صراحة نيوز

الثلاثاء، 11 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مديونية الاردن 33.2 مليار دينار تُشكل 106% من الناتج المحلي

Posted: 11 May 2021 07:49 AM PDT

مديونية الاردن 33.2 مليار دينار تُشكل 106% من الناتج المحلي

صراحة نيوز – سجلت بيانات النشرة المالية الشهرية الصادرة عن وزارة المالية، ارتفاعا في حجم الدين العام ليسجل 33.207 مليار دينار، بزيادة مقدارها 200 مليون دينار بنهاية شهر كانون الثاني 2021.

وبحسب بيانات وزارة المالية، فإن الدين العام يشكل ما نسبته 106% من الناتج المحلي الإجمالي حتى نهاية كانون الثاني الماضي.

وأشارت البيانات إلى أن الوفر المالي بلغ 91.7 مليون دينار خلال كانون الثاني الماضي، فيما بلغت “الإيرادات المحلية 733 مليون دينار، والإنفاق 653.6 مليون دينار لغاية تقرير النشرة المالية في كانون الثاني 2021.

الثلاثاء 11 أيار 2021 ” تسجيل 26 وفاة و855 اصابة كورونا في الاردن “

Posted: 11 May 2021 07:38 AM PDT

الثلاثاء 11 أيار 2021

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 855 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في الأردن، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (721,853) حالة.

وسُجّلت (26) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (9151) حالة.

وبلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (4.33%)، مقارنة مع (5.54%) يوم أمس.

وتمّ إجراء (19,732) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (6,877,657) فحصاً.

وبلغ عدد حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم (1910) حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (707,302) حالة.

ويبلغ عدد الحالات النشطة حاليّا (5400) حالة.

ويبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (84) حالة، فيما غادرت (104) حالات.

ويبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (859) حالة.

القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:

إقليم الشمال
نسبة إشغال أسرّة العزل: 17%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 27%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 24%

إقليم الوسط
نسبة إشغال أسرّة العزل: 17%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 34%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 15%

إقليم الجنوب
نسبة إشغال أسرّة العزل: 8%
نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 14%
نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 11%

وتوزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:

– 237 في محافظة العاصمة عمّان.

– 223 في محافظة إربد، منها 20 في الرمثا.

– 92 في محافظة الزرقاء.

– 53 في محافظة البلقاء.

– 51 في محافظة المفرق.

– 44 في محافظة الكرك.

– 37 في محافظة الطفيلة.

– 26 في محافظة عجلون.

– 25 في محافظة مأدبا.

– 24 في محافظة معان، منها 12 في البترا.

– 30 في محافظة جرش.

– 13 في محافظة العقبة.

الداخلية تعمم اجراءات استقبال القادمين من دول الخليج على الأمن

Posted: 11 May 2021 07:15 AM PDT

الداخلية تعمم اجراءات استقبال القادمين من دول الخليج على الأمن

صراحة نيوز – وجه وزير الداخلية مازن الفرايه اليوم الثلاثاء كتابا إلى مدير الأمن العام تضمن الاجراءات الواجب اتباعها لاستقبال الاردنيين والأشقاء العائدين من دول الخليج العربي عبر الحدود البرية مع المملكة العربية السعودية.

واشترطت الاجراءات إبراز شهادة تثبت تلقيهم جرعتين من مطعوم فيروس كورونا أو إنقضاء (14) يوماً على تلقي الجرعة الأولى منه (ما عدا مطعوم سينو فارم) يشترط تلقي الجرعتين وإبراز فحص (PCR) نتيجته سلبية قبل 72 ساعة من الدخول .

وفيما يتعلق بالأبناء الأقل من (18) سنة والمرافقين لأسرهم يكتفى بفحص(PCR)  نتيجته سلبية قبل 72 ساعة من الدخول  ما عدا من هم دون سن السادسة .

وأشار الكتاب إلى أن  هذه الشروط  تطبق   دون الحاجة إلى للتسجيل عبر المنصة الألكترونية Www.gateway2jordan.gov.jo  أو إجراء فحص PCR) (على الحدود .

أما بخصوص الراغبين بالقدوم إلى المملكة من غير متلقي المطعوم يشترط لقدومهم التسجيل على المنصة والإلتزام بالشروط المعمول بها سابقاً ، علماً بأنه سيتم النظر في تطبيق هذه الإجراءات في المطارات وباقي المعابر البرية في وقت لاحق  .

وياتي قرار وزير الداخلية نظراً لبدء موسم الصيف وتحسن الوضع الوبائي في الأيام الأخيرة وتسهيلاً على القادمين إلى المملكة.

توزيع طرود غذائية من مؤسسة “خليفة للأعمال الإنسانية،للاجئين السوريين في الأردن

Posted: 11 May 2021 06:46 AM PDT

توزيع طرود غذائية من مؤسسة “خليفة للأعمال الإنسانية،للاجئين السوريين في الأردن

صراحة نيوز -؛تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وبدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمتابعة مباشرة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية،سلّم فريق الإغاثة الإماراتي الأردني طرودا غذائية قدمتها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، للعائلات السورية اللاجئة القاطنة في الخيم العشوائية في الأردن.
كما تم تسليم العائلات السورية المتعففة والمسجلة لدى عدد من الجمعيات الخيرية المعتمدة لدى وزارة التنمية الإجتماعية في المملكة الأردنية الهاشمية في مناطق شملت :-العاصمة عمّان ومناطق بلعما والحلابات والضليل في محافظة الزرقاء،بالإضافة لمحافظة المفرق.
وأشرف على عملية التسليم قائد فريق الإغاثة الإماراتي الأردني عبيد سيف بن برهوم الكعبي، ومساعده، علي سيف الكعبي، ومتطوعي فريق الإغاثة الإماراتي، وهم الذراع الإنساني لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي والذي يترأسه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان – ممثل الحاكم في منطقة الظفرة بدولة الامارات.
وأوضح الكعبي، أن كل طرد من طرود الإغاثة يحتوي على عدد من المواد الغذائية الأساسية، وبأصناف متميزة،
مبينا أن هذه المبادرة الإنسانية في شهر الخير تأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة في دولة الامارات العربية المتحدة، وبإشراف من السفارة في عمّان، وبالتعاون مع الجمعيات الخيرية في المملكة الأردنية الهاشمية، مؤكدا على أهمية العمل الإنساني تجاه المحتاجين والمنكوبين في العالم، مشيدا بالدور الإنساني والعطاء المستمر لمؤسسات دولة الإمارات، والتي تواصل تقديم كل مساعدة للمحتاجين في العالم ومن بينها مؤسسة خليفه بن زايد للأعمال الإنسانية والتي تبرعت ب570 طردا غذائيا للأسر المتعففة في الأردن.
ويأتي توزيع هذه الطرود بالتزامن مع العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل.
وقد أعرب الأشقاء السوريون عن شكرهم لهذه المشاريع الخيرية الإماراتية والمستمدة من رحمة شهر رمضان الفضيل وعلاقات الأخوة مع دولة الامارات، سائلين المولى عز وجل أن يديم نعمة الأمن والأمان على دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وقيادتيهما الحكيمتين.

المركز الكاثوليكي: القدس في قلب الكنائس محليًا وعالميًا

Posted: 11 May 2021 06:28 AM PDT

المركز الكاثوليكي: القدس في قلب الكنائس محليًا وعالميًا

صراحة نيوز –

ضمّ المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن صوته إلى جميع الدول والكنائس التي رفعت صوتها معبّرة عن الألم والقلق البالغين إزاء أحداث العنف والاضطرابات التي تعصف بمدينة القدس، سواء في أحياء البلدة القديمة أو باحات المسجد الأقصى، أم في حي الشيخ جرّاح. وقال بأن القدس في قلب الكنائس محليًا وعالميًا.

وشجب مدير عام المركز الأب د. رفعت بدر العنف والاعتداءات  التي تشهدها المدينة المقدسة، مشدّدًا بأنها انتهاك لمكانة القدس ورسالتها بوصفها مدينة للسلام والأخوّة، وبيتًا لكلّ مؤمني الديانات الإبراهيميّة بلا استثناء؛ فالعنف المستخدم ضد الشعب الفلسطيني عامة، والمقدسيّ بشكل خاص، هو انتهاك لكرامتهم، وتهديد لحقهم في الوصول إلى أماكنهم المقدّسة، كما أنّ اقتلاع السكان الفلسطينيين من بيوتهم هو اعتداء لا يمكن قبوله وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان الأساسيّة. وقال بانّ الاعتداء على المصلين في أماكن العبادة هو أشنع الاعتداءات التي تعرفها البشرية ، وهذا ينطبق على اعتداءات الاسرائيليين على المصلين المسيحيين الأسبوع الماضي في كنيسة القيامة، بمناسبة عيد الفصح المجيد، وعلى المصلين المسلمين في المسجد الأقصى على عتبة عيد الفطر السعيد.

وخلص الأب رفعت بدر في بيان المركز الكاثوليكي إلى القول: إنّ أصوات الكنائس واضحة وصريحة في التأكيد على وجوب أن تتمتّع الأرض المقدسة بالسلام الذي تتوق إليه، والقائم على العدل، كما أنّه من واجب كل إنسان ألا يغض الطرف أمام أي ظلم أو اعتداء على كرامة الإنسان، رافعًا تحيّة إجلال إلى الشعب الفلسطيني الصامد لتنفيذ تطلعاته الحقّة والمشروعة في إقامة دولته المستقلة، كما وإلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الدولة الأردنيّة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس مدينة السلام والقداسة.

وأشار المركز في بيانه إلى النداءات التي وجهتها الكنائس في العالم إزاء هذه الأحداث الأليمة. فقد وجّه البابا فرنسيس يوم الأحد نداءً شدّد خلاله على وجوب أن تبقى مدينة القدس مكانًا للقاء وليس مكانًا للاشتباكات وأعمال العنف، داعيًا إلى احترام الهويّة المتعددة الأديان والثقافات للمدينة المقدسة وأن تسودها الأخوّة. وقال قداسته: “إنّ العنف لا يولّد إلا العنف. كفى اشتباكات!”.

وبدورهم، أكد بطاركة ورؤساء الكنائس في القدس وهي تمثل أيضًا القيادات الروحية على كنائس الأردن، بأنّ التطورات الأخيرة تنتهك حرمة المقدسيين والقدس، وبأنها أعمال غير مقبولة تنال من سلامة المصلين وكرامة الفلسطينيين الذين يتعرضون للإخلاء من منازلهم. وأشاروا بأنّ الطابع الخاص لمدينة القدس، في ظل الوضع الراهن، يجبر جميع الأطراف على الحفاظ على الوضع الحسّاس في المدينة. فالتوتر المتزايد، والمدعوم بشكل رئيسي من قبل الجماعات اليمينية المتطرفة، يُعرّض الواقع الهشّ في القدس وما حولها للخطر، داعين المجتمع الدولي وجميع أصحاب النوايا الحسنة للتدخل لوقف هذه الأعمال الاستفزازية ومواصلة الصلاة من أجل سلام القدس.

وأكدّت البطريركيّة اللاتينية في القدس بيانها على الموقف التاريخي، والدائم والواضح، في التنديد بأيّة محاولة تسعى لجعل القدس مدينة حصريّة لطرف دون آخر. وقالت: “هذه مدينة مقدسة للديانات الموحدة الثلاث، وبناءً على القانون الدولي وقرارات هيئة الأمم المختصة، هي مدينة حيث الفلسطينيون أيضًا، مسلمين ومسيحيين، لهم الحق نفسه في بناء مستقبلهم فيها على أسس الحرية والمساواة والسلام”، داعية إلى احترام كامل للوضع التاريخي الراهن في كل الأماكن المقدسة، بما في ذلك المسجد الأقصى والحرم الشريف.

أمّا بطريركية القدس للروم الأرثوذكس فأكدّت على حق المسلمين الحصري في المسجد الأقصى المبارك، وأن أي اعتداء على المقدسات سينتج عنه عقبات وخيمة، مذكرة بإجراءات سلطات الاحتلال غير المبررة والتي أدت إلى تعكير أجواء احتفالات عيد الفصح. كما شدّدت على حق سكان الشيخ جراح بالتعبير عن مخاوفهم المحقة والعيش في أحياءهم بكرامة بعيدًا عن سياسة الطرد والتهجير. وخلصت إلى ضرورة احترام الوضع القائم التاريخي والقانوني للأماكن المقدسة، والعمل الدولي من أجل أن تكون القدس مفتاح السلام والمحبة.

كذلك أعرب مجلس الكنائس العالمي ومقره جنيف، الذي يمثّل كنائس من 150 دولة حول العالم، عن حزنه العميق إزاء محنة عائلات الشيخ جرّاح الفلسطينية، وإزاء موجة الاضطرابات والعنف، داعيًا إلى احترام الوضع القائم للأماكن المقدسة في مدينة القدس. كما شدّد المجلس على أنّ الرّد المناسب يجب ألا يكون عبر المزيد من العنف، إنما من خلال التضامن وتحقيق العدالة العدل للشعب الفلسطيني المتضرّر جرّاء الوضع الجائر والظالم الذي يعيشه.

ومن بيروت، طالب مجلس الكنائس في الشرق الأوسط، وبشكل حثيث، مراجع القرار في العالم وكل القوى المعنيّة التدخّل السريع والدؤوب من أجل إحقاق الحقّ ورفع الجور عن الشعب العربي الفلسطيني الذي لم يبق غيره تحت الإحتلال في القرن الواحد والعشرين وفي زمن حقوق الإنسان، والذي له الحقّ أن يحيا حياة كريمة، آمنة ومزدهرة أسوة بشعوب المعمورة!”.

 

    الأب د. رفعــــــت بدر

مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام

النائب عطية : غالبية نيابية تطالب بقطع العلاقات مع اسرائيل وطرد سفيرها واستدعاء سفيرنا

Posted: 11 May 2021 06:25 AM PDT

النائب عطية : غالبية نيابية تطالب بقطع العلاقات مع اسرائيل وطرد سفيرها واستدعاء سفيرنا

صراحة نيوز – أكد  النائب خليل عطية ان اكثر من 90 نائبا وقعوا على مذكرة تم رفعها الى الحكومة من خلال رئاسة مجلس النواب تطالب الحكومة بقطع العلاقات مع الكيان الاسرائيلي وطرد سفيرها واستدعاء سفيرنا كرد فعل على انتهاكات الصهاينة بحق  المقدسات و وسياسات تهجير الفلسطينيين من القدس ومن حي الشيخ حراح .

نص المذكرة
سعادة رئيس مجلس النواب الاكرم 
     تحيه واحترام 
نحن النواب نتبنى هذه المذكره  التي تعبر  عن وقوفنا خلف جلاله الملك عبدالله الثاني في نصرته للقضيه الفلسطينيه و  تأكيدنا  على الوصايه الهاشميه على القدس ونعبر عن ادانتنا واستنكارنا  الشديدين  لقيام قوات الاحتلال  الصهيوني بالاعتداء على المسجد الاقصى المبارك وعلى اهلنا في القدس الشريف  والاعتداءات الهمجيه على غزه والمدن الفلسطينيه اذا وصل  الصلف الصهيوني الى  الاعتداء على المصلين داخل المسجد  الاقصى ،لكل ذلك فاننا نطالب من الحكومة اتخاذ موقف قوي بقطع العلاقات مع العدو الصهيوني وطرد سفير الصهاينة من عمان وسحب سفيرنا في الكيان  فورا كرد فعل على انتهاكات الصهاينة بحق  المقدسات و وسياسات تهجير الفلسطينيين من القدس ومن حي الشيخ حراح .
 كما نتوجه بالتحية للابطال في مدينة القدس الذين يقفون بقوة للدفاع عن المسجد  الاقصى 
ودمتم

بنك ABC الإسلامي يعلن عن أرباح صافية بقيمة 10.4 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2021

Posted: 11 May 2021 06:08 AM PDT

بنك ABC الإسلامي يعلن عن أرباح صافية بقيمة 10.4 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2021


صراحة نيوز – المنامة، البحرين- 

أعلن بنك ABC الإسلامي اليوم عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2021:
ملامح الأداءالرئيسي للربع الأول
بلغت الأرباح الصافية 10.4 مليون دولار أمريكي، ما يعكس توقعات اقتصادية أفضل بعد استيعاب البنك للخسائر المتعلقة بقضية الاحتيال خلال عام 2020.
بلغ مجموع الدخل التشغيلي 11.7 مليون دولار أمريكي، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 13٪ مقارنة بالفترة المقابلة من عام 2020، ويرجع ذلك في الأساس إلى البيئة ذات معدلات الربح المنخفضة والانخفاض الطفيف في إيرادات الرسوم.
انخفض إجمالي المصروفات التشغيلية بنسبة 13.6٪ مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي نتيجة لبرامج ترشيد الإنفاق، وعدم عودة مستوى نشاط الموظفين / العملاء إلى نفس مستوى النشاط ما قبل الجائحة.
بقيت الميزانية العامة قوية مع نسبة كفاية رأس المال تبلغ 40.7٪.
الأداء المالي
بلغت الأرباح الصافية خلال الربع الأول 10.4 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 5.8 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الربع الأول من العام الماضي.
بلغ إجمالي الدخل التشغيلي 11.7 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 13.5 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
تمثلت مخصصات الخسائر الإئتمانية خلال هذه الفترة في استرداد مخصص قدره 0.7 مليون دولار أمريكي مقارنة بمخصصات قدرها 5.4 مليون دولار أمريكي سجلت خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. يعود سبب الاسترداد بشكل رئيسي إلى التحديثات في سيناريوهات الاقتصاد الكلي التي عكست تحسنًا في التوقعات الاقتصادية.
بلغت المصروفات التشغيلية 1.9 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 2.2 مليون دولار أمريكي المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

الميزانية العامة:
بلغ إجمالي موجودات بنك ABC الإسلامي 1.906 مليار دولار أمريكي في 31 مارس 2021 مقارنة مع 2.314 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2020.
بلغ إجمالي حقوق المساهمين في 31 مارس 2021 نحو 303 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 293 مليون دولار أمريكي في نهاية عام 2020.
بقيت القاعدة الرأسمالية للبنك قوية جدًا حيث أن النسبة الكلية لكفاية رأس المال بلغت 40.7%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 39.7%.
وفي تعليق له حول النتائج، قال السيد حماد حسن، العضو المنتدب لبنك ABC الإسلامي: ” إن نتائج الربع الأول تبدو مشجعة وتعكس بداية إيجابية للعام، وذلك بعد أن تأثرت بالآثار المشتركة للخسائر المتعلقة بقضية الاحتيال خلال عام 2020 و جائحة كورونا. وحتى الآن، لم ترجع البيئة التشغيلية إلى الوضع الذي كانت عليه ما قبل الجائحة، ومع ذلك، فإن هناك آمال إيجابية في التعافي بعد مرور النصف الأول من العام، وإن كان ذلك يعتمد على استكمال برامج التطعيم بنجاح في المنطقة وعدم التعرض للمزيد من حالات التفشي غير المتوقعة للفايروس”.

ابرز ملامح مشروع نظام التعيين على الوظائف القيادية

Posted: 11 May 2021 05:22 AM PDT

ابرز ملامح مشروع نظام التعيين على الوظائف القيادية

صراحة نيوز – انهت اللجنة الوزارية المكلفة باعداد مشروع النظام المعدل لنظام التعيين على الوظائف القيادية لسنة 2021 عملها وتم  اجراء تعديلات لضمان عدالة التعيين وشفافية الإجراءات .

 مشروع النظام منح استثناء لمجلس الوزراء وفي حالات ( محدودة )  التعيين على أي وظيفة قيادية بقرار منه بناء على تنسيب من المرجع المختص .

PM meets Abu Dhabi Crown Prince, conveys message from King

Posted: 11 May 2021 04:53 AM PDT

PM meets Abu Dhabi Crown Prince, conveys message from King

saraha news

His Highness Sheikh Mohammed bin Zayed Al Nahyan, Crown Prince of Abu Dhabi and Deputy Supreme Commander of the Armed Forces of the United Arab Emirates, received in Abu Dhabi on Monday Prime Minister Bisher Khasawneh, who conveyed to His Highness a message from His Majesty King Abdullah II focusing on ways to cement bilateral ties and exchange views on various regional issues.

The Prime Minister highlighted the Kingdom's efforts, under the Hashemite Custodianship over Jerusalem's Muslim and Christian holy sites, to confront all Israeli attacks and measures that violate international law and international humanitarian law, and all moves aimed at changing the historical legal status quo, and those that seek to change the demographic character in the city.

The latest of these attacks, Khasawneh noted, is the occupation forces' crime of storming the courtyards of the Al-Aqsa Mosque / Al-Haram Al-Sharif today and targeting Jerusalem's Sheikh Jarrah neighborhood and its people, stressing that the Israeli violations constitute a serious violation of international law and resolutions of international legitimacy, and a threat to the stability of the region.

His Highness Sheikh Mohammed bin Zayed expressed the full support of the United Arab Emirates for the measures taken by the Hashemite Kingdom of Jordan as part of His Majesty King Abdullah II's custodianship over Muslim and Christian holy sites in Jerusalem.

إطلاق 40 مقذوفا من غزة خلال دقائق: إصابة 8 بنايات بأسدود وعسقلان

Posted: 11 May 2021 04:14 AM PDT

إطلاق 40 مقذوفا من غزة خلال دقائق: إصابة 8 بنايات بأسدود وعسقلان

صراحة نيوز – أصيب 8 بنايات بشكل مباشر في مدينتي أسدود وعسقلان بجنوب إسرائيل بمقذوفات أطلق من قطاع غزة، بعد ظهر اليوم الثلاثاء. كما تضررت مؤسسة تعليمية كانت خلية، بعدما أصابها مقذوف. وقالت مصادر أمنية إسرائيلية أن 40 مقذوفا أطلق من القطاع باتجاه أسدود وعسقلان وغان يبنة خلال دقائق، ووصفت ذلك بأنه توسيع لمدى المقذوفات.

وفي وقت سابق من اليوم، قرر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، توسيع الغارات والقصف المدفعي في قطاع غزة من دون تقيّد بالوقت. وجاء في بيان صادر عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، هيداي زيلبرمان، أنه في ختام مداولات حول التصعيد العسكري مقابل الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أوعز كوخافي بإرسال قوات إضافية من ألوية المشاة والمدرعات إلى فرقة غزة العسكرية. كما تقرر تعليق تدريب عسكري خلال الأسبوع الحالي.

وعُقدت في مقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب، مداولات على خلفية التصعيد العسكري بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. وشارك في المداولات رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، بيني غانتس، ورئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي، ورئيس الشاباك، ناداف أرغمان، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات.

وأوعز غانتس للجيش الإسرائيلي بمواصلة الهجمات في قطاع غزة، وأصدر تعليمات إلى قيادة الجبهة الداخلية بالاستعداد لحملة إعلامية لمواجهات “ادعاءات فلسطينية كاذبة”، على حد وصفه. وصادق غانتس على طلب وزير الأمن الداخلي، أمير أوحانا، باستدعاء 8 سرايا احتياط في حرس الحدود من أجل تعزيز قوات الشرطة في القدس المحتلة.

المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تسلل

Posted: 11 May 2021 03:25 AM PDT

المنطقة العسكرية الشمالية تحبط محاولة تسلل

صراحة نيوز –  أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية، اليوم الثلاثاء، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل شخصين من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
وقال مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى إلقاء القبض عليهما وتحويلهما إلى الجهات المختصة.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود، ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بضخ سيولة في السوق المحلي

Posted: 11 May 2021 03:13 AM PDT

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي بضخ سيولة في السوق المحلي

صراحة نيوز – أوصى تقرير حالة البلاد 2020، الصادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، بوضع خطةٍ اقتصادية تعتمدُ على الاستثمار بمصادر بديلة وجديدة، وإعداد خطة وطنية شاملة ومُحكمة تُعتمد لتنشيط الاستثمارات وجذبها إلى الأردن.

وأوصى التقرير، بضخ سيولة جديدة في السوق المحلية عاجلاً، وتسهيل إمكانية حصول مؤسسات القطاع الخاص على قروض من البنوك التجارية أو غيرها، لتتمكن من دفع الرواتب والإيجارات والأقساط، وفوائد القروض والتسهيلات البنكية وباقي التزاماتها، ولضمان استمرار عملها وديمومة استثماراتها.

كما أوصى التقرير بإعادة جدولة ديون الشركات المتعثرة جراء جائحة كورونا، ومنحها قروضاً بلا فوائد، خاصة الشركات الأكثر تضررا، اضافة الى إعفائها من مستحقات الضمان أو تأجيل دفعاتها أو تقسيطها دون فوائد أو غرامات، ولمدد مريحة تبعاً لنسبة الضرر التي لحقت بكل قطاع.

وأوصى من خلال بيئة الأعمال والاستثمار، بتقديم حوافز للقطاع الخاص، بما يشكّل رافعة لتنمية القطاعات ويخفف ما أمكن من حدة تداعيات الجائحة على الاقتصاد الوطني، مع وجوب إدارة هذه الحوافز وتطبيقها وترجمتها إلى برامج عمل واضحة ومحددة، والحفاظ على الاستثمار وتوفير الحوافز ضمن ضوابط ومعايير ومحددات، تخدم جميع الأطراف المعنية.

وحول ضريبتي الدخل والمبيعات، أوصى التقرير بمراجعة بنودها بعد الجائحة، وفرض ضريبة تصاعدية في ظل التحديات الصعبة، التي يجب أن يتحمل الجميع تبعاتها بالشراكة، والتخفيف من آثارها، بما يمنح حافزاً لصاحب العمل الملتزم ضريبياً وعماليا.

وبين التقرير ان القطاع الخاص وجد نفسه أمام تحدي المواءمة بين الاستمرار والحفاظ على العمالة، ما يستوجب إيجاد شراكة حقيقية، وبناء الثقة بين القطاعين، من خلال برامج تهدف إلى تنمية القطاعات وتوليد وظائف بعموم محافظات المملكة.

وحول الزراعة، أوصى التقرير بدعم القطاع الذي أثبت أهميته خلال الجائحة، فتعد سلامة منظومة الأمن الغذائي، أساساً للأمن الاقتصادي والاجتماعي.

وأوصى التقرير بتحفيز الاستثمار في قطاع الطاقة البديلة، لما لذلك من انعكاسات إيجابية على الاقتصاد الوطني، وزيادة القدرة التنافسية للقطاعات، والتوجه نحو دعم الاقتصاد المنزلي الذي يعد ركيزةً إنتاجية ورافعة من روافع قطاع السياحة.

وفي محور بيئة الاستثمار والأعمال، اوصى بتسهيل الاجراءات القانونية والتشريعات التي تشجع على الاستثمار، مبينا ان تعقيد الاجراءات الحكومية وعدم وجود تسهيلات، من الأسباب الرئيسة لنقل المستثمرين أعمالهم إلى دول أخرى، مشدداً على ضرورة وقف زيادة الضرائب، وخفض الأسعار ومدخلات الإنتاج لتشجيع الاستثمار.

وحسب التقرير، فإن العديد من الاقتصاديين والباحثين والمسؤولين الحكوميين، يَعون أهمية الاستثمار، ودوره في معالجة المشاكل الاقتصادية، كونه يسهم في تخفيض معدلات البطالة، وزيادة التوظيف، في جميع القطاعات الاقتصادية، بما يرفع من معدلات النمو الاقتصادي.

واشار الى انه على الحكومة أن تحمي الاقتصاد الوطني في الفترة الراهنة للخروج من الجائحة بأقل الخسائر، كون تراجع تدفقات رأس المال الخارجي، سيعمق الاختلالات ما بين طرفي معادلة الادخار الكلي من جهة، والاستثمار المحلي وصافي تدفق رأس المال في الجهة المقابلة، أي أن تدفق رأس المال السالب، سيتعمق، وهو ما يعني الحاجة إلى تمويل خارجي لتغطية شراء أصول محلية.

وأضاف ان عدم التوازن في ميزان المدفوعات، يتطلب علاجاً فورياً لعجز الميزان التجاري، بوقف فوري لاستيراد أي سلعة، إن كانت متوفرة، تُنتج، أو تصنّع محلياً، بكمية كافية، أو كانت ذات قدرات إنتاجية غير مستغلة بعد، ولن يتم ذلك إلا بقرار سياسي يستهدف الحفاظ على الاقتصاد الوطني، ويعظم القيمة المضافة، عبر سلسلة الإنتاج، وتوسيع القاعدة الاقتصادية، ما يسهم في إعادة توطين العمالة من قطاعات أخرى تأثرت بأزمة كورونا.

وأكد التقرير، ضرورة وقف استيراد السلع الكمالية لتعويض جزء من الفجوة في تدفقات رأس المال، والتوجه بموازاة ذلك إلى تصنيع تلك السلع في الأردن، ما يحد من تراجع مستويات النمو الاقتصادي ويوظف نسبة كبيرة من العمالة المحلية.

وبحسب التقرير، فانه وفي ضوء الإجراءات الحكومية المتخذة للتعامل مع أزمة كورونا، جنح الأردن للتصدي للوباء مقارنة بكثير من الدول، معتبراً أنه ينبغي ألّا يكون لذلك كلفة اقتصادية تطال جميع القطاعات، وينبغي ألاّ يؤثر على جذب استثمارات جديدة، وينبغي الحفاظ على الاستثمارات الحالية، من أجل الاستدامة في العملية الإنتاجية.

وبيّن التقرير أن الحكومة تمتلك المظلة القانونية اللازمة لمواجهة الأزمة، كما عدّ العمل بقانون الدفاع ضرورياً في هذه المرحلة الطارئة، إذ لجأت الحكومة إلى أوامر دفاع من أجل تلبية المتطلبات المستجدة، والتعامل مع الوضع غير المستقر بأقل التكاليف الممكنة.

وأشار إلى أن أوامر الدفاع تتيح فرض إجراءات وتدابير وتشريعات دون الحاجة إلى إقرارها أو المصادقة عليها من السلطتين التنفيذية والتشريعية، لتقييد انتشار الوباء وتخفيض التكاليف المترتبة على القطاعات الاقتصادية.

واضاف ان هدف الخطوات الحكومية المتتابعة للخروج التدريجي من الأزمة، هو المحافظة على صحة المجتمع، وفي الوقت نفسه التمهيد لعودة بعض القطاعات للعمل بصورة طبيعية، إضافة إلى التشغيل التدريجي للمؤسسات الحكومية والخدماتية، لتسهيل المعاملات الرسمية والخاصة بتلك القطاعات.

واوضح التقرير أن الحكومة بذلت جهوداً كبيرة لاحتواء الجائحة من الناحية الصحية، لكنّها خسرت الكثير من الإيرادات، جراء تراجع الطلب، وتجمّد الأنشطة أو إلغائها، إذ إن المصدر الرئيس لإيرادات الخزينة هو ضريبة المبيعات التي يرتبط الإيراد المتحقق منها بمستوى الطلب، ومهما ارتفعت إيرادات ضريبة الدخل خلال عام 2020 بسبب تطبيق القانون الجديد، إلا أنها لن تعوّض النقص الكبير في الإيراد الناتج عن تباطؤ النشاط الاقتصادي. ولفت التقرير الى ان الأردن شهد قبل أن يبدأ التأثير السلبي لفيروس كورونا على الحياة العامة والنظم الصحية، تراجعاً في حجم الاستثمارات الكلية في عام 2019، حيث وصلت إلى 480 مليون دينار، مقارنة بعام 2018، التي بلغت فيه 755 مليون دينار.

ومع ظهور الجائحة، من المتوقع تراجع حجم الاستثمارات على نحو أكبر، إذا لم تحوّل الأزمة إلى فرص استثمارية.

وذكر ان من مظاهر تأثر القطاعات الاقتصادية بالجائحة، ضعف الطلب المحلي، وارتفاع الكلف التشغيلية، حيث تواصلت هيئة الاستثمار مع المستثمرين وتابعت شؤونهم في المملكة، بالشراكة مع جميع الجهات من القطاعين العام والخاص، وقدّمت التسهيلات والاجراءات كافة، التي تضمن استدامة واستمرارية أعمالهم، كما تحملت المنشآت رواتب الموظفين والعاملين.

وقد توقفت عجلة الإنتاج في معظم القطاعات، كالصناعات التحويلية، والإنشاءات وقطاع الحرفيين والأعمال الصغيرة والمتوسطة، وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر، وتراجع تحويلات العاملين في الخارج، بعد أن كانت تُشكّل 10 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي قبل الجائحة. واكد التقرير تضرر 250 ألف عامل من عمال المياومة بسبب الإغلاق العام.

وقال التقرير إنه بالتوازي مع الجهود الحكومية المبذولة لاحتواء الآثار الصحية للجائحة، من الضروري التفكير باتخاذ إجراءات من شأنها إدامة النشاط الاقتصادي، وضمان عدم تراجعه، وهو ما لا يمكن تحقيقه دون سعي هيئة الاستثمار، بالشراكة مع الجهات في القطاعين العام والخاص كافة، بتهيئة بيئة استثمارية منافسة وجاذبة، وفتح قنوات تواصل مع المستثمرين بهدف التسهيل عليهم، وتبسيط الاجراءات، وتقليل الوقت والجهد، ومراعات احتياجاتهم المختلفة، معتبراً أنه مهما ارتفعت تكلفة ذلك، إلا أنها ستبقى أقل من تلك الناتجة عن خروج استثمارات من المملكة، والبدء بجذب الاستثمار من جديد لاحقاً.

وبين أن إطار الاستجابة للأزمة، يجب أن ينطلق من معايير إطار توسيع وتجويد خدمات هيئة الاستثمار للمستثمرين، ولذلك أُسّس مشروع يتولّى مهام متابعة شؤون المستثمرين، طيلة فترة حياة المشروع، كما يجري العمل على إنشاء مديرية لشؤون المستثمرين ضمن الهيكل الوظيفي لهيئة الاستثمار ضمن الحد الأدنى على الأقل تجنّباً للسيناريوهات الأسوأ.

وأضاف ان خصوصية الوضع الاقتصادي الذي تمر به المملكة، مرتبطة بجانبي العرض والطلب، فقد تعطّلت العملية الإنتاجية، وقابل ذلك تراج الطلب، وإعادة ترتيب الأولويات، فعوضاً عن تحفيز النمو كما كان مخطط له مطلع العام 2020، توجّه التركيز إلى الاستثمارات، ومحاولة تجنب الخروج من الأسواق.

وفي سياق إعادة ترتيب الأولويات، وُضعت إجراءات وتشريعات لحماية الاستثمارات القائمة، بتقديم الدعم النقدي لضمان وفاء المدينين وأصحاب الذمم المالية بالتزاماتهم أو بجزء منها، وتوفير سيولة إضافية للبنوك لتستمر في الإقراض، من خلال توسيع مظلة ضمان القروض، بما يسهّل تدفق السيولة لجميع القطاعات الاقتصادية.

 بترا – عائشة عناني 

وفيات الاردن 11 أيار 2021

Posted: 11 May 2021 03:07 AM PDT

وفيات الاردن 11 أيار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  11 أيار 2021 

– لميس حسن مصطفي كتخدا

– حليمه عبدالله فليحان الخريسات

– رمزي حسن عبدالرحيم بركات

– عمر محمود علي حسين عبيدات

– خضر محمد جبر البريم

– سليمان عبدالرحمن الربايعه

– شحادة عبدالله جابر الحروب

– خليل حسن عرب

– رحاب محمد فندي عبيدات

– رائد علي حسن قوقزة

– ياسر محمد الناطور

– زهيرة عبدالغني الخطيب

– حمدان محمد حمدان صوالحة

– أنور سليمان الصالحي

وفاة 3 أشخاص في حفرة امتصاصية بمنطقة الجويدة

Posted: 11 May 2021 01:54 AM PDT

وفاة 3 أشخاص في حفرة امتصاصية بمنطقة  الجويدة

صراحة نيوز – توفي ثلاثة أشخاص إثر سقوطهم داخل حفرة امتصاصيه بمنطقة الجويدة جنوب العاصمة عمان، وفق ما كشفه مصدر أمني.

وبين المصدر، أن غطاسي الدفاع المدني المختصة قامت بانتشال الجثث من داخل الحفرة.

في القدس اسود تحميها ..!

Posted: 11 May 2021 12:17 AM PDT

في القدس اسود تحميها ..!

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة
المواجهات التي اندلعت منذ اسبوعين بين الفلسطينيين المدافعين عن المسجد الاقصى وحي الشيخ جراح وبين قطعان المستوطنين وجيش الإحتلال والتي زادت يوم امس الاثنين اثر محاولات المستوطنيين اقتحام المسجد الاقصى تشير بوضوح الى حقبة جديدة من النضال الوطني الفلسطيني وان الفلسطينيين لن يتخلوا ابدا عن حقوقهم الوطنية المشروعة.
ان ما يجري من عدوان مسلح على الصامدين في القدس امام سمع وبصر العالم العاجز عن وقف الغطرسة الصهيونية لهو امر مخجل جدا ويضاف اليه العجز العربي حتى من الدعم المعنوي والمالي، فالفلسطينيون لا يحتاجون الى رجال بل يحتاجون الى دعم وموقف عربي واضح من قضيتهم.
منذ احتلال القدس الشرقية عام 1967 وحتى الآن فشلت دولة الاحتلال في مساعيها ضد المقدسيين ورغم سحب هويات مئات الآلاف منهم وابعادهم عن القدس بقي اكثر من 350 الف مقدسي متمسكين بأرضهم وهويتهم ومقدساتهم الاسلامية والمسيحية.
المطلوب اليوم قرارات فلسطينية وعربية تساعد في صمود المقدسيين والفلسطينيين واولها وقف التنسيق الأمني بين اجهزة السلطة الفلسطينية والعدو وثانيها دعوة عاجلة لكل الفصائل الفلسطينية من اجل انهاء الإنقسام الفلسطيني والتوحد حول برنامج وطني يواجه قوات الاحتلال ويفرض واقعا جديدا على الأرض مستفيدا من انتفاضة القدس الحالية وثالثها المبادرة فورا باجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية وتسليم الامور لجيل من القيادات الشابة الجديدة .
على المستوى العربي فكيفينا ان يتوقف بعض العربان عن مهاجمة الفلسطينيين والتطبيع مع العدو الصهيوني والتراجع عن الإجراءات الأخيرة من فتح سفارات متبادلة واستقبال الوفود والتبادل التجاري وغيرها وكذلك المبادرة بطرد سفراء دولة الإحتلال وسحب السفراء العرب للدول التي تقيم علاقات دبلوماسية مع الكيان الغاصب .
في القدس رجال واسود قادرون على حماية المقدسات ومواجهة المحتل ويجب توفير كل المقومات لهم ومن بينها التبرع بالاموال من اغنياء العرب للجمعيات المقدسية للحفاظ على البيوت والاراضي المهددة بالمصادرة من قبل العدو وذلك اضعف الايمان بما اننا وصلنا الى مرحلة لا تسطيع معها الدول العربية خوض حرب عسكرية مع الكيان الصهيوني .
الصراع حلبة ممتدة وليست وليدة يوم وليلة بل هي تراكمات نضالية ستقود الى انتصارات نوعية شريطة توفير الحاضنة السياسية الفلسطينية والعربية والاسناد من الدول الداعمة للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني واهمها اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس واقرار حق العودة للاجئين الفلسطينيين.
الصلف الصهيوني لا يقيم اي اعتبار للعالم بأسره ويجب كسر هذه الحلقة اعلاميا وسياسيا والتأثير بالرأي العام العالمي من خلال فضح الممارسات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني والكلمة الحرة تساهم في دعم شعب الجبارين وهذا ما يجب ان نقوم به كإعلاميين وكتاب وهو اضعف الايمان ونحن للأسف في مرحلة انكسار وانحسار وطني وقومي وليس باليد حيلة .
في القدس اسود تحميها ونطلب من الله ان يكف العربان شرهم عن الشعب الفلسطيني فالصمود الفلسطيني طول العقود الماضية يثبت اننا امام شعب لن يكل او يمل حتى يحقق اهدافه الوطنية .

آفاق للطاقة تعلن نتائج إعمالها وتعرض الخطط المستقبلية لها.

Posted: 11 May 2021 12:06 AM PDT

آفاق للطاقة تعلن نتائج إعمالها وتعرض الخطط المستقبلية لها.

صراحة نيوز – حققت شركة آفاق للطاقة خلال عام 2020 خسائر نتيجة الآثار المترتبة على الإقتصاد الأردني جراء جائحة كورونا وما رافق ذلك من أحداث تأثر أسعار النفط بشكل كبير جداً نتيجة توقف معظم دول العالم عن العمل خلال العام ونأمل أن يتم إطفاء هذه الخسائر والعودة الى نشاط متاح للشركة للقيام بأعمالها خلال الاعوام القادمة ونتمنى للأردن وللعالم أجمع الخروج السريع من الجائحة .

وافقت الهيئة العامة للشركة خلال إجتماعها العادي الذي عقد اليوم برئاسة نائب رئيس هيئة المديرين السيد معين قدادة على المصادقة على تقرير مدقق الحسابات والبيانات المالية الختامية للشركة عن العام 2020 إبراء ذمة أعضاء مجلس الادارة وتعيين مدقق الحسابات الخارجي EY وتكليف مجلس الادارة بتحديد اتعابهم .

وأستعرض نائب رئيس مجلس الإدارة السيد معين قدادة أهم الإنجازات التي تحققت في عام 2020 والخطط والتطورات المستقبلية للشركة من خلال جميع العمليات اللوجستية لـ إستيراد وتخزين وتوزيع المشتقات النفطية الجاهزة و مؤكداً أن الشركة ماضية في سياسة التوسع بمحطات الوقود حيث بلغت المحطات العاملة حتى تاريخه 82 محطة منتشرة في جميع محافظات المملكة ، وتتوجه الشركة لبناء 6 محطات سنوياً للوصول الى 100 محطة، بالإضافة الى الإستمرار في تأهيل المحطات الأهلية والمملوكة لإشخاص وشركات تحت إسم المناصير وتفعيل أنظمة وحلول الدفع الإلكتروني فيها.
بالإضافة الى التوسع في تركيب وتشغيل تقنية الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء حيث تم الانتهاء من تنفيذ 21 محطة عاملة على الطاقة الشمسية حتى الآن والعمل مستمر للإستفادة من الطاقة الشمسية في كل محطات الشركة العاملة.
بالاضافة الى الاستمرار في زيادة عدد فروع الشركةالأردنية الحديثة لتجارة المواد التمونية ” لومي ماركت “حيث يوجد الآن 54 فرع عامل بالإضافة الى 7 فروع قيد الانشاء قريباً.

وفي الختام أضاف نائب رئيس هيئة المديرين معين قدادة ” أتقدم بإسم أعضاء مجلس الإدارة بالشكر الجزيل لعملائنا ولمساهمينا على ثقتهم الدائمة ودعمهم المتواصل لشركة آفاق للطاقة، والشكر لجميع الموظفين والعاملين في الشركة في كافة المستويات الادارية والوظيفية لجهودهم المميزة خلال العام الماضي ، والشكر الموصول لوزارة الطاقة والثروة المعدنية ولهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن و لمؤسسة المواصفات والمقاييس على جهودهم المتواصلة في دعم قطاع الطاقة والإقتصاد الأردني في ظل صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه “.

العزايزة والجازي يتفقدان مرافق مطار الملكة علياء

Posted: 10 May 2021 11:58 PM PDT

العزايزة والجازي يتفقدان مرافق مطار الملكة علياء

صراحة نيوز  – قام وزير النقل المهندس وجيه عزايزة يرافقه وزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي بزياره تفقديه وشاملة لكافه مرافق مطار الملكه علياء الدولي وذلك للاطلاع على الاجراءات التي تخص المسافرون القادمين والمغادرين والاجراءات التي تقوم بها الاجهزه المعنية وضمن البروتوكولات المعتمده من وزاره النقل و مركز اداره الازمات ووزارة الصحة نظرا لزياده اعداد المسافرين وخصوصا الاجراءات الخاصة بالمختبر والفحوصات المخبرية ( PCR) وآليه تنظيم العمل في المختبر بالمطار.

وركز الوزيران على ضرورة زياده اعداد العاملين بكادر المختبر العامل بالمطار وخصوصا قسم ( سحب العينة ) بالاضافة الى زياده اعداد الاداريين للمختبر لغايات تنظيم وتسهيل حركة المسافرين واضافه لوحات ارشاديه و قواطع خاصه للمسافرين وحل جذري لمشكله الازدحام بالمطار والمحافظه على الالتزام بالاجراءات الصحيه وتسهيل على المسافرين الاردنيين وبالتعاون مع الجهات الحكوميه و الجهات الامنيه و المستثمر للمطار.

بالفيديو.. ما قاله الصفدي عن نتائج مباحثاته مع وزير خارجية أمريكا بخصوص الوضع في الأراضي الفلسطينية

Posted: 10 May 2021 05:49 PM PDT

بالفيديو.. ما قاله الصفدي عن نتائج مباحثاته مع وزير خارجية أمريكا بخصوص الوضع في الأراضي الفلسطينية

صراحة نيوز- كشف نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي نتائج المباحثات التي أجراها في واشنطن مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حيال الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال على الشعب الفلسطيني وكذلك تدخلها الفج ّ في الاعتداء على الحرم القدسي الشريف والمسجد الاقصى المبارك وفي عدوانها الاخير على غزة .

وأكد في تصريح صحفي الموقف الاردني الثابت والداعم بقوة لحق الشعب الفلسطيني ، محملا اسرائيل تداعيات غطرستها وتجاوزها على جميع المواثيق الدولية.

كما اظهر التطور الايجابي الذي ابدته الادارة الامريكية الحالية ، واهمية الدور الذي من الممكن ان تلعبه الولايات المتحدة الامريكية في الوصول لحل عادل مستند للشرعية الدولية للقضية الفلسطينية من خلال الدفع لحل الدولتين ، وقيام الدولة الفلسطينية على الارض الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران ٦٧ وعاصمتها القدس المحتلة

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

انسحاب القوات الإسرائيلية من ساحات الأقصى

Posted: 10 May 2021 04:27 PM PDT

انسحاب القوات الإسرائيلية من ساحات الأقصى

صراحة نيوز – رصد 

 

أعلن مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، الثلاثاء، عن انسحاب القوات الإسرائيلية بشكل كامل من ساحات المسجد، إلى خارج بواباته الرئيسية.
وقال الكسواني في حديث للأناضول: "أنا متواجد في المسجد الأقصى، وجرى الانسحاب من جميع الساحات إلى خارج البوابات الرئيسية".
وأشار إلى وجود نحو 3 آلاف معتكف داخل المسجد الأقصى حاليا.
وأصيب 520 فلسطينيا، الإثنين، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في المسجد الأقصى ومحيط البلدة القديمة من مدينة القدس الشرقية المحتلة، وفق حصيلة نشرتها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني فجر الثلاثاء.
وأعادت الشرطة الإسرائيلية، مساء الإثنين، اقتحام المسجد الأقصى، مستخدمة الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع والصوتية، بعد اقتحامه لمدة 4 ساعات صباح اليوم ذاته، والاعتداء على المصلين فيه.
واندلعت مواجهات مماثلة في باب العامود، وعدد من أحياء مدينة القدس العربية المحتلة.
وتشهد مدينة القدس المحتلة منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح" ومحيط المسجد الأقصى.

الصفدي يبحث ووزير الخارجية الفرنسي الأوضاع الخطيرة في القدس

Posted: 10 May 2021 04:21 PM PDT

الصفدي يبحث ووزير الخارجية الفرنسي الأوضاع الخطيرة في القدس

صراحة نيوز –  أجرى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي محادثات مع وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان لبحث الأوضاع الخطيرة في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأكد الصفدي ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي بشكل فوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الاقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وحماية حق أهالي الشيح جراح في بيوتهم وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني. وحذر الصفدي من تبعات ما يجري على أمن واستقرار المنطقة برمتها، مثمنا موقف فرنسا الرافض لترحيل الفلسطينيين من بيوتهم والمتمسك بالقانون الدولي والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ورفض الاستيطان والخطوات اللاشرعية الأخرى التي تنتهك القانون الدولي وحقوق الفلسطينيين وتدفع المنطقة باتجاه المزيد من التصعيد والتوتر. وبحث الصفدي ولودريان الجهود الدولية المبذولة لوقف التصعيد في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة، واتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال