صراحة نيوز

السبت، 29 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

” 29 ايار 2021 ” تسجيل 7 وفيات و480 إصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 29 May 2021 08:12 AM PDT

” 29 ايار 2021 ” تسجيل 7 وفيات و480 إصابة كورونا جديدة في الأردن

صراحة نيوز – اعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل 480 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (735,139) حالة.

وسُجّلت (7) حالات وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (9443) حالة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (2.96%)، مقارنة مع (2.86%) يوم أمس.

وتمّ إجراء (16,196) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (7,245,152) فحصاً.

وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (809) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (713,902) حالة.

ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (11,794) حالة.

ويبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (94) حالة، فيما غادرت (39) حالة.

ويبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (611) حالة.

إقليم الشمال
نسبة إشغال أسرّة العزل: 10%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 26%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 15%

إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 15%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 22%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 9%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 8%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 8%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 6%

وتوزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:

– 172 في محافظة العاصمة عمّان.

– 101 في محافظة الزرقاء.

– 83 في محافظة إربد، منها 7 في الرمثا.

– 34 في محافظة الكرك.

– 27 في محافظة الطفيلة.

– 18 في محافظة المفرق.

– 15 في محافظة البلقاء.

– 12 في محافظة معان، 5 منها في البترا.

– 12 في محافظة العقبة.

– 3 في محافظة عجلون.

– 3 في محافظة جرش.

– 0 في محافظة مأدبا.

جلالة الملك، خلينا نرجع كلنا وبمعيتك خطوة للخلف عشان مستقبل البلد؟!

Posted: 29 May 2021 08:05 AM PDT

جلالة الملك، خلينا نرجع كلنا وبمعيتك خطوة للخلف عشان مستقبل البلد؟!

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

رح أكتب هالمقال بالعامية، حسب معطيات ونبض الشارع، ومع حالة الفراغ اللي بعيشوها الناس، لأنهم حاسين بنوع من الضياع وقلة وضوح المستقبل مع الخوف منه، وعشان غياب الحلول ووجود حكومة ضعيفة، وبسبب قلة الثقة بالأشخاص عشان ما في رجال دولة بمعنى الثقل السياسي يحكولنا وين وشو الصح، لأنه ما عملنا على تنمية هيك شخصيات أصلا، صاروا الناس بكل محافظات المملكة فريسة سهلة للإشاعات والإنشغال بالقضايا والاحداث اليومية، وشكل هالكلام صوت تواصل مجتمعي قوي صار يقود الحكومات ويحرك زمام الأمور على شكل فزعات وحلول مؤقتة، لكن بالمقابل تنمية واقعية ما في أبدا، والدليل أل 50% نسبة البطالة بصفوف الشباب في آخر تقرير، وبغض النظر عن تعدد الأسباب، واللي بعضها تراكمية.

واضح على هالحكي بدنا مشروع سياسي إقتصادي إجتماعي يوجه الجبهة الداخلية لبر الأمان، يقدم رؤية واضحة وبنبثق منها إستراتيجيات وخطط عمل، عشان الكل يكون شريك وله دور، والناس تطلع من حالة الفراغ والكآبة، وتشعر إنه في مستقبل صح.

أنت يا جلالة الملك تجاوبت من سنوات مع هالواقع، وبلشت تصيغ الأوراق النقاشية، ومنها إنبثق مشروعك النهضوي الشامل دولة الإنتاج، وكان للأمانة مشروع دولة سياسي إقتصادي إجتماعي، ومؤمل ومبشر وواعد، عشان ندخل الألفية الثالثة مع العالم وثورته الصناعية الرابعة ونواكبهم، وندخل المئوية الثانية من عمر الدولة الأردنية بقوة ورؤية وهدف، وينعكس هالمشروع خير عالجميع؛ فرص عمل ورفاه وإرتفاع دخل، ونضمن مستقبل البلد بالمياه والطاقة والغذاء.

بنعرف إنه كان في تحديات قدام مشروعك يا جلالة الملك؛ سياسية ومالية وقوى شد عكسي، ومستجدات عرقلت الحكومة اللي كلفتها بالمشروع يا سيدي.

خلينا يا جلالة الملك نرجع خطوة للخلف زي رامي القوس، ونسدد عالهدف، ونعيد صياغة رؤية وتفاصيل المشروع النهضوي، ونسنده بالإقتصاد التعاوني وصندوق إستثماري سيادي وطني، ونملكه للصندوق أراضي ومشاريع المدينة الجديدة شرق عمان، ومن العوائد نشوف الخارطة الإستثمارية للمحافظات، ونمول هالمشاريع ونطلقها، ونعمل ثورة بيضاء وإعمار وإنعاش لإقتصادنا.

خلينا نمكن الشباب والجميع ببناء مستقبلهم، وخلي الناس تشعر بالأمان، عشان القادم صعب يستمر هيك، وعشان مش كل التقارير إللي بتوصلك يا جلالة الملك صحيحة ١٠٠%.

دودين : لا ضير أن تتأخر بيانات الحكومة المهم ألا نبث معلومات غير دقيقة

Posted: 29 May 2021 07:40 AM PDT

دودين : لا ضير أن تتأخر بيانات الحكومة المهم ألا نبث معلومات غير دقيقة

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين، إن هنالك حاجة لتنظيم محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، للحد من الإشاعات.

جاء كلام الوزير خلال ندوة في جامعة الشرق الأوسط عقدت اليوم السبت.

وأضاف دودين: “اليوم وسط الاغراء الاعلامي بدأت دول تقر قوانين تنظم محتوى مواقع التواصل الاجتماعي نحن لا نفكر بالحد من تقييد حرية الاعلام نحن ندرك اهميته وخير دليل ما اثمر به خطاب تلك المواقع في الدفاع عن القضية الفلسطينية لكن هناك حاجة لتنظيم تلك المواقع للحد من الاشاعات”.

وأشار إلى أنه يتفق بوجود لغط في المادة 11 من قانون الجرائم الإلكترونية ولا داعي لوجودها خصوصاً وأن قانون العقوبات فيه مواد تكفي لتنظيم العمل والمحتوى الإعلامي..

وصرح بشأن تأخر تصريحات الحكومة: بياناتنا تمر بعدة مراحل قبل نشرها ولا ضير في أن تتأخر المهم ألا نبث معلومات غير دقيقة.

اعتبارا من يوم غد الاحد تجارة عمان تستقبل اصحاب العمل الراغبين بفتح منشآتهم المغلقة

Posted: 29 May 2021 07:28 AM PDT

اعتبارا من يوم غد الاحد  تجارة عمان تستقبل اصحاب العمل الراغبين بفتح منشآتهم المغلقة

صراحة نيوز – تبدأ غرفة تجارة عمان اعتبارا من صباح يوم غد الاحد باستقبال، اصحاب العمل من منتسبيها، الراغبين بفتح منشآتهم المغلقة والعودة لممارسة اعمالهم بالاول من الشهر المقبل، حسبما تم تحديده في خطة الحكومة.

وقالت الغرفة في بيان صحفي اليوم السبت، انها اتفقت مع وزارت العمل والصناعة والتجارة والتموين والسياحة وأمانة عمان الكبرى واللّجنة الأولمبية على استقبال طلبات أصحاب العلاقة في القطاعات التي قررّ مجلس الوزراء السماح لها بإعادة ممارسة أعمالها في الاول من حزيران المقبل والتوقيع على البروتوكولات الخاصة بإجراءات العمل والتدابير الوقائية لِمنع انتشار عدوى فيروس كورونا في هذه المنشآت.

وتتوزع هذه المنشآت على المراكز والأكاديميات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية ونوادي الفروسية والمسابح العامة ودور السينما، بالإضافة لمراكز البلياردو والسنوكر الترويجية الرياضية وَمدن الترفيّه والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية والحمامات التركية والشرقية.

ودَعت الغرفة مالكي هذه المنشآت لمراجعتها اعتبارا من يوم غد الاحد في مقرها بمنطقة الشميساني من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا وحتى مساء يوم الخميس، الثالث من حزيران للإطلاع على البروتوكولات التي تنظم عملها والتوقيع على طلب إعادة فتح المنشأة والتعهد الخاص من قبل صاحب العمل أو المفوّض عن المنشأة بتنفيذ هذا البروتوكول الصادر عن وزارة العمل والمعتمد من وزارة الصحة كلاً حسب قطاعه.

وتشترط البروتوكلات من صاحب العمل تقديم قائمة تتضمن بأسماء أصحاب العمل والعاملين في المنشأة من أربعة مقاطع والرقم الوطني لهم وتاريخ ولادتهم وما يثبت تلقيهم الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا وأن يكون قد مضى 21 يوماً على ذلك للسماح لهم بالعودة لممارسة العمل.

وبموجب البروتوكلات تلتزم المنشأة بتفعيل تطبيق (سند) لمتابعة الحالة الصحية لمرتادي هذه المنشآت لاحقاً ، وأن تقوم بتزويد الجهة المختصة بترخيصها بإسم الشخص الذي سيتم تعيينه كضابط وقاية صحية من ضمن العاملين لديها ومن الشروط المحددة لذلك.

وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق ان هذا الترتيب مع الجهات المعنية جاء للتسهيل على اعضاء الغرفة وتوفير الوقت والجهد عليهم، مبينا ان تجارة عمان اتخذت مختلف الإجراءات اللوجستية اللازمة للتسهيل على أعضاء الغرفة لاتمام معاملاتهم بحضور مندوبين عن وزارتي السياحة وأمانة عمان واللجنة الأولمبية الأردنية طيلة ساعات الدوام الرسمي.

واضاف الحاج توفيق بأن الغرفة سلّمت الجهات الحكومية ملاحظاتها على مسودة البروتوكلات والتي وردتها من اعضاءها في القطاعات المغلقة حيث سيتم دراستها والرد عليها .

وحسب الحاج توفيق بامكان أصحاب المنشآت المغلقة في العاصمة مراجعة الجهات الحكومية في مقراتها وفروعها في العاصمة لتقديم طلبات إعادة فتح منشآتهم اذا رغبوا بذلك اضافة الى القيام بذلك في مقر الغرفة .

وعبر الحاج توفيق عن شكره لوزير العمل على الاستجابة لطلب الغرفة باستضافة مندوبي الجهات الحكومية والتنسيق مع باقي الجهات الحكومية لانجاح هذه التجربة بتقديم الخدمة لمنتسبيها في مكان واحد.

كما عبر عن شكره لوزراء الصناعة والتجارة والسياحة وامين عمّان وامين عام اللجنة الاولمبية وباقي الجهات الحكومية على تعاونهم لاعادة فتح المنشآت المغلقة .

جنود أميركيون يكشفون أسرارا نووية عبر مراجعة معلوماتهم على الانترنت

Posted: 29 May 2021 05:51 AM PDT

جنود أميركيون يكشفون أسرارا نووية عبر مراجعة معلوماتهم على الانترنت

صراحة نيوز – كشف جنود أميركيون كانوا يراجعون معلوماتهم على تطبيقات تعليمية معروفة أسرارا نووية، وفقًا لتحقيق نشره يوم الجمعة موقع “بيلينغكات” الذي تمكن من تحديد مواقع القنابل النووية الحرارية الأميركية المخزنة في أوروبا، بدقة.

وللتعرف على أمور مثل المواقع التي تضم أبنية خرسانية “ساخنة” تحت الأرض تحوي قنابل نووية وجداول دوريات أمنية وتفاصيل أخرى، أنشأ الجنود مجموعات بطاقات رقمية (فلاش كارد) على تطبيقات بينها “شيغ” و”كويزليت” و”كرام”.

وذكر كاتب المقال فويكي بوستما “من خلال البحث على الإنترنت ببساطة عن المصطلحات المعروفة بأنها مرتبطة بالأسلحة النووية، تمكن +بيلينغكات+ من اكتشاف بطاقات يستخدمها عسكريون يخدمون في القواعد العسكرية الأوروبية الست التي ذكر أنها تضم أسلحة نووية”.

ووجد مجموعة واحدة من سبعين بطاقة تعليمية على تطبيق “شيغ” بعنوان “للدراسة!” تشير إلى الملاجئ التي تحوي أسلحة نووية في قاعدة فولكل الجوية في هولندا. ومن بين الأسئلة الواردة على بطاقة “كم عدد الأقبية دبليو اس3 الموجودة في قاعدة فولكل؟”. والجواب حسب البطاقة هو “أحد عشر (11)”. و”دبليو اس3″ هي الأحرف الأولى من المصطلح العسكري لتخزين الأسلحة وأنظمة الأمن.

ولم تعترف الحكومة الهولندية رسميا يوما بأن قاعدة فولكل الجوية في جنوب شرق البلاد تضم أسلحة نووية.

وأشارت بطاقة أخرى من المجموعة نفسها إلى أن خمسة من الأقبية الـ11 كانت “ساخنة” والست الأخرى “باردة” مع تحديد كل منها بدقة.

كما وجد مجموعة من ثمانين بطاقة على موقع “كرام” للبطاقات التعليمية مع تفاصيل الخزائن الساخنة والباردة في قاعدة أفيانو الجوية في إيطاليا، تكشف كيف يجب أن يقوم الجندي في تفعيلها استنادا إلى مستوى الإنذار.

ويخضع الجنود الأميركيون المسؤولون عن الترسانة النووية في أوروبا بانتظام لاستبيانات أمنية طويلة ومفصلة، تجبرهم على حفظ قدر كبير من المعلومات والأسماء المختصرة.

وذكر مثالا آخر أنه في قواعد يتم تخزين الصواريخ النووية الحرارية المحمولة جوا “بي61” فيها، تم تجهيز حظائر الطائرات (اسمها المختصر بي ايه اس) بأنظمة لتأمين الأسلحة (دبليو اس3) وهيكل خرساني (قبو) يمكن أن يحوي أربع قنابل نووية حرارية “بي61”.

والأسوأ من ذلك، أدخل جندي على أحد هذه النماذج عبر الإنترنت كلمات المرور وأسماء المستخدمين اللازمة لإلغاء تنشيط أنظمة الأمان “دبليو اس3”.

وذكر موقع “بيلينغكات” أنه تمكن أيضا “من العثور على تفاصيل (…) كل القواعد الأوروبية الأخرى المعروفة باحتوائها أسلحة نووية: إنجرليك (تركيا) وغيدي (إيطاليا) ، وبوشيل (ألمانيا) وكلاينه بروغل (بلجيكا)”.

والموقع الالكتروني الاستقصائي معروف بأنه كشف عملاء الاستخبارات العسكرية الروسية وقام بتوثيق استخدام اسلحة كيميائية في سوريا.

ويعود تاريخ أقدم هذه الملفات إلى 2012 لكن تم وضع أحدثها على الإنترنت في نيسان/إبريل 2021، كما يقول فويكي بوستما الذي أوضح أنه حاول مدون جدوى الحصول على تعليق من حلف شمال الأطلسي ووزارة الدفاع الأميركية والقيادة الأوروبية للجيش الأميركي (يوكوم) على مقالته.

وقد تم سحب أوراق المراجعة من التطبيقات بعد فترة وجيزة من طلبه الحصول على تعليقات.

وزير الداخلية يحذر من أية تحشدات أو تجمعات تمس بسيادة القانون

Posted: 29 May 2021 05:27 AM PDT

وزير الداخلية يحذر من أية تحشدات أو تجمعات تمس بسيادة القانون

صراحة نيوز – حذر وزير الداخلية مازن الفراية في بيان اليوم السبت من الدعوة لأية تحشدات أو تجمعات تمس بسيادة القانون وتماسك النسيج الوطني الأردني والأمن المجتمعي واستغلالها لتنفيذ اجندات خاصة للعبث بالأمن الوطني وترويع الآمنين.

وجاء في البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على انبياء الله الطيبين الطاهرين الاخوه المواطنين الكرام السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لقد شهدت الأيام الأخيرة ممارسات وتجمعات كانت في مضمونها ومحتواها تمس في تماسك النسيج الوطني الأردني، وتضمنت الدعوة إلى تحشدات تتنافى ومبدأ سيادة القانون وتنخر في السلم والأمن المجتمعي. وأن الدولة إذ تؤكد اعتزازها بمكونات الشعب الاردني وتقديرها العميق لمواقف مواطنيها المشرفة في القضايا الوطنية فإنها لن تسمح باستغلال هذه التجمعات لتنفيذ اجندات خاصة والمس بالوحدة الوطنية وتماسكنا المجتمعي وتسخير هذه الوقفات للعبث بالأمن الوطني وترويع المواطنين الآمنين. كما ان الدولة لن تسمح بالإساءة إلى مسيرة 100 عام مشرفة في بناء هذا الوطن ومؤسساته ساهم فيها ابناؤنا واجدادنا وبذل خلالها الغالي والنفيس في الدفاع عن مقدسات الأمة وقضاياها الوطنية العادلة. وستقوم الاجهزة الأمنية بإنفاذ القانون ومنع اي تجمعات ومظاهر خارجة عن القانون وفق ما يتطلبه الموقف وبما يحقق سيادة القانون ويطمئن المواطن الاردني العزيز في مدننا وبوادينا وأريافنا ومخيماتنا بان امنه واستقراره هو في صلب اهتمام الدولة وعلى راس أولوياته. حماكم الله جميعا وحمي وطننا العزيز والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

تايلاند تدعو لإطلاق التسمية على نسخة جديدة من كورونا بـ”المتحور المصري”

Posted: 29 May 2021 05:13 AM PDT

تايلاند تدعو لإطلاق التسمية على نسخة جديدة من كورونا بـ”المتحور المصري”

صراحة نيوز – أثار إطلاق بريطانيا اسم “المتحور التايلاندي” على نسخة متحورة لفيروس كورونا، حفيظة تايلاند التي اعترضت على التسمية، خصوصا أن التحقيقات كشفت أن أول إصابة به كانت لشخص قادم من مصر.

وطلبت الحكومة التايلاندية من المواطنين عدم تسمية السلالة الجديدة من كورونا التي تم اكتشافها في المملكة المتحدة بـ”المتحور التايلاندي”.

وقال الدكتور سوباكيت سيريلاك، رئيس قسم العلوم الطبية بتايلاند (DMS): “إذا كان الأصل من مصر، فلا ينبغي أن يطلق عليه اسم المتحور التايلاندي”.

وأضاف: “هذا مشابه لما حدث في اليابان عندما وجدوا المتحور البرازيلي.. أبلغوا أنها سلالة برازيلية.. لذلك ينبغي أن يسمى هذا المتحور المصري”.

وجاء تعليق السلطات في تايلاند بعد أن أعلنت هيئة الصحة العامة في إنجلترا أنها اكتشفت متغيرا جديدا تم اكتشافه لأول مرة في تايلاند. وأكدت تايلاند أن المتحور لفيروس كورونا وجد عند الأشخاص الذين قدموا إلى المملكة المتحدة من مصر.

وسجلت بريطانيا أكثر من 100 إصابة بنسخة متحورة لكورونا أطلقت عليها اسم “المتحور التايلاندي”.

وأكد مسؤولو الصحة ببريطانيا في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه تم اكتشاف 109 حالات من النوع التايلاندي المعروف باسم “C.36.3” في البلاد.

وعلى الرغم من أنه لم يتم إدراجه حتى الآن كمتغير مثير للقلق، إلا أن الهيئات الصحية في البلاد تراقب معدل الإصابة عن كثب.

العيسوي يسلّم 21 مسكناً لأسر عفيفة في الزرقاء ويتفقّد المخطط الشمولي للأزرق

Posted: 29 May 2021 05:11 AM PDT

العيسوي يسلّم 21 مسكناً لأسر عفيفة في الزرقاء ويتفقّد المخطط الشمولي للأزرق

صراحة نيوز –  سلّم رئيس الديوان الملكي الهاشمي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، يوسف العيسوي في منطقتي الضليل والأزرق بمحافظة الزرقاء، اليوم السبت، 21 أسرة عفيفة مساكنها الجديدة ضمن إطار المبادرة الملكيّة لإسكان الأسر العفيفة، كما تفقّد مشروع المخطط الشمولي لمنطقة الأزرق.
وفي إطار متابعة تنفيذ مشاريع المبادرات الملكية، عقد العيسوي، بحضور نائب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، ووزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اجتماعاً في محمية الأزرق، للإطلاع على مراحل سير العمل في مشروع المخطط الشمولي للمنطقة.
وتتضمن محاور المشروع: وضع خطة تطويرية للأزرق تأخذ بعين الاعتبار أنها بوابة الأردن من جهة الشرق، وتحديد واستغلال عناصر قوة المنطقة وقدرتها على جذب الاستثمار المناسب بشكل يحافظ على ثروات المنطقة، ويُسهم في الإرتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين، وتوفير فرص العمل.
ويأتي هذا الاجتماع، تأكيداً لتوجيهات جلالة الملك المستمرة بضرورة الإسراع في تنفيذ المخططات الشمولية التي تراعي المزايا التنافسية التي تتمتع بها كل منطقة، وبما يُسهم في تنمية المجتمعات المحلية، وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين وتطوير الخدمات المقدمة لهم. وخلال الاجتماع، الذي سبقه جولة ميدانية في مواقع يشتمل عليها المشروع، قال العيسوي إن جلالة الملك يؤكد دوماً ضرورة التركيز على تحسين واقع مختلف مناطق المملكة وتطويرها وتنظيمها ورفدها بالمشاريع التنموية والسياحية الجاذبة، بهدف تنمية هذه المناطق وتحسين الأوضاع الخدمية والبنى التحتية فيها، وخدمة المجتمعات المحلية بأفضل طريقة ممكنة وتوفير فرص العمل للأهالي من خلال حزمة المشاريع التي تتضمنها هذه المخططات.
وبيّن أن الديوان الملكي الهاشمي يتولّى تنسيق الجهود بين جميع الأطراف ذات العلاقة، لتحقيق تقدم ملموس في المخطط الشمولي للمنطقة، وبما يسهم في تأهيل المنطقة والنهوض بالواقع البيئي والتنموي فيها، مشيراً إلى أهمية المشروع وحاجته لتكريس جهود جميع الجهات المعنية لتحقيقه على أرض الواقع، وبما ينسجم مع التوجيهات الملكية.
وقال نائب رئيس الوزراء، وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، من جهته، إن هذه الزيارة جاءت للإطلاع على واقع المخطط الشمولي لمنطقة الأزرق، والاستماع من المعنيين حول هذا المشروع الذي سيسهم في النهوض بالمنطقة، وأهم التفاصيل التي يجب مراعاتها عند التنفيذ. وأضاف، أن الاجتماع خلص إلى تشكيل لجنة من المعنيين في جميع الجهات ذات العلاقة، لدراسة المشروع على أرض الواقع، وصولاً لإيجاد منطقة سياحية متكاملة، تُسهم في تحسين الظروف المعيشية للمجتمع المحلي. ويستهدف هذا المشروع، بحسب شرح قدمه مدير عام الجمعية الملكية لحماية البيئة يحيى خالد شحادة، توسعة المحمية المائية من 12 كيلو متراً إلى 74 كيلو متراً، وتطوير منطقة المشروع السياحي وربط قلعة الأزرق والمحمية مع المشروع وتحديد مسار مشاة لربط الموقع، وفتح وتعبيد شارع بغداد الجديد بطول 12 كيلو متراً، إلى جانب تنفيذ منطقة حرفية وصناعية.
وتنفيذا للتوجيهات الملكية، سلّم العيسوي، بحضور الوزير الكسبي، ووزير الشباب، وزير التنمية الاجتماعية بالوكالة “محمد سلامة” النابلسي، ومحافظ الزرقاء، مفاتيح المساكن الجديدة وشهادات الانتفاع للأسر المستفيدة من مبادرة مساكن الأسر العفيفة في قضائي الأزرق والضليل، والتي جرى تأثيثها وتزويدها بمختلف الأجهزة الكهربائية اللازمة.
وتستهدف مبادرة “مساكن الأسر العفيفة”، التي أطلقت بتوجيهات ملكية عام 2005 وشملت جميع محافظات المملكة، توفير الحياة الكريمة والمستقرة للأسر التي تُعد الأكثر عوزاً واستحقاقاً، ويجري اختيارها، وفقا لأسس تراعي تحقيق العدالة والشفافية التي تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، وتُصمّم المساكن، وفقاً لأعلى المواصفات الهندسية والفنية.
وقال العيسوي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إنه بتوجيهات مباشرة من جلالة الملك، يجري تنفيذ مشاريع مبادرات ملكية في مختلف مناطق المملكة، ومن ضمنها مبادرة “مساكن الأسر العفيفة” التي لم يتوقف تنفيذها رغم تداعيات جائحة كورونا وآثارها السلبية على العديد من القطاعات، لافتا إلى أن الجهود تسارعت بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية للإنتهاء من بناء المساكن وتسليمها للأسر المستهدفة ضمن البرامج الزمنية المحددة.
وأضاف، إن جلالة الملك يضع في مقدمة أولوياته تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، خصوصاً في المناطق النائية، وتوفير الحياة الكريمة لهم، وتحسين جودة الخدمات المقدمة لهم وتمكينهم وتعزيز مشاركتهم في مسيرة التنمية المستدامة، وهو ما تسعى المبادرات الملكية إلى تحقيقه وترجمته على أرض الواقع من خلال مشاريع وبرامج تقوم بتنفيذها، تلبّي الاحتياجات التنموية والإنسانية للفئات المستفيدة في المجتمعات المحلية. وأشار الكسبي، بدوره، إلى أن للوزارة دورا تكامليا في إخراج هذه المساكن إلى أرض الواقع، من خلال تصميم نموذج موحّد للمساكن، يحوي جميع الاحتياجات للأسر المستفيدة، إلى جانب تأمين الخدمات وشبكة الطرق الداخلية، فضلاً عن دور الوزارة في الإشراف على تنفيذ هذه المساكن من خلال كوادر مديريات الأشغال المنتشرة في المحافظات، وإدارة العقود مع المقاولين بصفتها (صاحب العمل) حسب الاتفاقيات المُبرمة معهم. وقال وزير الشباب، وزير التنمية الاجتماعية بالوكالة، محمد النابلسي، إن الأسر المستفيدة من المبادرة الملكية، هي الأسر الأكثر عوزاً واستحقاقاً وتحتاج إلى الرعاية والاهتمام، حيث يجري اختيارها، وفقا لدراسات ميدانية، وبحسب أسس ومعايير تعتمدها وزارة التنمية الاجتماعية، تراعي تحقيق العدالة وتأخذ بالاعتبار عدد أفراد الأسرة وظروفها الاقتصادية والصحية. وأعربت العديد من الأسر المستفيدة من مبادرة “مساكن الأسر العفيفة”، عن بالغ شكرها وتقديرها لجلالة الملك على هذه المبادرة التي تعكس اهتمام جلالته وحرصه الكبير على توفير سبل الحياة الكريمة للمواطنين. وجرى، خلال الجولة وتسليم المساكن، الالتزام الكامل بقواعد السلامة العامة نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا.
وتسعى المبادرات الملكية، التي يجري تنفيذها في جميع مناطق المملكة، إلى تمكين المواطن وتعزيز دوره في مسيرة التنمية المستدامة من خلال تنفيذ مبادرات ومشاريع، وفقا لأولويات تنموية محددة، تلبي احتياجات المجتمعات المحلية، والفئات المستهدفة، وتمكينها وتحفيز طاقاتها لتحسين واقعها الاجتماعي والاقتصادي. بترا 

مجلس الأعيان : أيّ مطلب حق او مشروع لن يتحقّق بأساليب الاستقواء أو الإملاء

Posted: 29 May 2021 04:37 AM PDT

مجلس الأعيان : أيّ مطلب حق او مشروع لن يتحقّق بأساليب الاستقواء أو الإملاء
صراحة نيوز – طالب مجلس الاعيان الجهات المعنية بانفاذ القانون والحفاظ على النظام العام بمحاسبة كل من تسول له نفسه العبث بسلمنا الاهلي ونسيجنا الاجتماعي والعمل على اثارة الفتن ونشر الفوضى ، وعليها تطبيق القانون والتصدي لكل من يخرج على النظام العام ويتطاول على هيبة الدولة ويروع الامنين فمثل هذه الممارسات لا يمكن السكوت عنها ، فأمن الوطن والمواطن ثابت لا يمكن قبول التعدي عليه او تشويهه ، واي فعل او عمل يمسه مرفوض وليس أمر للمجاملة أو المراوغة والمداهنة.
واكد المجلس انه وفي ظل الظروف التي نمر بها والتحديات التي تواجهنا والمؤامرات التي تحاك ضد بلدنا ، من الواجب تفويت الفرصة على من يحاولون زعزعة أمننا او يستغلون أي ظرفا لإشاعة الفتن وإذكاء الفوضى .
ورفض مجلس الاعيان محاولات البعض بنوايا خبيثة مغلفة بمطالب شعبوية ومظلمية غير واقعية خلق حالة من الفوضى بمختلف الوسائل داخل الوطن في اطار ممنهج ومدروس، يستهدف تشويه سمعة الاردن، وتكريس نظرية انه يعيش انفلاتا امنيا ، بهدف ضرب حالة الامن والاستقرار التي ينعم بها في ظل محيط ملتهب من حولنا ومليئا بالصراعات .
وأضاف ” ان أيّ مطلب حق او مشروع لن يتحقّق بأساليب الاستقواء أو الإملاء، بل بالحوار والنقاش ، ولذا فان الجهات المعنية عليها التصدي بحزم وبلا تردد او ابطاء بسرعة محاسبة الخارجين على النظام العام ، وما يرتكبونه من افعال مدانة ومرفوضة بحق الوطن الامن المستقر ، فلا يجوز تحت اي مبرر ان يبقى هؤلاء دون محاسبة وعقاب رادع .
ان ترك الساحة للعابثين بامننا ومثير الفوضى في الوطن والمعتدين على مقدراتنا ومؤسساتنا الوطنية ، امر نرفضه ولا نقبل به وعلينا جميعا التصدي له بقوة ، فكل واحد منا اين كان موقعه مسؤول عن حماية وطنه واهله .
واكد المجلس في بيانه على ثقته الكبيرة باجهزتنا الامنية وقدرتها على مواجهة هذه الافعال ، لكنه طالب الاردنيين جميعا ان يكونوا سندا قويا لها ، وسدا منيعا لحماية الوطن والتصدي للخارجين على القانون ومن يساندهم ، فحماية امننا الوطني وسلمنا الاهلي ثابت مقدس نرفض المس به، ونرفض قيام اي جهة بحماية من يحاول العبث بثوابتنا الوطنية .
واكد المجلس على ضرورة تطبيق القانون بلا تردد وعدم التهاون مع هذه الفئات ومن يقف معها او يساندها ، فلا تسامح او تصالح مع مثيري الفتن وكل عابث بوحدتنا ونسيجنا الاجتماعي .
وقال المجلس في بيانه ” ان من يحمي مثيري الفتنة والعابثين بسلمنا الاهلي هو شريك لهم بفعلتهم ، فلا يمكن قبول اي مبرر كان ، دفاعا عنهم ، وعن الخارجين على القانون ، فهيبة الدولة تتمثل بانفاذ القانون على الجميع، وتغليظ العقوبات بحق كل متطاول على الدولة وهيبتها فالسكوت عن هذه الممارسات الممنهجة والتهاون بحق مروجي الفتن ومثيري الفوضى، وقاطعي الطرق دون انزال العقوبات الرادعة والمغلظة بحقهم ، امر لا يمكن القبول به، ولا يجوز للجهات المسؤولة عن انفاذ القانون ، ان تسمح لمثل هذه الممارسات ان تصبح ظاهرة في مجتمعنا وواقعا مقبولا، فسيادة القانون فوق كل اعتبار، وهي الاوجب بالتطبيق والانفاذ ” .
وبين مجلس الاعيان في بيانه ان الدولة الاردنية ومنذ التأسيس كانت دولة دستور وقانون ونظام ومن لديه مظلمة او شكوى فالقضاء مرجعية الجميع .

بلقر يكشف حقيقة تعيين ابن شقيقته مسؤلا عن منصة البث الرقمي في التلفزيون

Posted: 29 May 2021 04:26 AM PDT

بلقر يكشف حقيقة تعيين ابن شقيقته مسؤلا عن منصة البث الرقمي في التلفزيون

صراحة نيوز – نفى مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون محمد بلقر بانه قد تم تعيين ابن شقيقته في المؤسسة اثناء توليه منصب المدير العام لافتا الى ان تعيينه تم قبل ان يتولى المنصب وكان ذلك قبل اربع سنوات .

جاء ذلك  في سياق حديث له نشرته بعض وسائل الاعلام المحلية اليوم يتضح انه يأتي ردا على انتقادات بتعين ابن شقيقته مسؤولا عن منصة البث الرقمي على هواتف الاندرويد والابل ستور .

وكان بلقر يشغل قبل تعيين ابن شقيقته  منصب مدير إدارة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في المؤسسة مع العلم ان التعيينات كانت موقوفة منذ أكثر من الربع سنوات باستثناء التعيين على حساب شراء الخدمات والمفترض ان يتم حسب الحاجة ووفق اسس واضحة ليبرز هنا سؤالا موضوعيا هل كان سيتم تعيين ابن شقيقته لو لم يكن بلقر المسؤول الأول عن الموارد البشرية في المؤسسة ؟ .

وفي حديثه قال بلقر انه  لا صحة لتعيين ابن شقيقته مديرا او رئيسا لقسم لهذه المنصة، او اي موقع في المؤسسة، وتم تعيينه موظفا في المؤسسة قبل اربع سنوات وقبل ان يكون مديرا عاما للمؤسسة. 

ويشكو المواطنون في الاردن من تعاظم التعيينات في السنوات الأخيرة في العديد من المواقع دون الاستناد الى اسس واضحة تضمن العدالة وحسن اختيار اصحاب الكفاءات .

العراق : برهم صالح يتعهد باجراء الانتخابات بمعودها

Posted: 29 May 2021 02:57 AM PDT

العراق : برهم صالح يتعهد باجراء الانتخابات بمعودها

 

صراحة نيوز – أبدى الرئيس العراقي، اليوم السبت، تمسكه بإجراء الانتخابات في موعدها والاحتكام للشعب، فيما دعا لمحاربة المال السياسي والفساد.

فقد أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن “إجراء الانتخابات في موعدها المحدد استحقاق وطني”، مشيرا على أنه “مطلب شعبي” كذلك.

ودعا صالح إلى التعبئة المجتمعية للمشاركة في الانتخابات، مؤكدا أن الاحتكام إلى الشعب، هو الحل لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والمضي بإجراء إصلاحات حقيقية في البلاد.

وقال صالح، خلال كلمته في المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني، إنه “يجب المضي بإصلاحات حقيقية لردم الفجوة مع الشعب”.

كما دعا الرئيس العراقي القوى السياسية إلى “تحكيم لغة العقل” لتجاوز الأزمات ومحاربة المال السياسي وكبح الفساد.

وأشار الرئيس العراقي إلى أنه يتطلع إلى التعاون مع مجلس النواب بشأن مكافحة الفساد.

وكان مجلس الأمن الدولي قرر، أمس الجمعة، بالإجماع تمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي”، لعام كامل وتوسيع نطاق اختصاصها والتفويض المعطى لها، ليشمل مراقبة الانتخابات العامة العراقية المقررة في 10 أكتوبر من العام الجاري، وذلك استجابة لطلب الحكومة العراقية.

وكانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق – يونامي جنين-هينيس بلاسخارت، قد حذرت قبل أيام من أن الفشل في تنظيم انتخابات ذات مصداقية، من شأنه أن يولد غضبا وخيبة أمل كبيرين ودائمين وواسعي النطاق، الأمر الذي ربما يتسبب بالمزيد من عدم الاستقرار في البلاد، في وقت هي في أمس الحاجة فيه إلى القوة والوحدة بحسبها.

الجدير بالذكر أن هذه الانتخابات المبكرة، تقررت على وقع الاحتجاجات الشعبية العارمة أواخر العام 2019، الرافضة لسوء إدارة البلاد، والارتهان لدول إقليمية ولميليشاتها في العراق، وتخلف الخدمات، وتفشي الفساد والبطالة، وتردي واقع الناس المعيشي والحياتي.

وكان مقررا تنظيم هذه الانتخابات بداية في شهر يونيو المقبل، لكن لاعتبارات فنية متعلقة بضيق الوقت، وتفشي فيروس كورونا، وطبيعة المناخ الصيفي الحار في العراق خلال شهر يونيو، قررت الحكومة العراقية تأجيلها، بطلب من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لتتم في العاشر من أكتوبر المقبل، وهو الموعد النهائي.

رسالة ماجستير في جامعة البترا عن الرتبة في النحو

Posted: 29 May 2021 02:45 AM PDT

رسالة ماجستير في جامعة البترا عن الرتبة في النحو

صراحة نيوز – نوقشت في قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة البترا رسالة الماجستير المقدمة من الطالبة سارة البرق، وعنوانها:(نظام الرتبة في النحو العربي بين المعيارية والوصفية: دراسة تحليلية)، بإشراف الدكتور سميح مقدادي، وقد تألفت اللجنة العلمية من الدكتور نبيل حسنين والدكتور إبراهيم خليل، إضافة إلى الدكتور مصطفى الحيادرة من جامعة اليرموك ممتحنا خارجيا.
عرضت الرسالة لمفهوم الرتبة النحوية التي تعد المُتحكِّم الأول في توجيه الجملة، ونشأتها، وأنواعها: الرتبة المحفوظة، وغير المحفوظة. وأسباب التقديم والتأخير، والتقديم والتأخير في الجملة الفعلية، والجملة الاسمية، ومتعلقات الجملة الفعلية، والجملة المنسوخة. ووظيفتها النحوية، ومكانتها في المدارس النحوية.
هدفت الدراسة في جانبها النظري إلى الكشف عن تطور النحو العربي ونشأته، وتتبع مصطلح الجملة وأقسامها عند الأقدمين، والمحدثين؛ بُغية إبراز الإضافات والاختلافات عند كل منهم. مع الحرص على تقسيم النحاة إلى فئتين: الفئة الأولى جعلت الكلام والجملة رديفين، والفئة الثانية جعلتهما غير رديفين. والإشارة إلى الخلاف بين الكوفيين والبصريين حول الجملة. وقد اقتضت طبيعة البحث في هذا الاتكاء على المنهج التاريخي؛ لتسجيل التغيرات والإضافات التي أصابت الجملة بين النحاة.
فصلت الدراسة في المنهجين: الوصفي، والمعياري. من خلال عرض المفهوم، والنشأة، والأسس، والآليات التي يعتمدها كل منهما.
وقد اتخذت الدراسة في جانبها التطبيقي من بعض المسائل التي تخدم الرتبة في الجملة الفعلية، والاسمية، والمتفرقات أنموذجا؛ للكشف عن السلوك النحوي المعتمد في استنباط القواعد من الشواهد المُحتجّ بها؛ من أجل الموازنة بين شيوع أحد المنهجين مقارنة بالآخر في التفكير النحوي.

ابو خضير : خلينا كبار

Posted: 29 May 2021 02:38 AM PDT

ابو خضير : خلينا كبار


صراحة نيوز – بقلم د نسيم أبو خضير

يقول صلى الله عليه وسلم : كل إبن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
نحن بشر، متفاوتون في المشاعر والأحاسيس ، منا مٌنْ يتحكم بمشاعره فلا يثور ولا يغضب وإن إحمرَّ وجهه وأنتفخت أوجاذه ، يسيطر على أفعاله وتصرفات ، ويتمالك نفسه. قال تعالى : ( والكاظمبن الغيظ ) ويقول صلى الله عليه وسلم : ليس الشديد بالصُرَعٌة إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب.
نعم ، الأصل ان يضبط الإنسان نفسه ، ويتحكم بسلوكاته وتصرفاته ، ويستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ، وأن يكون صبوراً حليماً في مواجهة كل مايثيره ويستفزه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج بن قيس : إن فيك خلقين يحبهما الله ورسوله ، الحلم والأناة .
وفي مواجهة من لَنْ لم يتمالك نفسه ، وكيفية التعامل معه قال تعالى : ( فاعفوا وأصفحوا).
والرجوع عن الخطأ فضيلة، وكيفية الرجوع لاتكون بكلمة ( أعتذر) فكل قول أو تصرف أو سلوك يظهر فيه ويدل على رجوع صاحبه عن خطائه كافٍ لقبول هذا. وهو علامة واضحة للندم على الفعل ( وهو بمثابة إعتذار ) بل أبلغ وأقرب الى القلوب من كلمة ( أعتذر ).
لماذا هذا التعنت والتمسك ممن نصَّبوا أنفسهم نواباً عن الشعب ، وأعتبرهم الشعب خيرة الخيره.
والخيِّرون يتعالون على سفاسف الأمور ، ويتجاوزون أسباب الخلاف ، لأنهم العقلاء الذين تعقد الأمة آمالها عليهم في إسعادهم وحل مشكلاتهم.
هل يُعقل أن يقف نواب الأمة ، وهم أصحاب العلم والحلم والدراية عند كلمة (أعتذر) ؟ ونشغل أنفسنا كنواب عند كلمة ( أعتذر) ولانقبل بالكلام الطيب الذي بدأ به النائب عن المجلس، والتحية التي حيَّا بها النائب الشعب والمجلس.
إنني أرى كمواطن، أن النائب أخطأ فيما صدر عنه تجاه المجلس.
وأرى أن ماقاله على المنصة بمثابة إعتذار ، بل أبلغ من الإعتذار وكان كلامه فيه تقديرا ورحولة فاقت الكلمة الجاهلية (أعتذر).
وأرى أن المجلس قد تسرع في إتخاذ القرار بحق النائب ، فزلت اللسان أثناء الغضب ، يجب تجاوزها وتجاوز آثارها.
فقهاء المسلمين قدَّروا حالة الغضب ولم يعتبروا طلاق الغضبان واقعاً.
ترك الكفر والرجوع عن المعصية لم يُطلب فيه (إعتذار) بل مايدل على صلاح الأمر.
د. نسيم أبو خضير

اسعار الحديد بالسوق المحلية بين 670 و690 دينارا للطن الواحد

Posted: 29 May 2021 02:25 AM PDT

اسعار الحديد بالسوق المحلية بين 670 و690 دينارا للطن الواحد

صراحة نيوز -قال ممثل قطاع الصناعات الإنشائية في غرفة صناعة الأردن علاء ابو صوفة ان ارتفاعا طرأ على اسعار بعض المواد والسلع الانشائية، بالسوق المحلية، باستثناء الاسمنت.
واكد ابو صوفة في تصريح صحفي  ان ابرز المواد التي ارتفعت اسعارها: الحديد والالمنيوم وكوابل الكهرباء واخشاب الطوبار والدهانات، اضافة للصناعات التي يدخل بها البلاستيك في انتاجها كالمواسير البلاستيكية، المستخدمة في تمديدات الكهرباء والمياه.
واشار الى ان ارتفاع الاسعار بالسوق المحلية انعكاس للزيادة التي طرأت على اثمان المواد الأولوية ومدخلات الانتاج عالميا، اضافة لارتفاع اجور النقل بشكل لافت منذ بداية العام الحالي.
وبين ابو صوفة ان اسعار المعادن بشكل عام ومنها الحديد والنحاس والألمنيوم، تخضع لتداولات البورصة والسعر العالمي، ما اثر على اسعارها بالمملكة، اضافة لقلة المعروض منها بالسوق المحلية، موضحا ان البدائل بالسوق المحلية صعبة كون اغلب الصناعة الاردنية، هي صناعات تحويلية تعتمد على استيراد المواد الخام الاولية من الخارج، واسعارها اليوم عالية جدا.
وبين ان اسعار الاسمنت الاسود المكيس بالسوق المحلية مستقرة منذ فترة طويلة، نظرا لان اثمان الكهرباء بقيت على حالها دون تعديل، مشيرا الى ان سعر الطن الواحد يباع حاليا بسعر يتراوح بين 93 و98 دينارا.
وحسب ابو صوفة يتراوح سعر الحديد بالسوق المحلية بين 670 و690 دينارا للطن الواحد، موضحا ان نشاط قطاع الانشاءات محليا ضعيف، لقلة المشروعات الرأسمالية الحكومية، والبنى التحتية وعزوف شركات الاسكان عن البناء، وتعطل القطاعات، والتأخر بإنجاز تراخيص الابنية، جراء تقليص ساعات الدوام بفعل الحظر الجزئي.
وعبر عن امله بان تكون خطة الحكومة في فتح القطاعات بداية الشهر المقبل، ايجابية وتساعد في دوران عجلة النشاط الاقتصادي، داعيا الى توفير حزم تشجيعية، وضخ سيولة مالية بالسوق المحلية، وتسهيل اجراءات الحصول على القروض.
واكد ابو صوفة ان تقارير دائرة الاراضي الشهرية، تشير الى انخفاض المساحات المرخصة، ما يتطلب التنبه لذلك كون العقار من اهم القطاعات المحركة للنشاط الاقتصادي.
وحسب معطيات احصائية لغرفة صناعة الاردن، يستحوذ قطاع الصناعات الانشائية على 16 بالمئة من اجمالي المنشآت الصناعية بعدد يصل الى 2813 منشأة بعموم المملكة وبرأسمال مسجل يبلغ 315 مليون دينار. بترا 

مصرع مدير جهاز الاستخبارات الأوكراني الأسبق غرقا بمصر

Posted: 29 May 2021 02:18 AM PDT

مصرع مدير جهاز الاستخبارات الأوكراني الأسبق غرقا بمصر

صراحة نيوز – لقى مدير جهاز الاستخبارات الأوكراني الأسبق مصرعه غرقا بأحد الشواطئ بمدينة دهب بجنوب سيناء، وتم انتشال الجثة وإيداعها مشرحة مستشفى دهب تحت تصرف النيابة.

تلقي اللواء أحمد الألفي، مدير أمن جنوب سيناء، بلاغًا من اللواء محمد العناني، مدير إدارة البحث الجنائي، بالعثور على فيكتور هفوزد، ٦٢ عامًا ( Victor Hvoz) أوكراني الجنسية، ويحمل جواز سفر رقم ER315593، جثة هامدة، إثر تعرضه للغرق في رحلة غطس بإحدى القرى السياحية.

وتبين أن المتوفى مواليد ٢٤ مايو ١٩٥٩، وكان يعمل رئيسًا لجهاز المخابرات الأوكرانية، ويقيم في دهب بجنوب سيناء منذ فترة، ويعمل في أحد مراكز الغوص بالمدينة، ويدعى بين المواطنين باسم ادفنشر (Adventure) وتبين أن المتوفى وصل إلى مستشفى دهب العام ، وأن المعاينة المبدئية إلى أن الوفاة نتيجة إسفكسيا الغرق، ولا توجد شبهة جنائية.

وتم إخطار السفارة الأوكرانية بالقاهرة بالحادث، وأمرت النيابة العامة بجنوب سيناء بالتحقيق في الواقعة، وندب الطب الشرعي إلى مستشفى دهب لتحديد سبب الوفاة.

وكان “غفوزد” عين رئيسًا لهيئة الاستخبارات الخارجية في أوكرانيا في فبراير عام 2014، في ذروة الأزمة السياسية الحادة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق للبلاد، فيكتور يانوكوفيتش، وتولى غفوزد هذا المنصب لعامين وتم إعفاؤه في إبريل 2016.

الصين تسجل 16 إصابة بكورونا

Posted: 29 May 2021 02:12 AM PDT

الصين تسجل 16 إصابة بكورونا

صراحة نيوز – سجلت لجنة الصحة الوطنية الصينية، 16 اصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية، منها اصابتان محليتان في مقاطعة قوانغدونغ.
وذكرت اللجنة في تقريرها اليوم السبت، انه لم تسجل حالات جديدة مشتبه بإصابتها، كما لم تسجل أي حالات وفاة جديدة متعلقة بالمرض في الوقت نفسه.
وتم الإبلاغ عن إجمالي 6033 حالة وافدة في البر الرئيسي الصيني حتى نهاية يوم امس، غادرت من بينها 5740 حالة المستشفيات بعد شفائها، بينما لا يزال 293 شخصا يتلقون العلاجات الطبية في المستشفيات، ولم يتم الإبلاغ عن أي وفيات بين الحالات الوافدة.
وبلغ اجمالي الاصابات المؤكدة بكورونا في الصين 91061 حالة بحلول يوم الجمعة، بما في ذلك 318 مريضا يتلقون العلاج، أربعة منهم في حالة خطيرة، وخرج ما مجموعه 86107 مرضى من المستشفيات بعد شفائهم، وتوفي 4636 مريضا بسبب المرض.
كما تم الإبلاغ عن إجمالي 14 حالة جديدة دون أعراض، بما فيها ست حالات وافدة من خارج البر الرئيسي الصيني، كما كان هناك إجمالي 403 حالات بدون أعراض، منها 364 حالة وافدة من الخارج، تخضع للملاحظة الطبية حتى يوم الجمعة.

البنك الدولي : تعبئة تمويل إضافي للاردن بأكثر من 1.1 مليار دولار

Posted: 29 May 2021 01:50 AM PDT

البنك الدولي : تعبئة تمويل إضافي للاردن بأكثر من 1.1 مليار دولار

صراحة نيوز – أقر مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي السبت، استعراض الأداء والتعلم الذي يلخص ما تم إحرازه من تقدم في إطار الشراكة الاستراتيجية لمجموعة البنك الدولي مع الأردن للسنوات المالية (2017-2022).

ويضيف الإقرار ركيزة جديدة لإطار الشراكة الاستراتيجية تتمحور في الاستجابة لجائحة كورونا والتعافي الأخضر والشامل والقادر على الصمود.

ويُمدد استعراض الأداء والتعلم أيضاً فترة إطار الشراكة الاستراتيجية مع الأردن لسنة إضافية (حتى السنة المالية 2023) لدعم مواطنيه خلال أزمة كورونا، وأيضاً لتعزيز تنفيذ الإصلاحات الرئيسية المطلوبة لتحقيق النمو الذي يقوده الاستثمار، بالإضافة إلى خلق فرص العمل.

وفي الوقت الذي حافظ فيه الأردن على تحقيق توازنِ هشِ على الرغم من الضغوط الإقليمية والمحلية المتزايدة خلال فترة إطار الشراكة الاستراتيجية، فقد تضرر اقتصاده بشدة من جراء جائحة كورونا وسط نموِ منخفضِ بالفعل، وارتفاعِ في معدل البطالة بين مواطنيه، فضلاً عن تزايد الدين العام. ووفقاً لتحليلات البنك الدولي، فقد انكمش الاقتصاد الأردني بنسبة 1.6% في عام 2020؛ وارتفع معدل البطالة ليصل إلى 24.7% في الربع الأخير من عام 2020، كما وصلت معدلات البطالة بين شباب الأردن إلى نسبة غير مسبوقة حيث بلغت 50%.

وفي استجابته للأزمة، يتضمن استعراض الأداء والتعلم تحديثاً لإطار الشراكة الاستراتيجية مع الأردن يتمثل في إضافة ركيزة جديدة إلى استراتيجية مجموعة البنك الدولي بشأن “جائحة كورونا – دعم الاستجابة الفعالة والتعافي القادر على الصمود”.

ولهذا الغرض عملت مجموعة البنك الدولي على تعبئة تمويل إضافي بأكثر من 1.1 مليار دولار، إضافة إلى مشاريع جديدة وأخرى قيد الإعداد لدعم الأردنيين في مواجهة الآثار الناجمة عن جائحة كورونا وإعادة بناء الاقتصاد الأردني بشكل أفضل وأكثر اخضراراً.

ويشتمل هذا التمويل الإضافي على دعم التدابير الخاصة بالطوارئ الصحية وتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، وبرامج التحويلات النقدية لدعم الأسر والعمال من الفئات الأولى بالرعاية، ودعم منشآت الأعمال والحفاظ على الوظائف وسبل كسب العيش، والدعم اللازم لتعزيز الاستثمارات العامة والخاصة تحقيقاً للتعافي الشامل القادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية.

وتشتمل الركيزة الجديدة المضافة إلى إطار الشراكة الاستراتيجية أيضاً على كلٍ من خطة عمل لزيادة الفرص الاقتصادية وإتاحتها أمام المرأة الأردنية كجزء لا يتجزأ من جهود التعافي، واستعراض لرأس المال البشري الأردني يركز على مواجهة التحدي الذي يمثله توظيف الشباب، علاوة على تقرير المناخ والتنمية الخاص بالأردن بغرض التوجيه الأفضل للتعافي الأخضر المراعي للبيئة.

إضافة إلى ما سبق، فإن استعراض الأداء والتعلم يدعم التركيز – المستند إلى النتائج – على إطلاق مجالات الإصلاح ذات الأولوية لمواجهة التحديات الهيكلية في الاقتصاد الأردني والأسواق المفتوحة وتحفيز الاستثمار بصفته أحد المحركات الرئيسية للتعافي والنمو. وخلال الفترة التي يغطيها استعراض الأداء والتعلم، أحرز الأردن تقدماً في الإصلاحات المؤسسية التي تهدف إلى تحسين بيئة الاستثمارات العامة والخاصة والمساهمة في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل. وتشتمل هذه الإصلاحات على الآتي: مراجعة وتنقيح اللوائح الداخلية للمشتريات الحكومية، واعتماد قانون جديد للشراكة بين القطاعين العام والخاص، وسن قوانين خاصة بحالات الإعسار والمعاملات المضمونة، ووضع لائحة داخلية خاصة بالمناخ واللوائح الداخلية الخاصة بعمليات المراقبة والتفتيش الحكومية، والشروع في إصلاح منظومة التراخيص، وإدخال إصلاحات خاصة بنظام الحماية الاجتماعية في الأردن وتوسيع مظلته. ويوصي استعراض الأداء والتعلم بتقديم دعم إضافي لتعزيز التطبيق الكامل لهذه الإصلاحات الرئيسية وتعظيم آثارها الإيجابية ليشعر بها الأردنيون بمختلف فئاتهم وكذلك القطاع الخاص الأردني.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة: “إننا نقدر الشراكة طويلة الأجل مع مجموعة البنك الدولي في مساندة الحكومة الأردنية في تنفيذ برنامجها الإصلاحي بهدف تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية من خلال تحسين بيئة الأعمال لجذب الاستثمارات، وكذلك لإطلاق إمكانات مشاركة القطاع الخاص للمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة، وبالتالي خلق فرص عمل للنساء والشباب على حد سواء”.

وأكد الشريدة “أهمية دور مجموعة البنك الدولي في دعم الأردن في الاستجابة لأزمة جائحة كورونا، لا سيما في قطاعي الحماية الاجتماعية والصحة العامة، وكذلك من خلال تعزيز قدرة الاقتصاد الأردني على الصمود ودعم جهود الحكومة الأردنية في سعيها لتحقيق التعافي الاقتصادي المنشود”.

وقال المدير الإقليمي لدائرة المشرق بالبنك الدولي ساروج كومار جاه: “تلتزم مجموعة البنك الدولي بتعديل برنامجها توطئة لدعم الأردنيين لمواجهة الآثار المعقدة التي خلفتها جائحة كورونا، بما فيها الآثار السلبية في مجالات الصحة والتعليم وسبل كسب العيش. ويتمثل دورنا بصفتنا مجموعة البنك الدولي أيضاً في مساندة الأردن لإعادة البناء بشكل أفضل، مع اقتران ذلك بعرض رؤية متوسطة إلى طويلة الأجل حول كيفية تعزيز الإصلاحات من أجل تحقيق التعافي والنمو القائم على الاستثمار بمشاركة القطاع الخاص والذي يعزز بدوره خلق فرص العمل المستدامة خاصة للنساء والشباب، ويستفيد من الإمكانات التي يتيحها التعافي الأخضر المراعي للبيئة والقادر على الصمود أمام التغيرات المناخية”.

إطار الشراكة الاستراتيجية مع الأردن تم إطلاقه في عام 2016 وكان ذلك في سياق الأزمة السورية؛ ويقوم هذا الإطار على الركيزتين التاليتين: (الأولى) وهي “تقوية النمو الذي يقوده القطاع الخاص وتوفير فرص عمل أفضل للجميع”، و(الثانية) وهي “تحسين مستويات الإنصاف والجودة في تقديم الخدمات العامة”. ولقد تم تضمين القضايا الرئيسية المتعلقة بالحوكمة والمساواة بين الجنسين والشباب في إطار الشراكة الاستراتيجية باعتبارها قضايا عامة ومشتركة.

ويرى استعراض الأداء والتعلم أن هذه الركائز والقضايا لا تزال ذات صلة وثيقة بالدعم المتواصل الذي تقدمه مجموعة البنك الدولي جنباً إلى جنب مع الركيزة الجديدة للاستجابة لجائحة كورونا والتعافي القادر على الصمود.

ووفقاً لما ورد باستعراض الأداء والتعلم، فقد توسع برنامج مجموعة البنك الدولي بشكل كبير خلال الفترة التي يغطيها إطار الشراكة الاإستراتيجية مع الأردن وأن أكثر من 80% من الأهداف المدرجة وقت تصميم هذا الإطار إما أنها تم تجاوزها أو تحقيقها أو أنها على المسار الصحيح.

وبينما كان التصور الذي تضمنه إطار الشراكة الاستراتيجية مع الأردن يقف عند تمويلِ بمبلغ 1.6 مليار دولار من البنك الدولي للإنشاء والتعمير لأول سنتين من إطار الشراكة الاستراتيجية، إلا أنه واعتباراً من أبريل/نيسان 2021، تألفت محفظة البنك الدولي النشطة في الأردن من 14 مشروعاً بقيمة 2.67 مليار دولار على هيئة قروض واعتمادات ومنح.

وخلال فترة إطار الشراكة الاستراتيجية كانت مجموعة البنك الدولي شريكاً رئيسياً في برنامج الإصلاح في الأردن وفي مساندته ليكون رائداً في تقديم نموذج استجابة لإغائة اللاجئين تكون التنمية هي مرتكزه الأساسي.

ويحدد استعراض الأداء والتعلم مجالات العمل الرئيسية والجهود المنسقة من جانب المؤسسات الأعضاء في مجموعة البنك الدولي التي تشمل البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية التي تركز على القطاع الخاص والوكالة الدولية لضمان الاستثمار التي تعمل على اجتذاب وتسهيل الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال التأمين ضد المخاطر السياسية وضمانات تعزيز الائتمان.

وقال المدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمؤسسة التمويل الدولية عبدالله الجفري: “إن وجود قطاع خاص مفعم بالحيوية ويستند إلى منشآت أعمال صغيرة ومتوسطة قوية وإلى رواد أعمال يتطلعون دوماً للمستقبل، يعد أمراً حيوياً لتحقيق التعافي الاقتصادي الناجح في الأردن.

وستواصل مؤسسة التمويل الدولية التركيز على زيادة مشاركة القطاع الخاص لدعم الوظائف والنمو الشامل والمستدام من خلال الاستثمار المباشر ودعم الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتنفيذ الإصلاحات الرئيسية التي يتطلبها تحسين مناخ الأعمال”.

وقالت مديرة شؤون الاقتصاد والاستدامة بالوكالة الدولية لضمان الاستثمار ميرلي بارودي: “على الرغم من الآثار المترتبة على جائحة كورونا، فقد أظهر الأردن التزامه بالحفاظ على بيئة مواتية للاستثمار الأجنبي المباشر وسيظل شريكاً رئيسياً للوكالة الدولية لضمان الاستثمار خلال فترة إطار الشراكة الاستراتيجية وما بعدها أيضاً”.

ويعمل استعراض الأداء والتعلم على مواءمة برنامج مجموعة البنك الدولي مع البرنامج التنفيذي الإرشادي الجديد للحكومة الأردنية 2021-2024، وأيضاً مع إطار عمل استجابة مجموعة البنك الدولي لجائحة كورونا ومع استراتيجيتها الموسعة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وعندما باشرت مجموعة البنك الدولي وضع استعراض الأداء والتعلم، فقد قامت بإجراء مشاورات مكثفة مع كل من الحكومة الأردنية والقطاع الخاص وممثلي المجتمع المدني والشباب، فضلاً عن شركاء التنمية.

ولإتاحة الفرصة ولتتمكن مجموعة البنك الدولي وحكومة الأردن من التركيز على تقديم الدعم المطلوب بشكل عاجل بشأن الاستجابة لجائحة كورونا والتعافي منها، فإن استعراض الأداء والتعلم يتضمن تمديداً لمدة عام واحد للفترة التي يستغرقها الإطار الحالي للشراكة الاستراتيجية (من السنة المالية 2017 حتى السنة المالية 2022) وليكون هذا التمديد جسراً للتحضير لاستراتيجية مجموعة البنك الدولي القادمة في السنة المالية 2023.

وفيات الاردن 29 ايار 2021

Posted: 29 May 2021 01:34 AM PDT

وفيات الاردن 29 ايار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  29 ايار 2021 

اسامة موسى الياس الصيداوي

فدوى ابراهيم سليمان الهلسة

سهى باجس سلامة الحدادين

خولة موسى محمد الكايد العتوم

كامل سعيد مفضي بني هاني

نايفة محمد الفقية

سميرة احمد عثمان اللوزي

احمد سليمان ابو حمده

أورنج الأردن تحتفل بتخريج الفوج الثاني من أكاديميتها للبرمجة

Posted: 29 May 2021 01:31 AM PDT

أورنج الأردن تحتفل بتخريج الفوج الثاني من أكاديميتها للبرمجة

صراحة نيوز – احتفلت أورنج الأردن بتخريج الفوج الثاني من طلبة أكاديميتها للبرمجة "Coding Academy" البالغ عددهم خمسين طالباً، في حفل أقيم عبر تقنية الاتصال المرئي تماشياً مع الإجراءات الوقائية المتبعة لمنع تفشي فيروس كورونا، وحضر الاحتفال الرئيس التنفيذي للشركة تيري ماريني، ورئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، ومؤسس مؤسسة Simplon.co شريك أورنج بالأكاديمية فريدريك باردو، وعدد من المدراء التنفيذيين وممثلي وسائل الإعلام وممثلي شركات محلية وشركاء الأكاديمية في التدريب.

وتم خلال الاحتفال الإعلان عن فتح باب التسجيل للانضمام للفوج الثالث للأكاديمية، وذلك اعتباراً من العشرين من حزيران المقبل، في ظل تزايد الإقبال على الانضمام للأكاديمية ورغبة الشابات والشباب في مثل هذه الفرصة الداعمة التي تعزز مهاراتهم وتوفر لهم مجالات أوسع تمكّنهم من الحصول على فرص عمل متميزة داخل الأردن وخارجه.

وهنأ ماريني خريجي الأكاديمية الذين استفادوا من تدريب مكثف ومجاني على أهم لغات البرمجة والمهارات الذاتية، قائلاً إن هذه الدورات عالية المستوى والمهارات الفريدة التي حصل عليها الطلبة تعتبر نواة حقيقية تمكنهم من فتح آفاق عمل جديدة وبدء مرحلة مختلفة في حياتهم العملية، حيث تجسّد الشركة بذلك مفهوم “التدريب من أجل التشغيل”، خاصة وأن شهادات الأكاديمية معتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وSimplon.co.

وأكّد ماريني أن طلبة الأكاديمية يحظون بخبرات وتوجيه المدربين المؤهلين بأسلوب تفاعلي لمدة ستة أشهر، بالإضافة إلى التدريب العملي في شركات تكنولوجيا المعلومات المحلية لمدة شهر إضافي، لتهيئتهم للبيئة المهنية وتمكينهم من الاعتماد على الخبرات المكتسبة من الأكاديمية، حيث بلغت نسبة التدريب العملي في الشركات المحلية والعالمية بين طلاب الأكاديمية 100%، في حين توظّف 65% منهم حتى قبل الانتهاء من مرحلة التدريب العملي.

وبدوره، بارك الرفاعي للطلبة الخريجين الذين استفادوا من التدريب المكثف على أهم لغات البرمجة واكتسبوا مهارات تؤهلهم للانخراط في سوق العمل، شاكراً المدربين على جهودهم الكبيرة ومثمناً الشراكة ما بين جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وأورنج، والتي جاءت بتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء الجامعة.

وأضاف الرفاعي: “أبارك جهود شركة أورنج واضطلاعها بمسؤوليتها الاجتماعية من خلال توفير التعليم الرقمي المتكامل والمصمّم بدقّة لرفع معدّل توظيف الشباب وإعدادهم لمهن الحاضر والمستقبل في القطاع الرقمي”.

وتأتي أهمية "Coding Academy" كأول أكاديمية من نوعها تفتتحها مجموعة أورنج العالمية في الشرق الأوسط، فقد تم إطلاقها بالشراكة مع شركة Simplon.Co الدولية لتقدم دوراتها مجاناً لمنتسبيها، حيث حققت النجاح ذاته الذي حظيت به أكاديميات البرمجة الأخرى التي أطلقتها المجموعة في السنغال وفرنسا.

وتعدّ أكاديمية أورنج للبرمجة أحد أهم برامج الشركة ضمن مسؤوليتها الاجتماعية، والتي تركّز من خلالها على توفير التعليم الرقمي المتكامل لرفع معدّل توظيف الشباب في المملكة وتلبية احتياجات القطاعات من المبرمجين والخبراء التقنيين، ما يجسّد جزءاً من جهود أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول لإعداد الشباب للوظائف في المجال الرقمي.

 

عملة “البيتكوين” تهبط!

Posted: 28 May 2021 02:12 PM PDT

عملة “البيتكوين” تهبط!

صراحة نيوز – هبطت عملة “البيتكوين”، الجمعة، بنحو 4%، وجاء ذلك بعدما كانت العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم قد صعدت فوق مستوى الـ40 ألف دولار.

وتراجعت العملة الرقمية الأكثر شهرة في العالم بنسبة 3.27% إلى 36849.38 دولار، وفقا لبيانات منصة “كوين ديسك”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال