صراحة نيوز

الاثنين، 17 مايو 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إصابة تاكار تمنعه المشاركة مع منتخب السلة في تصفيات آسيا

Posted: 17 May 2021 07:47 AM PDT

إصابة تاكار تمنعه المشاركة مع منتخب السلة في تصفيات آسيا

صراحة نيوز –  يفتقد المنتخب الوطني لكرة السلة، لجهود لاعبه دار تاكار، خلال منافسات تصفيات كأس آسيا التي تقام في الأردن اعتبارا من يوم 12 الشهر المقبل.
ويأتي غياب دار تاكار المحترف في الدوري الأرجنتيني لكرة السلة، بسبب تعرضه لإصابة تمنعه من المشاركة مع المنتخب.
وقال المدير الاداري لمنتخب كرة السلة محمد الدباس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين، إن دار تاكار لم يلتحق بتدريبات المنتخب حتى الآن بسبب الإصابة، ما يرجح غيابه عن المنتخب في التصفيات، لافتا إلى أن المنتخب الوطني يواصل تدريباته حاليا في صالة الأمير حمزة بمدينة الحسين للشباب بقيادة مروان معتوق، ومشاركة نحو 22 لاعبا.
وكشف المدير الاداري عن تنظيم مباراة ودية مع المنتخب القطري في عمان يوم 7 الشهر المقبل؛ استعدادا للتصفيات الآسيوية، وهناك مساع لإقامة مباراتين وديتين كذلك مع منتخبي سوريا والسعودية قبل التصفيات الآسيوية، بحثا عن رفع درجة الجاهزية الفنية والبدنية للاعبين.

نقابة أصحاب التاكسي ترحب بقرار تحرير 30 % من سيارات الاستثمار والمميز

Posted: 17 May 2021 07:45 AM PDT

نقابة أصحاب التاكسي ترحب بقرار تحرير 30 % من سيارات الاستثمار والمميز

صراحة نيوز –  رحب نقيب أصحاب التاكسي أحمد أبو حيدر بتحرير ما نسبته 30 بالمئة من مجموع السيارات العاملة في أي مكتب من مكاتب تاكسي الاستثمار والتاكسي المميز، الذي اتخذه مجلس الوزراء.
ويشترط القرار تسديد الذمم المالية المستحقة على مكاتب التاكسي لصالح المؤسسات والدوائر الحكومية والرسمية، وأن تبقى السيارات التي سيتم التنازل عنها للأفراد مسجلة للعمل لدى المكتب، وانتهاء التصاريح الممنوحة بانتهاء مدة العقد المبرم مع المكتب.
وقال أبو حيدر إن القرار الحكومي سيساهم في تسديد ديون مشغلي ومالكي التاكسي على البنوك والمؤسسات والدوائر الحكومية والرسمية، وسيحد من خسارة هذا النمط الذي يعد واحدا من أبرز أنماط النقل محليا، بعد الخسائر المتلاحقة للقطاع جراء تداعيات جائحة كورونا التي وصلت إلى نصف مليون دينار يوميا.
وأضاف أن القطاع الذي يضم حوالي 27 ألف سيارة منها نحو 17 من التاكسي الأصفر، ما زال يعاني من تلك التداعيات خاصة مع سريان قرار تخفيض السعة المقعدية إلى 50 بالمئة لمنع تفشي فيروس كورونا في وسائط النقل العام.
وقال إن الديون والالتزامات المالية والرسوم تراكمت على مشغلي التاكسي جراء عدم قدرتهم على الوفاء بها بفعل تراجع حاد في إيراداتهم، مشيرا إلى أن العاملين في القطاع بالكاد يؤمنون قوت يومهم فهم يعانون من تحديات سابقة تعاظمت مع كورونا.
ودعا إلى منح أنماط النقل المختلف خاصة التاكسي والسفريات مزيدا من الحوافز التي تنعش القطاع وتنعكس إيجابا على مختلف القطاعات الاقتصادية.
من جهته، قال مدير شركة مجموعة أبو الحاج التجارية (التاكسي المميز) محمود أبو الحاج، إن اشتراط انتهاء التصاريح الممنوحة للسيارات بانتهاء مدة العقد المبرم مع المكتب، سيثني المستثمرين في هذا النمط عن الاستثمار به، لكونه استثمارا محدد المدة وليس مفتوحا كما كان في قرار سابق، منبها إلى أن مشغلي التاكسي المميز يطالبون باستثنائهم من الشرط الأخير، فهو يعرقل تنفيذ القرار الحكومي.
وأضاف أن حجم الديون المستحقة على نمط التاكسي المميز وصلت إلى 5ر8 مليون بفعل جائحة كورونا، والخسائر التي لحقت بالنمط منذ بدء ترخيص السيارات العاملة على تطبيقات النقل الذكية عام 2015.
وأكد أبو الحاج ضرورة إقرار حزمة حكومية خاصة بقطاع النقل لإنعاشه فهو يعاني من تحديات كبيرة، وخسائر متلاحقة، مشيرا إلى أن هذا القطاع هو محرك للتنمية، ويشغل عشرات آلاف الأردنيين.
وكان مجلس الوزراء أوعز إلى هيئة تنظيم النقل البري بتعديل أسس وشروط منح التراخيص والتصاريح لمكاتب التاكسي والسيارات العاملة تحت إدارتها لسنة 2011 لتنفيذ هذا القرار، وتكليفها إلى جانب أمانة عمّان الكبرى باستكمال الإجراءات اللازمة.

الأردن يستضيف 110 لاعبين مشاركين بالتصفيات الآسيوية للتايكواندو

Posted: 17 May 2021 07:41 AM PDT

الأردن يستضيف 110 لاعبين مشاركين بالتصفيات الآسيوية للتايكواندو

صراحة نيوز –  أعلن اتحاد التايكواندو، مشاركة 110 لاعبين في التصفيات الآسيوية التي تستضيفها المملكة اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو.
وأكد أمين سر اتحاد التايكواندو والناطق الاعلامي للاتحاد فيصل العبداللات، الانتهاء من جميع التفاصيل، لتنظيم هذه التصفيات والمنافسات القوية التي تقام في الصالة الرياضية بفندق كمبنسكي في عمان، لافتا الى أن البطولة ستقام بمشاركة 110 لاعبين، يمثلون الدول الآسيوية، حيث ستفرز هذه التصفيات 16 لاعبا سيتأهلون مباشرة إلى أولمبياد طوكيو.
واضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الإثنين: البطولة تشهد مشاركة 84 لاعبا ولاعبة، يمثلون 28 دولة، يخوضون التصفيات الأولمبية، فيما يخوض 26 لاعبا ولاعبة يمثلون 12 دولة، التصفيات الباراولمبية المؤهلة لطوكيو كذلك .
وبين العبداللات أن 5 لاعبين يمثلون الأردن في هذه التصفيات، على أمل الحصول على التأهل للأولمبياد، مضيفا “التصفيات تشهد اجراءات وقائية مشددة، بسبب جائحة كورونا، وستدخل جميع المنتخبات المشاركة في الفندق، دون التمكن من الخروج منه حتى نهاية التصفيات التي تستمر حتى يوم الأحد المقبل”.

قطر الخيرية: 5 ملايين دولار لإغاثة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية

Posted: 17 May 2021 07:30 AM PDT

قطر الخيرية: 5 ملايين دولار لإغاثة الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية

صراحة نيوز –  قالت جمعية قطر الخيرية إنها قررت تخصيص 5 ملايين دولار، لتوفير الاحتياجات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين الذين يرزحون تحت العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.
وذكرت قطر الخيرية، في بيان عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن المبلغ المخصص لدعم الشعب الفلسطيني، يأتي ضمن حملة “أغث فلسطين” التي أطلقتها الجمعية بالتزامن مع بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرة إلى أن فرق قطر الخيرية الإغاثية تعمل من قلب الميدان من خلال مكتبها هناك على تقديم كل الدعم الإنساني العاجل للمتطلبات الإغاثية العاجلة للشعب الفلسطيني.
وأوضحت أن مئات الجرحى بحاجة عاجلة إلى العلاج والدواء، في حين أصبحت عشرات الأسر بلا مأوى ولا غذاء أو دواء بعد أن تهدمت منازلها أو تضررت ضررًا كبيرًا، داعية الجمهور إلى التبرع في الحملة الإغاثية، والإسهام في تخفيف معاناة الفلسطينيين، بتوفير الخدمات الصحية والغذائية العاجلة للمتضررين.
وقالت إنّ هناك تفاعلًا جماهيريًا كبيرًا مع حملة “أغث فلسطين” منذ إطلاقها، حيث ستحقق هذه الحملة أهدافها في توفير المتطلبات الإغاثية العاجلة للمساعدة على تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وتقديم الدعم اللازم للأسر المتضررة.
وكان الهلال الأحمر القطري قد أعلن عن تخصيص مبلغ مليون دولار كاستجابة عاجلة لتأمين الاحتياجات الضرورية من خلال توفير أدوية ومستهلكات طبية لمجاراة الاستهلاك الحاد في هذه المواد في الوضع الراهن، وسيارات إسعاف، وتوفير تجهيزات طبية للمستشفيات، ومواد الوقاية من انتشار وباء كورونا، ومواد غذائية وغير غذائية، وتصليح المنازل المتضررة بشكل جزئي.

“اليوم 17 ايار 2021 ” تسجيل 17 وفاة و 1104 اصابات بفيروس كورونا في الاردن

Posted: 17 May 2021 07:19 AM PDT

“اليوم 17 ايار 2021 ” تسجيل 17 وفاة و 1104  اصابات بفيروس كورونا في الاردن

صراحة نيوز – سجلت اليوم في الاردن 17 وفاة و 1104 اصابات بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاثنين 17 – 5 – 2021 

” القسام ” تقصف بارجة ومواقع عسكرية لدولة لاحتلال

Posted: 17 May 2021 07:07 AM PDT

” القسام ” تقصف  بارجة ومواقع عسكرية لدولة لاحتلال

صراحة نيوز – أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناج العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إنها قصفت الاثنين، عددا من المواقع والأراضي التي تحتلها إسرائيل، في ردها على العدوان المتواصل بحق المدنيين.

وتابعت أنها بدأت "بردٍ صاروخي كبير" ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على أهالي قطاع غزة الليلة الماضية، والعدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني، حيث استهدفت بارجة إسرائيلية في عرض البحر "قبالة شواطئ غزة برشقة صاروخية".

وقالت في بيانات عدة، إنها قصفت "قاعدة حتسريم الجوية برشقة صاروخية، كيبوتس إيرز، وموقع مارس العسكري بقذائف الهاون، موقع كيسوفيم برشقة صاروخية واندلاع حريق كبير في المكان، وعسقلان المحتلة برشقة صاروخية رداً على العدوان المتواصل بحق المدنيين".

وأعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي أن إحدى القطع البحرية تعرضت لهجوم صاروخي.

الملك يوجه بإرسال قافلة تعزيز للمستشفى الميداني الأردني في غزة

Posted: 17 May 2021 06:53 AM PDT

الملك يوجه بإرسال قافلة تعزيز للمستشفى الميداني الأردني في غزة

صراحة نيوز –  بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجّه رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي إلى مديرية الخدمات الطبية الملكية والمديريات المعنية في القيادة العامة للقوات المسلحة وبالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية، بتجهيز قافة تعزيز مساعدات لإرسالها إلى الأشقاء في قطاع غزة لدعم جهود المستشفى الميداني العسكري هناك؛ نتيجة الظروف الراهنة التي يمر بها القطاع، وأدت إلى وقوع عشرات الضحايا والإصابات.

واشتملت قافلة التعزيز على مستشفى ميداني يضم عددا من الأطباء والكوادر التمريضية من كافة الاختصاصات والطواقم الطبية والفنية اللازمة للمساهمة لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية، وإجراء العمليات الجراحية لمعالجة مثل هذه الإصابات والحالات المرضية التي يتم تحويلها وإخلائها إلى المستشفى الميداني لعلاجها وتقديم الرعاية الصحية لها، إضافة إلى أدوية ومستلزمات طبية ومواد غذائية أساسية.

ويأتي إرسال المساعدات والمهام الطبية العاجلة إلى الأشقاء في القطاع انطلاقا من الدور الإنساني النبيل الذي يحمله الجيش العربي من خلال إرساله للمستشفيات الميدانية والمحطات الجراحية للعديد من دول العالم التي يقع فيها كوارث بشرية أو طبيعية لتقديم العون والمساندة لهم.

القوات المسلحة سيرت قبل نحو أسبوع بالتنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية قافلة محملة بالمهام والمعدات الطبية والأدوية اللازمة لمساندة الجهود الطبية في مستشفى المقاصد بمدينة القدس للتخفيف من الأعباء على المؤسسات والكوادر الصحية هناك.

انطلاق حملة تطعيم المعلمين ضد فيروس كورونا في العقبة

Posted: 17 May 2021 06:31 AM PDT

انطلاق حملة تطعيم المعلمين ضد فيروس كورونا في العقبة

صراحة نيوز –  انطلقت في محافظة العقبة، اليوم الاثنين، حملة لتطعيم المعلمين في مختلف مدارسها ضد وباء كورونا.
وبينت مديرة التربية والتعليم في محافظة العقبة الدكتورة رابعة العيدي أن مركزين خصصا في مدينة العقبة لتلقي اللقاح بإشراف فريق متخصص في وزارة الصحة ضمن الإجراءات المعمول بها محليا ودوليا.
وأشارت إلى أن الحملة التي أطلقتها الوزارة تهدف إلى تطعيم جميع المعلمين العاملين في المدارس، تمهيدا للعودة إلى التدريس الوجاهي وحماية المعلمين والطلبة من فيروس كورونا والحد منه على المستوى الوطني.

تقرير حالة البلاد: كورونا سرع من التحول الرقمي بخدمات النقل

Posted: 17 May 2021 06:28 AM PDT

تقرير حالة البلاد: كورونا سرع من التحول الرقمي بخدمات النقل

صراحة نيوز –  رجح تقرير حالة البلاد 2020 الذي يصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أن تكون جائحة كورونا سرعت التحول الرقمي والانتقال نحو منظومة دفع إلكتروني في وسائط النقل العام.
وأضاف أن هناك من يرى بأن الجائحة شكلت عاملا مسرعا وليس بالضرورة مغيرا في قطاع النقل محليا أي أنها سرعت ولم تغير في بعض الأمور التي كانت تسير في اتجاه معين، مبينا ان اشتراط الاشتراك في الضمان الاجتماعي للحصول على الدعم الحكومي شكل دفعة باتجاه دمج المشغلين الفرديين وتنظيم عملهم في خطوة تؤكد التحول نحو القطاع الرسمي المنتظم.
وأكد التقرير ضرورة استغلال جائحة كورونا للتسريع من وتيرة معالجة المشاكل المرتبطة بالملكية الفردية، مع ضرورة النظر إلى هذا الموضوع بشكل متكامل يراعي استخدام التكنولوجيا ووضع معايير واضحة للخدمة والرقابة عليها وليس الاعتماد فقط على الحلول التقليدية المرتبطة بتأسيس شركات ودمج المشغلين دون مراعاة مستوى الخدمة المقدمة.
وشدد على ضرورة إعطاء وزارة النقل دورا تنسيقيا وقياديا كما حصل في ملف السلامة على الطرق، في نواح ومجالات أخرى كالنقل الحضري المستدام، مشيرا الى أن جائحة كورونا شكلت فرصة للمواطنين للتنقل مشيا أو باستخدام الدراجات الهوائية، ولاسيما خلال أوقات حظر التجول بالمركبات خلال شهري آذار ونيسان العام الماضي، وهو ما أطلق حوارا عاما حول جاهزية شوارع المدن والقرى في المملكة لحركة المشاة والدراجات.
وأكد التقرير أن متطلبات المرحلة الحالية في قطاع النقل تكمن في تشغيل البنية التحتية القائمة وإداراتها وصيانتها بكفاءة تضمن الاستمرارية والاستدامة وتزيد من كفاءة منظومة النقل في تسهيل حركة الأشخاص والبضائع بأقل التكاليف، موضحا أن ذلك التحول في المفاهيم يتطلب أساليب إدارة وكفاءات مختلفة، كما أنه يشكل فرصة لتخفيض النفقات الحكومية عن طريق الدخول في شراكات مع القطاع الخاص في مجالات الإدارة والشغيل والصيانة.
واضاف إن الجائحة شكلت اختبارا لمنعة خدمات النقل المختلفة، وبرزت الحاجة لإعادة دراسة أنماط نقل الركاب وإمكانية اختصار عددها، وتوفير بعض المرونة في تقديم خدمات متعددة باستخدام الوسائط نفسها، لافتا إلى أن توفير المرونة في هذا المجال سيزيد منعة مقدمي الخدمة في مواجهة الأزمات.
وأكد التقرير ضرورة استحداث هيئة قيادية للسلامة المرورية قد تتمثل بمجلس أعلى، على أن تكون الهيئة تابعة للمجلس الوطني للسلامة المرورية.

عمان : الدفاع المدني يُخمد حريقا في احد المصانع ..صور

Posted: 17 May 2021 06:17 AM PDT

عمان : الدفاع المدني يُخمد حريقا في احد المصانع ..صور

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام أن كوادر الإطفاء في مديرية دفاع مدني شرق عمان وبإسناد من مديرية دفاع مدني مادبا تعاملت مساء اليوم  مع حريق شب في مصنع يحتوي على مواد عازلة(بولسترين) بمساحة إجمالية قدرت بحوالي(1000)م٢ بمنطقة الموقر، الأمر الذي استدعى تدخل فرق الإطفاء والتي عملت بدورها على إخماد الحريق والسيطرة عليه، هذا ولم ينتج عن الحريق أي إصابات بالأرواح، وتم فتح تحقيق بأسباب الحريق.

وشارك في عمليات إخماد الحريق العشرات من آليات الدفاع المدني العملياتية وعدد كبير من رجال الإطفاء.

“سرايا القدس” تستهدف هرتسيليا في شمال تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة

Posted: 17 May 2021 06:17 AM PDT

“سرايا القدس” تستهدف هرتسيليا في شمال تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة

صراحة نيوز –    أعلنت “سرايا القدس” أنها قصف، اليوم الاثنين، هرتسيليا في شمال تل أبيب برشقة صاروخية كبيرة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية في وقت لاحق، أن دوي انفجار كبير سمع في “هرتسيليا” بشمال تل أبيب.

كذلك أطلقت”سرايا القدس” رشقة صاروخية مكثفة على مدينة أسدود، وقد خلفت إصابات مباشرة في المباني وأحدثت خسائر مادية فيها.

وفي وقت سابق، اليوم الاثنين، قصفت “كتائب القسام” مستوطنة عسقلان برشقة صاروخية، قالت إنها ردا على العدوان المتواصل بحق المدنيين.

كما قصفت موقع “كيسوفيم” برشقة صاروخية، ما أدى لاندلاع حريق كبير في المكان.

بلينكن: نعمل من وراء الكواليس بشكل مكثف ‏لإنهاء العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين

Posted: 17 May 2021 06:14 AM PDT

بلينكن: نعمل من وراء الكواليس بشكل مكثف ‏لإنهاء العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين

صراحة نيوز –    أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة تبذل جهودا مكثفة “من وراء الكواليس” ‏لإنهاء العنف في منطقة النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأكد بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدنماركي في كوبنهاغن، أن واشنطن لا تزال قلقة بشدة بسبب تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ومع ذلك فقد جدد وزير الخارجية الأمريكي أن إسرائيل لها “الحق في الدفاع عن نفسها”، داعيا حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية الأخرى في غزة إلى وقف الهجمات الصاروخية على الدولة العبرية.

وحث رئيس الدبلوماسية الأمريكية جميع الأطراف على حماية المدنيين، مع أنه أشار إلى أن إسرائيل عليها “عبء إضافي” في بذل كل الجهود لتفادي سقوط ضحايا مدنيين.

كما أكد بلينكن أن الولايات المتحدة “شعرت بالقلق أيضا بسبب تعريض الصحفيين والمسعفين للخطر”، وأنها طلبت من إسرائيل تفاصيل إضافية عن الهجوم على برج الجلاء في مدينة غزة الذي كان يضم مكاتب وسائل إعلامية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن إنه لم يطلع على أي معلومات قدمتها إسرائيل بخصوص الهجوم على هذا المبنى.

الإدارة الأمريكية توافق على تزويد إسرائيل بقنابل وذخيرة هجومية بقيمة 735 مليون دولار

Posted: 17 May 2021 06:09 AM PDT

الإدارة الأمريكية توافق على تزويد إسرائيل بقنابل وذخيرة هجومية بقيمة 735 مليون دولار

صراحة نيوز – كشفت وسائل إعلام أمريكية أن البيت الأبيض وافق على تزويد إسرائيل بأسلحة وذخائر عالية الدقة بمبلغ قدره 735 مليون دولار.

وذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، اليوم الاثنين، نقلاً عن مصادر رفيعة المستوى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وافقت، بالرغم من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط، على بيع أسلحة أمريكية دقيقة لإسرائيل بقيمة 735 مليون دولار.

ووفقا للمصادر ذاتها تم إخطار الكونغرس الأمريكي رسميا بالصفقة في 5 مايو، أي قبل ايام قليلة من بدء القصف المتبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بقطاع غزة.

تعيينات ممثلي صندوق استثمار أموال الضمان تتم بالتوجيهات

Posted: 17 May 2021 05:34 AM PDT

تعيينات ممثلي صندوق استثمار أموال الضمان تتم بالتوجيهات

صراحة نيوز – كشفت معلومات حصلت عليها ادارة التحرير ان تعيين ممثلي صندوق استثمار أموال الاجتماعي تتم في بعض الأحيان بفعل توجيهات من جهات عليا  وعلى اساسه يتم  اعادة تدوير بعض الأشخاص رؤساء أو اعضاء مجالس ادارة في الشركات التي تسيطر عليها الحكومة .

وحصلت ادار الموقع على معلومات ان توجيهات صدرت باعادة تعيين وزير سابق رئيسا لمجلس ادارة احدى الشركات وهو المنصب الذي كان يشغله قبل توليه احدى الحقائب الوزارية

وجاء ايضا ان ادارة الصندوق اتخذت اليوم قرار اعادة تعيينه .

يتبع أمثلة وحقائق …

قوات الإحتلال تغتال القيادي في حماس حسام أبو هربيد

Posted: 17 May 2021 04:06 AM PDT

قوات الإحتلال تغتال القيادي في حماس حسام أبو هربيد

صراحة نيوز – أعلن الجيش الإسرائيلي تصفية قائد لواء شمال قطاع غزة بحركة “الجهاد الإسلامي” حسام أبو هربيد خلال غارة جوية اليوم .

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان اصدره “قام الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام، من خلال غارة جوية بتصفية قائد لواء شمال قطاع غزة في منظمة الجهاد الإسلامي، حسام أبو هربيد”.

وأضاف أن “أبو هربيد هو قائد في التنظيم منذ أكثر من 15 عامًا، وهو مسؤول عن عدد من الهجمات المضادة للدبابات، بما في ذلك هجوم اليوم الأول للعملية، والذي أصيب فيه أحد المدنيين بجروح طفيفة”.

وتابع: “بالإضافة إلى ذلك، قاد باستمرار إطلاق الصواريخ على إسرائيل خلال جولات القتال، وكذلك إطلاق النار على قوات الجيش”.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى الفلسطينيين في عملية “حارس الأسوار” الإسرائيلية إلى 202 قتلى بينهم 58 طفلا و35 سيدة و1300 مصاب بجراح مختلفة.

بالفيديو .. النقاط السبع التي أكد عليها النائب الفريحات

Posted: 17 May 2021 03:57 AM PDT

بالفيديو .. النقاط السبع التي أكد عليها النائب الفريحات

صراحة نيوز – دعا النائب ينال فريحات الحكومة الى الاستجابة لإجماع اعضاء مجلس النواب الذي يؤكد على طرد سفير دولة الاحتلال في عمان وابقاء الجسة منعقدة الى ان تستجيب الحكومة لإجماع النواب   .

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها المجلس اليوم لمناقشة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية حيث قدم سبعة بنود من ضمنها الغاء اتفاقية الغاز وتفعيل مشروع قانون الغاء اتفاقية وادي عربة واعادة العلاقات مع قيادة حماس .

الأورومتوسطي يوجه مذكرة عاجلة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عشية اجتماع لهم بشأن غزة

Posted: 17 May 2021 03:10 AM PDT

الأورومتوسطي يوجه مذكرة عاجلة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي عشية اجتماع لهم بشأن غزة

صراحة نيوز – وجه المرصد الأورومتوسطي مساء الأحد مذكرة عاجلة لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قبل اجتماعهم لمناقشة الأوضاع في قطاع غزة غدًا الثلاثاء، داعيًا دول الاتحاد للضغط على إسرائيل لوقف هجومها العنيف وغير المتناسب على القطاع.
 

واستعرض رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده في المذكرة أحدث الانتهاكات الإسرائيلية في الهجوم العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي أسفر حتى الآن عن مقتل نحو 200 فلسطيني وإصابة أكثر من 1500 آخرين.

وقال إنّ سلاح الجو الإسرائيلي ارتكب خلال اليومين الماضيين عمليات قتل جماعي منظمة أدّت إلى مقتل نحو 80 مدنيًا بينهم أفراد عائلات كاملة قضوا بقصف مباشر على منازلهم، إضافة إلى تدمير كبير للبنية التحتية في القطاع.

وأشار إلى حادثة استهداف عائلتي “الكولك” و”أبو العوف” في منطقة “الرمال”، وحادثة استهداف عائلة “أبو حطب” بمخيم الشاطئ غربي مدينة غزة، إذ أسفر القصف عن مقتل معظم أفراد هذه العائلات وغالبيتهم من النساء والأطفال.

وأكّد أنّ الطائرات الحربية الإسرائيلية أغارت على المنازل المذكورة دون تحذير أو إنذار، ما تسبب بإيقاع أفدح الخسائر في الأرواح البشرية، بينما ما يزال هناك مفقودون تحت الأنقاض تعمل فرق الإنقاذ على انتشالهم والكشف عن مصيرهم.

ولفت إلى أنّ حوادث استهداف إسرائيل للمدنيين ليست عشوائية أو اعتباطية، وإنما سياسة متعمدة تمثل امتدادًا لسياسة العقاب الجماعي التي تمارسها ضد سكان قطاع غزة منذ نحو 15 عامًا، والمتمثلة بفرض حصار بري وجوي وبحري مشدد على القطاع.

وتضمنت المذكرة العاجلة شهادات جمعها فريق المرصد الأورومتوسطي من ضحايا الغارات الإسرائيلية على المنشآت والمنازل المدنية، واستعرضت تفاصيل استهدافهم داخل منازلهم دون أي إنذار أو تحذير مسبق.

وحذر الأورومتوسطي من أنّ استمرار تجاهل المجتمع الدولي للانتهاكات الإسرائيلية يشجع إسرائيل على الاستمرار بارتكابها، ويؤدي إلى فقدان مزيد من الأرواح في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

ودعا المرصد الأورومتوسطي في المذكرة دول الاتحاد الأوروبي إلى تفعيل أدوات الضغط كافة على إسرائيل للوقف غير المشروط لهجومها على قطاع غزة، ووقف استهداف المدنيين وتدمير البنية التحتية في القطاع.

المذكرة 

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

تراجع احتياطي المملكة من الذهب والعملات الأجنبية بنسبة 2.5 %

Posted: 17 May 2021 03:07 AM PDT

تراجع احتياطي المملكة من الذهب والعملات الأجنبية بنسبة 2.5 %

صراحة نيوز – بلغ الرصيد الإجمالي للاحتياطات الأجنبية "ذهب وعملات" الثلث الاول من العام الحالي 11.01 مليار دينار بتراجع بنسبته 2.5% مقارنة مع مستواه في نهاية العام 2020، وفقا للنشرة الإحصائية للبنك المركزي.
وكانت قيمة الاحتياطي الأجنبي في نهاية العام 2020 تبلغ 11.28 مليار دينار.

اسرائيل تُفرج عن الشابين اللذين عبرا الى الأراضي الفلسطينية

Posted: 17 May 2021 02:58 AM PDT

اسرائيل تُفرج عن الشابين اللذين عبرا الى الأراضي الفلسطينية

صراحة نيوز كشف رئيس مجلس النواب  عبدالمنعم العودات بافراج السلطات الإسرائيلية عن الشابين الذين دغلوا الى الأراضي الفلسطينية قبل أيام

وقال بهذا الخصوص اليوم الاثنين، إن وزير الداخلية أبلغه أن الشابين اللذين عبرا النهر تجاه فلسطين عادا وهما الان بين أهلهم.

واضاف ان الوزير أبلغه كذلك بأنه  لا يوجد أي معتقل على خلفية المسيرات نصرة لفلسطين.

العودات : حققنا خطوات مهمة في اتجاه التركيز على الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني

Posted: 17 May 2021 01:58 AM PDT

العودات : حققنا خطوات مهمة في اتجاه التركيز على الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، الاثنين، إن الأردن لن يغير موقفه من الحقوق الفلسطينية والقدس ومقدساتها.

وأضاف العودات في افتتاح الجلسة النيابية المخصصة لمناقشة الاوضاع في فلسطين، إن جلالة الملك عبدالله أكد على العلاقة الخاصة التي تجمع بين الأردنيين والفلسطينيين، وقال بشكل صارم” لا يوجد دولة تدعم الفلسطينيين أكثر من الأردن ، وأننا لن نغير موقفنا أبدا فيما يخص هذه الحقوق، وكذلك بالنسبة للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية”.

وأكد العودات، “جميعنا على قلب رجل واحد فيما يتعلق بالقدس”.

وتاليا كلمة العودات:

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوات والأخوة الأعزاء
نبدأ هذه الجلسة الخاصة بقراءة الفاتحة على شهداء الشعب الفلسطيني الشقيق وقوفا .
أيها الأخوة والأخوات
منذ اللحظات الأولى لتدهور الأوضاع في القدس ، وفي المسجد الأقصى المبارك ومحيط الحرم القدسي الشريف ، وحي الشيخ جراح ، ومجلس النواب الأردني يتابع بكل مسؤولية وإهتمام كل التطورات المأساوية والاعتداءات الهمجية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في القدس وفي قطاع غزة ، وبقية مدن الضفة الغربية ، ومدن فلسطين التاريخية .
لقد قامت رئاسة المجلس ، ولجنة فلسطين النيابية بالتنسيق مع الأخوة الفلسطينيين بحملة اتصالات واسعة النطاق على مستوى الاتحاد البرلماني العربي ، والاتحاد البرلماني لدول منظمة التعاون الإسلامي ، ومع العديد من المجموعات البرلمانية على المستوى الدولي ، من أجل لفت الانتباه إلى خطورة هذه التطورات على حياة ومستقبل الشعب الفلسطيني ، وعلى أمن واستقرار المنطقة كلها .
لقد حققنا على هذا الصعيد خطوات مهمة في اتجاه التركيز على الجرائم التي يرتكبها الكيان الصهيوني ، وعلى المسؤولية القانونية والأخلاقية للمجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته في إلزام ذلك الكيان المتمرد على القوانين الدولية ومحاسبته ، والتنديد بسلوكه العنصري ، وممارساته اللإنسانية ، وتهديده الدائم للسلام العالمي ، برفضه الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ومنها إقامة دولته المستقلة على أرضه بعاصمتها القدس الشريف .
بالأمس تشرفت أنا وعدد من رؤساء لجان المجلس بلقاء جلالة قائدنا الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه الذي أكد من جديد على العلاقة الخاصة التي تجمع بين الأردنيين والفلسطينيين ، وقال بشكل صارم لا يوجد دولة تدعم الفلسطينيين أكثر من الأردن ، وأننا لن نغير موقفنا أبدا فيما يخص هذه الحقوق ، وكذلك بالنسبة للقدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية .
ما أريد التأكيد عليه اليوم أن الاتصالات التي أجراها جلالة الملك تركزت على ضرورة العمل على حل جوهر الصراع ، إلى جانب الجهود المبذولة لوقف الغارات الوحشية على غزة ، لأن ما يجري حاليا هو نتيجة للمارسات الإسرائيلية ، وبالتالي لا بد من حل الصراع من أساسه وإلا فإن الوضع سيظل يتفجر على هذا النحو من وقت لآخر .
إن وحدة موقف الدولة الأردنية في هذه الظروف العصيبة هو من أولى الأولويات ، وجميعنا على قلب رجل واحد فيما يتعلق بالقدس وفلسطين ، وفي كل شأن يتعلق بالقضية الفلسطينية ومصالح بلدنا وأمنه واستقراره .
الأخوات والأخوة الأعزاء سنبدأ الآن بالاستماع إلى مداخلاتكم وفق الآلية المتبعة ، راجيا الالتزام بالوقت المقرر حتى نتمكن بعد ذلك من صياغة البيان الذي سيصدر عن هذه الجلسة متضمنا موقف المجلس وتوصياته إلى الحكومة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال