صراحة نيوز

الجمعة، 28 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الكلمة السحرية التي هزت أركان مجلس النواب

Posted: 28 May 2021 07:44 AM PDT

الكلمة السحرية التي هزت أركان مجلس النواب

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

الكلمة السحرية التي هزت أركان مجلس النواب، وحركت المياه الراكدة ثم وحدت موقف النواب هي كلمة ” طزّ “، التي أطلقها النائب الوطني أسامة العجارمة، خلال إلقاء كلمته تحت قبة البرلمان في الأسبوع الماضي. جاءت تلك الكلمة في خطبة النائب الارتجالية، في ساعة غضب لا يؤاخذ عليها، تعبيرا عما لمسه من قصور المجلس، في الارتقاء لمستوى الحدث القائم في فلسطين، من انتهاك قطعان اليهود لحرمة المسجد الأقصى، ومحاولة القوات الإسرائيلية تهجير أهالي الشيخ جراح، وممارسة القتل والتدمير الممنهج لأهالي غزة الصامدة.

ومن الغريب أن هذه الكلمة ذات الحرفين، وحّدت موقف النواب، وحشدت 91 صوتا من أصل 103 أصوات، من أعضاء المجلس المتواجدين في تلك الجلسة، تجاه تجميد عضوية النائب أسامة العجارمة، في أعمال المجلس لمدة عام كامل. الأمر الذي أثار ردود فعل شعبية سلبية نحن بغنى عنها.

وكلمة ” طزّ " TUZتعني في الثقافة الأذرية ( الهواء )، وفي الثقافة التركية تعني ( الملح )، وفي الثقافة العربية تعني ( السخرية ). يروى لنا التاريخ في قصصه المتداولة، أنه خلال حكم الدولة العثمانية للدول العربية في القرون الماضية، كانت تفرض ضرائب عالية على بضائع التجار العرب ما عدا بضاعة ( الملح ). فكان التجار إذا مروا بنقاط التفتيش التركية يقولون لهم ” طزّ “، أي أن بضائعهم مكونة من ( الملح ) ولا ضرائب عليها، فيشير لهم العسكري التركي بالمرور. ثم تحولت هذه الكلمة فيما بعد في الثقافة العربية إلى السخرية واللا مبالاة، بخلاف ما تعنيه الكلمة في أصلها وحقيقتها.

وبما أن لهذه الكلمة معاني مختلفة في ثقافات الشعوب، فيجب على مستخدمها في الدول العربية بشكل خاص أن يعيدونها إلى أصلها إن كانت ” طزّ العربية ” أو ” طزّ التركية “. وعلى كل حال شكرا لكلمة ” طزّ العربية ” التي استطاعت توحيد كلمة النواب، وإيقاع الجزاء على النائب العجارمة، في جلسة سرّية امتدت لثلاث دقائق، بدعوى ” الحفاظ على هيبة وسمعة المجلس “، دون السماح لأعضاء البرلمان الآخرين بمناقشة هذا القرار، المخالف لنظام المجلس الداخلي.

وكمواطن أردني . . أرجو أن تسمح لي يا سعادة رئيس مجلس النواب / الذي يمثل 29 % من الشعب الأردني، أن أطرح التساؤلات البريئة التالية بغرض الاستيضاح : أين كانت هيبة وسمعة المجلس، في عدم استجابة الحكومة لكم عند اعتراضكم على اتفاقية الغاز مع العدو الإسرائيلي ؟ أين كانت هيبة وسمعة المجلس، عندما قتل الإسرائيليون القاضي زعيتر على جسر الملك حسين ولم يحاسب القاتل ؟ أين كانت هيبة وسمعة المجلس، عندما قَتَل أحد أعضاء السفارة الإسرائيلية في عمان، شخصين أردنيين داخل الأردن، وجرى تهريبه لإسرائيل دون محاكمة، ليحتفي به نتنياهو في تل أبيب أمام وسائل الإعلام العالمية ؟

أين كانت هيبة وسمعة المجلس يا سعادة الرئيس، عندما قدم 130 نائبا توصية طالبين بها طرد السفير الإسرائيلي من عمان، احتجاجا على الجرائم التي ارتكبتها بلاده ضد المدنيين في القدس وغزة، ولم تستجب الحكومة لطلبكم حتى الآن ؟ أين كانت هيبة المجلس وسمعته، عندما قُطعت الكهرباء عن كامل المملكة لبضع ساعات، واضطرت الحكومة للاستعانة بشركة أجنبية لمعرفة سبب هذا القطع ؟ أين كانت هيبة وسمعة المجلس، عندما مُررت اتفاقية التعاون الدفاعي مع ألولايات المتحدة قبل بضعة أشهر، دون أن تُعرض على البرلمان حسب نص الدستور ؟ أين كانت هيبة وسمعة المجلس، عندما شكك الناطق الرسمي باسم الحكومة، بقدرة القوات المسلحة في مواجهة العدو، لعدم توفر الأسلحة اللازمة لديها، ولم يحاسب على كلامه من قبلكم ومن قبل الحكومة ؟

الحكم على النائب أسامة العجارمة بتجميد عضويته في المجلس، لم ولن ينتقص من مكانته بل زادته شرفا وشعبية بين كافة أبناء الأردن، لأنه كان يتحدث باسم الأحرار والشرفاء، وعرفنا مواقفه الوطنية في مناسبات عديدة سابقة. نقف إلى جانب النائب أسامه، لما لمسه ولمسناه معه من تقصير في موقف مجلس النواب، تجاه اقتحام الأقصى من قبل قطعان اليهود، ومحاولة تهجير أهالي الشيخ جراح.

نقف إلى جانبه انتصارا للدماء الطاهرة، التي كانت تسيل من أجساد نساء وأطفال وأبناء غزة، بأحدث أدوات الفتك العسكري الإسرائيلي. نقف إلى جانبه لأنه كان ضابطا مقاتلا، يعرف نتائج القصف الجوي والصواريخ التي يطلقها العدو على السكان المدنيين، فتقتل البعض وتدفن العض الآخر تحت الركام.

وهنا أكرر تساؤلي أيضا سعادة الرئيس : لماذا تجاهلتم المادتين التاليتين في النظام الداخلي لمجلس النواب، عند فرض حكمكم على النائب العجارمة :

• المادة 87. وتنص على أن : ” لكل عضو من أعضاء مجلس الأعيان والنواب ملء الحرية، في التكلم وإبداء الرأي في حدود النظام الداخلي للمجلس الذي هو منتسب إليه، ولا يجوز مؤاخذة العضو بسبب أي تصويت أو رأي يبديه أو خطاب يلقيه في أثناء جلسات المجلس “.

• المادة 146. النظام الداخلي لمجلس النواب والصادر عام 2013 جاء متطورا ومنسجما مع ما تتطلبه الحياة النيابية والديمقراطية، ففيما يتعلق بالحصانة البرلمانية، فقد أكد النظام الداخلي في المادة (146) منه على الحصانة البرلمانية الإجرائية، ووسع من نطاقها الإجرائي ليشمل امتناع اتخاذ أية إجراءات جزائية أو إدارية، بحق عضو البرلمان في إثناء فترة انعقاد المجلس باستثناء حالة التلبس بالجريمة “.

وتساؤلين أخيرين أختم بهما هذا المقال سعادة الرئيس هما : ألم يكن من الأفضل أن تتجاوز هذه الكلمة البسيطة، وتطوي تلك الصفحة بحكمة رجل رشيد، بدلا من تضخيمها وخلق أزمة جديدة امتدت لتثير بعض العشائر الأردنية، التي اعتبرت أن النائب كان يدافع عن إرثها ونخوتها تجاه الأشقاء ؟ ألم يكن كافيا توجيه كلمة لوم للنائب، والتنبيه عليه بعدم تكرار ما حصل، بدلا من إيقاع عقوبة قاسية عليه ؟

لقد كسب النائب العجارمة هذه الجولة معنويا، مقابل خسارة معنوية كبيرة لمجلس النواب الموقر. ومن خلال متابعتنا لوقائع هذه الحادثة، ظهر لنا بأن الحكاية ليست حكاية رمّانة . . بقدر ما هي حكاية قلوب مليانة . . !

التاريخ : 28 / 5 / 2021

” 28 ايار 2021″ تسجيل 13 وفاة و 620 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 28 May 2021 07:31 AM PDT

” 28 ايار 2021″ تسجيل 13 وفاة و 620 اصابة جديدة بكورونا

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة تسجيل 13 وفاة و620 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابية الأقل منذ أسابيع (2.86%) وفق ما جاء في الموجز الاعلامي الصادر اليوم الجمعة 28 ايار 2021 وعلى النحو التالي :-  

سُجِّلت (620) حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (734,659) حالة.

• سُجّلت (13) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (9436) حالة.

• بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (2.86%)، مقارنة مع (3.44%) يوم أمس.

• تمّ إجراء (21,672) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (7,228,956) فحصاً.

• بلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (276) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (713,633) حالة.

• يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (11,590) حالة.

• يبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (83) حالة، فيما غادرت (62) حالة.

• يبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (563) حالة.

إقليم الشمال
نسبة إشغال أسرّة العزل: 10%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 22%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 16%

إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 13%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 22%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 8%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 7%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 8%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 6%

• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:

– 288 في محافظة العاصمة عمّان.

– 109 في محافظة الزرقاء.

– 79 في محافظة إربد، منها 15 في الرمثا.

– 41 في محافظة المفرق.

– 27 في محافظة عجلون.

– 15 في محافظة معان، 5 منها في البترا.

– 14 في محافظة البلقاء.

– 13 في محافظة العقبة.

– 11 في محافظة الكرك.

– 10 في محافظة جرش.

– 7 في محافظة مأدبا.

– 6 في محافظة الطفيلة.

 

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الصرايرة

Posted: 28 May 2021 05:19 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الصرايرة

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الصرايرة بوفاة سميح محمد الصرايرة.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

تويتر تطلق نسخة جديدة مدفوعة الأجر باسم تويتر بلو

Posted: 28 May 2021 05:13 AM PDT

تويتر تطلق نسخة جديدة مدفوعة الأجر باسم تويتر بلو

صراحة نيوز – طرحت شركة (تويتر) خدمة اشتراك جديدة في متاجر التطبيقات، تسمى (تويتر بلو) .
وقالت هيئة الـ (بي بي سي)، اليوم الجمعة، إن طرح الشركة لخدمة (تويتر بلو)، تشير إلى أن عملاقة التواصل الاجتماعي تتأهب لتجريب العرض الجديد، بالقيام بعمليات شراء داخل التطبيق .
وقد طرحت (تويتر) الخدمة بسعر 49ر2 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، و99ر2 دولار في الولايات المتحدة.
وأوضحت (تويتر)، أنها كانت أعلنت في السابق عن خطط لتنويع مصادر دخلها، لكنها لم تعلق بشكل مباشر على طرح الخدمة الجديدة.

بوتين يهنىء الأسد باعادة انتخابه رئيسا لسوريا

Posted: 28 May 2021 05:09 AM PDT

بوتين  يهنىء الأسد باعادة انتخابه رئيسا لسوريا

صراحة نيوز – -هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة بشار الأسد على فوزه في الانتخابات الرئاسية في سوريا الذي اعترض عليه الغرب، مؤكدا في برقية أن هذا الفوز يؤكد "سلطته السياسية العليا".
ونقل الكرملين في بيان عن بوتين أن "نتائج التصويت أكدت تماما سلطتكم السياسية العليا وثقة مواطنيكم"، مضيفا أن رئيس الدولة سمح في نظر السوريين "باستقرار سريع للوضع" في البلاد التي تشهد نزاعا. وكالات 

تراجع أسعار الذهب مقابل الدولار

Posted: 28 May 2021 05:06 AM PDT

تراجع أسعار الذهب مقابل الدولار

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار الذهب، الجمعة، إذ ارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، فيما يترقب المستثمرون صدور بيانات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم لاستقاء مؤشرات على الضغوط التضخمية.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 1891.45 دولارا للأوقية (الأونصة). وربح المعدن نحو 0.6% منذ بداية الأسبوع، ويتجه لتسجيل رابع مكاسبه الأسبوعية على التوالي.

ونزلت عقود الذهب الأميركية الآجلة 0.3% إلى 1891.60 دولارا.

أمريكي ينال البراءة بعد ان امضى 32 عاما في السجن ظلما

Posted: 28 May 2021 05:01 AM PDT

أمريكي ينال البراءة بعد ان امضى 32 عاما في السجن ظلما

صراحة نيوز – خرج رجل أميركي من السجن بعد أن أمضى هناك 32 عاما، على خلفية جريمة قتل اتضح مؤخرا أنه لم يرتكبها.

وذكرت “سكاي نيوز”، الخميس، أن بوسع غيلبرت بول (56 عاما) أن يطالب بتعويضات مالية تصل إلى 1.6 مليون دولار أميركي.

لكن هل ستعوض هذه الأموال غيلبرت عن عقود من حياته ذهبت هدرا؟

وثقت الكاميرات خروج الرجل الأميركي من أحد سجون ولاية ميتيشغان بعد أن نال البراءة التي انتظرها عمرا.

وكان غيلبرت قد أدين عام 1988 بارتكاب جريمة قتل رجل في مدينة ديترويت بالولاية ذاتها.

ورغم محاولاته المتكررة لإثبات براءته وطعنه في الحكم، إلا أنه أمضى 32 عاما كاملة في السجن.

وكان هناك دليل يؤكد صحة كلام غيلبرت، إذ إن صديقا له اعترف بتنفيذ عملية القتل طعنا.

وكادت القضية تطوى، لكن تطورا بدأ فيها في السنوات الأخيرة، بعدما اكتشفت السلطات أن الدماء التي كانت في موقع الجريمة لا تتطابق مع دماء غيلبرت أو حتى الضحية.

وقال الرجل البريء في المحكمة: “أمضيت عقودا في تعلم القانون وقراءته ودراسته ، لكن كل ذلك لم ينفع معي”.

أما السلطات فقالت على لسان المدعية العامة في الولاية، دانا نيسيل ، إن مكتب المدعي العام بالمقاطعة ، الذي قاد القضية في ذلك الوقت ، ليس لديه اعتراض على إلغاء الإدانة.

وقالت: “لو عرفنا فقط ما نعرفه الآن ، لما قضى الرجل 3 عقود في السجن عن جريمة قتل لم يرتكبها”.

وبموجب القانون في ولاية ميشيغان، يحق لأي شخص سجنا ظلما، أن ينال تعويضا ماليا قدره 50 ألف دولار عن كل عام أمضاه خلف القضبان، مما يعني أن الرجل الأميركي من حقه المطالبة بمبلغ 1.6 مليون دولار.

تراجع أسعار الذهب عالميا

Posted: 28 May 2021 04:43 AM PDT

تراجع أسعار الذهب عالميا

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، مع استمرار عمليات التصحيح في أربعة أشهر، تحت ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، قبل صدور بيانات هامة عن مستويات الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة خلال نيسان، بحسب وول ستريت جورنال .
وتراجعت أسعار معدن الذهب بحوالي 0.5 بالمئة إلى 1,888.03 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,896.99 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,898.60 دولار.

اعتداءان وإصابة شرطية بجروح خطيرة بمنطقة نانت الفرنسية

Posted: 28 May 2021 04:37 AM PDT

اعتداءان وإصابة شرطية بجروح خطيرة بمنطقة نانت الفرنسية

صراحة نيوز – أفادت مصادر أمنية فرنسية، اليوم الجمعة، بوقوع حادثتي اعتداء في منطقة نانت الفرنسية.

فقد قال مصدر أمني فرنسي إن شرطية فرنسية أصيبت بجروح خطيرة إثر إصابتها بعدة طعنات في منطقة “لا شابيل سور إيردر”، قرب نانت الفرنسية.

وأوضحت المصادر أن حالة الشرطية حرجة، مشيرة على أن منفذ الاعتداء تمكن من الهرب.

وعلى الفور تمت عملية مطاردة لمنفذ الاعتداء، شارك فيها 80 شرطيا وطائرة مروحية تابعة لأجهزة الأمن الفرنسية للبحث عن المشتبه به في طعن الشرطية في الحرس البلدي بسكين.

ونقلت وسائل اعلام  بأنه تم العثور على سيارة المشتبه به.

وبعد دقائق، ذكر مصدر أمني فرنسي بوجود أنباء عن اعتداء ثان بالسلاح في منطقة نانت.

ولم يعرف ما إذا كان الاعتداء الثاني مرتبط بالاعتداء الذي تعرضت له الشرطية أم حادثة منفصلة.

وكالات 

الهند تسجل أدنى حصيلة يومية بإصابات كورونا منذ شهر ونصف

Posted: 28 May 2021 04:31 AM PDT

الهند تسجل أدنى حصيلة يومية بإصابات كورونا منذ شهر ونصف

صراحة نيوز –   أعلنت وزارة الصحة الفيدرالية الهندية اليوم الجمعة، عن تسجيل 186364 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في أدنى حصيلة يومية منذ 14 نيسان، كما سجلت 3660 وفاة ناتجة عن الإصابة بالفيروس .
وذكرت الوزارة في تقريرها اليومي المنشور على موقعها الرسمي، أن إجمالي الإصابات المسجلة في البلاد يبلغ 27 مليونا و 547705 أشخاص، بينما وصل إجمالي الوفيات إلى 318895 .

مبادرة منظمة الصحة العالمية للقاحات الدول الفقيرة “كوفاكس” بحاجة لملياري دولار بصورة عاجلة

Posted: 28 May 2021 03:57 AM PDT

مبادرة منظمة الصحة العالمية للقاحات الدول الفقيرة “كوفاكس” بحاجة لملياري دولار بصورة عاجلة

صراحة نيوز – قالت الآلية العالمية لتأمين لقاحات للدول الفقيرة “كوفاكس”في نداء عاجل  إنها بحاجة إلى ملياري دولار إضافية بحلول 2 يونيو/حزيران لكي تتمكن من تأمين لقاحات لـ30% من السكان في 92 دولة فقيرة.

وحددت “نحتاج إلى ملياري دولار إضافية حتى نتمكن من زيادة تغطية التطعيم (…) إلى 30% من السكان” في أفقر الدول التي تتلقى اللقاحات مجانا. وأضافت “نحتاج إلى (هذه الأموال) بحلول 2 يونيو حتى نتمكن من أن نحجز الجرعات وأن نسلمها خلال الفترة المتبقية من 2021 وحتى بداية 2022″.

وتضاف هذه الكمية من اللقاحات إلى 1.3 مليار جرعة سبق لـ”كوفاكس” وأن أعلنت عزمها على تقديمها للبلدان الفقيرة في 2021 من أجل تحصين العاملين في القطاع الصحي والفئات السكانية الأكثر هشاشة.

وحتى اليوم سلمت “كوفاكس” 70 مليون جرعة لقاح إلى 126 دولة، لكن الآلية تعاني من نقص كبير في عدد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وكان من المقرر أن تؤمن الهند الجزء الأكبر من اللقاحات ضمن “كوفاكس” هذا العام، لكن تفشي الجائحة في البلاد دفع بالسلطات إلى حظر تصدير الجرعات من أجل استخدامها محليا.

وبحلول نهاية يونيو ستكون هذه الآلية متأخرة بمقدار 190 مليون جرعة بالمقارنة مع جدولها الزمني الأساسي.

وحذرت الآلية في ندائها العاجل من أنه “إذا لم نعالج مشكلة نقص الجرعات، فإن العواقب قد تكون كارثية”، مشددة على ضرورة حصولها على تبرعات عاجلة باللقاحات وأن تتم هذه التبرعات من خلال نظام “كوفاكس” الذي أثبت فعاليته.

وشكرت الآلية في ندائها العاجل البلدان التي تعهدت بتقديم جرعات من اللقاحات، مثل فرنسا وألمانيا والسويد وإيطاليا وإسبانيا ونيوزيلندا والإمارات.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستتبرع بحوالي 80 مليون جرعة لقاح – في أضخم كمية تتبرع بها دولة لوحدها – لكن واشنطن لم تكشف حتى اليوم لمن ستذهب هذه اللقاحات ومن الذي سيوزعها.

ثيوفيلوس يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي وسفراء دول اوروبية بمقر بطريركية القدس

Posted: 28 May 2021 03:51 AM PDT

ثيوفيلوس يستقبل ممثل الاتحاد الأوروبي وسفراء دول اوروبية بمقر بطريركية القدس

صراحة نيوز – استقبل غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث، بطريرك القدس وسائر أعمال فلسطين والأردن سفن كوبمانز، ممثل الاتحاد الأوروبي للسلام في الشرق الأوسط، وسفن كون فون بورغسدورف، ممثل الاتحاد الاوروبي لدى فلسطين، وعدداً من سفراء وقناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي بالقدس ورام الله، بمقر بطريركية الروم الأرثوذكس بمدينة القدس بمشاركة وحضور رؤوساء كنائس الأراضي المقدسة.

وأكد غبطة البطريرك ثيوفيلوس على حسن العلاقات التي تربط أبناء الأراضي المقدسة باوروبا، واهمية دور الحجاج الأوروبيين الذين يزورون الأراضي المقدسة، وخاصة القدس التواقة الى عودتهم بعد رفع قيود السفر بسبب جائحة كورونا التي تسببت بمشقة اقتصادية كبيرة في مختلف أنحاء الأراضي المقدسة. وأشار غبطة بطريرك القدس ورؤساء الكنائس الى أن الأحداث التي مرت بها الاراضي المقدسة مؤخرا، وعلى رأسها الحرب على قطاع غزة، عقدت المشهد وعمقت الجراح التي تسببت به الجائحة. وحذر رؤساء الكنائس من تنامي قوة ونفوذ المتطرفين الاسرائيليين الذين يستهدفون المسيحيين والمسلمين في الاراضي المقدسة، مشيرين إلى أن هذا التطرف وصل الى درجة تنفيذ جرائم اعتداءات لفظية وجسدية متكررة ضد رجال دين مسيحيين بدون أن تتم ملاحقتهم او معاقبتهم قانونيا، وكان آخرها الاعتداء الجسدي المصور على رجلي دين أرمن خارج اسوار ديرهم في قلب الحي الأرمني، والاعتداء على المدرسة اللاهوتية التابعة لبطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية في جبل صهيون، واحراق كنيسة الجثمانية . وأكد غبطة البطريرك ثيوفيلوس، أن رجال الدين المسيحي يعملون من أجل العدل والسلام والأمن في الأراضي المقدسة لكن اهتمامهم الأكبر هو بحماية مسيحيي الأراضي المقدسة وعلى رأسها القدس، و”نحن ككنائس على الدوام وقفنا بقوة ضد العنف، لكن الأمور تغييرت بشكل راديكالي بحيث أصبحت الكنائس تقف وجها لوجه ضد جماعات اسرائيلية متطرفة تعمل بشكل مؤسساتي منظم لاخراج المقدسيين من مدينتهم سواءً من خلال التهديد بالاستيلاء على أملاك الكنائس، وبالأخص عقارات باب الخليل، التي تشكل المدخل الرئيسي لحجاج القدس المسيحيين، او في حي الشيخ جراح وسلوان، حيث يحاول المستوطنون اجبار السكان الأصليين على النزوح بالقوة من منازلهم، الأمر الذي أدى الى اشتعال العنف”. وشدد رؤساء الكنائس على أن انقاذ الوجود المسيحي الأصيل في المنطقة يحفظ طبيعتها المتنوعة وهويتها الحقيقية وميزاتها الفريدة، وأن كل هذا يواجه مخاطر عديدة بسبب المجموعات الاسرائيلية المتطرفة، مضيفين أن الكنائس وجموع المسيحيين أصحاب حقوق تاريخية في الاراضي المقدسة، وأنهم ملتزمون بالسلام بالرغم مما يتعرضون له من هجمات، كما أكدوا أن ابواب المقدسيين ستظل مفتوحة للحجاج من جميع أنحاء العالم، لافتين الى أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات المسيحية والاسلامية في الأراضي المقدسة والدور القيادي المميز الذي يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني في حفظ هذه الوصاية وحماية المقدسات في المدينة المقدسة.

وطالب رؤساء كنائس الأراضي المقدسة مساندة المجتمع الدولي في مساعي مجابهة المجموعات الاسرائيلية المتطرفة للدفاع عن الوجود المسيحي الأصيل في القدس وبقية أنحاء الأراضي المقدسة، في إطار تعاون وشراكة حقيقية تحترم القرارات والشرعية الدولية، وتحفظ ترتيبات الوضع القائم “الستاتيسكو” في الأماكن المقدسة.

عودة العمل في جميع محاكم المملكة لمدة 7 ساعات يوميًا اعتبارا من الأحد

Posted: 28 May 2021 03:07 AM PDT

عودة العمل في جميع محاكم المملكة لمدة 7 ساعات يوميًا اعتبارا من الأحد

صراحة نيوز –  قرر المجلس القضائي عودة العمل في جميع محاكم المملكة ودوائر النيابة العامة، اعتبارا من صباح يوم الأحد المقبل وفق ساعات الدوام الرسمي المقررة بواقع 7 ساعات عمل.
وقال بيان صادر عن المجلس مساء أمس، إن العمل سيكون بكامل الكادر الإداري والقضائي ممن تلقوا التطعيم أو أصيبوا ولم يمض على أصابتهم المدة اللازمة للتطعيم.
وأكد ضرورة مراعاة قواعد السلامة العامة والتباعد الجسدي وارتداء الكمامات وتوفير المعقمات واتخاذ الإجراءات التنظيمية اللازمة لمنع الازدحام داخل المحاكم وتوفير الخدمات الالكترونية وعمليات إيداع الوثائق والمستندات إلكترونيا لتقليل الحضور الشخصي أمام المحاكم.
وبين أنّ هذا القرار يأتي لضمان سير إجراءات التقاضي وعدم تأخير الفصل في قضايا المتقاضين.

وفيات الاردن 28 ايار 2021

Posted: 28 May 2021 03:04 AM PDT

وفيات الاردن 28 ايار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  28 ايار 2021 

أحمد عبد الحياري

رياض جميل حجازي

اردشيس اصادور ارتين اصادوريان

امل عبدالرحمن حامد السيد

منى مفلح احمد البزبز الحياري

حسن علي دويلة الجدوع

ايمن علي الطحاينة

كامل سليمان الخالدي

حماد سعيد الناجي مسعد

محمد عواد المساعفة

رمزي محمد الرشدان

اشرف ماجد شراري الرواحنة

امينة طاهر ابوالسعود الخواجا

مجلس عشائر العجارمة : لا اعتذار ان لم تعتبروا تحية اسامة للشعب والنواب اعتذارا

Posted: 28 May 2021 02:11 AM PDT

مجلس عشائر العجارمة : لا اعتذار ان لم تعتبروا تحية اسامة للشعب والنواب اعتذارا

صراحة نيوز – قال مجلس عشائر العجارمة في بيان اصدره عقب اتخاذ مجلس النواب قرارا بتجميد عضوية النائب اسامة العجارمة لمدة عام  لا اعتذار إن لم تعتبروا أن ما قاله أبننا سعادة النائب أسامة العجارمة تحت قبة المجلس الذي أسماه يوم أمس”بالمقدس” إن لم تعتبروا ما قاله اعتذارًا.

واضاف البيان نحن جنود الوطن ..العسكر وأبناء العسكر نفهم معنى التحية العسكرية ومن يؤديها ولمن تؤدى 

نص البيان 

بسم الله الرحمن الرحيم 
…. بيان صادر عن مجلس عشائر العجارمه….
والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين٬ وبعد
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :”انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا”
….. (لا إعتذار)…..
..
ونحن من هذا المنبر الحر”مجلس عشائر العجارمة” وباسم قبيلتنا العريقة التي كانت وستظل عباءة عز وحرية قدمت الشهيد تلو الشهيد ودافعت عن هذا الوطن وساهمت في بناء دولة القانون والمؤسسات التي نعتز ونفخر بها ٬وبوجود قامات وطنية سامقة تنادت من كل أرجاء الوطن ومن كافة قبائله الأصيلة لتشاركنا وقفتنا هذه ..لنقول وبكل ما أوتينا من قوة نستمدها من ماضينا العريق ٬ومستشرفين بها مستقبلنا الذي نبنيه بأيدينا نحن أصحاب الأرض والتاريخ ..نقول لا اعتذار
نعم لا اعتذار إن لم تعتبروا أن ما قاله أبننا سعادة النائب أسامة العجارمة تحت قبة المجلس الذي أسماه يوم أمس”بالمقدس” إن لم تعتبروا ما قاله اعتذارًا ..فنحن جنود الوطن ..العسكر وأبناء العسكر نفهم معنى التحية العسكرية ومن يؤديها ولمن تؤدى …
وإلى رئيس مجلس النواب الذي يدعى الحرص على هيبة المجلس نقول : أنت من اختصرت مهمتك السياسية الكبيرة وقزمت منصبك واختصرته في إسكات صوت النواب وكمت الميكروفونات أنت من قمت باستفزاز سعادة النائب ..صوت الحق لتسكته عن السؤال عن قضايا الشعب ومناصرة الضعفاء والمظلومين ناسيًا أو متناسيًا بأن صوت الحق يعلو ولا يعلى عليه ..أنت يا رئيس المجلس من أضعت هيبتك وهيبة المجلس من قبل وأنت من استفززت سعادة النائب أسامة العجارمة لتخرج منه هذه الكلمة وتستخدمها كسلاح ضده لتنفيذ أمرٍ نحن على يقين أنه قد دبر بليل ﻷقصاء سعادة النائب ومنعه من القيام بالدور الذي اخترناه له وارتضاه هو لنفسه ..يا رئيس المجلس الكلمة التي قيلت لا تمثل نائبنا ولا تمثل خلقه ولا أخلاق قبيلته ولكنك أنت من أردت إخراجها فكانت ….
نحن على موقفنا لا اعتذار
ونحن على عهدنا وعهد أجدادنا الأوفياء للوطن القابضين على جمره قبل مكاسبه ..الأوفياء لقيادته الهاشمية ..
حفظ الله الوطن وقائد الوطن والشعب الأردني الأصيل في كافة مدنه وقراه وبواديه ومخيماته.

ثروات بلادي …فوسفات الرويشد

Posted: 28 May 2021 01:43 AM PDT

ثروات بلادي …فوسفات الرويشد

صراحة نيوز – بقلم د.بتي السقرات / الجامعة الأردنية

عشقي لمهنتي و تخصصي يتطلب مني تسليط الضوء على ما تحتويه أرضنا من كنوز وخيرات لعلها تجد اهتماما و متابعة فتستفيد منها الأجيال القادمة وهذا ما اعتبره خدمة لوطني ضمن تخصصي في الجيولوجيا و علوم الأرض ، ويجبرني هذا العشق للتخصص و للوطن الحبيب أن أتطرق لخامات الفوسفات ( بترول الأردن ) حيث شكل وجود هذا الخام مصدرا هاما لخزينة الدولة عبر عقود مضت منذ اكتشاف خامات الفوسفات في وسط الأردن (الرصيفة) ثم جنوب الأردن (الحسا و الأبيض و الشيدية)
ومنذ أن تشرفت بالعمل في جامعة آل البيت عضو هيئة تدريس في معهد علوم الأرض والبيئة و لمدة (4) أعوام كنت أحدث طلبتي عن أهمية استكشاف ما تحتضنه أرض بلادنا من ثروات منحنا إياها الله عبر هذه الطبيعة حتى نجد من خلالها جسرا يساعدنا على تخطي العثرات التي يواجهها اقتصادنا و من هذه الثروات ما هو موجود في محافظة المفرق مثل: (التف البركاني، البازلت ، المعادن الطينية و غيرها)
وكنت دائمة التركيز على منطقة الرويشد شمال شرق المملكة الأردنية الهاشمية فأنا المغرمة بالبادية بكل مكوناتها ، الرويشد تلك المنطقة الحدودية والتي استقبلت الكثير الكثير من اللاجئين و هي المنطقة التي يسهل من خلالها تصدير منتجات خام يرقد فيها منتظرا أن يستغل و يستثمر هو خام الفوسفات وباستثماره واستغلاله نكون قد أشعلنا مصباحا ينير طريقنا نحو التطور والإبداع و الاستفادة من خام مهمل قد يرفد خزينة الدولة و يطور المنطقة نحو الأفضل .
خام الفوسفات في منطقة الرويشد والذي هو محور حديثي لا يزال بدون استثمار علما بأنه يقع على مناطق حدودية كما سبق أن ذكرت
و يسهل تصدير منتجاته وهذا الخام يتميز بما يلي :
1-سهولة تعدينة لعدم وجود سماكات كبيرة للغطاء الترابي أعلى الخام مما يشير إلى كلفة تعدين قليلة
2-تشير الدراسات الأولية وهي قليلة إلى احتمالية أن تكون الكمية 300 مليون طن و بمساحة محددة ضمن 150كم2
تقريبا وهذا نتاج الاستكشافات المبدئية التي قام بها بعض الزملاء الجيولوجيين ذوي الاختصاص .
مما يعني أن هنالك احتياطي جيد يصنف كاحتياطي ممكن و بناء عليه يجب علينا أن نسلط الضوء على هذا الخام بالاضافة إلى خامات أخرى متنوعة و موجودة وموزعة على مساحة الوطن من شماله إلى جنوبه لترجمة توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بسياسة الاعتماد على الذات و البحث عن مصادر محلية لرفد خزينة الدولة وخفض العجز في الموازنة و نأمل أن تتوجه أنظار الحكومة نحو تشكيل صندوق سيادي يتبع للحكومات لغايات وضع أسس و آليات و برامج و دراسات الجدوى الاقتصادية لهذه الخامات و عمل الصناعات التحويلية اللازمة لتغطية القيمة المضافة لهذه الثروات مما يساهم في إحداث تنمية في المناطق البعيدة عن العاصمة و المساهمة في تشغييل الأيدي العاملة من الأردنيين في المهن المختلفة لتخفيض حدة البطالة.
نأمل و بعد مرور مائة عام على تأسيس الدولة الأردنية و مرور 75 عاما على استقلالنا استقلالا تاما أن تتعاون الحكومة مع المختصين من أساتذة الجامعات و النقابات المهنية و القطاع الخاص حتى تستطيع الدولة أن تنجز في مئويتها القادمة إنجازات تسطر بما الذهب و تستغل مصادر طاقتنا و ثرواتنا الطبيعية للاستغناء عن المصادر الخارجية أي كانت.

الساكت : لابد من التقاط الرسالة والبدء باصلاحات طال انتظارها

Posted: 28 May 2021 12:42 AM PDT

الساكت : لابد من التقاط الرسالة والبدء باصلاحات طال انتظارها

صراحة نيوز – قال الناشط الاقتصادي المهندس موسى عوني الساكت ان حالة الاحباط والاستياء هي سبب تعاطف الناس مع مع النائب اسامة العجارمة .

واضاف في تغريدة له على حسابه تويتر ان  حادثة النائب في مجلس النواب كانت عبارة عن شرارة واشارة ان المواطن في حالة احتقان من تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية، وحكومات حتى الان لا تمتلك الحلول.

واضاف لابد من التقاط الرسالة والبدء بالاصلاحات التي طال انتظارها وفوراً

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق

Posted: 28 May 2021 12:32 AM PDT

أجواء معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الجمعة، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتبقى الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة في باقي مناطق المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غدٍ السبت، انخفاض قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
كما يطرأ الأحد، ارتفاع قليل على الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبيا في البادية، وحارة في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويتوقع أن يطرأ الاثنين ارتفاع على درجات الحرارة، وتسجل أعلى من المعدل العام بحوالي 3-4 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة نسبياً في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة في البادية والأغوار والبحر الميت والعقبة مع ظهور بعض الغيوم المتوسطة والعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 19 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 17، وفي مرتفعات الشراة 27 – 15، وفي مناطق البادية 36 – 17، وفي مناطق السهول 30 – 19، وفي الاغوار الشمالية 37 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 39 – 20، وفي البحر الميت 38 – 21، وفي خليج العقبة 39 – 24 درجة مئوية.

نواب الامة .. هونكم فالرجوع عن الخطأ فضيلة

Posted: 27 May 2021 10:47 PM PDT

نواب الامة .. هونكم فالرجوع عن الخطأ فضيلة

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لن ادخل في ما يجول باذهان المواطنين من قناعات حيال نظرتهم لمجلس النواب التاسع عشر بأنه أتى بفضل تدخل متنفذين أو باستخدام المال السحت كما يسميه البعض لكن وبالمحصلة بات مجلسا دستوريا رضينا به أم لم نرضى وبالتالي يتوجب حمايته والسعي الى معالجة ما يعتبره البعض خللا في التركيبة أو الأداء وهي بالعموم من مسؤوليات اعضاء المجلس الى ان يقضي الله أمرا كان مفعولا .

وبالمقابل على الشعب افرادا ومؤسسات مجتمع مدني ان يتعاملوا مع هذا الواقع بصورة حضارية سواء نقدا أو اعتراضا على اداءه متبعين كافة الوسائل السلمية كقوة ضغط لتغيير الحال الى احسن حال سواء بسن قانون انتخابات جديد ينسجم مع رغبة الغالبية وحل المجلس لاجراء انتخابات مبكرة وفق قانون عصري .

واقع الحال ولعوامل تراكمية جراء اداء مجالس سابقة وتعامل المجلس الحالي مع العديد من القضايا الوطنية علينا الإعتراف ان الثقة باتت معدومة سواء بالسلطة التشريعية أم السلطة التنفيذية ولنا في رؤية جلالة الملك خير دليل وتاكيد على ذلك والتي أكدتها توجيهات جلالته لكافة السلطات للاسراع في بلورة افكار ومقترحات من اجل تطوير العديد من القوانين والتشريعات وخاصة ذات الصلة بالشؤون السياسية ومن ضمن ذلك قوانين الانتخابات النيابية والبلديات والمجالس المحلية والأحزاب .

المؤسف انه لم يتحرك لبلورة هذه التوجيهات سوى مبادرة شخصية اقدم عليها رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز الذي باشر باجراء لقاءات مع مختلف مكونات الشعب من احزاب ومؤسسات مجتمع مدني وقيادات مجتمعية ونقابية كعصف ذهني على أمل ان يخرج بتصورات يُمكن البناء عليها فإن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد  ويكفيه ما تحمله من قوى الشد العكسي الذي تعاني منه الدولة الأردنية بوجه عام .

وعودة على بدء بخصوص موقف مجلس النواب من زميلهم النائب اسامة العجارمة الذي تلفظ في ساعة غضب بمفردة من حرفين اعتبرها بعض النواب انها طالت هيبة المجلس وانتهى المشهد بموافقة المجلس بالأغلبية على توصية للجنة القانونية تقضي بتجميد عضويته لمدة عام خلال جلسة لم تستغرق اكثر من ثلاثة دقائق وبصورة قال قانونيون انها تخالف الأعراف الدستورية التي تقضي بمنح اعضاء المجلس حق مناقشة توصيات اللجان النيابية قبل التصويت عليها ما فسره مراقبون بأنه أمر  دبر بليل .

في قراءة لما بين ثنايا المشهد ان نوعا من التحدى حصل في لحظات غضب وانفعال من طرفين سواء من طرف النائب العجارمة الذي صاغ اعتذارا بكلمات مؤثرة  يختلف عن صورة الاعتذار الذي رغب به الطرف الآخر من مجموعة النواب والذين سارعوا الى تقديم  مذكرة واحالته الى اللجنة القانونية .

واقع الحال ان انفعال الطرفين أوصل الى ما وصل اليه المجلس في قراره بتجميد عضوية زميلهم فيما الأراء القانونية وقبل ردود الفعل الشعبية التي حملت تاييدا واسعا للنائب العجارمة التي تؤكد على عدم دستورية ما قام به المجلس ابتداءاً تؤكد ايضا ان صاحب الولاية في العودة عن القرار هو المجلس .

خلاصة القول وكما جاء في الأمثال الشعبية ان “مصارين البطن تتعارك    وان   العاقل من اتعظ بغيره والجاهل من اتعظ بنفسه” وعليه فان المصلحة العامة تقتضي حراك من قبل مجموعة من الحكماء وما أكثرهم لطي هذا الملف في اسرع وقت فقضايا الوطن اكبر بكثير من من مفردة من حرفين معنها الملح … والله من وراء القصد 

البحر الميت : 10 اصابات بحادث تصادم ودهس

Posted: 27 May 2021 03:48 PM PDT

البحر الميت : 10 اصابات بحادث تصادم ودهس

صراحة نيوز – وقع حادث سير بمنطقة البحر الميت ” دهس وتصادم ” بين عدد من المركبات نجم عنه اصابة 10 اشخاص باصابات مختلفة من ضمنهم ثلاثة اطفال وثلاثة  افراد أمن . 

وجاء في المعلومات ان كوادر الدفاع المدني تعاملت مع الحادث وقامت باسعاف المصابين الى المستشفى فيما تم فتح تحقيق في الحادث .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال