صراحة نيوز

الثلاثاء، 4 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

فايزر تتوقع زيادة أرباحها إلى 26 مليار دولار العام الحالي

Posted: 04 May 2021 07:40 AM PDT

فايزر تتوقع زيادة أرباحها إلى 26 مليار دولار العام الحالي

صراحة نيوز –  رفعت شركة فايزر الأميركية لتصنيع الأدوية، اليوم الثلاثاء، بشكل كبير توقعاتها للعائدات والأرباح المتوقع أن تجنيها في عام 2021، بسبب الارتفاع الكبير في مبيعاتها من اللقاح المضاد لكوفيد-19، إلى عائدات قدرها 26 مليار دولار في 2021، مقارنة بتوقعات سابقة بتحقيق 15 مليار دولار، بحسب نيويورك تايمز.
وتتوقع فايزر أرباحا بقيمة ما بين 3,55 دولار و3,65 دولار للسهم، في زيادة بـ45 سنتاً عن النسب السابقة.

مدير قناة فرنسا 24 يحاور طلبة معهد الإعلام

Posted: 04 May 2021 07:37 AM PDT

مدير قناة فرنسا 24 يحاور طلبة معهد الإعلام

صراحة نيوز –  قال مدير قناة فرانس 24 الفرنسية مارك صيقلي، أن تطور تكنولوجيا الاتصال ونشوء مواقع التواصل الاجتماعي عزز من حرية الصحافة على مستوى العالم، مشيرا الى أنه لم يعد بالإمكان إسكات عدد كبير من البشر يقدر بـ8 مليارات، ومنعهم من الحديث والتعبير عبر هذه المواقع ومن استخدام التطور التكنولوجي.
وقال معهد الاعلام في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، ان جلسة نقاشية نظمها المعهد امس، بحضور الأميرة ريم علي، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد، وحملت عنوان “تأثير تطور تكنولوجيا الاتصال والإعلام في الحريات الصحافية في المنطقة والعالم”، أنه ومع دعوته المطلقة إلى الحرية الإعلامية، فإن الصحافة في أي بلد في العالم ليست فوق القانون، وليس المطلوب ممن يمارسونها أن يحرضوا على الثورة أو نشر الفوضى، والمطلوب منهم إيصال الحقيقة وما يحدث في الواقع وبنزاهة.
وشدد صيقلي على أن الحرية لا تعني مطلقا الفوضى، بل تعني احترام حقوق الآخرين، كما تعني احترام التعددية الدينية والثقافية، واحترام قيم المساواة بين البشر وبين الثقافات، واحترام قيم المساواة بين الرجل والمرأة في العالم.
وبين أن كل القنوات الإعلامية المتميزة والمنضبطة لديها اليوم فقرات خاصة بالأخبار الزائفة والكاذبة تبين فيها ما يذاع من محتوى باطل وغير صحيح، موضحا انه تم رصد مليارات الأخبار والمحتوى الضار وغير الدقيق، في أزمة فيروس كورونا المستجد الصحية .
وقال إن المطلوب من الصحافيين هو نقل الواقع والحقيقة لجمهور المتلقين، وأن يكون هذا النقل ضمن الأعراف المهنية والموضوعية لمهنة الصحافة التي تبحث عن إيصال المعلومة للجمهور.
وأكد أنه يدير المحطة الإعلامية العالمية منذ ثماني سنوات ونصف، ويبلغ عدد متابعيها في 184 دولة، أكثر من 98 مليون مشاهد اسبوعيا، وهي من أولى المحطات التي تواجدت على منصات التواصل الاجتماعي، واستخدمت التكنولوجيا المهمة جدا في تطور وسائل الإعلام والوصول لجمهور المتلقين.
ولفت إلى أن الخبر هو كل حدث أو واقعة أو فعل يهم البشر ويؤثر في حياتهم، وعلى ذلك فإن غالبية الأخبار التي يحملها الصحافيون هي أخبار سلبية ويتم إيصالها لجمهور المتلقين. وبين عميد معهد الإعلام الأردني الدكتور عبد الحكيم الحسباني، إن هذه الجلسة النقاشية تندرج ضمن سياسة المعهد التي تقوم على إشراك الطلبة في حوارات مع أصحاب الخبرة في المجال الإعلامي، وفي رصد التطورات التي تطرأ على مهنة الصحافة من حيت التقنيات والممارسات المهنية والقانونية.
وأكد أن حرية الصحافة تعني حرية انتاج الافكار وتداولها ونشرها، وحيث يقول لنا التاريخ أنه وحيثما تنتعش الافكار تزدهر المجتمعات اقتصاديا واجتماعيا واخلاقيا.
ووجه طلاب المعهد عدة أسئلة لصيقلي، حول حرية الصحافة في البلاد العربية والعالمية، وتجربة المحطة العالمية الفرنسية مع المحتوى الذي تقوم بنشره وطريقة عرضه في العالم، ومفهوم الحقيقة الذي تنقله الصحافة، ونوعية الصحافيين واختلافهم بين دول العالم.
والإعلامي مارك صيقلي هو فرنسي من أصول لبنانية، يعمل مديرا لقناة فرانس 24 الفرنسية، وهو خريج جامعة بوردو الفرنسية، وتلقى تعليما في علوم الاعلام وفي الدراسات الاثنولوجية أو الثقافية، وعمل مراسلا لمجلة “افريقيا الشابة”، وعمل سابقا مديرا ورئيسا للتحرير في عدة قنوات تلفزيونية فرنسية.

عندما ترُد السيوف إلى أغمادها . . !

Posted: 04 May 2021 07:28 AM PDT

عندما ترُد السيوف إلى أغمادها . . !

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في هذه الأيام التي تتعرض بها فلسطين للتهويد والاستباحة، ويفرض على مواطنيها الهجرة خارج وطنهم، تحت نظر وسمع القيادات العربية، نستعيد ذكرى رجال الأردن، الذين قاتلوا وضحوا من أجل فلسطين، لعلها تكون حافزا لأبناء الجيل القادم، في استعادة أمجاد الماضي والثأر لكرامة أمتهم. من أولئك الرجال الذين نفتخر بهم، اللواء الركن صادق الشرع رحمة الله عليه.

ولد الشرع في عام 1923 والتحق بالخدمة العسكرية في الجيش العربي الأردني برتبة مرشح عام 1942. شارك في حرب فلسطين عام 1948 وكان من خيرة ضباط الجيش العربي الأردني. حمل رتبة لواء وعمره 34 عاما، وتولى العديد من وظائف القيادة والأركان في الجيش، من أهمها مديرا لهيئة الأركان، قائدا للحرس الوطني، نائب القائد العام لجيش الاتحاد الهاشمي. وبعد تقاعده عيُن في مناصب مدنية هي على التوالي : مديرا للجوازات، محافظا لإربد، وزيرا للتموين، وأخيرا وزير دولة للشؤون الخارجية.

يقول الشرع في كتابه الذي صدر في عام 1996 بعنوان ” حروبنا مع إسرائيل معارك خاسرة وانتصارات ضائعة ” ما يلي : ” أمَا وقد رُدّت السيوف إلى أغمادها، وعادت الجيوش إلى ثكناتها، وتحولت الدول العربية إلى مرحلة التصالح مع إسرائيل، آملة تحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة، فقد رأيت أن الوقت قد حان لكي أنشر ما لدي من معلومات، عن وقائع حروبنا الماضية مع إسرائيل، وذلك لخدمة التاريخ ومنفعة أجيالنا القادمة “. انتهى .

واليوم أخاطب روح القائد الوطني صادق الشرع لأقول له : بأنه لم يعد لدى الأمة العربية سيوف لتردها إلى أغمادها، لقد تكسرت السيوف منذ ما يزيد على أربعة عقود، وتم استبدالها بأوراق اتفاقيات باهتة، تصنع الذلّ والمهانة للأمة العربية من محيطها إلى خليجها. وأصبح السباق في الارتماء بأحضان العدو من قبل المستعربين، شرف لهم لا يدانيه شرف.

نفهم يا ” صادق ” بأن التصالح يحدث بين دول متحاربة، قدمت تضحيات بشرية ومادية في الدفاع عن أوطانها، ولكن أن يتم التصالح برخص مع عدو الأمة، الذي ما زال يحتل الأرض ويدنس المسجد الأقصى، من قبل دول لم تطلق طلقة واحدة عليه، أو تقدم شهيدا واحدا في حرب معه، فهو أمر مستهجن وغير مفهوم.

لقد تبين يا ” صادق ” أن التصالح مع إسرائيل، الذي وُصف بأنه يهدف إلى تحقيق السلام العادل والدائم في المنطقة، كان وهما ساهمت وتواطأت بصنعه القيادات العربية. وها نحن الآن نقطف ثمار تلك الأفعال المهينة وأدت لضياع الأوطان واحدا بعد الآخر، وفقدنا المستقبل الذي نتمناه لأجيالنا اللاحقة.

رحم الله معالي الوزير اللواء الركن صادق الشرع ورفاقه، الذين دافعوا عن الأردن وفلسطين بكل أمانة وشجاعة، ويعزّ علينا أن نرى اليوم تضحياتهم، تذهب هباء مع شديد الأسف . . !

التاريخ : 4 / 5 / 2021

الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تجتمع من خلال وسيلة الاتصال المرئي والإكتروني

Posted: 04 May 2021 07:13 AM PDT

الهيئة العامة للبنك الأردني الكويتي تجتمع من خلال وسيلة الاتصال المرئي والإكتروني

صراحة نيوز – عقدت الهيئة العامة العادية لمساهمي البنك الأردني الكويتي اجتماعها بتاريخ 4/5/2021، بواسطة وسيلة الاتصال المرئي والالكتروني، وذلك عملاً بأحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992 وأمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020 المنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 31/3/2020 والإجراءات الصادرة عن وزير الصناعة والتجارة والتموين بتاريخ 9/4/2020 بموجب أمر الدفاع أعلاه.

وترأس الاجتماع رئيس الوزراء الاسبق عبد الكريم الكباريتي رئيس مجلس الإدارة وبحضور جميع أعضاء مجلس الإدارة ومساهمين يحملون أسهما بالأصالة والوكالة ما مجموعه 125,870,665 سهم ويشكلون حوالي 83.9 % من رأس المال، وحضر الاجتماع عطوفة الدكتور وائل العرموطي مراقب عام الشركات.
وقد صادقت الهيئة العامة على البنود المدرجة على جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة العادي، كما قامت بانتخاب أعضاء مجلس إدارة البنك للدورة الجديدة 2021 – 2024 يضم الأعضاء التالية أسماؤهم:
أولاً : عن فئة الأعضاء غير المستقلين :
1. السيد فيصل حمد العيار.
2. شركة الروابي المتحدة القابضة / الكويت (يمثلها السيد طارق عبد السلام).
3. شركة مشاريع الكويت القابضة / الكويت (يمثلها السيد مسعود جوهر حيات).
4. الموسسة العامة للضمان الاجتماعي (يمثلها مروان محمود عوض والسيد نضال فائق القبج).
5. شركة أوديسي لإعادة التأمين / الولايات المتحدة (يمثلها السيد بيجان خسروشاهي).
6. شركة سفاري للتطوير والاستثمار العقاري (يمثلها السيد ماجد فياض برجاق) .
ثانياً : عن فئة الأعضاء المستقلين :
1. السيد ناصر احمد اللوزي
2. الدكتور مروان جميل المعشر
3. الدكتور صفوان سميح طوقان
4. السيدة ناديا عبدالرؤوف الروابدة
5. السيد هاني خليل الهنيدي
6. الدكتور عمر مشهور الجازي
وتحدث الكباريتي : أود أن أودعكم وهذه مناسبة نستحضر فيها ونستذكر المسيرة الطويلة التي رافقنا فيها كل الأخوة أعضاء مجلس الإدارة لما يزيد عن عشرين سنة ، ولا بد هنا من أن أشكر بدايةً الأخ الدكتور يوسف القسوس والأخ منصور اللوزي ، حيث سنغادر ثلاثتنا هذا المجلس وسيدخل أعضاء جدد من ذوي القامات الاقتصادية والقدرات الإضافات النوعية : الدكتور عمر الجازي ، والأخت ناديا الروابدة ، وعلى رأس المجموعة السيد ناصر اللوزي قائداً للفريق ، وأعتقد أنها محطة في هذه المسيرة الطويلة ، مسيرة اعتمدت في تحقيق نجاحاتها على أسلوب تقليدي في التعاملات والعلاقات والمعاملات الورقية ، وآن الأوان لأن ننتقل إلى آفاق جديدة اصبحت فيها الرقمنة هي الأساس ، ولذلك أعتقد بأن الأخ ناصر مع وجود السيد هيثم البطيخي على رأس الإدارة التنفيذية أصبحوا الآن مؤهلين لإدارة الدفة ، وكلنا ثقة بأنه سيكون هناك تحقيق نجاحات ونقلة للبنك إلى آفاق جديدة .
بكل المحبة وبكل الاعتزاز وكل الافتخار بأدائكم وبرفقتكم أدعو لكم بالسلامة وأن تكونوا محفوظين بعيون الرحمن وأن يحماكم الله جميعاً، وكل عام وانتم بخير .
وفور انتهاء أعمال اجتماع الهيئة العامة عقد مجلس الإدارة المنتخب اجتماعه الأول حيث اطلع على قرارات اجتماع الهيئة العامة العادي وتم انتخاب السيد ناصر أحمد اللوزي رئيسا للمجلس والسيد فيصل حمد العيار نائبا للرئيس . كما قام المجلس بتشكيل اللجان المنبثقة عنه وفق تعليمات الحاكمية المؤسسية للبنوك.
وقد أعرب رئيس وأعضاء المجلس بالأصالة عن أنفسهم وبالنيابة عن مساهمي البنك عن عظيم الشكر وبالغ التقدير للسيد عبد الكريم الكباريتي على كل ما قدمه للبنك طوال أربعة وعشرين عاما من جهد وعطاء مميز وما أظهره من قدرات قيادية محفزة وحنكة إدارية عالية رسخت نموذجا فريدا في الإدارة المصرفية انعكس على كافة مناحي عمل البنك وشكل هويته وصورته المرموقة كمؤسسة مصرفية وطنية وإقليمية رائدة تحظى بالاعتراف والاحترام وتتمتع بسمعة رفيعة على نطاق واسع في السوق المصرفي المحلي والخارجي وكأحد الروافع الأساسية للاقتصاد الوطني بكافة قطاعاته ومؤسساته التجارية والخدمية والاستثمارية.
وتمنى أعضاء مجلس الإدارة لدولته ولعائلته الكريمة موفور الصحة والعافية والعمر المديد .

وزير الشباب في زيارة ميدانية لمحافظتي الطفيلة ومعان

Posted: 04 May 2021 06:49 AM PDT

وزير الشباب في زيارة ميدانية لمحافظتي الطفيلة ومعان

صراحة نيوز –    أكد وزير الشباب محمد النابلسي أهمية إعادة تأهيل المراكز والمرافق التابعة للوزارة والوقوف على أهم احتياجاتها ومتطلبات العاملين مع الشباب عن كثب، لتطوير قدراتهم ومهاراتهم بهدف نقلها للشباب والشابات.
جاء ذلك خلال زيارة ميدانية قام بها الوزير، اليوم الثلاثاء، لمحافظتي الطفيلة ومعان، شملت مراكز شباب وشابات الحسا والطفيلة النموذجي والعيص والحسينية والهاشمية ونادي إبداع الطفيلة، بالإضافة إلى مجمع الطفيلة الرياضي.
وأشار النابلسي إلى أهمية المراكز الشبابية باعتبارها مساحات إبداعية وفكرية تسهم في صقل وتنمية شخصية الشباب من خلال البرامج والأنشطة التي تقدمها لهم.
وأضاف النابلسي أن العاملين مع الشباب في جميع المراكز الشبابية تقع على عاتقهم مسؤولية طرح وإيجاد برامج شبابية متطورة تواكب التطور الفكري والمعرفي للشباب، خاصةً في ضوء الانفتاح، الذي يشهده العالم في نوعية البرامج المقدمة، مبيناً أن العاملين بشكل مباشر مع الشباب هم الأكثر معرفة ودراية بمتطلباتهم وطريقة تفكيرهم.
وناقش النابلسي مع محافظ الطفيلة الدكتور خالد الجبور ومتصرف لواء الحسينية في محافظة معان خالد الجعافرة أبرز متطلبات القطاع الرياضي والشبابي لأبناء المحافظتين من خلال تطوير مشاريع شبابية ريادية مستقبلية تسهم في تقليص نسب البطالة في صفوف الشباب، مؤكدين دعمهم وتعاونهم المستمر مع الوزارة ترجمة لمبدأ التشاركية للنهوض بالواقع الشبابي.
والتقى النابلسي في مركز صحي العيص الشامل بمحافظة الطفيلة فريق مبادرة “شباب إلك وفيد” التطوعية، واستمع من الشباب المتطوعين عن سير عملية تلقي المطعوم للمواطنين، وأبرز التحديات التي تواجههم في تطوعهم وذلك لتذليل اي صعوبات، مشيداً بجهودهم المبذولة، خصوصاً في شهر رمضان المبارك.
وافتتح النابلسي ترافقه مديرة مكتب الأردن في منظمة ميرسي كور، كاري دينر، في مركز شباب الهاشمية بمحافظة معان نادي اللياقة البدنية ومختبر الحاسوب، وملعب الهاشمية الذي تم تأهيله بالكامل من قبل المنظمة، بدعم وتمويل من الحكومة البريطانية.
وخلال الافتتاح التقى مجموعة من مرتادي المركز الشبابي، مع مراعاة إجراءات السلامة وتطبيق البروتوكول الصحي المعتمد في الدولة، واستمع لأفكارهم ومقترحاتهم وأبرز التحديات والقضايا التي تواجههم في المحافظة.
وثمَّن النابلسي جهود المنظمة في دعمهما للشباب والمراكز الشبابية من خلال إعادة تأهيل وتأثيث وصيانة بعض من المراكز والمرافق الشبابية التابعة لوزارة الشباب.
من جهتها، قالت دينر إن أحد أولويات منظمة ميرسي كور هو دعم الشباب في قطاعات مختلفة بالشراكة مع وزارة الشباب وذلك من خلال تفعيل عدد من المراكز الشبابية بدعم من الحكومة البريطانية، ليتمكن الشباب والشابات من ممارسة هواياتهم المختلفة.

الاردن : تسجيل 30 وفاة و1530 إصابة جديدة بكورونا

Posted: 04 May 2021 06:31 AM PDT

الاردن : تسجيل 30 وفاة و1530 إصابة جديدة بكورونا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 1530 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (715,703) حالات.

وسُجّلت (30) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (8955) حالة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (7.78%)، مقارنة مع (7.89%) يوم أمس.

وتمّ إجراء (19,676) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,763,398) فحصاً.

وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (3209) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (694,427) حالة.

ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (12,321) حالة.

ويبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (140) حالة، فيما غادرت (133) حالة.

ويبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1202) حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:

إقليم الشمال
نسبة إشغال أسرّة العزل: 21%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 43%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 30%

إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 24%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 42%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 21%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 13%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 18%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 16%

وتوزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:

– (549) في محافظة العاصمة عمّان.

– (203) في محافظة الزرقاء.

– (194) في محافظة إربد، منها (103) في الرمثا.

– (121) في محافظة البلقاء.

– (84) في محافظة العقبة.

– (83) في محافظة المفرق.

– (67) في محافظة معان، منها (21) في البترا.

– (61) في محافظة الكرك.

– (45) في محافظة الطفيلة.

– (45) في محافظة عجلون.

– (42) في محافظة جرش.

– (36) في محافظة مأدبا.

رجل الأعمال حسن عليان (ابو علي) في ذمة الله

Posted: 04 May 2021 06:28 AM PDT

رجل الأعمال حسن عليان (ابو علي) في ذمة الله

صراحة نيوز –  انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الثلاثاء رجل الاعمال والاقتصادي المعروف رئيس مجلس ادارة مؤسسة الوحدة للتجارة وكلاء هيونداي في الاردن

حسن عليان (ابو علي).

عم رئيس مجلس إدارة الزميلة صحيفة الغد محمد عليان

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل الصحفي ماجد القرعان يتقدمون بأصدق مشاعر العزاء والمواساة من عموم آل عليان ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ويُلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء .

إنا لله وإنا اليه راجعون..

الملك يقوم بزيارة عمل إلى بروكسل غدا

Posted: 04 May 2021 06:17 AM PDT

الملك يقوم بزيارة عمل إلى بروكسل غدا

صراحة نيوز – يقوم جلالة الملك عبدالله الثاني، يوم غد الأربعاء، بزيارة عمل إلى العاصمة البلجيكية بروكسل.

ويلتقي جلالة الملك، خلال الزيارة التي تستمر يوما واحدا، جلالة الملك فيليب، ملك مملكة بلجيكا، والأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وتتناول اللقاءات العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها، والتطورات الراهنة إقليميا ودوليا.

أورنج الأردن تطلق خط “محافظات 25” 

Posted: 04 May 2021 05:38 AM PDT

أورنج الأردن تطلق خط “محافظات 25” 

صراحة نيوز  – اطلقت أورنج الأردن خط “أورنج محافظات 25” الجديد الذي يتيح لسكان المحافظات كافة، باستثناء العاصمة عمّان، مزايا متنوعة مختارة بعناية لإبقائهم على اتصال بكل ما يهمهم، حرصاً على تزويدهم بالقيمة المضافة والحلول المتطوّرة بما يتماشى مع سعي الشركة لتقديم الأفضل كونها المزوّد الرقمي الرائد والمسؤول في المملكة.

ويقدّم هذا الخط مجموعة واسعة من الميزات، أهمّها 50 جيجابايت إنترنت مع أسرع شبكة 4G+، مكالمات غير محدودة على الشبكات المحلية والدولية لبلدان مختلفة منها الصين، الولايات المتحدة وأستراليا، 20 دقيقة مكالمات دولية و20 دقيقة لاستقبال المكالمات عند التجوال وميزة ترحيل حزم الإنترنت غير المستخدمة للشهر المقبل، وإنترنت لا محدود ليتمكن المشتركون من استخدام الإنترنت بسرعة مخفّضة في حال انتهاء الحزمة الأساسية، باشتراك شهري قيمته 25 ديناراً.

وعزّزت أورنج الأردن الحزمة الجديدة بفرصة الاستفادة من خصومات تصل إلى 100% على مجموعة واسعة من الأجهزة الخلوية، وغيرها من المزايا الإضافية مثل الأرقام المميزة، وبرنامج الولاء “تِكرم”، بالإضافة لخصومات مميزة وحصرية تصل إلى 50% من عدة مطاعم ومحلات ومقدمي خدمات رائدين في الأردن مع Orange Deals، لتضمن بذلك لجميع المستخدمين خطوطاً متكاملة تلبّي احتياجاتهم ورغباتهم المتنوّعة بأسعار منافسة.

وأكّدت المدير التنفيذي للتسويق وخدمات الزبائن في أورنج الأردن، نائلة الداود، أنّ الشركة تواصل تحديث عروضها وخدماتها بما يتناسب مع متطلبات المستخدمين في كافة أنحاء المملكة، حيث أن خط المحافظات الجديد استكمال للخطوط التي تقدّمها أورنج للمحافظات لتتيح لأكبر عدد ممكن من الأشخاص الاستفادة من خدماتها المتقدّمة، لا سيما وأنّها مزوّد الإنترنت الأسرع والأفضل في الأردن.

وأشارت الداود إلى أنّ اهتمام أورنج الأردن بتصميم العروض التي تلائم احتياجات المستخدمين والتطورات العالمية يأتي في إطار استراتيجية الشركة التي تركّز على توفير أفضل المنتجات والخدمات بالاعتماد على البنى التحتية والشبكات المعزّزة، لافتة إلى أن الشركة قامت مؤخراً بحملة لتعزيز شبكاتها في عدد من المحافظات.

زين كاش تُتيح دفع التبرّعات والزكاة للمؤسسات الخيرية في شهر رمضان

Posted: 04 May 2021 05:33 AM PDT

زين كاش تُتيح دفع التبرّعات والزكاة للمؤسسات الخيرية في شهر رمضان

صراحة نيوز  -في شهر الخير والعطاء شهر رمضان المبارك، أتاحت شركة زين كاش عبر تطبيقها الإلكتروني خدمة دفع التبرعات والزكاة لعدد من المؤسسات والجمعيات الخيرية في المملكة؛ ليتسنّى لعملائها أداء زكاتهم بطريقة آمنة وسلسة، وبكل سرعة وفي أي وقت ومن أي مكان، وللمحافظة على سلامتهم والحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى مساعدة هذه المؤسسات على جمع التبرعات وتحصيل الزكاة وإيصالها لمستحقيها.

وتُوفّر زين كاش عبر تطبيقها حوالي 30 جمعية ومؤسسة خيرية يمكن لعملائها تقديم التبرع والصدقات لها خلال شهر رمضان المبارك وطيلة أيام العام، منها: مؤسسة ومركز الحسين للسرطان، وحساب الخير- صندوق همة وطن، وجمعية قرى الأطفال الأردنية  SOS، وجمعية الإغاثة الطبية العربية، وجمعية همتنا الخيرية، وصندوق البر للأُسر المستورة – جُهد، وقوافل الخير للإغاثة والتنمية، ومعهد العناية بصحة الأسرة، والجمعية الأردنية للعون الطبي للفلسطينيين، وجمعية سَنحيا كراماً الخيرية، وجمعية صندوق حياة للتعليم الخيرية، وجمعية الفرقان الخيرية، وجمعية فرسان الخير للتنمية والإغاثة، وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام، ومتحف الأطفال الأردن، ونورسات الأردن، وجمعية نماء للتنمية المجتمعية، وجمعية المحافظة على القرآن الكريم، وجمعية نور الخير للإغاثة والتنمية، وجمعية روابي الأردن، وجمعية زدني كرماً على كرم الخيرية، وجمعية رفادة الخيرية، وجمعية زهر الياسمين لرعاية الأيتام الخيرية، وغيرها.

ويمكن القيام بعملية التبرع والزكاة من خلال الدخول إلى تطبيق زين كاش، ثم اختيار “شركات” من القائمة الرئيسية، ثم اختيار المؤسسة أوالجهة المراد التبرع لها، ثم إدخال المبلغ المراد التبرع به والذي سيتم خصمه من المحفظة وتحويله مباشرةً إلى حساب الجهة التي تم التبرع لها. 

يذكر بأن زين كاش كانت قد وفّرت خدمة التبرع والزكاة عبر تطبيقها منذ العام الماضي، وبالتزامن مع بدء جائحة كورونا، لتضاف إلى قائمة الخدمات المميزة التي تقدّمها زين كاش لعملائها والتي تسهّل عليهم أمور حياتهم وتلبّي احتياجاتهم، حيث يمكنهم تنفيذ كافة معاملاتهم المالية بشكلٍ مثالي ومن مكان واحد وبكل سهولة وسرعة وأمان، مثل خدمات السحب والإيداع، وشراء بطاقات شحن، وتسديد فواتير خطوط الهاتف والإنترنت والخدمات العامة والخاصة المشمولة بخدمة “إي فواتيركم”، والتسوّق عبر الإنترنت محلياً ودولياً، وتحويل الأموال من محفظة إلى أخرى، وشراء البطاقات الإلكترونية، واستقبال التحويلات المالية وغيرها الكثير.

مدير الأمن العام يفتتح خدمة “الترخيص من مركبتك” (Drive Thru) في إدارة ترخيص السواقين والمركبات.

Posted: 04 May 2021 05:28 AM PDT

مدير الأمن العام يفتتح خدمة “الترخيص من مركبتك” (Drive Thru) في إدارة ترخيص السواقين والمركبات.

الحواتمة يوعز بتعميم الخدمة على كافة أقسام الترخيص، ودراسة إنشاء محطات مماثلة على الطرق الخارجية.

الحواتمة : نحتفل بمئوية الدولة الأردنية بالعمل والإنجاز ونعكف على إطلاق عدد من المشاريع لخدمة المواطن الأردني

افتتح مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة اليوم في إدارة ترخيص المركبات والسواقين خدمة الترخيص من مركبتك (Drive Thru) والتي تمكن المواطنين من إتمام معاملات تجديد رخص اقتناء المركبات عبر مسارب خاصة ومن دون النزول من المركبة.

واطلع الحواتمة على مسارات الترخيص من المركبات التي تم إنجازها بدقة لخدمة المواطنين، مؤكداً أن مديرية الأمن العام تسعى لتحقيق الرؤى الملكية في رفع سوية الأداء والتخفيف على المواطنين من خلال مثل هذه المشاريع الخلاقة التي تعد جزءاً مهما من استراتيجية الأمن العام في التطوير.

وأوعز مدير الأمن العام للمباشرة بتوسيع ونقل هذه الخدمة لباقي أقسام الترخيص. مؤكداً على ضرورة توسيع نطاقها وتحسينها بما يسهل على المواطنين ويخفف عنهم ويختصر.

كما وجه مدير الأمن العام إلى إعداد دراسة شاملة حول إنشاء محطات ترخيص مماثلة على الطرق الخارجية لإنشاء عدد منها وتوسيع رقعة وأماكن الخدمة، التي تستفيد منها كافة المركبات.

ولفت الحواتمة إلى أن مديرية الأمن العام تعكف على إطلاق عدد من المشاريع والخدمات الهادفة لتطوير كافة مناحي الخدمات الأمنية في هذا العام، ويتزامن إطلاقها مع مئوية الدولة الأردنية التي نحتفل بها بالعمل والإنجاز خدمة للمواطن الأردني.

وفيات الاردن 4 ايار 2021

Posted: 04 May 2021 12:26 AM PDT

وفيات الاردن 4 ايار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  4 ايار 2021 

ندى محمود مطلق القطب

موسى سعيد عبدي حداد

ابراهيم موسى ابراهيم سويدان

محمد غيث حسن السواعير

محمد اسماعيل زيدان

بسام محمد رزق

امونة رشدي عبدالغني الحسيني

حسن إبراهيم عبده المحاميد

أحمد صبحي أسعد ضمرة

عائشه عبدالله العادي الملكاوي

محمد مصطفى الداود

منير مفلح عقيل الغويري

فتحية خالد الضمور

بشير نهار القعايدة

نايف أحمد عطيش ابويحيى

زيد علي حمد

لؤي محي الدين محمد صوالحة

عائشة سعيد حسين ابونصره

أمين محمد ششتاوي

 

بنك الإسكان يقدّم منحاً جامعية لعدد من الطلبة المتفوقين بالتعاون مع جمعية الأيدي الواعدة

Posted: 03 May 2021 11:43 PM PDT

بنك الإسكان يقدّم منحاً جامعية لعدد من الطلبة المتفوقين بالتعاون مع جمعية الأيدي الواعدة

تنفيذاً لبرامج مسؤوليته المجتمعية وحرصه الدائم على دعم مختلف فئات المجتمع، أعلن بنك الإسكان – الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة – دعمه لنشاطات جمعية الأيدي الواعدة الخيرية، والتي ترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة عالية الطباع وعضوية مجموعة من السيدات الأردنيات المتطوعات.

وسيقوم البنك بتغطية الرسوم الدراسية لعدد من الطلبة المتفوقين في الجامعات الأردنية من خلال جمعية الأيدي الواعدة، بهدف تمكينهم من استكمال دراستهم الجامعية وتقديراً لتفوقهم العلمي، بالإضافة إلى دعم دور الجمعية في إحداث أثر ملموس في حياة الأفراد والأسر التي تشرف عليها ايماناً منها بأن التعليم حق للجميع.

كما سيقدم البنك الدعم للجمعية خلال شهر رمضان بهدف إنجاح جهود الجمعية في تمكين الأسر ذات الدخل المحدود لمواجهة أعباء الحياة اليومية وخاصة في ظل الظروف المرتبطة بجائحة كورونا، وذلك من خلال توزيع بطاقات ممغنطة على عدد من العائلات المحتاجة في جنوب المملكة لتتمكن هذه العائلات من تلبية احتياجاتها الغذائية من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية خلال شهر رمضان المبارك.

ويُعرف بنك الإسكان بدعمه المستدام لقطاع التعليم لإيمانه بالدور المحوري الذي يلعبه هذا القطاع ومساهمته الأساسية في إحداث التنمية المستدامة، وإيماناً من البنك بأهمية تحفيز الشباب ودعمهم نحو التفوق والعمل الجاد وتأهيلهم لدخول سوق العمل وبما يلبي طموحاتهم، حيث يقدم سنوياً وفي إطار شراكته مع مجموعة من المؤسسات العاملة في هذا المجال عدداً من المنح الدراسية باسم “منحة بنك الإسكان” تشتمل على تغطية كافة الرسوم الجامعية للطلبة. 










إفطارات ملكية لكوادر الجيش الأبيض

Posted: 03 May 2021 04:33 PM PDT

إفطارات ملكية  لكوادر الجيش الأبيض

صراحة نيوز –  أقام الديوان الملكي الهاشمي العامر، الإثنين، إفطارات للكوادر العاملة في مستشفيات علاج كورونا بالمملكة.

وجرى توزيع الإفطارات الملكية على مستشفيات منخرطة في جهود مكافحة “كورونا”، والمقدر عددها بنحو 13 مستشفى حكوميا وعسكريا وجامعيا وخاصاً تجهد في مكافحة الفيروس.

ويأتي ذلك بتوجيهات من جلالة الملك، في سياق حرصه الدائم على إقامة مآدب الإفطار في رمضان من كل عام، وانسجاما مع قيم الشهر الفضيل.

وكان الديوان الملكي أقام الأسبوع الماضي إفطارات لدور أيتام حكومية وأخرى تطوعية.

و ثمنت فعاليات طبية المبادرة الملكية السامية بإرسال جلالة الملك عبدالله الثاني طعام الإفطار للكوادر الطبية العاملة في مستشفى الأمير حمزة ومستشفى عمان الميداني.

وأكدوا أنها لفتة كريمة من جلالة الملك الأب والقائد، وأنها بادرة ليست بجديدة على سيد البلاد فقد كانت لفتته في إرسال طعام الإفطار في العام الماضي في بداية جائحة كورونا ذات أثر طيّب في نفوس الكوادر الطبيّة. و تأتي هذه المبادرة الكريمة لجلالة الملك من باب تثمين الجهود المبذولة من قبل الكوادر الطبية و تقديرا لهم.

الدكتور كفاح أبو طربوش/ مدير مستشفى الأمير حمزة أثنى على مبادرة جلالة الملك و أكّد أنها ليست جديدة على سيّد البلاد فقد سبق و أن كان هناك إفطار لكافة الكوادر المناوبة في العام الماضي، و أوضح أن لها أثرار طيبا في إشعار الكوادر الطبية باهتمام القيادة بأمرهم و تقدير جهودهم.

كما تقدّم الدكتور أبو طربوش بالشكر الجزيل لجميع الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في أقسام فيروس كورونا.

الدكتور خلدون خضر/ مدير مستشفى عمان الميداني شكر سيد البلاد على هذه المبادرة الجميلة لدعم الكوادر الطبية معنويا والتي بذلت جهودا كبيرة في مواجهة وباء كورونا.كما شكر كافة الكوادر الطبية والتمريضية على جهودهم و تحملهم صعوبة هذه المرحلة و تمكنهم من العمل تحت الضغوطات الكبيرة في هذه الفترة.

محافظة العقبة

وأشادت الفعاليات والكوادر الطبية والتمريضية العاملة في مستشفيات محافظة العقبة بالمبادرة الملكية السامية والمتمثلة بتقديم وجبة افطار لكافة الكوادر الطبية العاملة في مستشفى الامير هاشم ابن الحسين ومستشفى العقبة الميداني .

وقال مدير صحة العقبة الدكتور صائب ابو عبود ان هذه المبادرة والتكريم الملكي المستمر للجيش الابيض يشكل رسالة واضحة على اهتمام جلالة الملك في الكوادر الطبية وبالتالي اهمية المحافظة عليها ورعايتها مؤكدا ان الافطار الملكي للكوادر الطبية في جميع المستشفيات المعنية هو بمثابة تكريم لكل طبيب وممرض وعامل في هذه المستشفيات

وعبر مدير الصحة باسمة وباسم كافة كوادر محافظة العقبة الطبية عن تقديرة وشكره الكببر لرعاية واهتمام جلالة الملك بهذا القطاع الهام. ودعمة في كل مناسبة وبشتى الطرق. ما ينعكس ايجابا على المعنويات المرتفعة للعاملين كل في موقعه .

ومن جانبه أشاد مدير مستشفى العقبة الميداني الدكتور كمال الحوراني برعاية جلالة الملك لابنائه واخوانه في الكوادر الطبية في مختلف مناطق الممكلة مؤكدا سعادة وسرور كافة العاملين في مستشفى العقبة الميداني بهذه الرعاية الملكية وتفقدهم خلال شهر رمضان المبارك .

واعرب الدكتور الحوراني عن شكره وتقديره لجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين على هذه الرعاية الكريمة بإدخال السعاد لكافة العاملين في المستشفى من خلال وجبة افطار ملكية عززت روح التعاون بين الجميع .

من جانب اخر اشادت الكوادر الطبية والتمريضية العاملة في مستشفيات مدينة العقبة بهذه المبادرة الملكية السامية التي جاءت لتعزز الروح الايجابية ورفع المعنويات بين العاملين في المستشفيات لاسيما وهم يواجهون تبعات فايروس كورونا وتدعايتها ويقفون بكل قوة وبسالة الى جانب اخوانهم المرضى وصولا الى حالة الشفاء .

وقالوا ان اهتمام ورعاية جلالة الملك حفظه الله للكوادر الصحية والطبية في كل مرة يؤكد على ان هذا القطاع مازال يحظى بالاهتمام والاولوية المطلقة من قبل القيادة في كافة النواحي معتبرين ان استمرار دعم جلالة الملك لهم يشكل دافعا لمزيد من العمل وخدمة أهلنا اين كان الموقع او المسؤولية .

محافظة اربد

الكوادر العاملة الطبية والتمريضية والادارية والفنية في مستشفيات اربد حاضرة في ذهن القائد كيف لا وهي من تسهر على راحة المرضى وتقدم لهم الرعاية الصحية والعلاج وتتابع حالات كورونا اولا بأول لإنقاذ أرواحهم فأراد جلالة الملك تقدير جهود هذه الكوادر ومباركتها بشمولهم بطعام الافطار وارساله الى أماكن عملهم بهذه المستشفيات وذلك تكريما لدورهم الانساني البطولي النبيل والغالي .

وثمن العاملون من كوادر طبية وتمريضية وادارية وفنية ومرضى في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي ومستشفى اربد الميداني الموجود بحرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والمستشفى الميداني في مستشفى الامير راشد العسكري الاهتمام الملكي بهم خلال الشهر الفضيل مؤكدين ان التقدير الملكي ليس غريبا على سيد البلاد وأن هذه اللفتة لها اثر طيب وكبير في انفسهم وتدفعهم لمزيد من العطاء والتميز.

وقال مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي في محافظة اربد الدكتور محمد الغزو في حديثه “للدستور” ان الاهتمام الملكي بالكوادر العاملة في المستشفى مبعث فخر واعتزاز لجميع العاملين وان ارسال طعام الافطار للمستشفى لجميع العاملين اليوم هو تقدير ملكي سامي ترك اثر طيب وكبير في نفوس جميع العاملين.

وقدم الغزو باسم جميع العاملين في المستشفى شكره لسيد البلاد على رعايته الدائمة للكوادر العاملة في المستشفى مشيرا الى انه للعام الثاني على التوالي فان جلالة القائد حريص على تقدير جهود العالمين في المستشفى خصوصا في هذه الظروف الاستثنائية في ظل انتشار جائحة كورونا.

وزاد ان عدد العاملين في المستشفى اليوم قرابة 500 من اطباء وكوادر ادارية وصحية وتمريضية وفنية وان المرضى ومرافقيهم مشمولين بالإفطار الملكي والجميع كان سعيدا باللفتة الملكية .

واشار الدكتور الغزو الى ان الانسان بطبعه يحب التقدير والثناء والشكر وان هذه اللفتة السامية من القيادة بتكريم الكوادر العاملة من رأس الهرم لها أثر طيب وكبير في نفوس العاملين وتحفز وتشجع الكوادر لبذل مزيد من العطاء لخدمة الوطن وقائده فالجميع سعداء بهذا الاهتمام الملكي الذي هو ليس غريبا على جلالة الملك فدائما هو السباق للوقوف الى جانب الكوادر العاملة في المستشفيات ودعمهم وتحفيزهم وتشجيعهم.

واضاف الدكتور الغزو ان جميع العاملين في المستشفى بادلوا جلالته بالشكر لمتابعة احوالهم وتفقدهم بالشهر الفضيل ولحرص جلالته المستمر على تكريمهم وتقديرهم مؤكدا ان جميع الكوادر ستبقى تبذل كل جهودها حتى يبقى الوطن وقائده بخير .

وثمن مدير مستشفى اربد الميداني الدكتور عماد النبالي الرعاية الملكية المتواصلة للكوادر العاملة في مستشفى اربد الميداني مقدما باسم جميع العاملين في المستشفى من كوادر طبية وتمريضية وفنية وادارية ومرضى شكرهم وتقديرهم لسيد البلاد على شمولهم بالافطار الرمضاني كتقدير للجهود المبذولة من قبل كوادر الجيش الأبيض لا سيما في ظل الظروف الوبائية الحالية الصعبة .

واكد الدكتور النبالي ان اللفتة الملكية السامة لها بعد انساني وديني بافطار الصائمين وادخلت الفرحة والسرور في نفوس جميع العاملين في المستشفى وتؤكد ان القائد على الدوام قريب من الكوادر العاملة في المستشفيات ويشعر معهم وجنبا الى جنب معهم في مختلف الظروف والأحوال .

واضاف الدكتور النبالي ان جلالته يؤكد دوما انه قريب من الجميع فلا يوجد من أجمل ان يقوم شخص بتقديم الافطار للصائمين انسجاما من تعاليم ديننا الاسلامي وان هذه اللفتة الجميلة التي جاءت من سيد البلاد تحفز وتشجع العاملين في المستشفى وتترك أثر ايجابي في نفوس الجميع من خلال التقدير الملكي للدور التي تقوم بها هذه الكوادر العاملة في المستشفى مؤكدا ان هذه الرعاية الملكية تحفز الكوادر وتشحذ الهمم معربا باسم جميع العاملين في المستشفى عن شكره وتقديره لهذا الاهتمام الملكي .

الدستور

موقف مقدر لمدير هيئة الاعلام الجديد ابو الراغب

Posted: 03 May 2021 04:12 PM PDT

موقف مقدر لمدير هيئة الاعلام الجديد ابو الراغب

صراحة نيوز – قدر صحفيون موقفا غير مألوف لمدير هيئة الاعلام الجديد المحامي طارق ابو الراغب والذي عبر عنه بمنشور له على صفحة الفيسبوك خاصته حيث اشار الى ان  التوقيف المسبق للعاملين بالجسم الصحفي والإعلامي قبل صدور قرار قضائي قطعي ليس حلاً بل جزء من المشكلة ما اعتبروه بمثابة رسالة رسمية قد لمعالجة هذه المشكلة القائمة .

موقف ابو الراغب يأتي متزامنا مع مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة وصدور قرار من قبل قاضي محكمة صلح جزاء عمان بتوقيف الأعلامي فادي العمرو  ناشر موقع ” بلكي ” لمدة اسبوع في قضية مطبوعات سجلها ضده النائب غازي الذنيبات  .

مراقبون اعتبروا توقيف العمروا في اول يوم لمباشرته عمله احراج له خاصة وانه اشتهر على منصات التواصل الاجتماعي بالمدافع عن الحريات العامة  والمنتقد لنهج الحكومات المتعاقبة في التعامل مع العديد من القضايا العامة ومن ضمنها الموقف الشعبي من الهيئات المستقلة متوقعين ان يلجأ بحكم خبرته القانونية الى بنود قانونية توفر القناعات بضرورة التوقف عن التوقيف المسبق بالنسبة للاعلاميين والصحفيين في قضايا المطبوعات والنشر قبل صدور احكام قضائية منظرين منه حطوة اخرى تؤكد حرصه على معالجة الثغرات التي تضر بالجسم الصحفي .
الملفت انه وخلال اربع ساعات من نشره المنشور حظي بمتابعة أكثر من 250 شخصا اشاد اغلبهم بموقفهم متمنين عليه المحافظة على مبادئه ومواقفه التي كان يُعبر عنها قبل تعيينه … فهل ينجح بترجمة مواقفه السابقة بعد ان اصبح مسؤولا .

استفتاء للناشطة هيلدا عجيلات : 89،5 % لا يثقون بحكومة الخصاونة

Posted: 03 May 2021 02:38 PM PDT

استفتاء للناشطة هيلدا عجيلات : 89،5 % لا يثقون بحكومة الخصاونة

صراحة نيوز – أظهر استفتاء اعدته الناشطة هيلدا عجيلات على حسابه تويتر ان 89،5 % لا يثقون بحكومة الدكتور بشر الخصاونة
وشارك في الاستفتاء الذي مدته 24 ساعة اكثر من الف فيما وردت العديد من التعليقات الناقدة لنهج حكومة الخصاونة .

الذكرى المئوية الثانية لوفاة نابليون بونابرت

Posted: 03 May 2021 02:21 PM PDT

الذكرى المئوية الثانية لوفاة نابليون بونابرت

الإمبراطور نابليون الأول، القائد العسكري والسياسي المحنك

صراحة نيوز – في 5 مايو/أيار عام 1821، توفي نابليون بونابرت عن عمر يناهز 51 عامًا في جزيرة القديسة هيلانة البريطانية بالمحيط الأطلسي. بعد مئتي عام على وفاته، لا يزال التاريخ يتحدث عن الإمبراطور. عبقرية متبصرة أم طاغية حقيقي؟ تدعوكم فرانس24 للعودة إلى الجدل الدائر حول شخصيته.

لخص الكاتب فرانسوا رينيه دي شاتوبريان شخصية نابليون بونابرت في عبارة واحدة “هذا الرجل الذي أحب عبقريته وأكره استبداده”. عبر قرنين من الزمان، لا يزال نابليون بونابرت مثار جدل. سواء أكان محبوبًا أم موضع انتقاد فقد ظل مركز الولع الفرنسي فهو أحيانًا “الصقر” ذو الإستراتيجية اللامعة، وأحيانا أخرى المحارب “الغول” كاره النساء ومعيد العبودية لسابق عهدها.

وتعتبر الذكرى المئوية الثانية لوفاته فرصة مهمة لإحياء الجدل مرة أخرى حول هذه الشخصية ودورها في تاريخ فرنسا. في حين يعتقد البعض أنه لا ينبغي حتى الاحتفال بهذا التاريخ، فإن المؤرخ شارل إيلوا فيال، مؤلف العديد من الكتب حول بونابرت ومنها “نابليون – اليقين والطموح” (من إصدارات بيران ومكتبة فرنسا الوطنية)، يسلط الضوء في مقابلة مع فرانس24 على المناطق الرمادية في شخصية ذلك “الجندي المحبوب”.

 رقي لرتبة جنرال وهو في الرابعة والعشرين من عمره، ثم قائدا عاما للجيش داخل فرنسا وهو في السادسة والعشرين، لقد كان صعود نابليون سريعا ومذهلا. كان المحرك الرئيسي في انقلاب 18 برومير من العام الثامن (9 نوفمبر/تشرين الثاني 1799)، وحاز السلطة بالاستيلاء على منصب القنصل الأول قبل أن يستحوذ عليها تماما بإعلانه نفسه قنصلا “مدى الحياة”، ثم قام بتتويج نفسه إمبراطورا للفرنسيين في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 1804. وقمع فرنسا بعد ذلك وأسس دولة بوليسية. هل تفضل أن تسميه صاحب رؤية أم طاغية؟

شارل إيلوا فيال: ربما يكون مصطلح طاغية مبالغا فيه بعض الشيء، الأمر ذاته مع مصطلح ذو بصيرة: ففي التاريخ، يجب على المرء أن يعرف كيف يتبنى وجهات نظر متباينة، ويعترف بأن نابليون لم يكن أسود أو أبيض، كما أن حكومته كان لها جوانب جيدة جدًا، خاصة فيما يتعلق بالإدارة. لكنه فضل قيادة فرنسا بطريقة استبدادية للغاية، وأعلى من شأن المساواة لكن على حساب الحرية وهو الأمر الذي قد يصدمنا حتما. فهو كان مجرد رجل بكل سيئاته وحسناته أكثر من كونه طاغية أو صاحب رؤية.

Bill Gates and Melinda Gates say ‘have made decision to end’ their marriage”

Posted: 03 May 2021 01:56 PM PDT

Bill Gates and Melinda Gates say ‘have made decision to end’ their marriage”

Melinda Gates, co-founder of Bill and Melinda Gates Foundation, addresses a gathering during the "Advancing Asia: Investing for the Future" conference in New Delhi, India, March 12, 2016. REUTERS/Anindito Mukherjee

saraha news

Billionaire Bill Gates and Melinda Gates said in a joint statement on Monday that they have made the decision to end their marriage. 

الملك يؤكد لوفد أميركي رفيع ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

Posted: 03 May 2021 01:36 PM PDT

الملك يؤكد لوفد أميركي رفيع ضرورة إعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين

صراحة نيوز – استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، الاثنين، وفدا أميركيا رفيع المستوى، برئاسة عضو مجلس الشيوخ الأميركي السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، ضم منسق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، بريت ماكغورك، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليدركينغ، إضافة إلى عدد من المسؤولين من وزارتي الدفاع والخارجية.

وتناول اللقاء علاقات الصداقة التاريخية المتينة والشراكة الاستراتيجية التي تربط الأردن والولايات المتحدة الأميركية، حيث أشار جلالة الملك إلى عمق العلاقات بين البلدين، معربا عن تقديره للرئيس الأميركي جو بايدن ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على تأكيدهما على دعم الولايات المتحدة للأردن، وذلك خلال الاتصالين الهاتفيين اللذين أجرياهما مع جلالته مؤخرا.

بدوره، أكد السيناتور كريس ميرفي أهمية العلاقات التي تجمع الولايات المتحدة والأردن، مشيرا إلى حرصه، كرئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ للشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، على زيارة الأردن ومواصلة التنسيق الوثيق بين البلدين حول سبل تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، من منطلق دور المملكة المحوري بهذا الخصوص.

ونوه السيناتور ميرفي إلى أن الوفد الذي يترأسه في هذه الزيارة، هو فريد من نوعه، كونه يشمل ممثلين عن السلطتين التشريعية والتنفيذية في الولايات المتحدة، ومسؤولين من المؤسسات المعنية بتمتين الشراكة بين البلدين.

كما أعاد أعضاء الوفد التأكيد على دعم الولايات المتحدة الأميركية للأردن، بقيادة جلالته، وتأييدها للإجراءات والقرارات التي اتخذتها المملكة للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وجرى، خلال اللقاء، بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، حيث أكد جلالة الملك ضرورة تكثيف الجهود لإعادة إطلاق المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للوصول إلى السلام العادل والشامل، على أساس حل الدولتين، بما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وتطرق اللقاء إلى الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، إضافة إلى الآثار الناجمة عن جائحة كورونا على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وأهمية تكثيف الجهود المشتركة لمجابهتها.

وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ومستشارة جلالة الملك للسياسات، والسفيرة الأردنية في واشنطن.

المملكة 

 

اليويفا: السماح بحضور جماهيري في نهائي الدوري الأوروبي

Posted: 03 May 2021 01:21 PM PDT

اليويفا: السماح بحضور جماهيري في نهائي الدوري الأوروبي

صراحة نيوز –   أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” الاثنين أنه سيسمح بتواجد 9500 مشجع في نهائي الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” في مدينة غدانسك البولندية في 26 أيار الحالي بعد أن حصل على الضوء الأخضر من السلطات المحلية.

وقال الاتحاد القاري إن المسؤولين البولنديين وافقوا على سعة استيعابية بنسبة 25 في المئة في ملعب “غدانسك ستاديوم” الذي يتسع لقرابة 40 ألف متفرج.

وسيسمح بحضور المشجعين من خارج بولندا حيث ذكر “يويفا” أن كل ناد سيحصل على ألفي بطاقة في حين سيتم طرح ألفي بطاقة أخرى للبيع لعامة الناس.

أما البطاقات المتبقية فستوزع إلى جهات أخرى كالرعاة، الشركاء، القنوات الرسمية الناقلة والاتحادات الوطنية.

وقال الاتحاد في بيان: “سيتعين على المشجعين القادمين من الخارج الامتثال لقيود ومتطلبات دخول الحدود التي ستكون سارية في وقت المباراة النهائية حيث لن يتم منح أي استثناءات لحاملي التذاكر”، مضيفا أنه قد يطلب منهم تقديم ورقة تثبت أنهم تلقوا اللقاح أو نتيجة سلبية لاختبار كوفيد-19.

وقد تشهد المباراة النهائية مواجهة إنجليزية بحتة بعد أن وضع مانشستر يونايتد قدما فيها باكتساحه روما الإيطالي 6-2 ذهابا على ملعب “أولد ترافورد”، في حين يستضيف آرسنال فريق فياريال الإسباني إيابا الخميس بعد خسارته 1-2 الأسبوع الفائت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال