صراحة نيوز

السبت، 15 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

سعر غرام الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ” 4ر37 دينار “

Posted: 15 May 2021 07:39 AM PDT

سعر غرام الذهب عيار 21 بالسوق المحلية ” 4ر37 دينار “

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 ، وهو الأكثر رغبة عند المواطنين، اليوم السبت، بالسوق المحلية 40ر37 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 90ر35 دينار لجهة البيع.
وحسب أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 40ر44 و50ر33 دينار على التوالي.
وأشار في تصريح صحفي  إلى إن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 267 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 300 دينار.
ولفت علان إلى أن سعر المعدن الأصفر أغلق تداولاته، أمس الجمعة، بالسوق العالمية عند 1843 دولارا للأونصة الواحدة، مرتفعا 20 دولارا مقارنة مع أسعار يوم الخميس الماضي.
 بترا 

“15 أيار 2021 ” تسجيل وزارة الصحة :19 وفاة و276 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 15 May 2021 07:35 AM PDT

“15 أيار 2021 ” تسجيل وزارة الصحة :19 وفاة و276 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الاردن

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل 276 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (723,345) حالة.

الأورومتوسطي يحذر من انهيار منظومة غزة الصحية مع تصاعد الهجوم الإسرائيلي ويدعو لدعمها

Posted: 15 May 2021 06:28 AM PDT

الأورومتوسطي يحذر من انهيار منظومة غزة الصحية مع تصاعد الهجوم الإسرائيلي ويدعو لدعمها

صراحة نيوز  – ّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان عن مخاوفه العميقة من انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة، مع تصاعد الهجوم الإسرائيلي، والارتفاع الكبير في أعداد الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة.
 
وقال المرصد الأورومتوسطي ومقرّه جنيف في بيان صحفي اليوم السبت، إنّ الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة زاد من الضغط على المنظومة الصحية المنهكة أصلًا بفعل تفشي جائحة كورونا، وقبل ذلك الحصار الإسرائيلي المشدد على قطاع غزة منذ نحو 15 عامًا.
 
وبيّن أنّه حتى صباح السبت، استقبلت المستشفيات في قطاع غزة أكثر من 140 قتيلًا ونحو 1,000 جريحًا جراء الغارات الإسرائيلية المتواصلة منذ مساء الإثنين 10 مايو/أيّار الجاري، إذ تسبب العدد الكبير من الإصابات في إشغال نسبة كبيرة من أسرّة المستشفيات، وخصوصًا أسرّة العناية المكثفة المتوفرة بأعداد محدودة.
 
وأشار إلى أنّ استمرار توافد المصابين على المستشفيات بأعداد كبيرة مع تصاعد عمليات القصف الإسرائيلية زاد من الأعباء الملقاة على الطواقم الطبية والمستشفيات التي تعاني من نقص الإمكانيات والأدوية واللوازم الطبية بنسبة كبيرة، حيث بلغ عدد الأصناف الصفرية من الأدوية في نهاية شهر مارس/آذار الماضي، 256 صنفًا من أصناف الأدوية المتداولة، لتكون نسبة العجز 50%، فيما تبلغ نسبة العجز في عدد المهمات الطبية 33%، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.
 
ولفت الأورومتوسطي إلى أنّ أعداد الإصابات تقفز بصورة سريعة، إذ سجل اليوم الأول من الهجوم 65 إصابة، بينما وصل عدد الإصابات حتى صباح اليوم أكثر من 950 إصابة، بنسبة زيادة بلغت نحو 15 ضعفًا خلال 5 أيام فقط.
 
وذكر المرصد الأورومتوسطي أنّ انخراط الطواقم الطبية منذ نحو عام في حالة طوارئ لمواجهة تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة أدّى إلى استنزافها، وجاء الهجوم العسكري الإسرائيلي ليزيد من الضغط على هذه الطواقم مع إعلان حالة طوارئ إضافية للتعامل مع الإصابات المتزايدة الناجمة عن الهجوم الإسرائيلي.
 
وأشار بهذا الصدد إلى أن فيروس كورونا بغزة أدى إلى وفاة 980 شخصًا وإصابة أكثر من 100 ألف فلسطيني فيها، منهم 106 بحاجة إلى رعاية طبية في المستشفيات، و83 بحالة خطيرة على أسرة العناية المكثفة.
 
وأكد أنّه وفقًا للمعطيات الحالية، وفي ظل الزيادة المتوقعة في أعداد الإصابات جراء استمرار الغارات الإسرائيلية، فإنّ المنظومة الطبية في قطاع غزة لن تكون قادرة على تأمين خدمة صحية ملائمة، وسيكون من الصعب خلال الأيام المقبلة التعامل مع الإصابات وخاصة الخطيرة منها، عدا عن الحالات التي تعاني أمراضًا مزمنة وكانت تتلقى الرعاية الصحية بشكل منتظم قبل الهجوم الإسرائيلي.

وأشار إلى أنّ السلطات الإسرائيلية أغلقت مع بدء الهجوم العسكري معبر إيرز شمالي القطاع، وهو الوحيد المخصص لحركة الأفراد من وإلى قطاع غزة مع إسرائيل، ما قد يهدد حياة مئات المرضى الذين يحتاجون إلى السفر العاجل لتلقي العلاج خارج القطاع.
 
ومن شأن هذا الإغلاق، أن يعيق تحويل الإصابات والحالات المرضية الخطيرة إلى مستشفيات في الضفة الغربية أو القدس، وهي عملية معقدة حتى في حالة فتح المعبر، كونها تتطلب تحويلات طبية وسلسلة موافقات مسبقة بما في ذلك من المخابرات الإسرائيلية التي كثيرًا ما تستغل ذلك لابتزاز المرضى وذويهم مقابل السماح بسفرهم للعلاج.
 
وأشار المرصد إلى جملة من الانتهاكات التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في هجماتها المستمرة وتمثل انتهاكًا للحق في الصحة، ففي يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو/آذار 2021، قصفت الطائرات الإسرائيلية بخمسة صواريخ، أرضًا قرب المستشفى الإندونيسي شمالي قطاع غزة، ما أدى إلى إلحاق أضرار به، وكذلك لحقت أضرار أخرى بمستشفى بيت حانون جراء قصف مماثل.
وفي اليوم نفسه، قصفت الطائرات الإسرائيلية بصاروخ واحد أرضًا خالية قرب بلدة بيت حانون شمالي القطاع، ما أدى لإلحاق أضرار في نقطة إسعاف لتابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. كما لحقت أضرار بالغة بمركز رعاية محلي مخصص لخدمات صحة الأم والطفل وتطعيمات الأطفال، وأعلنت وزارة الصحة خروجه من الخدمة بالكامل.
وقال المرصد الأورومتوسطي إنّ التدمير الممنهج للشوارع والطرق الرئيسية التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية بعشرات الغارات يعيق حركة تنقل سيارات الإسعاف، وبرز ذلك جليًا في شمالي قطاع غزة، حيث استغرق نقل الجرحى والضحايا عدة ساعات نتيجة القصف العشوائي ودمار الطرق.
 
وأشار إلى التأثيرات الخطيرة لتزايد ساعات انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة، سواء جراء تدمير شبكة الكهرباء، أو تقليص عمل محطة الكهرباء بسبب عدم إدخال الوقود، على الوضع الصحي سواء في المستشفيات أو المنازل خاصة لدى المرضى الذين يحتاجون أجهزة طبية مرتبطة بالكهرباء.
 
ودعا المرصد الأورومتوسطي السلطة الفلسطينية لتحمل مسؤولياتها تجاه المنظومة الصحية في قطاع غزة، وتلبية احتياجات القطاع من الأدوية والمستلزمات الطبية والطواقم المساعدة.
وحث الأورومتوسطي المؤسسات الدولية ذات العلاقة على تأمين خط إمداد سريع لتوفير احتياجات طارئة متعلقة بعلاج الجرحى. كما دعا مصر لفتح معبر رفح لنقل الجرحى الذين يحتاجون رعاية طبية خارج القطاع، وتسهيل حركة وصول الوفود الطبية والإمدادات الصحية الى قطاع غزة.

وطالب المرصد الأورومتوسطي السلطات الإسرائيلية بفتح معبر إيرز، والسماح بخروج المرضى والجرحى لتلقي العلاج، والكف عن سياسة العقاب الجماعي ضد الفلسطينيين.

وحث المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة إلى تحمل مسؤولياتها في توفير الحماية الكاملة للمرافق الصحية والطواقم الطبية، والضغط على إسرائيل لوقف هجومها العنيف على القطاع.









وزير الداخلية : الغاء الاستثناءات الممنوحة سابقا للدخول عبر مركز حدود العمري

Posted: 15 May 2021 04:24 AM PDT

وزير الداخلية : الغاء الاستثناءات الممنوحة سابقا للدخول عبر مركز حدود العمري

صراحة نيوز – اكد وزير الداخلية مازن الفرايه ان الاستثناءات الممنوحة سابقا للدخول عبر مركز حدود العمري تعتبر ملغاة اعتبارا من صباح يوم بعد غد  الاثنين الموافق للسابع عشر من الشهر الحالي.
واشار وزير الداخلية إلى  ان الغاء الاستثناءات جاء بعد جملة من الاجراءات التي تم اتخاذها مؤخرا  والتي ساهمت في تسهيل دخول المواطنين والزوار القادمين من المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي  إلى الاردن  عبر مركز حدود العمري ومنها إبراز شهادة تثبت تلقيهم جرعتين من مطعوم فيروس كورونا أو إنقضاء (14) يوماً على تلقي الجرعة الأولى منه (ما عدا مطعوم سينو فارم) يشترط تلقي الجرعتين
وإبراز فحص (PCR) نتيجته سلبية قبل  72 ساعة من الدخول علما بأن هذه الشروط  تطبق   دون الحاجة إلى للتسجيل عبر المنصة الألكترونية   أو إجراء فحص( PCR) على الحدود .

مجلس النواب يجتمع غدا لمناقشة جرائم الاحتلال

Posted: 15 May 2021 04:01 AM PDT

مجلس النواب يجتمع غدا لمناقشة جرائم الاحتلال

صراحة نيوز- قرر رئيس مجلس النواب دعوة المجلس للانعقاد يوم الاثنين الموافق 17/5/2021الساعة 10:30 صباحاً.

وستناقش الجلسة الأوضاع في فلسطين والجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين في القدس وغزة.

”  لليوم الثاني ” الاردنيون على الحدود نصرة لفلسطين

Posted: 15 May 2021 03:28 AM PDT

”  لليوم الثاني ” الاردنيون على الحدود نصرة لفلسطين

صراحة نيوز – توجه عدد كبير من الأردنيين اليوم السبت، إلى منطقة الكرامة قرب الحدود الأردنية الفلسطينية نصرة للشعب الفلسطيني. وعبر المشاركون عن غضبهم تجاه العدوان الاسرائيلي على غزة والانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح وفي القدس المحتلة والداخل الفلسطيني.

وندد المشاركون بالعدوان الاسرائيلي على الفلسطينيين في القدس وقطاع غزة، واكدوا دعمهم لصمود الاشقاء الفلسطينيين على ارضهم أمام الاعتداءات الإسرائيلية، مؤكدين على الموقف الاردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية ووقوف المملكة الكامل إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة

وزير الداخلية : الفعاليّات الشعبية تعبير واضح عن الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية

Posted: 15 May 2021 01:13 AM PDT

وزير الداخلية : الفعاليّات الشعبية تعبير واضح عن الموقف الأردني تجاه القضية الفلسطينية

صراحة نيوز – أكّد وزير الداخليّة مازن الفرّاية أنّ الفعاليّات التضامنيّة الشعبيّة التي أقيمت نصرةً للأشقّاء الفلسطينيين كانت في مجملها مثالاً يحتذى في التعبير عن الموقف الأردني الثابت والراسخ تجاه القضيّة الفلسطينيّة.
وأشار الفرّاية إلى أنّ هذه الفعاليّات عبّرت عن الدعم الشعبي للموقف الرسمي الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني، لدعم القضيّة الفلسطينيّة ورفض الاعتداءات والانتهاكات والممارسات غير المشروعة التي تمارسها سلطات الاحتلال في القدس.
ولفت إلى أنّ الاجهزة الأمنيّة، حرصت خلال الفعاليّات على حماية المواطنين وضمان أمنهم وسلامتهم، انطلاقاً من واجبها؛ مشيداً بوعي الغالبيّة العظمى من المواطنين المشاركين في الفعاليّات وتعاونهم العالي مع الأجهزة الأمنيّة.
ونوّه الفرّاية إلى قيام قلّة قليلة من المشاركين بفعاليات يوم امس بالتعدّي على الملكيّات الخاصّة لمواطنين ، وقد تمّ التعامل مع هذه الحالات بأقصى درجات ضبط النفس ، مؤكّداً ضرورة التحلّي بروح المسؤوليّة من قبل الجميع وعدم الاقتراب من المواقع الحدودية حفاظا على سلامتهم.

صاروخ فلسطيني يتسبب في اندلاع حريق ضخم بميناء أسدود (فيديو)

Posted: 15 May 2021 12:51 AM PDT

صاروخ فلسطيني يتسبب في اندلاع حريق ضخم بميناء أسدود (فيديو)

صراحة نيوز – تسببت رشقات صاروخية، أطلقتها المقاومة الفلسطينية، في اندلاع حريق ضخم قرب ميناء أسدود المحتل.

وكانت «كتائب القسام» الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت أنها قصفت مدينة أسدود برشقة صاروخية انتقامًا لضحايا الضفة المحتلة، ورداً على استهداف المدنيين شمال قطاع غزة، بحسب بيان لها، وكانت قصفت «كتائب القسام» مدينة بئر السبع برشقة صاروخية ردًا على أحداث العنف الجارية في الضفة الغربية، بحسب «روسيا اليوم».

وعلى جانب آخر، أعلنت وسائل إعلام فلسطينية في قطاع غزة، عن استشهاد سبعة أشخاص، بينهم عدد من الأطفال، في غارة جوية لقوات الاحتلال الإسرائيلي، استهدفت خلالها منزلاً في مخيم الشاطئ بقطاع غزة.

وأكدت وسائل الإعلام الفلسطينية، أن العديد من الأشخاص مازالوا محاصرين تحت الأنقاض، وذكرت التقارير إن بعض الأطفال من نفس العائلة التي تسكن المنزل، فيما أطلق عدد من المسلحين في غزة، وابلًا كثيفًا من الصواريخ على إسرائيل، مؤكدين أنها كانت ردًا على غارة الشاطئ.

يذكر أن سامح شكري وزير الخارجية، تلقى اتصالاً من نظيره التونسي عثمان الجرندي، بحثا خلاله جهود إنهاء الهجوم الإسرائيلي، والمواجهات في الأراضي الفلسطينية، وثمَّن الوزير شكري، جهود تونس، في إطار مجلس الأمن، والدور الذي تقوم به للتعبير عن الموقف العربي، ضمن الموقف الذي اعتمده مجلس الجامعة العربية الثلاثاء الماضي.

ونسَّق الوزيران فيما يخص الاستعداد لجلسة مجلس الأمن المفترض عقدها بعد غد الأحد، لبحث المخارج الممكنة من حالة التأزم الحالية عبر وقف لإطلاق النار يحقن دماء ضحايا العمليات العسكرية والهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة.

المركز الكاثوليكي: القدس في قلب الكنائس محليًا وعالميًا

Posted: 15 May 2021 12:45 AM PDT

المركز الكاثوليكي: القدس في قلب الكنائس محليًا وعالميًا

صراحة نيوز – ضمّ المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن صوته إلى جميع الدول والكنائس التي رفعت صوتها معبّرة عن الألم والقلق البالغين إزاء أحداث العنف والاضطرابات التي تعصف بمدينة القدس، سواء في أحياء البلدة القديمة أو باحات المسجد الأقصى، أم في حي الشيخ جرّاح. وقال بأن القدس في قلب الكنائس محليًا وعالميًا.

وشجب مدير عام المركز الأب د. رفعت بدر العنف والاعتداءات  التي تشهدها المدينة المقدسة، مشدّدًا بأنها انتهاك لمكانة القدس ورسالتها بوصفها مدينة للسلام والأخوّة، وبيتًا لكلّ مؤمني الديانات الإبراهيميّة بلا استثناء؛ فالعنف المستخدم ضد الشعب الفلسطيني عامة، والمقدسيّ بشكل خاص، هو انتهاك لكرامتهم، وتهديد لحقهم في الوصول إلى أماكنهم المقدّسة، كما أنّ اقتلاع السكان الفلسطينيين من بيوتهم هو اعتداء لا يمكن قبوله وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان الأساسيّة. وقال بانّ الاعتداء على المصلين في أماكن العبادة هو أشنع الاعتداءات التي تعرفها البشرية ، وهذا ينطبق على اعتداءات الاسرائيليين على المصلين المسيحيين الأسبوع الماضي في كنيسة القيامة، بمناسبة عيد الفصح المجيد، وعلى المصلين المسلمين في المسجد الأقصى على عتبة عيد الفطر السعيد.

وأوضح الأب رفعت بدر في بيان المركز الكاثوليكي بأنّ أصوات الكنائس واضحة وصريحة في التأكيد على وجوب أن تتمتّع الأرض المقدسة بالسلام الذي تتوق إليه، والقائم على العدل، كما أنّه من واجب كل إنسان ألا يغض الطرف أمام أي ظلم أو اعتداء على كرامة الإنسان، رافعًا تحيّة إجلال إلى الشعب الفلسطيني الصامد لتنفيذ تطلعاته الحقّة والمشروعة في إقامة دولته المستقلة، كما وإلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة الأردنيّة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس مدينة السلام والقداسة.

وأشار المركز في بيانه إلى النداءات التي وجهتها الكنائس في العالم إزاء هذه الأحداث الأليمة. فقد وجّه البابا فرنسيس يوم الأحد نداءً شدّد خلاله على وجوب أن تبقى مدينة القدس مكانًا للقاء وليس مكانًا للاشتباكات وأعمال العنف، داعيًا إلى احترام الهويّة المتعددة الأديان والثقافات للمدينة المقدسة وأن تسودها الأخوّة. وقال قداسته: “إنّ العنف لا يولّد إلا العنف. كفى اشتباكات!”.

وبدورهم، أكد بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس بأنّ التطورات الأخيرة تنتهك حرمة المقدسيين والقدس، وبأنها أعمال غير مقبولة تنال من سلامة المصلين وكرامة الفلسطينيين الذين يتعرضون للإخلاء من منازلهم. وأشاروا بأنّ الطابع الخاص لمدينة القدس، في ظل الوضع الراهن، يجبر جميع الأطراف على الحفاظ على الوضع الحسّاس في المدينة. فالتوتر المتزايد، والمدعوم بشكل رئيسي من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة، يُعرّض الواقع الهشّ في القدس وما حولها للخطر، داعين المجتمع الدولي وجميع أصحاب النوايا الحسنة للتدخل لوقف هذه الأعمال الاستفزازية ومواصلة الصلاة من أجل سلام القدس.

ودعت البطريركيّة اللاتينية الى يوم صلاة شامل في كل رعاياها في الاردن وفلسطين وقبرص من أجل السلام، واكدت في بيانها على الموقف التاريخي، والدائم والواضح، في التنديد بأيّة محاولة تسعى لجعل القدس مدينة حصريّة لطرف دون آخر. وقالت: “هذه مدينة مقدسة للديانات الموحدة الثلاث، وبناءً على القانون الدولي وقرارات هيئة الأمم المختصة، هي مدينة حيث الفلسطينيون أيضًا، مسلمين ومسيحيين، لهم الحق نفسه في بناء مستقبلهم فيها على أسس الحرية والمساواة والسلام”، داعية إلى احترام كامل للوضع التاريخي الراهن في كل الأماكن المقدسة، بما في ذلك المسجد الأقصى والحرم الشريف.

أمّا بطريركية القدس للروم الأرثوذكس فأكدّت على حق المسلمين الحصري في المسجد الأقصى المبارك، وأن أي اعتداء على المقدسات سينتج عنه عقبات وخيمة، مذكرة بإجراءات سلطات الاحتلال غير المبررة والتي أدت إلى تعكير أجواء احتفالات عيد الفصح. كما شدّدت على حق سكان الشيخ جراح بالتعبير عن مخاوفهم المحقة والعيش في أحياءهم بكرامة بعيدًا عن سياسة الطرد والتهجير. وخلصت إلى ضرورة احترام الوضع القائم التاريخي والقانوني للأماكن المقدسة، والعمل الدولي من أجل أن تكون القدس مفتاح السلام والمحبة.

ودان مجلس رؤساء الكنائس في الأردن الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة القدس ومقدساتها وما يقوم به المستوطنون بحماية من الشرطة وقوات حرس الحدود، من اقتحام المسجد الاقصى المبارك والحرم الشريف، ما يشكّل خرقًا صارخًا لكل الأعراف والمواثيق الدولية وانتهاكًا متكررًا لحرمة المقدسات الاسلامية والمسيحية. وعبّر المجلس عن تأييده الكامل لما يقوم به جلالة الملك عبدالله الثاني ولمواقفه الثابتة والمشرفة انتصارًا للحق والعدل والسلام في فلسطين المحتلة وخاصة القدس الشريف التي بذل الهاشميون في سبيل تحريرها والحفاظ على هويتها الأصيلة كل غالٍ ونفيس.

كذلك أعرب مجلس الكنائس العالمي ومقره جنيف، الذي يمثّل كنائس من 150 دولة حول العالم، عن حزنه العميق إزاء محنة عائلات الشيخ جرّاح الفلسطينية، وإزاء موجة الاضطرابات والعنف، داعيًا إلى احترام الوضع القائم للأماكن المقدسة في مدينة القدس. كما شدّد المجلس على أنّ الرّد المناسب يجب ألا يكون عبر المزيد من العنف، إنما من خلال التضامن وتحقيق العدالة العدل للشعب الفلسطيني المتضرّر جرّاء الوضع الجائر والظالم الذي يعيشه.

ومن بيروت، طالب مجلس الكنائس في الشرق الأوسط، وبشكل حثيث، مراجع القرار في العالم وكل القوى المعنيّة التدخّل السريع والدؤوب من أجل إحقاق الحقّ ورفع الجور عن الشعب العربي الفلسطيني الذي لم يبق غيره تحت الإحتلال في القرن الواحد والعشرين وفي زمن حقوق الإنسان، والذي له الحقّ أن يحيا حياة كريمة، آمنة ومزدهرة أسوة بشعوب المعمورة!”.

وفيات الاردن 15 أيار 2021

Posted: 15 May 2021 12:40 AM PDT

وفيات الاردن 15 أيار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  15 أيار 2021

فوزان (فوزات) فرحان الريحاني

خلف عليان الدروبي

جورج خضر حنا الاطرش

فؤاد عمر حجازي

سعاد محمد سرور الحوامدة

 

الكابتن الطيار الإماراتية مريم المنصوري : اتقوا الله

Posted: 15 May 2021 12:19 AM PDT

الكابتن الطيار الإماراتية مريم المنصوري : اتقوا الله

صراحة نيوز – نفت الكابتن الطيار الإماراتية مريم المنصوري  ما تم تروجيه على منصات التواصل الإجتماعي بأنها شاركت في قصف أطفال غزة مع الطائرات الحربية لقوات الإحتلال .

وأقسمت في تسجيل صوتي متداول على منصات التواصل الاجتماعي بأنها لم تلبس ثوب العيد حرقة على ما يحري في غزة مستهجنة ومستنكرة من كانوا وراء الإشاعات التي تستهدف اثارة الفتنة واشعال الحروب الطاحنة .

اعلان القدس عاصمة الصحافة العربية لهذا العام ٢٠٢١

Posted: 14 May 2021 11:29 PM PDT

اعلان القدس عاصمة الصحافة العربية لهذا العام ٢٠٢١

صراحة نيوز – تزامنا مع ذكرى النكبة الذي يصادف اليوم أعلن هيثم علي يوسف  الأمين العام  لمجلس الوحدة الإعلامية العربية عن قرار الأمانة العامة للمجلس بإعادة تسمية القدس عاصمة للصحافة العربية لعام ٢٠٢١ جاء هذا القرار كدعم معنويا واعادة البوصلة الإعلامية في الوطن العربي والعالم تأكيدا على أهمية و مكانة المقدسات الإسلامية والمسيحية في العالم وضرورة تسليط الأضواء على الانتهاكات الصهيونية لدور العبادة وسلب ممتلكات المسلمين العرب لمنازلهم كما يحدث في حي الشيخ جراح 

ومع تصاعد الأزمة والاعتداءات الصهيونية على قطاع غزة المحررة وتعدي قطعان المستوطنين نهيب بالزملاء الإعلاميين العرب والأجانب بضرورة  متابعة تصاعد هذه الأزمة ونقل صورتها الحقيقية للمجتمع الدولي  وكشف. زيف ادعاءات و روايات العدو الصهيوني  فهذه التسمية هدفها توحيد القلم العربي اتجاه قضيتنا الأولى والرئيسية  لحماية القدس بأكملها عاصمة دولة  فلسطين 

 وبدورنا في مجلس الوحدة الإعلامية العربية ننحني امام شهداء  فلسطين  والمرابطين في الأقصى واعاننا في ايصال أصوات الحق  للعالم اجمع

73 عاما على النكبة الفلسطينية

Posted: 14 May 2021 11:18 PM PDT

73 عاما على النكبة الفلسطينية

صراحة نيوز –

يصادف اليوم الذكرى الـ73 للنكبة الفلسطينية التي على إثرها تشرد الاف الفلسطينيين من بيوتهم هائمين على وجوههم بين مخيمات المعاناة واللجوء، تاركين بيوتهم وممتلكاتهم لتبدأ رحلة الشعب الفلسطيني على سفينة المعاناة والحسرة والألم وتحديدا بتاريخ 15 يونيو عام 1948 حيث يشهد هذا التاريخ على حكاية شعب تهجر قسرا ورغما عنه من أرضه لتسطو عليها عصابات اسرائيلية بقوة السلاح في ظل صمت دولي رهيب.

وفي 15 أيار من كل عام يحيي الفلسطينيون، ذكرى نكبة فلسطين التي ألمت بهم في عام 1948، وتمثلت في نجاح الحركة الصهيونية بدعم من الاحتلال (الانتداب) البريطاني في السيطرة بقوة السلاح على القسم الأكبر من فلسطين وإعلان قيام الكيان الاسرائيلي.

وخلال تلك الأحداث التي رافقها تدخل عسكري عربي ضد الاحتلال اليهودي لفلسطين- استشهد عشرة آلاف فلسطيني على الأقل في سلسلة مجازر وعمليات قتل ما زال معظمها مجهولاً، فنكبة فلسطين هي نكبة احتلال المقدسات وفصل الشعب عن أرضه وطرد أهالي المئات من المدن والقرى من ديارهم عام 1948.

طقس معتدل في المرتفعات والسهول وحار نسبيا في بقية المناطق

Posted: 14 May 2021 11:15 PM PDT

طقس معتدل في المرتفعات والسهول وحار نسبيا في بقية المناطق

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم السبت، ربيعية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، حارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تبقى الأجواء يوم غدٍ الأحد، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ يوم الاثنين، انخفاض طفيف على درجات الحرارة وتبقى الاجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة ، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
تبقى الأجواء الثلاثاء، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم بين 30 – 16 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 13، وفي مرتفعات الشراة 27 – 12، وفي مناطق البادية 34 – 14، وفي مناطق السهول 29 – 15، وفي الاغوار الشمالية 35 – 17، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 22، وفي البحر الميت 35 – 21، وفي خليج العقبة 37 – 23 درجة مئوية.

اعلان تشكيلة المنتخب الوطني لكرة القدم

Posted: 14 May 2021 11:12 PM PDT

اعلان تشكيلة المنتخب الوطني لكرة القدم

صراحة نيوز – أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني، بقيادة المدرب البلجيكي فيتال بوركلمانز مساء اليوم الجمعة، قائمة ضمت (30) لاعباً استعداداً للدخول في معسكر تدريبي في دبي الأربعاء القادم قبل التوجه إلى الكويت لاستكمال تصفيات المونديال، ثم خوض لقاء جنوب السودان ضمن تصفيات كأس العرب بالدوحة.
وضمت القائمة: أحمد عبد الستار، معتز ياسين، عبدالله الفاخوري، محمود الكواملة، يزن العرب، أنس بني ياسين، رواد أبو خيزران، سعد الروسان، فراس شلباية، إحسان حدّاد، سالم العجالين، محمد الدميري، مهند خيرالله، أحمد ثائر، نور الروابدة، بهاء عبد الرحمن، خليل بني عطية، إبراهيم سعادة، موسى التعمري، محمد أبو زريق “شرارة”، علي علوان، أحمد عرسان، محمود مرضي، ياسين البخيت، عدي الصيفي، أحمد سمير، يوسف الرواشدة، بهاء فيصل، حمزة الدردور، يزن النعيمات.
ويواصل المنتخب تدريباته اليومية، بحضور اللاعبين المحترفين والذين انهوا التزاماتهم مع أنديتهم، بانتظار التحاق اللاعبين المحليين تباعاً مع اختتام الجولة السادسة، قبل التوجه إلى دبي عصر الأربعاء القادم.
وأكد مدير المنتخب أسامة طلال في تصريح للموقع الرسمي لاتحاد الكرة، أن وفد النشامى في دبي، سيضم (25) لاعباً، بانتظار التحاق لاعبي الفيصلي والسلط بعد انتهاء مشاركتهم بكأس الاتحاد الآسيوي 27 الجاري.
وأضاف: “يخوض المنتخب في دبي مباراتين وديتين أمام الإمارات 24 الجاري، وفيتنام 31 منه، قبل السفر إلى الكويت في الأول من حزيران، تأهباً لاستكمال التصفيات بلقاء نيبال وأصحاب الأرض وأستراليا أيام 7 و11 و15 على التوالي، ليتوجه النشامى بعد ذلك إلى الدوحة بكامل القائمة، للقاء جنوب السودان 21 من الشهر ذاته ضمن الدور التمهيدي من كأس العرب 2021.
يذكر أن المنتخب الوطني يستقر حالياً في المركز الثاني ضمن مجموعته، بالشراكة مع الكويت بذات الرصيد (10 نقاط)، مع بقاء أستراليا بالصدارة (12)، ونيبال رابعاً (3)، وأخيراً تايبيه الصينية دون أي نقاط.

فوز الفيصلي على الجزيرة بالدوري

Posted: 14 May 2021 11:10 PM PDT

فوز الفيصلي على الجزيرة بالدوري

صراحة نيوز – فاز فريق الفيصلي على فريق الجزيرة بنتيجة 2-1 في المباراة التي جرت مساء اليوم الجمعة، على ستاد عمان الدولي، ضمن الجولة السادسة من دوري المحترفين لكرة القدم.
وأنهى الفيصلي الشوط الأول متقدما بهدف محترفه السوري مارديك مارديكيان في الدقيقة 38.
وفي الشوط الثاني، أدرك الجزيرة التعادل عن طريق حمزة الصيفي في الدقيقة 60، قبل أن ينجح مجدي العطار في قيادة الفيصلي للفوز بهدف سجله في الدقيقة 90.
وتقدم الفيصلي للصدارة بعدما رفع رصيده إلى 11 نقطة من (4 مباريات) متقدما بفارق الأهداف فقط عن شباب الأردن، فيما ظل الجزيرة رابعا برصيد 8 نقاط.
وفي مباراة ثانية، فاز فريق شباب العقبة على البقعة 1-0، في المباراة التي جرت مساء اليوم الجمعة على ملعب الأمير محمد بالزرقاء.
وأحرز هدف الفوز الثمين لشباب العقبة محترفه الأميركي إريك في الدقيقة 60.

وفيات الأردن 14 ايار 2021

Posted: 14 May 2021 11:03 PM PDT

وفيات الأردن 14 ايار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة 14 ايار 2021

– بدرية حسين الطراونة

– فوزان (فوزات) فرحان الريحاني

– غازي أحمد سليمان الأعرج المومني

إسرائيل تقصف غزة ليلًا.. والصدامات مستمرة بالضفة الغربية

Posted: 14 May 2021 10:57 PM PDT

إسرائيل تقصف غزة ليلًا.. والصدامات مستمرة بالضفة الغربية

صراحة نيوز – أعلن الجيش الاسرائيلي أن طائراته الحربية قصفت ليل الجمعة السبت مواقع في وسط قطاع غزة بعد يوم من الصدامات في الضفة الغربية بينما تشهد الدولة العبرية دوامة عنف غير مسبوقة.

وارتفعت حصيلة القتلى الفلسطينيين في الغارات الجوية الاسرائيلية على غزة منذ الإثنين إلى 126 قتيلا بينهم 31 طفلا، و950 جريحا حسب السلطات الفلسطينية.

وفي وقت مبكر من السبت، قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف “مكتب عمليات” تابعا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بالقرب من وسط مدينة غزة، بضربات ليلية إضافية استهدفت ما أسماه الجيش “مواقع إطلاق” صواريخ تحت الأرض.

كما قصف “موقعا للاستخبارات العسكرية” و”مواقع إطلاق صواريخ أرض-أرض” و”مجموعتين إرهابيين” كما كتب الجيش في تغريدة على تويتر.

وقال الجيش إنه تم إطلاق أكثر من ألفي صاروخ على الأراضي الإسرائيلية منذ الإثنين ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص بينهم طفل وجندي، وإصابة أكثر من 560 آخرين بجروح. وأوضح الجيش أن الدرع الصاروخي “القبة الحديدية” اعترض نحو 90 بالمئة من هذه الصواريخ.

وعلى الرغم من الدعوات الدولية لوقف التصعيد، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أن جيشه سوف يلحق “انتكاسات خطيرة” بحركة حماس “الإرهابية” التي تسيطر على قطاع غزة الفلسطيني الفقير والمحاصر. وقال الجيش “إنهم يدفعون وسيواصلون دفع الثمن غاليا. الأمر لم ينته بعد”.

القسام تقصف قاعدة حتصاريم الجوية برشقة صواريخ

Posted: 14 May 2021 02:07 PM PDT

القسام تقصف قاعدة حتصاريم الجوية برشقة صواريخ

صراحة نيوز –

أعلنت كتائب عز الدين القسام قصف قاعدة حتسريم الإسرائيلية في بئر السبع، التي ينطلق منها الطيران الإسرائيلي للإغارة على قطاع غزة.

موسكو – سبوتنيك. وقالت الكتائب في بيان مقتضب، اليوم الجمعة: “كتائب القسام تقصف قاعدة “حتسريم” برشقة صاروخية”.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه ابتداءً من الساعة 7:00 صباحًا وحتى الساعة 7:00 مساء اليوم الجمعة، تم رصد نحو 140 عملية إطلاق من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وبهذا الشأن، أفاد مراسل “سبوتنيك”، في وقت سابق، بإطلاق دفعة صواريخ باتجاه عسقلان ويد مردخاي وبلدات إسرائيلية عدة في غلاف غزة.

وبدورها، أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن قصف مدينة سديروت بـ5 صواريخ.

الملك : انعدام العدالة وغياب الأفق السياسي يذكيان نار التطرف

Posted: 14 May 2021 01:58 PM PDT

الملك : انعدام العدالة وغياب الأفق السياسي يذكيان نار التطرف

صراحة نيوز – حذر جلالة الملك عبدالله الثاني من ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي دون حل شامل وعادل ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن ما ينتج عن الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها إسرائيل ضد المسجد الأقصى المبارك والمقدسيين من عنف، يهدد الاستقرار والأمن، ويغذي التطرف ويعزز خطاب الكراهية.
 
ولفت جلالة الملك، في كلمة ألقاها خلال مشاركته اليوم الجمعة، عبر تقنية الاتصال المرئي، في أعمال قمة “نداء كرايست تشيرش” للتصدي للتطرف وخطاب الكراهية على الإنترنت، إلى أن انعدام العدالة وغياب الأفق السياسي يذكيان نار التطرف، إذ يستغل الإرهابيون الشعور بالغبن لكسب المؤيدين إلى صفوفهم.
 
كما حذر جلالته، في القمة التي حضرها سمو الأمير غازي بن محمد، كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، والمبعوث الشخصي لجلالته، من تنامي الخطر العالمي للتطرف والإرهاب في ظل التداعيات الاقتصادية والإنسانية والاجتماعية للقيود المفروضة عالميا لمجابهة جائحة كورونا.
 
وأكد جلالة الملك، خلال القمة التي عقدت برئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن وبمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات بالإضافة إلى ممثلين عن كبرى شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العالمية، استمرار الأردن في جهوده من أجل محاربة الإرهاب والفكر المتطرف من خلال مبادرة “اجتماعات العقبة” وبالشراكة مع مختلف الجهود والمبادرات الدولية.
 
وشدد جلالته على ضرورة التصدي لمحاولات المتطرفين استغلال التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر أفكارهم الظلامية والمتطرفة التي تسعى لنشر الفتنة والانقسام، مشيرا إلى أهمية محاربة الإرهاب ضمن نهج شمولي.
 
وفي كلمة ألقاها في بداية القمة، أشاد الرئيس الفرنسي بدور الأردن الريادي، بقيادة جلالة الملك، في التصدي للإرهاب والمحتوى المتطرف عبر الإنترنت، من خلال مبادرة اجتماعات العقبة، لافتا إلى أن جلالته من أوائل من قاد الجهود في الحرب على الإرهاب.
 
ويأتي انعقاد القمة في إطار مواصلة الجهود الدولية للتصدي للإرهاب والتطرف بجميع أشكاله، وكمتابعة للقمة الأولى التي عقدت في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن في أيار عام 2019، بعد الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مسجدين في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية في 15 آذار من العام نفسه.
 
واستضاف الأردن اجتماعا لمتابعة مخرجات قمة باريس مع ممثلين عن شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تم عقده تحت مظلة مبادرة اجتماعات العقبة، بالإضافة إلى تنظيمه لاجتماع “حوار القادة: استجابة استراتيجية لمكافحة الخطاب المتطرف” في أيلول عام 2019 في نيويورك بالتعاون مع الأمم المتحدة وفرنسا ونيوزيلندا ضمن مبادرة اجتماعات العقبة، والتي أطلقها جلالة الملك عام 2015 لتعزيز التنسيق والتعاون الأمني والعسكري وتبادل الخبرات والمعلومات بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لمحاربة الإرهاب.
 
وحضر القمة عن الجانب الأردني نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومدير مكتب جلالة الملك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال