صراحة نيوز

الأربعاء، 26 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بالفيديو النائب العجارمة للعودات ” افصلني ” ويدعوا لتشكيل يمين اردني متطرف

Posted: 26 May 2021 08:12 AM PDT

بالفيديو النائب العجارمة للعودات ” افصلني ” ويدعوا لتشكيل يمين اردني متطرف

صراحة نيوز – تجاهل النائب أسامة العجارمة طلب رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات منه الإعتذار  بصريح العبارة من اعضاء المجلس على موقف سابق له اعتبره البعض اساءة للمجلس

جاء ذلك خلال مداخلة للنائب العجارمة حيث قاطعه العودات اكثر من مرة طالبا منه ان يعتذر .

وقال العجارمة في مداخلته التي حاول عدد من النواب التشويش عليه  ”  سلام لكم من الروح، يجوب كلّ أركان هذا الصرح المقدّس، إلى كلّ روح تحت قبة الشعب العظيم، سلام لأرواحكم، معتقة برائحة الشيح والقيصوم، متشحة بعلم الأردن الذي أودّ أن ينتشر في أرجاء المكان، فيليق بهذا الصرح وبكم أن نتزين بالعلم المفدّى.

واضاف اسمحوا لي، الزملاء النواب، أن أقتبس أول حروفي في مداخلتي الجلسة الماضية التي كنت فيها متحفزا كما هو حال كلّ واحد فيكم، مع تأكيدي المستمر على التزامي واحترامي للنظام الداخلي، وما كانت انتفاضتي تلك أقلّ شأنا مما كان في قلوبكم من انتفاضة حرة عزيزة ذات أنفة.
وقال ولإيماني الصادق بعزة نفوسكم، فإني أدعوكم دعوة أخيكم في الوطن وشريك طموحاتكم وأحلامكم الصادقة بالعمل على الارتقاء بأداء مجلسنا إلى العلياء، العلياء التي طالما ترنو لها نفوس الأردنيين.
واضاف دعوتي لكم مسجاة بدفئ المحبة النقية الطاهرة، دعوة أن نعلن عن انعطافة نيابية حقيقية ذات بوصلة وطنية لا زيغ فيها، ولا يأتيها الباطل أبدا، انعطافة تأتي على شكل ونهج أردني وطني، انعطافة تقودنا نحو يمين أردني نقيّ متطرف بالدفاع عن الوطن وسيادته وحقوق أبناء شعبه، يمين لا ينكفّ أبدا ولا يتردد في ضرب معاقل كلّ من أراد لوطني هدما أو انهيارا، فكيف لمن يدعو لهذه الانعطافة، أن يخرج عن نصّ وأدب الحوار مع الآخر لولا المسوّغ الشرعي، مسوّغ ربّ العزة المعزّ المذلّ، الذي أذهب العقاب.
وختم قائلا أيها الزميلات والزملاء، أبناء الأردن وعشائرها التي أعتز بها جميعها، وأزهوا بها، أنتم هنا أبناء للأردن، ومن هنا تحيتي لكم وللشعب الأردني…ثم ادى التحية
العودات حاول مرة اخرى دفعه للاعتذار بصريح العبارة حيث قال ” واعتذر اسامه .. غير ان النائب العجارمة رد بكلمة واحدة هي … افصلني ”
وكان رئيس المجلس العودات قد قال في مستهل الجلسة الصباحية  ان اللجنة القانونية النيابية، بدأت التحقيق مع النائب اسامة العجارمة حول واقعة حديثه خلال جلسة النواب الاثنين الماضي.
واشار  الى مذكرة خطية نيابية طالبت التحقيق في الفاظ صدرت من النائب العجارمة بحق المجلس واعضائه، حيث تمت احالة الموضوع الى اللجنة القانونية للتحقق ووضع تقريرها امام المجلس لاتخاذ القرار المناسب.


” 26 ايار 2021 ” تسجيل 12 وفاة و842 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 26 May 2021 07:35 AM PDT

” 26 ايار 2021 ” تسجيل 12 وفاة و842 إصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الاربعاء، عن تسجيل 842 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (733,198) حالة.

بلينكن يصل الاردن

Posted: 26 May 2021 07:23 AM PDT

بلينكن يصل الاردن

صراحة نيوز – وصل إلى الأردن الأربعاء، وزير الخارجية الأمريكي أنتونتي بلينكن محطته الأخيرة في المنطقة حيث زار القاهرة ورام الله ودولة الاحتلال .

ومن المنتظر أن يلتقي بلينكن جلالة الملك عبدالله الثاني، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.

أمنية توقف العمل بشبكة الجيل الثاني مطلع الأسبوع المقبل

Posted: 26 May 2021 06:59 AM PDT

أمنية توقف العمل بشبكة الجيل الثاني مطلع الأسبوع المقبل

صراحة نيوز – حددت شركة أمنية، يوم الأحد المقبل، موعداً نهائياً لوقف العمل بشبكة الجيل الثاني للخطوط مسبقة الدفع واستبدالها بشبكتي الجيل الثالث والرابع؛ لتكون بذلك أول شركة اتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تنفذ هذه الخطوة.
وبحسب بيان صحفي للشركة، اليوم الأربعاء، سيتمكّن عملاء أمنية من حملة الهواتف الذكية والحديثة من الاستمتاع بتجربة أكثر شمولية نظراً لما توفره تقنيات شبكتي الجيل الثالث والرابع من مزايا، منها على سبيل المثال لا الحصر مكالمات بجودة أفضل، وبيانات أسرع ، وتغطية أفضل للشبكة عموماً.
وكانت أمنية قد أعلنت في شهر شباط الماضي عن نيتها وقف العمل بشبكة الجيل الثاني، وتعويضها عبر شبكات الجيل الثالث والرابع وبخدمات أفضل لتحذو بذلك حذو الشركات العالمية.
ويأتي قرار وقف العمل بشبكة الجيل الثاني حرصاً من أمنية على الاستمرار في مواكبة آخر وأحدث التطورات في قطاع الاتصالات العالمي للإرتقاء بأداء شبكتها وتقديم تجربة لا مثيل لها لعملائها.
يشار إلى أن أمنية أتاحت لعملائها، خلال الفترة الماضية، الفرصة لاستبدال أجهزتهم القديمة بأخرى حديثة تدعم شبكتي الجيل الثالث والرابع.

مدارس النظم تُعلن موعد عقد امتحان المنح السنوية الكلية والجزئية للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢

Posted: 26 May 2021 06:35 AM PDT

مدارس النظم تُعلن موعد عقد امتحان المنح السنوية الكلية والجزئية للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢

صراحة نيوز – تعلن إدارة مدارس النظم الحديثة عن عقد امتحان المنح السنوية الكلية والجزئية للعام الدراسي ٢٠٢١-٢٠٢٢ وذلك وفق المواعيد الآتية:

-1 السبت ١٩-٦-٢٠٢١ : الصفين التاسع والعاشر.
-2 الأحد ٢٠-٦-٢٠٢١ : الصف الأول الثانوي بفرعيه. 
-3 الاثنين ٢١-٦-٢٠٢١ : الصفين السابع والثامن.
-4 الثلاثاء ٢٢-٦-٢٠٢١ : الصفين الخامس والسادس.

 

المادة المطلوبة بالرابط الآتي:
http://www.mss.jo/ar/post.aspx?postID=4777

ملاحظة:
التسجيل وحجز المقعد للامتحان مسبقًا في مدرسة البنات / تلاع العلي- بجانب التأمين الصحي..
لمزيد من المعلومات الاتصال على ٠٦٥٥١٠٠٠٠

الأمانة وشركة زين تجددان الاتفاقية المبرمة بين الجانبين

Posted: 26 May 2021 06:31 AM PDT

الأمانة وشركة زين تجددان الاتفاقية المبرمة بين الجانبين

صراحة نيوز – جددت أمانة عمان الكبرى، اليوم الأربعاء، اتفاقية الرعاية المبرمة مع شركة زين الأردن.

وبموجب الاتفاقية التي وقعها رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، والرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم؛ تكون شركة زين الشريك الاستراتيجي من قطاع الاتصالات الداعم للفعاليات المشتركة ومبادرات وبرامج المسؤولية الاجتماعية، ومنها على سبيل المثال (مهرجان صيف عمان، فعاليات أمّنا عمان، حملة عمان بيتنا، والاحتفالات بالأعياد والمناسبات الوطنية) أو ما يستجد من نشاطات خلال مدة الاتفاقية.

وأكّد الشواربة والجاسم أن الاتفاقية تعد امتداداً لأعوام من العلاقات والتعاون والشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، والتي تخدم برامج وفعاليات ومبادرات المسؤولية المجتمعية المشتركة، وتعزيز الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

المركزية تويوتا ترعى ناصر العطية بطل الراليات القطري في زيارته للأردن

Posted: 26 May 2021 06:27 AM PDT

المركزية تويوتا ترعى ناصر العطية بطل الراليات القطري في زيارته للأردن

صراحة نيوز –  تواصل المركزية تويوتا دعمها للشباب والشابات الرياضيين، محليين وعرب، حيث أعلنت مؤخرًا عن رعايتها لسائق السيارات المحترف بطل الراليات القطري ناصر العطية.

وتم الإعلان عن هذه الرعاية خلال زيارة للعطيّة إلى الأردن للمشاركة في بطولة الشرق الأوسط للراليات في شهر أيار الجاري.

وكجزء من هذه الخطوة، قدمت المركزية تويوتا للعطية – الذي سجّل حتى اليوم 65 فوزًا في سباقاته وحصد ألقابًا عالمية عديدة – سيارة تويوتا “Yaris- GR” لقيادتها على حلبة منجا الدولية، وخلال استعداداته للمشاركة في الرالي القادم.

يقول نديم حداد، المدير العام لـشركة “المركزية للتجارة والمركبات”: “كشاب عربي محترف حاصل على عشرات الألقاب العالمية، وواحد من أفراد فريق تويوتا جازو للسباقات (Toyota Gazoo Race Team)، العطيّة هو بلا شك مصدر إلهام لكل الشابات والشباب الأردنيين الذي يطمحون لتسجيل أسمائهم على الخارطة الرياضية العالمية، وإن لم يكن فقط في عالم السيارات. في طريقها الجديد (Toyota Way 2020)، وعدت تويوتا الأم بأن تكون مصدر سعادة للجميع؛ ونحن كوكيل حصري لها في الأردن سنعمل من أجل تحقيق هذا الوعد من خلال المساهمة في دعم الرياضيات والرياضيين – سواء من أصحاب المسيرة الحافلة أو الواعدين الجدد- وتسليط الضوء على إنجازاتهم والافتخار بها محليًا وعالميًا”.

يُذكر بأن ناصر العطية هو بطل مسابقة “Production World Rally” لمرة واحدة لعام 2006، وفائز بالمركز الأول في بطولة “WRC-2” لمرتين في العامين 2015 و2014، وحاصل على 16 لقبًا في بطولة الشرق الأوسط للراليات، وفائز براليات “FIA World Cup for Cross-Country” لأربعة مرات، كما أنه الفائز برالي “Dakar” لثلاث مرات – للأعوام 2011، 2015، و2019 – ما يجعله المتسابق الشرق أوسطي والآسيوي الغربي الوحيد الحاصل على هذا اللقب لأكثر من مرة. كذلك، فاز العطية بسباق “Silk Way Rally” بسيارة تويوتا هايلوكس لصالح فريق تويوتا جازو للسباقات.
– انتهى-

عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

تعاون بين أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارت لإنشاء مختبر التصنيع الرقمي

Posted: 26 May 2021 06:22 AM PDT

تعاون بين أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارت لإنشاء مختبر التصنيع الرقمي

صراحة نيوز – قامت أورنج الأردن، بالشراكة مع لومينوس شمال ستارت، بإنشاء مختبر التصنيع الرقمي Orange FabLab في قرية أورنج الرقمية الكائنة في منطقة العبدلي والتي تجمع أهم برامج أورنج الشبابية والريادية ضمن مسؤوليتها الاجتماعية.

وتأتي هذه الخطوة في إطار شراكة استراتيجية تجمع أورنج الأردن بلومينوس شمال ستارت لتشجيع التعليم الرقمي ودعم الشباب من خلال التدريب المجّاني المصمم لتزويدهم بمختلف المهارات التقنية المطلوبة في سوق العمل المحلي.

ويهدف مختبر التصنيع الرقمي إلى توفير مساحة متكاملة لتعليم وتدريب المستفيدين على أحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في مجالات التصنيع الرقمي المتنوّعة والمطلوبة وأهمّها التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، الطباعة ثلاثية الأبعاد، التصميم بمساعدة الحاسوب، الروبوتات، تصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة.

وكانت أورنج الأردن ولومينوس شمال ستارت قد تعاونا لإنشاء مختبر التصنيع الرقمي المتنقل الأول من نوعه في الأردن، والذي خرّج فوجه الأول من المفرق قبل مدة قصيرة ويستكمل اليوم رحلته في محافظات المملكة.

وعبّرت أورنج الأردن عن اعتزازها بافتتاح مختبر تصنيع رقمي مهيأ بالكامل في قرية أورنج الرقمية التي تعتبر الحاضنة لأهم البرامج التي تنفذها الشركة لدعم الشباب والرياديين في الأردن، انطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.

وأكّدت الشركة على أهمية المختبر كونه سيسهم في زيادة عدد المستفيدين من التعليم الرقمي المجاني الذي تواصل أورنج تقديمه للشباب في المملكة لتعزيز فرصهم في سوق العمل أو إنشاء مشاريعهم المبتكرة، خاصة أن المختبر ضمن شبكة عالمية تابعة لمؤسسة أورنج للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية تضم 129 مختبراً تضامنياً للتصنيع الرقمي.

مضطرب نفسيا يطعن والدته الثمانينية بمخيم الحسين

Posted: 26 May 2021 06:09 AM PDT

مضطرب نفسيا يطعن والدته الثمانينية بمخيم  الحسين

صراحة نيوز – ورد بلاغ لمديريه شرطه وسط عمان ظهر اليوم بقيام شخص اربعيني يعاني من اضطراب نفسي  بطعن والدته الثمانينية بمنطقة البطن بواسطه أداه حاده داخل منزلهما في منطقة مخيم الحسين حيث تم إسعافها للمستشفى وحالتها الصحية سيئه وتم ضبط الشخص بعد مطاردته والتحقيق جار

“همم” تُنظم ملتقى أولويات الإصلاح في الأردن

Posted: 26 May 2021 05:40 AM PDT

“همم” تُنظم ملتقى أولويات الإصلاح في الأردن

المعشر: لا جدية ولا إرادة سياسية للإصلاح ومن يقودونه لا يؤمنون به

حمارنة: التوافقات صعبة.. وغرقنا في مربع الهويات الفرعية والمحاصصة.

عبد العزيز: حقوق الإنسان أول ما يُذبح.. وتقارير الحكومة الحقوقية كلام لا يُطبق.

صراحة نيوز  – قال الدكتور مروان المعشر نائب الرئيس للدراسات في معهد كارنيجي إن كلام الإصلاح أصبح ممجوجا، وموضة تطل علينا كل سنة دون أن نشعر بجدية الإصلاح.

وأضاف المعشر في ملتقى أولويات الإصلاح في الأردن الذي نظمته هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني “همم”، وتحدث خلاله الدكتور مصطفى حمارنة عضو مجلس الأعيان، ومديرة مركز العدل للمساعدة القانونية هديل عبد العزيز، كل القضايا أشبعت نقاشا وبحثا، والمشكلة في أركان الدولة الذين يرون أن كلف الإصلاح كبيرة ولا يستطيع أن يتحملها الأردن، ولديهم قناعة أن بقاء الوضع القائم أفضل وأقل مخاطرة، محذرا أن الاستمرار بهذا الحال سيقود إلى نتائج كارثية.

وأكد المعشر في الملتقى   الذي عقد عبر تطبيق زووم، وحضرته قيادات سياسية، ونقابية، وحزبية، ومؤسسات مجتمع مدني، ودبلوماسيين، أن الأخطر والأسوأ أن من يقودون عملية الإصلاح لا يؤمنون به، مذكرا أن لا ديمقراطية دون ديمقراطيين، ولا إصلاح بلا إصلاحيين، مشيرا إلى أن من يقودون عملية الإصلاح يجب أن يحظوا بثقة الناس، ويكون سجلهم نظيفا.

ونوه المعشر إلى أن التيار الإصلاحي لا يحظى بالدعم والمساندة، وأن البلاد تدور بحلقة مفرغة.

وفي التفاصيل قال المعشر إن الأردن لن يخترع العجلة حين يريد أن يمضي في طريق الإصلاح، وهناك تجارب كثيرة يمكن أن يستلهمها ويبني عليها، مكتفيا بالإشارة إلى أن تطبيق الأوراق النقاشية للملك تضع إطارا واضحا وعمليا لمسار الإصلاح حاليا، فهي أوراق تقدم نظرة مستقبلية، وصادرة عن السلطة التنفيذية.

وتحدث المعشر عن أهمية توفر الإرادة السياسية للتقدم في طريق الإصلاح، مبينا أنه لا يشعر بتوفر الإرادة السياسية، ولا بالجدية؛ ولهذا فإن كل الكلام عن الإصلاح لا يرتبط بخطط زمنية، أو بمعايير للأداء، أو بموارد مالية للتنفيذ.

وطالب بترجمة رسالة الملك إلى مدير المخابرات، والتي تطالبه بالتوقف عن التدخل بالسياسة إلى خطة عمل، وما لم يحدث ذلك فإن الكلام عن الإصلاح ليس له معنى.

وأكد المعشر أن العقد الاجتماعي الذي يدعو إليه ليس بين مكونات المجتمع والملك، فالناس لا يختلفون على النظام الهاشمي والملك، والمطلوب عقد اجتماعي بين مكونات المجتمع لحسم أسئلة حول هوية الدولة، فهل هي مدنية أم دينية، وهل المواطنة متساوية بين الرجال والنساء دستوريا في الحقوق مثلا؟

ونبه إلى أن الأردن يواجه تطورين مهمين، الأول، المستجدات على القضية الفلسطينية، والثاني، تزايد البطالة بعد جائحة كورونا، مؤكدا أن الدولة لا تستطيع مجابهة هذه التحديات إلا بجبهة داخلية متحدة.

وأكد الدكتور مصطفى حمارنة هو الآخر أن لا إصلاح دون إصلاحيين، ولا ديمقراطية دون ديمقراطيين في البلاد، مبينا أن الحكومة حتى تنهض ببرنامج إصلاحي تحتاج إلى أن يضم طاقمها عددا أكبر ممن يؤمنون بالإصلاح ويمارسونه.

وقال حمارنة إن الأردن يحتاج إلى مقاربات وسياسات أخرى للانتقال إلى مراحل جديدة، مؤكدا أنه أحد أسباب التعثر والمراوحة بذات المكان أو التراجع أحيانا، طول وامتداد ما أطلق عليها “المرحلة الانتقالية” التي لم تتصدَ لترسيخ مفاهيم المواطنة، وسيادة القانون، وتكافؤ الفرص، ولم تُسهم في تحسين حياة الناس.

ونوه حمارنة إلى أن الدولة كان يجب أن تبني توافقات وتفاهمات في بدايات التحول الديمقراطي قبل أكثر من 30 عاما، حيث كانت الأمور أسهل، واليوم الوصول لهذه التفاهمات بات طريقا أكثر صعوبة بعد أن غرقنا في مربع الهويات الفرعية، والحكومة وأجهزتها الأمنية ترعى وتعزز الإجماعات العشائرية في الانتخابات، والجهاز الإداري خرِب، ثم تم اللجوء للمحاصصة لإدارة البلاد، وخلق زعامات، وشراء ذمم على حساب الموازنة العامة للدولة.

ونبه الحمارنة الى ان التنمية الاقتصادية غابت عن رادار الحكومات المتعاقبة.

وقال إن التاريخ عرف طريقين للإصلاح، الأول، من فوق ولجأ له كل العالم، والثاني، من الأسفل والقاعدة، والحال عندنا “لا الفوق بدهم، ولا اللي تحت عارفين يشتغلوا”.

واعترف حمارنة أن التفكك يتسع داخل مجتمعاتنا، والكلام عن المحاصصة يزيد ولم نتفق على هوية الدولة، وهناك عودة عن أسس الدولة المدنية.

وأوضح حمارنة أن تأييد ما يجري في فلسطين يجب أن يقوم على أسس المواطنة والعروبة، وليس باسم العشيرة، محذرا من تراجع وانهيار القيم، متهما الحكومة بتخريب القيم المدنية والسياسية.

وتساءلت الحقوقية هديل عبد العزيز، هل الإصلاح أولوية عند الحكومة والدولة، وهل يمكن المضي في طريق الإصلاح في ظل تجاهل وإنكار لمنظومة حقوق الإنسان؟

وقالت: التقارير التي ترسلها الحكومات لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة مثلا تتضمن سرديات جميلة لما تفعله وتقوم به، ولكن مجرد كلام ليس هناك من يطبقه أو يقتنع به، أو يسمعه.

وأكدت أن حقوق الإنسان في ظل التجارب اول ما يذبح في ظل تغيير الأولويات، أو حينما تواجهنا أزمة.

وبينت عبد العزيز أن الدولة تتعامل مع حقوق الإنسان بشكل انتقائي، وبما يخدم أجندتها، منبهة إلى أن آليات المساءلة غائبة، وهذا يعود إلى القيود المفروضة على حرية التعبير، وضعف الثقة بين المواطن والحكومات، وغياب التمثيل الشعبي، وانهيار المؤسسات، وانعدام سيادة القانون.

وأشارت إلى أن الحكومات لا تنظر بجدية إلى انتهاكات حقوق الإنسان، ولا تتحرك بوقتها بحزم، وتنظر إلى كل قضية حقوق الإنسان على أنها شيء تكميلي.

ونوهت إلى أن بعض الحقوق الدستورية تُهدر تحت ذرائع كثيرة، كان آخرها الحالة الوبائية لجائحة كورونا، حيث وضعت قيود على حرية التجمع السلمي، ومنعت الاحتجاجات في حين سُمح بإجراء الانتخابات.

وأكدت عبد العزيز أن الإصلاح في مجال العدالة والقضاء هو الأولوية التي يجب التركيز عليها كونها الحلقة الوحيدة القادرة على حماية الحقوق الدستورية، وإصلاح الاختلالات.

ورفضت كل محاولات للتضييق على المجتمع المدني، وشيطنة النشطاء الحقوقيين، مؤكدة أن لا إصلاح دون ضمان حقوق الإنسان. 

وشهد الملتقى الذي أداره منسق “همم” نضال منصور، بعد المداخلات الرئيسية حوارات ومناقشات ساخنة عن التحديات التي تواجه الإصلاح في الأردن.

ربط الوحدة الأولى لمحطة العطارات للصخر الزيتي على الشبكة الوطنية

Posted: 26 May 2021 05:32 AM PDT

ربط الوحدة الأولى لمحطة العطارات للصخر الزيتي على الشبكة الوطنية

صراحة نيوز – أعلنت شركة العطارات للصخر الزيتي، اليوم الأربعاء، عن ربط الوحدة الأولى لمحطة العطارات على الشبكة الوطنية بنجاح وبالطريقتين اليدوية (manual synchronization) والأوتوماتيكية (automatic synchronization) بعد استكمال الفحوصات التجريبية.
وقالت في بيان صحفي، اليوم، إنه بدأ الضخ الفعلي للطاقة الكهربائية بقدرة توليدية تصل إلى 25 بالمئة (الاستطاعة التوليدية للوحدة بقدرة (75 MW), مشيرة إلى استمرار الفحوصات التجريبية باستطاعات توليدية مختلفة حتى تصل إلى كامل الاستطاعة التوليدية للوحدة خلال أيام.
ويعد مشروع العطارات للطاقة أكبر استثمار أجنبي داخلي في المملكة بكلفة تقدر بـ 1ر2 مليار دولار، ويوفر أكثر من ألف فرصة عمل طويلة الأمد للأردنيين، وأول مشروع يحقق المنفعة من موارد الصخر الزيتي المحلية، ويقلل اعتماد الأردن على الغاز المستورد من الخارج، حيث يتوقع تشغيل المشروع التجاري في الثلث الأخير من العام الجاري.

سعود الرقاد .. مبارك المولودة الجديدة

Posted: 26 May 2021 05:04 AM PDT

سعود الرقاد .. مبارك المولودة الجديدة

صراحة نيوز – الأهل والأقارب والأصدقاء يباركون ويهنئون السيد سعود فلاح الرقاد بمناسبة قدوم مولودته الجديدة ، داعيين المولى أن يجعلها قرة عين لوالديها، وأن يملأ سنوات حياتها بالفرح والصحة في كنف والديها.

ألف ألف مبروك

بعد قبول محكمة التمييز السير باشهار اعسارها ” هل تتجه لافارج الاسمنت الأردنية الى تصفية الشركة “

Posted: 26 May 2021 04:08 AM PDT

بعد قبول محكمة التمييز السير باشهار اعسارها ” هل تتجه لافارج الاسمنت الأردنية الى تصفية الشركة “

صراحة نيوز – قبلت محكمة التمييز بحكمها الذي صدر أخيرا إعسار شركة مصانع الاسمنت الأردنيّة، ليكون أول قرار قضائي من نوعه في تاريخ المملكة.

وتوقع مراقبون ان تعمد ادارة الشركة التي بلغ حجم خسائرها  120 مليون دينار وتُشكل ضعف رأسمالها البالغ 60 مليون دينار الى تصفية الشركة بعد ان تم قبول اشهار اعسارها  .

وكان يرأس مجلس ادارة الشركة حين تقدمت أول مرة بطلب اعلان اشهار اعسارها نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور جواد العناني والذي اصدر بيانا بتاريخ 23 آب 2020  اعلن فيه استقالته من عضوية مجلس ادارة الشركة بحسب ما نشره موقع عمون انذاك  .

وحسب بيان صحفي للشركة اليوم الاربعاء، فإن القرار يعني رد كافة الطعون المقدمة في مواجهة قرار إشهار الإعسار، وبالتالي استمرار الشركة في مسيرتها الإصلاحية، وبحيث تكون قادرة على مواجهة التزاماتها ضمن قانون الإعسار الذي تم تشريعه لحماية الدائن والمدين في الوقت ذاته، ويحمي المستثمر أو التاجر من المُخاطرة بأموالهم.
واكدت في بيانها أن القرار الذي اتخذته المحكمة ينقل الشركة إلى المرحلة الثانية من مراحل الإعسار والتي تستلزم إعداد خطة لإعادة التنظيم وإعادة هيكلة رأسمالها ومعالجة خسائرها المتراكمة.

ووفقا للبيان، تعتزم الشركة تبني خطة مالية محكمة قابلة للتنفيذ يتم من خلالها تسديد ديون الشركة والوفاء بالتزاماتها ضمن مدد قانونيّة معقولة وما تتيحه امكانيات الشركة يجري التوافق عليها مع الدائنين.

يذكر ان شركة مصانع الاسمنت الأردنية (لافارج) تقدمت لقانون الإعسار تجنبا للتصفية بسبب الأوضاع المالية الصعبة التي فاقمتها جائحة كورونا، وأصبحت غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفيها والمتقاعدين والدائنين.

وبلغ حجم خسائر الشركة المتراكمة نحو 120 مليون دينار فيما يبلغ حجم رأسمالها 60 مليون دينار.

وتملك الشركة مصنعين احدهما في الفحيص توقف العمل في افرانه عام 2013 , وآخر في الرشادية توقف احد خطوط انتاجه منذ اكثر من عشر سنوات، والخط الآخر يعمل بحوالي 40 بالمئة من طاقته الإنتاجية جراء انخفاض الطلب وعدم القدرة على المنافسة في ضوء ارتفاع تكاليف التشغيل المتغيرة والادارية الثابتة.

ولافارج الاسمنت الاردنية هي احدى خمس شركات عاملة بالاردن وهي اضافة للافارج كل من شركات الراجحي والشمالية والقطرانة والمناصير

ومن ضمن الأصول المملوكة للشركة اراضي تبلغ نحو 1800 دونما من ضمنها نحو 1500 دونم كانت الحكومة قد استملكتها في عام 1951 حين تم انشاء الشركة .
ويرفض اهالي مدينة الفحيص ان تنتفع الشركة من قيمة الأراضي التي كانت الحكومة قد استملكتها للنفع العام  والتي تُقدر قيمتها بمئات الملايين من الدنانيير مؤكدين انها من حق سكان المدينة لاقامة مرافق عامة ضرورية

وكان أهالي الفحيص طالبوا خلال اعتصامات نفذوها في اوقات سابقة  بإلزام شركة لافارج بإعادة تأهيل أراضي مصنع الفحيص…

كما طالبوا بإلزام الشركة بالقيام بدراسة الأثر البيئي لرحيل مصنع الإسمنت رافضين أي مشاريع مقترحة على الأراضي المقام عليها المصنع أو السير بأي إجراءات تنظيمية أو تقديم مشاريع استثمارية قبل الانتهاء من تنفيذ الإستحقاقات المذكورة أعلاه.

واكدوا كذلك  حقهم باللجوء لكافة الوسائل السلمية المدنية وفي إطار القوانين والأنظمة لتحقيق مطالبهم المتضمنة دعوة المجلس البلدي لإلغاء القرار المتخذ بتاريخ 2016/6/8 و الطعن بقرار خصخصة شركة مصانع الإسمنت (1998) لما رافقه من شبهة فساد… واحترام وضمان حق مدينة الفحيص ومجتمعها ومؤسساتها بتقرير مستقبلها واستخدامات أراضيها التي سبق استملاكها للنفع العام . 

القانونية النيابية تحقق مع النائب العجارمة والأخير يتغيب عن الجلسة الصباحية

Posted: 26 May 2021 03:54 AM PDT

القانونية النيابية تحقق مع النائب العجارمة والأخير يتغيب عن الجلسة الصباحية

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس النواب المحامي عبد المنعم العودات، ان اللجنة القانونية النيابية، بدأت التحقيق مع النائب اسامة العجارمة حول واقعة حديثه خلال جلسة النواب الاثنين الماضي.

واشارت معلومات الى تغيب النائب اسامة العجارمة عن جلسة النواب الصباحية اليوم .

واشار العودات في  مستهل جلسة النواب اليوم الأربعاء الى مذكرة خطية نيابية طالبت التحقيق في الفاظ صدرت من النائب العجارمة بحق المجلس واعضائه، حيث تمت احالة الموضوع الى اللجنة القانونية للتحقق ووضع تقريرها امام المجلس لاتخاذ القرار المناسب.

واكد سعي المجلس الحالي منذ بداية أعمال دورته العادية الاولى على بناء قاعدة من الاحترام المتبادل بين اعضاء المجلس، وحرية التعبير عن جميع الآراء مهما اختلفت ضمن حدود النظام الداخلي، رافضا اي تطاول او اساءة لهيبة المجلس او المس بكرامة اي زميل من أعضائه.

King attends 75th Independence Day ceremony, bestows Order of State Centennial on leading figures

Posted: 26 May 2021 03:48 AM PDT

King attends 75th Independence Day ceremony, bestows Order of State Centennial on leading figures

saraha news

 His Majesty King Abdullah, at a ceremony marking Jordan's 75th Independence Day held at Raghadan Palace on Tuesday, bestowed the Order of the State Centennial on a number of leading figures in appreciation of their contributions to the advancement and progress of the nation.

The ceremony, attended by Her Majesty Queen Rania Al Abdullah and His Royal Highness Crown Prince Al Hussein bin Abdullah II, as well as a number of Royal family members and senior officials and officers, paid tribute to Jordan's 100-year history and highlighted various milestones from the past to the present day.

The ceremony also underscored Jordan's close connection, through the Hashemite Custodianship, to Jerusalem and its Islamic and Christian holy sites.

Earlier this year, King Abdullah bestowed the Medal of the State Centennial on families of martyrs and on veterans of Al Karamah Battle at a ceremony marking its 53rd anniversary, and bestowed the Order of the State Centennial on all the nation's martyrs at a ceremony marking the state's centennial at the Martyr's Memorial.

More national figures who have contributed to Jordan's progress and achievements will be honoured throughout the year.

رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفيرة اليونانية لدّى المملكة

Posted: 26 May 2021 03:45 AM PDT

رئيس مجلس الأعيان يلتقي السفيرة اليونانية لدّى المملكة

صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأربعاء، في مكتبه بدار المجلس، السفيرة اليونانية لدّى المملكة أليفثريا غالاثياناكي، وبحث معها مجمل الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة واليونان في مختلف المجالات.
وأكد الفايز أهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين الصديقين وزيادة التبادل التجاري وتفعيل الاتفاقيات الثنائية بما يعزز المصالح المشتركة، لافتًا إلى العلاقات المتميزة والوثيقة القائمة والاحترام المتبادل بين البلدين.
وعرض تداعيات الأوضاع الراهنة في المنطقة ولاسيما ما يتعلق بالقضية الفلسطينية والممارسات الإسرائيلية العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، مطالبًا بضرورة أن يكون للاتحاد الأوروبي دور أكبر تجاه عملية السلام وممارسة ضغوطات على الحكومة الإسرائيلية اليمينية برئاسة بنيامين نتنياهو للالتزام بقرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

مساعدات تنموية إيطالية للأردن بقيمة 235 مليون يورو لثلاثة اعوام

Posted: 26 May 2021 03:42 AM PDT

مساعدات تنموية إيطالية للأردن بقيمة 235 مليون يورو لثلاثة اعوام

صراحة نيوز – وقعت الحكومتان الأردنية والايطالية، في مقر وزارة التخطيط والتعاون الدولي، اليوم الأربعاء، اتفاقية البرنامج التأشيري للمساعدات التنموية الإيطالية للأردن للفترة 2021 إلى 2023 الذي جرى تطويره بشكل مشترك خلال الفترة الماضية.
وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الشراكة بين البلدين الصديقين لدعم الأولويات التنموية في المملكة.
ويبلغ حجم المساعدات الإنمائية التي ستقدمها الحكومة الإيطالية للأردن خلال 2021 إلى 2023، حوالي 235 مليون يورو. وتأتي الاتفاقية التي وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، ونائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية مارينا سيرين التي تزور المملكة حاليا، وبحضور السفير الايطالي في عمان فابيو كاسيسي، في إطار الاتفاق الإطاري للتعاون الإنمائي الموقع بين الأردن وإيطاليا عام 2018. وتبلغ قيمة المنح ضمن اتفاقية برنامج المساعدات الايطالية الجديدة 30 مليون يورو، لتمويل مشاريع تنموية للمجتمعات المحلية المستضيفة للاجئين السوريين.
وتشتمل الاتفاقية على ترتيبات لمبادلة دين عام بمبلغ 20 مليون يورو لتمويل مشاريع تعزز التنمية الشاملة والمستدامة، وقروض ميسرة بمبلغ 185 مليون يورو، منها 50 مليون يورو لمشروع ناقل المياه الوطني، و85 مليون يورو لدعم القطاع الصحي من خلال الموازنة العامة، ومبلغ 50 مليون يورو لدعم القطاع الزراعي من خلال الموازنة العامة.
وأكد وزير التخطيط أن توقيع الاتفاقية خطوة إضافية تجاه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، مثمنا للجمهورية الإيطالية دعمها المتواصل للقطاعات الحيوية في المملكة؛ مثل المياه والصرف الصحي والسياحة والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات ذات الأولوية، مشيدا بوقوف الحكومة الإيطالية إلى جانب الأردن في مختلف المحافل الدولية، ودعمها للأردن في مواجهة التبعات والآثار السلبية التي رافقت جائحة كورونا. واعرب الشريدة عن تطلع الحكومة إلى تكثيف وتسريع العمل مع الجانب الإيطالي لتنفيذ البرامج والمشاريع المنبثقة عن هذه الاتفاقية نظرًا لأهميتها، مؤكدا أن إيطاليا تعد من أهم شركاء الأردن في العملية التنموية والإصلاحية. وكان وزير التخطيط بحث مع نائب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية خلال اجتماع في مقر الوزارة، أهم التحديات الاقتصادية والمالية والاجتماعية في الأردن التي عمقتها جائحة كورونا، والإجراءات الحكومية المتخذة لمواجهة هذه التحديات، بالإضافة إلى برامج الإصلاح المالي والاقتصادي التي تعمل الحكومة على تنفيذها، وخطة عمل الحكومة للمرحلة المقبلة. وأشار الشريدة إلى الإجراءات التي تنفذها الحكومة لتحويل التحديات التي فرضتها الجائحة إلى فرص حقيقية للاستثمار، وخاصة في مجالات الصناعات الغذائية والدوائية والمعدات الطبية والزراعة. وبحث الجانبان في هذا السياق، سبل تطوير علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مجالي الأمن الغذائي والزراعة، بالتعاون مع القطاع الخاص، وكذلك في إطار الاتحاد الأوروبي، مؤكدين اهمية التعاون في مجال السياحة وعودتها بين الجانبين. وأكد الشريدة عمق العلاقات الثنائية التي تربط الأردن وايطاليا والحرص على تعزيزها في مختلف المجالات، وخاصة الاقتصادي منها، مشيراً إلى اهمية علاقات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، وكذلك المبادرات المنضوية في اطارها لزيادة التعاون السياسي والاقتصادي والتنموي بين الجانبين. من جانبها، اكدت سيرين الحرص على تعزيز العلاقات مع الاردن وفتح مجالات اوسع للتعاون المشترك سواء على المستوى الثنائي أو من خلال الاتحاد الاوروبي، مبينة أن دعم الاردن ومسيرة التنمية فيه وتعزيز أمنه واستقراره، أمر في غاية الاهمية لإيطاليا والاتحاد الاوروبي.

راب : المملكة المتحدة تدعم حل الدولتين باعتباره أفضل طريقة لتحقيق سلام دائم

Posted: 26 May 2021 03:37 AM PDT

راب : المملكة المتحدة  تدعم حل الدولتين باعتباره أفضل طريقة لتحقيق سلام دائم

صراحة نيوز – وصل وزير الخارجية، دومينيك راب، في زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة لعقد محادثات مع كبار المسؤولين في أعقاب اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة.

وسوف يجتمع وزير الخارجية برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس والرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله خلال زيارته هذه التي مدتها يوم واحد. تظل المملكة المتحدة ملتزمة تماما بحل الدولتين باعتباره أفضل سبيل لإنهاء الاحتلال بشكل نهائي، وتحقيق هدف تقرير المصير للفلسطينيين، والحفاظ على الهوية اليهودية والديموقراطية لإسرائيل.

كما سيجتمع بوزيريّ الخارجية والدفاع الإسرائيليين غابي أشكنازي وبيني غانتز، وكذلك مع رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية ووزير الخارجية رياض المالكي.


وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الثلاثاء، إن “المملكة المتحدة تدعم حل الدولتين باعتباره أفضل طريقة لتحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

وأضاف راب ، في بيان،” ترحب المملكة المتحدة بوقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة. من الضروري أن تركز جميع الأطراف الآن على ضمان استدامته. يتبين من أحداث الشهر الماضي مدى الحاجة العاجلة لإحراز تقدم حقيقي تجاه مستقبل أكثر إيجابية لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء، وكسر دائرة العنف التي حصدت الكثير من الأرواح. ” .

 

 

 

بنك الإسكان يشارك الأردنيين احتفالاتهم الوطنيةويعرض فيديو ثلاثي الأبعاد على واجهة مبناه

Posted: 26 May 2021 02:26 AM PDT

بنك الإسكان يشارك الأردنيين احتفالاتهم الوطنيةويعرض فيديو ثلاثي الأبعاد على واجهة مبناه

صراحة نيوز  – انطلاقا من دور البنك الوطني بالمشاركة في احتفالات المملكة بعدد من المناسبات الوطنية، يضيء بنك الإسكان مبنى الإدارة العامة في الشميساني بألوان العلم الأردني، إضافة إلى عرضه لفيديو ثلاثي الأبعاد (3D Mapping) على واجهة مبنى الإدارة العامة (من شارع وادي صقرة باتجاه الشميساني) وذلك خلال الفترة بين 25/5/2021 حتى 16/6/2021 من الساعة (8:00 وحتى 11:00) مساءاً.

ويحتفي الفيديو بالأردن وقيادته وشعبه،والانجازات التي حققها الهاشميون منذ تأسيس الدولة الأردنية حتى يومنا هذا، ومعالمه الحضارية والأثرية من شماله لجنوبه، هذه الانجازات التي تملؤنا عزاً وفخراً وتجعلنا وبكل ثقة “مستعدون للمستقبل .. نحو انجازات أكبر”.

الأردن المحطة الأخيرة لجولة بلينكن في المنطقة

Posted: 26 May 2021 01:04 AM PDT

الأردن المحطة الأخيرة لجولة بلينكن في المنطقة

صراحة  نيوز  – يصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إلى الأردن؛ وذلك في ختام جولته إلى منطقة الشرق الأوسط.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال إن دور الأردن أساسي في استقرار المنطقة.

وأوضح في مؤتمر صحفي من القدس الثلاثاء، أن “الرئيس الأمريكي جو بايدن قاد جهودا دبلوماسية حثيثة خلف الكواليس لوضع حد للعنف بين إسرائيل وغزة. ومصر أدت دورا أساسيا في وقف إطلاق النار والأردن دوره أساسي في استقرار المنطقة”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال