صراحة نيوز

الأحد، 9 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

فيديو .. وقفة احتجاجية تدعو لطرد سفير اسرائيل من الاردن

Posted: 09 May 2021 06:51 AM PDT

فيديو .. وقفة احتجاجية تدعو لطرد سفير اسرائيل من الاردن

صراحة نيوز – نفذ عدد كبير من المواطنيين وقفة احتجاجية قرب سفارة اسرائيل لدى الاردن دعما للشعب الفلسطيني في مواجهتهم لقوات الاحتلال .

وحيا المعتصمون صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال في القدس وحيّ الشيخ جراح، و"الشباب المقدسي الذي يقدم أعظم التضحيات دفاعاً عن عروبة أرضه ومقدساته".

وهتف المشاركون مطالبين بطرد السفير الإسرائيلي من عمان .

الاحد 9 أيار 2021 ” تسجيل 16 وفاة و743 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن “

Posted: 09 May 2021 06:35 AM PDT

الاحد 9 أيار 2021 ” تسجيل 16 وفاة و743 اصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن “


صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 16 حالة وفاة و743 اصابة جديدة  بفيروس كورونا بحسب ما جاء في الموجز الإعلامي الصادر اليوم الاحد 9 ايار 2021

 

 

سفيرة الاتحاد الأوروبي: تربطنا بالأردن علاقة قوية وطويلة الأمد

Posted: 09 May 2021 06:34 AM PDT

سفيرة الاتحاد الأوروبي: تربطنا بالأردن علاقة قوية وطويلة الأمد

صراحة نيوز – قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى الاردن ماريا هادجيثيودوسي، إن الاتحاد يرتبط بعلاقة قوية وطويلة الأمد مع الأردن، وهو شريك رئيسي في الجوار الجنوبي وهناك تنسيق مستمر ودعم ملموس ولقاءات على أعلى مستوى آخرها زيارة لجلالة الملك عبدالله الثاني لبروكسل.
واضافت في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، بمناسبة يوم أوروبا، “اننا نعمل معًا بشكل جيد في القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية حيث تتلاقى وجهات نظرنا ومصالحنا غالبًا ولعل ما يلخص هذه العلاقة هي اتفاقية الشراكة الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والأردن في عام 2002 بينما يتم تأطير أهداف العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي والأردن في أولويات الشراكة بيننا”.
وبينت أن أولويات الشراكة الحالية تشمل تعزيز التعاون بشأن الاستقرار والأمن الإقليميين، بما في ذلك مكافحة الإرهاب؛ تعزيز الاستقرار الاقتصادي والنمو المستدام والقائم على المعرفة والتعليم الجيد وخلق فرص العمل؛ وتعزيز الحكم الديمقراطي وسيادة القانون وحقوق الإنسان، وسيتم قريبًا تحديث هذه الأولويات بالتشاور مع الحكومة الأردنية للاستجابة للتحديات التي يواجهها الأردن حاليًا ولتعكس أولويات الاتحاد الأوروبي الجديدة للفترة ما بين 2021-2027 والأجندة الجديدة الطموحة والمبتكرة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط كما هي مطروحة في الاتصالات المشتركة للجوار الجنوبي.
وزادت، “حن نعمل مع الدول الأعضاء البالغ عددها 27 دولة والمؤسسات المالية الأوروبية بصفتنا “فريق أوروبا”، حيث نوحد قوانا ونزيد من دعمنا الجماعي من خلال تطوير التآزر والتنسيق الوثيق في تعاوننا مع البلدان الشريكة لنا، وتنعكس هذه الروح في دعمنا الأخير لمساعدة الحكومة الأردنية في التخفيف من تأثير جائحة فايروس كورونا”.
وقالت ” أكثر من أربعة عقود، كان الاتحاد الأوروبي شريكًا موثوقًا للأردن، حيث قدم الاتحاد الأوروبي في دورة التعاون الأخيرة بين عامي 2014 و 2020، حوالي 2.8 مليار يورو من المساعدات المالية الثنائية للأردن، شملت القطاعات التي حصلت على دعم قوي سيادة القانون والعدالة ، والتنمية السياسية، والإدارة المتكاملة للحدود، ودعم الوصول إلى التعليم والتدريب الفني والمهني والحماية الاجتماعية وتشجيع تطوير القطاع الخاص وإصلاح الإدارة العامة بالإضافة للشفافية والمساءلة في الادارة العامة.
وعرضت لبعض مجالات الدعم والنتائج التي تم تحقيقها منها في عام 2019 دعم الاتحاد الأوروبي رقمنة قطاع العدالة لتطوير السجلات الجنائية الإلكترونية، ونتيجة لهذا الدعم، أصبح اليوم 88.5 بالمئة من القضاة والمدعين العامين في الأردن قادرين على الوصول إلى السجلات الإلكترونية مع ربط مباشر مع مديريات إنفاذ القانون. كما ساهم هذا الدعم في زيادة تنفيذ الأوامر القضائية إلى 65.74 بالمئة وتمويل وحدة معنية بالتواصل مع المواطنين استجابت لأكثر من 2 مليون مكالمة واردة و 85 ألف بريد إلكتروني في عامها الأول، كما دعم الاتحاد الأوروبي إنشاء صندوق وطني لتقديم خدمات المساعدة القانونية المجانية، والتي استفاد منها 993 شخصًا العام الماضي، مقارنة بالعام الذي سبقه كما لعب الاتحاد الأوروبي دورًا فعالًا في قيادة تطوير الطاقة الخضراء وزيادة حصة الطاقة المتجددة من الطاقة المولدة في الأردن، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي تم الوصول إلى أكثر من 25 بالمئة من السعة المركبة بنهاية عام 2020، مقارنة مع نسبة 1 بالمئة في عام 2012، واستفاد منها ما لا يقل عن 250 ألف شخص.
وقالت إن منظمات المجتمع المدني تبقى شريكًا أساسيا للاتحاد الأوروبي، بهدف دعم ليس فقط قدرتها على تقديم الخدمات المكملة لتلك التي تقدمها الدولة، ولكن أيضًا لتعزيز قدرتها على المساهمة في تشكيل السياسات ومراقبتها، والدعوة للتغيير عند الحاجة.
واكدت أنه سيتم ضمان الاستمرارية في معظم قطاعات التعاون في إطار دورة التعاون السابقة مع التعديلات اللازمة من أجل الاستجابة للتحديات التي يواجهها الأردن حاليًا، ولا سيما معدل البطالة المرتفع، حيث ضرورة الحفاظ على التماسك الاجتماعي واحراز التقدم في الاصلاحات السياسية.
وقالت في الفترة من 2021 إلى 2027، يخطط الاتحاد الأوروبي لدعم ثلاث أولويات رئيسية: الحكم الرشيد، والنمو الأخضر والاقتصاد المستدام، والتنمية البشرية والتوظيف من خلال القيام بذلك سيترجم الاتحاد الأوروبي في تعاونه مع الأردن تنفيذ الأهداف الرئيسية للشراكة المتجددة مع الجوار الجنوبي، وكذلك الصفقة الخضراء للاتحاد الأوروبي التي تعزز الوقاية والتخفيف من تغير المناخ، مع ربطها بفرص عمل جديدة، كما ستقدم أداة جديدة توفر ضمانات تهدف إلى دعم الاستثمارات الكبرى وتتوافق هذه التوجهات بشكل جيد مع أولويات البرنامج التنفيذي الإرشادي للحكومة الأردنية 2021-2024.

الصين: تفكك الصاروخ التائه “لونج مارش 5 بي” فوق المحيط الهندي

Posted: 09 May 2021 06:28 AM PDT

الصين: تفكك الصاروخ التائه “لونج مارش 5 بي” فوق المحيط الهندي

صراحة نيوز –    أعلنت السلطات الصينية الأحد، أنّ جزءا كبيرا من صاروخ فضائي صيني تفكّك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، ما يضع حدا للتكهّنات حول مكان سقوط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنّاً.

وكان مسؤولون في بكين تحدثوا عن خطر ضئيل من سقوط حر للصاروخ “لونغ مارتش 5بي” الذي نقل أول مكونات محطة الفضاء الصينية الجديدة إلى مدار الأرض في 29 نيسان.

ونقل التلفزيون الرسمي عن “المكتب الصيني للهندسة الفضائية المأهولة” قوله، إنّه “بعد المراقبة والتحليل، في الساعة 10:24 (02:24 ت غ) في 9 أيار/مايو 2021، عاد حطام المرحلة الأخيرة من مركبة الإطلاق “لونغ مارتش 5 بي ياو-2″ إلى الغلاف الجوي”.

وأضاف أن “منطقة الهبوط تقع عند خط الطول 72.47 درجة شرقًا وخط العرض 2.65 درجة شمالاً”، وهي إحداثيات نقطة تقع في المحيط الهندي. وأوضح المصدر نفسه أن الجزء الأكبر من الصاروخ تفكك ودمر أثناء العودة.

وهذا الصاروخ نقل أول مكونات محطة الفضاء الصينية الجديدة إلى مدار حول الأرض في 29 نيسان.

وقال مركز قيادة الفضاء في الجيش الأميركي إن الصاروخ “دخل فوق شبه الجزيرة العربية في حوالي الساعة 02,15 ت غ الأحد. لا نعرف إذا سقط الحطام على الأرض أو في المحيط”.

وأكدت خدمة المراقبة “سبيس تراك” التي تستخدم بيانات عسكرية أميركية دخول الصاروخ الغلاف الجوي، موضحة أن الأجهزة الأميركية رصدت تحليقه للمرة الأخيرة فوق السعودية. واضافت في تغريدة إن “المشغلين يؤكدون أن الصاروخ دخل في المحيد الهندي شمال المالديف”.

وجاء مسار الصاروخ مطابقا لتوقعات خبراء بسقوطه في المحيط الهندي لأن المياه تغطي سبعين بالمئة من سطح الأرض.

لكن العودة غير المضبوطة لجسم كبير من هذا النوع أثارت مخاوف من أضرار وخسائر محتملة، على الرغم من حسابات أشارت إلى أن هذا الاحتمال ضئيل.

وهذه ليست المرة الأولى التي تفقد فيها الصين السيطرة على مركبة فضائية عند عودتها إلى الأرض. ففي 2020 سقطت شظايا صاروخ لونغ مارتش آخر على بلدات في ساحل العاج ما ألحق أضرارا من دون وقوع إصابات بشرية.

وفي نيسان 2018، تفكّك المختبر الفضائي “تيانغونغ-1” عند عودته إلى الغلاف الجوي بعد عامين من توقفه عن العمل. ونفت السلطات الصينية يومها أن تكون قد فقدت السيطرة على المختبر.

وتستثمر الصين مليارات الدولارات على برنامجها الفضائي سعياً إلى اللحاق بروسيا والولايات المتحدة في هذا المجال.

وقد أرسل البلد الآسيوي العملاق أول مواطن صيني إلى الفضاء سنة 2003. كذلك وضعت في مطلع 2019 مركبة عند الجانب المظلم من القمر، في سابقة عالمية.

كذلك جلبت بكين العام الماضي عينات من القمر، وأنجزت العمل بنظامها “بيدو” للملاحة عبر الأقمار الاصطناعية (منافس نظام “جي بي اس” الأميركي).

وتخطط الصين لإنزال روبوت صغير بعجلات على المريخ خلال الأسابيع المقبلة، ولإيفاد بعثات بشرية إلى القمر بحلول سنة 2030. كذلك أعلنت أنها تريد بناء قاعدة على القمر مع روسيا.

الفايز يواصل لقاءاته بفعاليات محافظة العاصمة

Posted: 09 May 2021 06:11 AM PDT

الفايز يواصل لقاءاته بفعاليات محافظة العاصمة

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، ضرورة التفاعل الإيجابي من قبل الجميع مع دعوات وتوجيهات جلالة الملك الثاني التي أطلقها حول ضرورة إعادة النظر في القوانين الناظمة للإصلاح السياسي “والتي تشمل قوانين الأحزاب والحكم المحلي والانتخابات البرلمانية، من خلال إطار مؤسسي يشارك فيه الجميع، ليكون الحوار ممنهجا ويحقق الأهداف المرجوة منه”.
جاء ذلك خلال مواصلته، اليوم الأحد، في مجلس الأعيان، إجراء الحوارات التي بدأها مع مختلف القوى السياسية والاجتماعية والنقابات والقطاعات الشبابية، وممثلي الروابط والعشائر والدواوين العشائرية والاجتماعية في عدد من مناطق محافظة العاصمة.
وبين الفايز أن مرجعيتنا في إجراء الحوارات، وتبادل الأفكار والرؤى حول مجمل تطلعاتنا وطموحاتنا وتحدياتنا، هي ثوابتنا الوطنية والأوراق النقاشية التي طرحها جلالة الملك لمستقبل الأردن والإصلاح الشامل الذي يسعى إليه جلالته ويتطلع إليه شعبنا الأردني.
وأكد الفايز احترامه لكافة السلطات الدستورية واعضاءها ولمختلف مكونات نسيجنا الاجتماعي، وأن قيامه بإجراء الحوارات مع المواطنين والاستماع لآرائهم وهمومهم في هذا الظرف الحساس، ليس انتقاصا من دور أي طرف، وهو مبادرة ذاتية تأتي انسجاما من المسؤولية الوطنية، وترجمة لرؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله في ضرورة البدء في إجراء الحوارات حول الإصلاح الذي ننشده على مختلف المسارات، لنتمكن من تجاوز السلبيات وندخل المئوية الثانية من عمر الدولة ونحن أكثر منعة وقوة واستقرار.
وأشار إلى أن هذه الحوارات واللقاءات تأتي في إطار العصف الذهني وتبادل الأفكار، والتشبيك مع مختلف القوى والمكونات في مجتمعنا، حول واقعنا السياسي والاقتصادي والاجتماعي،للتأسيس لحوار مؤسسي وطني شامل نتوافق من خلاله على الاصلاح المنشود، ويفضي إلى تصور واضح وإجراءات محددة تنمي حياتنا الديمقراطية وتعزز مسيرتنا السياسية والبرلمانية والحزبية والمشاركة الشعبية في صنع القرار.
ولفت إلى تغييرات جذرية في بنية المجتمع الأردني، وظهور بعض السلوكيات السلبية، مثل التشكيك بالهوية الوطنية الأردنية الجامعة، والتجاوز على هيبة الدولة والقوانين، والانسياق خلف الإشاعات والإساءات والسموم التي تبثها وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الخارجية، ويقف خلفها جهات مشبوهة تستهدف أمن الوطن واستقراره وزرع الفتنة بين أبناء الشعب الواحد. وأشار الفايز إلى التحديات الاقتصادية وارتفاع نسب الفقر والبطالة، والحاجة إلى اتباع سياسات تحقق النمو الاقتصادي وتشجع الاستثمار، إضافة إلى إقامة مشاريع كبرى وتحقيق الأمن الغذائي وتأجير المواطنين أراض صالحة للزراعة.
وبين أن الأردن كان على الدوام يواجه تحديات، لكنه كان يخرج منها وهو أكثر منعة وقوة بفضل حكمة قيادتنا الهاشمية ووعي شعبنا العزيز، وهذه التحديات التي تواجهنا اليوم سنتمكن من تجاوزها، لكن هذا يتطلب تعزيز تلاحمنا الوطني والحفاظ عليه، والالتفاف حول مليكنا جلالة الملك عبدالله الثاني، لنكون كالبنيان المرصوص صفا واحدا، لهذا يتحتم على الأغلبية الصامتة من أبناء شعبنا، الوقوف بوجه دعاة الفتنة وخطاب الكراهية، والتصدي بحزم وقوة للمتآمرين والحاقدين والمشككين بمواقفنا العروبية والقومية أو الباحثين عن الشعبوية ولو على حسب ثوابتنا الوطنية وقيمنا ومبادئنا.
من جانبهم، أكد الحضور أهمية توفير الظروف المناسبة لحياة سياسية وحزبية حقيقية، وإقرار نظام انتخابي قادر على تجسيد الإرادة الشعبية وتعزيز المشاركة في صنع القرار، بما يفضي إلى حكومات برلمانية، مشددين أن الإصلاح السياسي الشامل هو مدخل الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، وإعادة الثقة بمؤسسات الدولة، فيما يشكل تعديل قانون الانتخاب قاعدة الإصلاح الأساسية.
وقالوا إن تعديل تشريعات الإصلاح السياسي ينبغي أن يفرز حكومة وطنية قادرة على معالجة التحديات الداخلية، ومنها الوضع الاقتصادي واستشراء الفساد، فضلاً عن إطلاق الحريات العامة، ما يتطلب تعديلات جوهرية على قانون الانتخاب، باعتماد قائمة وطنيّة تشكلها الأحزاب والائتلافات الحزبية، دون تجاهل ثقافة المجتمع الأردني، إلى جانب دمج أحزاب سياسية، لتتمكن من الوصول إلى البرلمان.
وكان رئيس مجلس الأعيان حيّا، في بداية اللقاء، نضال الشعب الفلسطيني في حي الشيخ جراح والقدس وكل فلسطين الحبيبة، ودفاعه بصدره العاري عن المسجد الاقصى المبارك، وعن قدسنا ومقدساتنا الإسلامية والمسيحية، وقيامه بمنع قوات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان المستوطنين من تدنيسهم.
واستنكر الفايز سكوت المجتمع الدولي عن الممارسات الهمجية والعنصرية الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، والاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى والمقدسات، وعلى بيوت شعبنا في حي الشيخ جراح، هو وصمة عار في جبين الإنسانية وجرائم حرب يجب عدم السكوت عليها.
وقال إننا في الوقت الذي ندين هذه الممارسات البربرية والهمجية الإسرائيلية، فإننا نؤكد ضرورة أن تتحرك كافة القوى والشعوب الحرة في العالم لفضح الممارسات الإسرائيلية ووقف إرهاب الدولة، الذي تمارسه إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.
وأكد على دعم مجلس الأعيان المطلق لكافة الجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني، دفاعا عن عروبة القدس وصمود أهلها، وتصدي جلالته الحازم، لكافة الإجراءات والقرارات الإسرائيلية، التي تستهدف طمس هويتها وطابعها العربي الإسلامي، ولتصديه للمخططات الإسرائيلية الرامية إلى تغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس.
ودعا إلى موقف عربي ودولي فاعل، لدعم الشعب الفلسطيني وصموده، ومساندة الجهود الكبيرة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني على كافة الأصعدة نصرة للقدس والقضية الفلسطينية، مؤكدا أنه لا يجوز الاكتفاء ببيانات التنديد الخجولة أمام استمرار الإرهاب الإسرائيلي الفاضح.
وقال الفايز إن حق شعبنا في فلسطين حق مقدس لن نتنازل عنه مهما طال الزمن، ومهما استمرت الأعمال البربرية الإسرائيلية.

بوتين في يوم النصر: روسيا ستدافع بحزم عن مصالحها الجيوسياسية ولا لمحاولات تحريف كتابة التاريخ

Posted: 09 May 2021 06:08 AM PDT

بوتين في يوم النصر: روسيا ستدافع بحزم عن مصالحها الجيوسياسية ولا لمحاولات تحريف كتابة التاريخ

صراحة نيوز –  أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأحد أن موسكو ستدافع دائما عن مصالحها الجيوسياسية، في وعد قطعه خلال الاحتفالات بمناسبة ذكرى الانتصار على النازية وفي وقت تتزايد فيه الخلافات مع الغرب.

وقال بوتين متوجهًا إلى آلاف العسكريين ببزاتهم الرسمية في الساحة الحمراء المتاخمة للكرملين إن “روسيا تدافع بلا كلل عن القانون الدولي. في الوقت نفسه، سندافع بحزم عن مصالحنا الوطنية ونضمن سلامة شعبنا”.

واضاف أن أفكارا منبثقة عن النازية “أعيدت صياغتها لتتلاءم مع العصر”، منددا بعودة “الخطب العنصرية والتفوق القومي ومعاداة السامية وكراهية روسيا”.

ولم يحدد الرئيس الروسي من يستهدف بانتقاداته لكنه لا يكف منذ سنوات عن الحديث عن صعود قوى قومية وأخرى تتبنى الطروحات النازية لدى الجارة أوكرانيا التي ضم منها شبه جزيرة القرم في 2014 بعد ثورة مؤيدة للغرب.

ويتهم الرئيس الروسي بشكل منهجي خصومه الأميركيين والأوروبيين باتباع سياسات معادية لروسيا ويرفض اتهاماتهم لموسكو التي عوقبت مرات عدة بسبب هجمات إلكترونية وقمع المعارضة ودورها في النزاع في أوكرانيا وفضائح تجسس.

ويأتي العرض العسكري للتاسع من أيار هذا العام على خلفية توتر جديد بعد نشر عشرات الآلاف من الجنود الروس في نيسان على الحدود الأوكرانية، ما أثار مخاوف في وقت ما من هجوم محتمل.

وأكدت موسكو أن هذه التدريبات كانت ردا على زيادة أنشطة حلف شال الأطلسي في أوروبا الشرقية. وبدأت عملية انسحاب في 23 نيسان، لكنها ليست كافية حسب كييف والحلف وواشنطن.

وبدأ أكثر من 12 ألف رجل و190 مركبة وأنظمة أسلحة المرور في نهاية الخطاب، أمام رئيس الدولة وجمهور من المسؤولين والمحاربين القدامى في هذا العرض التقليدي بمناسبة الانتصار على النازيين خلال الحرب العالمية الثانية

ومن أسباب الخلاف الأخرى فرض عقوبات على مسؤولين روس بسبب عملية تسمم تعرض لها المعارض الرئيسي للكرملين أليكسي نافالني في آب 2020 الذي يمضي عقوبة بالسجن منذ بداية العام.

وشارك في العرض الأحد أكثر من 12 ألف عسكري و190 آلية ومنظومة أسلحة من دبابات وصواريخ، في الساحة الحمراء بعد كلمة رئيس الدولة الذي أحاط به مسؤولون ومحاربون قدامى بمناسبة الذكرى ال76 للانتصار في الحرب العالمية الثانية.

ويشكل هذا العرض أيضا فرصة للجيش الروسي لإظهار قوته عبر عرض أحدث معداته بينما جعل الكرملين تعزيز قدراته العسكرية حجر الزاوية في طموحاته الجيوسياسية.

وتقول روسيا أنها طورت مثلا أسلحة تفوق سرعة الصوت قادرة على الإفلات من أنظمة الدفاع الصاروخي الأميركية. كما اكتسبت القوات الروسية خبرة قتالية ثمينة في سوريا وجعلت من موسكو مجددا قوة في الشرق الأوسط.

وخلال أكثر من عشرين عاما في السلطة، جعل فلاديمير بوتين التاسع من أيار لحظة رمزية لسياسة القوة التي يتبعها عبر تمجيد تضحيات السوفيات لكن مع اتهام خصومه الغربيين بإنكار التاريخ عبر السعي إلى تقليل دور الاتحاد السوفيتي في إلحاق الهزيمة بأدولف هتلر.

وقال بوتين الأحد إن “الشعب السوفياتي حافظ على قسمه المقدس ودافع عن الوطن وحرر دول أوروبا من الطاعون البني”، مجددًا إدانته “محاولات إعادة كتابة التاريخ” على حساب روسيا.

واحتفالات التاسع من أيار في جميع أنحاء روسيا بعروضها العسكرية في المدن الكبرى مكرسة لتكريم حوالى عشرين مليون سوفياتي قتلوا خلال الحرب. وحسب معهد الاقتراع العام “فيتسيوم” يعتبر 69 بالمئة من الروس أنها العطلة الرئيسية في العام. مع أن هذه الاحتفالات لم تصبح سنوية إلا بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.

وقالت يوليا غوليفسكيك المحاسبة التي جاءت مع ابنتها لمشاهدة العرض العسكري في مدينتها فلاديفوستوك لواقعة في الشرق الأقصى، “بالنسبة لي ولعائلتي، إنه عيد للاحتفال بانتصار الشعب الروسي. نحن فخورون.. نتذكر ونكرم أحباءنا وجنودنا البواسل”.

صُلح عمَّان تقرِّر الاستماع لشهادة الشَّركة الموردة للأوكسجين في قضية مستشفى السَّلط

Posted: 09 May 2021 05:55 AM PDT

صُلح عمَّان تقرِّر الاستماع لشهادة الشَّركة الموردة للأوكسجين في قضية مستشفى السَّلط

صراحة نيوز –  قرَّرت محكمة صُلح جزاء عمَّان، الاستماع لشهادة رئيس مجلس إدارة الشركة الموردة للاوكسجين في المستشفيات الحكومية بقضية نفاد مادة الأوكسجين من مستشفى السَّلط الحكومي، خلال جلستها المقبلة والتي ستعقد بعد انتهاء إجازة عيد الفطر السَّعيد.
وأعلنت المحكمة في جلستها العلنية رقم 13 اليوم الاحد، برئاسة القاضي عُدي الفريحات، أنَّ جلستها المقبلة ستكون يوم 16 من أيَّار المقبل، وسيتم الاستماع بها لشاهدين أحدهما الشركة الموردة للأوكسجين لمستشفى السَّلط الحكومي.
واستمعت المحكمة خلال جلستها لشهادة ممرضين يعملان في مستشفى السَّلط، ليرتفع بذلك عدد الشهود المُستَمع اليهم إلى 22 شاهد نيابة عامة، وبقي 27 شاهدًا من المتوقع أن يتم الانتهاء من الاستماع اليهم خلال الأشهر المقبلة، وتبدأ بعد ذلك المحكمة الاستماع لشهود موكلي الدِّفاع عن المتهمين.
وتعذَّر استماع المحكمة في الجلسة الماضية لشهادة أمين عام وزارة الصِّحة لشؤون الأوبئة والأمراض السَّارية ومسؤول ملف فيروس كورونا المستجد السَّابق الدكتور وائل هياجنة بسبب سفره خارج البلاد، وقرَّرت المحكمة تلاوة شهادته السَّابقة أمام المدعي العام، إلا أن موكلي الدِّفاع اعترضوا على ذلك وطلبوا الاستماع إلى شهادته حال عودته للبلاد.
وأفرجت المحكمة في وقت سابق عن المتهمين في القضية والبالغ عددهم 13 متهما بعد انتهاء المدة القانونية للتوقيف والتي تبلغ 30 يومًا.
وتوفي في حادثة نفاد الأوكسجين من مستشفى السَّلط الحكومي سبعة أردنيين بداية شهر آذار الماضي، وأسندت للمتهمين في هذه القضية تهمة التَّسبب بالوفاة مكرر سبع مرات لكل منهم.

دراسة علمية بجامعة البترا تتوصل لترياق قادر على امتصاص السموم من المعدة

Posted: 09 May 2021 05:53 AM PDT

دراسة علمية بجامعة البترا تتوصل لترياق قادر على امتصاص السموم من المعدة

صراحة نيوز -توصلت دراسة علمية في جامعة البترا إلى إنتاج ترياق مستخرج من أوراق الزيتون، ووفقًا للتجارب العلمية والمخبرية، فبإمكان الترياق أن يمتص السموم التي تدخل الجسم عبر الفم بحيث يغني عن عمليات غسيل المعدة.
قدمت النتائج العلمية ضمن مناقشة رسالة ماجستير في كلية الصيدلة بجامعة البترا للصيدلانية آلاء صايمة بعنوان “تطوير مادة ماصة مبتكرة من الكتلة الحيوية لأوراق شجرة الزيتون لإزالة التسمم بالملوثات العضوية”، حيث أظهرت النتائج قدرة الترياق على امتصاص الملوثات العضوية بكفاءة عالية.
أشرف على الدراسة الدكتور مياس الريماوي والدكتور فيصل العكايلة من جامعة البترا وضمت لجنة المناقشة كل من الدكتور رياض الشوابكة من قسم الهندسة الكيميائية في الجامعة الاردنية والدكتور ناصر ادكيدك من قسم الصيدلانيات بجامعة البترا.
أجرت الدراسة عملية محاكاة من خلال تشكيل عصارة مشابهة للعصارة الهاضمة الموجودة في المعدة ومتبعة التفاعلات التي تسببها المواد السامة، وكيفية عمل الترياق وامتصاصه لتلك المواد من داخل المعدة، وأكدت الباحثة صايمة أن الترياق يكون فعالا بدرجة كاملة بالنسبة للسموم الموجودة داخل المعدة، طالما لم يتم امتصاصها”، مضيفًة في الوقت ذاته أن الترياق يعمل فقط على امتصاص السموم التي تدخل الجسم عن طريق المعدة فقط.
أوضح الريماوي أن الدراسة اعتمدت على تجهيزات مركز الدراسات الدوائية في جامعة البترا لإجراء وصف التركيب الكيميائي للمادة الماصة المبتكرة باستخدام مقياس الطيف الضوئي بالأشعة تحت الحمراء ومسعر المسح التفاضلي ومقياس الطيف الضوئي للأشعة فوق البنفسجية والمرئية، إلى جانب بناء نماذج رياضية واعتماد المحاكاة الرياضية لوصف قدرة المادة الماصة المبتكرة ومقارنة نتائجها مع مواد معيارية.
اعتبر الدكتور رياض الشوابكة المتخصص في علم المواد القادرة على الامتصاص الدراسة تفتح آفاقا لتطوير كبسولات خاصة قادرة على إزالة الملوثات العضوية كترياق فموي يمكن أن يستخدم مباشرة في حالة التسمم الحاد بالملوثات العضوية مشجعًا تبني مثل هذه الأعمال من قبل شركات الأدوية المحلية.
من جهة أخرى أشار المشرفان على الدراسة الريماوي والعكايلة إلى أن عمل الطالبة هو نتاج لسلسلة من الأبحاث والظراسات المستمرة تهتم بالاستفادة من “شجرة الزيتون المباركة”، التي تتوفر بكميات كبيرة في الأردن وتشكل مورد اقتصادي غير مستغل بالشكل الأمثل.
أشرف الريماوي والعكايلة على عدرة دراسات في جامعة البترا تبحث في كيفية الاستفادة من شجرة الزيتون وأظهرت نتائج العديد من تلك الأبحاث أنه يمكن الاستفادة من أوراق شجرة الزيتون كمواد فعالة مفيدة في الصناعات الدوائية وصناعة الأغذية وصناعة مواد التجميل والأدوية البيطرية وكذلك يمكن الاستفادة من الكتلة الحيوية المتبقية من الاوراق كمواد طبيعية قادرة على إزالة كافة أنواع السموم العضوية وغير العضوية.

الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات

Posted: 09 May 2021 05:51 AM PDT

الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة للتعامل مع كافة التحديات

صراحة نيوز –   قال رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، إن القوات المسلحة في أعلى درجات الجاهزية العملياتية والتدريبية واللوجستية ومستعدة للتعامل مع كافة التحديات وذلك بتوجيهات مباشرة من جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤكداً أن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي تتابع بشكل عملي ومستمر مع القادة في الميدان جميع الإجراءات الضرورية، التي تسهم بشكل فاعل وبناء لدعم الوحدات الأمامية باحتياجاتها كافة.
جاء ذلك خلال لقاء اللواء الركن الحنيطي، اليوم الأحد، في الكلية العسكرية الملكية، مع قادة الكتائب بصنوفهم المختلفة بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي.
ونقل رئيس هيئة الأركان المشتركة تحيات ومباركة جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة عيد الفطر السعيد، مُبدياً اعتزازه بالجهود التي يبذلها نشامى القوات المسلحة على اختلاف مواقعهم، مؤكداً أن الجيش العربي المصطفوي صاحب المكانة والهيبة وموضع الثقة والفخار لدى الأردنيين جميعاً ما زال يقدم أبهى صور الجندية والإنسانية للوطن والأمة، من خلال تاريخه ومسيرته العابقة بالتضحيات والبطولات، مشيداً بالجهود الكبيرة التي يبذلها قادة الوحدات في سبيل حماية حدود الوطن وأمنه واستقراره.
وأكد اللواء الركن الحنيطي أن القوات المسلحة استطاعت خلال الفترة الماضية أن تحدث تطوراً مميزاً وهاماً في مجال التسليح والتأهيل والتدريب وأن تطوع كافة الظروف والتحديات التي واجهتها لتشكل بذلك علامة فارقة على مستوى جيوش المنطقة والعالم وبما يسهم في حماية حدود الوطن والمواطن.
وبين اللواء الركن الحنيطي أن القوات المسلحة أنجزت العديد من المشاريع التنموية خلال أزمة كورونا والتي ساهمت بشكل مباشر في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، والتقليل من نسب البطالة من خلال توقيع عدد من الاتفاقيات، كما سعت القوات المسلحة على تحديث وتطوير كافة الجوانب الإدارية داخل التشكيلات والوحدات العسكرية وبما يسهم في تنفيذ الواجبات والمهام الموكولة اليها بكفاءة واقتدار.

الخارجية تؤكد مواصلة الجهود والتحركات الأردنية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

Posted: 09 May 2021 05:48 AM PDT

الخارجية تؤكد مواصلة الجهود والتحركات الأردنية لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس

صراحة نيوز –   أكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، أن المملكة تواصل جهودها وتحركاتها على أكثر من مستوى لوقف الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف، والانتهاكات ضد المقدسيين في القدس الشرقية المحتلة.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز، إن المملكة وانطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ستواصل تكريس كل إمكانياتها لحماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع القائم التاريخي والقانوني فيها والتصدي للاعتداءات الإسرائيلية.
واضاف الفايز أن الوزارة في اشتباك يومي مع السلطات الإسرائيلية، القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، لوقف الانتهاكات ووقف الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك والمصلين، محذرة الجانب الإسرائيلي من مغبة الاستمرار في الانتهاكات، والمطالبة بوقفها وأن تتقيد إسرائيل بالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وأن تحترم الوضع القائم التاريخي والقانوني. وبين أن الوزارة نقلت احتجاجها للسلطات الإسرائيلية على ما تعرض له الحرم من انتهاكات خاصة في الليلتين الماضيتين.
وقال الفايز إن الوزارة على تواصل مستمر مع الأشقاء في دولة فلسطين لتنسيق المواقف والتحركات الإقليمية والدولية المستهدفة مواجهة الممارسات والاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة وبلورة مواقف دولية ضاغطة تجبر السلطات الإسرائيلية على وقف انتهاكاتها ضد المسجد الأقصى المبارك، وأن جهود المملكة مستمرة بالتواصل مع المجتمع الدولي لحثه على القيام بمسؤولياته للضغط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها.
وبين أن ما تقوم به الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية من انتهاكات واعتداءات على المصلين تصرف همجي مرفوض ومدان، مطالبا السلطات الإسرائيلية بالكف عن انتهاكاتها واحترام حرمة المسجد وحرية المصلين والوضع القائم التاريخي والقانوني.
وبخصوص حي الشيخ جراح، أوضح الفايز أن الوزارة وفي إطار الجهود المستمرة لإسناد الأهالي للحفاظ على ممتلكاتهم الشرعية في حي الشيخ جراح، وجهت مذكرة رسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية عبرت فيها عن رفض الحكومة الأردنية لمحاولات السلطات الإسرائيلية تهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم وتأكيدها أن المقدسيين يعاملون معاملة السكان المحميين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الانساني، وبالتالي لا يحق للسلطات الإسرائيلية تهجيرهم قسريا من منازلهم، ما يعد انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني. وأكدت المذكرة بطلان سريان قرارات المحاكم الإسرائيلية على القدس الشرقية المحتلة استناداً للقانون الدولي الإنساني. ودعت المذكرة السلطات الإسرائيلية إلى احترام أحكام القانون الدولي بشأن هذه القضية، واحترام حق الأهالي في منازلهم والتي سكنوها بعد توقيع اتفاقيات بين الحكومة الأردنية وأرباب العائلات في عام 1956، وهو حق مستمر وساري المفعول في ظل وقوع سلطة الاحتلال، واحترام وضعية هذه الأملاك وحق الأهالي بها وعدم المساس بها وأن هذه الحقوق للعائلات في الأملاك ما زالت قائمة ولم يتم انهاؤها من قبل الحكومة الأردنية في أي وقت كان.
وبين الفايز أن الوزارة تأمل بأن تساهم هذه المذكرة إضافة لما تم تقديمه من وثائق وعقود وكشوفات واتفاقيات في إسناد الأهالي للحفاظ على حقوقهم الشرعية في المنازل التي يملكونها. ولفت إلى أن المملكة وانطلاقا من مواقفها الثابتة والراسخة بدعم حقوق الشعب الفلسطيني وتثبيت المقدسيين في أرضهم ومنازلهم تتابع القضية منذ بدايتها، وفي هذا الإطار ستواصل حشد الدعم الدولي لقضية أبناء حي الشيخ جراح وبلورة موقف دولي ضاغط على إسرائيل لوقف تنفيذ الإجراءات.
وأشار إلى أن الوزارة منذ البداية وجهت سفراءها في عواصم العالم وبالتنسيق مع الأشقاء في دولة فلسطين والدول العربية لمواصلة التحرك مع الحكومات والمسؤولين ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان ومؤسسات الاتحاد الأوروبي لحثهم على اتخاذ المواقف اللازمة لمنع إسرائيل من المضي في إجراءاتها التصعيدية. يُذكر أن المملكة قدمت طلباً مشتركاً مع دولة فلسطين إلى جامعة الدول العربية لعقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري يوم الثلاثاء المقبل.

مجلس الوزراء يقرّ نظام ترخيص شركات الصرافة وآخر معدلا لنظام صندوق الائتمان العسكري

Posted: 09 May 2021 05:43 AM PDT

مجلس الوزراء يقرّ نظام ترخيص شركات الصرافة وآخر معدلا لنظام صندوق الائتمان العسكري

صراحة نيوز –  أقرّ مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام ترخيص شركات الصرافة لسنة 2021.
ويأتي النظام لغايات ترخيص شركات الصّرافة وتحديد فئاتها ورأسمالها والشروط الواجب توافرها في الإدارة العليا للشركة، وتحديد كل ما يتعلّق بطلبات الترخيص وتجديد الرخص.
كما أقرّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام صندوق الائتمان العسكري لسنة 2021، بهدف تحسين الواقع المعيشي للمتقاعدين العسكريين، ولتشجيعهم على الاستثمار والادّخار، من خلال شمولهم بالخدمات التمويليّة التي يقدّمها الصندوق.
على صعيد آخر، قرّر مجلس الوزراء تعيين منصور عودة أحمد الوريكات مديراً عامّاً لصندوق التنمية والتشغيل، وفقاً لنتائج المسابقة التي أجريت بحسب نظام التعيين على الوظائف القياديّة، وبعد حصوله على أعلى النتائج بين جميع المتقدّمين للوظيفة.

الملك يبحث مع عباس آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية

Posted: 09 May 2021 05:42 AM PDT

الملك يبحث مع  عباس آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية

صراحة نيوز – بحث جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، آخر المستجدات على صعيد القضية الفلسطينية.

وجرى خلال اتصال هاتفي، بحث الأوضاع الخطيرة التي تمر بها مدينة القدس والاعتداءات الإجرامية لقوات الاحتلال على أبناء الشعب الفلسطيني والمصلين الآمنين في المسجد الأقصى، ومنع وصول الآلاف منهم لأداء واجباتهم الدينية في شهر رمضان الفضيل، وكذلك الاعتداءات الممنهجة على الفلسطينيين في الشيخ جراح، والسعي لطردهم من بيوتهم والاستيلاء عليها لصالح المستوطنين.

وتم الاتفاق على مواصلة التنسيق والعمل والتحرك المشترك وعلى الأصعدة وفي المحافل كافة، من أجل وقف الاعتداءات الإسرائيلية على القدس ومقدساتها وأهلها.

منصور وريكات مديرا عاما لصندوق التنمية والتشغيل

Posted: 09 May 2021 05:35 AM PDT

منصور وريكات مديرا عاما لصندوق التنمية والتشغيل

صراحة نيوز –  قرّر مجلس الوزراء اليوم الأحد تعيين منصور عودة أحمد الوريكات مديراً عامّاً لصندوق التنمية والتشغيل، وفقاً لنتائج المسابقة التي أجريت بحسب نظام التعيين على الوظائف القياديّة، وبعد حصوله على أعلى النتائج بين جميع المتقدّمين للوظيفة.

وجاء تعيين وريكان خلفا للدكتور قيس سفاسفة المدير السابق بالوكالة..

المؤسسة الاستهلاكية العسكرية ” تخفيضات تشمل 500 سلعة والدوام مستمر حتى مساء الأربعاء “

Posted: 09 May 2021 05:15 AM PDT

المؤسسة الاستهلاكية العسكرية ” تخفيضات تشمل 500 سلعة والدوام مستمر حتى مساء الأربعاء “

صراحة نيوز –  أعلنت المؤسسة الاستهلاكية العسكرية عن عروض وتخفيضات على أسعار ما يزيد على 500 سلعة، تشمل السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن، اعتباراً من الأحد ولغاية مساء يوم الأربعاء المقبل.

وتسعى المؤسسة من خلال هذه العروض توفير السلع الأساسية كافة التي يحتاجها المواطن بأسعار منافسة بعيداً عن الأهداف الربحية، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، لتحقيق الأمن الغذائي للمواطن الأردني.

هيئة النزاهة تُحيل للقضاء تجاوزات في فندق مملوك لشركة فندق الشام والشركة المسؤولة عن متابعة استثمارات اموال الضمان

Posted: 09 May 2021 05:07 AM PDT

هيئة النزاهة تُحيل للقضاء تجاوزات في فندق مملوك لشركة فندق الشام والشركة المسؤولة عن متابعة استثمارات اموال الضمان

صراحة نيوز  –  أحال مجلس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد إلى النيابة العامة تجاوزات مالية وإدارية ارتكبت في فندق الشام بالاس التابع لشركة الشام بالاس والشركة الوطنية للتنمية السياحية المسؤولة عن متابعة استثمارات أموال الضمان الاجتماعي خلال السنوات 2017- 2019.
وقال مصدر مسؤول في الهيئة في تصريح صحفي اليوم الأحد، إنه بلغت خسائر الفندق جراء هذه التجاوزات ما مجموعه 555 ألفًا و306 دنانير، كما تبين أن مجموع خسائر الفندق الإجمالية وصلت إلى حوالي 6 ملايين دينار.
وتمثلت بعض التجاوزات بعدم ايداع المبالغ المحصّلة من تشغيل الفندق والذمم المحصلة من أصحاب المكاتب السياحية في البنك المعتمد وإنما يتمّ الاحتفاظ بها نقدًا بالفندق بأمر من مديره التنفيذي، وكذلك قيام مشغل الفندق بتأجير ومنح خصومات تتراوح بين 10 و15 بالمئة وغرف مجانية لأصحاب المكاتب السياحية دون الحصول على موافقة الشركة المسؤولة عن متابعة استثمارات أموال الضمان.
وقرر المجلس إحالة جملة تجاوزات في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة “سوق الرواق الشعبي” حيث تبيّن أن لدى بعض شاغلي السوق عقود إيجار رمزية وبعضها عقود شفوية إضافة إلى التراخي في تحصيل الأجور المستحقة منذ إنشاء السوق وحتى عام 2019 والتي تبلغ قيمتها 500 ألف دينار وعدم متابعة إساءة استعمال المستأجرين للأحمال الكهربائية مما أدى ارتفاع كلفها على السلطة وقد أدى ارتفاع هذه الأحمال إلى نشوب حريق أدت إلى إغلاق السوق.
كما أحال مجلس الهيئة ملفًا تحقيقيًا يتعلق بتلاعب في صيانة مركبات بلدية الزرقاء، حيث تبيّن أن طلبات الشراء كانت بمناقصات وهمية وشكلية كما كان يتمّ استبدال المركبات المطلوب صيانتها بمركبات أخرى مما أدى إلى هدر مالي تجاوز 81.5 ألف دينار .
وعلى صعيد متصل أحال المجلس 33 تجاوزًا ومخالفة ارتكبت في بلدية النسيم بمحافظة جرش في المجالات المالية ورخص الأبنية وأذونات الإشغال والاستملاكات ورخص المهن.
وأحال المجلس ملفًا يتعلق بموظفين وموظفات بمديرية تسجيل أراضي شمال عمان لتقصيرهم بإجراءات بيع قطعة أرض يملكها مواطن ليبي في منطقة أبو نصير دون علمه.

بنك صفوة الإسلامي يتبرع بالمزيد من الأجهزة اللوحية لتسهيل التعليم عن بعد

Posted: 09 May 2021 04:50 AM PDT

بنك صفوة الإسلامي يتبرع بالمزيد من الأجهزة اللوحية لتسهيل التعليم عن بعد

صراحة نيوز –  في إطار احتفالاته بمئوية تأسيس الدولة الأردنية وبحلول الشهر الفضيل، تبرع بنك صفوة الإسلامي بما يزيد على 500 جهاز لوحي ذكي لطلبة عدد من المدارس الحكومية الأقل حظاً في المملكة، وذلك لتعزيز انخراطهم الفاعل في عملية التعلم عن بعد، بما يمكنهم من استكمال الجزء المتبقي من الفصل الدراسي بسهولة.

وجاءت هذه المبادرة التي صممت بالتنسيق مع اللجنة العليا للاحتفالات بالمئوية، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والتي تعتبر امتداداً لمبادرات سابقة مماثلة نفذها بنك صفوة الإسلامي، في دلالة منه على تطور واستدامة عمله المجتمعي من حيث النمو والعطاء بما يتماشى مع مسيرة تطور المملكة، والذي يركز فيه على خدمة القطاع التعليمي الذي يحتل أولوية لديه لما له من آثار في إعداد الأجيال إعداداً يتيح لهم خدمة أنفسهم ومجتمعهم ووطنهم.

وقد غطت المبادرة كل من الأغوار الشمالية و الأغوار الجنوبية و المزار الشمالي والمزار الجنوبي و الشونة الجنوبية و دير علا و البتراء والبادية الشمالية الغربية والبادية الشمالية الشرقية ومديرية عجلون التي قام مجموعة من موظفي البنك بالمشاركة في عملية التوزيع على مدراء المدارس فيها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم و بحضور عطوفة مدير ادارة التعليم العام الدكتور سامي المحاسيس و عطوفة مدير التربية والتعليم الاستاذ سامي شديفات .

وفي تعليق له على هذا الشأن، قال الرئيس التنفيذي للبنك السيد سامر التميمي: “يعبر هذا التبرع الذي نحتفي من خلاله بتاريخ مملكتنا الحبيبة، وبالشراكة المتينة بيننا وبين القطاع العام، عن مدى حرصنا على التواجد في المناسبات الوطنية الهامة، لكن بقالب يحمل في طياته أثراً إيجابياً مستداماً، كما يحمل رسالة نسلط الضوء من خلالها على أهمية التكافل والانخراط في تجسيد قيم الانتماء والمواطنة بالقول والفعل عبر خدمة المجتمع المحلي الذين يدين له الجميع برد الجميل، وليس هناك أفضل من المساهمة في تأمين أدوات التعلم لمن لا يمتلكونها.”

وتعتبر هذه المبادرة جزءاً من سلسلة مبادرات البنك ونشاطاته المجتمعية التي لا تزال تتواصل، والتي يخدم عبرها مختلف القطاعات والشرائح المجتمعية حيث قام البنك بالتبرع العام الماضي بعدد 163 جهاز لوحي لتغطية ثلاثة مدارس في لواء القويرة في محافظة العقبة ليتمكن طلابها من استكمال دراستهم دون تأخير بعد ما فرضته جائحة كورونا على العالم أجمع من إغلاق لقطاعات مختلفة كانت من بينها المدارس حفاظاً على الأرواح.

“ضمن حملتها الرمضانية” أورنج الأردن تسخّر حلولها الرقمية لتسهيل التبرعات الخيرية

Posted: 09 May 2021 04:45 AM PDT

“ضمن حملتها الرمضانية” أورنج الأردن تسخّر حلولها الرقمية لتسهيل التبرعات الخيرية

صراحة نيوز – دعمت أورنج الأردن عدداً من المبادرات الإنسانية وقامت بتسهيل التبرّع للجمعيات الخيرية ومؤسسات العمل المدني ضمن حملتها الرمضانية “حركة صغيرة بركتها كبيرة” من خلال خيار التبرع المباشر عبر تطبيق محفظة Orange Money الإلكترونية، كما واصلت تشجيع المساهمة المجتمعية من خلال تبرّع Orange Money بالمبلغ ذاته للمؤسسة المختارة.

 وأكدت أورنج الأردن على أهمية تسخير قنواتها الرقمية في العمل الخيري، ما جعلها تتيح التبرع عبر محفظتها Orange Money من كافة الشبكات بأمان، للتخفيف من حدّة تأثيرات الأوضاع الاقتصادية على المحتاجين في المملكة بشكل عام والأعباء التي تسببت بها أزمة كورونا بشكل خاص.

 وبيّنت الشركة أن مبادراتها الرمضانية تعكس التزامها المتواصل وشراكاتها الفاعلة من أجل دعم المجتمع بأكمله، وخاصة الأسر والأطفال المحتاجين، وتعزيز روح العطاء والمشاركة التي تميز شهر رمضان المبارك في إطار مسؤوليتها الاجتماعية ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.

 تتيح أورنج لمستخدمي Orange Money التبرع مباشرة لدعم علاج مرضى مركز الحسين للسرطان من خلال برامج الصدقة الجارية ونقل المرضى، لمساندتهم في رحلتهم إلى التعافي.

 ويمكن لمستخدمي Orange Money التبرع لدعم برامج جمعية “مجدّدون” الخيرية التنموية، بما فيها توزيع طرود خيرية ضمن برنامج “نطعِم”، وتوزيع طرود اللحوم على الأسر المحتاجة ومشروع “وجبتي” لإطعام الطلبة في المناطق الأقل حظاً، فضلاً عن حملة البر والإحسان التي ينفذها الصندوق الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) للمحتاجين في عدة مجالات منها الدعم المعيشي والتعليم والصحة.

 وانصب اهتمام الشركة على دعم الأيتام من خلال إتاحة التبرع لجمعية دار الإحسان لرعاية وتأهيل الايتام لدعم إسكان عائلات الأيتام والبرنامج التعليمي الخيري “إحسانكم” وبرنامج سلة الطعام وإفطار الصائم والملابس والأضاحي وحملات الشتاء والحقيبة المدرسية، بالإضافة إلى التبرع لصندوق الأمان لرعاية الأيتام لدعم برامج الزكاة، الصدقة الجارية، التعليم والدعم المعيشي.

 ولتمكين الأطفال من الحصول على العلاج اللازم لمواصلة حياتهم بشكل أفضل، تتيح محفظة Orange Money التبرع لجمعية “أطفالنا” لعلاج انحراف العمود الفقري، جراحات خلع الورك، جراحات العيون وعلاجات تقويم العظام وغيرها.

 وأكّدت المهندسة هبة الشريف مدير عام Orange Money أن محفظة Orange Money الإلكترونية تسعى منذ إطلاقها لتقديم أحدث الخدمات الرقمية بما يتناسب مع التطورات العالمية ومتطلبات السوق المحلي من أجل تسهيل حياة الزبائن ودعم المجتمع، خاصة عبر تمكين مستخدميها من كافة الشبكات من التبرع بكل سهولة وسرعة وأمان لمجموعة واسعة من الجمعيات والمراكز الخيرية التي تساند الأسر والأيتام والمرضى الذين هم في أمسّ الحاجة للدعم.

 

53 فكرة و23 شركة ناشئة تتأهل للمرحلة النهائية من برنامج “زين المبادرة 5”

Posted: 09 May 2021 04:42 AM PDT

53 فكرة و23 شركة ناشئة تتأهل للمرحلة النهائية من برنامج “زين المبادرة 5”

صراحة نيوز – أعلنت منصّة زين للإبداع (ZINC)، عن تأهّل 53 فكرة ريادية و23 شركة ناشئة إلى المرحلة النهائية من برنامج زين المبادرة في نسخته الخامسة، وذلك بعد استكمال أصحاب هذه الأفكار والشركات جميع مراحل البرنامج واجتيازهم مرحلة عرض الأفكار والمشاريع الريادية والشركات الناشئة الأولية أمام لجنة التحكيم.

وكان أصحاب 98 فكرة ريادية، و32 شركة ناشئة قد قاموا بعرض أفكارهم ومشاريعهم الريادية وشركاتهم الناشئة عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، على لجنة تحكيم مختصة في مجال ريادة الأعمال، حيث تمت دراسة وتقييم هذه الأفكار والشركات بناءً على معايير ثابتة من خلال منح نقاط لكل فكرة ريادية وشركة ناشئة، ثم اختيار الأفكار والمشاريع والشركات الناشئة التي حصلت على أعلى نقاط وبالتالي تم تأهيلها للمرحلة النهائية من البرنامج.

وستتضمن المرحلة النهائية من البرنامج جلسات توجيه وإرشاد متخصصة بحسب المجال، سيقدّمها مجموعة من الخبراء والمختصين؛ وذلك بهدف تعزيز قدرات المشاركين، بالإضافة إلى مرحلة عرض الأفكار والمشاريع الريادية والشركات الناشئة أمام لجنة التحكيم للمرة الثانية، حيث سيتم دراستها مرة أخرى من قِبلهم، ثم اختيار الأفكار والشركات التي سيتم تقديم الدعم لها من قِبل منصّة زين للإبداع (ZINC)، والذي يشمل دعماً نقدياً يصل في مجموعه إلى 148 ألف دينار أردني، إلى جانب الدعم اللوجستي.

يذكر بأن برنامج “زين المبادرة” يعد أحد أهم البرامج والمبادرات التي تُطلقها المنصّة سنوياً لاحتضان أفكار الشباب والرياديين الإبداعية، وكان قد انطلق في نسخته الخامسة في شهر شباط الماضي، حيث مر المشاركون خلاله بعدة مراحل منها مرحلة المعسكر التدريبي المكثّف والذي تضمّن 14 دورة تدريبية ومحاضرة عُقدت جميعها عبر تقنية الاتصال المرئي عن بُعد، وتناولت أهم المواضيع والمجالات التي تهم رياديي الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، قدّمها خبراء ومدربين ومختصين من شركاء المجتمع المحلّي لدى المنصّة، بالإضافة إلى جلسات التوجيه والإرشاد الخاصة، والتي تم عقدها للمشاركين على عدة مراحل وحسب رغبتهم؛ بهدف تطوير مهاراتهم وأعمالهم ومشاريعهم وتعزيز قدراتهم ومراكمة خبراتهم وتأهيلهم إلى لمراحل النهائية من البرنامج، وتمكينهم من عرض أفكارهم وشركاتهم أمام لجنة التحكيم بشكل مثالي.

كما يجدر بالذكر أن نسخة البرنامج لهذا العام مصمّمة لمواكبة الظروف الحالية التي يمر بها الأردن بسبب تفشي فيروس كورونا والآثار الاقتصادية التي نتجت عن ذلك، حيث تضمّنت نُسخة البرنامج مسارين أساسين هما مسار الشركات الناشئة والموجّه للشركات الناشئة التي تضررّت أعمالها بسبب تداعيات جائحة كورونا، بالإضافة إلى مسار الأفكار الريادية الموجّه لأي شخص لديه فكرة إبداعية ويرغب في تحويلها إلى مشروع وشركة ناشئة، سواء كانت هذه الفكرة تقدّم حلولاً لمواجهة الأزمة الحالية، أو حلولاً تخدم المجتمع.

وفيات الاردن 9 أيار 2021

Posted: 09 May 2021 12:57 AM PDT

وفيات الاردن 9 أيار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  9 أيار 2021 

– أحمد سليمان آل خطاب

– وائل عبدالرحيم محمد السبع

– ليلى خليل ابراهيم خوري

– ناهدة لطفي محمد شاهين

– توفيق جورج عيسى ابوعيطة

– خلدون فيصل قطيش جرادات

– ذيب كساب القيسي

– محمد عيد عبدالله فالح عبندة

– زكي مصطفى زعتر

– ابراهيم حافظ نجم قبيعة

– صبحي حمدان حسن الزغل

– باسم عايش محمد ابولحية

– يسرى محمد الجنيدي

– عبدالمجيد سعيد القبيلات

– محمد أحمد حمدان عنانزة

– محمود حسن ابوخميس

جرحى بإطلاق نار في مركز تجاري بفلوريدا

Posted: 08 May 2021 06:04 PM PDT

جرحى بإطلاق نار في مركز تجاري بفلوريدا

صراحة نيوز- أكدت شرطة منطقة أفينتورا بولاية فلوريدا الأمريكية، أن عناصرها يتعاملون مع إطلاق للنار وقع في مركز “أفينتورا مول” التجاري في المدينة، مشيرة إلى وقوع جرحى في الحادث.

واشارت الوكالات إن “إطلاق النار نجم عن مشادة بين مجموعتين من الأشخاص في متجر (هوغو بوس)، وأن الأمر تطور من المشادة ليسحب أحدهم مسدسا، ويبدأ في إطلاق النار”.

وأضافت: “أصيب 3 أشخاص بالحادث، وتم نقلهم إلى مستشفى قريب لتلقي الإسعافات الأولية، حيث تبين أن جروحهم لا تشكل خطرا على حياتهم”.

وتابعت: “لم يتم القبض على مطلق النار، وعناصر الأمن تبحث عنه”.

وأشارت إلى أن عملاء المركز والموظفون اختبأوا في المتاجر والخزائن وغرف التخزين بينما كان ضباط شرطة يبحثون عن مطلق النار.

وأعلنت الشرطة لاحقا، عن إخلاء المركز التجاري من الرواد والعاملين فيه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال