

أين وصل الصاروخ الصيني التائه وأين سيسقط ؟ بث مباشر لمساره

Posted: 07 May 2021 05:29 AM PDT

أين وصل الصاروخ الصيني التائه وأين سيسقط ؟ بث مباشر لمساره

صراحة نيوز – توقع الفلكي  عماد مجاهد أن يمر الصاروخ الصيني التائه في سماء المملكة بحدود الساعة 2 و37 دقيقة من فجر السبت وانه سيمكن رؤيته بالعين المجردة من كافة أنحاء المملكة.

يعتبر الصاروخ الصيني الناقل Long March 5، الجهاز الأساسي لتنفيذ جميع المهمات الفضائية الصينية الطموحة في المستقبل القريب.

ووفقا لمعطيات الخبراء، قد يدخل الصاروخ التائه في المجال الجوي للأرض في يوم 9 مايو 2021، واستبعد الخبراء احتمال أن يتسبب حطامه بأضرار ملموسة.  

وكانت الصين  أطلقت قبل أيام أول مكونات محطتها الفضائية (سي إس إس) بصاروخ ” لونج مارش 5B”، وسيهبط جسم هذا الصاروخ خلال أيام قليلة، وربما ساعات، في مكان لم يحدده أحد.

وبعد انفصال الوحدة الفضائية للمحطة، بدأ الصاروخ يدور حول الأرض في مسار غير منتظم مع انخفاضه تدريجيا، مما يجعل من شبه المستحيل توقع نقطة دخوله إلى الغلاف الجوي وبالتالي نقطة سقوطه.

وأوضحت وكالة الفضاء الأوروبية  أن جميع التنبؤات مشكوك بها بدرجة كبيرة، وأن المنطقة المعنية تشمل أي جزء من سطح الأرض بين خطوط العرض التي تقع على بعد 41.5 درجة شمالا و41.5 جنوبا ففي أوروبا، يشمل ذلك أجزاء من إسبانيا وإيطاليا والبرتغال ومالطا واليونان. وبصفة عامة، تعد أجزاء كبيرة من أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب آسيا وأفريقيا وأستراليا من مناطق الخطر.

ونقلت صحيفة “جلوبال تايمز” عن خبير قوله إنه “من المرجح جدا أن يسقط الحطام في المياه الدولية ولا داعي للقلق”.

السودان مهدده
وكشفت وكالات فضاء عالمية عن بعض المناطق التي يحتمل أن يسقط بها الصاروخ الفضائي الصيني أو حطامه بعد أيام من خروجه عن السيطرة، ومن بينها بلد عربي.

وتوقعت منظمة “أيروسبيس كوربوريشن” الفضائية الأمريكية، أن يسقط حطام الصاروخ الفضائي الصيني فوق السودان، كما سبق لها أن وضعت سواحل أستراليا ضمن المناطق المحتملة للسقوط.

ونقل تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن المنظمة غير الربحية التي تمولها الحكومة الأمريكية، أن الصاروخ قد يدخل المجال الجوي للأرض السبت.

وأضاف التقرير: “إن كان هذا صحيحا، فقد يتساقط حطام الصاروخ فوق السودان”.

ومن جهة أخرى، غرد دميتري روجوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، امس الخميس، بنشر خريطة للأرض تظهر مناطق الاصطدام المحتملة للصاروخ.

ووفقا لتغريدة روغوزين، تشمل المناطق المحتملة مساحات شاسعة من معظم قارات العالم، بما فيها قارات بأكملها مثل إفريقيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

موعد سقوط الصاروخ الصيني
وعلقت وكالة “سوبتنك” الإخبارية الروسية على التغريدة، مشيرة إلى استبعاد بعض المناطق حاليا، مثل شمالي الولايات المتحدة وكندا والجزء الأكبر من أوروبا وروسيا ومعظم آسيا الوسطى.

وكانت وكالة الفضاء الروسية أعلنت امس الخميس أنها تراقب عن كثب التحركات غير المنضبط للصاروخ، في محاولة للتنبؤ بمكان سقوطه.

وفي السياق ذاته، أشارت تقديرات وكالة الفضاء الأوروبية في وقت سابق، إلى أن الصاروخ سيسقط بين 8 و10 مايو.

ونقل تقرير لصحيفة “جارديان” البريطانية عن الوكالة، قولها إن “مسار الصاروخ يعني أن أي أجزاء ستتبقى منه عند عودته إلى الأرض ستهبط بين 41 درجة شمالا و 41 درجة جنوبا، وهو شريط من الأرض يمتد من المناطق الجنوبية من إسبانيا والبرتغال وإيطاليا وصولا إلى أستراليا”.

من ناحية أخري قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون في بيان، إن مكان سقوط الصاروخ لا يمكن تحديده إلا في غضون ساعات من عودته إلى الغلاف الجوي للأرض.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر صحفي، أمس الخميس، ردا على سؤال عن الموعد المتوقع لسقوط الصاروخ: “وفقا لآخر التقديرات التي رأيتها، فمن المتوقع حصول ذلك في الثامن أو التاسع من مايو”.

رسالة تطمين 
من ناحيتها وجهت وزارة الخارجية الصينية رسالة تطمين للعالم بشأن الصاروخ الخارج عن السيطرة قائلة إن غالبية حطامه ستحترق في الغلاف الجوي.

ورجحت في بيان اليوم الجمعة أن الصاروخ الفضائي لن يتسبب في أي ضرر.

ويعيش العالم حالة ترقب قلق انتظارا لموعد دخول حطام الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة إلى الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى.

توقعت وكالة الفضاء الأوروبية أن حطام الصاروخ يمكن أن يدخل إلى الغلاف الجوي للأرض يوم الأحد المقبل في الساعة 0731 بتوقيت جرينتش، ولكن زائد أو ناقص نحو 18 ساعة.

الرئاسة الفلسطينية تُدين التصعيد الاسرائيلي الخطير والمتواصل

Posted: 07 May 2021 05:11 AM PDT

الرئاسة الفلسطينية تُدين  التصعيد الاسرائيلي الخطير والمتواصل

صراحة نيوز – دانت الرئاسة الفلسطينية، التصعيد الاسرائيلي الخطير والمتواصل في مدينة القدس المحتلة وباقي أنحاء الضفة الغربية.
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان اليوم الجمعة، إن استمرار ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني واعتداءاته المستمرة على المواطنين سواء في الشيخ جراح أو من خلال عمليات القتل اليومية وآخرها ما جرى اليوم على حاجز سالم وخرقه لقواعد القانون الدولي، سيخلق توترا وتصعيدا خطيرا هذا إلى جانب التوسع الاستيطاني في كل الاراضي الفلسطينية المخالف لكافة قرارات الشرعية الدولية.
وأضاف،” نحمل الحكومة الاسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد وتداعياته، ونطالب المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني”، داعيا الإدارة الأميركية الى الضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها، لكي لا تصل الامور إلى مرحلة لا يمكن السيطرة عليها.

مصر : صاحب مخبز يقتل زوجته وأبنائه الستة تحت تأثير مادة الاستروكس المخدرة

Posted: 07 May 2021 04:33 AM PDT

مصر : صاحب مخبز يقتل زوجته وأبنائه الستة تحت تأثير مادة الاستروكس المخدرة

صراحة نيوز – رصد 

اجتمعت أسرته حول مائدة السحور كعادتهم كل يوم بقرية معجون بالفيوم، وبينما تعد الزوجة السحور، ويجلس الأبناء في انتظار تناول الطعام، استل الزوج سكيناً فجأة وانهال على أبنائه الستة وزوجته بالطعنات حتى تأكد من وفاتهم جميعاً، وقف الأب بعد ارتكاب جريمته يشاهد جثث أبنائه وزوجته بينما تسيل الدماء منهم، لم يعرف ماذا يفعل ولا كيف فعل ذلك فهرع إلى محل المخبوزات الخاص به، وسكب «جركن»، بنزين وحاول إشعال النيران في نفسه وفي المخبز، فتدّخل الأهالي وأوقفوه عن فعل ذلك، وحينما علموا بجريمته قاموا بتسليمه للشرطة.

صاحب مخبز يقتل زوجته وأبنائه الستة

تعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي اللواء رمزي البسيوني المزين مساعد وزير الداخلية مدير أمن الفيوم، إخطاراً من العميد أسامة أبو طالب مأمور مركز شرطة إطسا، يفيد بقيام صاحب مخبز بقتل زوجته وأبنائه الـ 6 قبل آذان الفجر بقرية معجون التابعة للوحدة المحلية بالغرق، بمركز إطسا بمحافظة الفيوم.

مخدر الاستروكس كلمة السر في ارتكاب المجزرة

وتبينّ من التحريات الأولية التي أجراها المقدم محمد بكري صوفي مفتش مباحث مركز إطسا، والرائد أحمد الشريف رئيس مباحث إطسا، أنّ المتهم يدعى «عماد»، وهو صاحب «فرن مخبوزات»، انتقل إلى القرية حديثاً، وقتل زوجته «مها.ع.ع»، وأبنائه «أحمد، محمد، يوسف، وآلاء، ووطفليه التوأم معتصم وبلال»، تحت تأثير تعاطيه لمادة الاستروكس المخدرة.

القاتل حاول الانتحار بإشعال النيران في المخبز وهو بداخله

وأضافت التحريات أنّ الزوج القاتل، حاول التخلص من حياته بإشعال النيران في نفسه بداخل المخبز الخاص به إلا أنّ الأهالي أخمدوا الحريق وأمسكوا به وسلموه إلى نقطة شرطة الغرق التي سلّمته إلى قسم شرطة إطسا.

فرض كردون أمني حول موقع الحادث

وانتقل فريق من مباحث مركز شرطة إطسا لمعاينة موقع الحادث، وتحرير المحضر اللازم، فيما فرضت الشرطة كردوناً أمنياً حول مسرح الجريمة حتى حضور فريق من النيابة العامة لمعاينة موقع الجريمة، واستعانت بسيارات الإسعاف لنقل الجثث إلى مشرحة مستشفى إطسا المركزي.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه هي الواقعة الثانية التي يقتل فيها زوج أسرته خلال شهر بمحافظة الفيوم، بعدما قتل «عمرو الربعاوي»، زوجته وطفله وشقيقة زوجته، وأصاب طفليه الآخرين بالطلقات النارية، وذلك تحت تأثير مخدر الشابو.

” انتفاضة الشيخ جراح” تهجير قسري

Posted: 07 May 2021 04:24 AM PDT

” انتفاضة الشيخ جراح” تهجير قسري

صراحة نيوز – يوما بعد يوم يثبت الفلسطينيون بسالتهم وثبات موقفهم تجاه الاحتلال الغاشم رغم قلة موارد المقاومة وتمتع قوات الاحتلال بأحدث الوسائل التكنولوجية، وكانت الليلة الماضية شاهدة على ذلك في إطار انتفاضة الشيخ جراح.

تهجير قسري من حي الشيخ جراح

ووقعت اشتباكات عنيفة بين الفلسطينيين وشرطة الاحتلال الليلة الماضية على خلفية محاولات التهجير القسري لـ العائلات العربية من حي الشيخ جراح بالقدس.

لم يكن بيد العناصر الفلسطينية سوى الحجارة ولكنهم تمكنوا من بث الرعب في نفوس عناصر شرطة الاحتلال الذين يمكلون شتى أنواع الأسلحة ما دفع الجنود الصهاينة للقبض العشوائي على العناصر الفلسطينية بذريعة تهمة السلوك غير المنضبط.

وردا على ذلك أشعل الفسطينيون النار في عربة إسرائيلية كما أطلقوا الزجاجات الحارقة معربين عن غضبهم مع تعامل الشرطة الإسرائيلية مع احتجاجاتهم ضد تهجيرهم قسريا من منازلهم.

الخيمة الاستفزازية من إسرائيل

بداية الأحداث التي أشعلت غضب الفلسطينين هى الحركة الاستفزازية التي قام بها عضو الكنيست إيتمار بن غفير عن حزب (“الصهيونية الدينية”) وذلك بنصبه خيمة في الحي ووضع لافتة “مكتب عضو الكنيست إيتامار بن غفير”.

الفلسطينيون اتجهوا نحو الخيمة وحطموها وحاولت الشرطة الإسرائيلية منعهم ما ادى إلى اشتباكات عنيفة بين الطرفين استخدم فيها الفلسطينيون الحجارة واستعانت فيها الشرطة بالسلاح.

إثارة الفتن في القدس

بدورها، قالت منظمة تاج مئير، التي تكافح جرائم الكراهية والعنصرية تعليقا على الأحداث إن “إيتامار بن غفير ، يثير الخلافات والفتن بين اليهود والعرب.

ويجب على الشرطة الإسرائيلية منع استفزازات بن غفير التي تؤدي إلى إشعال القدس “.


 
الجهاد الإسلامي

في الوقت نفسه، أصدر المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، أبو حمزة ، بيانًا تناول فيه التوترات في الشيخ جراح. وقال “نشيد بشعبنا في القدس والضفة الغربية ونتعهد بالوقوف إلى جانبهم في جميع الأوقات”.

وأضاف: “ندعو أهلنا في القدس والضفة الغربية إلى التمرد على الصهاينة واستئناف عمليات الطعن والطعن على الحواجز وإطلاق النار دون تردد في جميع الشوارع التي يتواجد فيها الجنود وقطعان المستوطنين”.

وتابع أبو حمزة: “الصحوة في القدس وهجوم إطلاق النار على حاجز زعترة يعكس مدى ارتباط شعبنا بالأماكن المقدسة، لن نفقد القدس مهما مر الزمن. نحن نتابع دقيقة بدقيقة ما يحدث في القدس ولن نسمح باستمرار العدوان، نذكّر الجيش الجبان والمستوطنين بأن كل خطوة إجرامية تضاف إلى الفاتورة باهظة الثمن التي سيدفعونها.

هدم  حي الشيخ جراح

وتسعى إسرائيل حاليا إلى هدم حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة، ضمن المخططات الإسرائيلية الرامية إلى تهويد المدينة المقدسة، وعلى المستوى الفلسطيني تجرى عدة محاولات تهدف للتصدي للقرار الإسرائيلي الخطير.

عائلات فلسطينية

ويضم الحي 28 عائلة فلسطينية، كانت قد شهدت عمليات الترحيل القسري الأولى عام 1948، حين طردتها العصابات الصهيونية من منازلها في الشطر الغربي من القدس المحتلة، لتستقر في الشطر الشرقي.

ورفض القضاء الإسرائيلي الذي يدعم الاستيطان طلبات الأهالي بعدم هدم منازلهم، فيما طلب الأهالي مؤخرا من الحكومة الأردنية التدخل العاجل لإسعافهم، خاصة وأن مبانيهم شيدت خلال فترة الحكم الأردني في الضفة الغربية.

وتلك العائلات مكونة من أكثر من ٥٠٠ مواطن مهدد بالإخلاء لصالح المستوطنين، بعد سنوات من التواطؤ مع محاكم الاحتلال الاستعمارية، فيما لا تملك هذه العائلات أي بديل، ولا تملك أي مصاريف لبناء أو استئجار منازل جديدة.

ومنذ عام 1972 بدأت قوات الاحتلال بالتضييق على السكان، بزعم أن الأرض التي بُنيت عليها منازلهم من طرف الحكومة الأردنية كانت مؤجرة في السابق لعائلات يهودية، وفي ذات العام توجهت جمعية استيطانية لتسجيل الأراضي بورقة مزورة، وتم تسجيلها لهم دون وجه حق، وبعدها بدأت برفع دعاوى على السكان.

وعبر 48 عامًا من الصراع بين المواطنين المقدسيين مع سلطات الاحتلال والجمعيات الاستيطانية، استولى الاحتلال على 3 بيوت وسلموها للمستوطنين.

وزارة الخارجية الأردنية

ومؤخرا أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، عن مصادقتها لـ 14 اتفاقية، وتسليمها إلى أهالي حي الشيخ جراح في القدس الشرقية، عبر وزارة الخارجية الفلسطينية، وهي وثائق جديدة تضاف إلى مجموعة من وثائق سابقة كانت قد سلمتها أيضا للجانب الفلسطيني، تدعم تثبيت حقوق أهالي الحي بأراضيهم وممتلكاتهم.

طفلة بالابتدائية تطلق النار في مدرستها وتصيب 3 أشخاص

Posted: 07 May 2021 03:41 AM PDT

طفلة بالابتدائية تطلق النار في مدرستها وتصيب 3 أشخاص

صراحة نيوز – أطلقت تلميذة في الصف السادس الابتدائي، النار في مَدرستها بولاية آيداهو غربي الولايات المتحدة مما أسفر عن إصابة 3 أشخاص بجروح طفيفة قبل أن تتمكَّن معلمة من تجريدها من السلاح، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية.

وقال ستيف أندرسون، قائد شرطة مقاطعة جيفرسون: إن الطفلة أطلقت النار في مدرستها الابتدائية في مدينة ريجبي، وسرعان ما ألقت الشرطة القبض عليها.

ولم تكشف الشرطة عن اسم الطفلة ولا عن عمرها، لكنّ تلامذة الصف السادس الابتدائي في الولايات المتّحدة يتراوح عمرهم في الغالب بين 11 و12 عامًا.

وأوضح أندرسون خلال مؤتمر صحفي أنه “صباح اليوم قرابة الساعة التاسعة والدقيقة الثامنة، استلّت تلميذة في الصف السادس ابتدائي مسدّسًا من حقيبة ظهرها، لقد أطلقت رصاصات عدّة داخل المنشأة، وأصابت 3 أشخاص بجروح، اثنان منهم تلميذان والثالث موظف في المدرسة”.

وطمأن قائد الشرطة إلى أنّ الجرحى الثلاثة نقلوا إلى المستشفى وجروحهم طفيفة.

ووفقًا لأندرسون فإنّه “أثناء إطلاق النار، جرّدت معلّمة التلميذة من السلاح واحتجزتها إلى أن ألقت الشرطة القبض عليها”.

وتعذّر على قائد الشرطة تحديد دوافع الطفلة في الحال، مكتفيًا بالقول إنّ الفتاة بدأت بإطلاق النار في بهو مدخل المدرسة ثم واصلته في الخارج.

وتُعتبر عمليات إطلاق النار في الولايات المتّحدة آفة مزمنة، وتشهد البلاد في كلّ مرة يقع فيها حادث من هذا النوع تجدّدًا للنقاش حول تفشّي الأسلحة النارية لكن من دون إحراز أي تقدّم على هذا الصعيد.

وفي أبريل الماضي، أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن عن عدد من الإجراءات التنفيذية التي تهدف إلى الحد من أعمال العنف المسلحة.

أجواء ربيعية معتدلة في اغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 07 May 2021 03:28 AM PDT

أجواء ربيعية معتدلة في اغلب مناطق المملكة اليوم

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الجمعة، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء ربيعية معتدلة في أغلب مناطق المملكة وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم العالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات بعد الظهر.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ السبت، ارتفاع على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم العالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
كما يطرأ يوم الأحد المقبل، ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (6-8) درجات مئوية، وتكون الاجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الاثنين، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الاجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية العالية، وحارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية الى شمالية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
 وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 12، وفي مرتفعات الشراة 25 – 13، وفي مناطق البادية 33 – 16، وفي مناطق السهول 28 – 17، وفي الاغوار الشمالية 36 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 21، وفي البحر الميت 36 – 20، وفي خليج العقبة 39 – 23 درجة مئوية. 

وفيات الاردن 7 أيار 2021

Posted: 07 May 2021 03:09 AM PDT

وفيات الاردن 7 أيار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  7 أيار 2021 

فتحيه سالم المعايطه

جمال الياس عكاوي جريسات

سلمان سلامه النعيمات

قاسم محمد رشيد جرادات

نعيم موسى ابولاوي

سعاد عمر ابراهيم المصري

عبدالفتاح محمد صرار الديراباني

تغريد مرزوق الخوالدة

نواش عبدالرحمن ابوسليم

فهميه حسن الصمادي

أمينه عيسى عبدالرحمن الربابعه

محمد احمد التميمي

فهمي أحمد ابوظلام

محمد علي سليمان الرموني

عواد عبدالكريم الموازره

سفارة الصين في السعودية توضح بخصوص الصاروخ التائه

Posted: 06 May 2021 06:41 PM PDT

سفارة الصين في السعودية توضح بخصوص الصاروخ التائه

صراحة نيوز  – طرحت سفارة الصين في السعودية سؤالا عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، حول خروج الصاروخ الصيني عن السيطرة.

وقالت السفارة: “مثلما قدمت بعض وسائل الإعلام تغطية غير مهنية في مايو 2020، تعد الشائعات هذه المرة أيضا غير صحيحة”.

وأضافت: “فيما يلي التعليق المهني للخبراء.. بعد أن يكمل الصاروخ مهمة تسليم الحمولة الفضائية، يفقد قوته، وبغض النظر عن البلد الذي يصنعه، فلا يوجد مفهوم “التحكم” في حطام الصاروخ، لكن مسار رحلة الحطام محسوب بعناية”.

وتابعت: “تقوم الدول المسؤولة في مجال الفضاء بما في ذلك الصين بإبطال الفعالية التفجيرية للصاروخ في المرحلة الأخيرة، ويمكن نقل الصاروخ إلى مدار مهجور قبل إجراء تخميله”.

وأكدت السفارة الصينية أنه منذ الوقت الذي تم فيه إطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحطام صاروخ أو خردة فضائية ضربت البشر من خلال الدوران حول الأرض.

واختمت السفارة سلسلة التغريدات قائلة إن الصاروخ الصيني، مثل صواريخ الدول الأخرى حتى الآن، آمن على الأرض.

– منذ الوقت الذي تم فيه إطلاق أول قمر صناعي إلى الفضاء، لم تكن هناك أي حالة لحطام صاروخ أو خردة فضائية ضربت البشر من خلال الدوران حول الأرض لأكثر من 60 عامًا.

ختامًا:
الصاروخ الصيني، مثل صواريخ الدول الأخرى حتى الآن، آمنة على الأرض.

وانطلق صاروخ “لونغ مارش 5 بي” من جزيرة هاينان الصينية في 29 أبريل حاملا مركبة تيانخه، التي تحتوي على ما سيصبح أماكن معيشة ثلاثة أفراد في محطة فضاء صينية دائمة، حيث كان إطلاق المركبة أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة.

حريق كبير يلتهم سوقا وسط بغداد وفرق الدفاع المدني تستنفر (صور)

Posted: 06 May 2021 05:12 PM PDT

حريق كبير يلتهم سوقا وسط بغداد وفرق الدفاع المدني تستنفر (صور)

صراحة نيوز – أفاد مراسلنا في العراق بأن حريقا كبيرا اندلع في سوق وسط العاصمة بغداد، وتم استنفار فرق الدفاع المدني للسيطرة على الحريق.

وذكر مراسل RT أن الحريق اندلع في سوق الجمعة بمنطقة النهضة ببغداد، ولا معلومات عن حجم الأضرار حتى اللحظة.

حريق كبير يلتهم سوقا وسط بغداد وفرق الدفاع المدني تستنفر (صور)

وأشار إلى أن السوق يضم الأثاث المستعمل والأجهزة الكهربائية.

وأفاد بأن مديرية الدفاع المدني أرسلت 30 فريقا للسيطرة على الحريق.

حريق كبير يلتهم سوقا وسط بغداد وفرق الدفاع المدني تستنفر (صور)

ونجم حريق اندلع قبل أيام في الطابق المخصص للإنعاش الرئوي في مستشفى ابن الخطيب ببغداد عن انفجار عبوة أوكسجين، مما أودى بحياة 82 شخصا، وإصابة أكثر من 100 آخرين.

السيرة الذاتية لـمدير مكتب الملك ” حسان “

Posted: 06 May 2021 04:27 PM PDT

السيرة الذاتية لـمدير مكتب الملك  ” حسان “

صورة أرشيفية لـ حسان على يمين جلالة الملك خلال لقاء مع شخصيات اردنية 

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين معالي الدكتور جعفر حسان/ مديرا لمكتب جلالة الملك، اعتبارا من تاريخ 6/5/2021.

وهذه هي المرة الثانية التي يتولى فيها حسان منصب مدير مكتب جلالة الملك حيث تولى المنصب أول مرة ما بين عامي 2014 – 2018 اضافة الى انه تولى العديد من المناصب الرفيعة قبل وبعد ذلك .

وتاليا سيرته الذاتية

تاريخ الولادة : 1968

الحالة الاجتماعية: متزوج ولدية ثلاثة أولاد​

المؤهلات العلمية :

• دكتوراة وماجستير في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من معهد الدراسات الدولية بجامعة جنيف /سويسرا.

• ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد.

• ماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن.

• بكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس / فرنسا.

أهم المناصب التي شغلها :-

• 1991 ملحقا في وزارة الخارجية.

• 1993 – 1995 انتدب للعمل في الديوان الملكي الهاشمي حيث عمل في مكتب سمو السكرتير العسكري لجلالة الملك.

• 1995 – 1999 التحق ببعثة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة في جنيف.

• 1999 – 2001 انتدب للعمل في الديوان الملكي الهاشمي حيث عمل في مكتب سمو المستشار الثقافي لجلالة الملك وفي مجلس أمن الدولة.

• 2001 – 2006 قائما بالأعمال ونائبا للسفير الأردني في واشنطن.

• 2006 – 2009 مديرا لدائرة الشؤون الدولية في الديوان الملكي الهاشمي بالدرجة العليا.

• 2009 -2013 وزيراً للتخطيط والتعاون الدولي في: حكومة دولة السيد سمير الرفاعي الأولى والثانية وحكومة دولة الدكتور معروف البخيت الثانية وحكومة دولة السيد عون الخصاونة وحكومة دولة الدكتور فايز الطراونة الثانية وحكومة دولة الدكتور عبدالله النسور الأولى. هذا وشغل بصفته وزيرا للتخطيط والتعاون الدولي منصب محافظ الأردن لدى البنك الدولي وبنك التنمية الإسلامي وبنك الإعمار الأوروبي.

• 2018-2014 مديراً لمكتب جلالة الملك المعظم

• نائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصاديه 2018

الأوسمة:

• وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى

• وسام الاستقلال من الدرجة الثالثة

• وسام الجدارة من درجة الصليب الأعظم من البرتغال

• وسام Order of the Crown Grand Cross من بلجيكا

• وسام Order of Merit of the Italian Republic من إيطاليا

Covid: Germany rejects US-backed proposal to waive vaccine patents

Posted: 06 May 2021 04:11 PM PDT

Covid: Germany rejects US-backed proposal to waive vaccine patents

saraha news

Germany has voiced opposition to a US-backed proposal to waive patents on Covid-19 vaccines, saying they were not hindering production of the jabs.

Its government said “the protection of intellectual property is a source of innovation and must remain so”.

The European Union earlier said it was ready to talk about the proposal, and some states gave it their full backing.

Supporters of the plan say it will allow more manufactures to produce the life-saving vaccines.

They argue that this will increase access to jabs in poorer countries.

But opponents, including drug makers, say it may not have the desired effect.

Belgian farmer accidentally moves French border

Posted: 06 May 2021 04:09 PM PDT

Belgian farmer accidentally moves French border

saraha news

A farmer in Belgium has caused a stir after inadvertently redrawing the country’s border with France.

A local history enthusiast was walking in the forest when he noticed the stone marking the boundary between the two countries had moved 2.29m (7.5ft).

The Belgian farmer, apparently annoyed by the stone in his tractor’s path, had moved it inside French territory.

Instead of causing international uproar, the incident has been met with smiles on both sides of the border.

“He made Belgium bigger and France smaller, it’s not a good idea,” David Lavaux, mayor of the Belgian village of Erquelinnes, told French TV channel TF1. That sort of move caused a headache between private landowners, he pointed out, let alone neighbouring states.

The border between France and what is now Belgium stretches 620km (390 miles). It was formally established under the Treaty of Kortrijk, signed in 1820 after Napoleon’s defeat at Waterloo five years earlier. The stone dates back to 1819, when the border was first marked out.

“I was happy, my town was bigger,” the Belgian mayor added with a laugh. “But the mayor of Bousignies-sur-Roc didn’t agree.”

مزارع يغيّر حدود دولتين في أوروبا

Posted: 06 May 2021 04:04 PM PDT

مزارع يغيّر حدود دولتين في أوروبا

صراحة نيوز – رصد 

عدّل بلجيكي يملك أرضا متاخمة للحدود مع فرنسا، موضع كتلة صخرية كانت موضوعة تحديدا عند النقطة الفاصلة بين البلدين، ما أدى عمليا إلى إزاحة حدود البلاد المرسمة وفق معاهدة دولية عائدة للعام 1820.

وأكد دافيد لافو، رئيس بلدية منطقة إركلين التي يسكنها مالك الأرض، المعلومات الواردة في وسائل إعلام محلية في شمال فرنسا.

وأراد البلجيكي الذي امتلك أخيرا هكتارات عدة على حدود غابة بوزينيي الفرنسية، الاستفادة على ما يبدو من سكون المكان لتوسيع أرضه، بحسب رئيس البلدية.

وقال دافيد لافو “إبعاد موضع الكتلة الصخرية مترين و20 سنتيمترا يكبّر مساحة أرضه بلا شك”.

وأضاف: “ما لم يكن يتوقعه هو أن هذه الكتلة كانت محددة جغرافيا بدقة كبيرة. لذا كان من السهل إثبات تحريكها من مكانها”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

الطفيلة: اطلاق حملة تطوعية للحد من انتشار فيروس كورونا

Posted: 06 May 2021 03:58 PM PDT

الطفيلة: اطلاق حملة تطوعية للحد من انتشار فيروس كورونا

صراحة نيوز –   أطلقت مديرية البيئة في الطفيلة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة الخميس، حملة تطوعية تضمنت توزيع كميات من المعقمات والكمامات على المواطنين والسائقين داخل الوسط التجاري بمدينة الطفيلة.
وتأتي الحملة ضمن المبادرات والحملات التي تنفذها المديرية للتخفيف من آثار جائحة كورونا ونشر الوعي البيئي بكيفية التعامل مع الجائحة وطرق الوقاية منها.
وقال مدير مديرية البيئة في الطفيلة المهندس هشام الخلفات، إن المديرية تعكف على تنظيم مبادرات تطوعية وحملات بالتعاون مع مختلف الأجهزة الرسمية والجهات المعنية والقطاع الخاص، إلى جانب نشر الوعي حول حماية البيئة والحد من انتشار وباء كورونا عبر سائل الاتصال الإلكتروني، تتضمن ورش ودورات توعوية وتدريبية .
وأضاف، إن المديرية ستواصل حملاتها لتوزيع المعقمات والقفازات والكمامات على المواطنين، لنشر الوعي البيئي من خلال كافة الإمكانات المتاحة للتخفيف من آثار الوباء على المجتمع، مؤكداً أهمية نشر الوعي لدى جميع شرائح المجتمع بكيفية التعامل مع الفيروس ومحاربته عبر تلقي اللقاحات المتوفرة لدى الجهات الصحية .

وزير السياحة يتفقد مواقع سياحية وأثرية وعددا من المشاريع والمسارات بالكرك

Posted: 06 May 2021 03:55 PM PDT

وزير السياحة يتفقد مواقع سياحية وأثرية وعددا من المشاريع والمسارات بالكرك

صراحة نيوز –  تفقد وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، الخميس، عدداً من المواقع السياحية والأثرية والقلعة ومحيطها في محافظة الكرك، وأطلع على مشروعي البركة وبيت الأخوات والمسارات المقترحة بالموقع.
والتقى الوزير الفايز في مبنى محافظة الكرك، على هامش الزيارة التي رافقه فيها أمين عام الوزارة الدكتور عماد حجازين ومدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة أحمد الشامي، عدداً من نواب المحافظة، ومحافظ الكرك، ورئيس لجنة بلدية الكرك الكبرى، واعضاء مجلس المحافظة، واستمع الى ابرز التحديات التي تواجه النهوض بالواقع السياحي في المحافظة.
وقال الفايز، إن هذه الزيارات الميدانية تأتي ضمن نهج ورسالة الوزارة لتنفيذ التوجهات الملكية للاطلاع على المشاكل والتحديات على ارض الواقع من اجل العمل تقديم الحلول الممكنة وطرح المشاريع ذات الأولوية لتعزيز التنمية السياحية بالمحافظات.
واكد حرص وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الجهات المعنية كافة والشركاء، على تطوير وتعظيم المنتج السياحي في محافظة الكرك والاستفادة من الميزات السياحية التي تتمتع بها من خلال وضع أسس وتحديد أولويات لخطة عمل تعنى بتطوير السياحة بالمحافظة، لافتاً إلى أن الهدف من اقامة المشاريع وتطوير الأماكن السياحية، بأن تكون هذه المشاريع ذات منفعة للمنطقة وتساهم بتمكين المجتمعات المحلية.
واوضح الفايز، أن الهدف من المشروع توفير 4500 فرصة عمل مؤقتة وتأهيل المواقع الأثرية والسياحية وصيانتها وترميمها وحمايتها والحفاظ عليها، لافتا الى أن الأولوية للتشغيل ستكون لإبناء المجتمعات المحلية.
من جهته، قال النائب أيمن المدانات، إن محافظة الكرك تمتاز بالتنوع السياحي وفيها السياحة الدينية والعلاجية والثقافية، داعياً الى توجيه الاستثمارات السياحية للمحافظة للمساهمة بجذب اكبر عدد من السياح.
وطالب النائب الدكتور غازي ذنيبات، بعقد دورات تدريبية لإبناء وبنات المجتمع المحلي بالمحافظة، وكذلك تطوير البنية التحتية بالمحافظة لتسهيل وصول الزائر للمواقع السياحية والأثرية.
واكد النائب طالب الصرايرة، ضرورة بناء منظومة للعمل الثقافي السياحي، وإنشاء قرى سياحية بالمحافظة، بالإضافة الى انشاء مشاريع سياحية دائمة.
وبين النائب عودة رزق النوايشة، أن عشرات المواقع الأثرية والسياحية في الاغوار الجنوبية بحاجة الى الترويج ودمجها بالمسارات السياحية، مؤكداً ضرورة استثمار الشاطئ الجنوبي في البحر الميت.
واشار النائب احمد القطاونة، الى أهمية جذب المشاريع الاستثمارية والتي يجري من خلالها خدمة المحافظة وأبناء المجتمع المحلي على المدى البعيد.
وقال محافظ الكرك الدكتور بلال النسور، إن محافظة الكرك تزخر بالمواقع والاماكن السياحية والاثرية التي تحتاج الى تأهيل وتطوير وكذلك الى خطط ترويجية وتسويقية، مشيراً إلى أن المواقع تحتاج الى مشاريع لتسهيل وصول السائح اليها.
بدورهم، أكد أعضاء مجلس المحافظة اهمية اعداد دورات تدريبية وتوعوية للتعامل مع السائح، وكذلك ضرورة تفعيل السياحة الدينية، واضافة بعض المواقع على المسار السياحي بالمحافظة وزيادة اعداد المسارات السياحية.

19 ألف طلب لنيل فرصة عمل في دائرة الآثار العامة

Posted: 06 May 2021 03:52 PM PDT

19 ألف طلب لنيل فرصة عمل في دائرة الآثار العامة

صراحة نيوز – كشف وزير السياحة والآثار نايف الفايز ان نحو 19 الف شخص تقدموا للعمل المؤقت في مجال الصيانة والترميم والمحافظة على المواقع الأثرية والسياحية في كافة المحافظات

 جاء ذلك في معرض تعقيب له على قائمة اسماء متداولة تضم اشخاص من عشيرة واحدة تقدم بها احد النواب ليعملوا في المجالات التي اعلنت عنها الوزارة .

ووقال  الفايز أن القائمة المتداولة لكشف أسماء أشخاص لتعيينهم ليست صادرة من قبل الوزارة.

وأضاف أن بعض الأشخاص قاموا بالتقديم مباشرة أو من خلال بعض النواب، موضحاً أن الباب كان مفتوحاً للجميع ووصل أعداد المتقدمين لنحو 19 ألف طلب.

كما بين أنه يتم تقييم ودراسة الاحتياجات لكل موقع والاختيار من القوائم، على ان يكونوا من ابناء المنطقة لان المشاريع ستكون في كافة المحافظات وتشمل معظم الالوية والأولوية للاختيار ستكون لأبناء المجتمعات المحلية المحيطة بالمواقع الأثرية.

وكان قد تم تداول القائمة على أنها لأشخاص تم تعيينهم في الوزارة.

مطار القاهرة يستخدم جهازا جديدا لكشف مصابي كورونا

Posted: 06 May 2021 03:43 PM PDT

مطار القاهرة يستخدم جهازا جديدا لكشف مصابي كورونا

صراحة نيوز –    بدأت سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي استخدام أحدث جهاز لكشف الركاب المصابين بفيروس كورونا.

ونجح الجهاز في اكتشاف راكب هندي مصاب فور وصوله علي الخطوط القطرية، وقررت السلطات إعادته على نفس الرحلة التي وصل عليها.

وقالت مصادر مطلعة في المطار إنه “تقرر الاستعانة بأحدث الأجهزة لاكتشاف الفيروس، وذلك ضمن خطة الدولة لمكافحة انتشار الفيروس، وتقرر بدء التطبيق علي الركاب القادمين من الهند ودول أمريكا الجنوبية، حيث يصل الركاب عن طريق رحلات الترانزيت، وذلك بسبب توقف الرحلات المباشرة مع الهند، كما لا توجد رحلات مباشرة مع دول أمريكا الجنوبية”.

وأشارت المصادر إلى أن سلطات الحجر الصحي بالمطار، أبلغت جميع شركات الطيران العاملة بمطار القاهرة الدولي بضرورة إخطارها بأسماء الركاب القادمين من الدول الموبوءة بالفيروس المتحور تسهيلا للإجراءات.

(RT)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال