صراحة نيوز

السبت، 1 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الباحث يحيى المجالي يحصل على الميدالية الرئاسية من جامعة أوهايو الأميركية

Posted: 01 May 2021 08:11 AM PDT

الباحث يحيى المجالي يحصل على الميدالية الرئاسية من جامعة أوهايو الأميركية

صراحة نيوز –  حقق يحيى المجالي المبتعث من جامعة مؤتة للحصول على درجة الدكتوراه في تخصص الهندسة الميكانيكية انجازاً علمياً جديداً وحصل على ارفع جائزة تقديرية في جامعة أوهايو الأميركية كباحث متميز وذلك تقديراً لجهوده البحثية المتميزة في مجال تطوير مواد مركبة مستدامة من تعدين مواد النفايات لإنتاج مواد بناء ذات نسبة كربون متدنية.
وقال المجالي في تصريح صحفي، انه حصل على المرتبة الأولى من بين 7 باحثين نالوا هذه الجائزة، وحقق البحث الذي قدمه على تقدير العديد من المؤسسات البحثية الأميركية وبذلك استحق الحصول على الميدالية الرئاسية والتي تمنح للطلبة المبدعين الذين حققوا تميزاً اكاديمياً في البحث أو المشاريع التي تشكل إسهاماً علمياً كبيراً ينعكس ايجاباً على المجتمع المحلي والبيئة المحيطة به .
وثمن الباحث المجالي دعم واهتمام جامعة مؤتة بطلبتها المبعوثين ودورها في دعمهم وتحفيزهم لتحقيق أعلى المعايير العلمية والبحثية، والمساهمة في تحقيق الإنجازات العلمية على مستوى العالم لتحقيق رؤى الجامعة في ابتعاث طلبتها لجامعات عالمية مرموقة ليعودوا بالنفع على الوطن والمجتمع بأكمله.
وأكد مدير العلاقات العامة والاعلام بالجامعة الدكتور وليد الرواضيه، ان الجامعة تحرص على تكريس منهجية التواصل مع جميع الطلبة المبتعثين بالخارج فهم سفراء علم للجامعة والوطن وانها تفخر بالإنجازات العلمية التي يتم تحقيقها بالخارج وهذا يؤكد تميز الطالب الاردني والمؤسسات التعليمية الاردنية. –

الاردن  : تسجيل ٣٥حالة وفاة و 704 إصابات جديدة بكورونا

Posted: 01 May 2021 07:10 AM PDT

الاردن  : تسجيل ٣٥حالة وفاة و 704 إصابات جديدة بكورونا

صراحة نيوز  – سجلت في الاردن اليوم ٣٥ حالة وفاة و 704 إصابات جديدة بفيروس  كورونا المستجد COVID-19  بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم  السبت 1 أيار 2021

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*

-سُجِّلت *(704) حالات إصابة،* ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (712,077) حالة.

-سُجّلت *(35) حالة وفاة،* (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8871) حالة.

-بلغت نسبة *الفحوصات الإيجابيّة قرابة (7.43%)،* مقارنة مع (8.03%) يوم أمس.

-تمّ إجراء *(9,472) فحصاً مخبريّاً،* ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,714,356) فحصاً.

-بلغ عدد *حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(2507)* حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (685,010) حالات.

-يبلغ عدد *الحالات النشطة* حاليّا *(18,196)* حالة.

-يبلغ عدد *الحالات التي أُدخِلت* اليوم إلى المستشفيات *(166)* حالة، فيما غادرت (141) حالة.

-يبلغ إجمالي عدد *الحالات المؤكّدة* التي تتلقى العلاج في المستشفيات *(1346)* حالة.

*القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:*

*إقليم الشمال*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 22%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 44%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 27%

*إقليم الوسط*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 28%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 44%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 23%

*إقليم الجنوب*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 15%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 21%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 20%

*• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
– (261) في محافظة العاصمة عمّان.
– (175) في محافظة إربد، منها (32) في الرمثا.
– (48) في محافظة الزرقاء.
– (45) في محافظة المفرق.
– (44) في محافظة معان، منها (23) في البترا.
– (40) في محافظة البلقاء.
– (25) في محافظة جرش.
– (23) في محافظة مأدبا.
– (17) في محافظة الطفيلة.
– (12) في محافظة العقبة.
– (8) في محافظة عجلون.
– (6) في محافظة الكرك.

كيف رد ابناء العدسية على المدعو كوهين ..صور

Posted: 01 May 2021 06:14 AM PDT

كيف رد ابناء العدسية على المدعو كوهين ..صور

صراحة نيوز – رد ابناء منطقة العدسية في لواء ناعور، على الاعلامي العبري، ايدي كوهين، بتجمعهم أمام “سوبر ماركت الثوابية” رافعين أعلام الأردن وفلسطين.

ورسم ابناء منطقة العدسة علم الاحتلال الاسرائيلي على الأرض، موجهين رسالتهم للاحتلال بأن الرد ما سترونه ليس ما ستسمعوه.

وكان كوهين نشر تغريدة عبر قال فيها: “بربع ساعة نقدر احتلال الأردن، بنوقف في سوبرماركت الثوايبة في العدسية نشرب عرق سوس والباقي مشوار طريق”.

لبنان يعلن الاقفال العام ومنع التجول لثلاثة ايام للحد من كورونا

Posted: 01 May 2021 05:57 AM PDT

لبنان يعلن الاقفال العام ومنع التجول لثلاثة ايام للحد من كورونا

صراحة نيوز – أعلن لبنان صباح اليوم السبت الأقفال العام ومنع التجول في البلاد لمدة ثلاثة ايام اعتباراً من صباح اليوم السبت وحتى يوم الثلاثاء المقبل بالتزامن مع فترة عيد العمال وعيد الفصح لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي وذلك في اطار الاجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.
وكانت وزارة الصحة اللبنانية، أعلنت في تقريرها عن تسجيل 29 وفاة و1001 اصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية.

دودين : الحظر الجزئي يسري على عطلة عيد الفطر

Posted: 01 May 2021 05:46 AM PDT

دودين : الحظر الجزئي يسري على عطلة عيد الفطر

صراحة نيوز -قال وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، اليوم السبت، إن عطلة عيد الفطر يسري عليها الحظر الجزئي مع السماح بالذهاب الى الصلاة سيراً على الاقدام وبالتحديد (الفجر والمغرب والعشاء) نافيا ما يتم تداوله حول فرض حظر شامل خلال عطلة عيد الفطر حتى هذه اللحظة.

وأكد دودين، في تصريحات، أن أيام العيد تم تحديدها من صباح الثلاثاء 11/5 ولغاية مساء السبت الموافق 15/5، موضحا أن سبب تمديد العطلة لمدة 5 أيام لإتاحة الفرصة للمواطنين بالتسوق يومي الثلاثاء والأربعاء حيث أنه من المتوقع فلكيا أن يكون عيد الفطر يوم الخميس الموافق 13/5.

2ر36 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محلياً

Posted: 01 May 2021 05:41 AM PDT

2ر36 دينار سعر غرام الذهب عيار 21 محلياً

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين، اليوم السبت، بالسوق المحلية عند 20ر36 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 70ر34 دينار لجهة البيع.
ووفقاً لأمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، فقد بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 20ر43 و 40ر32 دينار على التوالي.
وأشار في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إلى أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 254 ديناراً، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 290 ديناراً.
ولفت إلى أن العرض والطلب على الذهب بالسوق المحلية ما زال بحالة”ضعف”، متوقعاً أن ينشط قليلاً خلال الأسبوع المقبل مع قرب حلول عيد الفطر.
وأشار علان إلى أن سعر المعدن الأصفر أغلق تداولاته بالسوق العالمية يوم أمس الجمعة عند 1779 دولاراً للأونصة الواحدة.

اتفاقية التجارة الحرة الاردنية البريطانية تدخل حيز التنفيذ

Posted: 01 May 2021 05:23 AM PDT

اتفاقية التجارة الحرة الاردنية البريطانية تدخل حيز التنفيذ

صراحة نيوز – دخلت اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وبريطانيا حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم.
وقالت السفارة البريطانية في عمان في بيان صحافي اليوم، ان هذه الاتفاقية تضمن تعاوناً تجارياً طموحاً مع الأردن، مع ضمان استمرار التجارة التفضيلية للشركات والمستهلكين البريطانيين والأردنيين مما يساعد على تعزيز التجارة والاستثمار الحيويين.
وتؤكد اتفاقية الشراكة الجديدة على الاهتمام العميق لكل من الأردن والمملكة المتحدة بتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية طويلة الأمد.
وبلغ إجمالي التجارة في السلع والخدمات بين المملكة المتحدة والأردن 561 مليون جنيه إسترليني في عام 2020، وهناك جهود إلى زيادة هذا الرقم.
وقالت السفارة” لدينا اتفاقيات وشراكات تجارية إيجابية في عدة قطاعات، منها التعليم والطيران وتجارة التجزئة والقياسات الحيوية والتكنولوجيا وتشمل صادراتنا الأساسية إلى الأردن الآلات الصناعية العامة، ومولدات الطاقة الميكانيكية، والسيارات، والمنتجات الطبية والصيدلانية، وبالنسبة لواردات المملكة المتحدة من الأردن فهي تشمل مولدات الطاقة الميكانيكية، والخضروات، والمعادن الخام، والملابس، والآلات الصناعية العامة”.
واضافت، انه وكما ذُكر في مبادرة لندن في عام 2019، فإن أولوية المملكة المتحدة هي تشجيع الاستثمارات والنمو والوظائف في الأردن، ونحن نعمل مع الحكومة الأردنية للتغلب على بعض المشكلات الهيكلية التي تمنع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن. كما ندعم ونعزز وحدة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الأردن، ومشاريع البنية التحتية الوطنية التي حددتها الحكومة الأردنية كأولوية.
ومن جانبه رحب وزير شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جيمس كليفرلي، بهذه الاتفاقية قائلاً: بينما نحتفل بمرور 100 عام على صداقتنا، فإن هذه الاتفاقية التجارية بين المملكة المتحدة والأردن التي تدخل حيز التنفيذ اليوم تعتبر خطوة مهمة أخرى لبلدينا، وسوف تدعم نشاط الشركات البريطانية والأردنية، وتضمن استمرار هذه الصداقة في النمو والازدهار.
واضاف سيؤدي بناء روابط تجارية أقوى وجذب المزيد من الاستثمارات إلى نمو اقتصاداتنا ومساعدة بلدينا على النهوض بشكل أفضل بعد تأثير جائحة فيروس كورونا.
يشار الى أنه تم توقيع اتفاقية الشراكة الأردنية البريطانية في 5 تشرين الثاني 2019. وصدر مرسوم ملكي أردني بذلك في 25 شباط 2021، وأكدت الحكومة الأردنية في الأول من آذار الانتهاء من جميع إجراءاتها.
و عُرض النص القانوني البريطاني على البرلمان في 24 آذار، وأبلغت الحكومة البريطانية الأردن في 25 آذار بأن جميع إجراءات المملكة المتحدة قد اكتملت الآن. وتماشياً مع شروط الاتفاقية، تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في الأول من أيار 2021.

شركة مصفاة البترول الأردنية تنعى الأمير محمد بن طلال

Posted: 01 May 2021 03:39 AM PDT

شركة مصفاة البترول الأردنية تنعى الأمير محمد بن طلال

 صراحة نيوز – ينعى رئيس مجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية المهندس علاء البطاينة والرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبدالكريم العلاوين وأعضاء مجلس الإدارة وكافة موظفي الشركة ببالغ الحزن والاسى وفاة المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن طلال.

وإذ تتقدم الشركة من صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بخالص العزاء.–

“الاتصالات الأردنية” توزع 18.750 مليون دينار أرباح على مساهميها

Posted: 01 May 2021 03:19 AM PDT

“الاتصالات الأردنية” توزع 18.750 مليون دينار أرباح على مساهميها

 3.2 مليون مشترك في خدمات أورنج الأردن حتى نهاية 2020

عماري: عشرون عاماً عززنا فيها مفهوم التكنولوجيا لتصبح أسلوب حياة

ماريني: لم نتخلى عن دورنا وقدمنا الدعم للقطاعات المختلفة خلال جائحة كورونا

 
صراحة نيوز  – وافقت الهيئة العامة لشركة الاتصالات الأردنية (أورنج الأردن) على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين مقدارها 18.750 مليون دينار، بواقع 100 فلس للسهم، لتشكل ما نسبته 10% من رأسمال الشركة البالغ 187.5 مليون دينار، وذلك خلال اجتماع الهيئة العامة العادي السادس والعشرين الذي عقد عبر الإنترنت بواسطة تقنية الاتصال المرئي والمسموع يوم الخميس 29 نيسان2021  اتباعاً للإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، برئاسة الدكتور شبيب عماري رئيس مجلس الإدارة وبحضور أعضاء المجلس والإدارة التنفيذية للمجموعة ومساهمين شكّلوا 94.36% من رأسمال الشركة.

كما أقرت الهيئة العامة البيانات الواردة في تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للسنة المنتهية في 31/12/2020، بعد سماعها تقرير مدققي الحسابات حول الحسابات الختامية ومناقشتها الميزانية العمومية للشركة. 

وبحسب البيانات الواردة في الميزانية العامة للشركة حتى نهاية 31 كانون الأول (ديسمبر) 2020، فقد بلغ إجمالي موجودات الشركة 692.93 مليون دينار وبلغت حقوق الملكية 273.98 مليون دينار.

وبلغ صافي أرباح مجموعة الاتصالات الأردنية (أورنج الأردن) في نهاية العام الماضي 17.5 مليون دينار، متراجعاً بنسبة 9% تقريباً عمّا كان عليه في العام السابق والذي بلغ حينها 19.04 مليون دينار.

وشهدت قاعدة مشتركي المجموعة في كافة الخدمات التي تقدمها ارتفاعاً بلغت نسبته 4.4%، لتصل إلى 3.2 مليون مشترك في نهاية العام 2020، مقارنة بـ 3.1 مليون مشترك في نهاية العام 2019، وذلك نتيجة زيادة أعداد مشتركي خطوط الفايبر إنترنت وخدمات الاتصالات الخلوية وخدمات المحافظ الإلكترونية Orange Money.

وهنّأ د.عماري الأردن قيادة وشعباً بالمئوية الأولى لتأسيس الدولة الاردنية، مؤكّداً أن هذه المناسبة عزيزة على قلوب الأردنيين، حيث تمكنت المملكة من تحقيق تقدم بارز في العديد من المجالات وبقيت تنعم بالأمن والاستقرار بالرغم من كل التحديات.

وقال د.عماري إن العام 2020 شكّل علامة فارقة في تاريخ الشركة، فقد أمضت عشرين عاماً منذ خصخصتها في الوفاء بالتزاماتها اتجاه الوطن وأصحاب الشركة ومشتركيها وموظفيها، ونجحت في قيادة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي، مؤكداً أن أورنج الأردن تعاملت بمرونة وفعالية مع التغيرات المستمرة في الطلب على خدماتها ومنتجاتها، كما واكبت التطورات التكنولوجية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن طريق الاستخدام الأمثل للإمكانات واستغلال الفرص التي يتيحها السوق.

واستعرض رئيس مجلس الإدارة أداء الشركة وإنجازاتها المختلفة خلال العشرين عاماً الماضية، لافتاً إلى أن أورنج الأردن تمكنت خلال هذه السنوات من تحقيق قفزات نوعية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المحلي، حتى أصبح الإنترنت ثقافة مجتمعية وأسلوب حياة، فقد كانت إحدى الدعائم الرئيسية لتجذير هذا المفهوم في كافة مناطق المملكة.

وأكد د.عماري أن الشركة تمكنت من ريادة القطاع، بمساندة شريكها الاستراتيجي مجموعة أورنج العالمية، لترسم قصة نجاح لبرنامج الخصخصة في المملكة وتصبح المشغل المرجعي، فقد لعبت دوراً جوهرياً في سد الفجوة الرقمية بين الأردن والدول المتقدمة لتصبح بمصافها من حيث جودة الخدمات وتنوع الاستخدامات التكنولوجية ومواكبة التطورات وتقديم الأفضل.

من جانبه، تقدّم الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن تيري ماريني بالتهنئة إلى المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة مرور مائة عام على تأسيسها، مشيداً بتمكّنها خلال هذه السنوات من أن تحظى بثقة عالمية من خلال صورة دولة مستقرة وآمنة تشهد لها جميع دول العالم. 

وأضاف ماريني أن العام 2020 كان عاماً استثنائياً على المستوى العالمي وليس المحلي فحسب، فقد فرضت جائحة كورونا تغييرات تطلبت مجموعة من الإجراءات الرسمية في مختلف البلدان ومنها الأردن. ومع استمرار الإغلاق الكامل لعدة أشهر في بداية الأزمة، برزت أهمية شبكات الاتصالات وضرورة التحول الرقمي لضمان استمرارية الحياة بشكل لم يكن معهوداً من قبل، خاصة في مجال العمل والتعليم والأعمال، لتبدأ مرحلة التكيف مع الواقع الجديد.

وأوضح ماريني أن الشركة ومن خلال استراتيجيتها لإدارة الأزمة بدأت من داخلها واتخذت التدابير الاحترازية منذ اليوم الأول من أزمة كورونا، حفاظاً على صحة وسلامة موظفيها، مع الاستمرار في العمل وضمان تقديم خدماتها خلال فترات الحجر الكامل والجزئي.

وقال ماريني إن هذه الأزمة بيّنت دور أورنج الأردن كأساس لعملية الرقمنة في المملكة وذراع فاعل في مساندة الحكومة لاحتواء تداعيات الجائحة، مشيراً إلى أن الشركة رتبت أولوياتها في ظل الوضع السائد، فحافظت على جودة خدماتها وقدرة شبكاتها لاستيعاب الزيادة المتوقعة في الاستخدام ونجحت في تحقيق نمو في حجم إيراداتها التشغيلية (قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاءات بنسبة 3.5%).

وواصلت أورنج الأردن تقديم الدعم للجهات الحكومية من خلال العديد من المبادرات الهامة للتخفيف من تداعيات الجائحة، فقد قدمت نحو 1.260 مليون دينار كمنح نقدية لصندوق همّة وطن وأخرى عينية خاصة للقطاع الصحي.

أما القطاع المالي، فتحدّث عنه ماريني مبيّناً أن الشركة ساهمت في تعزيز مفهوم الشمول المالي الذي اتضحت أهميته خلال فترة الجائحة، حيث سهّلت المدفوعات الرقمية من خلال محفظتها الإلكترونية Orange Money المتاحة لجميع مستخدمي الهاتف الخلوي من مختلف الشبكات، وقد بلغ مقدار التداولات المالية التي تمت عبرها خلال العام الماضي 88 مليون دينار.

واستمرت الشركة في تقديم دعمها للابتكار وريادة الأعمال، حيث أطلقت مشروعها المشترك مع الاتحاد الأوروبي “مساحة الابتكار”، بالإضافة إلى تنفيذها مشروعاً بالشراكة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في الأردن باسم “مركز أورنج للتطوير الرقمي والابتكار “

غرفة تجارة عمان: عمال الأردن هم شعلة الانتاج والبناء

Posted: 01 May 2021 02:13 AM PDT

غرفة تجارة عمان: عمال الأردن هم شعلة الانتاج والبناء

صراحة نيوز -اكدت غرفة تجارة عمان، ان العمال هم شعلة الانتاج والبناء للوطن، ورافعة النهضة معبرة عن فخرها بعمال الاردن بمختلف مواقعهم.

وحيت الغرفة في بيان اصدرته اليوم السبت بمناسبة عيد العمال، عمال الوطن ودورهم الريادي في خدمة الاردن ونهضته بمختلف المجالات والمواقع، مستذكرة الرعاية الملكية السامية لهم ودعوات جلالة الملك عبدالله الثاني المستمرة لتحسين ظروفهم المعيشية وتدريبهم.

واشارت الغرفة الى ان القطاع التجاري ورغم الصعوبات التي تمر على الاقتصاد الوطني جراء تبعات جائحة فيروس كورنا ما زال قادرا على توفير فرص العمل للأيدي العاملة الأردنية وحمايتها والمحافظة عليها لأدامة عجلة الانتاج.

واشاد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق بالجهود التي تبذلها الايدي العاملة الاردنية ومشاركتها بعملية البناء وتعزيز مسيرة النهضة الاقتصادية والتنمية والانتاج، مؤكدا ان جائحة فيروس كورونا ألقت بثقلها على شريحة واسعة منهم ما يتطلب استمرار توفير كل الوسائل الكفيلة بدعمهم.

وشدد على ضرورة توفير الدعم والرعاية للايدي العاملة وتحسين ظروفهم المعيشية، والتعاون بين القطاعين العام والخاص بمجالات التدريب للعمال الأردنيين وصقل مهاراتهم ورفع كفاءتهم بما يمكنهم من المنافسة في سوق العمل المحلية او خارج المملكة.

وقال الحاج توفيق ” نحن على ثقة كبيرة ان الاردن وبهمة عماله وابنائه قادر على مواجهة التحديات والصعوبات وتحويلها الى فرص حقيقية تنعكس على مسيرة الاقتصاد الوطني والمضي مع قيادتنا الهاشمية بمسيرة بناء الوطن في مئويته الثانية”.

واشار الى ان غرفة تجارة عمان حريصة على توفير التدريب اللازم للعاملين بالشركات ومؤسسات القطاع التجاري والخدمي بالعاصمة للمساهمة في رفع كفاءة العاملين فيها بما ينعكس على اعمالها والارتقاء فيها.

وذكر الحاج توفيق إن عدد العاملين في القطاع التجاري والخدمي والمسجلين في مؤسسة الضمان الاجتماعي يزيد على نصف مليون عامل وعاملة وبما نسبته 42 بالمئة من إجمالي العاملين في مختلف القطاعات الاقتصادية بعموم المملكة.

(40) مليون دينار صافي أرباح البوتاس العربية للربع الأول من العام الجاري

Posted: 01 May 2021 01:07 AM PDT

(40) مليون دينار صافي أرباح البوتاس العربية للربع الأول من العام الجاري

صراحة نيوز – واصلت شركة البوتاس العربية تحقيق أداء متميز للربع الأول من العام الجاري 2021، رغم حالة عدم اليقين التي تمر بها أسواق الأسمدة العالمية جراء استمرار جائحة كورونا وظهور سلالات متحورة جديدة من الفيروس في العالم.

وبحسب البيانات المالية الصادرة عن الشركة، ارتفعت الأرباح الصافية الموحدة لشركة البوتاس العربية بعد اقتطاع الضرائب والمخصصات ورسوم التعدين للشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري بنسبة (58%) لتصل إلى (40) مليون دينار مقابل (26) مليون دينار خلال ذات الفترة من العام الماضي 2020.
وعزا رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، ارتفاع صافي الأرباح الموحدة بشكل رئيسي إلى نمو الأرباح التشغيلية للشركة من بيع مادة البوتاس بنسبة (78%) خلال الربع الأول من العام الجاري، إضافة إلى ارتفاع أرباح الشركات الحليفة والتابعة (برومين الأردن، وكيمابكو) بنسبة (52%).
وأكد المهندس أبو هديب، أن أساسيات سوق الأسمدة لا تزال داعمة لخطط الشركة التوسعية في مجال إنتاج البوتاس والصناعات المشتقة، حيث ظهرت بعض ملامح التعافي من التداعيات السلبية لجائحة كورونا خلال العام الجاري على الرغم من حالة عدم الوضوح التي تحملها الفترات المقبلة من تحديات ناجمة عن هذه الجائحة.
وأعرب المهندس أبو هديب، عن تقديره للجهود المتميزة التي بذلتها الإدارة التنفيذية لشركة البوتاس العربية وكافة العاملين فيها لتحقيق هذه النتائج، مشدداً على أهمية مواصلة العمل وتنفيذ الخطط الاستراتيجية الموضوعة للبناء على الإنجازات المتحققة.
من جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، أن الشركة حققت أيضاً أرقاماً قياسية تاريخية جديدة في الربع الأول من العام الجاري على صعيد كميات المبيعات، حيث ارتفعت مبيعات مادة البوتاس من (581) ألف طن مع نهاية آذار العام الماضي إلى (704) ألف طن خلال ذات الفترة من العام الجاري وبنسبة ارتفاع بلغت (21%)، موضحاً أن المبيعات القياسية إلى جانب تخفيض كلف الإنتاج للطن الواحد بنسبة (10%) قد أسهما في ارتفاع الربح التشغيلي للشركة ليصل إلى (28) مليون دينار مع نهاية آذار الماضي.
وعلى صعيد الإنتاج، أشار الدكتور النسور، إلى أن شركة البوتاس العربية تمكنت خلال الربع الأول من العام الجاري من إنتاج (658) ألف طن من البوتاس بارتفاع نسبته (2%) عن ذات الفترة من العام الماضي.
وشدد الدكتور النسور، على أن “البوتاس العربية” مستمرة في تنفيذ خططها الاستراتيجية المبنية على دراسات واقع سوق الأسمدة العالمي وبشكل يعزز من تنافسية الشركة ويحقق النمو والنهوض بالصناعات الوطنية، مؤكداً أن “البوتاس العربية” تطبق الاستراتيجيات المرنة والتي تتكيف مع متغيرات ومعطيات السوق بما يمكن الشركة من تحقيق النتائج المرجوة والتطور النوعي.

طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة

Posted: 01 May 2021 12:56 AM PDT

طائرة تحمل على متنها 180 سائحاً تصل للعقبة بدعم من هيئة تنشيط السياحة

صراحة نيوز – تصل الى مطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة، اليوم السبت، اول طائرة “تشارتر” قادمة من بلغاريا صوفيا تابعة لأكبر الشركات السياحية في بلغاريا شركة “دريم هوليديز” وبالتعاون مع شركة خبراء الاردن، حيث تحمل على متنها 180 سائحا.
وبحسب بيان لهيئة تنشيط السياحة اليوم، أكد وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز ، أهمية هذه الخطوة التي من شأنها بدء عودة العمل على استقطاب المزيد من رحلات الطيران الى مدينة العقبة مباشرة بعد الفترة الطويلة لتعليق حركة الطيران عملا بقيود منع تفشي فيروس كورونا.
وقال إن استقبال الطائرة السياحية اليوم في العقبة وانطلاق السياح منها لزيارة كافة المواقع السياحية والاثرية في المملكة، سيدعم السياحة نحو الأمام، ويساهم بدوران عجلة الحركة السياحية.
من جانبه، قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبدالرزاق عربيات، ان هذه الخطوة جاءت بجهود مشتركة وبروح الفريق الواحد بين وزارة السياحة والهيئة وسلطة العقبة والشركات السياحية المعنية، بهدف النهوض بالنشاط السياحي في المملكة. واضاف أن الهيئة قامت باتباع سياسية الدعم باستقطاب الطيران العارض بعد اعفاء الحكومة لضريبة المغادرة على الطيران العارض والمنتظم ومنخفض التكاليف في مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة الاقتصادية الخاصة. واشار عربيات الى أن الهيئة تعمل جاهدة على استقطاب طائرات من دول اخرى، مبينا ان لدى الهيئة استراتيجية متكاملة لدعم الطائرات العارضة منخفضة التكاليف على ان تكون وجهه طيران مباشرة الى مدينة العقبة.
من جهته، قال مدير عام شركة خبراء الاردن صالح هلالات “ان عملنا يأتي بجهد حقيقي وبدعم من هيئة تنشيط السياحة الاردنية من خلال برنامج الحوافز والدعم المباشر الذي اطلقته الهيئة والذي ساهم بعودة حركة الطيران الى مدينة العقبة”.
واكد أن شركة خبراء الاردن حريصة على عودة المجموعات السياحية الى الأردن، حيث تعمل الشركة بكامل طاقتها لتقديم الخدمة السياحية المتميزة لهذه المجموعات القادمة.

وفيات الاردن 1 أيار 2021

Posted: 01 May 2021 12:53 AM PDT

وفيات الاردن 1 أيار 2021

صراحةنيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  1 أيار 2021

– محمد موسى سليمان السمارة

– نعيم فرح طشخور حداد

– عيسى محمد ابوحليمة

– حجازي محمد خميس الشويكي

– خليل سليمان يوسف ابوقوطة

– لانا خليل اسماعيل هاكوز

– عزات يوسف محمود علقم

– عواد سالم زيدان الشيخ السوريكي

– محمد متعب الخنان الكعابنة

– يوسف مسعود الشايب الطيراوي

– شاهر سعادة المراشدة

رئيس جامعة عمان الأهلية يدير ندوة عربية حول أثر الصيام على الرياضيين

Posted: 01 May 2021 12:48 AM PDT

رئيس جامعة عمان الأهلية يدير ندوة عربية حول أثر الصيام على الرياضيين

صراحة نيوز – قام رئيس جامعة عمان الأهلية ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية الأستاذ الدكتور ساري حمدان بإدارة ندوة “أثر الصيام على الرياضيين في رمضان” والتي نظمها الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية بالتعاون مع الاتحاد العربي للرياضة الجامعية يوم الخميس الموافق 29-4-2021 عن بعد عبر تطبيق (Zoom) .

واستهل الدكتور ساري الندوة بالترحيب بالمشاركين من كافة الدول العربية، وقام بالتعريف بالمحاضرين في هذه الندوة، حيث تحدث الدكتور ماجد مجلي من المملكة الأردنية الهاشمية وهو استاذ مشارك في الطب الرياضي والرياضة العلاجية بكلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية عن أثر الصيام في تخفيف الوزن والمحافطة على مستوى ضغط الدم والسكري في الجسم.

بينما تحدث الأستاذ الدكتور ايهاب محمد اسماعيل من جمهورية مصر العربية وهو استاذ فسيولوجيا الرياضة بكلية التربية الرياضية للبنين في جامعة حلوان حول تأثير الصيام على أجهزة الجسم الفسيولوجية.

وفي نهاية الندوة تحدث الأستاذ الدكتور جمال صبري فرج من العراق وهو أستاذ في التدريب الرياضي بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بابل حول أثر الصيام في الوقاية من الأمراض كأمراض القلب ودوره في تخفيف الأعراض الجانبية لمرضى السرطان الناجمة عن العلاج المتبع، كما قدم العديد من النصائح التي يجب على الرياضيين اتباعها خلال شهر رمضان المبارك.

وفي النهاية قام مدير الندوة بفتح الباب امام المشاركين لطرح الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بمحاور الندوة ، علماً أنه شارك في هذه الندوة ما يزيد عن 100 شخص من الجامعات العربية يمثلون أكثر من 10 دول عربية، حيث شارك ممثلين من الأردن ولبنان والعراق ومصر والجزائر والامارات واليمن والمغرب والسعودية وفلسطين في هذه الندوة.

وتقدم الأستاذ الدكتور محمد صبحي حسنين/ نائب رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية بالشكر والتقدير للجنة التعليم والتطوير في الاتحاد والاستاذ الدكتور ساري حمدان/ رئيس جامعة عمان الأهلية ورئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية على استضافة المملكة الأردنية الهاشمية لأكثر من ندوة خلال الفترة السابقة، كما تقدم الدكتور سالم بن خميس العريمي/ رئيس لجنة التعليم والتطوير في الاتحاد العربي للرياضة الجامعية بالشكر والتقدير للمحاضرين ومدير الندوة وكافة المشاركين، معرباً في الوقت ذاته عن توجه الاتحاد العربي لعقد المزيد من الندوات العلمية في سبيل توعية وتطوير كافة كوادر النشاط الرياضي العاملة في جامعات الوطن العربي.

بن زايد يُعزي الملك بوفاة عمه الأمير محمد

Posted: 30 Apr 2021 05:47 PM PDT

بن زايد يُعزي الملك بوفاة عمه الأمير محمد

صراحة نيوز  –  قدّم ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، خلال اتصال هاتفي، “خالص تعازيه ومواساته” إلى ملك الأردن عبد الله الثاني، في وفاة الأمير محمد بن طلال.

ونقل ابن زايد تعازي رئيس الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان، إلى ملك الأردن والأسرة الهاشمية، متمنيا “الرحمة والمغفرة للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة في مصابهم”.

من جانبه، عبر الملك عبدالله الثاني عن شكره وتقديره لمحمد بن زايد، لتعزيته “وما أبداه من مشاعر صادقة تجاه هذا المصاب الأليم وتمنياته بدوام الصحة والسعادة والسلامة من كل مكروه لدولة الإمارات وشعبها”.

مصر : اندلاع حريق فى كنيسة مارمينا

Posted: 30 Apr 2021 03:57 PM PDT

مصر : اندلاع حريق فى كنيسة مارمينا

صراحة نيوز  – اندلع منذ قليل حريق داخل كنيسة مارمينا بالعمرانية، وانتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان لمحاولة السيطرة على الحريق.

تلقت غرفة عمليات نجدة الجيزة، بلاغا من الأهالى باندلاع حريق داخل كنسية فى منطقة العمرانية، وعلى الفور انتقلت 4 سيارات إطفاء إلى المكان لمنع امتداده للمجاورات والسيطرة عليه.

ومن جانبها، وجهت مستشفى أهل مصر نداءً عاجلًا، قالت فيه: “الـ6 ساعات الأولى فارقة فى إنقاذ حياة ومصابي الحروق، برجاء فى حالة معرفة أي مصابين، الإتصال سريعاً على رقم 16863 للتواصل مع الفريق الطبي الخاص بمؤسسة أهل مصر للتنمية أو الإسعاف على رقم 123”.






بايدن يفرض قيودا على الوافدين من الهند بسبب كوفيد-19

Posted: 30 Apr 2021 03:46 PM PDT

بايدن يفرض قيودا على الوافدين من الهند بسبب كوفيد-19

صراحة نيوز –   قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن فرض قيود على المسافرين القادمين من الهند بسبب التفشي المتنامي لكوفيد-19 في هذا البلد.

وقال البيت الأبيض الجمعة “عملا بنصائح مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها، ستفرض الإدارة قيودا على الرحلات من الهند”، على أن يبدأ سريان هذا القرار في الرابع من أيار من دون تفاصيل إضافية.

وفرضت دول أخرى قيودا على المسافرين القادمين من الهند. ففي فرنسا، يخضع هؤلاء لحجر الزامي لعشرة ايام بعد وصولهم فيما قررت بلجيكا الثلاثاء منع دخولهم.

ويعتقد أن المتحور الهندي لفيروس كورونا الذي رصد في 17 بلدا على الأقل من بينها فرنسا والمملكة المتحدة والمانيا هو أشد عدوى وقد يؤدي إلى خفض فاعلية اللقاحات، لكن الأمور لا تزال مبهمة.

وتفتقر الهند إلى أسرة وأدوية وأكسجين لمعالجة المصابين بكوفيد.

وأعلنت الجمعة 385 ألف إصابة جديدة في يوم واحد، ما يشكل عددا قياسيا عالميا، مع إحصاء نحو 3500 وفاة. وفي اليوم نفسه، حطت في نيودلهي طائرة عسكرية أمريكية تنقل 400 أسطوانة أكسجين ومعدات للمستشفيات فضلا عن مليون فحص كوفيد.

 

الفزعة) لا تصلح لهذا

Posted: 30 Apr 2021 03:45 PM PDT

الفزعة) لا تصلح لهذا

(

صراحة نيوز – بقلم مهنا نافع

صيف صعب، وبالطبع يستثنى من ذلك البعض، ممن توفرت لديهم السيولة، لإبقاء الصنبور لديهم يسيل منه الماء بكل يسر وسهولة، وكانت المصارحة و المكاشفة عن المرحلة القادمة، ليصبح الأمر أزمة مياه مع جائحة، تنبيهات منغصة خرجت علينا قبل الموسم الصيفي بأيام وكأننا قد إستيقظنا فجأة من المنام، وقطعنا أجمل الأحلام، وخرجنا من سباتنا الهادئ، وقد صدمنا بحدث مفاجئ، ولم يكن لدينا عنه علما مسبقا، وعلينا أن نأخذه أمرا مسلما، و بدأت علامات القلق، على أصحاب الفنادق والشقق رغم أن المغترب، من مطار بلاد غربته لن يقترب، والسائح مفلس في بلده ومن موجة جديدة لسيئة الذكر الكورونا خائف ويرتجف، ولكن لا بد بعد الحذر من التفاؤل، فالأمر لا يحتمل أي تساهل . منذ العشرات من السنين ونحن نعلم الواقع المائي للأردن وأن شح المياه كان يوجب على الحكومات المتعاقبه القيام بالكثير من الإجراءات والإنجازات لعلاج هذا الأمر الهام، ونحن الآن لا ننكر جهود من عمل وأخلص لحل هذه المعضلة ولكن لا بد أن نذكر أن تلك الإنجازات لم تعد كافيه وان علينا الآن أن نضاعف كل الجهود لتفادي تفاقم هذه الأزمة قدر الإمكان، أعلم أن لدينا الكثير من أهل الخبرة الذين نجل ونحترم والذين يملكون الكثير من الحلول ولكن ربما ضمن فقرة مما سأقدمه من إقتراحات قد يتلقفها ممن أندى مني لصياغتها بالطريقه المناسبة لتصل لأصحاب القرار :

أولا : عمل شبكة محكمة للصرف الصحي وعدم السماح بعمل الحفر الإمتصاصية قطعيا، وذلك للحفاظ على المياه الجوفية وخاصة في المناطق التي يوجد بها الآبار والينابيع، ومثال على ذلك حوض البقعة فمناطق القرى من موبص وأبو نصير بها الكثير من الينابيع والتي كان قد أغلق بعضها لوجود نسبة ما من التلوث .

ثانيا : عمل دراسة مسحية لكل المناطق التي يمكن بها إنشاء سدود طبيعية وبطريقة غير مكلفة لتخزين مياه السيول المتكونة أثناء الموسم المطري .

ثالثا : إلزام أصحاب البنايات السكنية على الحفاظ على أسطح بناياتهم نظيفة وبدون أي شوائب وخاصة بداية موسم الشتاء ، وعلى توجيه مياه الأمطار التي تجمع منها وتوجيهها لشبكة (ثالثة) خاصه جديدة توصلها لآبار إسمنتية كبرى تنشأ ضمن الحدائق والساحات في الأحياء ليجري بعد ذلك معالجتها بالطرق المناسبة .

رابعا : رفع تكلفة فاتورة المياه وبنسبه معقوله للمستهلكين من أصحاب الشرائح المرتفعة .

خامسا : الإشراف المباشر على كل مصادر المياه من آبار خاصة وايجاد آليه فعاله لتنظيم عملها ضمن الضوابط المنصفه للجميع .

سادسا : تحديث شبكات تزويد المياه والسرعة بالإستجابة لتصليح اي خلل بها .

سابعا : التوزيع العادل للمياه بكل المناطق حتى لا يعطي عدم ذلك عذرا لأحد للإعتداء على شبكة المياه .

ثامنا : العمل على إنشاء محطة تحلية مياه بالمستوى الأول منخفض التكاليف لمعرفة جدواها واكتساب الخبرات من تشغيلها تمهيدا لعمل مشروع الناقل إن وجد جدوى جيده لإنشائه .

تاسعا : توقيف كل أنواع الزراعة التي تستلزم إستهلاك المياه بطريقه شرهه ويحدد اصنافها خبراء من المهندسين الزراعيين والتركيز على الأنواع الأخرى المقتصده بإستهلاك المياه .

عاشرا : العمل بالإصرار وبتكثيف كل الجهود لإسترداد كامل حقوقنا بالمياه من كل المصادر المحيطة بنا .

وأخيرا فإن كل ما سبق سيتوج نجاحه بالوعي والإدراك لأهمية المياه ونشر ثقافة الحفاظ عليها لتصبح نهج ثابت في حياة المواطن ليدرك أن الأمر لم يعد يتعلق فقط بمعيشته إنما الآن يتعلق بمعيشة ومستقبل أبنائه وأحفاده .
مهنا نافع

إعادة هيكلة سلطة العقبة بما يواكب استراتيجيتها

Posted: 30 Apr 2021 03:41 PM PDT

إعادة هيكلة سلطة العقبة بما يواكب استراتيجيتها

صراحة نيوز –   قرر مجلس المفوضين في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، اعادة هيكلة السلطة وتوزيع القطاعات بما يواكب تنفيذ السلطة لاستراتيجيتها القادمة 2021 – 2025 المبنية على التركيز على محوري السياحة والاستثمار في المنطقة.
وقال نائب رئيس السلطة مفوض السياحة شرحبيل ماضي، إن الاستراتيجية ترمي للوصول الى اعادة ترويج المنطقة بانطلاقة قوية نحو العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة ذات مزايا استثمارية منافسة ضمن مجموعة من الحزم التشجيعية والترويجية التي ستطلقها قريبا لجذب ومضاعفة الاستثمار فيها بالتوازي مع وضع الخطط والبرامج اللازمة لإعادة انطلاق العقبة كمدينة آمنة للسياحة.

(بترا)

ارتفاع عدد قتلى الاشتباك الحدودي بين قيرغيزستان وطاجيكستان إلى نحو 40 قتيلا

Posted: 30 Apr 2021 03:37 PM PDT

ارتفاع عدد قتلى الاشتباك الحدودي بين قيرغيزستان وطاجيكستان إلى نحو 40 قتيلا

صراحة نيوز –  قتل ما لا يقل عن 40 شخصا جراء اشتباكات تعتبر الأكثر دموية منذ سنوات على الحدود المتنازع عليها بين طاجيكستان وقرغيزستان اندلعت الأربعاء نتيجة خلاف حول تبعية خزان مياه ومحطة ضخ.
وأفادت السلطات الصحية في قرغيزستان،الجمعة، بارتفاع حصيلة القتلى من جانبها إلى 31 شخصا، جميعهم من المدنيين باستثناء 3، إضافة إلى إصابة 154 آخرين، وفق ما نقلت وكالة نوفوستي. ولم تعلن حكومة طاجيكستان عن عدد ضحايا القتال من طرفها، لكن وسائل إعلام نقلت عن مصادر مطلعة أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل 10 مواطنين، بينهم عناصر في حرس الحدود، وإصابة 90 آخرين.
واندلعت الاشتباكات يوم الأربعاء على طول الحدود بين إقليم سوغد في طاجيكستان وإقليم باتكينت في جنوب قرغيزستان بسبب خلاف على خزان مياه ومضخة في مركز غولوفنوي، الذي يدعي كل طرف ملكيته لها على نهر إسفارا.
ورشق قرويون من الجانبين بعضهم البعض بالحجارة وانضم حرس الحدود إلى المعركة بالبنادق وقذائف المورتر وحتى بمروحية هجومية طاجيكية بحسب حرس الحدود القرغيزي. وأُضرمت النيران في موقع حدودي قرغيزي واحد على الأقل وعدد من المنازل على الجانب القرغيزي، بينما أبلغت طاجيكستان عن أضرار بسبب قصف أحد الجسور.
و أعلن الطرفان التوصل غلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق دوريات وعمليات مراقبة مشتركة في المنطقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال