صراحة نيوز

الأحد، 30 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بنتمنى نسمع أخبار سارة من هالطراز،،، عشان بكفي أخبار حزن وهم ونخر بالوطن !

Posted: 30 May 2021 08:09 AM PDT

بنتمنى نسمع أخبار سارة من هالطراز،،، عشان بكفي أخبار حزن وهم ونخر بالوطن !

صراحة نيوز – كتب أ.د. محمد الفرجات

  • سمو ولي العهد يقرأ تقرير صحفي للدكتورة بتي السقرات حول إحتياطي فوسفات الرويشد، ويزور المنطقة مع فريق خبراء وطني، ويصدر توجيهاته بإستثماره لصالح صندوق إستثماري وطني سيادي، مقابل بحث سبل التعدين والتصدير
  • سمو ولي العهد يجتمع برؤساء شركات تطوير معان ووادي عربة والعقبة ويطلب إنجازاتهم وخطة العمل القادمة
  • سمو ولي العهد يجتمع بمدراء المدن الصناعية والتنموية في المحافظات، ويوجه الجميع بحضور هيئة الإستثمار لطرح المشاريع ذات الأولوية، ويصدر توجيهاته لصندوق الضمان الإجتماعي الإستثماري لتمويلها، بهدف إنعاش الإقتصاد وتشغيل الشباب، وإحداث التنمية في المحافظات
  • سمو ولي العهد يجتمع بهيئة تنشيط السياحة ووزارة السياحة وممثلي الخدمات السياحية، ويستمع بوجود وزير الصحة وممثلي قطاع النقل والطيران إلى خطة عودة السياحة، ويوجه بالإستعداد لإستقبال موسم سياحي مميز
  • سمو ولي العهد يجتمع بممثلي قطاعات الطاقة المتجددة والصناديق المعنية، وبحضور ممثلي القطاع الصناعي، ويصدر توجيهاته بوضع عامين فقط لتحويل إعتماد كل صناعاتنا على الطاقة المتجددة
  • سمو ولي العهد يجتمع بوزراء المالية والصناعة والتجارة ومدير الجمارك ورؤساء الغرف الصناعية ورؤساء الجامعات، ويصدر توجيهاته بدعم الصناعة الوطنية بالبحث العلمي، ورفع الجمارك على المستوردات من خارج إتفاقيات التجارة المتبادلة، والتي لها بدائل من الصناعات المحلية
  • سمو ولي العهد يجتمع بوزير الزراعة وممثلي القطاع الزراعي، ويصدر توجيهاته بتعزيز عملية الإنتاج الزراعي والتغليف والنقل والتسويق، مقابل تنظيم عملية الزراعة لتحسين دخول المزارعين، وتعزيز الأمن الغذائي الوطني
  • سمو ولي العهد يلتقي خبراء الصخور الصناعية والمعادن، ويوعز بإستثمار خامات ذهب جبال وادي عربة والليثيوم من البحر الميت لصالح الصندوق الإستثماري الوطني السيادي

التعليم العالي تطلب من الأساتذة والإداريين وطلبة التمريض في عمان الأهلية التوجه لحرم الجامعة بعدغد الثلاثاء لتلقي المطعوم

Posted: 30 May 2021 08:03 AM PDT

التعليم العالي تطلب من الأساتذة والإداريين وطلبة التمريض في عمان الأهلية التوجه لحرم الجامعة بعدغد الثلاثاء لتلقي المطعوم

صراحة نيوز – طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كلا من الأساتذة والإداريين و طلبة التمريض في عمان الأهلية التوجه لحرم الجامعة بعد غد لتلقي المطعوم ، وفيما يلي نص المطالبة :

الرجاء من جميع أعضاء هيئة التدريس والإداريين العاملين في جامعة عمان الأهلية إضافةً إلى طلبة السنتين الثالثة والرابعة في تخصص التمريض (المرحلة السريرية) التوجه بعد غد الثلاثاء الموافق 1 / 6 / 2021، إلى مركز التطعيم الموجود في حرم الجامعة نفسها ،وذلك للحصول على مطعوم فايروس الكورونا.

يشترط على الجميع التسجيل المسبق على المنصة الإلكترونية الخاصة بالتطعيم، واصطحاب هوية الموظف.

بادر بالحصول على المطعوم وشارك معنا في الجهود الوطنية لمكافحة فايروس الكورونا والتي ستساعد في العودة قريباً بمشيئة الله للتعلم الوجاهي في الحرم الجامعي

.

نواب يدفعون الى تعطيل مساعي زملاء لهم لطي ملف تجميد العجارمة

Posted: 30 May 2021 07:56 AM PDT

نواب يدفعون الى تعطيل مساعي زملاء لهم لطي ملف تجميد العجارمة

صراحة نيوز – اكدت معلومات نيابية ان مجموعة من النواب الذين صوتوا الى جانب تجميد عضوية النائب اسامة العجارمة اشترطوا لدعم مذكرة تقدم بها عدد من النواب لإلغاء قرار التجميد ان يتقدم النائب العجارمة للمجلس باعتذار خطي أو من خلال النائب فراس العجارمة .

وجاء في المعلومات ان اكثر من 20 نائبا تواجدوا اليوم في مكتب رئيس المجلس عبد المنعم العودات وتداولوا في شأن عودة زميلهم وانه دار نقاش حيال المذكرة التي تقدم بها خمسة اعضاء من نواب الدائرة الخامسة كمبادرة منهم ليتم طي الملف غير أنه لم يتم حتى الساعة معرفة النتيجة التي تم التوصل اليها فيما اشارت معلومات اخرى ان مجموعة من النواب سيلتقون بالنائب العجارمة لمواصلة النقاش في الموضوع .

الفايز : الأردن يدخل مئويته الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات

Posted: 30 May 2021 07:41 AM PDT

الفايز : الأردن يدخل مئويته الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات

صراحة نيوز –  أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، أن الأردن بنى منذ تأسيسه مؤسسات دولة قوية، وفي مقدمتها القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي، و”هي مؤسسات يعتز بها الأردنيون”، وتمكن من مواجهة جميع التحديات.
وشدد الفايز، في حلقة خاصة من برنامج شؤون عربية على قناة النيل المصرية الرسمية، استضافت السفير الأردني في القاهرة أمجد العضايلة، على أن جلالة الملك المؤسس عبدالله الأول -طيب الله ثراه- استطاع بالتعاون مع الزعامات العشائرية الأردنية، رغم الظروف الإقليمية الصعبة آنذاك، من بناء الدولة الأردنية، التي نحتفل اليوم بمرور مائة عام على تأسيسها.
واستعرض دور جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال في محطات وطنية مفصلية، منها إصراره على تعريب قيادة الجيش الأردني، وتعزيز الهوية الوطنية، ومؤسسات الدولة، والتعامل بكل حكمة مع التحديات والأوضاع الإقليمية والدولية.
وأضاف أن الأردن يحتفل بعهد جلالة الملك عبدالله الثاني بالمئوية الأولى، ويدخل المئوية الثانية بتصميم على الاستمرار ومواجهة التحديات والتغلب عليها، مشيراً إلى العلاقات المتميزة التي بناها جلالة الملك عبدالله الثاني مع مختلف الدول، منها الشراكة مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، وبما يخدم الوحدة العربية.
من جهته، بيّن السفير العضايلة أنه منذ تأسيس الدولة الأردنية عام 1921 ومنذ وصول الملك عبدالله الأول الملك المؤسس، بالشراكة مع القوى السياسية والعشائر الأردنية تم تشكيل نموذج لوطن متميز قادر على مواجهة التحديات، مشيراً إلى أن الحياة السياسية والبرلمانية استقرت على مدى مائة عام ماضية، وأن الشراكة الحقيقية هى شراكة سياسية بين مختلف مكونات المجتمع الأردني.
وأكد العضايلة، أن انفتاح القيادة على كل فئات المجتمع الأردني ومشاركة الجميع في الحياة السياسية شكل انموذجا أردنيا متميزا، وأسهم في انضاج الحياة السياسية في المملكة.
وفيما يخص الدبلوماسية الأردنية وقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لها وتوجيهها بما يخدم مصالح الأردن العليا وقضايا الأمة، شدد العضايلة على أن القضية الفلسطينية بالنسبة للأردن “أساسية وجوهرية ووطنية” وأن المملكة لم ولن تتخلى عن الأشقاء الفلسطينيين.
وقال إن “قضيتنا الرئيسية هى فلسطين وهي أكبر تحد”، وإن هناك تنسيقاً مشتركاً بين الأردن ومصر بشأن إعادة إطلاق مفاوضات سلام جادة تفضي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وفق حل الدولتين، ولمساعدة الأشقاء الفلسطينيين.
وأضاف “في قطاع غزة ولمواجهة تداعيات العدوان الإسرائيلي على القطاع، ولابد من تعاون وثيق بين كل الأطراف وبشكل خاص بين الأردن ومصر لمواجهة هذا التحدي الذي يصيب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني”.
واوضح العضايلة، أن العلاقات الأردنية المصرية راسخة واستراتيجية وتقاد بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، وأخيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكداً “نحن نتفق سياسيا على كل المحاور، وهناك شراكة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة والكهرباء وتنفيذ مشاريع استراتيجية لتطوير التعاون الاقتصادي”.
وبين أهمية نموذج التكامل والتعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق لخدمة الدول الثلاث والمنطقة ككل.

82 % من الأردنيين ” الحكومة غير جادة لمحاربة الفساد”.

Posted: 30 May 2021 07:33 AM PDT

82 %  من الأردنيين  ”  الحكومة غير جادة لمحاربة الفساد”.

صراحة نيوز –  كشف مركز الدراسات الاستراتيجية، تراجع ثقة الأردنيين بالحكومة بعد 200 يوم على تشكيلها، حيث أن 57% من الأردنيين لا يثقون بالحكومة، مقارنة بـ 48% كانوا لا يثقون بها عند التشكيل. حوالي نصف المواطنين (48%) لم يثقوا بحكومة الخصاونة على الإطلاق، منذ تشكيلها و حتى الآن.

وأضاف: "تراجع تفاؤل الأردنيين بالحكومة من 55% عند التشكيل إلى 38% بعد مرور 200 يوم، والحكومة تأتي على ما تبقى من تفاؤل لدى الأردنيين".

وأوضح أن "42% فقط من الأردنيين يعتقدون أن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، مقارنة بـ 53% كانوا يعتقدون ذلك عند مرحلة التشكيل".

تراجعت ثقة الأردنيين بقدرة رئيس الحكومة على تحمل مسؤولياته من 56% عند التشكيل إلى 42% بعد مئتي يوم، وتراجعت ثقة الأردنيين بقدرة الفريق الوزاري على تحمل مسؤولياته من 53% عند التشكيل إلى 39% بعد مئتي يوم، بحسب التقرير.

وأضاف التقرير أن ثقة الأردنيين بانسجام الفريق الوزاري والرئيس تراجعت، حيث أفادت غالبية الأردنيين أن رئيس الوزراء وفريقه لا يعملون بانسجام ما نسبته 59%.

"لم تنجح الحكومة بحسب رأي الأردنيين في أي من المهام التي أوكلت إليها بموجب كتاب التكليف، حيث لم تسجل الحكومة نسبة 50% اللازمة للنجاح، وبالأخص في حل مشكلات توفير فرص العمل، وتطوير منظومة التعلم عن بعد" أضاف التقرير.

التقرير، بين أن نسبة من يعتقدون أن الأمور في الأردن تسير في الاتجاه السلبي ارتفعت، من 53% عند التشكيل إلى 58% بعد مئتي يوم. والسبب في ارتفاع هذه النسبة هو تردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، والتداعيات التي فرضتها جائحة كورونا على القطاعات كافة.

وأضاف أن أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري هي ارتفاع نسب البطالة وقلة فرص العمل، وتردي الأوضاع الاقتصادية بصفة عامة، تداعيات جائحة كورونا وما نتج عنها، وازدياد مستويات الفقر.

وقال إن "أبرز المشكلات الإقليمية التي تواجه المنطقة هي القضية الفلسطينية، الأوضاع الاقتصادية بشكل عام في المنطقة، الحروب والنزاعات في المنقطة، وأزمة كورونا وتداعياتها على المنطقة".

وأشار التقرير إلى "تعمق وتوسع فجوة الثقة في الأردن بين المواطنين ومؤسسات الدولة الحكومية وبشكل مُضطرد منذ مرحلة تشكيل حكومة الخصاونة وحتى اليوم".

وقال إن "الجيش العربي والأمن العام والمخابرات العامة هي أكثر المؤسسات التي يثق بها الأردنيون، مقابل تراجع ثقة الاردنيين بمعظم مؤسسات الدولة".

"بالرغم من أن نصف الأردنيين لم يتابعوا احتفالات الدولة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية، فإن الأردنيين يشعرون بالفخر والاعتزاز بالدولة الاردنية وبإنجازاتها وفي اداء الاجهزة والقوى الامنية، والنظام القضائي والنظام الصحي، لكنهم غير راضين عن إنجازات الدولة المتعلقة بـ: النظام التعليمي، و الإنجازات الاقتصادية في الأردن، و مجلس النواب واستقلال قراراته"، بحسب التقرير.

التقرير يأتي، استمرارً لنهج مركز الدراسات الاستراتيجية في سَبْر آراء المواطنين حول قدرة الحكومات على تحمّل مسؤولياتها أو القيام بها، حيث تم تنفيذ هذا الاستطلاع لحكومة بشر الخصاونة بعد مرور 200 يوم على تشكيلها.

تشكلت الحكومة بتاريخ 12/10/2020، وأجرى المركز استطلاع التشكيل خلال الفترة 13-19/10/2020، واستطلاع المائة يوم خلال الفترة 24-31/1/2021.

وأوضح المركز أنه "تم تنفيذ هذا الاستطلاع في الفترة ما بين 16-21/5/2021. وبلغ حجم العينة الوطنية 1350 شخصاً ممن تزيد أعمارهم ال-18 سنة، وبنسبة 50 % ذكوراً و50 % إناثاً، تم اختيارهم بشكل عشوائي من 112 موقعاً تغطي المملكة الأردنية الهاشمية كافة".

"فلسطين القضية الأولى"

أفادت غالبية الأردنيين، بحسب الدراسة أن المشاعر التي انتابتهم بسبب ما حصل في القدس وفلسطين المحتلة هي مشاعر الحزن الشديد والاستياء والألم وعدم الرضى والغضب والتعب النفسي والإحباط.

وأظهرت الغالبية من الأردنيين رضاها عن موقف الاردن تجاه ما حصل في القدس، ويعتقد 63% من الأردنيين أن طرد السفير الإسرائيلي من الأردن يشكل عامل ضغط على إسرائيل للتراجع عن سياساتها الأخيرة، فيما يعتقد 60% من الأردنيين أن استدعاء السفير الأردني من إسرائيل يشكل عامل ضغط على إسرائيل للتراجع عن سياساتها الأخيرة.

وبين التقرير أن ثلاثة أرباع الأردنيين (76%) يعتقدون أن عملية التهجير التي بدأت في حي الشيخ جراح هي البداية لتهويد القدس بشكل نهائي.

وبحسب التقرير، ترى الغالبية العظمى من الأردنيين (78%) أن الأوضاع الاقتصادية في الأردن تسير في الاتجاه السلبي حاليا، وتُعتبر التحديات الإقتصادية ومعالجة قضايا الفقر والبطالة ومحاربة الفساد من أكثر القضايا أهمية عند الأردنيين.

وأضاف "على الرغم من أن نصف الأردنيين تقريباً (45%) غير متفائلين بالاقتصاد الأردني خلال العام المقبل، و40% غير متفائلين في الاقتصاد خلال العامين القادمين، فإنه يمكن ملاحظة طريق إلى تفاؤل حذر مدفوع بالعودة إلى فتح القطاعات الإقتصادية ومُعاودة النشاط الاقتصادي".

وأوضح أن غالبية الأردنيين (62%) يرون أن وضعهم الاقتصادي اليوم أسوأ مما كان عليه قبل 12 شهر، و26% منهم يعتقدون انه سيكون أسوأ مما هو عليه الآن بعد 12 شهر.

"الفيروس يخفض رضى الأردنيين عن حكومتهم"

وأضاف التقرير أن معدل الرضى العام عند الأردنيين عن كافة الإجراءات الحكومية انخفض عمّا كان عليه مع بدايات تشكيل الحكومة، حيث انخفض من 55% إلى 47%.

ويعتقد غالبية الأردنيين (89%) أن الحكومة كانت غير قادرة على التخفيف من تداعيات كورونا الاقتصادية على الفرد والأسر والمجتمع.

وأشار إلى تراجع نسبة من يعتقدون بأن الحكومة وإجراءاتها نجحت في إدارة ملف أزمة كورونا، حيث انخفضت من 59% عند التشكيل إلى 56% بعد مئة يوم إلى 47% في استطلاع المئتي يوم.

وأوضح التقرير أن مردُّ عدم الثقة هذا و تراجع رضى المواطنين عن الحكومة وإجراءاتها يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتخبط الإجراءات الحكومية وعقوباتها الجماعية على المواطنين والقطاعات الاقتصادية ومحاصرتها لحرية المواطنين دون الاستناد إلى أسس علمية مقنعة للرأي العام بخصوص إجراءات الحكومة المتشددة.

وبين أن الغالبية العظمى (65%) من المواطنين يعتقدون أن الحكومة فشلت في حل مشكلات وتحديات القطاع الخاص خلال أزمة كورونا، و64% من الأردنيين يعتقدون انها كانت غير قادرة على حل مشكلات عمال المياومة.

وأضاف أن :غالبية الأردنيين (54%) لم تعرف عن حزم الامان الاجتماعي التي أطلقها الضمان الاجتماعي للتعامل مع ازمة فيروس كورونا، وفقط 25% من 41% الذين عرفوا عن هذه الحزم استفادوا منها فعليا".

واشار التقرير إلى أن "الغالبية العظمى من الأردنيين (75%) ترى أن عمال المياومة هم الفئة الأكثر تضرراً من أزمة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، وفقط 36% من الأردنيين يرون أن عمال المياومة قد تلقت الدعم الذي تحتاجه. بالمقابل، 5% فقط من الأردنيين يعتقدون بأن موظفي القطاع العام هم الأكثر تضرراً، في حين أن أكثر من ثلث الأردنيين يعتقدون أن موظفي القطاع العام هم الأكثر استفادة من الدعم الحكومي على الرغم من أنهم الأقل تضرراً من الجائحة وتداعياتها الاقتصادية".

"الفساد المرض المُزمن"

التقرير، بين أن "تقريباً كل الأردنيين (94%)، يعتقدون أن الفساد المالي والإداري منتشر في الأردن، وغالبية الأردنيين (82%) يعتقدون أن الحكومة غير جادة وغير حريصة على محاربة هذا الفساد".

وأشار إلى أن غالبية الأردنيين تقريباً يعتقدون بأن الوزراء وكبار موظفي الدولة هم الفئة الأكثر إسهاماً في انتشار الفساد بنسبة 50%. كما يعتقد 23% من الأردنيين ان فئة رجال الأعمال وكبار التجار هم الفئة الثانية الأكثر إسهاماً في انتشار الفساد.

وبخصوص معايير تعيين كبار موظفي الدولة، يعتقد الأردنيون أن عوامل المعارف والأقارب (أصحاب النفوذ) والانتماء العشائري والولاء للحكومة وسياساتها هي العوامل الأكثر حسماً للحصول على الوظيفة، بينما فقط 17% من الأردنيين يعتقدون أن وظائف كبار الدولة تُعطى على أساس الكفاءة.

"الطريق نحو الاصلاح السياسي"

التقرير، بين أن الغالبية العظمى من الأردنيين (80%) يرون أن الإصلاح السياسي يجب أن يتم بشكل مرحلي ( تدريجياً/ خطوة خطوة).

ولدى سؤال الأردنيين عن ضرورة إجراء إصلاح سياسي كامل وشامل وعميق ودفعة واحدة، فإن أقل من ثلث الأردنيين (31%) يعتقدون أن هذا سبيل مناسب للإصلاح السياسي.

وأضاف أن "الأهم من ذلك، أنه وبغض النظر عن آلية الإصلاح (تدريجي أو دفعة واحدة)، فإن أكثر من نصف الأردنيين يصرّون على أن الإصلاح السياسي (الجدّي) لن يحصل في الأردن. ونصف الأردنيين تقريباً يعتقدون بأن لا إصلاح سياسي فعلي في الأردن دون إيجاد حلٍّ للقضية الفلسطينية".

"في حين أن غالبية الأردنيين تعارض فكرة أن البنية الثقافية لا تتناسب مع الديمقراطية وأن الأردنيين غير مؤهلين للديمقراطية، فإن غالبية الأردنيين أيضاً يوافقون على أن استمرار البنية الاجتماعية والعشائرية على الحالة السائدة الآن يعيق عملية التحول الديمقراطي"، بحسب التقرير.

"الحريات العامة"

وأضاف التقرير أن غالبية الأردنيين يعتقدون أن حرية التعبير عن الرأي وحرية الصحافة غير مضمونتين في الأردن، بينما يرى 55% من الأردنيين أن حرية الإنتخابات النيابية والبلدية والنقابية مضمونة، و48% من الأردنيين يعتقدون أن حرية الإنتساب للجمعيات والمنظمات الأهلية مضمونة في الأردن.

وقال إن "39% من الأردنيين يعتقدون أن حرية الانتساب للأحزاب السياسية مضمونة في الأردن، و37% يعتقدون أن حرية مقاضاة الحكومة ومؤسساتها مضمونة في الأردن".

التقرير، بين أن "غالبية الأردنيين لا يثقون بجدية الحكومة في العمل على صياغة قوانين جديدة ناظمة للحياة السياسية".

ويعتقد 50% من الأردنيين أن الحكومة غير جادة و 40% أنها غير قادرة على صياغة قانون انتخاب جديد لمجلس النواب. بينما يعتقد 48% من الأردنيين أن الحكومة غير جادة و 40% أنها غير قادرة على صياغة قانون انتخاب جديد للمجالس المحلية. و يعتقد 45% من الأردنيين أن الحكومة غير جادة و 38% أنها غير قادرة على صياغة قانون جديد للأحزاب السياسية.

"العدالة والمساواة"

التقرير، قال "بشكل عام فإن غالبية الأردنيين يعتقدون بأن مبدأ المساواة في الحقوق والواجبات غير مطبق بين الأردنيين، أما بخصوص المساواة في الحقوق بين الأردنيين بغض النظر عن دينهم أو معتقدهم، فإن 56% من الأردنيين يعتقدون أنها مطبقة وأن لا تمييز بين الأردنيين على أساس الدين".

واستدرك التقرير: "إلا أن أقل من نصف الأردنيين يعتقدون بالتمييز بين المواطنين بناءاً على أصولهم وجنسهم وتوجهاتهم السياسية وغِناهم أو فقرهم ومنطقتهم الجغرافية ومكانتهم الإجتماعية".

وبين التقرير أن الغالبية العظمى من الأردنيين لا تثق بأغلبية الناس في الأردن، بارتفاع قدره 15 نقطة مقارنة باستطلاع كانون الثاني 2021، الأمر الذي يعني أن الأردنيين والمقيمين بالأردن لا يثقون بعضهم ببعض وهذا مؤشر خطير على استقرار المجتمع ونذير خطرٍ لبناء سياسات اندماج اجتماعي ونمو اقتصادي وإصلاح سياسي.

في المقابل، فإن ثقة الأردنيين محصورة في عائلاتهم، حيث أفاد 93% بأنهم يثقون بالعائلة، وأن ثقتهم بالدرجة الثانية تمتد إلى جيرانهم وإلى معارفهم.

وتجلى انعدام الثقة المجتمعية في الأردن في ثقة الأردنيين بأسعار السلع والخدمات والتنزيلات على هذه الأسعار، حيث أن الغالبية العظمى من الأردنيين لا يثقون لا بأسعار السلع ولا بالتنزيلات على أسعار السلع في الأردن؛ وهو مؤشر هام لقياس الثقة المجتمعية.

"السعادة في الأردن"

قال التقرير أن غالبية الأردنيين لا يعتقدون أن الأردنيين مجتمع سعيد، بينما 58% من الأردنيين يصفون أنفسهم بالسعداء، الأمر الذي قد يعني أن حكم الأردنيين على سعادة غيرهم أو على سعادتهم تحتاج إلى مراجعة.

وأضاف الأمر الخطير أن 42% (تقريباً نصف الأردنيين) يصفون أنفسهم بأنهم غير سعداء، وأن غالبية الأردنيين (58%) لم يشعروا بالسعادة في عيد الفطر، رغم أن 82% من الأردنيين ( الغالبية العظمى) يعتقدون بأن العيد يجلب السعادة.

ويعتقد 28% من الأردنيين أن الحالة الاقتصادية العامة هي أهم عامل من الممكن أن يشعر الشخص بالسعادة.

رئيس مجلس الاعيان يلتقي فاعليات رسمية وشعبية في جرش وعجلون

Posted: 30 May 2021 07:12 AM PDT

رئيس مجلس الاعيان يلتقي فاعليات رسمية وشعبية في جرش وعجلون

صراحة نيوز – التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأحد، فاعليات شعبية ورسمية تمثل مختلف القوى السياسية والاجتماعية والنقابات والقطاعات الشبابية وممثلي الروابط والعشائر والدواوين في محافظتي جرش وعجلون في لقاءين منفصلين.
وتأتي لقاءات الفايز اليوم، لبحث أبرز القضايا الوطنية وتبادل الأفكار والرؤى بشأنها، بهدف الخروج بتوصيات ومبادرات وحلول ناجعة حيالها، وهي ضمن سلسلة حوارات يُجريها على مستوى محافظات المملكة كافة، وبمبادرة ذاتية.
وقال الفايز إن الحوارات تستند إلى الأوراق النقاشية التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني بشأن مستقبل الأردن والاصلاح الشامل المنشود، وتشمل مختلف القضايا الوطنية، على رأسها الإصلاحات الإدارية والسياسية، والتحديات الاقتصادية والتغيرات المجتمعة، ولا تقتصر على قضية أو موضوع بحد ذاته.
وتناولت اللقاءات القضايا الوطنية التي تُعنى بالإصلاح السياسي والإداري، والتشريعات الناظمة للحياة السياسية في المملكة، وأبرز التحديات الاقتصادية، وعلى رأسها تفاقم نسب الفقر والبطالة حتى وصلت مستويات غير مسبوقة، إلى جانب الكثير من التغيرات التي حدثت في بنية المجتمع الأردني، وأظهرت بعض السلوكيات السلبية.
وأكد أهمية تغيير النهج لاسيما في ظل ولوج المملكة إلى المئوية الثانية، وتحقيقها الكثير من الانجازات خلال الـ 100عام من عمر الدولة، لافتًا إلى أنه لا بد من إدارة المشهد السياسي بطريقة مختلفة عما كان يُدار قبل الربيع العربي وأزمة جائحة كورونا وتداعياتها.
وأشار إلى أهمية دور العشيرة، التي وقفت خلف القيادة الهاشمية الحكيمة في بناء مؤسسات الدولة منذُ تأسيسها، مؤكدًا أنها أهم مكون سياسي واقتصادي واجتماعي في الوطن، ومصدر قوته واستمراريته في ظل قيادة الملك عبدالله الثاني.
وقال الفايز إن هناك جهات تسعى إلى زرع الفتنة بين أبناء المجتمع الأردني، ما يؤكد أهمية تعزيز الجبهة الداخلية وتماسكها وترسيخ الولاء والانتماء للوطن وقائده.
من جهتهم، عرض المشاركون في اللقاءات أبرز الهموم والقضايا، التي أصبحت تؤرق حياة المواطن، بحد تعبيرهم، مؤكدين أهمية المضي قدمًا نحو الإصلاحات السياسية، من خلال معالجة التشريعات والقوانين الناظمة للحياة السياسية.
وأشاروا الى ضرورة اتخاذ خطوات جادة وفاعلة تجاه التحديات الاقتصادية، ومراعاة العدالة الاجتماعية في التوظيف، وتهيئة بيئة جاذبة للمشاريع الكبرى في مختلف مناطق المملكة، وتوفير بيئة خصبة للاستثمارات بمختلف المجالات وشتى القطاعات، لتوفير فرص عمل.
وأوضحوا أهمية الدفع بقوة نحو إصلاح المنظومة الإدارية، من خلال معالجة ما أسموه بـ”تشوهات الإدارة العامة”، وذلك عبر إيجاد طرق لرفع مستوى وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين في جميع مناطق المملكة، مؤكدين أهمية العمل على إعادة بناء الثقة بين المواطنين والحكومة.
ودعا المشاركون إلى التركيز على الجانب السياحي، الذي كان الأكثر تضررًا من تداعيات جائحة كورونا، مشيرين الى أن المملكة توفر كل مقومات النهوض بالقطاع، الذي اعتبروه استراتيجيًا ورافدًا أساسيًا للاقتصاد الوطني.

“30 ايار 2021 ” تسجيل 9 وفيات و672 إصابة بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 30 May 2021 07:00 AM PDT

“30 ايار 2021 ” تسجيل 9 وفيات و672 إصابة بفيروس كورونا في الاردن

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم   9 وفيات و672 إصابة بفيروس كورونا في الاردن بحسب ما جاء في الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأحد 30 ايار 2021 

الفراية يوعز بالإفراج عن موقفي احتجاجات العجارمة 

Posted: 30 May 2021 06:58 AM PDT

الفراية يوعز بالإفراج عن موقفي احتجاجات العجارمة 
صراحة نيوز  – أشارت معلومات بان وزير الداخلية مازن الفراية اوعز بأن يتم الإفراج عن موقوفي احتجاجات عشيرة العجارمة على خلفية قرار مجلس النواب تجميد عضوية النائب أسامه العجارمة. 
وجاء في المعلومات ان عدد الموقوفين ١٧ شخصا من ضمنهم حدثان. 

منصّة زين للإبداع تنظّم التصفيات المؤهلة لـ “كأس العالم لريادة الأعمال”

Posted: 30 May 2021 06:50 AM PDT

منصّة زين للإبداع تنظّم التصفيات المؤهلة لـ “كأس العالم لريادة الأعمال”

صراحة نيوز – أعلنت منصّة زين للإبداع (ZINC) وبالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة عن تنظيمها للتصفيات المؤهلة لكأس العالم لريادة الأعمال 2021 EWC على مستوى الأردن، والذي يعد من أهم المبادرات الريادية في العالم، حيث سيجمع أكثر من 175 ألف منافس من أكثر من 200 دولة حول العالم.

وكانت منصّة زين للإبداع (ZINC) قد وجّهت دعوة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للمبدعين الأردنيين من أصحاب الأفكار الإبداعية والابتكارات، وأصحاب الشركات الناشئة في جميع مراحلها، سواء كانت ضمن مرحلة الفكرة، أو المرحلة الأولية، أو مرحلة النمو والتطوير، للتسجيل والمشاركة في هذه المنافسة التي ستقام على المستوى المحلّي أولاً، لينتقل صاحب المركز الأول إلى المنافسة العالمية.

وستُعقد المنافسات المحلية خلال شهر تموز القادم، وسيتم خلالها اختيار ثلاثة متأهلين للتصفيات النهائية، حيث سيتأهل صاحب المركز الأول إلى نهائيات "EWC" العالمية، كما سيحصل على دعم نقدي مقدّم من منصّة زين للإبداع (ZINC) بقيمة 10 آلاف دينار، فيما سيحظى أصحاب المركزين الثاني والثالث بدعم لوجستي من المنصة.

وسيتمكن المشاركون من خلال هذه المنافسة من الحصول على جميع الأدوات والموارد التي ستساعدهم على تطوير أعمالهم ومشاريعهم وتنميتها، وصقل مهاراتهم، بالإضافة إلى التواصل مع شبكة من المرشدين والمستثمرين على المستوى المحلي والعالمي.

ويأتي تنظيم منصّة زين للإبداع (ZINC) لهذه المنافسة انطلاقاً من دورها الأساسي في دعم المبدعين الأردنيين وأصحاب الشركات الناشئة على امتداد مساحة المملكة، من خلال المبادرات والبرامج والمنافسات التي تطلقها المنصّة بشكل دوري وعلى المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، لتمكينهم من تطوير أعمالهم، بالإضافة إلى دورها الكبير في دعم وتطوير بيئة ريادة الأعمال في الأردن، وتنمية الاقتصاد الوطني.

الملك يشارك بكلمة في  قمة افتراضية حول التغير المناخي

Posted: 30 May 2021 04:09 AM PDT

الملك يشارك بكلمة في  قمة افتراضية حول التغير المناخي

صراحة نيوز  – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم الأحد، في أعمال قمة الشراكة من أجل النمو الأخضر والأهداف العالمية 2030 (P4G) الافتراضية، التي تنظمها كوريا الجنوبية.

وتهدف القمة، التي تعقد على مدى يومين بمشاركة أكثر من 60 من قادة الدول ورؤساء الحكومات وممثلي المنظمات الدولية، إلى تعزيز التحول نحو الاستثمار الأخضر وتحفيز إنشاء شراكات تدفع باتجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتعلق بالمناخ.

وأشار جلالة الملك، في كلمة له في القمة، إلى تأثير التغير المناخي على الأردن، والذي انعكس على شح المياه وتسبب بتغيير خصائص النظام البيئي، مؤكدا أن المخاطر الناجمة عن التغير المناخي في بلد واحد ينعكس على الجميع.

وشدد جلالته على أنّها "مسؤوليتنا المشتركة أن نعمل لتبقى الأرض وطنا مستداما ونابضا بالحياة للجميع".

وتاليا نص كلمة جلالته:

"بسم الله الرحمن الرحيم

أصدقائي،

أشكركم على فرصة التحدث في هذه القمة المهمة، والتي تعقد في توقيت ملح للغاية، لبلورة موقف فاعل تتحرك من خلاله الحكومات ومؤسسات الأعمال والمجتمع المدني حول العالم، لحماية كوكبنا ومستقبلنا المشترك.

بالنسبة لنا في الأردن، إن تأثير التغير المناخي أصبح حقيقة مؤلمة، فقد تسبب بتغيير شكل أجزاء من البيئة الطبيعية وخصائص النظام البيئي بصورة جذرية، إذ ينحسر مستوى مياه البحر الميت بمعدل متر واحد سنويا، ولدينا أحد أدنى معدلات حصة الفرد من المياه في العالم، كما أن جفاف أحواض المياه الجوفية وانخفاض معدلات هطول الأمطار ظاهرتان مقلقتان، بينما نستمر بمشاركة مواردنا المائية الشحيحة مع ملايين اللاجئين.

ولأننا ندرك تماما ضخامة تأثير التغير المناخي وأبعاده الوجودية، أطلقنا مؤخرا في الأردن الخطة التنفيذية الوطنية للنمو الأخضر، والتي تركز على التعافي الأخضر من جائحة كورونا، وتتضمن إجراءات لرفع كفاءة الطاقة، وتعزيز منعتنا وقدرتنا على التكيف في قطاعي المياه والزراعة، إضافة إلى تعميم مفاهيم وممارسات التعامل مع التغير المناخي ضمن خطط التنمية المحلية.

لقد حقق الأردن إنجازات في تبني أطر شراكات بين القطاعين العام والخاص في التعامل مع التغير المناخي. كما أننا من الدول التي وقعت اتفاقيات بيئية دولية محورية، بما فيها اتفاقية باريس للمناخ، وبروتوكول مونتريال، واتفاقيات قمة ريو.

لكن هذه الاتفاقيات لا تعني شيئاً دون تحقيق تطور ملموس في تنفيذها، باتجاه تعزيز المسؤولية البيئية نحو الأجيال القادمة، وتقديم الدعم الدولي للبلدان التي تقع على خط التماس المباشر مع تأثيرات التغير المناخي.

كما أن مقياس نجاح الاستثمارات يجب ألا يقتصر على المكاسب المالية فحسب بعد الآن، بل يجب أخذ الأثر البيئي والاستدامة بعين الاعتبار أيضا.

أصدقائي،

إن تهديد التغير المناخي ليس مشكلة تواجه دولة أو منطقة بعينها دون غيرها. فجفاف في كاليفورنيا، أو فيضان في كينيا، أو حرائق غابات في أستراليا، سيكون لجميعها تداعيات تؤثر على كوكبنا بأكمله، لتهدد وجودنا جميعا.

قال تعالى: "وَٱلْأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ". (سورة الرحمن، 10)

إنّها مسؤوليتنا المشتركة أن نعمل لتبقى الأرض وطنا مستداما ونابضا بالحياة للجميع".

يشار إلى أن القمة تهدف إلى تعزيز الشراكات العالمية بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، للعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة واتفاقية باريس للمناخ.

ام جي تطلق عروض تمويلية خاصه للعاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية

Posted: 30 May 2021 03:23 AM PDT

ام جي تطلق عروض تمويلية خاصه للعاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية

ام جي رفاق السلاحصراحة نيوز – إنطلاقا من سعي الشركة المعاصرة لتزويد المعدات وكيل سيارات إم جي في الأردن، لتوفير حلول تمويلية مبتكرة لزبائنها بالتعاون مع العديد من الجهات الخارجية، تقدم المعاصرة بالتعاون مع بنك القاهرة عمان  حملة جديدة لتمويل السيارات.

حيث تقدم الحملة فرصة تمويل على هوية الأحوال المدنية لشراء سيارات إم جي بنسبة فائدة 0% لمدة 36 شهر بدفعة أولى 30% كعرض خاص للعاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

هذه الحملة جاءت لتكرّس توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتنفيذ برنامج “رفاق السلاح”، الذي اشرف على اعداده سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد لدعم المتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى وإنصاف هذه الشريحة العزيزة على كافة الأردنيين وتحسين الوضع المعيشي والاقتصادي لهم.

رؤية جلالة الملك تمثل دعوة لجميع القطاعات لتقديم سبل الدعم في سبيل تحسين الواقع الاقتصادي والمعيشي لمتقاعدينا ومحاربينا، ومن هنا باشرت المعاصرة حملتها التمويلية لتوفير كافة السبل التي تساهم في تسهيل الإجراءات مما يتيح لهم امتلاك أي من سيارات العلامة التجارية MG Motor بخياراتها المتنوعة والتي تلبي أذواق واحتياجات الجميع.

من جانبه أشار المهندس محمد شاهين مدير عام المعاصرة ” يسرنا دائماً أن نتقدم إمتثالا لرؤية جلالة سيدنا ونواكب تطلعاته بما يخص الوطن، وقد صممنا هذا العرض المميز مع شركائنا بنك القاهرة عمان لتكون تجربة شراء سيارة إم جي فريدة من نوعها ضمن معاملة بنكية تتميز باليسر والسرعة بأفضل الشروط الممكنة، مما سيعزز من رضا منتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين العسكرين الذين هم في قمة اهتمامنا والذين نكن لهم إمتنانا لا يوصف لما قدموه ويقدموه لحماية هذا الوطن”.

الشركة المعاصرة الوكيل الحصري لسيارات إم جي العلامة التجارية بريطانية الأصل منذ عام 1924 التي ترتقي بمعايير التصميم والابتكار، تقدم لزبائنها كفالة مصنعية تصل لغاية 6 سنوات أو 200 ألف كم أيهما أسبق.

الجارديان تنشر مقالة ثانية للكاتب مارتن تشولوف بقضية ” الفتنة “

Posted: 30 May 2021 02:55 AM PDT

الجارديان تنشر مقالة ثانية للكاتب  مارتن تشولوف بقضية ” الفتنة “
مقال الجارديان الثاني حول قضية الفتنة:
• سعى بعض المقربين من الأمير حمزة للحصول على المبايعة نيابة عنه من زعماء القبائل ومسؤولين عسكريين سابقين قبل الكشف عن قضية الفتنة بأسابيع.
• من المتوقع أن يُحاكم باسم عوض الله، والشريف حسن بن زيد، في الأيام القليلة القادمة.
• الشريف حسن بن زيد تواصل مع دبلوماسي أمريكي طالبًا دعم الأمير حمزة للوصول إلى الحكم.
• كان "المتآمرون" سيستخدمون حادثة الإهمال في مستشفى بمدينة السلط كمبرر للتحرك.
• مصادر إقليمية: المؤامرة قد تكون خاتمة لأحداث أوسع في الشرق الأوسط، مثل محاولة “كوشنر” الإعلان عما أطلق عليها "صفقة القرن"
• عارض الملك عبد الله الثاني خطة كوشنر باعتبارها تهديداً لدور الأردن كوصي للأماكن الإسلامية والمسيحية المقدسة في القدس بالإضافة لكون الخطة تقضي على حق العودة للشعب الفلسطيني
صراحة نيوز –  رصد
تاليا ترجمة لنص المقال الثاني الذي نشرته صحيفة الجارديان البريطانية  للكاتب  مارتن تشولوف / محرر شؤون الشرق الأوسط بخصوص ما عرف بقضية ” الفتنة ” :
تسجيلات المكالمات الهاتفية تسلط المزيد من الضوء على محاولة الأمير لتنفيذ انقلاب 
سعى معاونو الأمير حمزة لكسب ولاء قادة عشائر ومسؤولين عسكرين سابقين لصالح ولي العهد السابق خلال الأسابيع التي سبقت توقيفه، حيث توفرت أدلة رئيسية في القضية ضد شخصين متهمين بالعمل لصالح الأمير حمزة في محاولة فاشلة لتنحية أخيه غير الشقيق، الملك عبدالله، من الحكم. الرجلان، وهما باسم عوض الله، وهو مبعوث سابق للمملكة العربية السعودية، والشريف حسن بن زيد، وهو أحد أبناء عمومة الملك، سيمثلان أمام القضاء في عمان خلال الأيام المقبلة.
يقول مسؤولون أن الأمير حمزة سعى خلالها لحشد تأييد شخصيات قد تساهم في تنفيذ مخطط الفتنة وتحويله إلى تحد حقيقي أمام حكم الملك عبدالله.
كشفت “الجارديان” الاثنين الماضي أن الولايات المتحدة حذرت من محاولة الانقلاب في مكالمة أجرتها مع جهاز المخابرات في شهر آذار. في ذلك الوقت، تم تسليم تقرير للملك عبدالله، والذي تم تهميش دوره ضمن مخططات صهر دونالد ترامب، جاريد كوشنير، لإعادة تشكيل الشرق الأوسط خلال فترة إدارة ترامب المضطربة التي امتدت لأربع سنوات. وجاء التحذير الأمريكي بعدما حاول بن زيد تواصل مع دبلوماسي أمريكي في محاولة لكسب دعمه في إيصال ولي العهد السابق، حمزة، إلى الحكم.
حتى ذلك الوقت، كان مسؤولون استخباراتيون قد تعقبوا مكالمات عديدة ذات محتوى يحاول كسب ولاء للأمير. وظهر في إحدى المكالمات مع قائد عشيرة صوت يقول: “قرر رجلنا التحرك، هل تبايعه؟”
وتقوم القضية الأردنية ضد الأمير حمزة، والذي يخضع للإقامة الجبرية في منزله، على أنه حاول التحرك ضد الملك عبدالله الذي أعفاه من ولاية العهد في 2004 وأوكل هذه المهمة لابنه، في الوقت ذاته لمأساة وقعت في مستشفى في مدينة السلط أودت بحياة 7 أشخاص بسبب الإهمال.
في منتصف أذار، وبعد تسليم التحذيرات للديوان الملكي ودائرة المخابرات العامة، يعتقد مسؤولون أن الأمير حمزة وجد في تزامن عدد من المناسبات فرصة لحشد التأييد لمخططه، ومن بين هذه المناسبات ذكرى مرور 50 عام على معركة الكرامة مع إسرائيل ومضي 10 سنوات على تشكيل الحراك الشعبي ومناسبة يوم الأم.
“في تلك المرحلة، كان الأمير حمزة يطلب النصح حول كيف يجب أن يمضي”، وفقا للمسؤول، الذي أضاف: “قيل له إن هذه القرارات تحتاج إلى ردود مدروسة، وستعرف متى يحين وقت الضربة القاضية”.
معاونو الأمير قالوا لمن ساندوهم “عندما يتحرك، فان ذلك سيكون للضربة القاضية”.
وتقول مصادر إقليمية إن محاولة الانقلاب المزعوم ربما كانت خاتمة لأزمة أكبر في المنطقة خلال السنوات الأربع الماضية، وهي محاولة كوشنير لتنفيذ ما أسماه “صفقة القرن”، والتي نسفت كل ما تم بناؤه بما يخص الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. 
عارض الملك عبدالله مخطط كوشنير بشدة ورأى فيه تهديدا مباشرا لوصاية المملكة على المقدسات في القدس، وهي إحدى ركائز شرعية حكم الهاشميين، إضافة إلى أن مخطط صفقة القرن يبدد آمال الأردن، والذي يشكل الفلسطينيون نسبة لا يستهان بها من عدد سكانه، بأن اللاجئين سيعودون يوما ما لبلدهم.

الحاج توفيق : اشتراط الحصول على المطعوم يحتاج إلى غطاء قانوني لصاحب المنشأة

Posted: 29 May 2021 11:39 PM PDT

الحاج توفيق : اشتراط الحصول على المطعوم يحتاج إلى غطاء قانوني لصاحب المنشأة

صراحة نيوز – قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق إن الحكومة وضعت شرطا تعجيزيا لفتح بعض المنشآت كالمقاهي والمراكز الثقافية.

جاء ذلك خلال استضافته على احدى المحطات الإذاعية

وكشف بان الحكومة اشترطت مرور ٢١ يوما على تلقي المطعوم لصاحب المنشأة والموظفين ومرتادي المنشاة من الزبائن لافتا الى  أن معظم من يرتاد هذه المنشآت من الشباب، وأن تأخر حصولهم على المطعوم بسبب اجراءات الدور والاولويات التي حددتها الحكومة.

وفيما قال أن هذا الشرط يصعب الأمر على صاحب المنشأة، وهو ملزم بالتأكد من حصول كل شخص يدخل منشأته على المطعوم، وإلا سيتم إغلاق المنشأة ابدى قناعته بباقي الشروط التي قررتها الحكومة  لفتح القطاعات منوها بان  اشتراط الحصول على المطعوم يحتاج إلى غطاء قانوني لصاحب المنشأة تخوله من التعامل مع مرتاديه منشأته.

التحالف يدمر مسيرة حوثية مفخخة أطلقت نحو خميس مشيط

Posted: 29 May 2021 11:28 PM PDT

التحالف يدمر مسيرة حوثية مفخخة أطلقت نحو خميس مشيط

صراحة نيوز – أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، الليلة، عن اعتراض وتدمير طائرة مفخخة بدون طيار أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية باتجاه خميس مشيط.

وقال تحالف دعم الشرعية في اليمن إن الدفاعات الجوية اعترض الطائرة ودمرتها، مشيرا إلى استمرار الميليشيات الحوثية الإرهابية بمحاولات استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وأكد التحالف أنه يتخذ الإجراءات العملياتية لحماية المدنيين والأعيان المدنية من المحاولات العدائية.

كيم جونغ يأمر باعدام رجلا بسبب “فلاش ميموري”

Posted: 29 May 2021 11:08 PM PDT

كيم جونغ يأمر باعدام رجلا بسبب “فلاش ميموري”

صراحة نيوز – مرة أخرى، أمر زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون بإعدام شخص جديد في بلاده، وهذه المرة لم يكن مسؤولا كما جرت العادة.

رئيس المخابرات المصرية يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية

Posted: 29 May 2021 10:59 PM PDT

رئيس المخابرات المصرية يزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية

صراحة نيوز – من المتوقع أن يصل في وقت لاحق، الأحد، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، في سبيل تثبيت التهدئة في غزة بعد جولة العنف الأخيرة.

ونقلت تقارير اعلامية  بأن كامل الذي يترأس وفدا مصريا سيلتقي في تل أبيب برئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شابات ووزير الاستخبارات إيلي كوهين.

ومن المتوقع أن يزور رئيس المخابرات المصرية في وقت لاحق رام الله، حيث سيلتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وكبار المسؤولين الفلسطينيين.

وجاء اياض أن عباس كامل سيتوجه إلى قطاع غزة ضمن مساعي تثبيت التهدئة بعد جولة القتال الأخيرة.

وفي السياق ذاته، سيصل وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، القاهرة، حيث سيتلقي نظيره المصري، سامح شكري.

ويتناول اللقاء ضمان تثبيت وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية إعادة إعمار غزة في المرحلة المقبلة.

وفيات الاردن 30 ايار 2021

Posted: 29 May 2021 10:49 PM PDT

وفيات الاردن 30 ايار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  30 ايار 2021 

رغدة حمدي منكو

سلام فيصل كنعان

تركي يعقوب فريح النمري

عبدالحافظ عبدالله عزام الخلالية

عبدالسلام عبد الكريم يونس

ناصر محمد حسن ابودخيل

وليد راتب عابدين

عوني علي الزعبي

محمود موسى سمرة

كمال حسن العجو

حمدة عواد البلوش

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء

Posted: 29 May 2021 10:41 PM PDT

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق حتى الثلاثاء

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة اليوم الأحد، حول معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة، والأجواء معتدلة الحرارة في اغلب مناطق المملكة وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ الإثنين، ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية لمثل ذات الوقت من السنة بنحو 3-4 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة.
وتنخفض الثلاثاء، درجات الحرارة قليلاً، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في مناطق البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة، وتتحول الرياح الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتثير الغبار في مناطق البادية.
اما يوم الأربعاء، تنخفض درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها الاعتيادية لذات الوقت من السنة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في اغلب مناطق المملكة، وحارة في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات. وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 29 – 21 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 18، وفي مرتفعات الشراة 27 – 17، وفي مناطق البادية 32 – 18، وفي مناطق السهول 28 – 19، وفي الاغوار الشمالية 36 – 21، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 24، وفي البحر الميت 28 – 25، وفي خليج العقبة 39 – 26 درجة مئوية.

الزعبي : لا سيدي

Posted: 29 May 2021 10:17 PM PDT

الزعبي : لا سيدي

صراحة نيوز -بقلم احمد حسن الزعبي

هيبة الدولة لا تفرض باستفزاز أي مكون من المكونات الأساسية في الدولة ،عشائر   كانت أو مخيمات  أو غيرها ، هيبة_الدولة تفرض بحصانة الدستور    الذي ضرب به عرض الحائط عدة مرات، وعدّل عدة مرات، وسحب صلاحيات الشعب مصدر السلطات منه.

هيبة الدولة تفرض عندما يكون هناك رجال في الحكم تشرح أعراف المجتمع الأردني وتحترمها وتقدرها، لا أن يكونوا مجرد مطايا للمزاج المنفعل، مصلحة الدولة أهم من (حاضر سيدي), استقرار الدولة أهم من (حاضر سيدي) و ( لا سيدي) أهم ألف مرة من (حاضر سيدي) إن كانت تحمل سبباً وجيهاً أو حكمة راجحة او سلامة للجميع…

كونوا رجالاً مرّة وفكّروا بأردنيتكم.

خمسة من نواب خامسة العاصمة يتبنون مذكرة للإلغاء قرار تجميد النائب العجارمة

Posted: 29 May 2021 02:26 PM PDT

خمسة من نواب خامسة العاصمة يتبنون مذكرة للإلغاء قرار تجميد النائب العجارمة

صراحة نيوز – أكد خمسة اعضاء من نواب خامسة العاصمة عمان بانهم سيتبنون مذكرة نيابية لالغاء قرار تجميد عضوية النائب اسامة العجارمة التي اقرها المجلس يوم الخميس المنصرم .

وجاء في المعلومات انهم سيقومون اليوم الأحد بجمع التواقيع عليها تمهيدا لتقديمها الى رئيس المجلس .

والنواب المبادرون هم كل من المهندس ناجح العدوان والدكتور نمر السليحات العبادي ونصار القيسي وفراس السواعير العجارمه وعدنان مشوقه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال