صراحة نيوز

الاثنين، 3 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

السعودية توثق الحجر الأسود بتقنية “Focus Stack Panorama”بوضوح ٤٩ ألف ميجا بكسل

Posted: 03 May 2021 07:00 AM PDT

السعودية توثق الحجر الأسود بتقنية “Focus Stack Panorama”بوضوح ٤٩ ألف ميجا بكسل

صراحة نيوز –  أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ومن خلال وكالة المشاريع والدراسات الهندسية، أهم المكانز الإسلامية والأثرية بالمسجد الحرام، قامت بالتقاط (١٠٥٠) صورة للحجر الأسود، ومقام إبراهيم – عليه السلام-، تم تصويرها باستخدام تقنية الفوكس ستاك بانوراما، وتظهر الصور بوضوح (٤٩) ألف ميجا بكسل، وحجم كل صورة (١٦٠) جيجا بايت، من خلال تقنية المسح الليزري لبناء نموذج حاسوبي عالي الدقة .
واستغرق التقاط الصور (٧) ساعات تصوير، وأسبوع عمل متواصل لتعديلها وإخراجها بالشكل النهائي، حيث تتميز الصور بشدة الوضوح، وعدم الضبابية والانعكاسات الضوئية، لتخرج تفاصيل الحجر الأسود، ومقام إبراهيم -عليه السلام- بدرجة وضوح عالية لأول مرة .
وقال وكيل الرئيس العام للمشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس سلطان بن عاطي القرشي، أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي اهتمت باستخدام أحدث تقنيات التصوير، لما يمثله الحجر الأسود، ومقام سيدنا إبراهيم عليه السلام، من قيمة دينية لدى المسلمين، فالحجر الأسود موضع إجلال، مكون من عدة أجزاء، بيضاوي الشكل، أسود اللون مائل إلى الحمرة، وقطره 30 سم، يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة من الخارج، فهو نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض متر ونصف، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة صونًا له، ويظهر مكان الحجر بيضاويًّا .
وأضاف القرشي ” لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده  من عناية واهتمام بالكعبة المشرفة والحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام، حرصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على توثيق الحجر الأسود ومقام إبراهيم عليه السلام من حيث إظهار تفاصيله الفنية سواء في الشكل أو الحجم وكافة أبعاده الهندسية ولأول مرة يتم طباعة الأثر الكريم باستخدام الطابعة الثلاثية الأبعاد، وهي تقنية متطورة تستخدم لأول مرة في بناء نموذج يحاكي بشكل كبير جدا شكل وحجم مقام نبينا إبراهيم عليه السلام، حيث تعمل وكالة المشاريع والدراسات الهندسية على بناء معرض افتراضي لعرض جميع هذه المكانز في نموذج ثلاثي أبعاد يعتبر طبق الأصل للمقتنى الأثري، ومنها ماهو في متحف عمارة الحرمين التي تبلغ ١٢٣ قطعة مختلفة الحجم والنوع،

ومما يتيح للرئاسة المشاركة بهذه النماذج في المحافل الثقافية المحلية والدولية، ليستمتع المسلمون بالنظر إلى هذا الأرث العظيم في ظل امتداد عناية ورعاية هذه الدولة المباركة، وما تشهده من تطورات وبناء وتشييد، وما تقدمه من خدمات جليلة للإسلام والمسلمين .

(واس)

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاضي والعطين

Posted: 03 May 2021 06:53 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى القاضي والعطين

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرتي القاضي والعطين، بوفاة شقيقة الوزيرين الأسبقين نايف وحاكم القاضي، زوجة العميد المتقاعد الدكتور فارس فلاح العطين.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيدة، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدها بواسع رحمته.

قاضي القضاة يتفقد سير العمل بمحاكم صويلح الشرعية

Posted: 03 May 2021 06:28 AM PDT

قاضي القضاة يتفقد سير العمل بمحاكم صويلح الشرعية

صراحة نيوز –  تفقد سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، اليوم الاثنين، سير العمل في محاكم صويلح الشرعية، “القضايا، التوثيقات، التنفيذ” والخدمات المقدمة فيها.
واستمع إلى شرح من أصحاب الفضيلة قضاة الشرع، حول المعاملات والإجراءات المتبعة.
وشدد سماحته على ضرورة تقديم الخدمات الفضلى لمتلقيها، وتسهيل الإجراءات وتبسيطها على المراجعين، وزيادة الاعتماد على بطاقة الاسرة الإلكترونية، داعيا لتوفير متطلبات تحقيق العدالة بمفهومها الشامل، من خلال السرعة في الإجراءات، واستدامة تقديم الخدمات وانجاز المعاملات ضمن الأطر الزمنية المتاحة ضمن حزمة متكاملة من المشاريع.
وأكد سماحته خلال الزيارة ضرورة التقيد بالإجراءات والبروتوكول الصحي المتبع في المحاكم الشرعية، للحفاظ على سلامة المراجعين والكادر الوظيفي من انتقال العدوى والإصابة بفيروس كورونا.

اصلاح خط المياه المغذي لمنطقة البشرية بالبادية الشمالية

Posted: 03 May 2021 06:25 AM PDT

اصلاح خط المياه المغذي لمنطقة البشرية بالبادية الشمالية

صراحة نيوز –  اكد مدير مياه البادية الشمالية المهندس مروان تركي اصلاح خط المياه الناقل لمنطقة البشرية التابعة للواء البادية الشمالية الشرقية في اعقاب تعرضه لاعتداء من قبل مجهولين.
وقال لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن كوادر المديرية الفنية تبذل جهودا كبيرة لإصلاح ومعالجة الاعتداءات التي تطال خطوط المياه الناقلة والمحابس، لافتا إلى اصلاح الأضرار التي لحقت بالخط وعودة الضخ المائي للمناطق لوضعها الطبيعي.
وببن أن الاعتداءات المتكررة التي تطال خطوط المياه والمحابس ينجم عنها آثار سلبية تتمثل بانقطاع المياه عن المشتركين وحدوث ارباكات في نظام الدور المعمول به لتزويد المشتركين بالمياه، إضافة إلى هدر كميات كبيرة من المياه.

الضريبة: 97 % من اقرارات الدخل تم تقديمها الكترونيا

Posted: 03 May 2021 06:16 AM PDT

الضريبة: 97 % من اقرارات الدخل تم تقديمها الكترونيا

صراحة نيوز –  اعلن مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام أبو علي، ان عدد المكلفين الذين بادروا لتقديم اقرارات ضريبة الدخل والمبيعات الكترونيا منذ بداية العام الحالي بلغ 340 الف مكلف حتى نهاية مساء امس الاحد.
وقال ابو علي في بيان صحفي اليوم الاثنين، ان عدد المكلفين الذين قاموا بتقديم اقرارات الدخل من خلال مديريات الدائرة ومراكزها الكترونيا بمساعدة مكاتب خدمة الجمهور التي وفرتها الدائرة لمن لا تمكنهم ظروفهم من تقديمها الكترونيا بلغ حوالي 12 ألف مكلف أي ما نسبته 3 بالمئة، من مجموع الاقرارات التي تم تقديمها خلال الفترة القانونية. واضاف ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات اولت توفير غالبية الخدمات التي يحتاج لها أي مكلف الكترونيا الاولوية والاهتمام اللازم خلال عام 2020 لتمكين جميع المكلفين من انجاز معاملاتهم عن بُعد دون الحاجة الى مراجعة الدائرة ومواجهة الموظفين للتسهيل والتخفيف عليهم في الوقت والجهد وللحفاظ على صحتهم وسلامتهم في ظل الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا. من جهة اخرى، دعا مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات المكلفين الذين لم يلتزموا بتقديم اقرارات ضريبة الدخل للسنة المالية 2020 خلال الفترة القانونية التي انتهت امس، إلى المبادرة الى تقديمها ودفع المبالغ المعلنة فيها تجنبا لتعرضهم لتزايد الغرامات والاضافات القانونية الناجمة عن التأخر في تقديم الاقرار وتسديد الضريبة.

إصابة سائحة بلغارية بفيروس كورونا بالعقبة

Posted: 03 May 2021 06:14 AM PDT

إصابة سائحة بلغارية بفيروس كورونا بالعقبة

صراحة نيوز –  قال نائب الرئيس التنفيذي لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض السياحة شرحبيل ماضي إن السائحة البلغارية التي قدمت مع مجموعة سياحية قبل يومين إلى العقبة ثبتت إصابتها بفيروس كورونا بعد اجراء الفحص اللازم لها.
واشار إلى أن السائحة المعنية كانت قد أحضرت فحص كورونا نتيجته سلبية، وعند وصولها مطار الملك حسين الدولي جرى فحصها حسب البروتوكول الصحي المعتمد وظهرت النتيجة إيجابية، وجرى حجزها مع المرافق ضمن الاشتراطات الصحية المعتمدة.
وأكد ماضي في تصريح صحفي أن السلطة بالتعاون مع الجهات المختصة وضعت عددا من البروتوكولات الخاصة بالتعامل مع الفيروس داخليا وخارجيا لضمان الحماية والوقاية منه.

العقبة الخاصة توقف العمل بجميع تصاريح التجوال في 16 الحالي

Posted: 03 May 2021 06:10 AM PDT

العقبة الخاصة توقف العمل بجميع تصاريح التجوال في 16 الحالي

صراحة نيوز –   أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة عن وقف العمل بجميع تصاريح التجوال الصادرة عنها للمؤسسات والشركات للقطاعات المختلفة بما فيها السياحي، والنقل، والتخليص والملاحة.
واكدت السلطة في بيان صدر اليوم الاثنين، ان وقف العمل بالتصاريح سيبدأ اعتبارا من يوم الاحد 16 أيار الحالي، وسيتم إعادة اصدار التصاريح للأشخاص الذين تلقوا جرعة واحدة من المطعوم المضاد لفيروس كورونا على الأقل من خلال تقديم شهادة تثبت الحصول عليه.

المركز الوطني للسكري: تعديل مواعيد العيادات المقررة في 11 أيار

Posted: 03 May 2021 06:03 AM PDT

المركز الوطني للسكري: تعديل مواعيد العيادات المقررة في 11 أيار

صراحة نيوز –  قرر المركز الوطني للسكري، تعديل مواعيد عياداته المقررة ليوم الثلاثاء الموافق 11 أيار الحالي، بسبب مصادفة تلك المواعيد مع قرار التعطيل الذي اعلنته الحكومة الاسبوع الماضي لدوائر ومؤسسات الدولة تزامنا مع عيد الفطر السعيد.
وأوضح المركز في بيان اليوم الاثنين، أنه يمكن لمراجعي عيادات السكري والغدد الصماء التي تصادف مواعيدهم في ذلك التاريخ، الحضور الى المركز اعتباراً من يوم بعد غد الأربعاء، علماً بأنه سيتم استقبالهم من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا.
وأضاف المركز انه سيتم إرسال رسالة نصية للمراجعين بالمواعيد البديلة بالنسبة لعيادات الاختصاصات الأخرى، داعيا الى الإتصال بقسم المواعيد على هاتف رقم 065301111 فرعي 440 في حال لم تصل رسالة نصية.

عجلون: صفوة الاسلامي يتبرع بأجهزة لوحية لتسهيل التعليم عن بعد

Posted: 03 May 2021 06:03 AM PDT

عجلون: صفوة الاسلامي يتبرع بأجهزة لوحية لتسهيل التعليم عن بعد

صراحة نيوز –  تبرع بنك صفوة الإسلامي، اليوم الاثنين بــــ 50 جهازا لوحيا ذكيا مزوداً بالتطبيقات التعليمية اللازمة لنقل المحتوى التعليمي مع خطوط إنترنت مجانية لصالح الطلبة الأقل حظاً في عدد من المدارس الحكومية في محافظة عجلون.
واكد مدير ادارة التعليم العام في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور سامي المحاسيس اهمية مثل هذه المبادرات من البنك والتي ستسهم في تعزيز انخراط الطلبة الفاعل بعملية التعلم عن بعد بما يمكنهم من استكمال الجزء المتبقي من الفصل الدراسي بسهولة.
وقال الرئيس التنفيذي للبنك سامر التميمي إن المبادرة صممت بالتنسيق مع اللجنة العليا للاحتفالات بمئوية الدولة وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم امتدادا لمبادرات سابقة مماثلة نفذها البنك.
واكد مدير التربية والتعليم في عجلون سامي شديفات أهمية التشاركية بين الوزارة وادارة البنك من خلال اطلاق المبادرات في هذا الشهر الفضيل لتعزيز العمل الجماعي.
وبين انه جرى تسليم الاجهزة لمدراء المدارس في مدرسة حطين المجتمعية لتوزيعها على الطلبة الأيتام وذوي الدخل المحدود لمساعدتهم على الانخراط في التعلم عن بعد.
وكانت مديرة مدرسة حطين المجتمعية ربيعه المومني القت كلمة ترحيبية اشارت فيها إلى اهمية هذه المبادرة، مشيدة بالجهود التي تبذلها كافة الجهات التي تعزز المسؤولية المجتمعية تجاه الطلبة.

عملية جراحية نوعية لمريض في الملك المؤسس

Posted: 03 May 2021 06:00 AM PDT

عملية جراحية نوعية لمريض في الملك المؤسس

صراحة نيوز –  تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي من ايقاف انفجار “ام الدم” بعملية جراحية نوعية وتخدير موضعي لمريض يبلغ من العمر 85 عاما كان يعاني من نزيف حاد داخل تجويف البطن نتيجة انفجار الشريان الابهري البطني.
ورُكبت للمريض شبكة دعامة احادية الطرف امتدت من الشريان الابهري الى الشريان الايسر القحفي وبلغ طولها 28 سنتمترا وبقطر 36 ملمترا.
وقال رئيس الفريق الطبي المشرف على العملية استشاري الأشعة التداخلية الدكتورموفق الحيص لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين، إنه تم اجراء عملية نوعية للمريض وبالسرعة الممكنة، حيث اضطر الفريق الطبي لتركيب شبكة بعملية جراحية لا تخلو من الخطورة. واشار الى ان المريض كان قد راجع قسم الطوارئ وبعد أخذ السيرة المرضية والفحص السريري والشعاعي تبين وجود نزيف حاد داخل تجويف البطن ناتج عن انفجار الشريان الابهري، ما تطلب تداخلا جراحيا بأسرع وقت ممكن.
واوضح الدكتور الحيص، ان العملية أجريت بمشاركة استشاريين واطباء في قسم الأشعة التداخلية وفريق تمريض وفني مميز ذو خبرة ومعرفة كبيرة.
وأضاف ان العملية التي جرت تحت التخدير الموضعي تكللت بالنجاح دون حدوث أية مضاعفات، مبينا أن هذه العمليات لا تخلو من الخطورة وتستخدم لأول مرة في المستشفى وغادر المريض في اليوم الثاني من العملية وهو يتمتع بصحه جيدة.
من جهته، عبر مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو، عن اعتزازه بالنجاحات والانجازات الطبية التي لا زالت مستمرة وبأيدي أمهر الاطباء في منطقة الشرق الأوسط التي يحققها الكادر الطبي للمستشفى، بالرغم من جائحة كورونا التي تعصف بالعالم وتعامله الأمثل مع الحالات المرضية الأكثر صعوبة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية.
واكد الدكتور الغزو، أن المستشفى مجهز بأحدث المعدات الضرورية لإجراء العمليات كافة، ويوفر البيئة الأكاديمية والبحثية المناسبة للكادر الطبي والأكاديمي المتخصص في كلية الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا لإجراء مثل هذه العمليات.
يذكر ان “أم الدم” مصطلح طبي يعني تمدد الأوعية الدموية، أوالانتفاخات أو أكياس الدم الأشبه بالبالون، وتتكون في نقطة ضعيفة في الشريان، حيث تحدث أكثر حالات التمدد وأكثرها انتشارا في المخ أو في أكبر أوعية الجسم الدموية.

النواب يشرع بمناقشة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

Posted: 03 May 2021 05:56 AM PDT

النواب يشرع بمناقشة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

صراحة نيوز –  بدأ مجلس النواب في جلسته اليوم الإثنين برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة، بمناقشة مشروع قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
ويأتي مشروع القانون التزاماً بالمعايير الدوليّة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلّح، والمنهجيّة الخاصّة بها وفقاً لنتائج عملية التقييم المتبادل للمملكة.
يشار الى ان نتائج التقييم الذي أقرته اللجنة الوطنية لمخاطر غسل الأموال وتمويل الارهاب لعام 2020، أظهرت أن مستوى المخاطر الكلي لغسل الأموال في الأردن “مرتفع”، فيما مستوى تهديد تمويل الإرهاب هو “متوسط”.
ويُغلّظ المشروع عقوبات جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مع إضافة عقوبات جنائيّة تفصيليّة في حال عدم امتثال الجهات المبلّغة بأحكام القانون، بالإضافة الى عقوبة متخصّصة لمخالفة التشريعات المتعلّقة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، وتغليظ العقوبات على الأشخاص الإعتباريين وشمول المصادرة للمتحصّلات في الجرائم التي يرتكبونها.
وينشأ بموجب المشروع، مكتباً للحجز والمصادرة يتبع النائب العام مباشرة وفق نظام يصدر لهذه الغاية، بحيث تشمل مهامه إدارة الأصول المحجوزة أو المصادرة بما يضمن الحفاظ على قيمة هذه الأصول، كما يوسع نطاق الفئات المشمولة بأحكام القانون، وتحديد الجهات الرقابيّة والإشرافيّة والجهات المختصّة فيه، إضافة الى توسيع صلاحيات اللجنة الوطنيّة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتحديد مهام وحدة المعلومات الماليّة وصلاحيّاتها.
وفي مداخلة له ردا على تساؤلات نيابية حول إلزامية تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي، اشار رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، الى سمو المعاهدات الدولية بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة على ما دونها من التشريعات الداخلية باستثناء الدستور، موضحاً أن اختصاصات مجلس الأمن منصوص عليها في ميثاق المنظمة التي وقع عليها الاردن الى جانب 193 دولة. ولفت الى ان افتعال التمييز في الفصل السادس والفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بموجب المادة 25 من الميثاق، خلال فترة الستينات كان لإيجاد مخرج للتنصل من التزامات مجلس الأمن حول القرارت وخاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وأدت النائب تمام الرياطي اليمين الدستورية، عضوةً في مجلس النواب عن دائرة العقبة، سنداً لأحكام المادة (80) من الدستور والمادة (4) من النظام الداخلي لمجلس النواب، بعد تلاوة كتاب مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المتضمن إعلام المجلس، أن الرياطي الحاصلة على أعلى الاصوات ومن ذات القائمة، هي الفائزة كونها تلي صاحب المقعد الشاغر بوفاة النائب حازم المجالي.
ووقف اعضاء المجلس في بداية الجلسة دقيقة صمت، وقرأوا الفاتحة على روح المغفور له بإذن الله سمو الأمير محمد بن طلال، حيث استذكر رئيس مجلس النواب، خصال الراحل الكبير وشمائله الهاشمية النبيلة، رافعا باسم المجلس أصدق مشاعر التعزية والمواساة الى مقام جلالة الملك عبدالله الثاني وللأسرة الهاشمية. كما هنأ العودات الاخوة المسيحيين بمناسبة عيد الفصح المجيد، رافعاً باسم النواب أصدق أمنيات الخير والمحبة والسلام، وأن يعيده علينا ونحن بأفضل حال وبلدنا قد تعافى من شر الوباء، مؤكدا أن إيماننا وصيامنا وصلواتنا وانتماءنا لبلدنا وولاءنا لمليكنا الذي يواصل دعوته لتحقيق الوئام بين الأديان تشكل جميعاً عناصر قوة الدولة، وقد كسبنا معها على الدوام احترام وثقة المجتمع الدولي.

(بترا)

في اليوم العالمي لحرية الصحافة ” نقابة الصحفيين تدعو لإزالة القيود عن الحريات العامة “

Posted: 03 May 2021 05:56 AM PDT

في اليوم العالمي لحرية الصحافة ” نقابة الصحفيين تدعو لإزالة القيود عن الحريات العامة “

صراحة نيوز – أصدر مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو (أيار) من كل عام جدد فيه الدعوة لإزالة القيود عن الحريات العامة وتعزيزها تحقيقا للصالح العام وتدعيما لمسيرة المملكة وهي تدخل مئويتها الثانية.

وقال البيان الذي أصدره المجلس اليوم " يأتي الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام 2021 تحت شعار " المعلومات كمنفعة عامة" ، في ظل ظروف استمرار جائحة كورونا، وما يرافقها من تداعيات اقتصادية واجتماعية وسياسية ، من شأنها أن تزيد من مستوى التحديات أمام الصحافة الحرة والمستقلة ، في مواجهة محاولات التضييق عليها ومنعها من تعزيز دورها كأداة رقابة شفافة بين المسؤولين والرأي العام".

وأَضاف البيان " كما تأتي هذه المناسبة التي تحتفل فيها منظمة اليونسكو، في وقت لا تضع فيه الحكومات ملف الإعلام في مقدمة أولوياتها، بل سجلت فيه منذ بداية الجائحة مزيدا من الممارسات والسياسات الرسمية التي لاتزال "عالقة" في تداعيات كورونا، يرافقها استمرار التضييق على الصحفيين بتوقيف عدد منهم خلال العام الماضي، والتدخل في عمل وسائل الإعلام وحجب المعلومات وقلة تدفقها، وتأخير إنجاز وتطوير منظومة عمل الإعلام عبر حسم مراجعات تشريعات مفصلية، في مقدمتها قانون حق الحصول على المعلومة وقانون الجرائم الالكترونية عدا عن التوّسع في قرارات وإجراءات التوقيف على خلفية قضايا نشر وتعبير عن الرأي و التوسع بالتشريعات التي تقيد الحريات العامة بما فيها الحريات الصحفية على غرار التعديلات التي أدرجت ضمن المشروع المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد.

وقد رفع المجلس مذكرة تفصيلية لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول القيود التشريعية على الحريات الصحفية والأوضاع التي آلت اليها العديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية والمطالبة بتعزيز الحريات الصحفية وانهاء التوقيف للصحفيين بقضايا النشر والتدخل لإنقاذ المؤسسات الصحفية المتعثرة منذ سنوات.

وقال البيان أن هذه المناسبة تمر في ظل دعوات وتوجيهات ملكية نحو الذهاب إلى مزيد من الإصلاح السياسي والديمقراطي، ما يتطلب الاسراع بإطلاق حرية الاعلام والحريات العامة ، كشرط ومدخل أساسي لتحقيق الاصلاح وتطبيق مبادىء الحاكمية الرشيدة، وضمان تدفق المعلومات وانسيابيتها ومكاشفة الرأي العام بها، كحق من حقوق المعرفة.

وأشار البيان الى أن ممارسات التضييق على حرية النشر والرأي والتعبير تعد شكلا من أشكال التراجع في منسوب الحريات، مع تسجيل مزيد من تراجع الاردن، على سلم مؤشرات الحريات والديمقراطية والشفافية في تدفق المعلومات،

ودعا مجلس نقابة الصحفيين هذا اليوم، إلى إنهاء التوقيف على قضايا النشر والتعبير ووقف حبس الصحفيين، وضرورة اطلاق يد الاعلام ، وخلق مناخ ايجابي منفتح على المعلومات، لتحقيق شعار المعلومات كمنفعة عامة، وتحمل المسؤولين في مختلف مواقعهم لمبدأ الافصاح الطوعي عن المعلومات، في ظل الجائحة، وإزالة العراقيل أمام التغطيات الصحفية خاصة بشأن الأزمة الوبائية وتداعياتها، ومواجهة الاشاعات والتضليل بالمعلومات، لتكون الصحافة الحرة، هي أفضل لقاح ضد التضليل الإعلامي على كل المستويات.

وقال البيان كما شكلت حالة تردي الأوضاع الاقتصادية لبعض المؤسسات الصحفية، مع تصنيفها كقطاعات أكثر تضررا في الجائحة عائقا إضافيا أمام قيامها بدورها الرقابي، مع وجود غموض في إدارة ملفات بعضها وإخضاع العاملين فيها إلى تخفيض الأجور، وانقطاع رواتب البعض الآخر، والتوجه نحو قرارات هيكلة مؤسسية في بعض المؤسسات دون أسس ومعايير واضحة ومهنية، ما يزيد من حالة الإرباك داخل هذه المؤسسات، ويدفع بضرورة التصدي لها.

وأكد المجلس ضرورة اتخاذ إجراءات ناجعة لإنقاذ المؤسسات الصحفية والإعلامية المتعثرة والمحافظة عليها كمؤسسات وطنية رائدة قدمت الكثير للوطن وتوظف أعداد كبيرة من العاملين في مختلف الاختصاصات.

الصحفيين تدعو لتعزيز الحريات العامة وإنقاذ المؤسسات الصحفية المتعثرة

Posted: 03 May 2021 05:53 AM PDT

الصحفيين تدعو لتعزيز الحريات العامة وإنقاذ المؤسسات الصحفية المتعثرة

صراحة نيوز – دعا مجلس نقابة الصحفيين في بيان اصدره اليوم الاثنين بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من أيار من كل عام، إلى تعزيز الحريات العامة؛ تحقيقا للصالح العام وتدعيما لمسيرة المملكة التي تدخل مئويتها الثانية.
وقال البيان، يأتي الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام تحت شعار “المعلومات كمنفعة عامة” في ظل استمرار جائحة كورونا وما يرافقها من تداعيات اقتصادية واجتماعية وسياسية من شأنها أن تزيد مستوى التحديات أمام الصحافة الحرة والمستقلة.
كما دعا البيان إلى تطوير منظومة عمل الإعلام عبر حسم مراجعات تشريعات مفصلية، وفي مقدمتها قانون حق الحصول على المعلومة وقانون الجرائم الإلكترونية عدا عن التوّسع في قرارات وإجراءات التوقيف على خلفية قضايا النشر والتعبير عن الرأي والتوسع بالتشريعات التي تقيد الحريات العامة بما فيها الحريات الصحفية على غرار التعديلات التي أدرجت ضمن المشروع المعدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد. ورفع المجلس مذكرة تفصيلية للحكومة حول القيود التشريعية على الحريات الصحفية والأوضاع التي آلت اليها العديد من المؤسسات الصحفية والإعلامية، مطالبا بتعزيز الحريات الصحفية وانهاء توقيف الصحفيين بقضايا النشر والتدخل لإنقاذ المؤسسات الصحفية المتعثرة منذ سنوات.
وتابع البيان أن هذه المناسبة تمر في ظل دعوات وتوجيهات ملكية نحو الذهاب إلى مزيد من الإصلاح السياسي والديمقراطي، ما يتطلب الاسراع بإطلاق حرية الإعلام والحريات العامة؛ شرطا ومدخلا أساسيا لتحقيق الإصلاح وتطبيق مبادئ الحاكمية الرشيدة وضمان تدفق المعلومات وانسيابها ومكاشفة الرأي العام بها كحق من حقوق المعرفة.
وأوضح البيان أن تردي الأوضاع الاقتصادية لبعض المؤسسات الصحفية وتصنيفها كقطاعات أكثر تضررا في الجائحة، شكل عائقا إضافيا أمام قيامها بدورها الرقابي، عدا عن تخفيض أجور العاملين فيها وانقطاع رواتب البعض الآخر والتوجه نحو قرارات هيكلة في بعض المؤسسات دون أسس ومعايير واضحة ما يزيد من حالة الإرباك داخل هذه المؤسسات.
وطالب المجلس بإجراءات ناجعة لإنقاذ المؤسسات الصحفية والإعلامية المتعثرة والمحافظة عليها كمؤسسات وطنية رائدة قدمت الكثير للوطن وتوظف أعدادا كبيرة من العاملين في مختلف الاختصاصات.

تراجع أسعار النفط وارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 03 May 2021 05:51 AM PDT

تراجع أسعار النفط  وارتفاع أسعار الذهب عالميا

صراحة نيوز –  تراجعت أسعار النفط بالسوق الأمريكية العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، مبتعدة عن أعلى مستوى في ستة أسابيع مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح.
ويأتي التراجع بفعل مخاوف انخفاض الطلب الهندي، في ظل تفاقم أزمة فيروس كورونا في ثالث أكبر مستهلك للنفط بالعالم.
وبحسب وول ستريت جورنال، تراجع الخام الأمريكي بنسبة 8ر0 بالمئة إلى مستوى 94ر62 دولار، من مستوى الافتتاح عند 46ر63 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 94ر63 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 9ر0 بالمئة إلى مستوى 12ر66 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 73ر66 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 12ر67 دولار.

نشرة استرشادية لأسعار الإسمنت الأسود المكيس

Posted: 03 May 2021 05:51 AM PDT

نشرة استرشادية لأسعار الإسمنت الأسود المكيس

صراحة نيوز –  أصدرت غرفة صناعة الاردن اليوم الاثنين، نشرة استرشادية لأسعار الاسمنت الاسود المكيس والمصنع محليا سارية خلال شهر أيار الحالي.
وبحسب النشرة التي تصدرها الغرفة شهريا، تراوح سعر الطن الواحد من الاسمنت الاسود المكيس ارض المصنع من دون ضريبة المبيعات بين 68 دينارا و14ر74 دينار كحد اعلى.
واشارت الغرفة في بيان صحفي اليوم الاثنين، الى ان المصانع على استعداد للبيع مباشرة للمستهلك من خلال الوكيل والموزع المعتمد لها، وبالسعر المدرج بالنشرة، لكنها لا تشمل محافظة العقبة.

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 1ر8 مليون دينار

Posted: 03 May 2021 05:48 AM PDT

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 1ر8 مليون دينار

صراحة نيوز –   أغلقت بورصة عمان، اليوم الاثنين، على تداول 8ر7 مليون سهم، موزعة على 4239 عقدا بقيمة تداولات إجمالية، بلغت 1ر8 مليون دينار.
وارتفع مؤشر البورصة إلى النقطة 1836 بنسبة 02ر2 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.  وارتفعت أسعار أسهم 52 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 24 شركة، واستقرت أسعار أسهم 22 شركة أخرى.

حماية الصحفيين : الحكومات العربية استغلت جائحة كورونا لفرض قيود على الإعلام

Posted: 03 May 2021 05:46 AM PDT

حماية الصحفيين : الحكومات العربية استغلت جائحة كورونا لفرض قيود على الإعلام
صراحة نيوز – أكد مركز حماية وحرية الصحفيين أن الصحافة المستقلة ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها في المجتمعات الديمقراطية.
وقال مركز حماية وحرية الصحفيين في بيان له بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة إن العديد من الدول في العالم العربي استغلت جائحة كورونا لفرض قيود إضافية على حرية الإعلام.
وبيّن “حماية الصحفيين” أن التدابير والإجراءات الاستثنائية حدت من حرية الصحفيين والصحفيات، وقدرتهم على الوصول للمعلومات.
وأشار “حماية الصحفيين” إلى أن الرصد والتوثيق للانتهاكات الواقعة على الإعلاميين والإعلاميات يُظهر أنها تزايدت بشكل لافت في العالم العربي، وأن الاعتقال والتوقيف إجراء شائع، ومنع التغطية والاعتداءات الجسدية بحق الصحفيين لم تتوقف.
وقال “حماية الصحفيين” إن السلطات العامة في العالم العربي لا تؤمن بحق وسائل الإعلام بالوصول للمعلومات، وهي لا تضع قوانين وآليات ضامنة لهذا الحق الأساسي؛ ولذلك لا تتوفر المعلومات لوسائل الإعلام لتضعها في خدمة الجمهور والعامة.
وطالب “حماية الصحفيين” الحكومات بالالتزام بأن المعلومات التي في حيازتها ملك للجمهور، وهي مؤتمنة عليها، وعليها أن تقدمها لوسائل الإعلام حتى تتمكن من الحد من الشائعات، ووقف تدفق المعلومات الزائفة.
وأكد “حماية الصحفيين أن المعلومات بيد الصحافة أفضل وسيلة لمواجهة الأزمات، وعلى رأسها جائحة كورونا.

إدارية الأعيان تطلع على الخطط الإدارية لوزارة الأشغال

Posted: 03 May 2021 05:45 AM PDT

إدارية الأعيان تطلع على الخطط الإدارية لوزارة الأشغال

صراحة نيوز –  اطلعت اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان برئاسة العين مازن الساكت، اليوم الاثنين، خلال لقاء مع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، وامين عام الوزارة المهندس مروان الجمعاني، ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، على خطط الوزارة الإدارية.
وقال الساكت إن اللجنة تسعى عبر سلسلة اجتماعاتها ولقاءاتها إلى إيجاد رؤية مشتركة مع جميع الوزارات والمؤسسات، وخاصة وزارة الأشغال العامة من أجل الاطلاع على واقع الموارد البشرية وخطط الوزارة والهيكل التنظيمي، للنهوض بواقع خدمات الوزارة ومعالجة الخلل الوظيفي ضمن منهجية التخطيط الوظيفي.
من جانبه، بين الوزير الكسبي واقع الهيكل التنظيمي للوزارة من خلال لجان التخطيط بمراجعة دورية للهيكل التنظيمي لتطويره بما يتلاءم مع متطلبات العمل وما يستجد من مهام وأولويات الوزارة، مشيرًا إلى عمل الوزارة على منهجية التخطيط والإحلال الوظيفي بشكل مدروس ومبني على أسس ومعايير تتناسب مع القدرة والكفاءة والخبرات.
وأشار إلى التغييرات الإدارية التي تعمل على احباط وظيفي وانخفاض الإنتاجية والروح المعنوية خلال فترات التغيير، مبينًا أسباب وفوائد التغير، والعمل على تدريب الموظفين باستمرار على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة ومتابعة تطويرها، والعمل على اعادة تنظيم واقع الموارد البشرية وخاصة في الوظائف الهندسية والفنية والادارية المالية.
وعرض الكسبي لأبرز التحديات التي توجه الوزارة في مجال الموارد البشرية من عدم وجود مسار مهني، وحاجة الكادر البشري الحالي للتدريب والتطوير ورفع الكفاءة، ووقف التعيينات والتقاعدات، إلى جانب عدم اقرار نظام التأهيل المهني الخاص بالمهندسين لغاية تاريخه.
من جهته، قال الناصر إن الديوان يعمل وبتشاركية عالية مع جميع مؤسسات الدولة لتطبيق ما تضمنه نظام الخدمة المدنية الجديد من مفاهيم حديثة لتخطيط وادارة الموارد البشرية ومن ضمنها تحديد الاحتياجات الوظيفية بالاستناد إلى دراسات عبء العمل.
وبين أن وزارة الاشغال باشرت بإعداد دراسة عبء العمل، موكدًا أهمية معالجة بعض الصعوبات التي تعيق عملية انجاز الدراسة بالسرعة الممكنة، واعتماد المنهجية على بقية المؤسسات الحكومية.
وعرض الناصر لبعض مخرجات الدراسة الاولوية في ثلاث مديريات معيارية، هي إربد في الشمال، ومأدبا في الوسط، والعقبة في الجنوب لوظيفة السائقين، مبينًا أن درجة الاستفادة الفعلية من ساعات عمل السائقين لا تنسجم مع المعايير اللازمة للاعتماد على احتساب نصيب السائق الواحد من ساعات العمل سنوياً .

الصحة: السلالة الهندية قيد المراقبة وتحذر من التراخي في اتباع وسائل الوقاية

Posted: 03 May 2021 05:42 AM PDT

الصحة: السلالة الهندية قيد المراقبة وتحذر من التراخي في اتباع وسائل الوقاية

صراحة نيوز –  حذر مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الاولية الدكتور غازي شركس من التراخي في اتباع وسائل الوقاية والتباعد أو العزوف عن تلقي المطعوم، وخاصة مع وجود السلالة الهندية المتحورة.
وبين شركس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن السلالة الهندية قيد المراقبة حاليا وجرى اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع انتشارها.
وقال إن الايام الأخيرة الماضية شهدت تزايد نسبة المسجلين على منصة التطعيم، وتسارعا في وتيرة التطعيم للجرعة الاولى والثانية، مؤكدا أن هذه المؤشرات جيدة وبالتزامن مع استقرار الوضع الوبائي فقد يدعو هذا للتفاؤل لكن بحذر. وبين أن الوصول إلى صيف آمن يحتاج ثباتا في المؤشرات كما يعتمد على ما يطرأ على المنحنى الوبائي بتأثير من المتحور الهندي.

التربية تبدأ حملة التطعيم للمعلمين غدا

Posted: 03 May 2021 05:39 AM PDT

التربية تبدأ حملة التطعيم للمعلمين غدا

صراحة نيوز –  تطلق وزارة التربية والتعليم يوم غد الثلاثاء، حملة التطعيم للمعلمين في القطاعين العام والخاص ضد فيروس كورونا استعدادا للعودة الآمنة للمدارس في بداية العام الدراسي المقبل 2022/2021.

وقالت أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والمالية الدكتورة نجوى قبيلات لوكالة الأنباء الأردنية اليوم الاثنين، إن الحملة ستنطلق يوم غد في العاصمة عمان، ويوم الخميس المقبل في بقية محافظات المملكة، مبينة أن الحملة ستشمل المعلمين المسجلين على المنصة الخاصة بالتعطيم https://vaccine.jo .

وبينت أن الوزارة، خصصت 4 مراكز تطعيم للمعلمين في العاصمة عمان، وهي مدرسة الملك عبد الله للتميز/ القويسمة، ومدرسة الإسراء الأساسيَّة المختلطة/ قصبة عمَّان، ومدرسة تلاع العلي الثانويَّة للبنات/ لواء الجامعة، ومدرسة الإمام مالك الثانويَّة للبنين – جبل القصور/ لواء ماركا.

ولفتت إلى أن كل مركز سيتوفر فيه 6 لجان تطعيم من وزارة الصحة، ووفق الترتيب الابجدي والمواعيد المحددة في الجدول.

واوضحت الدكتورة قبيلات، أن مديريات التربية والتعليم في الميدان، بدأت اليوم، وبناء على طلب الوزارة، بتجهيز مركزي تطعيم في كل مديرية لبدء حملة التطعيم للمعلمين اعتبارا من الخميس.

وقالت إن الوزارة اشترطت توفر 6 غرف صفية في كل مركز في مديريات التربية والتعليم في الميدان، مجهزة بأجهزة حاسوب في كل غرفة وثلاجة لحفظ المطاعيم، وقاعة انتظار مزودة بعدد كاف من المقاعد، ومواقف للسيارات، بالإضافة إلى توفير المعقمات ومتطلبات السلامة العامة.

وجددت الوزارة دعوتها لجميع المعلمين للمبادرة بالتسجيل على المنصة الخاصة بالتطعيم، في الوقت الذي اكدت فيه أن حملة التطعيم تشمل زوجات المعلمين وازواج المعلمات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال